أخبار عاجلة

المجلس الجماعي لاكودي نلخير ينظم لقاء تواصليا مع جمعيات المجتمع المدني

المجلس الجماعي لاكودي نلخير ينظم لقاء تواصليا مع جمعيات المجتمع المدني

بقلم : حسن انفطواكي
انعقد مساء اليوم السبت 22 دجنبر 2018 اللقاء التواصلي تواصليا مع جمعيات المجتمع المدني التابعة لتراب الجماعة الترابية لاكودي نلخير ، هدا اللقاء يأتي في إطار تفعيل مبدأ التشاور وإشراك المجتمع المدني في صنع وتقييم وتدبير القرار ، كحق من الحقوق التي نص عليها دستور المملكة .
بداية الاجتماع القى الاستاذ محمد بوكال ممثل النسيج الجمعوي التنموي لاقليم أزيلال كلمة مقتضبة حول الهدف من هدا اللقاء مبرزا أهمية إشارك المجتمع المدني في تدبير الشأن المحلي، رئيس الجماعة الجديد السيد : حسن أيت مدوش بعد الشكر والترحيب بالحاضرين ، تمحورت كلمته حول دور الجماعة الترابية لاكودي نلخير في إشراك جمعيات المجتمع المدني التابعة لتراب الجماعة في صنع واتخاذ القرار بشأن تدبير السياسات العمومية .
وفي مستهل كلمة السيد بدر التوامي برلماني ، الذي اكد من خلالها على استعداده التام للتعامل والتعاون مع جماعة اكودي نلخير والجمعيات الجادة من اجل تنمية المنطقة التي مازالت تعاني من التأخر على مستوى التنمية المحلية واكد انه لا يمكن تنمية اي جماعة بدون شركاء وخاصة جمعيات المجتمع المدني .
السيد سمير بيرو النائب الثاني لرئيس الجماعة الترابية لاكودي نلخير اعطى كلمة تحدت فيها عن التمثيلية الديمقراطية وعلاقتها بالديموقراطية التشاركية وأيضا حق تقديم الملتمسات والعرائض واليات التشاور بين الجمعيات ، على المستوى المحلي ،الاقليمي والجهوي وكدا مع السلطات العمومية على المستوى الوطني .

وبعد دلك تم فتح نقاش جاد ومسؤول مع الجمعيات حول مشاكلها والملاحظ ان اغلب الجمعيات لها نفس المشاكل وخاصة في مجال تدبير مياه الشرب كما طالبت العديد منها بتزيد النقط المائية المستغلة بالطاقة الشمسية نظرا لارتفاع تكلفة إيصال المياه للمنازل ، بالإضافة الى بعض المشاكل المتعلقة بالتجهيزات ( قنوات الربط – الخزانات ، مضخاة المياه …) .
بدورها الجمعيات المدرسية لها مشاكل عديدة ومتنوعة ، فاغلبها تطالب بتوفير سيارات النقل المدرسي بشكل كاف ، أو ايجاد حلول بديلة مثل بناء دور الطالب والطالبة ودور لإيواء التلاميذ والتلميذات .
وفي أعقاب ختام هدا اللقاء اكد السيد البرلماني ان مشاكل المواطنين تبقى أمانة على عاتقه إلى ان يصل بها للجهات المعنية وانه سيعمل ما بجهده من اجل تنمية المنطقة كما أكد ان مطالب الجمعيات معقولة وسيعمل على تشخيص كل الحاجيات مع المجلس الجماعي ، والجهات الاخرى .
وفي الختام القت السيدة فاطمة ايت عزيز النائبة الثالثة للرئيس بكلمة شكر للسيد البرلماني على حضوره وعلى كل المتدخلين وجميع الحاضرين، مؤكدة ان الجماعة ستفتح أبوابها لجميع الجمعيات التابعة لترابها .

عن admin

شاهد أيضاً

خراطي: “لا مراقبة للخضر والفواكه” .

شدد بوعزة خراطي، رئيس الجامعة الوطنية لحقوق المستهلك، على أهمية إحداث “مؤسسة لزجر الغش في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *