أخبار عاجلة

نزهة الصقلي تستعرض بأكادير مضامين مذكرة أوال-حريات، حول الاسر المغربية والتحولات المجتمعية.

استعرضت وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن السابقة في ”حكومة المملكة المغربية“ بين أكتوبر 2007 ودجنبر 2011، مضامين مذكرة أوال حريات صبيحة يوم الخميس 19 أكتوبر 2023 بأحد فنادق أكادير خلال ندوة حول الاسر المغربية والتحولات المجتمعية.

و أوضحت الصقلي رئيسة جمعية أوال حريات. بأن الهدف من المذكرة هو توسيع النقاش الذي ينذرج في إطار الأسر المغربية و التحولات المجتمعية، مشروع :” من أجل أسر مغربية كفضاءات للمساواة و الإدماج و الأمن و التضامن”، مشيرة إلى أن المذكرة التي أعدت وفق مقاربة تشاركية منذ سنتين تتضمن 100 توصية للمساهمة بإيجابية في ورش مدونة الأسرة، و أوضحت الصقلي، بأن المذكرة ترمي إلى تحقيق جملة من الأهداف أبرزها إعمال المساواة و الاعتراف بدور الأسرة، و التخلي عن الصور النمطية للنساء، و حماية الطفلات من التزوبج و إزالة التمييز في قانون الأسرة، و منع التعدد و الزواج المختلط، و النظر في بعض بنود الإرث و نشر ثقافة المساواة و غيرها.

وكانت جمعية “أوال-حريات” قد نظمت بشراكة مع جمعية “نساء الجنوب -أكادير ، ندوة لتقديم مشروع مذكرة أوال حول موضوع: “الأسر المغربية والتحولات المجتمعية، من أجل أسر مغربية، فضاءات للمساواة والإدماج والأمن والتضامن”.

و توزع برنامج الندوة بين تقديم المذكرة، و مداخلات تناولت بالخصوص المهام وتحديات التحولات المجتمعية بالمغرب، وتأثير التكنولوجيا على وسائل الاثبات في مدونة الاسرة، وأسر مغربية مأزومة في ظل الحاجة لاعادة النظر في المدونة، وتحديات واستراتجيات من أجل الاعتراف بالحقوق الكاملة للأطفال بغض النظر عن وضعهم الأسري، وتزويج الطفلات الآثار والأسباب والحلول.

عن admin

شاهد أيضاً

هام للشباب: فرص شغل ومباريات توظيف في عدة قطاعات بالمغرب.

أعلنت مجموعة من المؤسسات العمومية، بحر الأسبوع الجاري، عن فرص شغل ووظائف شاغرة لفائدة الشباب، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *