أخبار عاجلة

حفل ختام النسخة الأولى من “الأوديسا” الجهوية لريادة الأعمال بجهة بني ملال خنيفرة

بلاغ صحفي

ترأس السيد والي جهة بني ملال خنيفرة وعامل إقليم بني ملال، اليوم الثلاثاء 29 نونبر 2022، بمقر الولاية،حفل ختام النسخة الأولى من الأوديسا الجهوية لريادة الأعمال بجهة بني ملال خنيفرة، المنافسة المقاولاتية الجهوية التي وحدت مختلف مؤسسات جامعة السلطان مولاي سليمان ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بجهة بني ملال خنيفرة.

وقد تم إطلاق هذه المنافسة بتاريخ 30 مارس 2022، بشراكة بين المركز الجهوي للاستثمار بجهة بني ملال خنيفرة مشروع التنمية الاجتماعية والاقتصادية الدامجة بجهة بني ملال خنيفرة (ISED-BMK) ، الممول من طرف الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، جامعة السلطان مولاي سليمان ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

وتهدف هذه المنافسة بالأساس إلى التحسيس بالروح المقاولاتية لفائدة 44.000 طالب بالجامعة، و25.000 متدرب بمكتب التكوين المهنيلجهة بني ملال – خنيفرة، عن طريق تصفيات تمهيدية تم تنظيمها داخل أقطاب المؤسسات مما مكن من تأهل 31 فريق للنهائيات الجهوية بين المؤسسات التي تم تنظيمها خلال شهر شتنبر 2022.

وطيلة أيام المسابقة، استفاد المتنافسون (250 فريق وأزيد من 500 مشارك) من 90 دورة تكوينية لتطوير كفاءاتهم في ريادة الأعمال وقدراتهم لإنشاء وتسيير مشاريعهم الخاصة. وفي هذا الإطار، سهر المنظمون على تعبئة أكثر من 60 مكون ومستشار بالبرنامج الجهوي المندمج للمواكبة إزدهار (المركز الجهوي للاستثمار، جامعة السلطان مولاي سليمان، مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، الغرف المهنية، الاتحاد العام لمقاولات المغرب، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والأبناك)بالإضافة إلى مشروع التنمية الاقتصادية والاجتماعية الدامجة بالجهة ومجموعة من الشركاء المتدخلينفي التشجيع على ريادة الأعمال، وذلك من أجل ضمان تدريب حاملي المشاريع المبتكرة ومواكبتهم من أجل المرور من مرحلة الفكرة إلى إنشاء المقاولة.

وعرفت المسابقة أيضا تنظيم قافلة تحسيسية (أزيد من 30 محطة تحسيسية) لصالح مختلف المؤسسات المشاركة بهدف توطيد الروح المقاولاتية لدى الطلبة والمتدربين.

وفي كلمته الافتتاحية، ذكر السيد والي جهة بني ملال خنيفرة بالديناميةالمقاولاتية التي تعرفها الجهة، بحيث عرف عدد المقاولات المحدثة بالجهة نسبة نمو متوسط تقدر ب 10 في المائةخلال الأربع سنوات الأخيرة. ودعا جميع الفاعلين بالجهة إلى مضاعفة وتكثيف الجهود في سبيل تشجيع روح المقاولة وضمان مواكبة شاملة لفائدة حاملي المشاريع.

ونوه السيد الوالي بروح التعاون والتنسيق الذي يتحلى به مختلف الشركاء المكلفين بمواكبة المقاولين على مستوى الجهة، وأيضا بجسور التواصل القوي الذي يجمع بين الجامعة، مكتب التكوين المهني ومختلف الفاعلينالاقتصاديين بالجهة.

ومن جهة أخرى، تميز حفل الختام بحضوركل من السيد رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة، السيد مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالمغرب، السادة مدراء الأبناك وجميع الإدارات المكلفة بمواكبة المقاولين، وكذلك تميز الحفل بتقييم النسخة الأولى للمنافسة وكشف الستار عن أهداف النسخة الثانية المقبلة المقرر إطلاقها سنة 2023.

وخلال المنافسة، سلمتالجوائز للفائزين بالمسابقة والتي تم تمويلها من طرف القرض الفلاحي للمغرب والتجاري وفا بنك، بالإضافة إلى الإعلان عن المشاريع المنتقاة للاستفادة من تمويلمشروع التنمية الاقتصادية والاجتماعية الدامجة (الممول من طرف الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية)، الذي رصد ميزانية تفوق مليوني درهم لفائدة المشاريع المشاركة بمختلف نسخ “الأوديسا” الجهوية لريادة الأعمال والقابلة للتنفيذ بالجهة.

وبدوره، أكد السيد مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالمغرب “أن شباب جهة بني ملال خنيفرة أبانوا خلال هذه التظاهرة على حماس وتفاني كبيرين لتلبية احتياجات التنمية الجهوية من خلال المشاريع المبتكرة. فبالدعم والإصرار، سيكون للمشاريع المعروضة اليوم تأثير كبير على التنمية الاقتصادية للجهة وللبلد”.

وفي نفس الصدد، أفاد السيد رئيس جامعة السلطان مولاي سليمان ” إن الأوديسا الجهوية لريادة الأعمال أتاحت ديناميكية مقاولاتية على مستوى بيئتنا الطلابية وأيضا ساهمت في حث الطلاب علىانتقاء أفكار مشاريع مبتكرة وتقييمها ودراستها”.

” لقد فوجئنا بالتزام ومشاركة الطلاب والمتدربين بالمنافسة، مما أثبت لنا اهتمامهم الصريح بريادة الأعمال على مستوى الجهة”يصرح السيد المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار بالنيابة بجهة بني ملال خنيفرة. مضيفا ” أننا سنولي اهتمامًا خاصًا للمشاركين في هذه المسابقة من أجل إخراج الشركات الناشئة إلى أرض الواقع”

وبالمناسبة، نوه السيد المدير الجهوي لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بجهة بني ملال خنيفرة بالديناميكية التي خلقتها المنافسة على مستوى مؤسسات التكوين المهني، عبر مرورها من الإقصائيات التمهيدية إلى المنافسات النهائية الجهوية”، مضيفا أن” الانخراط الفعلي لجميع المتدخلين، خلال جميع مراحل المنافسة، مكن من دعم البرنامج الجديد للإبتكارالمقاولاتي ووطد الروح المقاولاتية لدى متدربي المكتب”.

وعلى هامش الحفل، تم توقيع العديد من اتفاقيات الشراكة والتعاون، بما في ذلك الاتفاقية المبرمة بين المركز الجهوي للاستثمار بجهة بني ملال خنيفرة وابناك مغربية، التي تهدف إلى تعزيز  التعاون والشراكة بين الطرفين في ميادين الاستشارة والدعم لإنشاء المشاريع، وأيضا إجراء الدراسات  وتبادل الخبرات في مجال الذكاء الاقتصادي، بالإضافة إلى تنظيم التظاهرات واللقاءات والملتقيات، وخلق أندية خاصة بريادة الأعمال وبالمشاريع الصغرى والمتوسطة. كما عرف الحفل توقيع اتفاقيات شراكة أخرى تسعى إلى استدامة وتطوير منافسة “الأوديسا” الجهوية لريادة الأعمال بين المركز الجهوي للاستثمار،وبنكين مغربيين.

عن admin

شاهد أيضاً

تزنيت / فرقة الشرطة القضائية توقف سيدة وشقيقها للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بحيازة وترويج مواد طبية مهربة..

تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بمدينة تيزنيت بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *