أخبار عاجلة

أبرز اهتمامات الصحف الوطنية المغربية الجمعة 24 مارس 2023

أسعار الخضر والفواكه تشتعل بالتزامن مع رمضان (المساء)

شھدت أسعار الخضروات والفواكه من جدید ارتفاعا كبیرا في المغرب، وذلك مباشرة بعد حلول شھر رمضان المبارك، مما خلف حالة من الاستیاء لدى مواطنین مغاربة. ورغم أن الأسعار عرفت في الفترة الأخیرة انخفاضا طفیفا، إلا أن المغاربة تفاجؤوا من جدید بارتفاع أسعار المواد الاستھلاكیة بشكل صاروخي، مما أثار استیاء كبیرا وسط المواطنین، الذین عبر العدید منھم عبر مواقع التواصل الاجتماعي “فیسبوك”، عن امتعاضھم من استمرار مسلسل الارتفاع في الأسعار، مطالبین بضرورة تدخل الحكومة من جدید من أجل وقف الارتفاعات المتتالیة. ووصل سعر الطماطم إلى 15 درھما، فیما تربع ثمن البصل على قائمة الأسعار المرتفعة حیث وصل لـ18 درھما، بینما بلغ سعر البطاطا 12 درھما، فیما ارتفع سعر الفلفل من 7 دراھم للكیلوغرام إلى 10 دراھم.

تفكيك شبكة لقرصنة المعطيات البنكية (المساء)

تمكنت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتعاون مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، خلال بداية الأسبوع الجاري، من توقيف ستة أشخاص، من بينهم سيدة، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في قرصنة المعطيات البنكية للزبائن والسرقة والمس بنظم المعالجة الآلية للمعطيات. وذكر مصدر أمني، أنه تم توقيف المشتبه بهم في عمليات متزامنة بكل من مدن العيون والدار البيضاء وأكادير، وذلك بعدما أوضحت الخبرات المعلوماتية المنجزة ضلوعهم في قرصنة حسابات بنكية لزبائن في مؤسسات مصرفية والقيام بتحويلات مالية احتيالية، استهدفت إلى غاية هذه المرحلة من البحث العشرات من الضحايا.

ارتفاع معدل التضخم إلى 10,1 في المائة (المساء)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفع، على أساس سنوي، بنسبة 10,1 في المائة خلال شهر فبراير 2023. وأوضحت المندوبية، في مذكرة حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك برسم شهر فبراير 2023، أن هذا التطور يعزى إلى ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بنسبة 20,1 في المائة، والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بنسبة 3,6 في المائة، مضيفة أن نسب التغير للمواد غير الغذائية تراوحت ما بين ارتفاع قدره 0,4 في المائة بالنسبة لـ”الصحة” و8,3 في المائة بالنسبة لـ”النقل”.

جدل جديد حول المساواة في الإرث (الأحداث المغربية)

يعود الجدل حول الإرث والمساواة إلى الواجهة من باب التعصيب. ففي مداخلة له في ندوة حول موضوع “التعصيب في الإرث بين الثابت والمتحول” نظمها حزب التقدم والاشتراكية، أكد محمد رفيقي أن الإصلاح المنشود في منظومة الإرث المعمول بها في المغرب، يجب أن يتم بالتدرج والسلاسة والانسيابية. واستطرد رفیقي مشددا على أن “أول شيء يجب القيام به هو إلغاء التعصيب فيما يمكن مناقشة قضايا أخرى ذات صلة بالإرث والتدرج في مناقشة تعديلها”. ودعا المفكر والباحث في الدراسات الإسلامية، محمد رفيقي عبد الوهاب، إلى إلغاء التعصيب من منظومة الإرث واعتبر أنه أبرز تعديل لابد من أن يتحقق ضمن المراجعة المرتقبة لمدونة الأسرة.

أكذوبة بيغاسوس.. بداية النهاية (الأحداث المغربية)

رفضت مصادر حكومية اسبانية الاتهامات التي لا تستند على أساس ضد المغرب و كل بلد آخر، بخصوص استخدام برنامج بيغاسوس. ونقلت وكالة الأنباء الاسبانية (إيفي) عن هذه المصادر الحكومية وصفها ب “مجرد تكهنات” لكل محاولة تستهدف بلدا آخر، في إشارة الى المغرب، بخصوص استخدام هذا البرنامج لاستهداف أعضاء في الحكومة الاسبانية، وخصوصا رئيس الحكومة أو وزراء الداخلية، الدفاع أو الفلاحة. وتساءلت ذات المصادر: “على أي أساس تم بناء هذه الاتهامات؟”.

سعر الفائدة يخلق الجدل (الأحداث المغربية)

للمرة الثالثة، يلجأ بنك المغرب إلى رفع سعر الفائدة، حيث أعلن، في بلاغ له، أن النسبة تحددت في 3 في المائة، والذي دخل حيز التنفيذ ابتداء من أمس الخميس. سحب البلاغ من الموقع الرسمي للبنك وتأجيل ندوة والي بنك المغرب بعث على الشك في صواب القرار في هذه الظرفية، وخلق المزيد من الجدل. وفي سياق هذا الجدل، خرج بنك المغرب ببلاغ ثان، جدد من خلاله التأكيد على قراره برفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 3 في المائة. مصدر من بنك المغرب أكد أن الندوة لم يتم إلغاؤها، بل تم تأجيلها لأسباب شخصية، كما أن سحب البلاغ كان لأسباب تقنية صرفة للمقارنة بين النسخة المرسلة لوسائل الإعلام، والنسخة الثانية، لا تؤكد وجود أي فرق بين النسختين. وبالنسبة لما يروج حول انزعاج بعض الجهات من هذا القرار لما له من تداعيات، لاسيما على مستوى ارتفاع كلفة قروض الأبناك ومن ثم فرملة الاستثمار، اكتفى المصدر بالتأكيد على أن البنك سید قراره، وأعضاء مجلسه، خبراء مستقلون، ويتخذون قراراتهم بكل استقلالية.

رئيس الجامعة الوطنية لعمال الطاقة: خلال المصادقة على قانون إحداث الشركات الجهوية رفضت أهم التعديلات المقترحة (الصحراء المغربية)

صادقت لجنة الداخلية بمجلس المستشارين، بالإجماع، على مشروع قانون يتعلق بإحداث الشركات الجهوية بعد إدخال عدد من التعديلات عليه. ويتضمن مشروع القانون مجموعة من المقتضيات التي تهدف مواكبة الجهوية المتقدمة من خلال إحداث شركات على صعيد كل جهة وبمبادرة من الدولة، بما يسمح بالتقائية تدخل مختلف الأطراف المعنية بمجال التوزيع. وصرح محمد زروال، رئيس الجامعة الوطنية لعمال الطاقة، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، أنه تم رفض أهم التعديلات التي اقترحت والمتعلقة بحقوق الشغيلة الاجتماعية. وأضاف زروال أن “ما ورد عن فريقهم البرلماني بمجلس المستشارين، بأن الأمور لا تبشر بالخير، بعد رفض أهم التعديلات التي اقترحت في المادة 16 المرتبطة بالحقوق الشغلية والاجتماعية، خصوصا، عندما نتحدث عن تأكيد التزام الشركات الجهوية المزمع إحداثها بتنفيذ الاتفاقيات الإطار التي ستبرم مع الشركاء الاجتماعيين، وكذلك مسألة الحفاظ على النظام الأساسي للمستخدمين”.

رئيس الحكومة يطمئن المغاربة على وضعية تموين الأسواق خلال شهر رمضان (الصحراء المغربية)

أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن الحكومة اتخذت كل التدابير اللازمة لتعزيز العرض والمخزون من المنتجات الأساسية ولضمان التموين العادي للأسواق خلال شهر رمضان. وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحفية عقب اجتماع مجلس الحكومة، أن السيد أخنوش أكد في كلمة في بداية أشغال المجلس أن تموين الأسواق “يتم في ظروف مستقرة”. وجدد رئيس الحكومة دعوته إلى القطاعات الوزارية المعنية إلى التعبئة الشاملة للمصالح التابعة لها للحفاظ على استقرار مختلف المواد الاستهلاكية، خاصة منها المصنعة والتتبع اليومي للأسواق في هذا الشهر المبارك، وتشديد الرقابة والمراقبة والتعامل بالصرامة اللازمة مع المتلاعبين والمضاربين.

المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون التمويل الشامل من أجل التنمية تنوه بجهود المغرب في مجال التمويل الشامل (الصحراء المغربية)

أشادت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون التمويل الشامل من أجل التنمية، جلالة الملكة ماكسيما زوريجويتا، ملكة هولندا، بالرباط، بالتقدم الذي أحرزه المغرب في مجال التمويل الشامل. وأكدت جلالة الملكة، في معرض حديثها ، خلال لقاء مع والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أن المغرب أحرز تقدما كبيرا في مجال التمويل الشامل خلال السنوات الأخيرة، بفضل جهود القطاع العام. وأوضحت الملكة في هذا السياق أن 44 في المائة من المغاربة البالغين يستفيدون من الولوج إلى خدمات مالية رسمية، وهو ما يشكل تحسنا مقارنة مع نسبة 29 في المائة المسجلة خلال سنة 2017.

وزير الثقافة الأرجنتيني: المغرب والأرجنتين يضطلعان بدور أساسي في ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان (اليوم المغربي)

أكد وزير الثقافة الأرجنتيني، تريستان باور، أن المغرب والأرجنتين يضطلعان بدور أساسي في ترسيخ وإشاعة ثقافة حقوق الإنسان في مختلف تمظهراتها. وقال المسؤول الأرجنتيني، في تصريح صحفي، في أعقاب مشاركته في جلسة نقاش تحت عنوان “الحق في الذاكرة..نحو ثقافة جديدة لحقوق الإنسان” في إطار المنتدى العالمي لحقوق الإنسان، المنظم ببوينوس أيريس، إن المغرب والأرجنتين بوسعهما أن يقدما الكثير من أجل الحق في حياة كريمة على هذا الكوكب وزرع ثقافة الأمل. وبعد أن أشاد عاليا بالمشاركة المغربية في أشغال هذا المنتدى العالمي لحقوق الإنسان، أكد باور أن البلدين الذين يجمعهما الكثير من القواسم المشتركة على عاتقهما مسؤولية العمل على صناعة الحياة و مواجهة الإكراهات التي فرضها عالم من الحروب والأزمات أغرق قطاعات واسعة عبر المعمور في البؤس والفقر والجوع والتفاوتات الاجتماعية.

فوزي لقجع يدعو إلى اعتماد مقاربة شمولية لترشيد النفقات في قطاع الماء (اليوم المغربي)

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، بالرباط، على أهمية اعتماد مقاربة شمولية لفهم واستيعاب النفقات العمومية في قطاع الماء ودورها في تقليص فجوة نقص المعارف حول هذا القطاع المتشعب بطبعه. وفي حديثه أثناء اجتماع لمراجعة النفقات العمومية هم قطاعي الماء والتعليم، بحضور ممثلين من البنك الدولي، أوضح لقجع أن “قطاع الماء بحاجة إلى اعتماد مقاربة شمولية تأخذ بعين الاعتبار مختلف فروع القطاع، وضمنها الصرف الصحي والري والطاقة الكهرومائية والحاجيات البيئية والاجتماعية وتدبير مخاطر الكوارث، إلى جانب الشاغل الأول للقطاع والمتمثل في الأمن المائي”.

رضوان السملالي: البرامج العلاجية الخاصة بمرضى السرطان لا يجب توقيفها خلال شهر رمضان الأبرك (الاتحاد الاشتراكي)

أكد البروفيسور رضوان السملالي أن البرامج العلاجية التي تسطرها الأطر الطبية لفائدة المرضى المصابين بأمراض السرطانات المختلفة لا يجب أن تتوقف خلال شهر رمضان الأبرك، بل على العكس من ذلك يجب الحفاظ على انتظامها بالشكل الذي يتيح استمرار التقدم العلاجي المسجل. وأوضح الاختصاصي في علاج الأورام، في تصريح للجريدة، أنه خلال شهر رمضان تطرح مجموعة من الأسئلة حول كيفية التعامل مع طقوسه الخاصة، سواء تلك المرتبطة بالتشخيص أو العلاج أو الصيام، مؤكدا أن هذه الفئة من المرضى لها خصوصياتها المرضية التي يجب الانتباه إليها والتعامل معها بكل جدية ومسؤولية. وبخصوص إمكانية صيام المرضى المصابين بالسرطانات من عدمه، أوضح البروفيسور السملالي، أنه من المستحب عدم الصيام والعمل على التخفيف من الطقوس الدينية وتفادي السهر، إضافة إلى الحرص على أن يكون الأكل منسجما مع وضعيتهم الصحية.

وزيرة الخارجية البوركينابية تشيد بالدعم المغربي وتجدد مساندتها للوحدة الترابية للمغرب (الاتحاد الاشتراكي)

أكدت الوزيرة البوركينابية للشؤون الخارجية والتعاون الإقليمي وبوركينابيي الخارج، أوليفيا راغناغنيويندي روامبا، بالرباط، أن المغرب لم يدخر جهدا في إظهار تضامنه التام مع بوركينا فاسو في مواجهة التحدي الأمني. وقالت رومبا، في ندوة صحفية عقب مباحثات أجرتها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن “المغرب لم يدخر أي جهد لإظهار تضامنه التام مع بوركينا فاسو في مواجهة التحدي الأمني، ونود حقا أن نعرب للمغرب، نيابة عن أعلى سلطة في بوركينا فاسو، فخامة الرئيس إبراهيم تراوري، عن امتناننا لهذا الدعم الثابت”. من جهة أخرى، جددت الوزيرة البوركينابية التأكيد على دعم ومساندة بلادها للمملكة المغربية في قضية وحدتها الترابية، مضيفة أن بوركينا فاسو، مثلها مثل المغرب، تضع وحدتها الترابية في صدارة أولوياتها.

جون أفريك: العيون والداخلة، تجسيد للإنجازات الدبلوماسية للمغرب في قضية الصحراء (الاتحاد الاشتراكي)

اعتبرت مجلة (جون أفريك)، أنه مع افتتاح قنصليات حوالي ثلاثين دولة منذ العام 2019، أصبحت مدينتا الداخلة والعيون، في غضون سنوات قليلة، تجسيدا للإنجازات الدبلوماسية التي حققها المغرب في قضية وحدته الترابية. وسجلت المجلة، في مقال على موقعها الإلكتروني، أن المدينتين تجسدان “نجاح” النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في العام 2015. وكتبت (جون أفريك): “السنغال، كوت ديفوار، الإمارات العربية المتحدة، الغابون، الأردن، البحرين، جيبوتي… على مدى السنوات الأربع الماضية فتحت عدة دول قنصليات هناك، معظمهم يجتمعون في ما يعتبر بمثابة حي دبلوماسي في هاتين المدينتين الرمزيتين للصحراء”.

إسبانيا تقطع الطريق أمام “سماسرة” التأشيرة في المغرب (بيان اليوم)

تعمل شركة (BLS International Limited Services) المختصة في معالجة طلبات التأشيرة لإسبانيا، على قطع الطريق أمام سماسرة مواعيد التأشيرة، بعد أشهر من معاناة المغاربة في الحصول على المواعيد. وأكدت مصادر عليمة أن الشركة المعنية تعمل على إدخال خطوات وتقنيات جديدة على موقعها الرسمي الخاص بحجز المواعيد تروم التلاعب في المواعد والسمسرة بها، منها أساسا خطوة التقاط صورة شخصية مباشرة عبر “كاميرا” الهاتف أثناء عملية الحجز. وقد وصل سعر حجز مواعيد التأشيرة الإسبانية إلى 2500 درهم في “سوق السماسرة” (دون مستحقات الشركة الخاصة بالحجز ودراسة الملف) أمام استحالة الحصول عليها بشكل شخصي؛ ويعتمد الكثير من السماسرة على تقنيات تكنولوجية حديثة تستحوذ على كل المواعيد دفعة واحدة بمجرد فتحها، فيما يلجأ آخرون إلى التنسيق مع أفراد داخل الشركة المختصة في معالجة طلبات التأشيرة لإسبانيا لتوفير المواعيد.

المغرب يتصدر قائمة الدول العربية في مجال التجارة الإلكترونية (بيان اليوم)

تشهد التجارة الإلكترونية التي تعتبر عملية لشراء وبيع المنتجات أو الخدمات، والقيام بالتحويلات المالية ونقل البيانات باستخدام وسيط إلكتروني (الإنترنت)، وتيرة متسارعة تجعل المغرب في مقدمة الدول العربية التي أولت اهتماما كبيرا للتجارة الإلكترونية في الآونة الأخيرة. فقد أفاد مركز النقديات، في تقريره الأخير حول النشاط النقدي بالمغرب، بأن المواقع والمحلات التجارية التابعة للمركز سجلت، خلال سنة 2022، ما مجموعه 28,1 مليون عملية أداء الكتروني بواسطة البطاقات البنكية، المغربية والأجنبية، بقيمة إجمالية بلغت 9,6 ملايير درهم، بارتفاع بنسبة 35,6 في المائة من حيث العدد، و24,3 في المائة من حيث القيمة، وذلك مقارنة بسنة 2021.

مجموعة إيرلندية تدشن مصنعا جديدا لأجزاء السيارات في المغرب سيخلق 3 آلاف منصب شغل مباشر (بيان اليوم)

دشنت مجموعة “أبتيف” للسيارات متعددة الجنسيات، بوجدة، مصنعها الأول بالقطب التكنولوجي لوجدة، والذي يعتبر الوحدة الإنتاجية السابعة والمعمل العاشر لمجموعة أبتيف بالمغرب. وسيمكن مصنع الإنتاج الجديد، الذي سيعزز مكانة المملكة في الدينامية الإقليمية لمجموعة “أبتيف”، تدريجيا من خلق أكثر من 3000 منصب شغل مباشر. ويقع هذا المصنع بالمنطقة الحرة لوجدة على قطعة أرضية تقدر مساحتها بـ8 هكتارات، مجاورة للمطار. وتطلب بناء المصنع استثمار 394 مليون درهم، حيث صمم ليكون “صديقا للبيئة”، تماشيا مع التزام “أبتيف” بعدم وجود انبعاثات كربونية بحلول عام 2040.

صادم.. مئات آلاف المغاربة لا يأكلون من طهو نظيف (رسالة الأمة)

على الرغم من زيادة نسبة الوصول إلى وقود الطهو النظيف وتقنياته في السنوات الأخيرة، إلا أن مئات آلاف المغاربة مازالوا لا يستطيعون الحصول على طهو نظيف، وذلك وفق تقرير صدر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد). وكشفت المعطيات والأرقام، التي أوردها التقرير أن نسبة المغاربة الذين بمقدورهم الحصول على وقود الطهو النظيف وتقنياته بلغت، خلال سنة 2020، 98.1 بالمائة، مما يعني أن 1.9 بالمائة من مجموع عدد السكان عاجزين عن تحقيق هذه الغاية، وهو ما يمثل أكثر من 718 ألف شخص، مقارنة مع عدد السكان المقدر بحوالي 37.8 مليون خلال نفس السنة، حسب بيانات صندوق الأمم المتحدة للسكان.

الداكي: رئاسة النيابة العامة عملت على خلق روابط تخدم سياسة مكافحة الجريمة المنظمة والعابرة للحدود (رسالة الأمة)

أكد رئيس النيابة العامة، مولاي الحسن الداكي، بالرباط، أن رئاسة النيابة العامة عملت على خلق روابط تخدم سياسة مكافحة الجريمة المنظمة والعابرة للحدود بكل أشكالها. وأبرز الداكي، في كلمة بمناسبة تنظيم دورة تكوينية حول موضوع ” آليات التعاون القضائي الدولي في مجال مكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود”، أن رئاسة النيابة العامة أخذت على عاتقها اعتماد وتفعيل استراتيجية تواصلية ومقاربة منفتحة قوامها نسج علاقات متينة مع السلطات القضائية الأجنبية والمؤسسات والمنظمات الدولية الرسمية وغير الرسمية، والتي تعنى بموضوع العدالة والقانون.

مكافحة الإرهاب.. خبير أمريكي يسلط الضوء على استراتيجية المغرب الفعالة (رسالة الأمة)

قال الباحث المشارك في مركز التفكير الأمريكي “معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى”، إيدو ليفي، إن الاستراتيجية التي يتبناها المغرب في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف تتميز ببعدها الشمولي والاستباقي. وأوضح الخبير الأمريكي، في تصريح صحفي، على خلفية الاعتقالات الأخيرة التي نفذتها المصالح الأمنية المغربية ضد متطرفين موالين لداعش، أن المغرب “طور قدرة كبيرة على التصدي للأفراد المتشبعين بالإيديولوجيات المتطرفة، وتفكيك الخلايا المتطرفة وإحباط الهجمات الإرهابية بفضل وسائله الخاصة والتعاون الدولي”.

أمير المؤمنين يهنئ ملوك ورؤساء وأمراء الدول الإسلامية بحلول شهر رمضان المبارك (لوماتان)

بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، بعث أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، بطاقات تهنئة إلى أشقائه أصحاب الجلالة والفخامة والسمو، ملوك ورؤساء وأمراء الدول الإسلامية، ضمنها جلالته أطيب التمنيات والتبريكات، مشفوعة بالدعاء لله سبحانه أن يهل عليهم هذا الشهر الفضيل وهم يرفلون في حلل الخير والسعادة وتمام الصحة والعافية.

نزاع الشرق الأوسط.. المغرب يدين ويرفض دائما كل تصرف غير مسؤول يمكن أن يكون تحريضيا أو ذا أثر سلبي (لوماتان)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة أن المغرب تابع بقلق بعض التصريحات الصادرة عن أعضاء بالحكومة الإسرائيلية التي كان فيها استفزاز لدول عربية ولحقوق الشعب الفلسطيني، مشددا على أن “المملكة تدين وترفض دائما كل تصرف غير مسؤول وكل تصرف يمكن أن يكون تحريضيا أو ذا أثر سلبي”. وشدد بوريطة، في ندوة صحفية مشتركة مع وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الإقليمي والبوركينابيين في الخارج، أوليفيا راغناجنيويندي روامبا، عقب مباحثات أجرياها، على أن المغرب، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، يؤكد دائما على أن الحوار والمفاوضات هما السبيل الوحيد للتوصل إلى حل نهائي للقضية الفلسطينية في إطار احترام الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولته على حدود يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، تعيش جنبا إلى جانب في هدوء وفي تعاون مع دولة إسرائيل، مسجلا أن هذا الموقف يتطابق مع الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية وقرارات مجلس الأمن.

توزيع الأرباح، الأسهم… كيف سيتم تدبير الفترة الانتقالية (ليكونوميست)

الوجه الآخر من إصلاح الضريبة على الشركات نسخة 2023 هو إعادة النظر في مقياس الضريبة المقتطعة من المنبع على منتوجات، والحصص، والمداخيل المشابهة. وبالفعل، خلال الفترة الانتقالية 2023-2026، ستنخفض المعدلات تدريجيا بنسبة 15في المئة لتستقر عند 10 في المئة. ولكن ما يرجح أن يثير الجدل هو تطبيق المعدلات المناسبة على الدخل المتولد في نهاية كل عام من السنوات الأربع القادمة. وبالتالي، فإن الأرباح الموزعة في عام 2023 للسنة المالية 2022 وما قبلها ستظل خاضعة للضريبة بنسبة تصل إلى 15 في المئة عند استنفادها.

المنتجات الغذائية: الطماطم في أزمة (ليكونوميست)

بعد فترة هدوء قصيرة للغاية، عادت أسعار الطماطم للارتفاع مرة أخرى. ويباع الكيلوغرام الواحد من هذه المادة ذات الإقبال الواسع، خاصة خلال شهر رمضان المبارك، مقابل 10 إلى 12 درهما في بعض الأسواق في الدار البيضاء. كما طال الارتفاع المفاجئ أسعار البصل والباذنجان والفلفل والبطاطس. إذن لم يحدث الانخفاض الذي طال انتظاره في أسعار جميع المنتجات الغذائية، على الرغم من الإجراءات التي اتخذتها الحكومة. وكان أحد هذه التدابير الرئيسية هو الحد من الصادرات، ولا سيما الطماطم. ومن المؤكد أن المنتجات الغذائية متوفرة ولكن بأسعار تعتبر باهظة.

الأمم المتحدة.. بركة يبرز استراتيجية المغرب في مجال تدبير الماء (لوبينيون)

أبرز وزير التجهيز والماء، نزار بركة، في نيويورك، الخطوط الرئيسية لاستراتيجية المغرب في مجال التدبير المندمج للموارد المائية. وقال بركة، في مداخلة خلال الجلسة العامة لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه (22-24 مارس الجاري)، إن المغرب تمكن، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ومن خلال سياسته الوطنية، من تأمين حاجياته من الماء عبر تطوير بنية تحتية مائية على نطاق واسع. وأوضح أن المملكة أضحت تتوفر على 152 سدا كبيرا بسعة إجمالية تفوق 19.9 مليار م3، و16 أخرى قيد الإنجاز بسعة إجمالية تقارب 4.8 مليار م3، بالإضافة إلى 136 سدا صغيرا.

التشغيل الجمعوي.. اجتماع تنسيقي بالرباط لإعداد وإنجاح تنظيم المنتدى الوطني الأول للمجتمع المدني (لوبينيون)

عقد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، بالرباط، اجتماعا تنسيقيا ضم جميع القطاعات الحكومية المعنية لإعداد وإنجاح تنظيم المنتدى الوطني الأول للمجتمع المدني الذي سيتمحور حول موضوع التشغيل الجمعوي. وذكر بلاغ للوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان أن هذا الاجتماع يأتي في إطار تنزيل الاستراتيجية الجديدة في مجال العلاقات مع المجتمع المدني “نسيج” 2022-2026، وإعداد الوزارة لتنظيم منتديات وطنية حول مواضيع راهنية ذات أهمية بالغة للنهوض بالمجتمع المدني.

مراكش.. إطلاق البرنامج الجهوي للإدماج الاقتصادي والمقاولات الصغرى والتشغيل والكفاءات (ليزانسبيراسيون إيكو)

تم، بالمدينة الحمراء، إعطاء الانطلاقة للبرنامج الجهوي للإدماج الاقتصادي والمقاولات الصغرى والتشغيل والكفاءات، على صعيد جهة مراكش – آسفي. ويروم هذا البرنامج الذي جرى إطلاقه، على الخصوص، بحضور، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، ووالي جهة مراكش – آسفي، عامل عمالة مراكش، كريم قسي لحلو، ورئيس مجلس الجهة، سمير كودار، وعمال الأقاليم التابعة للجهة، ومنتخبين محليين وجهويين، إنعاش التشغيل وتشجيع المبادرات الفردية على مستوى هذه الجهة. وقال السكوري، في كلمة بالمناسبة، إن “عدد المستفيدين من النسخة الثانية من برنامج أوراش بجهة مراكش – آسفي يبلغ حوالي 18 ألف مستفيدة ومستفيد”، معربا عن الأمل في أن يصل عدد المستفيدين من عقود طويلة الأمد إلى ستة آلاف.

الشركة المالية الدولية تمول مشروعا لتدبير الخطر المناخي (ليزانسبيراسيون إيكو)

ستقدم الشركة المالية الدولية دعما للبنك المركزي الشعبي، لتطوير قدراته في تدبير المخاطر المتعلقة بالمناخ. وصادقت الشركة على تمويل بقيمة 550 ألف دولار (5,67 مليون درهم) لفائدة البنك المغربي. وتتوخى المؤسسة من وراء هذه الخطوة دعم البنك المتواجد على مستوى القارة الإفريقية في إرساء منظومة لتدبير المخاطر المناخية، انسجاما مع المتطلبات التنظيمية وأفضل الممارسات دوليا. بوريطة يؤكد دعم المغرب لاستقرار بوركينافاسو (البيان)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، أن المغرب يدعم استقرار بوركينا فاسو، لاسيما خلال هذه المرحلة الخاصة من تاريخها الحديث. وأوضح بوريطة، في ندوة صحفية مشتركة مع وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الإقليمي والبوركينابيين في الخارج، أوليفيا راغناجنيويندي روامبا، عقب مباحثات أجرياها، أن المملكة واثقة من قدرة شعب بوركينا فاسو وقواه الحية على اتخاذ ما يلزم من إجراءات للحفاظ على اللحمة الوطنية، والاستقرار، وأمن المواطنين بهذا البلد الإفريقي الشقيق.

مؤتمر وزراء المالية الأفارقة 2030.. المغرب يدعو إلى تعزيز الاستثمارات لضمان فلاحة أكثر صمودا في مواجهة الصدمات المناخية (البيان)

دعا المغرب، أمام الدورة الخامسة والخمسين لمؤتمر وزراء المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية الأفارقة، المنعقدة بأديس أبابا، إلى تعزيز الاستثمارات لضمان فلاحة أكثر صمودا في مواجهة الصدمات المناخية. ودعا الوفد المغربي إلى تنفيذ مبادرات في مجال التمويل الأخضر الذي يمثل رافعة أساسية لمكافحة تغير المناخ في الجوانب المتعلقة بالتخفيف والتكيف، مشيرا إلى أن تعبئة موارد كبيرة لا يمكن أن توفرها الدول لوحدها. وأكد في هذا السياق على ضرورة حشد الرأسمال الخاص على المستويين الوطني والدولي لمواجهة هذه التحديات وإدراج منهجية التمويل في منطق الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

بني ملال: ندوة حول “شات جي بي تي” (ChatGPT) وأثره على عالم التعليم العالي (ماروك لوجور)

نظمت جامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال، ندوة – مناقشة حول ثورة “شات جي بي تي” (ChatGPT) وأثره على عالم التعليم العالي والبحث العلمي. وشكلت هذه الندوة التي عرفت حضور خبراء ومختصين في مجال الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيات الحديثة، فرصة للنقاش حول الثورة التكنولوجية الجديدة التي أضحت ظاهرة عالمية بدأت في تعطيل الاستخدامات في العديد من المجالات والمهن. وفي تصريح صحفي، نوه وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، باختيار جامعة السلطان مولاي سليمان لهذا الموضوع الذي يتمحور حول الرقمنة والذكاء الاصطناعي، مبرزا أن منصة Chatgpt أصبحت تحتل مكانا مميزا ومن هنا، يضيف الوزير، يأتي اهتمام الجامعات بتحسيس الباحثين والطلبة باستعمالاتها المختلفة.

أزيلال: 100 مستفيد من قافلة طبية لجراحة المياه البيضاء (ماروك لوجور)

استفاد 100 شخص من قافلة طبية لجراحة المياه البيضاء، نادي روتاري الدار البيضاء مارينا، لفائدة سكان ثلاث جماعات قروية بإقليم أزيلال. وخلال هذه المبادرة، التي احتضنها المستشفى الجهوي لبني ملال، بدعم من جمعية تيموليلت للتنمية، استفاد 100 من سكان جماعات تيموليلت وأفورار وبني عياط من عمليات إزالة المياه البيضاء، مجانا. وعبأت هذه القافلة في محطتها الأولى، طاقما طبيا محليا يضم متخصصين في طب العيون والإنعاش والبيولوجيا، من أجل تحديد المرضى المعنيين بالاستفادة من هذه القافلة الطبية الاجتماعية. وهكذا، تم إجراء فحوصات في طب العيون وتحاليل الدم واستشارات قبل الجراحة، وذلك على مستوى الجماعات الثلاث المستهدفة. إثر ذلك، شرعت فرق طبية مختلطة متخصصة في جراحة العيون من بني ملال والدار البيضاء، في إجراء عمليات إزالة المياه البيضاء.

ألان جوردان: “فرنسا تخسر في الأزمة مع المغرب وتواجه موجة جديدة لنزع الاستعمار بإفريقيا” (ليبراسيون)

اعتبر الصحافي والكاتب الفرنسي، ألان جوردان، أن بلاده أكبر الخاسرين في الأزمة التي تعرفها العلاقات الثنائية مع المغرب، في سياق أوسع يكشف مأزق باريس في مواجهة “موجة جديدة من نزع الاستعمار” بالقارة الإفريقية. بنبرة أقرب إلى التشاؤم، يرى جوردان في حديث صحفي بجنيف، أن “استطالة الأزمة وتراكم فصولها يجعل من المعقد تحريك الوضع على صعيد العلاقات الفرنسية-المغربية، مما يثير استياء النخب الاقتصادية الفرنسية التي لها مصالح وحضور قوي وتقليدي في محيط الأعمال المغربي. كثير منهم دق ناقوس الخطر، لكن لا شيء يتحرك حتى الآن”.

إحداث 223 شباكا جديدا في سنة 2022 (ليبراسيون)

عرفت شبكة الشبابيك البنكية الأوتوماتيكية تباطؤا في التوسع، حيث تم إحداث 223 شباكا جديدا في سنة 2022 (دون الأخذ بعين الاعتبار تلك التي يتم استبدالها)، ليصل بذلك إجمالي الشبابيك البنكية الأوتوماتيكية إلى 8163 شباكا. وحسب تقرير صادر عن مركز النقديات حول النشاط النقدي برسم سنة 2022، فإن المدن الأفضل تجهيزا بالشبابيك البنكية الأوتوماتيكية هي الدار البيضاء (1587 شباكا أوتوماتيكيا)، تليها مراكش (707)، والرباط (673)، وطنجة (494)، 

عن admin

شاهد أيضاً

تعزية في وفاة عمة السيد سليمان عقاوي مدير ديوان عامل إقليم أزيلال.

المسار الجديد     تلقينا ببالغ الأسى و والأسف العميقين، اول أمس الاثنين 10 يونيو الجاري، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *