أخبار عاجلة

اقليم الفقيه بن صالح / حسن الهيام ” النظام الأساسي لموظفي  قطاع التربية الوطنية” استجاب لعدد من المطالب التي تمت المناداة بها سلفا.. وهو نظام جديد ومتجدد..

موفدوا المسار الجديد – ساحة الحرية وشو تيفي/ الشرقاوي مهداوي / غط الكبير / عدسة : عبد العالي احمام / عزيز المو.

عقد السيد حسن الهيام المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالفقيه بن صال، صباح يومه السبت 21 اكتوبر 2023 بمقر المديرية، ندوة صحفية مع ممثلي وسائل الاعلام المحلية والوطنية المكتوبة والالكترونية.

وتدخل هذه الندوة في إطار عملية التواصل التي تنظمها المديرية الإقليمية بالفقيه بن صالح ، والتي تروم تقاسم مستجدات النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية مع الرأي العام المحلي، وكافة الفاعلين التربويين وشركاء المنظومة التربوية.

 وقد كانت فرصة للسيد حسن الهيام لاطلاع الحضور على أهم مضامين النظام الأساسي الجديد الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية، والتذكير بسياقه العام وطريقة صياغته.

كما استعرض مبادئه المتمثلة أساسا في التوحيد، التكامل والانسجام، الاستحقاق والمواكبة وتكافؤ الفرص والالتزام والمسؤولية فضلا عن مسار مهني محفز.
وأحاط السيد  حسن الهيام في معرض كلمته الافتتاحية، بمختلف النقاط الأساسية لهذا النظام الأساسي الجديد، وكذا الخصائص التي تميزه عن سابقيه، من قبيل توحيد المسار المهني والتحفيز المادي والمعنوي، إذ يفتح المجال للترقي لولوج الدرجة الممتازة لمجموعة من الفئات، وكذا المكتسبات الجديدة التي سيكون لها الأثر الايجابي في تحسين الوضعية المهنية والاجتماعية لموظفات وموظفي قطاع التربية الوطنية.

وتفاعل الاعلاميون مع مضامين العرض والمحاور التي تطرق لها بكل ايجابية، عبر طرح أسئلة مركزة،  وكذا مجموعة من الاشكالات ، تمكن السيد المدير الإقليمي من تقديم توضيحات شافية وكافية عن جميعها، مؤكدا في الوقت ذاته على أن هذا النظام الأساسي جاء نتيجة عدة لقاءات ومشاورات مع الشركاء الاجتماعيين، الهدف منه تحقيق نهضة تربوية حقيقية، خدمة للمصلحة الفضلى للتلميذات والتلاميذ .

وجوابا عن سؤال، بخصوص الاقصاء والإجحاف الذي يشتكي منه الأساتذة في عدد من المواد التي تضمنها النظام الأساسي، خاصة ما تعلق بالتعويضات المالية، قال الهيام “الأستاذ يمكنه الاشتغال في إطار الفريق التربوي، في سياق التشجيع المالي، كما أن الشهادات المحدثة تمثل محفزا له لولوج مناصب المسؤولية”. 

الهيام أبرز كذلك بأن الأساتذة يمكنهم عبر المسالك والجسور ولوج مراكز التفتيش أو المركز الوطني للتخطيط التربوي، فضلا عن مسلك الادارة التربوية  وهو ما سيسمح لهم بالحصول على تعويضات تكميلية.

وأوضح المسؤول الإقليمي بأن الاقدمية الاعتبارية سيستفيد منها الأساتذة المدرجين بالسلم 10، كما ان الشواهد العليا ستمكن هيئة التدريس من التدرج في مناصب المسؤولية، مشيرا إلى أن المراسم التطبيقية ستوضح هذه المساطر أكثر.

وتفاعلا مع أسئلة الإعلاميين اعتبر الهيام بأن الزيادة في الأجور بالقطاع هو من اختصاصات الحوار المركزي الذي يترأسه رئيس الحكومة وتشارك فيه النقابات، حيث أبرز بأن وزير التربية الوطنية و التعليم الأولي والرياضة لا يدخر جهدا في سبيل الترافع مركزيا عن الشغيلة.

وتضمن عرض السيد الهيام كذلك مكاسب ومستجدات النظام الأساسي الجديد ثم اثاره الرئيسية و خلاصات أساسية.

يشار إلى أن النظام الأساسي الجديد الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية قوبل بانتقادات واحتجاجات من الأساتذة، بسبب عدم استفادتهم من الزيادات في التعويضات التي همت الأطر الإدارية والمفتشين التربويين.

https://www.facebook.com/watch/?v=860963895669448

https://www.facebook.com/watch/?v=860963895669448

عن admin

شاهد أيضاً

بني ملال…تتويج الفائزين في برامج الأوديسا للريادة والابتكاربالجهة بتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية

احتضن مقر ولاية جهة بني ملال خنيفرة، صباح اليوم الثلاثاء 16 يوليوز، حفل تتويج الفائزات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *