أخبار عاجلة

وجدة / برنامج فرصة بالجهة الشرقية ينظم مجموعة من الندوات والدورات التكوينية، بأقاليم الجهة.

مراسلة عزيز المو.

نظم برنامج فرصة بالجهة الشرقية، في الفترة الممتدة من 7 إلى 16 غشت الجاري، مجموعة من الندوات والدورات التكوينية، بأقاليم الجهة، من أجل التواصل مع المقاولين الشباب وحاملي أفكار المشاريع.

واستفاد من هذه اللقاءات، التي نظمت في كل من الناظور وبركان ووجدة، بشراكة مع المكتب الجهوي للرابطة الوطنية للمقاولين الشباب والتنمية المقاولاتية بجهة الشرق، حاملوا المشاريع ممن تقدموا لبرنامج فرصة.

وأطر هذه اللقاءات، المسؤول الجهوي لبرنامج فرصة، ورئيس المكتب الجهوي للرابطة الوطنية للمقاولين الشباب والتنمية المقاولاتية بجهة الشرق، وممثلي الحاضنات، إضافة لمنصة الشباب التابعة لقسم العمل الاجتماعي بعمالات الناظور، بركان.

وحرص مؤطرو هذه الندوات والدورات التكوينية، على تقديم كافة الإجابات اللازمة على الأسئلة المطروحة من قبل المقاولين الشباب وحاملي أفكار المشاريع، وتوجيههم.

ولاقت هذه اللقاءات، استحسانا وإشادة كبيرين من قبل المقاولين الشباب وحاملي أفكار المشاريع بجهة الشرق، لما لها من قيمة مضافة على مسارهم المهني.

وحول هذا الأمر، قال حمزة الجاهل، المسؤول الجهوي لبرنامج فرصة بجهة الشرق، إن هذه اللقاءات التي حضرها ثلة من الأساتذة والخبراء، كانت من حيث الجوهر، لقاءات تواصلية مع حاملي المشاريع.

وأضاف أن هذه اللقاءات، تركزت على “تقاسم خبرة الخبراء ممن حضروا، لتنوير طريق المقاولين المقبلين على خلق مقاولات خاصة بهم، أو شركات صغرى، أو مقاولين ذاتيين أو تعاونيات، لمعرفة أساسيات النجاح، وأساسيات مواجهة التحديات”.

وأوضح المسؤول الجهوي لبرنامج فرصة بجهة الشرق، أن “هذه اللقاءات، كانت ناجحة، بحكم أن الحضور وصل لـ 100 في المائة، إضافة لحضور الخبراء الذين تقاسموا مع الجميع الأفكار والنصائح”، معرباً عن اعتزازه بانخراط جميع الخبراء في المجال السوسيو اقتصادي والاقتصادي بجهة الشرق، في حمل همّ المقاولة في الجهة.

وتابع: “نحن كإدارة وكمؤسسة للشركة المغربية للهندسة السياحية وزارة السياحة، يمكن القول إننا مطمئنون على مستقبل المقاولة بالجهة الشرقية، بحكم أننا التقينا مع مقاولات وعرفنا أفكارهن وكانت أفكار في جميع القطاعات، سواء الفلاحية، اقتصادية، لوجستيكية أو خدماتية، أفكار نساء لأول مرة يُخرجن مشاريعهن إلى حيز الوجود، وهذا أمر مهم بالنسبة لنا كمسؤولين جهويين”.

واسترسل: “الحمد لله نتمنى أن يثق حاملوا المشاريع في برامجهم، وفي المشاريع الصغرى، كل شيء يبدأ بفكرة، حتى تصل إلى شركة مدرة للدخل، وشركة تساهم في الناتج الداخلي الوطني أو الجهوي”، موجهاً شكره إلى كافة الخبراء الذين شاركوا في هذه اللقاءات، مختتماً: “أتمنى حظا موفقا للجميع. والخير ما زال موجودا في جهة الشرق، وهناك طموح كبير ويجب أن نساهم كفاعلين اقتصاديين جهويين في إنجاحه”.

بدوره قال عبد الرحيم عنوري، رئيس المكتب الجهوي للرابطة الوطنية للمقاولين الشباب والتنمية المقاولاتية بجهة الشرق، إن حضور المكتب الجهوي في هذه اللقاءات، جاء من منطلق دوره، المرتبط بتشجيع ومتابعة المقاولين الشباب عن قرب، من أجل الاستفادة من البرامج المتعلقة بدعم المقاولين.

وأضاف عنوري أن هذه الندوات والدورات التكوينية، أزالت اللبس، عن مجموعة من الأمور المتعلقة ببرنامج فرصة، متابعاً أن المؤطرين حرصوا على الإجابة على جميع الأسئلة المطروحة من طرف المشاركين والتي همّت بالخصوص إجراءات الحصول على القرض والدعم.

ونبه المتحدث نفسه، إلى أن برنامج فرصة، هو أنجح برامج دعم المقاولين الشباب على مستوى جهة الشرق إلى حد الساعة، والأرقام والمعطيات تؤكد هذا الأمر، بحيث إن عدد المستفيدين في سنة 2022، بلغ 853 شخصا، علماً أن الهدف الذي كان محددا سلفا، كان هو 700 مستفيد.

وأردف عنوري، أن هذه الأرقام، تؤكد أن برنامج فرصة، هو أنجح برنامج لحدود الآن على مستوى جهة الشرق، وذلك راجع أساساً إلى أنه مفتوح في وجه جميع المواطنين دون استثناء.

من جهته أكد مدير منصة الشباب الناظور، حمزة مومو، انخراط المنصة في جميع البرامج المتعلقة بتأطير وتكوين ومواكبة الشباب حاملي المشاريع ودعمهم، وهي مفتوحة في وجه جميع شباب إقليم الناظور بجماعاته الـ 24.

عن admin

شاهد أيضاً

مراكش / توقيف شخص بعد تورطه في محاولة تعريض ضابط شرطة لاعتداء جسدي باستعمال السلاح الأبيض.

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن مراكش، زوال اليوم الثلاثاء 11 يونيو الجاري، من توقيف شخص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *