أخبار عاجلة

جمعية نعمة للتنمية تنظم اختتام فعاليات مهرجان السينما في خدمة المساواة بسينما.

الربالط/المسار الجديد

في إطار برامجها الثقافية و التوعوية ، نظمت جمعية نعمة للتنمية اختتام فعاليات مهرجان السينما في خدمة المساواة بسينما La Renaissance بالرباط، و ذلك يوم الأحد 5 مارس 2023 .
افتتحت الأمسية برقصة فنية هندية من أداء ….، ثم رقصة فنية لأغنية “امرأة وكادا” من تقديم نادي دراماس لطلبة وطالبات كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عين السبع.
بعد هاتين الوصلتين، رحبت السيدة رئيسة جمعية نعمة للتنمية بالحضور المريم، في كلمتها أشارت السيدة الرئيسة إلى مسار هذا المهرجان ومحطات المسابقة والتي حملت شعار السينما في خدمة المساواة، وقد تحدث الأستاذة حفيظة بنصالح عن دور المجتمع المدني قي الدفاع عن حقوق المرأة والطفل وحماية عاملات المنازل، ومحاربة تزويج القاصرات. مغتنمة فرصة العبد العالمي للمرأة لكي تدعوا إلى فتح حوار جدي وفعال من أجل تغيير مقتضيات مدونة الأسرة التي تضرب في مرامة المرأة وتنتهك الكفولة، كتزويج القاصرات وغيرها…
كما تقدمت السيدة رئيسة الجمعية بكلمات الشكر والامتنان إلى كل المشاركين والمشاركات في هذه التظاهرة، والى جمعيات المجتمع المدني، وداعمي البرنامج …
بعد هذه الكلمة تم تقديم فيلمي التظاهرة، حيث شاهد الحضور فيلم الطريق المجهول لمخرجه نيشان عبدالكبير وبطولة فاطمة الزهراء احرار ثم قيلم مريم لمخرجه عمر ضناية، بعد نهاية الفيلمين تم فتح حوار حول أدوار الفن والسينما في الدفاع عن حقوق النرأة، وقد تدخل الدكتور الشرايبي، لكي يهنئ المشاركين ومخرجي الفيلنين، خاصة حينما تطرق فيلم مريم لظاهرة الإجهاض السري، ومايتبعها من مشاكل وأخطار، ومن موقعه كمدافع عن منع الإجهاض السري، وكونه دكتور توليد وأمراض نساء، تحدث عن الحالات اليومية الواقعية التي يراها الأطباء ومعاناة الآباء والأبناء في مجتمع لا زال يطبق الصمت على طابوهات الاغتصاب بحجة الشوهة.
بدورها الأستاذة رشيدة الطاهري تحدثت عن رسائل الفيلمين من خلال مناقشة فيلم الطريق المجهول، للفكر الذكوري الذي يلخص المرأة في عيدها، ويعتبرها متعة فقط، ثم من خلال قيلم مريم، والذي ناقش موضوعات مهمة منها الاغتصاب والاجهاض السري، مناشدة المجتمع المدني للدفاع اكثر عن حقوق المرأة والأطفال على السواء.
وبعد ذلك تدخل مجموعة من الفاعلين الجمعويين والحقوقيين والذين أكدوا على دور الفن في إيصال رسائل المجتمع، سياسية كانت او اقتصادية او اجتماعية او حقوقية.
بعد هذا النقاش الجاد والهادف، قدمت فرقة دراماس لطالبات وطلبة كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عين السبع مسرحية بعنوان “اعلاش أبا”، المسرحية تناقش مسألة تزويج القاصرات في قالب درامي استحسنه جميع الحاضرين.
وبعد نهاية المسرحية، تم تقديم الجوائز وشواهد المشاركة على الفائزين والفائزات والمشاركين والمشاركات في هذه التظاهرة.
واستمرارا لبرنامج التظاهرة، تم بعد ذلك عرض عروض المشاركين الاخرين، كرقصات فنية ووصلات موسيقية ومسرحية مرممرة.
واختتمت التظاهرة برقصة فنية هندية تفاعل معها الحاضرين والحاضرات جميعهن /هم.
بعد ذلك تم أخذ صور تذكارية جماعية.

عن admin

شاهد أيضاً

32743 مترشحة ومترشحا بحهة بني ملال خنيفرة، يجتازون الاختبارات الكتابية، منهم 17551إناثا بنسبة 53.6 % من مجموع المترشحين.

بلاغ صحفي الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا – دورة 2024 العادية إعداد 136 مركزا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *