أخبار عاجلة

نعمة للتنمية تلتقي النساء القرويات ضمن مشروعها مع “اوكسفام”

نعمة للتنمية تلتقي النساء القرويات ضمن مشروعها مع “اوكسفام”

مراسلة خاصة

واصلت جمعية نعمة للتنمية تنفيذ أنشطة مشروعها الجديد الذي تنظمه تحت شعار: “من أجل فعلية حقوق عاملات المنازل.. لن أحمل طفلا ولا مكنسة سأحمل محفظتي”، والذي يحمل عنوان “حماية حقوق العاملات المنزليات ومحاربة تشغيل الطفلات والهدر المدرسي للفتيات وتزويج القاصرات”، وذلك بدعم من بصندوق التمويل متعدد السنوات لمشروع صوت وقيادة النساء “أوكسفام OXFAM” والذي سيمتد على مدى 24 شهرا.
وتم من خلال المشروع تنظيم لقاء جديد وهذه للمرة بالعالم القروي باقليم سيدي سليمان حيث كان للجمعية لقاء مع عدد من النساء وذلك بالمركز المتعدد الاختصاصات والادماج السوسيو اقتصادي امزوك الرمل بومعيز يوم الخميس 10 فبراير 2022، وهو اللقاء الذي نظم بتنسيق مع جمعية الامل للتنمية والتضامن.
اللقاء عرف مشاركة أزيد من 40 امراة و تم خلاله تقديم عرض وورشة حول موضوع “محاربة تشغيل الطفلات والهدر المدرسي للفتيات وتزويج القاصرات” من تأطير الاستادة زينب الفرنيني التي بسطت أمام الحاضرات مختلف الأسباب التي تؤدي الى انتشار ظاهرة الهدر المدرسي وما يتبعها من تزويج للطفلات دون السن القانوني فضلا عن تحول بعضهن الى عاملات في المنازل.


وتم ايضا خلال اللقاء بسط مختلف المستجدات التي جاء بها القانون رقم 19.12 المتعلق بالعاملات المنزليات، ليتم بعدها فتح الباب امام الحاضرات لبسط انتظاراتهن قبل ان يتم عرض مجموعة من الأفلام القصيرة التي تتناول ظاهرة الهدر المدرسي وتزويج القاصرات والتي لقيت استحسان الحاضرات.
وقالت ذة. حفيظة بنصالح، رئيسة جمعية نعمة للتنمية أن اختيار الجمعية تنظيم لقاء لها بالعالم القروي ضمن هذا المشروع الجديد ياتي وفاء منها للاهتمام الذي ما فتئت توليه لهذه الفئة خاصة وانه لن يكون الأخير حيث سيتم تنظيم ورشات اخرى بمختلف مناطق الاقليم وكذا بالجهات التي يستهدفها المشروع ومن بينها كل من جهة الرباط سلا القنيطرة وجهة طنجة تطوان الحسيمة وجهة الشرق وجهة الدار البيضاء سطات.


واضافت رئيسة جمعية نعمة للتنمية أن اختيار منطقة سيدي سليمان جاء بالنظر الى ارتفاع ظاهرة الهدر المدرسي فيه وكذا استمرار تزويج الطفلات من طرف مئات الاسر فضلا عن ضرورة تعريف نساء المنطقة بحقوقهن خاصة اللواتي يتم ارسالهن الى مناطق أخرى للعمل في البيوت.

عن admin

شاهد أيضاً

مراكش / توقيف شخص بعد تورطه في محاولة تعريض ضابط شرطة لاعتداء جسدي باستعمال السلاح الأبيض.

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن مراكش، زوال اليوم الثلاثاء 11 يونيو الجاري، من توقيف شخص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *