أخبار عاجلة

السلطات العمومية بإقليم أزيلال تعبئيء كافة الإمكانيات اللوجيستيكية والبشرية المتوفرة وتضبط كافة التدخلات لمواجهة اثار الزلزال.

ازيلال / المسار الجديد

على إثر الزلزال المدمر الذي شهده إقليم أزيلال على غرار عدة مدن وأقاليم بالمملكة يوم 8 شتنبر 2023. الذي وصلت ارتداداته إلى إقليم أزيلال، بسبب قربه الجغرافي من مركز الزلزال بإقليم الحوز، قامت السلطات العمومية على مستوى إقليم أزيلال بتعبئة كافة الإمكانيات اللوجيستيكية والبشرية المتوفرة وضبط كافة التدخلات، بتنسيق تام بين مختلف القطاعات لمواجهة هذه الكارثة الطبيعية وفي هذا الاطار تم إتخاذ إجراءات والتدابير التالية:
تعبئة السلطات المحلية وعناصر القوات العمومية من رجال الدرك الملكي، أفراد القوات المساعدة وعناصر الوقاية المدنية وتوجيها إلى التواجد الميداني عن قرب للطمأنة الساكنة وتقديم الدعم والمساندة للمتضررين وتسخير كافة الوسائل والامكانيات المدية والبشرية لانتشال ضحايا من تحت الانقاض وإغاثة وإسعاف الجرحى بنقلهم على وجه السرعة إلى مستشفى القرب بدمنات والمستشفى الإقليمي بأزيلال لتلقي العلاجات اللازمة وتوجيه بعض الحالات الحرجة إلى المستشفى الجهوي بمراكش.
تسخير آليات المديرية الإقليمية للتجهيز واللوجيستيك والجماعات الترابية ومجموعة الجماعات لاعادة فتح بعض المسالك التي تضررت جراء الزلزال خاصة بجماعة أيت اومديس وايت تامليل. كما تم إصلاح الأضرار التي لحقت بالطريق الجهوية رقم 307 الرابطة بين ازيلال و ورزازات.
وضع برنامج عملي ومحدد لتنظيم وتدبير عملية إغاثة وإعانة الساكنة المتضررة حيث تم على وجه الاستعجال نصب الخيام لايواء الساكنة التي تضررت مساكنها مع توفير عدد كاف من الاغطية.
تقريب خزانات الماء الصالح للشرب من الخيام لضمان تزايد الساكنة المتضررة بهذه المادة الحيوية؛
توزيع المساعدات الغذائية الضرورية (800 حصة)، على ساكنة الدواوير المتضررة ويتعلق الامر بدواوير اركتين، تيزي نايت موسى،أيت الخطاب وإزلولن على مستوى جماعة أيت مديس، ودواوير توفغين، أيت حمزة وتفانت التابعة لجماعة أيت تامليل؛
توجيه ثلاثة (3) قوافل طبية تحت إشراف مصالح المنذوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بأزيلال، التي قدمت خدمات صحية وعلاجية لفائذة ساكنة هذه الدواوير حيث استفاد من هذه العملية حوالي 350 شخص.
إيفاد لجن تقنية مختلطة لاحصاء البنايات المتضررة وتقييم حجم الأضرار التي لحقت.
العمل على برمجة مساعدات غذائية إضافية لتلبية حاجيات ساكنة الدواوير التي تضررت جراء هذه الكارثة..

عن admin

شاهد أيضاً

هام للشباب: فرص شغل ومباريات توظيف في عدة قطاعات بالمغرب.

أعلنت مجموعة من المؤسسات العمومية، بحر الأسبوع الجاري، عن فرص شغل ووظائف شاغرة لفائدة الشباب، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *