أخبار عاجلة

مسرحية “زنقة 13” تتأهل لإقصائيات جائزة “محمد الجم” 

مسرحية “زنقة 13” تتأهل لإقصائيات جائزة “محمد الجم” 

ابو ادم


بدعم من المجلس الإقليمي الفقيه بن صالح و إحتفالا باليوم العالمي للمسرح، و بمناسبة تأهل نادي دار الشباب أم الربيع للمهرجان الوطني العاشر لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب بالرباط، سيتم عرض العمل المسرحي الزنقة 13″ للمخرج عبد الجليل أبو عنان يوم الأحد 27 مارس 2022 على الساعة 18h00  بالمركب الثقافي الفقيه بن صالح.

يشار الى ان العرض مقدم تحت إشراف كل من ، المديرية الإقليمية لوزارة الشباب و الثقافة و التواصل، الفرع الجهوي لجمعية أصدقاء محمد الجم للمسرح، ومركز النون و الفنون السوسيوثقافي.

 

ويذكر ان مسرحية “زنقة 13” لفرقة النون والفنون من الفقيه بن صالح، كانت قد تأهلت إلى الإقصائيات الوطنية لمهرجان مسرح الشباب-جائزة محمد الجم، وهي المسرحية الوحيدة التي تمثل جهة بني ملال خنيفرة في الدورة العاشرة للجائزة. ويشارك في هذه المسرحية ممثلون شباب من إقليم الفقيه بن صالح، وهم مريم القديم، حمزة عماوي وعمر الحبشي، وهي من تأليف عبد الفتاح عشيق وإخراج عبد الجليل أبو عنان.

وعن هذا التأهيل يقول مخرج المسرحية عبد الجليل أبو عنان في تصريح للصحافة بأن تأهلهم للإقصائيات: “كان متوقعا، لما قدمه الفريق من مجهود”، واردف ” إضافة إلى إشتغالهم بجدية طيلة فترة التداريب على العمل المسرحي، وتركيزهم التام على إنجاز العمل بإحترافية وخصوصا إنسجامهم  واشتغالهم على إخراج عمل مسرحي مشرف.

وعن موضوع المسرحية أوضح مخرج “الزنقة 13” أن المسرحية تدور أحداثها حول ثلاث شخصيات، “العربي” رجل خمسيني ينحدر من الأرياف، و “المعطي” شاب في الثلاثين، و”نجمة” امرأة في مقتبل العمر تبيع السجائر داخل محطة مهجورة لسيارات الأجرة الكبيرة، التي التقت فيها الشخصيات الثلاث، ليتحول انتظارهم داخل المحطة إلى صراع أفكار بينهم، ثم إلى صراع الوجود عندما يقف “الطاكسي”.

وأفاد عبد الجليل ابوعنان أن “المسرحية حصلت على ثلاث جوائز وهي، جائزة التميز لتتأهل للوطني، جائزة أحسن إخراج، وجائزة أحسن تشخيص ذكور لحمزة عماري بدور العربي.

تجدر الإشارة أن الإقصائيات الجهوية للدورة العاشرة لجائزة محمد الجم بدأت في مارس الجاري، من أجل انتقاء العروض المسرحية التي ستمثّـل جهات المملكة الاثنتي عشرة في “المهرجان الوطني الأول لمسرح الشباب” المنتظر تنظيمه خلال ماي المقبل، تحت الرعاية السامية الملك محمد السادس، وذلك في إطار تخليد اليوم الوطني للمسرح الذي يُحتفل به في 14 ماي من كل سنة، وقد شاركت في الإقصائيات الجهوية لبني ملال خنيفرة أربع فرق مسرحية تمثل أربع أقاليم من الجهة، وهي نادي الشعلة بإقليم خنيفرة، فرقة مرايا للإبداع المسرحي بإقليم أزيلال، فرقة محترف الستار بإقليم خريبكة، وفرقة النون والفنون (نادي أم الربيع للمسرح ) بإقليم الفقيه بن صالح والتي حصدت ورقة العبور للإقصائيات الوطنية لمهرجان مسرح الشباب-جائزة محمد الجم، وتمثيلها لجهة بني ملال خنيفرة في المسابقة.
 

عن admin

شاهد أيضاً

أمن مراكش يوقف مواطنا بريطانيا للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالتهريب الدولي للمخدرات.

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن مراكش، يوم الخميس 18 يوليوز الجاري، من توقيف مواطن بريطاني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *