أخبار عاجلة

ابرز ماجاء في الصحف الوطنية ليوم الاثنين 15 ماي 2023.

صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس مأدبة غذاء أقامها جلالة الملك بمناسبة الذكرى الـ67 لتأسيس القوات المسلحة الملكية (لوماتان

ذكر بلاغ للقيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، أنه وبأمر من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، بنادي الضباط بالرباط، مأدبة غداء أقامها جلالة الملك بمناسبة الذكرى السابعة والستين لتأسيس القوات المسلحة الملكية. وقد جرى الاحتفاء بالذكرى السابعة والستين لتأسيس القوات المسلحة الملكية بمختلف الحاميات العسكرية والثكنات والوحدات التابعة للقوات المسلحة الملكية، بتنظيم حفلات تميزت، على الخصوص، بتحية العلم وتلاوة الأمر اليومي الذي وجهه جلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية إلى أفراد هذه القوات، وأيضا بتسليم الأوسمة، فضلا عن استعراضات عسكرية.

المغرب يدعو أمام مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي إلى توفير تمويل متوقع ومستدام ومرن لعمليات دعم السلم (لوماتان

دعا المغرب أمام مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي إلى توفير تمويل متوقع ومستدام ومرن لعمليات دعم السلم. وأبرز السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، محمد عروشي، خلال الاجتماع الوزاري لمجلس السلم والأمن المنعقد بأديس أبابا، والذي خصص لتمويل عمليات الاتحاد الإفريقي لدعم السلم، أهمية هذا الموضوع الذي يأتي قبل أيام قليلة من نشر الأمين العام للأمم المتحدة تقريره حول تمويل عمليات دعم السلم، مشددا أيضا على الأهمية البالغة التي يوليها الاتحاد الإفريقي لهذه القضية، لاسيما بالنسبة لبعثات مثل “أتميس” بالصومال، التي تتطلب تعبئة عاجلة للموارد لضمان استدامتها وأداء مهامها على النحو السليم.

مخاوف من تحويل القمح اللين إلى أعلاف (المساء

كشفت معطيات دقيقة حصلت علیھا “المساء”، من مصادر جيدة الاطلاع، أن البلاد “مھددة” في القادم من الأيام بأزمة في الخبز، وذلك في حالة عدم إسراع الجھات المسؤولة بالتدخل العاجل من أجل احتواء الوضع، والذي من خلاله أصبحت محاصيل القمح اللين تتحول إلى علف للماشية والأبقار من طرف شركات إنتاج العلف المركب. وأوضحت ذات المصادر، بأن أطنان من القمح اللين، تتعرض في عملیة مسبوقة إلى التخزین من طرف أصحاب شركات إنتاج العلف المركب، وذلك راجع إلى انخفاض سعر ھذه المادة الغذائية في السوق. وأضافت ذات المصادر، بأنه إذا كانت الدولة تقوم بمجھودات كبيرة من أجل توفير القمح اللين لتأمين المؤونة للمواطنين، عن طريق استیرادها لھذه المادة الحیویة من الخارج، فإن أصحاب شركات إنتاج العلف المركب تسعى إلى ضرب كل مجھودات الدولة، من خلال تعمدھا تحويل القمح اللين من مادة غذائية تخص البشر إلى علف للحيوانات، تحقیق أرباح خیالیة من وراء هذه العملية، على حد تعبير المصادر.

الرميلي: حالة العاصمة الاقتصادية تضاهي أقسام المستعجلات (المساء

كشفت عمدة الدارالبيضاء، نبيلة الرميلي، أنھا لما استلمت مقاليد تسيير شؤون العاصمة الاقتصادية وجدتھا تتخبط في عدة مشاكل مرتبطة بالماء والكهرباء والمساحات الخضراء والطرق “المتهالكة”، مضيفة “نحن في صراع مع الزمان في الدارالبيضاء”. وقالت الرميلي، خلال تناولھا الكلمة بالمحطة الرابعة من منتدى منتخبي التجمعيين التي احتضنتھا مدینة الدارالبيضاء، إنھا “كانت تشتغل بالمستعجلات ولما تركتھا بعد أن صارت عمدة للدارالبیضاء وجدت المدینة في حالة تضاھي حالة أقسام المستعجلات”. وعن حجم الخصاص الذي تعانیه العاصمة الاقتصادية، كشفت عمدة المدينة أن “الفائض المالي بمدینة الدار البیضاء لا یتجاوز 100 ملیون درهم، وما نحتاجه ھو 10 مليارات درهم في برنامج استعجالي”.

بنك المغرب: المبلغ الجاري للقروض البنكية يصل إلى 1,038 مليار درهم (المساء

أفاد بنك المغرب بأن المبلغ الجاري للقروض البنكية بلغ ما مجموعه 1,038 مليار درهم عند متم مارس 2023، بارتفاع سنوي نسبته 5 في المائة. وأوضح البنك، في لوحة القيادة المتعلقة بـ ”القروض والودائع البنكية” لشهر مارس الماضي، أن هذا المبلغ الجاري توزع على الوكلاء غير الماليين بما مجموعه 894,6 مليار درهم والوكلاء الماليين بما قيمته 143,5 مليار درهم. وأضاف المصدر ذاته أن الزيادة السنوية البالغة نسبة 4,9 في المائة في القروض الممنوحة للمقاولات غير المالية الخاصة تعزى، بالأساس، إلى ارتفاعات بنسبة 5,3 في المائة في تسهيلات الخزينة وبنسبة 4,2 في المائة في قروض التجهيز. في حين، انخفضت القروض العقارية بنسبة 5,8 في المائة.

أخنوش: لا نشتكي من العفاريت (الأحداث المغربية

بدا عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، خلال حديثه بالمحطة الرابعة من منتدى منتخبي التجمعيين التي احتضنتھا مدینة الدارالبيضاء، منتشيا بأداء حكومته وأداء منتخبي حزبه، وخاطبهم بالقول “منذ سنة ونصف ونحن نترأس الحكومة، وحزبنا في صحة جيدة، ونسير قدما إلى الأمام وسعداء بما تحقق، وفخورون بالعمل الذي يقوم به المنتخبون التجمعيون مع المواطنين”. ولم ينف رئيس الائتلاف الحكومي وجود عراقيل وصعوبات تواجه حزبه في التدبير الجهوي والمحلي والحكومي، لكنه أكد أنه ليس كمثل سابقيه. وقال في هذا الصدد “نحن كحكومة لا نشتكي، لا أحد منكم كمنتخبين اشتكى من العفاريت، ولا نختبئ وراء الإشكاليات، لكننا نواجهها لأننا مسؤولون”، مضيفا “علينا مواجهة المشاكل وقول الحقيقة للمواطنين”.

الصين: المغرب أولا (الأحداث المغربية

اهتمام دولي بزيارة رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، تشاو ليجي، إلى المغرب. ونشرت العديد من وسائل الإعلام الأوروبية تقارير ركزت فيها على تأكيد رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، تشاوليجي، وهو منصب يتوافق مع منصب رئيس أعلى هيئة تشريعية، الجمعة الأخيرة بالرباط، عزم بلاده على “الارتقاء إلى مستوى جديد من العلاقات الثنائية مع المغرب”. المسؤول الصيني أكد خلال لقائه برئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، أن هدف زيارته هو “تعزيز الصداقة والثقة المتبادلة بين البلدين”، مضيفا أن هذا “العام يوافق الذكرى ال65 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين”. وخلال استقباله من طرف رئيس الحكومة عزيز أخنوش، بالرباط، عبر المغرب والصين عن تطلعهما المشترك لتنويع الشراكة بينهما وتوسيعها لتشمل قطاعات استراتيجية جديدة، واستثمار مختلف المؤهلات التي يوفرها اقتصادا البلدين وتموقعهما الاستراتيجي.

الاتحاد الإفريقي يشيد بالتعاون العسكري المغربي (الأحداث المغربية

أكد السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، محمد عروشي، بأديس أبابا، أن التعاون العسكري بين المغرب والدول الإفريقية يندرج في إطار الرؤية التضامنية والتقليدية للمغرب تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بهدف الوقاية من النزاعات والحفاظ على السلم والاستقرار في القارة الإفريقية. وأكد عروشي، الذي يترأس الوفد المغربي المشارك في الاجتماع الوزاري العادي الخامس عشر للجنة التقنية المتخصصة في الدفاع والسلامة والأمن بالاتحاد الإفريقي، أن هذا التعاون يمثل أداة فعالة لتنفيذ خارطة الطريق الإفريقية الهادفة إلى إسكات البنادق من خلال تعزيز قدرات الجيوش الإفريقية وتحسين قابليتها للتشغيل البيني.

إطلاق شباك الطلبات المسبقة وحجوزات سيارات الأجرة (العلم

تم بمراكش، إطلاق خدمة الشباك الوحيد “Kech.Cab” المخصص للطلبات المسبقة وحجوزات سيارات الأجرة، والذي يرتكز على التكنولوجيات الحديثة للمعلومات والاتصال، لفائدة المسافرين عبر مطار مراكش-المنارة. وأوضح المكتب الوطني للمطارات أن مقابل النقل المحدد من طرف السلطات المختصة معروف مسبقا، ومحدد بصورة جزافية حسب الوجهة. وأضاف أنه يتم السداد مقابل وصل، الذي يتعين على المسافر مسحه ضوئيا على إحدى آليات الخدمة الذاتية المخصصة لهذه الخدمة، وأن المسافر يحصل، بعد ذلك، على تذكرة تبين رقم سيارة الأجرة ورتبتها في طابور الانتظار. ويمكن إجراء مرحلة الطلب المسبق والدفع المسبق عبر شبكة الانترنت من خلال موقع إلكتروني مخصص لهذا الغرض: order.kech.cab أو عبر إحدى آليات الخدمة الذاتية التي سيتم وضعها مستقبلا.

جلالة الملك القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية يوجه الأمر اليومي للقوات المسلحة الملكية بمناسبة الذكرى الـ67 لتأسيسها (الصحراء المغربية

وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، “الأمر اليومي” للقوات المسلحة الملكية، وذلك بمناسبة الذكرى السابعة والستين لتأسيسها. ومما جاء في الأمر اليومي لجلالة الملك “وعلاوة على برامج التطوير والبحث العلمي التي تم إطلاقها بشراكة مع الجامعات والمعاهد المغربية من أجل الانخراط في السيرورة التي يعرفها التطور الصناعي الوطني، أصدرنا أوامرنا السامية، بإنشاء المركز الملكي للدراسات وأبحاث الدفاع التابع للكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا، والذي أوكلنا إليه مهمة المساهمة في تكريس ثقافة المقاربة الاستراتيجية في التعامل مع إشكاليات وتحديات منظومة الدفاع والأمن، في أبعادها الشاملة، وخلق فضاء للكفاءات التحليلية المدنية والعسكرية”.

برنامج فرصة مول 10 آلاف حامل مشروع خلال سنة 2022 (اليوم المغربي

أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بأن برنامج فرصة تمكن من تحقيق الهدف المتوخى بنجاح والذي يتجلى في مواكبة وتمويل 10.000 حامل مشروع خلال سنة 2022، وذلك في إطار زمني لا يتعدى ثمانية أشهر من انطلاقته. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه تم إطلاق برنامج فرصة في ظل السياق الصعب لما بعد جائحة كوفيد، وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل بث روح ريادة الأعمال لدى الشباب ومواكبتهم في إحداث وإنجاح مشاريعهم.

“البريد بنك” و”فيزا” يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز الإدماج المالي بالمغرب (اليوم المغربي

وقع البريد بنك وفيزا، بالدار البيضاء، مذكرة تفاهم من أجل تعزيز الشمول المالي للنساء، والحرفيين، والمقاولين الشباب، والتعاونيات في المغرب. وتهدف مذكرة التفاهم هاته، التي وقعها كل من رئيس مجلس إدارة البريد بنك الأمين النجار، ونائبة رئيس شركة فيزا لمنطقة شمال أفريقيا ودول المشرق وباكستان، ليلى سرحان، إلى تنفيذ تدابير تهم دعم الفئات المستهدفة التي تحتاج إلى التكوين والمواكبة للاندماج في النظام المالي والبنكي. وهكذا، سيتم تنظيم تكوينات على مدار السنة للفئات المستهدفة، ولا سيما الحرفيين، والمقاولات الصغرى التقليدية، خاصة النسائية منها، إضافة إلى المقاولين الشباب.

البرتغال تجدد دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي (الاتحاد الاشتراكي

جددت البرتغال دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي قدمت في عام 2007، والتي تعتبرها مقترحا واقعيا وجادا وموثوقا من أجل حل معتمد في إطار الأمم المتحدة لقضية الصحراء. وأكدت الحكومة البرتغالية في الإعلان المشترك الذي توج أعمال الاجتماع المغربي البرتغالي رفيع المستوى، المنعقد في لشبونة، برئاسة مشتركة لرئيس وزراء الجمهورية البرتغالية أنطونيو كوستا، ورئيس الحكومة عزيز أخنوش، دعم بلادها للمسلسل الذي تقوده الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي وعادل ودائم ومقبول من قبل الأطراف.

100 منحة دراسية دولية لتعلم اللغة الصينية بالمغرب (الاتحاد الاشتراكي

أعلن رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، تشاو ليجي، بالرباط، أن بلاده ستوفر 100 منحة دراسية دولية لتعلم اللغة الصينية بالمغرب، و100 مقعد في المخيم الصيفي الذي يقام بالصين، وذلك من أجل “نشر ودعم تعلم اللغة الصينية بالمغرب بصورة أفضل”، وأضاف ليجي، في كلمة ألقاها خلال حفل استقبال نظمه على شرفه معهد “كونفوشيوس” بجامعة محمد الخامس، أنه سيتم أيضا توفير مجموعة من المعدات لتعلم اللغة الصينية عبر الإنترنيت لفائدة الجامعة وألف كتاب لتعليم اللغة والثقافة الصينيتين. وبحسب المسؤول الصيني فإن معهد “كونفوشيوس”، يعد منصة مهمة للعالم للتعارف والتعرف على الصين، وأيضا للتعارف بين الصين والمغرب، والصين وإفريقيا.

التقدم والاشتراكية بمجلس النواب يسائل حول غلاء الأضاحي (بيان اليوم

وجه رشيد حموني رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، حول وضعية القطيع الوطني خصوصا مع اقتراب عيد الأضحى المبارك. وقال حموني، في معرض سؤاله، إن الأسر المغربية تستعد للاحتفال بعيد الأضحى، في ظل موجة غلاء المحروقات وتأثيرها المباشر على ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية وأسعار الأعلاف وأثار الجفاف، وعلى قطيع الماشية وتمدد أزمة انهيار القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين، مضيفا أن المواطنات والمواطنين “متخوفون من الآثار السلبية للغلاء، وضعف قدرتهم الشرائية في ارتباط مع ارتفاع أسعار الأضاحى”. وساءل حموني الوزير الوصي على القطاع حول وضعية القطيع الوطني وكذا مدى مراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية، والتدابير التي تتخذها الوزارة أو تعتزم القيام بها لتكون أسعار الأضاحي في مستوى القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين.

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يعرب عن انشغاله بمخاطر تحول الأشكال الجديدة لممارسة حرية التعبير إلى مرتع للأخبار الزائفة (بيان اليوم

أعرب المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في تقريره السنوي حول حالة حقوق الإنسان بالمغرب لسنة 2022، عن انشغاله بمخاطر تحول الأشكال الجديدة لممارسة حرية التعبير إلى مرتع للأخبار الزائفة. وذكر التقرير أن المجلس يتابع تزايد إقبال المواطنات والمواطنين على استعمال وسائل التواصل الاجتماعي للتعبير عن آرائهم في بعض القضايا المرتبطة بتدبير الشأن العام وبث ما يعتبرونه مظالم أو انتهاكات لحقوقهم أو التبليغ عن بعض الممارسات التي يعتبرونها فسادا، معربا انشغاله بمخاطر تحول الأشكال الجديدة لممارسة حرية التعبير إلى مرتع للأخبار الزائفة. وفي هذا الصدد، دعا إلى العمل على فتح تحقيق في جميع الادعاءات المرتبطة بتدبير الشأن العام، التي يتم التعبير عنها في العالم الافتراضي، ونشر نتائج التحقيقات وهو ما من شأنه أن يساهم في تطوير ممارسة حرية التعبير وتعزيز الثقة في المؤسسات ومكافحة الأخبار الزائفة.

البرتغال والمغرب يتفقان على الارتقاء بعلاقاتهما الثنائية إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة (بيان اليوم

اتفقت البرتغال والمغرب على الارتقاء بعلاقاتهما الثنائية إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة، على أساس معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون بين البلدين الموقعة في ماي 1994، وأدوات التعاون والحوار التي جعلت من الممكن إقامة قاعدة قائمة على أسس متينة لتنمية العلاقات الثنائية بأبعادها السياسية والاقتصادية والثقافية، وفقا لما جاء في الإعلان المشترك الذي توج أشغال الاجتماع المغربي البرتغالي رفيع المستوى، في دورته الـ 14، التي عقدت يوم الجمعة في لشبونة. وذكر الإعلان المشترك أنه بعدما نوه البلدان بالعمق الذي يميز حوارهما السياسي والطبيعة الاستراتيجية لعلاقاتهما، أكدا رغبتهما في تعميق وتوسيع شراكتهما بهدف إرساء حوار دائم وملموس ومفيد للطرفين على أساس مبادئ احترام استقلالها وسيادة أراضيهما والصداقة وحسن الجوار والتسوية السلمية للنزاعات.

المعارضة تطلب ثلاث سنوات سجنا لمنتحلي الصفة على “الفيسبوك” (رسالة الأمة

تقدم نواب من المعارضة بمقترح قانون يقضي بمقترح قانون يقضي بتتميم الفصل 1-447 كما ورد في الظهير الشريف رقم 1.18.19 الصادر في 5 جمادى الآخرة 1439 (22 فبراير 2018) بتنفيذ القانون رقم 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء. ودعا أصحاب المبادرة التشريعية، إلى معاقبة كل من قام عمدا وبأية وسيلة بالتهديد أو الابتزاز عبر الأنترنيت والشبكات الاجتماعية، بـ”الحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات وغرامة من 2.000 إلى 20 ألف درهم”. كما طالبوا بإنزال نفس العقوبة على كل من قام بـ”التجسس أو التتبع الجغرافي باستعمال برامج وتطبيقات إلكترونية”، وكذا في حق كل من قام عمدا بـ”انتحال صفة بغرض التشويه والمساس بسمعة الغير عبر الأنترنيت ومنصات التواصل الاجتماعي”.

الذكرى الـ67 لتأسيس القوات المسلحة الملكية.. مهام نبيلة في خدمة الوطن ووحدته الترابية (رسالة الأمة

تشكل الذكرى الـ67 لتأسيس القوات المسلحة الملكية مناسبة للإشادة الكبيرة بالمهام النبيلة التي تقوم بها هذه المؤسسة في خدمة الوطن ودفاعا عن وحدته الترابية. ولم تتوان القوات المسلحة الملكية، المجندة تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، الوفية لشعارها الخالد “الله، الوطن، الملك”، بكل مكوناتها (البرية والجوية والبحرية والدرك الملكي)، في القيام بمهام ومبادرات نبيلة وتقديم تضحيات جسام، لإعلاء راية الوطن، والدفاع عن سيادته ووحدته الترابية. وبفضل جودة تكوين العنصر البشري للقوات المسلحة الملكية، رجالا ونساء، استطاعت هذه المؤسسة أن تنجز عدة مهام على المستويين الأمني والعسكري، وأن تراكم خبرات وتجارب في مجال تدبير المخاطر والأزمات.

مندوبية التامك ترد على بيان عائلة بوعشرين حول ظروف علاجه وتنتقد إقحام بوعياش (رسالة الأمة

أفادت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، يوم الجمعة، بأن السجين (ت.ب)، المعتقل بالسجن المحلي العرجات 2 بسلا، يتمتع بالرعاية الصحية اللازمة سواء داخل المؤسسة أو بالمستشفيات الخارجية. وذكرت المندوبية العامة، في بيان توضيحي ردا على البلاغ المنشور من طرف زوجة السجين حول مزاعم بـ”معاناته من آلام على مستوى الكتف” و”رفضه الخروج إلى المستشفى الخارجي مرتديا اللباس الجنائي لما في ذلك من مس بكرامته”، أن المعني بالأمر استفاد من عدة فحوصات داخلية، منها 26 فحصا بالسجن المحلي عين البرجة و43 فحصا بالسجن المحلي العرجات 2. وأكدت المندوبية العامة أنه لن يفيد في شيء أن تقحم زوجة السجين المجلس الوطني لحقوق الإنسان كمؤسسة دستورية وكمؤسسة وطنية حمائية في هذا الشأن، موضحة أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تقبل هذه المؤسسة بخرق المقتضيات القانونية والتنظيمية المنظمة للسجون.

المؤسسات العمومية: المجلس الأعلى للحسابات يسلط الضوء على التأخر في الإصلاح (ليكونوميست

إن إعادة هيكلة المحفظة العمومية، على الرغم من الجهود المبذولة منذ عام 2018، لم تبدأ بعد. يمكن تفسير ذلك على وجه الخصوص من خلال عدم وجود خارطة طريق لعمليات إعادة الهيكلة، مع جدول زمني ثابت. وفي هذا الصدد، فإن إجراءات إعادة الهيكلة الداخلية التي بدأت في تنفيذها المؤسسات والمنشآت العمومية المهمة للدولة، لم تسفر بعد عن النتائج المتوقعة من حيث وضعها المالي ومؤشراتها الاقتصادية. هذا ينطبق على المكتب الوطني للماء الصالح للشرب، والمكتب الوطني للسكك الحديدية والخطوط الملكية المغربية. وقد لاحظ المجلس الأعلى للحسابات أنه من بين عمليات إعادة الهيكلة الأربع المقررة بموجب قانون المالية لعام 2022، لم يتم تنفيذ ثلاث عمليات.

السياحة: إنجازات 2019 لا تزال بعيدة (ليكونوميست

مفارقة: إذا كان إجمالي عدد السياح الوافدين قد سجل زيادة استثنائية مقارنة بـ 2019، السنة المرجعية في مارس، فإن ليالي المبيت لا تشهد نفس الدينامية. هذا ما تذكره إحصائيات السياحة في المغرب منذ يناير 2023، وهي الإحصائيات التي نشرها مرصد السياحة. وهكذا، مقارنة بالفترة نفسها من 2019، انخفض عدد ليالي المبيت بنسبة 10 في المئة في شهر مارس، ولم يتجاوز الحجم الإجمالي للمبيت 1.9 مليون ليلة. وحسب الوجهة، باستثناء مراكش والصويرة، سجلت جميع المدن الأخرى انخفاضا مقارنة بهذه الفترة من سنة 2019.

تنظيم حفل بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بالرباط بمناسبة الذكرى الـ67 لتأسيسها (لوبينيون

تم، بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، تنظيم حفل بمناسبة الذكرى الـ67 لتأسيسها. وتميز هذا الحفل، الذي ترأسه المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، الفريق محمد بريظ، بتحية العلم الوطني، وتلاوة الأمر اليومي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية إلى الضباط وضباط الصف والجنود. وتشكل الذكرى الـ67 لتأسيس القوات المسلحة الملكية مناسبة جديدة للإشادة الكبيرة بالمهام النبيلة التي تقوم بها هذه المؤسسة في خدمة الوطن والدفاع عن سيادته الوطنية ووحدته الترابية.

مراكش.. المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، فاعل رئيسي لتحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للنساء في وضعية صعبة (لوبينيون

متشبعة بقيم التضامن والتآزر، ما فتئت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، منذ إطلاقها سنة 2005، تعبئ الوسائل البشرية واللوجستية الضرورية لمساعدة الأشخاص في وضعية صعبة، لاسيما النساء، قصد تحقيق استقلاليتهن المالية، ومن ثمة تحسين أوضاعهن الاجتماعية. ولبلوغ هذا المبتغى، قامت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في إطار مقاربتها الرامية إلى الاستثمار في العنصر البشري، باعتباره محركا لأي تنمية منشودة، إن على الصعيد الوطني، أو على مستوى عمالة مراكش، بإرساء سلسلة من المشاريع الموجهة للنساء في وضعية صعبة، على غرار الفضاء متعدد الوظائف الموجه للنساء، الذي تم إنجازه في حي الملاح بالمدينة العتيقة لمراكش.

الجزولي يجتمع بمدراء المراكز الجهوية للاستثمار (ليزانسبيراسيون إيكو

اجتمع محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية، بالمدراء الـ12 للمراكز الجهوية للاستثمار، ضمن أول اجتماع إخباري وتنسيقي. ويأتي هذا الاجتماع، بعد اعتماد المرسوم 2.23.310 الذي يقضي بتنفيذ القانون 47.18 بشأن إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وإنشاء لجان جهوية موحدة للاستثمار، والذي يضع هذه مراكز تحت وصاية رئيس الحكومة. ويمثل هذا الاجتماع إطلاق فصل جديد من إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار.

تراجع عجز السيولة البنكية بـ0,7 في المائة (ليزانسبيراسيون إيكو

أفاد مركز أبحاث “بي إم سي إي كابيتال غلوبال ريسورش” بأن عجز السيولة البنكية تراجع بنسبة 0,7 في المائة، ليصل إلى 102,2 مليار درهم خلال الأسبوع الممتد من 4 إلى 10 ماي الجاري. وأشار المركز في مذكرته الأخيرة Fixed Income Weekly، إلى أن هذا الانخفاض يأتي في الوقت الذي تراجعت فيه تسبيقات البنك المركزي لمدة 7 أيام إلى 36,2 مليار درهم، مقابل 40,1 مليار درهم قبل أسبوع. وفي ما يتعلق بتوظيفات الخزينة، فقد سجلت انخفاضا قويا، بجار يومي أقصى قدره 39,4 مليار درهم بتاريخ 9 ماي الجاري، عوض جار يومي أقصى قدره 64 مليار درهم خلال الفترة الماضية.

جلالة الملك يقيم مأدبة عشاء على شرف رئيس اللجنة الدائمة للجمعية الشعبية الوطنية للصين والوفد المرافق له (البيان

أقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالرباط، مأدبة عشاء على شرف رئيس اللجنة الدائمة للجمعية الشعبية الوطنية لجمهورية الصين الشعبية، زاوو ليجي، والوفد رفيع المستوى المرافق له، ترأسها رئيس الحكومة عزيز أخنوش. حضر مأدبة العشاء هذه رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، ومستشار جلالة الملك عمر القباج، وأعضاء من الحكومة، وشخصيات أخرى. وكان زاوو ليجي مرفوقا، على الخصوص، برؤساء عدة لجان تابعة للجنة الدائمة للجمعية الشعبية الوطنية للصين، وسفير الصين بالرباط.

المغرب وإسواتيني يوقعان بروتوكول تعاون برلماني (البيان

وقع رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، ورئيسة مجلس الشيوخ في مملكة اسواتيني لينديوي دلاميني، في ازولويني جنوب العاصمة مبابان، بروتوكول تعاون برلماني بين المؤسستين التشريعيتين. ويضع هذا الاتفاق، الذي وقع عليه بالأحرف الأولى على هامش اللقاء التشاوري العاشر لرابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في أفريقيا والعالم العربي، الذي عقد في إزولويني، إطارا للتعاون والتبادل بين الطرفين لغرض التشاور والارتقاء وبناء القدرات في تدبير وتنمية الموارد البشرية. ويهدف الاتفاق إلى تعزيز العلاقات البرلمانية الثنائية من خلال إنشاء إطار تعاون قائم على البرامج التي سيتم تنفيذها في شكل خطة عمل سنوية.

السجن المحلي بوجدة.. أزيد من 700 مستفيد من قافلة طبية متعددة التخصصات (ماروك لوجور

استفاد أزيد من 700 نزيل ونزيلة بالسجن المحلي بوجدة، من خدمات قافلة طبية متعددة التخصصات نظمتها مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء. ومكنت هذه القافلة، التي نظمت تحت شعار “تعزيز العرض الصحي طريق نحو إعادة الإدماج”، وتعبأ لها أكثر من 50 من الأطر الطبية وشبه الطبية المتخصصة، من تقديم استشارات وفحوصات طبية في اختصاصات متعددة، بما في ذلك الطب العام، وأمراض القلب والشرايين، وطب العيون، وأمراض الجهاز الهضمي، وأمراض الغدد والسكري، والأمراض الصدرية والتنفسية، والصحة النفسية، والأمراض الجلدية، والمسالك البولية، وأمراض الأنف والحنجرة، وأمراض النساء، بالإضافة إلى توزيع أدوية مجانية على المستفيدين.

المكسيك.. تسليط الضوء على جهود وفرص التنمية والاستثمار بالأقاليم الجنوبية للمغرب (ليبراسيون

سلط لقاء نظمته الشبكة الدولية للتنمية المستدامة، مؤخرا بولاية تشياباس (جنوب المكسيك)، الضوء على جهود وفرص التنمية والاستثمار في الأقاليم الجنوبية للمغرب. وشارك في هذا اللقاء الدولي، الذي احتضنه مقر جامعة العلوم والفنون في تشياباس، وفد يمثل عددا من الكفاءات بالأقاليم الجنوبية للمملكة، إلى جانب الخبراء والباحثين وممثلي المجتمع المدني من المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية، ناقشوا جهود وآفاق التنمية في مجالات الطاقة والتنمية المستدامة والبيئة والتعليم. وفي مداخلة بالمناسبة، استعرض مدير المركز الجهوي للاستثمار لجهة الداخلة وادي الذهب، منير الهواري، الإمكانات التي تزخر بها الأقاليم الجنوبية للمغرب، ولا سيما جهة الداخلة وادي الذهب، وأيضا النهضة التنموية التي تشهدها تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ارتفاع الودائع البنكية بنسبة 5,2 في المائة عند متم مارس (ليبراسيون

أفاد بنك المغرب بأن الودائع لدى الأبناك بلغت 1.127,5 مليار درهم عند متم مارس، بارتفاع سنوي بلغ نسبة 5,2 في المائة. وأوضح بنك المغرب، في لوحة القيادة الأخيرة المتعلقة بـ “القروض والودائع البنكية”، أن ودائع الأسر بلغت 835,5 مليار درهم، بارتفاع سنوي نسبته 6,5 في المائة، من بينها 201 مليار درهم في حوزة المغاربة المقيمين بالخارج، مضيفا أن ودائع المقاولات الخاصة ارتفعت، من جانبها، بنسبة 10,9 في المائة لتصل إلى 190,7 مليار درهم عند متم مارس. وأضاف المصدر ذاته أن معدلات الفائدة على الودائع لأجل 6 أشهر ارتفعت، على أساس سنوي، بمقدار 11 نقطة أساس لتصل إلى 2,49 في المائة، وسجلت الودائع لأجل 12 شهرا انخفاضا بمقدار 4 نقاط أساس لتصل إلى 2,58 في المائة.

عن admin

شاهد أيضاً

عرض لأبرز ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 6 يونيو 2024.

نصف المغاربة يجدون صعوبة في توفير تكاليف الكبش (الأحداث المغربية) کشف استطلاع للرأي حول علاقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *