أخبار عاجلة

الفقيه بن صالح / الدورة الاولى للمؤتمر الوطني حول ” الثقافة المقاولاتية والإبتكار في خدمة الفلاحة” باالمدرسة العليا للتكنولوجيا بالفقيه بن صالح.

بـــــلاغ صحــــفي

نظمت المدرسة العليا للتكنولوجيا بالفقيه بن صالح الدورة الاولى للمؤتمر الوطني حول” الثقافة المقاولاتية والإبتكار في خدمة الفلاحة”يوم الجمعة 01 دجنبر 2023.

ويأتي تنظيم هذا المؤتمر الوطني في إطار المشاريع الكبرى التي يعرفها المغرب كمخطط المغرب الأخضر والإستراتيجية المائية للمملكة. وهو يهدف إلى بناء القدرات وتشجيع البحوث والابتكار وتعزيز شبكات تبادل المعارف والتعاون بين العلماء والباحثين الوطنيين كما يضم خبراء من مناطق المغرب ومتخصصين ومهنيين في مجالات الماء والفلاحة والبيئة.

تضمن هذا المؤتمر العلمي الوطني الأول من نوعه بمدينة الفقيه بن صالح سبع محاضرات اطرها أساتذة باحثون ومقاولون وفاعلون اقتصاديون في ميدان الفلاحة تمكن من تحسيس المحيط السوسيو-جهوي نظرا للإمكانات الزراعية المتاحة، بمساهمة المنطقة بشكل كبير في الاقتصاد الوطني من خلال القطاعات النباتية والحيوانية الرئيسية. كما تتميز المنطقة بقطاعات محددة منها السمسم والرمان والزيتون والفلفل الأحمر النيورا التي تساهم بقوة في الإنتاج الوطني.
والهدف من هذا المؤتمر هو تعريف طلبة المدرسة العليا للتكنولوجيا بالفقيه بن صالح باستراتيجيات الوزارة الوصية في مواكبة الطلبة بخصوص انشاء المقاولة والاطلاع على التقنيات الحديثة والمعلومات التي تواكب التطور العلمي في الفلاحة.
ويهدف المؤتمر كذلك بتسليط الضوء على التصورات والمخططات القابلة للأجرأة بهدف خلق دينامية لدى مختلف الفاعلين في المجتمع وفق استراتيجية تشاركية تمكنهم من إيلاء موضوع الثقافة المقاولاتية والإبتكار في خدمة الفلاحة العناية والاهتمام الذي يستحقه، وتحسيسهم بطابعه الاستعجالي عبر تسليط الضوء على إشكالية الأمن الزراعي، والذي تزيد من حدته التغيرات المناخية المتلاحقة والتلوث لان مواجهة الإكراهات ورفع التحديات تتطلب منا اقتراحات إبداعية وحلولا استشرافية ومبادرات استباقية.

عن admin

شاهد أيضاً

أبرزما جاء في الصحف  الوطنية الصادرة اليوم الخميس 11 يوليوز 2024.

حمضي يحذر من موجة الحر (الأحداث المغربية) بسبب موجة الحرارة التي سيعرفها المغرب، يحذر خبراء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *