أخبار عاجلة

لقاء دراسي بمناسبة اليوم الوطني للسلامة الطرقية برحاب المحكمة الابتدائية بسوق السبت أولاد النمة.

ابو ادم الشرقاوي

قالت “عائشة العازم” رئيسة المحكمة الابتدائية بسوق السبت أولاد النمة انه “ بغض النظر عن العلل والعلات، فإن هذا اللقاء.. هو دعوة لتكثيف الجهود والتحسيس بالكلفة الاقتصادية، والاجتماعية، والنفسية لحرب الطرقات، بل القتل الصامت المفزع والرهيب، المفاجيء للحياة… حياة الأطفال الشباب، الرجال والنساء… هو اغتيال لشغف الرغبات والطموحات، واغتيال للم شمل العائلات، فضلا عن التكاليف والنفقات..”

جاء هذا الحديث في تصريح للسيدة الرئيسة، أدلت به لجريدتنا، عقب اللقاء الدراسي بمناسبة اليوم الوطني للسلامة الطرقية الذي يصادف 18 فبراير من كل سنة، والذي احتضنته رحاب المحكمة الابتدائية بسوق السبت أولاد النمة، بعد زوال يومه الاثنين 19 فبراير 2024، وأضافت المتحدثة في نفس التصريح:” ان السلامة الطرقية هي تربية وسلوك وتوجيه وتوعية وأخلاقيات، تعني الجميع كل من منطلقه، وهي ليست حدثا مناسباتيا بل نهجا دائما ومستمرا لحماية الحياة والذود عنها، وهذه المحكمة تسعى جادة لتحقيق الأمن القضائي، الاجتماعي، والنفسي، من خلال الردع في مناحيه المتعددة.”

وقد ترأس هذا اللقاء كل من السيدة رئيسة المحكمة، والسيد وكيل الملك لدى هذه المحكمة، وحضره ممثل نقيب هيئة المحامين، والسيد باشا مدينة سوق السبت أولاد النمة، ورئيس مفوضية الشرطة، ورئيس دائرة بني موسى الغربية، ورئيس الملحقة الادارية الثالثة بباشوية سوق السبت اولاد النمة، وممثل سرية الدرك الملكي بالفقيه بن صالح، ورؤساء المراكز الترابية للدرك الملكي بنفوذ هذه المحكمة، ورئيس مركز الوقاية المدنية، وممثل مدير مستشفى القرب، والسادة القضاة، والسادة المحامون، والعدول وأعوان ومساعدو القضاء، وامنيون، ومنتخبون، ورجال الإعلام..

ودعا المشاركون في هذا اللقاء العلمي إلى تظافر جهود كافة الفاعلين والمتدخلين من أجل التنزيل السليم لأهداف الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية، وأشاروا الكلفة الاقتصادية والمجتمعية لآفة حوادث السير، مؤكدين على أهمية تجويد البرامج التي تقلص من أثار هذه المعضلة.

وفي كلمتها بالمناسبة أكدت رئيسة المحكمة الابتدائية بسوق السبت أولاد النمة أن: ” السلامة الطرقية هي تربية وسلوك وتوجيه سليم وتوعية وتتبع وأخلاقيات، تنبع من البيت، إلى الشارع، فالمدرسة ثم إلى بقية مرافق الحياة، وجميع مؤسسات التنشئة الاجتماعية، مشددة على مسؤوليات ودور المؤسسات والإدارات كل من موقعه ووسائل الإعلام في التوعية، والحد من هذه الآفة التي تنخر المجتمع..” وأضافت ” رئيسة المحكمة” في نفس الكلمة:” أن السلامة الطرقية هي رهاننا والحياة مطلبنا واحترام قانون السير أولوياتنا للمساهمة في تقليص الأثار السلبية الناتجة عن اغتيال الحياة مطلقا.. وأن تنزيل هذه الاستراتيجية يهدف إلى تجسيد الرؤى السديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في تحقيق الأمن الاجتماعي والحقوقي.”.

السيد “بوشعيب لوردي”، وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بسوق السبت أولاد النمة من جهته، اكد على أهمية هذا اللقاء السنوي الذي قال انه: ” يأتي تفعيلا لدورية النيابة العامة القاضية بتخليد اليوم الوطني للسلامة الطرقية ومواكبة الاستراتيجية الوطنية 2016-2025 وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية للحد من حوادث السير.. ” وهو يضيف السيد لوردي:”يشكل فرصة لكل المتدخلين في قطاع السير والسلامة الطرقية لمناقشة وحل الإشكالات القانونية والعملية التي تواجه القطاع ، لتحقيق الأمن والسلامة الطرقية، وهو فرصة سانحة للانفتاح على كل الرؤى واستحضار الإكراهات واستنباط الحلول وإصدار التوصيات والاقتراحات.

وشدد السيد وكيل الملك في ختام كلمته على ضرورة ان يعمل جميع المتدخلين من مديرية تجهيز وسلطات محلية والدرك الملكي والأمن الوطني ومنتخبين على “بدل المزيد من الجهد للحد من هذه الآفة، بالتطبيق الصارم للقانون على السائقين المتهورين وغير المسؤولين، ضمانا لحق الأشخاص في الحياة والتنقل والسلامة الجسدية والصحية.

من جهته، دعا ممثل هيئة المحامين الأستاذ عبد الحميد النماوي، في كلمة ارتجلها بالمناسبة، الى تظافر جهود الفاعلين والمتدخلين لاجل اجرأة مضامين وأهداف الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية، وطالب بالتنسيق مع الهيأة التي يمثلها واشراكها في كافة هذه البرامج، وهو النهج الذي أوضحت رئيسة محكمة سوق السبت الابتدائية أن هذه المحكمة تنفذه، ومنفتحة في تنزيله على جميع المتدخلين.

الأستاذ أحمد المسرار، قاض بالمحكمة الابتدائية بسوق السبت، ورئيس غرفة السير بها، تناول في مداخلته بالمناسبة، موضوع: “قراءة في المقتضيات القانونية المنظمة لرخصة السياقة في مدونة السير على الطرق”، أبرز فيها أن حق التنقل والتجوال مكفول لكل مواطن بموجب المادة 24 من دستور المملكة. موضحا ان النقل يعتبر عصب الحياة الاقتصادية والاجتماعية. لكنه أنتج مجموعة من الآثار السلبية كالازدحام والتلوث وحوادث السير التي تشكل معضلة حقيقية.

وأكد ذ. المسرار، أن رخصة السياقة هي الوثيقة الرسمية الوحيدة التي تسمح للشخص بقيادة المركبات. متطرقا بالتفصيل الدقيق لحالات توقيفها وحالات سحبها وإلغائها والإشكالات المرتبطة… مدعما مداخلته باجتهادات محكمة النقض بالرباط، وكذا توجه المحكمة الابتدائية بسوق السبت.

أما الأستاذ “شرف السعدي” نائب وكيل الملك لدى محكمة سوق السبت، ورئيس قسم حوادث السير بهذه النيابة، فتحدث في مداخلته عن الدور الوقائي والزجري في مدونة السير ودور القضاء في تكريسهما وفق الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية، مبرزا أنه لا يمكن تحقيق الهدف المتوخى من قواعد مدونة السير على الطرق، وهو الحق في السلامة الطرقية دون نصوص زاجرة، توسع قاعدة التجريم كآلية من آليات تحقيق السلامة الطرقية، وتتبنى مفهوم التدرج في المخالفات، وسن تدابير وإجراءات موازية للتجريم والعقاب.

كما تحدث المتدخل عن انخفاض في أرقام الحوادث والضحايا مقارنة بالسنة الفارطة، وهكذا ابرز الأستاذ “السعدي”، أن عدد حوادث السير المسجلة سنة 2023 على مستوى النفوذ الترابي للمحكمة الابتدائية بسوق السبت أولاد النمة انخفض مقارنة مع سنة 2022، من 1164 إلى 959 حادثة، فيما عدد حوادث السير المميتة انخفض بدوره من 45 حادثة سنة 2022 إلى 24 حادثة سنة 2023 بنسبة انخفاض وصلت 46.67- في المائة.

 رئيس مصلحة حوادث السير بمفوضية الشرطة بسوق السبت أولاد النمة، عميد الشرطة السيد “حميد زمران”،  أشار في تدخله إلى حرص المديرية العامة للأمن الوطني على اعتماد مخطط مندمج للمساهمة في المجهودات الوطنية الرامية للتقليص من حوادث السير، باعتبار هذه المؤسسة فاعلا محوريا في الاستراتيجية الوطنية للوقاية من حوادث السير سواء في مجال المراقبة والزجر، أو في مجال التوعية والتربية على السلامة الطرقية، كما اكدد بدوره على انخفاض الحوادث والضحايا مقارنة بسنة 2022، مدليا بمجموعة من المعطيات الرقمية التي أوضحت ما تم القيام به من تدخلات وما سججل من مخالفات وما تم استخلاصه من غرامات، ما يبرز حجم الافة وتكلفتها.

وتوالت بعد ذلك تدخلات باقي المشاركين حيث أكد ممثل الوقاية المدنية بدوره أن حوادث السير تسبب في تكلفة مادية وبشرية، ما يستدعي تضافر الجهود والتنسيق بين كافة المصالح لضمان الحلول الناجعة للحد من هذه الآفة التي تحصد الأرواح كل يوم.

أما ممثل مستشفى القرب فاعد عرضا تطرق إلى مختلف تدخلات المستشفى، متفقا بدوره مع من سبقوه على ان آفة حوادث السير، تبقى معضلة معقدة.

عن admin

شاهد أيضاً

العثور على جثة عسكري متقاعد معلقة بحبل داخل سكناه بمدينة أزيلال.

مولود السنوسي عثرت اسرة متقاعد عسكري ينحدر من جماعة ايت عباس، صباح امس الثلاثاء، على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *