الأحد , 27 نوفمبر 2022
آخر الأخبار
الرئيسية » الأخبار الاقتصادية » كندا: المغرب يشارك في المسابقة الدولية للاختراع والابتكار iCAN 2022 بطورونطو وينافس 61 دولة.
كندا: المغرب يشارك في المسابقة الدولية للاختراع والابتكار iCAN 2022 بطورونطو وينافس 61 دولة.

كندا: المغرب يشارك في المسابقة الدولية للاختراع والابتكار iCAN 2022 بطورونطو وينافس 61 دولة.

كندا: المغرب يشارك في المسابقة الدولية للاختراع والابتكار iCAN 2022 بطورونطو وينافس 61 دولة.

مراسلة / اسماعيل الحمراوي
يشارك المغرب ، من خلال المدرسة المغربية للعلوم المهندس EMSI ، في النسخة السابعة من المسابقة الدولية للاختراع والابتكار iCAN 2022 ، والتي ستقام في 27 غشت 2022 ، في تورنتو ، كندا.
ومن خلال مختبرات SMARTilab التابعة لها ، ستكون المدرسة المغربية لعلوم المهندس حاضرة بثلاث اختراعات أساسية، نظام التنقيب البحري الذكي SIProM ونظام DONATE الذكي لجمع التبرعات المبتكرة والمشروع الثالث نظام التطهير الذكي الأشعة فوق البنفسجية
الاختراع الأول عبارة عن نظام تنقيب بحري ذكي ومتصل قادر على جمع ونقل البيانات البحرية والأرصاد الجوية والبيئية في الوقت الفعلي، أما الاختراع الثاني DONATE فهو يقدم حل مضمون ذكي وفني ومبتكر يسمح بتقنية جمع تبرعات ناجحة وجذابة.، وبخصوص الاختراع الثالث فهو المساهمة في مجال الصحة من خلال تطوير حل يسمح بالوقاية المنتظمة من الفيروسات أو البكتيريا أو غيرها ، مهما كانت مناطق وجودها ، سواء في الماء أو الهواء أو على الأسطح أو غير ذلك من خلال جهاز ذكي يعتمد على تقنية الأشعة فوق البنفسجي.
المسابقة الدولية للابتكار والاختراع آي-كان بكندا ، مؤتمر تنظمه جمعية تورونتو الدولية للابتكار والمهارات المتقدمة (TISIAS) ، بالتعاون مع “ الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين ” (IFIA) ، جمعيات الملكية الفكريةوالاختراع العالمي (WIIPA) ومبادرة الابتكار التعاونية (ICO)، وتعتبر الحدث الكندي الأول المعترف به عالميًا للمخترعين ، ويهدف إلى إنشاء منصة خاصة لتوحيد مبادرات الإبداع والابتكار للمخترعين الكنديين و بقية العالم من خلال منح المبتكرين فرصة ذهبية لتوسيع شبكتهم الدولية وأنشطتهم التجارية ، للترويج لاختراعاتهم ومنتجاتهم الجديدة ومشاريعهم البحثية مع اتخاذ خطوة كبيرة أخرى بالفوز بجوائز iCAN الكندية.
ستكون المسابقة فرصة للمرشحين من 61 دولة لعرض أفكارهم الإبداعية من خلال 608 مشروعًا مبتكرًا. ستبني لجنة التحكيم قراراتها على الحجج والأدلة ووضوح وتماسك العروض التقديمية الشفوية للمرشحين، وأصالة وتعقيد مشاريعهم ، فضلاً عن فائدة الاختراعات.
تجدر الإشارة إلى أنه وفي سياق البحث العلمي، قامت المدرسة المغربية للعلوم المهندس التي تأسست سنة 1986 والعضوة اليوم بشبكة هونوريس )أول شبكة للتعليم العالي الخاص بإفريقيا ( بتأسيس وتطوير 3 مختبرات بحثية في مجالات البحث العلمي الأكاديمي والابتكار والاختراع. وحصلت المدرسة المغربية للعلوم الهندسية من خلال مختبراتها على أكثر من 71 جائزة وميدالية في عدة دول منها الصين وكندا وكوريا وماليزيا وتركيا وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية ورومانيا وبولندا وإسبانيا.

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

shares