أخبار عاجلة

أبرز ما جاء في الصحف الوطنية المغربية الاثنين 27 مارس 2023

الصيادلة يصعدون ويقررون الإضراب (المساء)

أیاما قلیلة على تقریر المجلس الأعلى للحسابات حول أرباح الصیادلة، كشفت التمثیلیات النقابیة الوطنیة للصیدلیات في المغرب، عن خوض إضرابین متتالیین كمرحلة أولى بمنطق تصعیدي، وذلك بإغلاق جمیع الصیدلیات بمختلف أنحاء المملكة یوم 13 أبریل 2023 ، ثم إضراب وطني ثان لیومین متتالین سیتم الإعلان عن تاریخھما لاحقا، محملة وزارة الصحة والحمایة الاجتماعیة المسؤولیة كاملة إزاء ھذا الوضع الذي وصفته بـ”المقلق”. وأوضحت تمثیلیات الصیادلة أن آلاف الصیدلیات باتت مھددة بالإفلاس دون أدنى تفاعل من الوزارة الوصیة في مواكبة القطاع حفاظا على استقراره وعلى مقومات الأمن الدوائي الوطني. واعتبرت تمثیلیات الصیادلة أن ھذه الخطوة التصعیدیة، تأتي نتیجة التراكمات التي عاشھا القطاع، والمتمثلة أساسا في غلق الوزارة الوصیة باب الحوار مع الصیادلة.

هل اشترى تجار الأزمة الطماطم من السوق الداخلية لتصديرها؟ (المساء)

خلق الارتفاع في أسعار جل الخضر والفواكه جدلا بخصوص الأسباب التي أدت إلى ھذا الارتفاع وخاصة الطماطم، بعد انتشار تساؤلات بخصوص احتمال اقتناء تجار الأزمة للطماطم من السوق الداخلي وتوجیھھا نحو التصدیر. وفي ھذا السیاق، وجه عبد الله بوانو رئیس المجموعة النیابیة لحزب العدالة والتنمیة، سؤالا كتابیا إلى وزیر الفلاحة والصید البحري، یطالبه فیه بالكشف عن حقیقة شراء الطماطم من السوق الداخلیة، وإعادة توجیھھا نحو التصدیر، وعن بیانات تصدیر الطماطم المغربیة إلى الأسواق الدولیة، وجدولتھا منذ قرار وقف التصدیر. كما طالب بووانو، الوزیر المعني بالكشف أیضا، عن الإجراءات التي سیتخذھا لخفض أسعار الطماطم وباقي الخضر والفواكه في السوق الداخلیة.

المغرب يدين بشدة إحراق نسخة من المصحف الشريف بالعاصمة الدنماركية (المساء)

أدانت المملكة المغربية، بشدة إحراق نسخة من المصحف الشريف بالعاصمة الدنماركية كوبنهاغن، على مرآى من رجال الأمن. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أنه “رغم أن هذا الفعل الشنيع تم تنفيذه أمام مقر تمثيلية دبلوماسية لدولة مسلمة أخرى، فإن المملكة المغربية تعتبره عملا استفزازيا يعنيها أيضا ويمس بمقدسات وبمشاعر أكثر من مليار مسلم، خاصة في شهر رمضان المبارك”. وأضاف المصدر ذاته أن “المملكة المغربية تدعو السلطات الدنماركية إلى إنفاذ القانون بكل حزم للتصدي لمثل هذه التصرفات التحريضية غير المسؤولة وعدم السماح بتكرارها تحت أي ذريعة، وتؤكد على ضرورة ردع كل أشكال الكراهية ضد الأديان والمس بمشاعر المنتسبين لها”.

المغرب يرفض إلغاء الإعدام (الأحداث المغربية)

يستمر المغرب في رفض إلغاء عقوبة الإعدام التي تواجه بمطالب حقوقية داخلية وخارجية. وعبر المغرب ضمن الجولة الثانية والخمسين من دورات مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أنه أخذ علما بـ37 توصية مقبولة جزئيا من حيث المبدأ والغاية، وتخص قضايا محط نقاش وطني من قبيل الانضمام إلى نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية الذي سبق أن كرس غاياته الدستور، إضافة إلى ما يتعلق بعقوبة الإعدام، تماشيا مع الوقف الفعلي لتنفيذ عقوبة الإعدام، منذ سنة 1993. واعتبرت المملكة أن رفضها للدعوة إلى اتخاذ تدابير فورية بشأن هذين الموضوعين يتأسس على ضرورة احترام ما سيسفر عنه النقاش المتعلق بهما واستحضار الأبعاد السياسية والمجتمعية ذات الصلة بذلك.

النشاط النقدي.. مواصلة التعافي (الأحداث المغربية)

استعاد النشاط الإجمالي النقدي بالمغرب نشاطه خلال ستة 2022 ليواصل بذلك دينامية التعافي التي سجلها القطاع النقدي، والتي تأكدت منذ الأشهر الأولى من السنة الماضية 2022. وهكذا، عرف الحجم الإجمالي لنشاط النقديات نموا مهما مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2021، بتحقيقه لزيادة بلغت نسبتها 17.2+ في المائة في عدد العمليات و15.1+ في المائة في المبلغ الإجمالي. ويعود الفضل في ذلك بشكل خاص إلى الارتفاع الكبير الذي سجل على مستوى نشاط البطاقات الأجنبية. وفي السياق نفسه، قال مركز النقديات إن عدد البطاقات التي تم تسليمها تجاوزت 19.0 مليون بطاقة، منها ما يناهز 14.1 مليون بطاقة بنكية تعمل بتقنية من دون لمس.

رئيس الحكومة يدعو الوزراء إلى التعبئة والتتبع اليومي والتعامل بصرامة مع المتلاعبين بالأسعار (العلم)

أكد رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش في مستهل العرض الذي افتتح به أشغال المجلس الحكومي الأخير، أن تموين الأسواق الداخلية يتم بشكل منتظم، حيث اتخذت الحكومة تدابير لتعزيز العرض وضمان التموين العادي خلال شهر رمضان. وکشف رئيس الحكومة بهذه المناسبة أن أسعار العديد من المواد الاستهلاكية الغذائية الفلاحية والبحرية انخفضت فعلا، بيد أن أسعار اللحوم الحمراء مستقرة مع تواتر عملية الاستيراد. و دعا عزيز أخنوش وزراء حكومته المعنيين بقضية الأسعار إلى التعبئة الشاملة للمصالح التابعة لوزارتهم بهدف الحفاظ على استقرار مختلف أسعار المواد الاستهلاكية، و حثهم على التتبع اليومي للأسواق وتشديد الرقابة والتعامل بالصرامة اللازمة مع المتلاعبين.

نزار بركة يعقد لقاءات ثنائية بمناسبة انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة حول الماء (العلم)

عقد وزير التجهيز والماء نزار بركة عدة لقاءات ثنائية مع وزراء ومسؤولين رفيعي المستوى شاركوا في مؤتمر الأمم المتحدة للمياه، الذي نظم في مقر منظمة الأمم المتحدة في نيويورك. وشارك المغرب في أشغال مؤتمر الأمم المتحدة حول الماء 2023، ممثلا بوزير التجهيز والماء، نزار بركة، على رأس وفد هام. وخصص المؤتمر، الذي تنظمه بشكل مشترك طاجيكستان وهولندا بدعم من الأمم المتحدة، لدراسة الحصيلة المرحلية، بمناسبة منتصف فترة تنفيذ أهداف عقد العمل من أجل المياه (2018 – 2028)، الذي أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة، في دجنبر 2016. وخلال هذا المؤتمر، جدد المغرب التزامه الدائم ومناشدة المجتمع الدولي من أجل وعي أفضل بهذه الإشكالية، لتنفيذ أجندة 2030 للتنمية المستدامة.

شلل بقطاع الموانئ في مطلع أبريل المقبل احتجاجا على عدم تنفيذ مخرجات الحوار الاجتماعي (الصحراء المغربية)

قررت كل من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والمنظمة الديمقراطية للشغل، تدشين شهر أبريل المقبل بالاحتجاج ضد الوكالة الوطنية للموانئ، بحمل الشارة مدة أسبوع ابتداء من 3 أبريل وخوض إضراب عن العمل يوم 10 أبريل المقبل، بسبب “عدم تنفيذ مخرجات الحوار الاجتماعي المركزي في القطاع”. وأكدت النقابتان بصفتهما الممثلتين الوحيدتين للشغيلة داخل مؤسسة الوكالة الوطنية للموانئ، في رسالة إخبارية مشتركة، أنه يسود جو من “التوتر والإحباط “وسط جميع أفراد الشغيلة نتيجة عدم تفعيل أي من مخرجات الحوار الاجتماعي الأخير.

تشاور بخصوص مشروع قانون للتعليم المدرسي ومشروع مرسوم تحديد تطبيقات الهندسة اللغوية (الصحراء المغربية)

عقد مكتب المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، اجتماعه السابع خ صص للنظر في طلبي رأي اللذين أحالهما رئيس الحكومة على المجلس بشأن “مشروع قانون رقم 59.21 يتعلق بالتعليم المدرسي”، و”مشروع مرسوم رقم 2.21.448 بتحديد تطبيقات الهندسة اللغوية بالتعليم المدرسي والتكوين المهني والتعليم العالي”. وأوضح بلاغ للمجلس أن الاجتماع، الذي ترأسه الحبيب المالكي بحضور أعضاء المكتب، تميز أيضا بالإخبار بعدد من الم ستجد ات الم تعل قة بالمجلس، وعلى رأسها تعيينات في مناصب المسؤولية. وأضاف المصدر أن المالكي أكد في كلمة تقديمية على ضرورة العمل بجد ية ومسؤولية، لإعداد آراء حول النصوص التشريعية التي تشتغل عليها الحكومة، وجعلها في مستوى التطلعات وم تطل بات الإصلاح الراهنة، دعما للحكومة في تسريع وتيرة الإصلاح وتنزيله بالشكل الذي يضمن تحقيق الاستراتيجية الك برى كما رسمها جلالة الملك.

وكالة بيت مال القدس الشريف ت طلق عملية رمضان بالقدس (الصحراء المغربية)

أطلقت وكالة بيت مال القدس الشريف، يوم السبت في القدس، عملية المساعدة الاجتماعية الموجهة للفئات المقدسية المحتاجة بمناسبة شهر رمضان الكريم، بتمويل من المملكة المغربية، بكلفة 100 ألف دولار. وبلغ عدد المستفيدين من هذه المساعدات هذا العام حوالي 124 من عائلات الأيتام المكفولين من قبل الوكالة، و500 من العائلات المحتاجة، مع منتسبي ستة من المؤسسات الاجتماعية والخيرية، و131 من حراس مدارس القدس، و80 عائلة لأشخاص تم تصنيفهم في وضعية صعبة. وأشرف على وضع قوائم المستفيدين من هذه العملية أخصائيون اجتماعيون بمرصد “الرباط” للملاحظة والتتبع والتقويم التابع للوكالة في القدس، وفق معايير محددة، تحت إشراف مكتب تنسيق برامج ومشاريع الوكالة في المدينة المقدسة.

بعد ملحمة المونديال، أسود الأطلس يحققون فوزا تاريخيا على السيليساو (اليوم المغربي)

لا يتوقف أسود الأطلس عن الإبهار. بعد ملحمة المونديال، حقق أشبال وليد الركراكي فوزا تاريخيا على البرازيل، في المباراة الودية التي جمعتهما، بالملعب الكبير لطنجة. في جو احتفالي وأمام جمهور متحمس للقاء طال انتظاره، احتفلت العناصر المغربية بإنجازها الرائع في قطر كما ينبغي، بتحقيق أول انتصار تاريخي على السيليساو، بطل العالم خمس مرات. وكان المنتخب البرازيلي، الذي يقوم بأول زيارة له إلى المغرب، قد فاز على المنتخب المغربي في المواجهتين السابقتين. الأولى في عام 1997، في مباراة ودية بميدانه (2-0). بعد ذلك بعام، في مونديال فرنسا 1998، جدد زملاء رونالدو فوزهم على المنتخب المغربي في الدور الأول من كأس العالم (3-0).

وصول 2800 رأسا من الأبقار مستوردة من البرازيل لتزويد السوق الوطنية باللحوم الحمراء (اليوم المغربي)

وصلت شحنة متكونة من 2800 رأسا من الأبقار المستوردة من البرازيل إلى ميناء الجرف الأصفر (الجديدة) مخصصة للذبح، وذلك في إطار تزويد السوق الوطنية باللحوم الحمراء ودعم استقرار أسعارها بالجملة والتقسيط. وأوضح احساين الرحاوي المدير الجهوي للفلاحة بجهة الدار البيضاء-سطات، أن هذه العملية المتعلقة باستيراد الأبقار، التي تعد أول شحنة وأكبرها تصل من البرازيل موجهة للذبح، تندرج في إطار الإجراءات التي اتخذتها الحكومة من أجل ضمان التزويد العادي للأسواق الوطنية بمادة اللحوم الحمراء.

النقابات التعليمية الأربع تتفق مع الوزارة على حسم النقط الخلافية لمشروع مرسوم النظام الأساسي الجديد بعد عيد الفطر (الاتحاد الاشتراكي)

اتفقت النقابات التعليمية الأربع مع وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة على عقد اجتماع، يوم 25 أبريل المقبل، لعرض مشروع مرسوم النظام الأساسي الجديد لمناقشته، بعد الاتفاق الموقع بين النقابات والوزارة الوصية على القطاع في 14 يناير 2023. وتم الاتفاق بين النقابات التعليمية الأربع ذات التمثيلية: النقابة الوطنية للتعليم العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل والجامعة الحرة للتعليم والنقابة الوطنية للتعليم والجامعة الحرة للتعليم، ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، في بلاغ مشترك، على عقد اجتماع يوم الثلاثاء 25 أبريل 2023 مباشرة بعد عيد الفطر، لعرض مشروع النظام الأساسي الجديد على ضوء المقترحات النقابية والعمل على تجاوز النقط الخلافية. وجددت الوزارة الوصية التزامها بإشراك النقابات التعليمية الأربع في كل مشاريع الإصلاح البيداغوجي قبل التنزيل.

هذه حقيقة الأسعار بأكبر سوق للجملة بالمغرب (الاتحاد الاشتراكي)

عرفت أسعار الخضر والفواكه بسوق الجملة بالدار البيضاء، ارتفاعا مهولا جديدا، في تحد لوعود الحكومة التي التزمت بكبح جماح الغلاء، لكن الأرقام التي وقفت عليها الجريدة، كانت صادمة خاصة أسعار الخضر التي يحتاجها المغاربة لإعداد وجبات الإفطار في رمضان الأبرك. كما وقفت الجريدة على غياب المواطنين بشكل لافت عن السوق في ثاني أيام رمضان، حيث جرت العادة أن يعرف إقبالا كبيرا خاصة في رمضان، حيث لا تفتح أبوابه يوم الجمعة خارج الشهر الفضيل، وظل التجار الصغار وحدهم داخل السوق في انتظار فرج ما، ليضطروا في النهاية لاقتناء ما يديرون به الحركة التجارية رغم شكواهم من الغلاء ومن ضيق هامش الربح، وهو نفس موقف الفلاحين.

وزير الخارجية الإسبانية يبرز الحصيلة الإيجابية للتعاون مع المغرب (الاتحاد الاشتراكي)

وصف وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، حصيلة التعاون الثنائي مع المغرب بـ”الإيجابية للغاية”، وذلك منذ اعتماد الإعلان المشترك في 7 أبريل 2022، خلال الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز للمغرب، بدعوة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وقال رئيس الدبلوماسية الإسبانية، في حوار صحفي، “نحن سعداء بالحصيلة الإيجابية للغاية. (…) لقد وضعنا الأسس لعلاقة قائمة على قواعد جديدة، الاحترام والمنفعة المتبادلة، ونبذ الأعمال أحادية الجانب واحترام الالتزامات المتفق عليها”.

السوق يفضح الحكومة (بيان اليوم)

لا حديث بين المواطنين سوى عن استمرار ارتفاع أسعار المواد الغذائية وبلوغها أرقاما قياسية خلال شهر رمضان، فيما تنضح وسائل التواصل الاجتماعي، بغضب شعبي واسع من غلاء المعيشة الذي لم يعد يحتمل. وقد أفصحت الحكومة عن “عجزها” في مواجهة الارتفاع المستمر في أسعار المواد الغذائية، معبرة وبصراحة عن فشل التدابير التي اتخذتها من أجل تخفيض أثمنة اللحوم والخضر وباقي المواد الاستهلاكية التي يكثر عليها الطلب، من قبل فئات واسعة من المواطنين خصوصا، خلال شهر الصيام. هذا الفشل “الذريع” في تدبير هذه الأزمة التي تمس معيشة الأغلبية الساحقة من المواطنين، يحيل على التساؤل حول مدى حضور البعد الاجتماعي ضمن الإجراءات والقرارات العمومية التي تتباناها الحكومة.

عملية رمضان 1444.. تجسيد لقيم التضامن والمشاطرة (بيان اليوم)

تشكل العملية الوطنية للدعم الغذائي “رمضان 1444″، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في ثاني أيام شهر رمضان الفضيل، تجسيدا ميدانيا لقيم التضامن والمشاطرة النبيلة، التي تميز الشعب المغربي وتكريسا لإرادة جلالة الملك في جعل هذه العملية أداة فعالة للتماسك الاجتماعي. وتعتبر عملية “رمضان 1444” عملية استثنائية، إذ تعرف، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، رفع عدد المستفيدين من الدعم الغذائي من 600 ألف عائلة في النسخة الماضية إلى 1 مليون عائلة في عملية “رمضان 1444″، يتوزعون على 83 إقليما وعمالة بالمملكة. ويتعلق الأمر في الواقع بـ 1 مليون عائلة مغربية من مختلف جهات المملكة (أي قرابة 5 مليون شخص)، يعيش 77 بالمائة منهم بالوسط القروي، سيستفيدون هذه السنة من الدعم الغذائي ومن هذا الرباط الاجتماعي القوي الذي يتعزز بهذه المناسبة.

المغرب يجدد أمام الأمم المتحدة التزامه لفائدة الأمن المائي في العالم العربي (بيان اليوم)

جدد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، بنيويورك، تأكيد التزام المغرب في إطار المبادرات الهادفة إلى ضمان الأمن المائي في المنطقة العربية، مبرزا أن المملكة مستعدة لتقاسم تجاربها الناجحة في هذا المجال. وأشار بركة، في كلمة خلال حدث مواز نظمته على الخصوص جامعة الدول العربية، على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للمياه، إلى أن تدبير المياه وتأثيرات تغير المناخ تمثل في المغرب أولوية وطنية، كما أكدت ذلك خطب صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأوضح أن جلالة الملك أعطى توجيهاته السامية من أجل مواصلة الجهود لتعبئة موارد المياه الاعتيادية وغير الاعتيادية، لا سيما من خلال تحلية مياه البحر وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة.

المبادلات التجارية بين المغرب والاتحاد الأوروبي تتجاوز 330 مليار أورو خلال 10 سنوات (رسالة الأمة)

بلغ حجم المبادلات التجارية بين المغرب ودول الاتحاد الأوروبي، خلال السنوات العشر الأخيرة، أكثر من 330 مليار أورو، وذلك وفق بيانات المفوضية الأوروبية. وتفيد إحصائيات المفوضية بأن قيمة المبادلات التجارية بين المغرب والاتحاد الأوربي بلغت 332 مليارا و390 مليون أورو، ما بين سنتي 2012 و2021، موزعة ما بين صادرات المغرب لدول الاتحاد (132 مليارا و29 مليون أورو)، ووارداته (200 مليارو345 مليون أورو). وبلغت المبادلات التجارية بين المغرب والاتحاد الأوربي حوالي 43 مليارا و109 ملايين أورو سنة 2021، مسجلة ارتفاعا بحوالي 7 ملايير و936 مليون أورو، مقارنة مع سنة 2020 (35 مليارا و173 مليون أورو)، وبأكثر من 18 مليار المستوى المسجل سنة 2012 (24 مليارا و982 مليون أورو).

الحكومة تقترب من الإفراج عن مرسوم دعم اقتناء السكن (رسالة الأمة)

أكدت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، أن وزارتها عازمة على إخراج المرسوم المحدد لكيفيات الاستفادة من “إعانة الدولة لدعم السكن” المنصوص عليه في قانون المالية لسنة 2023. وجوابا على سؤال كتابي لأحد فرق المعارضة بمجلس النواب، قالت المنصوري إن “الوزارة وبالتشاور مع وزارة الاقتصاد والمالية بصدد العمل على إخراج المرسوم الخاص بتنزيل الدعم المباشر، والذي يتضمن سبل وآليات تأطير وتدبير الدعم، وكذا الفئات المستهدفة وشروط منحه”. وأوضحت الوزيرة، أن هذا المرسوم من شأنه أن يخلق دينامية جديدة لعملية اقتناء السكن وإعطاء نفس جديد للقطاع، الذي تأثر بتداعيات جائحة “کورونا”، وكذا بعد انتهاء التعاقد في إطار برامج السكن الاجتماعي.

ميديترانيوز: أوروبا بحاجة “أكثر من أي وقت مضى” إلى تعزيز علاقاتها مع المغرب (رسالة الأمة)

أكد الموقع الإخباري الإيطالي “ميديترانيوز”، أن الدول الأوروبية، ولاسيما إيطاليا، بحاجة “أكثر من أي وقت مضى” إلى تعزيز علاقاتها مع المغرب، منتقدة “بشدة” المضايقات السياسية والإعلامية لأطراف معينة ضد المملكة، الحليف “الآمن والمستقر” في المنطقة. وسجل الموقع أن “المملكة تعد واحدة من بين أكثر الدول استقرارا في الحوض المتوسطي ، وهي منطقة تتعرض لعدة تهديدات، والتي تميل إلى التفاقم بسبب الأزمة الاقتصادية في تونس، ومن المرجح أن تولد تدفقات هجرة لا يمكن السيطرة عليها”. ووفقا للبوابة الإخبارية “يجب على إيطاليا الاعتماد على حلفاء موثوق بهم مثل المغرب، والابتعاد عن بعض الأطراف التي تحاول زرع الانفصالية وعدم الاستقرار وتعريض الوضع في المنطقة للخطر”.

عملية رمضان 1444 تجسد أواصر التضامن والتكافل التي يحرص جلالة الملك على مدها للأشخاص في وضعية صعبة (لوماتان)

قالت رئيسة المشاريع بمؤسسة محمد الخامس للتضامن، سعاد بولويز، إن العملية الوطنية للدعم الغذائي رمضان 1444 تجسد أواصر التضامن والتكافل التي يحرص صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله على الدوام على مدها للأشخاص في وضعية صعبة. وأبرزت بولويز في تصريح صحفي بالمناسبة، أن عملية “رمضان 1444” تشكل موعدا سنويا تقوم به مؤسسة محمد الخامس للتضامن منذ 24 سنة بحلول شهر رمضان، في “تجسيد لأواصر التضامن والتكافل التي يحرص صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله على الدوام على مدها للأشخاص خاصة الذين يعيشون في وضعية صعبة.”

المغرب يندد باستغلال الآليات الأممية لحقوق الإنسان للمس بوحدته الترابية (لوماتان)

أكد السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف، عمر زنيبر، أن المغرب تملك ثقافة حقوق الإنسان بشكل طوعي والأقاليم الجنوبية تقدم نموذجا استثنائيا في هذا المجال، معربا عن أسفه لنزوع بعض الأطراف إلى استغلال الآليات الأممية للمس بوحدته الترابية. وكشف الدبلوماسي الذي ترأس الوفد المغربي خلال جلسة اعتماد التقرير الخاص بالاستعراض الدوري الشامل الرابع، في إطار أشغال الدورة الـ 52 لمجلس حقوق الإنسان، عن الأغراض السياسوية التي تحرك بعض الأطراف في تحوير الموضوع الحقوقي للمس بسيادة المغرب ووحدته الترابية.

تقسيم جديد للعرض السياحي (ليكونوميست)

أكد مدير عام المكتب الوطني المغربي للسياحة، عادل الفقير، أن أهداف خارطة الطريق الاستراتيجية للسياحة 2023-2026 قابلة للتحقيق تماما، نظرا للطبيعة الاستثنائية لوجهة المغرب. ويشرح قائلا : “إذا أطلقنا على الحملة الجديدة للمكتب الوطني المغربي للسياحة اسم ” المغرب، أرض النور”، فليس من قبيل الصدفة. ففي مواقعنا المختلفة لم نسلط الضوء على المناظر الطبيعية أو المنتجعات الساحلية، ولكن أصالة المملكة والمغاربة”. وأضاف قائلا: “إننا نخلق تجربة فريدة حيث لا يأتي السائح فقط لاكتشاف المعالم التاريخية أو المناظر الطبيعية، ولكنه يأتي ليشارك في أسلوب حياة”. كما يتعلق الأمر بمسألة الاستفادة من “زخم” الاقتصاد العالمي، ففي الوقت الحالي، يستحوذ المغرب على 1.20 في المئة فقط من الطلب العالمي.

هيئات التوظيف الجماعي للرساميل: كيف تصبح “مستثمرا محترفا” (ليكونوميست)

بعد المصادقة عليه في مجلس الحكومة، دخل إصلاح قانون هيئات التوظيف الجماعي للرساميل حاليا إلى البرلمان. وستتم مراجعته قريبا من قبل أعضاء اللجنة المالية بمجلس النواب. ويهدف هذا النص إلى تعزيز ديناميات استثمار أفضل من خلال هذه الأدوات. واليوم، ايتوخى من النص الجديد، على وجه الخصوص، تعزيز جاذبية الإطار التنظيمي في مجال رأسمال الاستثمار ويتضمن ذلك بشكل خاص إنشاء نظام مخصص للمستثمرين “المحترفين”. وبشكل ملموس، ينص مشروع القانون، المطروح حاليا على البرلمان، على إنشاء هيئات توظيف جماعي للرساميل، مع قواعد إدارية مبسطة.

الدار البيضاء.. تدشين خط إنتاج جديد للشركة الشريفة للشوكولاتة – إيغبيل (لوبينيون)

تم، بالدار البيضاء، تدشين خط الإنتاج الجديد للشركة الشريفة للشوكولاتة – “إيغبيل” (Aiguebelle)، المتخصصة في إنتاج الشوكولاتة والحلويات، مما يمثل نقطة تحول في التاريخ الحافل لهذا الرائد الصناعي. وباستثمار قدره 75 مليون درهم، سيوفر هذا الخط الجديد للإنتاج، الذي تمت مراسم تدشينه بحضور وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، طاقة إنتاجية إضافية تبلغ 20 طنا يوميا وسيسمح بخلق 120 فرصة شغل. ويتميز هذا الخط الجديد باستهلاكه الاقتصادي للطاقة، وتفوق قدرته على تعبئة الجرعات 99 في المائة، كما سيضاعف سعة قولبة ألواح الشوكولاتة لتصل إلى 4 آلاف طن إضافية.

جهة الدار البيضاء- سطات: استيراد 7.048 رأسا من الماشية موجهة للذبح في ظروف جيدة (لوبينيون)

أعلنت المديرية الجهوية للفلاحة لجهة الدار البيضاء – سطات، أنه تم، بالنسبة للجهة، استيراد 7.048 رأسا من الماشية موجهة للذبح في ظروف جيدة من إسبانيا من قبل 10 مستوردين، منها 6.448 رأسا من الأبقار و 600 رأسا من الأغنام. وذكرت المديرية في بلاغ لها، أنه جرى خلال شهر مارس 2023، استيراد 5.129 رأسا من الماشية، منها 4.529 رأسا من الأبقار و 600 رأسا من الأغنام، مقابل 1.919 رأسا من الأبقار تم استيرادها خلال شهر فبراير 2023. وحسب المديرية، فقد تمت هذه العملية مع احترام المعايير والشروط الصحية المفروضة من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية (أونسا)، وذلك بهدف سد الخصاص وتزويد وتموين الأسواق المحلية باللحوم الحمراء ودعم استقرار أسعارها بالجملة والتقسيط.

توقيع اتفاقيتين لتعزيز التكوين في مجال صناعة السيارات (ليزانسبيراسيون إيكو)

تم بالرباط، التوقيع على اتفاقيتين لتعزيز التكوين في قطاع صناعة السيارات بين وزارتي الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، والصناعة والتجارة، ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، ومجموعة “رونو” المغرب وشركة سنوب (SNOP) – مجموعة FSD المغرب. وتهدف الاتفاقيتان، اللتان تم التوقيع عليهما من طرف وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، ووزير الصناعة والتجارة، رياض مز ور، والمديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، لبنى طريشة، والمدير العام لمجموعة رونو المغرب، محمد بشيري، والمدير العام لشركة سنوب (SNOP) – مجموعة FSD المغرب، تاج الدين بنيس، إلى مواكبة تطور وتنمية صناعة السيارات من خلال إعداد موارد بشرية مؤهلة بما يتماشى مع احتياجات القطاع.

استهلاك.. ارتفاع أسعار المواد الغذائية مع بداية رمضان (ليزانسبيراسيون إيكو)

أصبح القيام بالتسوق خلال شهر رمضان معاناة بالنسبة لعدد من الأسر. وهكذا، بلغت أسعار الخضر والفواكه مستويات قياسية، حيث تضاعفت أسعار الفواكه الحمراء إلى 15 درهما، أي ما يعادل الضعف في ظرف أسبوع. كما ارتفعت أسعار اللحوم خاصة الدجاج حيث انتقل من 18 إلى 34 درهما. وحسب مراقبين، فإن هذه الارتفاعات ليست بالمفاجئة خاصة مع بداية رمضان، الذي يعرف تزايدا في الطلب على بعض المنتجات، من قبيل المواد الغذائية والمشروبات.

انتخابات المجلس الوطني للصحافة.. الدعوة إلى مقاربة شمولیة بلا إقصاء (البيان)

أكدت الفیدرالیة المغربیة لناشري الصحف والجامعة الوطنیة للصحافة والإعلام والاتصال، المنضویة تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، انخراطهما في إصلاح قطاع الإعلام والاتصال والنهوض بأوضاع المنتمین إلیه، من خلال اتباع مقاربة شمولیة بلا إقصاء. وعلى بعد أیام من نهایة الولایة القانونیة للمجلس الوطني للصحافة بعد التمدید له لستة أشهر من أجل إجراء انتخابات تجدید هیاكله، و”أمام استمرار التردد في تفعیل القانون، واحترام المؤسسات ودستور البلاد من خلال التشبث بالمنهجیة الدیمقراطیة، وعقب صدور تصریحات ملتبسة تحاول تعویم قضیة التنظیم الذاتي في مسارات تصب في اتجاه التأزیم وإبقاء الوضع كما هو علیه أو الاستمرار في التمدید”، فإن الفیدرالیة المغربیة والجامعة الوطنیة تشددان، في بلاغ مشترك، على تشبثهما بالمنهجیة الدیمقراطیة والدستوریة في مقاربة مشاكل وانتخاب هیئاته ومؤسساته.

جنيف.. مجلس حقوق الإنسان يعتمد تقرير الاستعراض الدوري للمغرب (البيان)

اعتمد مجلس حقوق الإنسان، بجنيف، تقرير الاستعراض الدوري الشامل للمملكة المغربية في جولته الرابعة. وتوج هذا الاعتماد، خلال الجلسة التي ترأستها نائبة رئيس مجلس حقوق الإنسان، في إطار أشغال الدورة الـ 52 للمجلس، الجهود التي بذلها المغرب في سبيل تعزيز وحماية حقوق الإنسان، وتفاعله الإيجابي مع آليات حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة. وخلال هذا الاستعراض، تلقت المملكة 306 توصية من أكثر من 120 وفدا، وهو عدد كبير يدل، حسب بلاغ للبعثة المغربية بجنيف، على اهتمام المجتمع الدولي بالإصلاحات التي تنفذها المملكة، وفق التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تزامنا مع إطلاق مشاريع إصلاحية أخرى تشمل بلورة نموذج تنموي جديد.

إقليم الحوز.. جهود حثيثة لتتبع وضعية تموين الأسواق ومراقبة أسعار وجودة المواد الغذائية (ماروك لوجور)

تواصل اللجنة الإقليمية المختلطة لمراقبة الأسعار والتموين والجودة والشروط الصحية التابعة لعمالة إقليم الحوز، جهودها الحثيثة، وعملياتها المنتظمة والمباغتة للمراقبة بمختلف نقاط البيع والتوزيع الواقعة تحت نفوذها الترابي. وهكذا، قام أعضاء هذه اللجنة، بجولة ميدانية في سوق “السبت” الأسبوعي بجماعة أسني، شملت مختلف أرجاء السوق، وكذا بعض نقاط البيع بمركز الجماعة، من أجل الوقوف عند حالة التموين، ومراقبة أسعار المواد الغذائية ذات الاستهلاك الواسع، ومدى استجابتها لمعايير الجودة والسلامة الصحية. كما قامت اللجنة بمراقبة مدى التزام التجار بإشهار الأثمان، وذلك في إطار جهود التصدي لمختلف أشكال الممارسات التدليسية والاحتكار والمضاربة وحماية القدرة الشرائية للمواطنين.

إسبانيا.. ليلى مزيان بنجلون تظفر بجائزة “البحر الأبيض المتوسط للمرأة” (ماروك لوجور)

فازت ليلى مزيان بنجلون، رئيسة مؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية للتربية والبيئة، بجائزة “البحر الأبيض المتوسط للمرأة”، التي تمنحها حكومة إقليم الأندلس بشراكة مع مؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط ومقرها إشبيلية. وذكرت حكومة إقليم الأندلس، في بلاغ لها، أمس الأحد، أن “المحسنة المغربية ليلى مزيان بنجلون تمثل نموذجا لامرأة ملتزمة بالحفاظ على التاريخ والتراث واللغة والثقافة والتربية في منطقة البحر الأبيض المتوسط وتعزيزها”.

يومية لاراثون البيروفية تستهجن التناقضات في دبلوماسية البيرو إزاء المغرب (ليبراسيون)

استهجنت يومية لاراثون البيروفية، وهي واحدة من أهم وسائل الإعلام المكتوبة في البلد الجنوب أمريكي، التناقضات في دبلوماسية البيرو تجاه المغرب بعدما رهنت قيمها ومبادئها التقليدية لفائدة مصالح منتدى ساو باولو. وتحت عنوان: “ما وراء مباراة البيرو والمغرب”، اغتنمت الصحيفة سياق اللقاء الذي سيجمع بين المنتخبين الوطنيين يوم الثلاثاء المقبل في مدريد للتأكيد على “حسن نية” السلطات المغربية بعد أن قبلت أن تلعب النخبة المغربية، والرابعة عالميا، ضد المنتخب البيروفي ، الذي يحتل المركز 21 في تصنيفات الفيفا.

أبناك .. عجز السيولة يبلغ 80,9 مليار درهم في 2022 (ليبراسيون)

كشف التقرير الأخير لبنك المغرب حول السياسة النقدية أن عجز السيولة تفاقم إلى 80,9 مليار درهم في المتوسط، خلال سنة 2022، مقابل 70,8 مليار درهم سنة 2021. وأوضح البنك المركزي، في التقرير الصادر عقب اجتماع أول مجلس برسم سنة 2023، أن هذا التفاقم يرتبط أساسا، بتطور التداول الائتماني. وفي الفصل الأخير من سنة 2022، بلغت حاجيات الأبناك من السيولة 87,8 مليار درهم في المتوسط، الأسبوعي، مقابل 91,7 مليار درهم خلال الفصل الذي سبقه.

عن admin

شاهد أيضاً

عرض لأبرز ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 13 يونيو 2024.

مقترحات الوساطة الحكومية لحلحلة أزمة كليات الطب والصيدلة تحظى برفض أغلبية الطلبة (الصحراء المغربية) يبدو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *