أخبار عاجلة

بلاغ المكتب الوطني للنقابة الوطنية للعدل المنضوية تحت لواء CDT بخصوص جلسة الحوار القطاعي المنعقدة يوم الثلاثاء 9 ماي 2023.

بلاغ اخباري
اجتمع المكتب الوطني للنقابة الوطنية للعدل المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل يوم الاربعاء 10 ماي 2023 ، بخصوص جلسة الحوار القطاعي المنعقدة يوم الثلاثاء 9 ماي 2023 التي مرت في اجواء يسودها التوافق وتطابق وجهات النظر ما بين ممثلي الوزارة برئاسة السيد الكاتب العام و اعضاء المكتب الوطني .
و بعد نقاش هادئ لمخرجات جلسة الحوار القطاعي الذي تم على اساس جدول الاعمال الذي تقدمت به النقابة الوطنية للعدل ، يعلن المكتب الوطني للرأي العام القطاعي ما يلي :
1-تعديل النظام الاساسي لموظفي هيئة كتابة الضبط:
تعتبر النقابة الوطنية للعدل ان مشروع تعديل النظام الأساسي المقترح من طرف الوزارة بعد أخذها بمقترحات النقابات الأكثر تمثيلية بالقطاع ، هو مشروع لكل مكونات هيئة كتابة الضبط ، و هو ما يقتضي تأسيس جبهة قطاعية للدفاع عنه أمام وزارة الوظيفة العمومية و وزارة المالية ، ارتباطا بالمهام الجديدة التي أقرها التنظيم القضائي للمملكة .
2- يقرر المكتب الوطني عرض مشروع تعديل النظام الأساسي لموظفي هيئة كتابة الضبط على أعضاء المجلس الوطني الذي سينعقد يوم السبت 13 ماي 2023 بافران للتقرير فيه .
3-بالنسبة لتعديل القانون المحدث للمؤسسة المحمدية للاعمال الاجتماعية لقضاة و موظفي العدل :
إن المؤسسة المحمدية لم تقدم لحد الآن أي مشروع لتعديل القانون بدمقرطة الاجهزة التقريرية .
4-بالنسبة لتسوية الوضعية الادارية و المالية المرتبطة بامتحانات الكفاءة المهنية و الترقية بالاختيار :
أكدت الوزارة انها قامت بتسوية جميع الوضعيات باستثناء بعض الحالات الفردية التي في طريقها للحل .
5-بالنسبة للحركة الانتقالية
تلقت الوزارة في حدود 900 طلب انتقال للموظفين و سيتم الاستجابة لاكبر عدد ممكن وفق رغبات الموظفين و ارتباطا بالتوظيفات الجديدة .
6-بالنسبة لمشاريع تنظيم المهن القانونية و القضائية :
أكدت الوزارة انه تم الحفاظ على مكتسبات موظفي هيئة كتابة الضبط للولوج لمهنتي العدول و المفوضين القضائيين . اما بالنسبة لمهنة المحاماة فإن الوزارة ما زالت تدرس مقترحات التمثيليات النقابية .
7-بالنسبة لتأمين نقل الاموال من صندوق المحاكم :
اكدت الوزارة بانها بصدد اتخاذ مجموعة من الاجراءات منها تقليص نقل الاموال المادي و التعويض باعتماد التبادل الالكتروني و كذلك توقيع اتفاقيات مع البريد بنك و صندوق الايداع و التدبير من اجل ايداع الاموال في المناطق التي تبعد عن مكاتب الخزينة العامة .
8-بالنسبة للتقاعد التكميلي :
اكدت المؤسسة المحمدية للأعمال الاجتماعية انها ستعمل بالتنسيق مع مستشارها في التأمين على مد الاتصال بالمؤسسات المسيرة للتقاعد التكميلي قصد الاطلاع على عروضها في الموضوع ومقارنتها لانتقاء العرض المناسب في أفق عرض الملف على مجلس التوجيه والمراقبة. .
على هامش اجتماع المكتب الوطني قرر تجميد عضوية الكاتب المحلي بفرع مكناس للنقابة الوطنية للعدل و عرض وضعيته على الاجهزة التنظيمية للتقرير في وضعيته .
المكتب الوطني

عن admin

شاهد أيضاً

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 10 يونيو 2024.

الامتحانات.. جدل الترميز الإلكتروني (الأحداث المغربية) يشتكي عدد من الأساتذة المعنيين بتصحيح امتحانات السنة الأولى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *