أخبار عاجلة

الفقيه بن صالح / عمالة الإقليم تخلد الذكرى 18 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وتقدم حصيلة عملها.

بلاغ صحفي / عدسة : الشرقاوي ابو ادم.

بمناسبة تخليد الذكرى 18 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أعطى جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، انطلاقتها في الخطاب الملكي السامي الذي ألقاه في 18 ماي 2005، ترأس السيد عامل إقليم الفقيه بن صالح محمد قرناشي الملتقى الإقليمي للتواصل الذي نظمته اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لإقليم الفقيه بن صالح، تحت شعار “حصلية إنجازات ومكتسبات المرحلة الثالثة”، وذلك يوم الخميس 27 شوال 1444 هـ الموافق ل 18 ماي 2023. وذلك بحضور السيدات والسادة أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، و رؤساء وأعضاء اللجن المحلية للتنمية البشرية،رؤساء الجماعات الترابية، رؤساء المصالح الخارجية، وممثلي النسيج الجمعوي والتعاوني بالإقليم و ممثلو المنابر الإعلامية.

في مستهل هذا الملتقى الإقليمي رحب السيد العامل بالحضور، وألقى كلمة بهذه المناسبة ذكر فيها  بتوجهات المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والتي أعطى جلالة الملك محمد السادس نصره الله انطلاقتها في 19 شتنبر 2018 بالقصر الملكي العامر بالرباط، التي جاءت للتأكيد على ضرورة تحصين مكتسبات المرحلتين الأولى والثانية مع التركيز على تطوير الرأسمال البشري والنهوض بأوضاع الأجيال الصاعدة وتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب.

بعد ذلك أعطى السيد العامل الكلمة  لرئيس قسم العمل الاجتماعي لإلقاء عرض حول حصيلة إنجازات ومكتسبات المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019-2022، سلط فيها الضوء على المجهودات المبذولة في تنزيل البرامج المعتمدة في هذه المرحلة، وفق معايير الاستهداف. فعلى مستوى برنامج تدارك الخصاص في البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، تم إنجاز 25 مشروعا تتعلق بالولوج إلى الشبكة الطرقية والماء الصالح للشرب والخدمات الأساسية في مجالي الصحة والتعليم، استفاد منه 100329 مستفيدا بالإقليم، بكلفة مالية تتجاوز 16 مليون درهم.

أما بالنسبة لبرنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة فقد تم إنجاز 42 مشروعا استفاد منه 5238 مستفيد من ذوي الاحتياجات الخاصة ومرضى القصور الكلوي والنساء في وضعية هشاشة قصوى والأطفال المتخلى عنهم والأشخاص بدون مأوى، حيث تم التركيز على تعزيز بنيات الاستقبال والمراكز الاجتماعية التي تعنى بهذه الفئات، بكلفة مالية تقدر بأزيد من27 مليون درهم.

وبخصوص برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب فقد تمإنجاز 239 مشروعا استفاد منه 5 905 شاب وشابة من مختلف محاور  هذا البرنامج، منها محورريادة الأعمال ودعم ومواكبة الشباب في خلق المقاولات ومحور الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، كما تم خلق 6 منصات للشباب تقوم بدور الاستقبال والإنصات والتوجيه المهني والمواكبة، و ذلك ب 6 جماعات تابعة للإقليم.

أما فيما يخص برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، فقد تم إنجاز 213 مشروع استفاد منه 374466 مستفيد، والتي من شأنها التصدي بطريقة استباقية للأسباب الرئيسية للتأخر الحاصل في مجال التنمية البشرية من خلال الاشتغال على محاور صحة وتغذية الأم والطفل وتشجيع الولوج إلى التعليم الأولي ومحاربة الهذر المدرسي والانفتاح لدى الأطفال والشباب بالإقليم، بغلاف مالي يفوق 96 مليون درهم.

ثم تقدم كل من رئيس الجمعية الإقليمية للشؤون الاقتصادية والاجتماعية والرياضية ورئيس الجمعية الإقليمية مبادرات لتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب بتقديم عرضيهما حول حصيلة الشراكات المبرمة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إنجاز مشاريع المرحلة الثالثة.

وبعد ذلك تم الاستماع لشهادات بعض حاملي مشاريع المرحلة الثالثة للمبادرة ، ثم  فتح باب النقاش و المداخلات من طرف المشاركين والمشاركات في الملتقى، من فاعلين جمعويين ومستفيدين من مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. ليتقدم السيد العامل بتكرير شكره للجميع على تلبية الدعوة للحضور لهذا الملتقي الإقليمي، داعيا الجميع إلى المزيد من الانخراط في تنفيذ هذا الورش الملكي الرائد، حتى يكون الجميع عند حسن ظن سيدنا المنصور بالله.

وفي الختام، تم إلقاء نص برقية الولاء والإخلاص المرفوعة إلى مقام حضرة أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

وبنفس المناسبة كذلك، توجه السيد العامل في، نفس اليوم، رفقة وفد مكون من أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية و رؤساء و أعضاء المصالح الخارجية و جزء كبير من الجمعيات و التعاونيات لزيارة بعض المشاريع التي تم إنجازها خلال المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية و هي كالتالي:

  • مشروع اقتناء تجهيزات و معدات لفائدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالفقيه بن صالح لفائدة جمعية الأمل للمعاقين المسيرة لمركز الزهور الخاص بهده الفئة، بكلفة تقدرب 200 000, 00 درهم.
  • ورش بناء مشروع مركز الانفتاح لدى الأطفال و الشباب بالفقيه بن صالح تبلغ تكلفة بنائه 4 000 000,00 درهم، على مساحة 632 متر مربع كمساحة مبنية .
  • ورش بناء مركز الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، سوق السبت الذي تبلغ كلفته أزيد من 5 700 000,00 درهم على مساحة 600 متر مربع كمساحة مبنية.

عن admin

شاهد أيضاً

مراكش / توقيف شخص بعد تورطه في محاولة تعريض ضابط شرطة لاعتداء جسدي باستعمال السلاح الأبيض.

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن مراكش، زوال اليوم الثلاثاء 11 يونيو الجاري، من توقيف شخص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *