أخبار عاجلة

عرض لأبرز ما جاء في  الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 04مارس 2023.

المسار الجديد

جلالة الملك يهنئ السيد بولا أحمد تينوبو بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية نيجيريا الفيدرالية (الاتحاد الاشتراكي)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى فخامة السيد بولا أحمد تينوبو، وذلك بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية نيجيريا الفيدرالية. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن أحر التهاني وأصدق المتمنيات للسيد بولا أحمد تينوبو، بكامل التوفيق في مهامه السامية. وأشاد جلالة الملك، بالمناسبة، بالثقة التي حظي بها السيد بولا أحمد تينوبو لخدمة شعبه وتحقيق تطلعاته إلى المزيد من التقدم والازدهار، مؤكدا جلالته في هذا الصدد، اعتزازه بعرى الأخوة الإفريقية والتعاون البناء والتضامن الفاعل القائمة بين البلدين.

صادرات المغرب نحو النمسا تحسنت بـ32 في المئة وأعين النمساويين على “الهدروجين الأخضر” المغربي (الاتحاد الاشتراكي)

كشفت وثائق توصلت بها جريدة “الاتحاد الاشتراكي” من السفارة النمساوية بالرباط، أن هناك رغبة كبيرة في تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين، حيث تظهر المبادلات التجارية تحسنا ملموسا في كلا الاتجاهين، إذ سجلت الصادرات المغربية نموا هاما خلال سنة 2022 قدر بحوالي 32.7 في المائة مقارنة مع سنة 2021، والتي سجلت خلالها صادرات المملكة نموا بنحو 187 مليون أورو. علاوة على ذلك، ترى النمسا أيضا إمكانات اقتصادية كبيرة في المغرب، لاسيما في مجال الطاقات المتجددة أو الهيدروجين الأخضر، أي الهيدروجين المنتج باستخدام الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية.

حرية الاستثمار .. المغرب يكرس تفوقه على دول شمال إفريقيا ويتقدم بـ8 درجات عالميا (رسالة الأمة)

حافظ المغرب على صدارته لدول شمال إفريقيا في مؤشر حرية الاستثمار لسنة 2023، وأحرز تقدما بثماني درجات على المستوى العالمي ضمن هذا المؤشر، ذلك ما أكده تقرير صدر عن مؤسسة التراث الأمريكية “هيريتج فاونديشن”. وكشف التقرير، أن المغرب ارتقى إلى المرتبة 64 عالميا في مؤشر “حرية الاستثمار”، من أصل 186 دولة شملها التصنيف، بحصوله على معدل 65 نقطة ضمن هذا المؤشر الفرعي لمحور فعالية الإجراءات التنظيمية، الذي استند إليه المؤشر العام للحرية الاقتصادية لتصنيف الدول، مقارنة مع المرتبة 72 عالميا، التي احتلها في تصنيف المؤشر لسنة 2022 بنفس التنقيط، علما أن المتوسط العالمي لم يتجاوز 57 نقطة.

وكالة “موديز” تبرز إيجابيات خروج المغرب من اللائحة الرمادية لـ”غافي” (رسالة الأمة)

سلطت وكالة التصنيف الأمريكية “موديز” الضوء على الأثر الإيجابي لسحب المغرب من القائمة الرمادية لمجموعة العمل المالي الدولية، مبرزة أن هذا القرار يعزز الثقة في النظام المالي الوطني. وأوضحت موديز، في تعليقها حول قرار مجموعة العمل المالي، أن هذا “الإعلان يعد إيجابيا للبنوك المحلية والنظام المالي الوطني على نطاق أوسع، إذ سيقلل من مخاطر السمعة المترتبة عن المستويات المتزايدة للمراقبة من طرف مجموعة العمل المالي الدولية، كما سيعزز الثقة في النظام المالي المغربي”.

تبسيط المساطر .. مرسوم ينهي معاناة المواطنين مع “سكوت” الإدارة (رسالة الأمة)

صادق مجلس الحكومة على مشروع المرسوم رقم 2.22.141 بتطبيق بعض أحكام القانون رقم 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية، في ما يتعلق بالقرارات الإدارية التي تسلمها الجماعات الترابية ومجموعاتها وهيئاتها، قدمه وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت. وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحفية عقب اجتماع المجلس، أن هذا المشروع يندرج في إطار تطبيق بعض أحكام القانون رقم 55.19، في ما يتعلق بالقرارات الإدارية التي تسلمها الجماعات الترابية ومجموعاتها وهيئاتها، علما بأن القانون المذكور قد أفرد أحكاما خاصة بالنسبة لهذه القرارات، لكونها تعد الأكثر طلبا من طرف المرتفقين.

مطار فاس سايس يتعزز بخط جوي يربطه بألمانيا وهولندا (المساء)

شھد مطار فاس سایس تدشین خط جوي جدید سیمكن من ربط العاصمة العلمیة بمطارین في كل من ألمانیا وھولندا، حیث ستشرع رحلات ھذا الخط بشكل متواصل ومنتظم في اتجاه كل من مطار ألماني یوجد بمنطقة على بعد 80 كلم من مدینة “دوسلدورف”، ومطار ھولندي یوجد على بعد 30 كلم من مدینة “نمیك”. في الوقت الذي سیساھم ھذا الخط الجوي في انتعاش مھم للسیاحة الوطنیة. وقال أحمد السنتیسي، رئیس جمعیة أرباب المطاعم السیاحیة المصنفة بجھة فاس مكناس، في تصريح للجريدة، بأن ھذا الخط الجوي سیمكن من الرفع من المنتوج السیاحي على مستوى الجھة بشكل خاص وعلى المستوى الوطني بشكل عام.

تقرير يرسم صورة قاتمة عن الرأسمال البشري بالمغرب (المساء)

قال المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إن مساهمة الرأسمال البشري الوطنى فى تنمية البلاد لا ترقى بعد إلى مستوى الطموحات. وأوضح المجلس فى رأيه الجديد، تحت عنوان “تثمين الرأسمال البشري بالمغرب في الوسط المهني”، أن الرأسمال البشري يعاني من ضعف فى الإنتاجية وذلك على مستوى تنافسية المقاولة المغربية، منبها إلى أن إنتاجية العمل على الصعيد الوطني تقدر بـ 25.402 دولارا أمريكيا لكل عامل خلال سنة 2019 ، وهو معدل لا يرقى بحسب المجلس إلى المستويات العالية والمهمة المسجلة في الدول المجاورة كمصر (43.930).

قمة دول عدم الانحياز .. إبراز الرؤية الملكية حول خطة الإنعاش الاقتصادي لفترة ما بعد كوفيد 19 (الصحراء المغربية)

أبرز السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، الرؤية الملكية السامية حول خطة الإنعاش الاقتصادي لفترة ما بعد كوفيد 19، وذلك خلال أشغال قمة دول عدم الانحياز، التي تستضيفها أذربيجان. وفي كلمته خلال هذه القمة التي تنعقد في باكو حول موضوع “الانتعاش والتعافي العالمي ما بعد جائحة كوفيد 19″، استعرض هلال المبادرات التي أطلقتها المملكة في المجالات الاقتصادية والصحية، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية المتعلقة بخطة إنعاش الاقتصاد في مرحلة ما بعد كوفيد 19.

خالد ٱيت الطالب يواصل سلسلة اللقاءات التشاورية مع النقابات الصحية (الصحراء المغربية)

يواصل وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، اللقاءات التشاورية مع النقابات، وذلك في إطار مواصلة الوزارة للحوار الاجتماعي القطاعي وتعزيز تواصلها مع النقابات الصحية، باعتبار أنه يلعب دورا محوريا في مناقشة وتلبية مطالب الأطر الصحية والعمل على تحسين وضعيتها. وذكر بلاغ لوزارة الصحة والحماية الإجتماعية أن مدير الموارد البشرية بالوزارة عادل زنيبر ترأس، بتعليمات من ٱيت الطالب، بحر الأسبوع الجاري، سلسلة من اللقاءات مع النقابات الصحية، إذ تم التداول في عدد من الملفات المطلبية، من قبيل تسوية وضعية الملحقين العلميين، وإرساء وتنزيل الدليل المرجعي للوظائف والكفاءات، وكذلك مشروع الهيئة الوطنية للممرضين والممرضات.

تفاقم العجز التجاري بنسبة 10,6 في المائة عند متم يناير (ليبراسيون)

أفاد مكتب الصرف بأن العجز التجاري للمغرب بلغ 21,77 مليار درهم عند متم يناير 2023، بارتفاع بنسبة 10,6 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022. وأوضح المكتب في مؤشراته الشهرية للمبادلات الخارجية برسم شهر يناير، أن الواردات ارتفعت بنسبة 6,3 في المائة لتصل إلى 54,40 مليار درهم وأن الصادرات بلغت 32,63 مليار درهم (زائد 3,6 في المائة)، مشيرا إلى أن معدل التغطية بلغ 60 في المائة مقابل 61,5 في المائة قبل سنة.

برلين: لقاء يبرز وجاهة مخطط الحكم الذاتي لتسوية النزاع المفتعل (ليبراسيون)

تم، ببرلين، تسليط الضوء على وجاهة مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب لتسوية النزاع حول الصحراء المغربية، وذلك خلال اجتماع-نقاش نظمه التحالف من أجل الحكم الذاتي للصحراء. وشكل هذا الاجتماع، الذي عقد بحضور العديد من أفراد الجالية المغربية في ألمانيا، فرصة لإبراز أبعاد مبادرة الحكم الذاتي المغربية كحل واقعي لهذا النزاع المفتعل ومركزية القضية الوطنية الأولى بالنسبة لجميع المغاربة. وفي كلمتها بهذه المناسبة، استعرضت نائب رئيس جهة الداخلة وادي الذهب، غالا باهية، مضامين المبادرة المغربية والطفرة التنموية في الأقاليم الجنوبية للمملكة، مشيرة إلى أن مخطط الحكم الذاتي أفضل حل ممكن لإغلاق هذا الملف.

مكافحة الإرهاب.. الولايات المتحدة تشيد بجهود المغرب المستمرة والتعاون الثنائي الوثيق (ليبراسيون)

أشادت الولايات المتحدة بجهود المغرب المستمرة من أجل القضاء على الإرهاب، بفضل استراتيجية تجمع بين الأمن والتنمية الاقتصادية والبشرية فضلا عن مكافحة التطرف، مسلطة الضوء على التعاون الوثيق بين واشنطن والرباط في إطار الجهود الدولية الرامية إلى مواجهة هذه الظاهرة. وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، في تقريرها عن الإرهاب لعام 2021، بأن “لدى الولايات المتحدة والمغرب تاريخ طويل من التعاون المتين في مكافحة الإرهاب”. وأبرز المصدر ذاته أن الحكومة المغربية واصلت تطبيق استراتيجيتها الشاملة في هذا المجال، والتي تشمل التدابير الأمنية لليقظة، والتعاون الإقليمي والدولي، وسياسات مكافحة التطرف، مؤكدا أنه لم يتم الإبلاغ عن أي حادث إرهابي في المغرب خلال سنة 2021.

عن admin

شاهد أيضاً

مراكش / توقيف شخص بعد تورطه في محاولة تعريض ضابط شرطة لاعتداء جسدي باستعمال السلاح الأبيض.

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن مراكش، زوال اليوم الثلاثاء 11 يونيو الجاري، من توقيف شخص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *