الخميس , 22 فبراير 2024
آخر الأخبار
الرئيسية » الأخبار الاقتصادية » ازیلال : عامل الإقلیم یزور ویتفقد أروقة المركب التجاري للقرب
ازیلال : عامل الإقلیم یزور ویتفقد أروقة المركب التجاري للقرب

ازیلال : عامل الإقلیم یزور ویتفقد أروقة المركب التجاري للقرب

ازیلال : عامل الإقلیم یزور ویتفقد أروقة المركب التجاري للقرب

ھشام أحرار/ ازیلال

* مخصص للملابس والأجھزة المستعملة والفواكھ والخضر والاسكافي ومواد التجمیل والھواتف سوق نموذجي بمواصفات عالیة لفائدة الباعة الجائلین یحمل اسم *المركب التجاري للقرب النقالة والحلاقة وبائع الخبز والتوابل،أنجز في إطار البرنامج الأفقي 2016 بتمویل من المبادرة الوطنیة للتنمیة البشریة ومساھمة المجلس البلدي بازیلال عبارة عن (الأرض والتجھیز) وجمعیة الحرفیین و بتكلفة مالیة تقارب 4 ملایین درھم بازیلال وھو ما مكن من إعادة تثبیت الباعة المنتشرین بساحة بین البروج وقرب المسجد الأعظم والمحطة الطرقیة والشارع الریسيء للمدینة والبالغ عددھم 181 بائعا.
وقد قام السيد محمد عطفاوي عامل اقليم ازيلال مرفوقا بالسيد محمد القرشي رئیس المجلس الإقلیمي بازیلال وباشا مدینة ازیلال وقائد الملحقة الإداریة الأولى وكان بمعیة السيد العامل السید محمد باري الكاتب العام للعمالة  قام الوفد بزیارة وتفقد أروقة مشروع المركب التجاري للقرب ، مساء أمس الجمعة 30 نونبر الجاري .
إستراتیجیة التنمیة المحلیة وإنعاش النشاط التجاري بالإقلیم وإیجاد الفضاءات الملائمة لممارستھ، ھذا الفضاء التجاري یدخل في إطار الجھود التي تبدلھا السلطة الإقلیمیة وباقي الشركاء بغیة تعزیز والقضاء على الأسواق العشوائیة واحتواء ظاھرة الباعة الجائلین وإعادة إیوائھم داخل أسواق نموذجیة تستجیب للشروط المطلوبة وتسیر بطرق حدیثة، وتمكن من تحسین القدرة التنافسیة للتجار التجاري في إطار قانوني ومنظم یحفظ كرامتھم ویؤمن ممتلكاتھم من جمیع المخاطر. الصغار، كما سیساھم في تعزیز البنیات التجاریة داخل المدینة وتمكین التجار من ممارسة نشاطھم التجاریة .ویتوفر على 181 دكانا و فضاءات أخرى : مسجد، مكاتب إداریة، مرافق صحیة إضافة إلى ھذا المشروع التنموي أنجز على مساحة 18.2526 م مربع ، و مغطاة بالھیكلة المعدنیة لساحة موقف للسیارات. وتجدر الإشارة إلى أن انتشار الأسواق العشوائیة واحتلال الملك العمومي والمحاور الطرقیة الرئیسیة داخل الإقلیم بصفة غیر قانونیة لممارسة النشاط التجاري، قد أصبحت من النقط السوداء بالمدینة الشيء الذي جعل ھذه الظاھرة تستأثر اھتمام السلطة الإقلیمیة التي تسعى جاھدة ومنذ سنة 2016 ،بانتھاجھا للمقاربة التشاركیة، إلى وضع تصور مندمج وفعال لاحتواء والحد من ھذه الظاھرة التي تنعكس سلبا على الحیاة الاقتصادیة والاجتماعیة والعمرانیة والبیئیة وذلك عبر إجراءات ملموسة إذ تم في ھذا السیاق:
181 بائعا. العمالة وباشویة أزیلال من أجل تھیئ الظروف الملائمة لنقل الباعة المعنیین بھذا السوق والبالغ عددھم وقد واكبت الجمعیة حاملة المشروع عبر سلسلة الاجتماعات المنعقد على مستوى كل منتحت إشراف موثقة وبحضور مختلف المصالح المعنیة بالعملیة وعموم التجار المستفیدین. المصالح المعنیة بالإضافة إلى ممثلین عن التجار. كما أن القرعة التي أجریت بكل شفافیة بقاعة البلدیة والجدیر بالذكر أن عملیة الإحصاء وتدقیق اللوائح قد تمت من طرف لجنة تألفت من جمیع
ولعبت السلطة المحلیة وأعوان السلطة دورا كبیرا ومحوریا من خلال إعادة تثبیت الباعة المتجولین المنتشرین بعدد من النقط بالمدینة وتحویلھم الى المركب التجاري.
مستوى اقلیم أزیلال باعتبارھا مشروعا اجتماعیا تنمویا وورشا ملكیا خلافا ومبدعا،یھدف الى تقلیص أن ھذا المشروع الاجتماعي الذي یدخل في إطار تفعیل المبادرة الوطنیة للتنمیة البشریة على نسبة الفقر ومحاربة الھشاشة والإقصاء الاجتماعي وتحسین ظروف عیش المواطنین ، وأن السلطة الإقلیمیة تضاعف جھودھا من أجل إنجاز مشاریع وعملیات أخرى تساعد على استئصال ھذه الظاھرة وتمكن الباعة الجائلین من ممارسة نشاطھم بكل كرامة وفي إطار قانوني ومنظم. وبھذه المناسبة تمت
دعوة جمیع الشركاء للمساھمة في كل المبادرات التي من شأنھا تحقیق ھذا الھدف وكذا دعوة المستفیدین وباقي التجار إلى الانخراط بفعالیة في ھذا المجھود للارتقاء بمدینة أزیلال.
عدد من الباعة الجائلین الذین استفادوا التقت بھم الجریدة خلال زیارتنا الى المركب التجاري للقرب استحسنوا ھذا المشروع التنموي والاجتماعي من اجل تحسین مستواھم المعیشي.

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*