أخبار عاجلة

في ما يلي عرض لأبرز  الصحف الوطنية الصادرة السبت 15 أبريل 2023

الأغلبية الحكومية تؤكد انسجامها والتزامها بمواصلة تنزيل برامجها (الصحراء المغربية)

أكدت أحزاب الأغلبية الحكومية التزامها بمواصلة العمل، بانسجام وتوافق، لتنزيل مختلف برامجها على الوجه الأمثل. جاء ذلك خلال ندوة صحفية عقب انعقاد اجتماع موسع لهيئة رئاسة الأغلبية الحكومية، بالرباط، برئاسة عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، وعبد اللطيف وهبي الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، ونزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال. وفي هذا الصدد، أكد أخنوش أن هذا الاجتماع شكل مناسبة لمناقشة عدد من المواضيع، منها البرامج الحكومية التي تهم المواطنين، وكذا استعراض مختلف رهانات الظرفية الحالية.

الجزولي يقود حملة ترويجية لتسريع الاستثمارات الصينية بالمغرب (الصحراء المغربية)

سيبدأ الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، يوم الاثنين المقبل، حملة ترويجية بشنغهاي وبكين، منظمة من طرف الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات. وسيشارك الجزولي أيضا في إطار هذه الحملة الترويجية في النسخة العشرين من معرض شنغهاي للسيارات، وندوة “المغرب الآن” تحت شعار “الصين-المغرب: ربط اقتصاداتنا من خلال التجارة والاستثمار”. وستشكل هذه الزيارة مناسبة لتقديم عرض المملكة وتسريع وتيرة الاستثمارات الصينية بالمغرب.

الصيادلة يؤكدون نجاح إضراب الخميس بنسبة 99 في المئة (الاتحاد الاشتراكي)

أعلن صيادلة المغرب عن نجاح الإضراب الذي خاضوه، أول أمس الخميس، بنسبة 99 في المئة على الصعيد الوطني، مشيرين إلى أن مجموعة من المدن والأقاليم شهدت إغلاقا تاما لكل الصيدليات المتواجدة فيها. ورغم الحملات التحسيسية التي قام بها الصيادلة أياما قبل الإضراب، سواء من خلال التواصل المباشر مع مرتفقي الصيدليات أو عبر الملصقات والمنشورات التي تدعو المواطنين لاقتناء الأدوية التي هم في حاجة إليها قبل الخميس، فإن عددا من المرضى وأسرهم وجدوا أنفسهم في حيرة وهم يبحثون عن أدوية معينة، أول أمس الخميس، بعد أن اكتشفوا بأن الصيدليات التي اعتادوا ولوجها قد أغلقت أبوابها.

الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي بمراكش مناسبة لإبراز الدور “الهام” للمغرب على المستوى الدولي (الاتحاد الاشتراكي)

أكدت نائبة الرئيس والأمينة العامة للبنك الدولي، ميرسي ميانغ تيمبو، بواشنطن، أن الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، التي ستنعقد بمراكش في أكتوبر المقبل، ستبرز “الدور الهام” الذي يضطلع به المغرب على الساحة الدولية. وقالت تيمبو، في تصريح صحفي، إن “هذه الاجتماعات، التي تنعقد لأول مرة في إفريقيا منذ 50 سنة، ستشكل فرصة لإبراز الدور الهام الذي يضطلع به المغرب إزاء المجتمع الدولي”. وقامت المسؤولة، رفقة وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، ووزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، بزيارة إلى أحد رواقي المغرب اللذين تم إحداثهما بمناسبة الاجتماعات الربيعية للمؤسستين الدوليتين، التي تتواصل فعالياتها حتى 16 أبريل الجاري بالعاصمة الفيدرالية الأمريكية.

القنصل البريطاني يسلط الضوء على فرص التعاون في القطاع الفلاحي مع المغرب (الاتحاد الاشتراكي)

سلط القنصل العام للمملكة المتحدة بالدار البيضاء، توم هيل، الضوء على فرص التعاون بين المقاولات المغربية والبريطانية في القطاع الفلاحي، لتجاوز التحديات المتعلقة بالاستخدام الناجع للمياه. وأوضح هيل في حديثه خلال ندوة افتراضية نظمت بمبادرة من غرفة التجارة البريطانية بالمغرب (بريتشام) تحت شعار “الفلاحة المقتصدة للمياه: التحديات والابتكارات من أجل مستقبل مستدام”، أن هذه الفرص تشمل أساسا التكنولوجيا الفلاحية وتقنيات الري التي من شأنها تمكين الفلاحين من التركيز على الأنشطة الأخرى، وزيادة دقة الري لتقليل الخسائر وخفض استهلاك المياه. كما أبرز الطموح المشترك للمغرب والمملكة المتحدة لتوسيع العلاقات الاقتصادية لتشمل الفلاحة المستدامة في التجارة الثنائية، مستحضرا في هذا الصدد مشاركة المملكة المتحدة كضيف شرف في المعرض الفلاحي الدولي بالمغرب الشهر المقبل، بحضور كبير للقطاع الخاص.

طلبة الطب يرفضون تخفيض سنوات الدراسة (المساء)

عبرت اللجنة الوطنیة لطلبة الطب وطب الأسنان والصیدلة بالمغرب، عن رفضھا للتسرع في تنزیل القرار الوزاري القاضي بتطبیق تخفیض سنوات الدراسة من 7 إلى 6 سنوات. رفض اللجنة يأتي، حسب بلاغ لها، بناء على عدد كبير من الإشكالات الموضوعية، ذات الأبعاد المختلفة التي سترافق تنزيل قرار من هذا النوع، منها ما أسماه الطلبة بضبابية الطريقة بالنسبة لهم في ظل عدم الانتهاء من صياغة السلك الثالث، وكذلك القيمة القانونية والمعنوية للدبلوم، والرقم الاستدلالي 509. ودعت اللجنة في بلاغ لھا، الجھات الوصیة إلى تأجیل العمل بھذا القرار إلى حین توفر الشروط الضروریة لضمان تحقق الأھداف البیداغوجیة واستكمال صیاغة النصوص المؤطرة للسلك الثالث من الدراسات الطبیة، خاصة في ظل الزیادات المھولة التي سارت تشھدھا كلیات الطب سنویا.

40 سنة للمتهمين باغتصاب طفلة تيفلت (المساء)

أصدرت غرفة الجنایات الاستئنافیة بالرباط، لیلة أمس الجمعة، أحكاما تراوحت ما بین 20 و10 سنوات سجنا نافذا في حق المتھمین الثلاثة في قضیة اغتصاب الطفلة سناء ضواحي مدینة تیفلت. وقضت المحكمة في حق المتھم الأول (ع.د) ب 20 سنة سجنا نافذا، بعد مؤاخذته من أجل التھم المنسوبة إلیه، فیما قضت المحكمة في حق المتھمین (ي.ز) و(ك.ع) ب10 سنوات سجنا نافذا لكل واحد منھما، كما قضت في حق المتھم الأول بأداء تعویض قدره 60 ألف درھم، و40 ألف درھم لكل واحد من المتھمین الآخرین لفائدة المطالب بالحق المدني. وكانت ھیئة المحكمة قد استمعت، في جلسة سریة، إلى الطفلة الضحیة التي أكدت تعرضھا للاغتصاب من طرف الجناة الثلاثة، كما استمعت للشاھدة التي حضرت إلى المحكمة رفقة مشرفة اجتماعیة في إطار المواكبة والدعم، كما استمعت ھیئة المحكمة للمتھمین الثلاثة، الذین أنكروا جمیع التھم المنسوبة إلیھم.

تدهور المستوى المعيشي لـ85,3 بالمائة من الأسر المغربية (المساء)

كشفت نتائج البحث المستدیم حول الظرفیة لدى الأسر، الذي أنجزته المندوبیة السامیة للتخطیط، حالة من التشاؤم تستبد بالأسر المغربیة، مشیرة إلى أنه في الربع الأول من سنة 2023 استمرت معنویات هاته الأسر في التدهور، ووصلت أدنى مستوى لها منذ بدء هذا المسح البحثي سنة 2008. وأوضحت المندوبیة، في مذكرتها الإخباریة الأخیرة، أن مؤشر ثقة الأسر، الذي یهم رؤیة الأسر بشأن تطور وضعیتها المالیة وكذا تطور مستوى المعیشة وفرص اقتناء السلع المستدیمة إضافة إلى البطالة، تراجع إلى 46.3 نقطة عوض 46.6 نقطة المسجلة خلال الفصل السابق، و53.7 نقطة المسجلة قبل سنة. وبذلك، بلغ معدل الأسر التي صرحت بتدهور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا السابقة برسم الفصل الأول من سنة 2023 ما يعادل 85,3 في المئة، فيما اعتبرت 10,9 في المئة منها استقرار هذا المستوى، و8,3 في المئة تحسنه، ليستقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 81,5 نقطة.

بنسعيد يكشف مبررات إحداث لجنة مؤقتة لتسيير “مجلس الصحافة” وعدم الدعوة للانتخابات (رسالة الأمة)

دافع محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، عن مشروع قانون إحداث لجنة مؤقتة لتسيير شؤون قطاع الصحافة والنشر، الذي صادقت عليه الحكومة مؤخرا. وأوضح بنسعيد، أن مشروع هذا القانون جاء “بعد عدم التمكن من إجراء انتخابات المجلس الوطني للصحافة بالرغم من تمديد مدة انتدابه بكيفية استثنائية”. بنسعيد، الذي كان يتحدث خلال الندوة الصحفية، التي أعقبت الاجتماع الأسبوعي للحكومة، شدد على استحالة تنظيم الانتخابات بالاستناد إلى مقتضيات المادة 54 من القانون المنظم للمجلس الوطني للصحافة، موردا أن هذا المقتضى “جاء ضمن الأحكام الانتقالية، ويتحدث عن مرحلة تأسيس المجلس، ولا يؤكد مسؤولية الحكومة لإجراء الانتخابات”، قبل أن يكشف أمام الصحافيين أن وزارته تدارست مختلف السيناريوهات الممكنة قبل أن تصل إلى تقديم هذا المشروع.

المغرب-إسبانيا.. تسليط الضوء بمدريد على مشروع الربط الثابت لمضيق جبل طارق (رسالة الأمة)

تم خلال ندوة عقدت بمدريد، تسليط الضوء على الأهمية الإستراتيجية لمشروع الربط الثابت عبر مضيق جبل طارق بين المغرب وإسبانيا، سواء بالنسبة للمملكتين أو لأوروبا وإفريقيا. وخلال هذا اللقاء الذي عقد في فضاء “كازا آرابي” (البيت العربي)، إحدى المؤسسات التابعة لوزارة الشؤون الخارجية الإسبانية، بمناسبة تقديم العدد الجديد من مجلة “أوراق” المتخصصة في شؤون العالمين العربي والإسلامي، تم التركيز على أهمية هذا المشروع الذي سيشكل تتويجا لمسلسل طويل من تطوير العلاقات الاقتصادية والسياسية بين المغرب وإسبانيا، والتي بنيت حول مضيق جبل طارق في أوقات مختلفة من التاريخ.

وفد برلماني بريطاني يطلع على دينامية التنمية في جهة الداخلة – وادي الذهب (رسالة الأمة)

اطلع وفد برلماني بريطاني يقوم بزيارة عمل للمغرب، على دينامية التنمية في جهة الداخلة-وادي الذهب، والأوراش التي تم إطلاقها في عدد من المجالات. وبهذه المناسبة، تابع أعضاء هذا الوفد، الذي تترأسه رئيسة مجموعة الصداقة البرلمانية البريطانية-المغربية، هيذر ويلر، عددا من العروض وقاموا بزيارات ميدانية للاطلاع على مؤهلات الجهة والبنيات التحتية التي تزخر بها في مختلف القطاعات السوسيو-اقتصادية. وخلال لقاء مع نائب رئيس المجلس الجهوي، مولاي بوتال لمباركي، اطلع أعضاء الوفد على مختلف المشاريع التنموية قيد الإنجاز بمدينة الداخلة، والمندرجة في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس في 2015، وكذا الدور الذي تضطلع به هذه الهيئة المنتخبة في مجال تدبير الشأن المحلي.

افتتاح الدورة الربيعية للبرلمان على خلفية انتظارات اقتصادية واجتماعية قوية (لوماتان)

افتتح مجلسا النواب والمستشارين، أمس الجمعة، أشغال دورتهما التشريعية الثانية من السنة التشريعية 2022 – 2023، والتي تنعقد في خضم سياق وطني موسوم بتحديات اقتصادية واجتماعية ترخي بظلالها على أجندة عمل المؤسسة التشريعية. وتوقف رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لهذه الدورة، عند إحدى ميزات النظام البرلماني المغربي، المتمثلة في مواصلة اشتغاله، باستثناء الجلسات العامة، على مدار السنة على مستوى باقي الأجهزة من مكتب ولجان نيابية دائمة ومجموعات عمل موضوعاتية ومهام استطلاعية، وعلى مستوى العلاقات الخارجية والدبلوماسية البرلمانية. من جانبه، أكد رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، أنه سيتم السعي خلال هذه الدورة، بتنسيق مع الحكومة، إلى التجاوب الإيجابي مع المبادرات التشريعية للمستشارين من أجل تحقيق نوع من التوازن على هذا المستوى بين الجهازين.

انطلاق جولة أبريل من الحوار الاجتماعي برئاسة رئيس الحكومة (لوماتان)

انطلقت أمس الجمعة بالرباط، جولة أبريل من الحوار الاجتماعي برئاسة رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، وبحضور كل من وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان -الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، والكاتبة العامة للوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن أخنوش، دشن مشاوراته مع المركزيات النقابية بالتباحث مع وفد من الاتحاد المغربي للشغل، برئاسة أمينه العام الميلودي المخارق، تلاه اجتماع مع وفد من الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، برئاسة الأمين العام النعم ميارة، مضيفا أن هذه المشاورات ستتبعها اجتماعات مقبلة بين الحكومة وشركائها الاجتماعيين خلال الأيام القادمة، تثمينا للمكتسبات التي تم التوصل إليها من خلال محضر اتفاق 30 أبريل 2022.

الأمن السيبراني في إفريقيا.. المغرب يشدد أمام مجلس السلم والأمن على ضرورة ضمان أمن البنى التحتية وأنظمة وسلامة البيانات (ليبراسيون)

شدد المغرب، بأديس أبابا أمام مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، على ضرورة تنفيذ البلدان الإفريقية للإجراءات الملائمة لضمان أمن بنيتها التحتية وأنظمة وسلامة بياناتها من أجل التصدي للتهديد السيبراني في القارة. وأكد السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، محمد عروشي، خلال اجتماع مجلس السلم والأمن حول “تأثير الأمن السيبراني على السلم والأمن في إفريقيا”، على حاجة البلدان الإفريقية إلى إعداد تشريعات وطنية وقوانين ملائمة لضمان الحفاظ على الثقة في الفضاء الرقمي، والسهر على أن تساهم هذه القوانين في إرساء تعاون قاري فعال في هذا المجال.

إحباط محاولة للهجرة غير المشروعة صوب ثغر سبتة، على مستوى منطقة “الخلوط” (ليبراسيون)

أفادت السلطات المحلية بعمالة المضيق – الفنيدق بأنه جرى خلال الساعات الأولى من صباح أمس الجمعة، إحباط محاولة للهجرة غير المشروعة صوب ثغر سبتة، على مستوى منطقة “الخلوط”. وأوضحت السلطات المحلية أن محاولة الهجرة غير المشروعة هاته نفذها مجموعة من الأشخاص المنحدرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء، ضمت حوالي 150 مهاجرا سريا، كان بعضهم مسلحين بعصي وحجارة وأسلحة بيضاء، قبل أن تتصدى لهم القوات العمومية. وأضاف المصدر ذاته، أنه تم توقيف 70 من بين هؤلاء المهاجرين، مع تسجيل إصابة 14 عنصرا من أفراد القوات العمومية و6 إصابات بين صفوف هؤلاء المهاجرين، تم نقلهم للمستشفى المحلي بمدينة الفنيدق لتلقي الإسعافات والعلاجات الضرورية.

عن admin

شاهد أيضاً

تعزية في وفاة عمة السيد سليمان عقاوي مدير ديوان عامل إقليم أزيلال.

المسار الجديد     تلقينا ببالغ الأسى و والأسف العميقين، اول أمس الاثنين 10 يونيو الجاري، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *