أخبار عاجلة

بالفقيه بن صالح مجلس جهة بني ملال-خنيفرة يصادق على مجوعة من الاتفاقيات، والمشاريع برسم الدورة العادية لشهر يوليوز 2023.

المسار الجديد

عقد مجلس جهة بني ملال-خنيفرة، الاثنين 03يوليوز 2023، اجتماع دورته العادية لشهر يوليوز2023، والتي ترأسها السيد عادل البراكات، رئيس مجلس جهة بني ملال-خنيفرة، والسيد محمد قرناشي عامل إقليم الفقيه بن صالح نيابة عن السيد والي جهة بني ملال-خنيفرة، و كل من السادة: الكاتب العام لولاية جهة بني ملال-خنيفرة، الكاتب العام لعمالة اقليم ازيلال، والكاتب العام لعمالة اقليم خنيفرة، والكاتب العام لعمالة اقليم الفقيه بن صالح، وبحضور السيدات و السادة أعضاء مجلس جهة بني ملال-خنيفرة، والسادة ممثلي الهيئات الاستشارية بالمجلس، و السيدات والسادة رؤساء المصالح اللاممركزة، وممثلي الادارة الترابية ووسائل الاعلام.

وقد تميزت هذه الدورة بتدارس عدد من النقط والاتفاقيات المدرجة بجدول أعمال الدورة، حيث تمت المصادقة في المجال السياحي والثقافي على كل من اتفاقية شراكة من أجل إحداث مركب سوسيو رياضي وسياحي وبيئي بغابة الدروة بجماعة سيدي عيسى باقليم الفقيه بن صالح، واتفاقية من أجل تمويل برنامج ترميم وإعادة الاعتبار للنسيج العمراني العتيق بمدينة خنيفرة للفترة الممتدة بين 2023 و2026، واتفاقية من أجل بناء وتجهيز مركب ثقافي بمدينة سوق السبت.

اما في مجال البنيات التحتية والتجهيزات فقد تمت المصادقة على كل من الاتفاقية الخاصة بانجاز مشروع إعادة تأهيل الطريق الجهوية رقم 302 الرابطة بين دمنات و واويزغت على طول 135.89 كلم باقليم ازيلال. كما تمت المصادقة في نفس السياق على كل من اتفاقية شراكة لإنجاز مشروع التطهير السائل لكل من مراكز: بوجنيبة، اولاد عياد، الخلفية والكريفات في إطار البرنامج الوطني للتطهير السائل، و اتفاقية شراكة من أجل بناء المسالك الطرقية ببعض الجماعات التابعة لإقليم الفقيه بن صالح، و ملحق رقم 1 لاتفاقية الشراكة من أجل بناء مسلك عبر قنطرة واد ام الربيع، و اتفاقية خاصة لإنجاز طريق على مسافة 20كلم لفائدة الجماعة السلالية “العيايطة”، بجماعة أولاد كناو، ومشروع اتفاقية من أجل بناء منشأة فنية بمركز الجماعة الترابية تاشرافت بإقليم خريبكة.

وفي مجال التعليم والتكوين والتعاون فقد تمت المصادقة على عدد من الاتفاقيات همت كل من اتفاقية شراكة من اجل انجاز مشروع بناء داخلية للمتدربات ومنصة بيداغوجية بالمعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بمدينة خنيفرة. واتفاقية شراكة متعلقة بإحداث سكن جامعي لطالبات جامعة السلطان مولاي سليمان، و اتفاقية شراكة بين ولاية جهة بني ملال-خنيفرة، ومجلس جهة بني ملال-خنيفرة، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة.

كما تدارس المجلس وصادق على اتفاقيات للشراكة همت كل من المجال الرياضي من خلال المصادقة على اتفاقية شراكة تتعلق بإنجاز ملاعب رياضية بمجموع أقاليم الجهة، و اتفاقية شراكة لتهيئة وتجهيز ملعب رياضي بمركز الزوائر جماعة أولاد يعيش، و اتفاقية شراكة تتعلق بإنجاز مشروعي تهيئة الملعب الجماعي(عبد الغني المنصوري)، و إعادة تاهيل ملاعب القرب، و أيضا مشروع اتفاقية شراكة من أجل بناء مسبح نصف اولمبي بمدينة خريبكة. اما في مجال دعم التشغيل و تعزيز الحماية الاجتماعية فتمت المصادقة بالإجماع على كل من اتفاقية شراكة بين مجلس جهة بني ملال خنيفرة وجمعية جهات المغرب من أجل المساهمة في برنامج”منح للا مريم”، و ملحق رقم 01 لاتفاقية الشراكة من أجل دعم القطاع الصحي بالجهة بالموارد البشرية اللازمة، و اتفاقية شراكة خاصة من أجل إنجاز برنامج التأهيل و التمكين الاقتصادي للنساء حاملات المشاريع والأشخاص في وضعية إعاقة بجهة بني ملال-خنيفرة.

أما في مجال دعم الاستثمار وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، فقد صادق المجلس على كل من الملحق التعديلي رقم 1 لاتفاقية الشراكة من اجل انشاء وتجهيز حاضنة للمشاريع بقطب الصناعة الغذائية لفائدة الشباب حاملي أفكار المشاريع START-UPS بين ولاية جهة بني ملال-خنيفرة، ومجلس جهة بني ملال-خنيفرة، ومؤسسة محمد الخامس للتضامن، ومؤسسة البحث والتنمية والابتكار فـي العلوم والهندسة، والمركز الجهوي للاستثمار، واتفاقية من أجل إقتناء العقار الصناعي بقطب الصناعات الغذائية لبني ملال لتشجيع الاستثمار وخلق فرص الشغل. و اتفاقية شراكة بين وزارة الداخلية، ووزارة الاقتصاد والمالية، ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووزارة الصناعة والتجارة، ومجلس جهة بني ملال- خنيفرة، ومجلس جماعة بني ملال، لإحداث سوق الجملة للمنتجات الفلاحية والغذائية من الجيل الجديد، واتفاقية شراكة بشأن تأهيل الحي التجاري بجماعة أزيلال. و الإتفاقية الخاصة المتعلقة بتطوير وإنجاز الشطر الأول للمنطقة اللوجيستيكية بني ملال بين وزارة الإقتصاد والمالية ، ووزارة النقل واللوجيستيك، وولاية جهـة بني ملال-خنيفرة، ومجلس جهة بني ملال-خنيفرة، والوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية، ومجلس جماعة بني ملال، والمركز الجهوي للاستثمار لبني ملال-خنيفرة.

وفي مجال التعمير واعداد التراب والوقاية من الفيضانات تمت المصادقة على اتفاقية تعاون بين مجلس جهة بني ملال خنيفرة وعدد من القطاعات الحكومية لتنفيذ المشاريع المندمجة لتأهيل المجال الترابي لجهة بني ملال خنيفرة، وكذا اتفاقية شراكة متعلقة بإنجاز مشروع لتهيئة مجاري المياه قصد حماية مركز اجلموس من الفيضانات بإقليم خنيفرة. هذا الى جانب اتفاقية شراكة تتعلق بتأهيل مركز أجلموس الشطر الأول( تهيئة مداخل مركز جماعة اجلموس للفترة الممتدة ( 2023-2025)، و مشروع اتفاقية الشراكة من اجل تمويل وإنجاز مشروع محطة طرقية بمدينة خنيفرة.

اما في مجال تأهيل المراكز الصاعدة فقد تدارس المجلس وصادق على كل من اتفاقية إطار مع وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة حول البرنامج الأولوي للتنمية المندمجة لتاهيل المراكز القروية الصاعدة بجهة بني ملال خنيفرة 2023-2027، و اتفاقية شراكة وتعاون تتعلق بتقديم المساعدة المعمارية والتقنية بالعالم القروي، والتي تهدف بالأساس إلى تأطير التطور العمراني والمعماري في المناطق القروية، والحفاظ على الخصوصيات المعمارية المحلية. كما تهدف الى للنهوض بالمجالات الهشة، والتي تروم وضع أرضية لعقد اتفاقيات خاصة للشراكة لتنفيذ بنود الاتفاقية الإطار مع باقي الشركاء من مهندسين معماريين ومساحين طبوغرافيين. هذا الى جانب المصادقة على مذكرة تفاهم وشراكة لتحديد الالتزامات المتعلقة بتمويل وتنفيذ برنامج التأهيل الحضري المندمج للأقطاب الحضرية على صعيد جهة بني ملال خنيفرة للفترة 2024-2027.

وفي مجال التزود بالماء الصالح للشرب تمت المصادقة من طرف السيدات والسادة أعضاء المجلس على عدد من الاتفاقيات همت كل من اتفاقية شراكة بشأن إنجاز مشاريع في قطاع الماء الصالح للشرب بالجماعات الترابية التابعة لإقليم ازيلال، وكذا اتفاقية شراكة من أجل التزود الماء الصالح للشرب بالجماعات الترابية التابعة لإقليم الفقيه بن صالح انطلاقا من مشروع تزويد محور سوق السبت بالماء الصالح للشرب من محطة افورار. هذا بالاضافة الى المصادقة على اتفاقية شراكة لإنجاز برنامج اجتماعي لتزويد الاسر ذات الدخل المحدود بالماء الصالح للشرب بجماعة اولاد ايعيش.

كما تضمن نقط جدول أعمال المجلس، كل من المصادقة على اتفاقية الشراكة لتنفيذ المشروع المتعلق بأشغال الانارة العمومية بالطاقة الشمسية بمركز البزازة. هذا بالإضافة الى المصادقة على اقتناء عقارات لإحداث مشاريع تنموية، و اتفاقية شراكة تتعلق بتأهيل مجمع الصناعة التقليدية بالجماعة الترابية بازيلال.

عن admin

شاهد أيضاً

تزنيت / فرقة الشرطة القضائية توقف سيدة وشقيقها للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بحيازة وترويج مواد طبية مهربة..

تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بمدينة تيزنيت بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *