أخبار عاجلة

لأبرز ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 9 مارس 2023.

 شارك

المسار الجديد

لأبرز ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 9 مارس 2023:

مناصب عليا بنون النسوة (الأحداث المغربية)

أفاد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بالرباط، بأن تأنيث المناصب العليا ارتفع من نسبة 16 في المائة سنة 2018 إلى 19 في المائة سنة 2022، ليبلغ بذلك عدد النساء في المناصب العليا 619 امرأة سنة 2023. وأكد أخنوش، في كلمته الافتتاحية لاجتماع المجلس الحكومي، الذي يتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي لحقوق المرأة، أن الحكومة تولي مكانة كبيرة لتعيين النساء في المناصب العليا. وأبرز في السياق ذاته، أن النساء المغربيات بصمن على مسار مشرف على درب المناصفة، بعدما قطعت المملكة أشواطا مهمة في اتجاه ترسيخ المساواة والنهوض بحقوق المرأة المغربية وتحقيق تمكينها الاقتصادي، وذلك بفضل التوجيهات السديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والانخراط الفعلي لكل القوى الحية للبلاد.

رقم قياسي من الغياب بالمؤسسات التعليمية (الأحداث المغربية)

سجل المجلس الأعلى للحسابات ارتفاعا مهما في عدد التغيبات بقطاع التربية الوطنية، حيث بلغ 207.463 يوم غياب خلال السنة الدراسية 2020/ 2021، مقابل 117.323 سنة 2016 /2017. وأكد في تقرير جديد، أن الغياب يعد من العوامل الأساسية التي تؤثر بشكل مباشر سلبيا على الزمن المدرسي للتلاميذ. وتم، حسب المجلس، تسجيل أعلى مستويات الغياب في السلك الابتدائي متبوعا بالسلك الثانوي الإعدادي، ثم السلك الثانوي التأهيلي. ونبه المجلس إلى أن الوزارة المعنية لا تتوفر على نظام معلوماتي للموارد البشرية يمكن من الحصول على معطيات موثوقة ومحينة، حيث سجلت اختلافات في مجموعة من المعلومات الصادرة عن الوزارة وتلك التي تتوفر عليها الأكاديميات.

المغرب بلد مؤثر (الأحداث المغربية)

وضع مؤشر القوة الناعمة 2023، الذي تصدره شركة “براند فاينانس” البريطانية، المغرب في صدارة الدول المغاربية، وفي المرتبة الثالثة على صعيد القارة الإفريقية، واحتل المرتبة 55 عالميا، من بين 121 دولة، بعد حصول المملكة على 39.2 من أصل مائة نقطة. وحسب تصنيف مؤشر القوة الناعمة، حل المغرب في المرتبة الثامنة في العالم العربي، بعد كل من الإمارات التي جاءت في المرتبة 10 عالميا والسعودية في المرتبة 19، وقطر في المرتبة 24، والكويت في المرتبة 35، ومصر في المرتبة 38، والبحرين في المرتبة 50، والأردن في المركز 53. ويتم ترتيب الدول بناء على مجموعة من المؤشرات الفرعية التي تغطي سبعة مجالات هي الأعمال والتجارة، والحكامة، والعلاقات الدولية، والثقافة والتراث، والإعلام والاتصال، والتعليم والعلوم، والأشخاص، والقيم.

الحكومة توافق على استيراد الأغنام المعدة للذبح ضمانا لإمداد السوق الوطنية باللحوم (العلم)

في آخر التطورات التي تعرفها أزمة اللحوم الحمراء بالمغرب، أبلغت الحكومة الجهات المستوردة العاملة في القطاع موافقتها على استيراد الأغنام القابلة للذبح، وذلك بناء على قرار وزاري مشترك، من أجل ضمان الإمداد الطبيعي للسوق الوطنية من اللحوم الحمراء. وقالت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في إشعار الموافقة “إنه في ظل الوضع الحالي الذي يتسم بالجفاف الشديد وما له من تأثير مباشر على القطيع الوطني، قرر المغرب المضي في استيراد الأغنام المعدة للذبح لضمان إمداد السوق الوطنية باللحوم”.

حيار تبرز خطة العمل الوطنية للمرأة والسلام والأمن بالمغرب أمام مجلس الأمن بنيويورك (العلم)

سلطت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، الضوء، أمام مجلس الأمن في نيويورك، على خطة العمل الوطنية للمرأة والسلام والأمن التي أطلقها المغرب في 2022. وأوضحت الوزيرة، في مداخلة خلال جلسة نقاش مفتوحة للهيئة التنفيذية للأمم المتحدة حول موضوع “المرأة والسلام والأمن”، أنه تم اعتماد هذه الخطة كإطار سياسي متكامل عملا بقرار مجلس الأمن رقم 1325 بشأن المرأة والسلام والأمن. وأكدت الوزيرة أن خطة العمل الوطنية للمرأة والسلام والأمن تأتي تنفيذا للرؤية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لتعزيز المساواة بين الجنسين وحماية حقوق المرأة، مسجلة أنه تم إعداد هذه المبادرة بشكل تشاوري كبير، شمل جميع الإدارات والقطاعات المعنية، وكذلك المجتمع المدني، بمساهمة ودعم “قيمين” من هيئة الأمم المتحدة للمرأة.

لجنة وزارية عربية تشيد بجهود جلالة الملك المتواصلة في الدفاع عن القدس الشريف (الصحراء المغربية)

أشادت اللجنة الوزارية العربية المكلفة بالتحرك الدولي لمواجهة السياسات والإجراءات الإسرائيلية غير القانونية في مدينة القدس المحتلة، بالجهود المتواصلة التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، من أجل الدفاع عن القدس الشريف. ونوهت اللجنة في بيان توج أعمالها بالقاهرة، على هامش انعقاد مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، بالمشاريع التي تنجزها وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذية للجنة، تحت إشراف جلالة الملك، لتثبيت المقدسيين فوق أرضهم ودعم صمودهم.

توصيات بالعمل على الإدماج التدريجي لنمط “التعليم عن بعد” في المنظومة التعليمية (المساء)

أوصى المجلس الأعلى للحسابات في تقريره لسنة 2021 بالعمل على الإدماج التدريجي لنمط “التعليم عن بعد” في المنظومة التعليمية الوطنية، والحرص على تتبع وتقييم نتائج كل المبادرات المتخذة من أجل وضع مخطط للاستمرارية البيداغوجية جاهز لمواجهة الأزمات المحتملة. وأوضح التقرير أنه خلال فترة الأزمة الصحية “كوفيد-19″، تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات لتطوير نمط “التعليم عن بعد” في جميع أسلاك التدريس وضمان الاستمرارية البيداغوجية، مشيرا إلى أنه تم تسجيل “تفاوتات مهمة على مستوى استفادة المستهدفين من هذا النمط”، حيث كانت الاستفادة محدودة في العالم القروي والأحياء الحضرية الهامشية. وأضاف، في السياق ذاته، أن هذا الوضع يبرز أهمية توفير مقومات نجاح هذا النمط من حيث المحتوى البيداغوجي والغلاف الزمني للعرض المقدم، وكذا تكوين الأساتذة على أساسيات التعليم عن بعد.

المغرب يواصل تعزيز ترسانته التشريعية في مجال السلامة النووية (اليوم المغربي)

قال السفير الممثل الدائم للمغرب بفيينا، عز الدين فرحان، إن المغرب، الذي يلتزم التزاما كاملا بمبدأ المسؤولية الكاملة للدول عن السلامة النووية، يواصل تعزيز ترسانته القانونية في مجال السلامة والأمن النووي والإشعاعي. وفي كلمته بفيينا، بمناسبة انعقاد مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أشار فرحان إلى أنه في سياق تحديث الإطار التنظيمي للسلامة والأمن النووي والإشعاعي، سرعت المملكة المغربية، خلال العام 2022، عملية مراجعة النصوص التنظيمية. وعلى هذا النحو، أبرز الدبلوماسي في إطار “البند 2 من جدول الأعمال: السلامة النووية والإشعاعية” من استعراض الأمان النووي لعام 2023، أنه تمت دراسة 12 نصا تنظيميا، مما ساهم في العمل على الارتقاء بالإطار التشريعي الوطني في هذا المجال.

المجلس الأعلى للحسابات يحذر من استمرار العجز في أعداد الأطباء والممرضين وتقنيي الصحة (الاتحاد الاشتراكي)

حذر التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات برسم سنة 2021 من استمرار العجز في أعداد الأطباء والممرضين وتقنيي الصحة، مؤكدا أن الخصاص سيتزايد أكثر فأكثر خلال السنوات المقبلة، وهي النتيجة التي يمكن استخلاصها من خلال قراءة لتدفق أعداد الخريجين من هذه الأطر. ونبه المجلس، من خلال تقريره الجديد، إلى أن تحليل توزيع الأطر الصحية حسب كل من شبكات العرض الصحي والمجال وكذا وفقا للمؤسسات الصحية، قد بي ن على أن توزيعها لا يعتمد على معايير موضوعية، وهو ما أدى إلى ظهور تفاوتات ترابية واختلالات على مستوى تغطية السكان، فضلا عن ضعف الملاءمة بين البنيات التحتية والموارد البشرية المخصصة لها، بالإضافة إلى الاستخدام غير الأمثل للموارد البشرية المتاحة.

الأمن يطلق آلية “طفلي المختفي” لتسريع البحث عن الأطفال المختفين بالمغرب (بيان اليوم)

تم، بالمعهد الملكي للشرطة بالقنيطرة، الإطلاق الرسمي لنظام “طفلي مختفي”، المتعلق بالإنذار والبحث عن الأطفال المختفين والمصرح بغيابهم في ظروف مشكوك فيها. وتهدف هذه الآلية، التي أطلقتها المديرية العامة للأمن الوطني بشراكة مع مؤسسة “META”، المالكة لشبكات “فيسبوك” و”واتساب” و”إنستغرام”، إلى إدماج الإمكانيات التواصلية المتقدمة، التي تتيحها شبكات التواصل الاجتماعي، ضمن مجهودات البحث عن الأطفال المختفين، وذلك بالشكل الذي يحاكي بعض جوانب عمل آلية “Amber Alert” الأمريكية المتواجدة على منصة “فيسبوك”، والخاصة بنشر وتعميم إنذارات التبليغ والبحث عن الأطفال المفقودين ضمن نطاقات جغرافية وزمنية محددة.

حزب التقدم والاشتراكية: مدونة الأسرة صارت اليوم “متجاوزة” وتستلزم مراجعة “عميقة” بمنطق تحديثي (بيان اليوم)

أكد حزب التقدم والاشتراكية أن مدونة الأسرة صارت اليوم متجاو زة في العديد من مقتضياتها، وهو ما يستلزم إخضاعها لمراجعة عميقة بمنطق تحديثي. وجاء في تصريح للمكتب السياسي للحزب أصدره بمناسبة تخليد اليوم العالمي للمرأة (8 مارس) أن “حزب التقدم والاشتراكية ي جد د نداء ه من أجل تعديل مدونة الأسرة، وفق مقاربة ق وام ها الحوار الهادئ والرزين، ووفق المرجعية الدستورية، وروح العصر، وباعتماد الاعتدال المنفتح والاجتهاد المتنور”. وأشار الحزب إلى أنه سيصدر قريبا مذكرة حول إصلاح مدونة الأسرة، وذلك سعيا وإسهاما منه في وضع ح د للثغرات والإخفاقات والتحايلات التي ت حيط بالمدونة الحالية، بما يحفظ الأسرة المغربية، باعتبارها النواة الأساسية للمجتمع، وبما يضمن حقوق الأطفال، وي ص ون مكانة وكرامة المرأة، ويحفظ حقوقها على أساس المساواة مع الرجل، باعتبارهما شريكين حقيقين ومتكافئين.

المغرب يزود إسبانيا بأكثر من 540 ألف طن من الخضر والفواكه (رسالة الأمة)

حققت صادرات المغرب من الخضر والفواكه إلى إسبانيا ارتفاعا ملحوظا، خلال السنة الماضية، ذلك ما أكدته الفيدرالية الإسبانية لجمعيات منتجي ومصدري الفواكه والخضروات والزهور والنباتات الحية استنادا إلى بيانات قطاع الجمارك والضرائب الخاصة التابع لوزارة الاقتصاد بإسبانيا. وأفادت الفيدرالية الإسبانية، في بيان لها، بأن الصادرات المغربية من الفواكه والخضروات عززت من مكانة المغرب كمورد رئيسي للسوق الإسبانية، بـ930 مليون أورو، وبمعدل نمو سنوي قدره 21 بالمائة. أما فيما يتعلق بالدول الخارجة عن الاتحاد الأوروبي الموردة للسوق الإسباني، فقد احتل المغرب المرتبة الأولى كأكبر مزود لإسبانيا بالخضر والفواكه، حيث بلغت صادراته 540 ألفا و149 طنا 2022، بنمو نسبته 10 بالمائة، مقارنة بسنة 2021.

“مجلس العدوي” يفضح تنصل أحزاب من إرجاع ملايين الدراهم (رسالة الأمة)

سجل تقرير المجلس الأعلى للحسابات برسم سنة 2021، أن 13 حزبا لم يقم بإرجاع مبالغ الدعم إلى خزينة الدولة، بما مجموعه 4،22 ملايين درهم. وتتعلق هذه المبالغ، يضيف التقرير، بالدعم الممنوح للأحزاب السياسية برسم استحقاقات انتخابية سابقة (اقتراعات 4 شتنبر 2015 و2 أكتوبر 2015 و7 أكتوبر 2016)، وكذا برسم الدعم السنوي عن سنوات 2017 و2020 و2021. وتتوزع مبالغ الدعم التي يطالب المجلس بإعادتها، بين 1،12 مليون درهم، تهم مبالغ الدعم غير المستحق، والدعم غير المستعمل، و1،82 مليون درهم، تهم مبالغ الدعم غير المستعمل أو المستعمل لغير الغايات التي منح من أجلها، بالإضافة إلى 1،28 مليون درهم، تتعلق بمبالغ الدعم الذي لم يتم إثبات صرفه بوثائق الإثبات المنصوص عليها في القوانين والأنظمة ذات الصلة.

صناعة صيدلانية .. تقوية التوريد المحلي (ليكونوميست)

أمام النواب البرلمانيين، دافع وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، عن عقد البرنامج المرتبط بالصناعة الصيدلانية. وأكد الوزير أن الهدف يتمثل في النهوض بريادة الأعمال وتحفيز الصناعة المحلية والإدماج الصناعي. ويطمح البرنامج إلى تحقيق رقم معاملات إضافي يقدر بـ15 مليار درهم، مع خلق قيمة مضافة مباشرة بـ6 ملايير درهم. وستمكن هذه السياسة الجديدة من ضمان السيادة الصيدلانية والتجهيزات الطبية، عبر التركيز على تطوير تنافسية المصنعين على الصعيد المحلي.

المكتب الوطني المغربي للسياحة يوقع اتفاق شراكة مع المجموعة الرائدة (TUI) (ليزانسبيراسيون إيكو)

وقع المكتب الوطني المغربي للسياحة، اتفاق شراكة مع مجموعة (TUI) الرائدة على الصعيد العالمي في القطاع السياحي. وذكر بلاغ للمكتب الوطني المغربي للسياحة أن المدير العام للمكتب، عادل الفقير، والرئيس المدير العام لمجموعة (TUI)، الفاعل العالمي الأول بالقطاع السياحي، سيباستيان إيبيل، وقعا “اتفاق شراكة تاريخي وقياسي”، موضحا أن هذا الاتفاق يغطي السنوات الخمس القادمة، اعتبارا من موسم صيف 2023 وإلى غاية فصل شتاء 2027-2028، أي بمعدل 10 مواسم. وأبرز أن هذه الشراكة ستتيح فرصة مضاعفة عدد السياح الوافدين على المغرب بمعدل نمو يصل إلى 220 في المائة، مشيرا إلى أن مجموعة (TUI) “تستقطب حاليا حوالي 210 آلاف زبون سنويا يفدون على المغرب، ومن المتوقع أن تؤدي هذه الشراكة إلى رفع هذا العدد ليقارب نصف مليون زبون”.

المجلس الأعلى للحسابات يدعو إلى الإسراع بتنفيذ إجراءات المؤسسات والمقاولات العمومية (لوبينيون)

دعا المجلس الأعلى للحسابات إلى الإسراع في تفعيل هيئات حكامة وتدبير صندوق محمد السادس للاستثمار وتسريع وتيرة إحداث الصناديق القطاعية. وأكد المجلس الأعلى للحسابات، في تقرير له برسم سنة 2021، على أهمية وضع تخطيط متعدد السنوات لبرامج إعادة الهيكلة بأشكالها المختلفة: التجميع، والاندماج، والتحويل إلى القطاع الخاص، وفتح رأس المال، والتصفية، والشراكة بين القطاعين العام والخاص، مع تحديد التركيبة المستهدفة للمحفظة العمومية، والإسراع في تنفيذ الإجراءات التي تم الشروع فيها من طرف المؤسسات والمقاولات العمومية ذات الرهانات الاقتصادية والاجتماعية الواعدة، وذلك في إطار عقود برامج موقعة مع الدولة.

صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم تترأس مراسم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة (لوماتان)

ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم، رئيسة الاتحاد الوطني لنساء المغرب، أمس الأربعاء بالرباط، مراسم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة. وبعد زيارة مختبر الاتحاد الوطني لنساء المغرب “الابتكار من أجلها”، الذي يهدف إلى توفير فضاء للإبداع والذكاء الجماعي من أجل إيجاد حلول مبتكرة لإشكاليات حقوق النساء، خاصة المتعلقة بالرقمنة والفنون الرقمية، تابعت صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم، تقديما للحلول الرقمية المتعلقة بالتحرش الجنسي، قامت بتطويرها الوكالات العمومية والاتحاد الوطني لنساء المغرب ومبدعو الهاكاثون الشباب. إثر ذلك، تم عرض شريط تحسيسي حول التحرش الجنسي وأهمية المشاركة الاقتصادية للمرأة المغربية بهدف إحداث تغيير اجتماعي، ثقافي وسلوكي.

مدة مداخلات الشخصيات النسائية لا تتجاوز 15 في المائة من الحجم الزمني لمداخلات الشخصيات العمومية في البرامج الإخبارية (البيان)

سجل المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري استمرارية ضعف حضور وتمثيل النساء في الفضاء العمومي الإعلامي، حيث لا تتجاوز مدة مداخلات الشخصيات العمومية النسائية 15 في المائة من الحجم الزمني الإجمالي لمداخلات الشخصيات العمومية في البرامج الإخبارية وبرامج النقاش. واعتبر المجلس، في بلاغ له، أن “هذا الأمر لا ينسجم لا مع المواقع التي باتت تحتلها الكفاءات النسائية في مختلف المجالات، ولا مع الضمانات القانونية والتنظيمية الداعمة للمناصفة”، داعيا في هذا الصدد إلى تمثيل منصف للنساء في الإعلام.

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يعلن عن إحداث “مجموعة عمل حول مقترح مراجعة مدونة الأسرة” (ماروك لوجور)

أعلن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، عن إحداث “مجموعة عمل حول مقترح مراجعة مدونة الأسرة”، تتولى التداول والنقاش التعددي بين مختلف الكفاءات الوطنية في أفق إعداد مذكرة تبلور رؤية شاملة لإصلاح مدونة الأسرة وتحييد الثغرات القانونية التي تشوبها. وذكر بلاغ للمجلس أنه يهدف من خلال إحداث هذه المجموعة، التي تندرج في إطار استراتيجيته القائمة على فعلية الحقوق، إلى إثارة الإشكالات المرتبطة بمقتضيات مدونة الأسرة، باعتماد مقاربة قضايا الأسرة وحقوق المرأة والطفل وتقديم مقترحات تعزز فعلية الحقوق على مستوى مدونة الأسرة والقوانين المرتبطة بها، بما يضمن تحقيق المساواة وعدم التمييز.

الامتثال لمعايير مجموعة العمل المالي ثمرة تعبئة على الصعيد الوطني (ليبراسيون)

أكد نائب مديرة الرقابة البنكية ببنك المغرب، نبيل بدر، أن تنفيذ خطة عمل المغرب من أجل الامتثال لمعايير مجموعة العمل المالي الدولية يعد ثمرة جهود التعبئة والتنسيق المبذولة، على الصعيد الوطني، في إطار لجنة وزارية يترأسها رئيس الحكومة. وأكد بدر، في حوار صحفي، أنه تم اعتماد خطط عمل قطاعية بشكل يمكن مختلف الجهات المعنية والقطاعات الوزارية والسلطات من تنفيذ الإجراءات التي تقع ضمن مجال اختصاصها. وسلط الضوء على إحداث لجنة وطنية مكلفة بتطبيق العقوبات المالية المستهدفة، والتي تتألف من ممثلي مختلف السلطات والإدارات المعنية، إلى جانب إشراف سلطات المراقبة على مخاطر قطاع المؤسسات المالية والمقاولات والمهن غير المالية، باعتبارها أوراشا ذات الأولوية تمت بلورتها وتنفيذها من أجل بلوغ الأهداف المنشودة.

عن admin

شاهد أيضاً

عرض لأبرز ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 13 يونيو 2024.

مقترحات الوساطة الحكومية لحلحلة أزمة كليات الطب والصيدلة تحظى برفض أغلبية الطلبة (الصحراء المغربية) يبدو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *