أخبار عاجلة

ابرز ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة يومه الاربعاء 24 ماي 2023

أرباب المقاولات قلقون بشأن الوضع الاقتصادي (المساء

يواصل رجال الأعمال المغاربة الإعراب عن قلقهم بشأن الوضع الاقتصادي، لكنهم متفائلون في الوقت نفسه بشأن أداء مقاولاتهم على المستويين الفردي والمستقبلي، حسبما كشفت عنه نتائج البارومتر الخاص بالظرفية الاقتصادية، الذي تم إطلاقه في أبريل الماضي من طرف الاتحاد العام لمقاولات المغرب، بهدف تقييم الظرفية الاقتصادية وتحديد الموضوعات ذات الأولوية المفترض وضعها في صلب عمل الاتحاد. وأوضح الاتحاد في بلاغ له، أن هذا البحث، الذي يتمحور حول 3 محاور هي الوضع الاقتصادي والأداء الفردي، والاستثمار، والبحث والتطوير وآليات الدعم ومناخ الأعمال، عرف مشاركة عينة مكونة من 1200 مقاولا، موزعين على جميع جهات المغرب.

مهنيو النقل الطرقي بأكادير مهددون بالإفلاس (المساء

ندد مهنيو النقل الطرقي بمدينة أكادير، ما وصفوه بحرمانهم غیر المبرر من تأشیرات إسبانیا، الأمر الذي بات يعرقل مصالحهم ويهدد العديد من الشركات بالإفلاس، على اعتبار أن هذا القطاع یعد واحدا من الأسس المشغلة في البلاد، من خلال توفير فرص الشغل لشريحة كبيرة في مجال النقل ومجالات أخرى مرتبطة به. وفي هذا الصدد، أفاد محمد الرداح، الرئیس المنتدب لدى الجمعية المغربية للنقل الطرقي عبر القارات، خلال ندوة صحفية خصصت لمشكل التأشیرات، أن المهنيين، وخاصة بمنطقة أكادير والجنوب، يعانون من مشكل الحصول على مواعيد تأشيرات إسبانیا، وهو الأمر الذي يعرقل اتفاقيات التبادل الحرب بكل من إسبانيا والمغرب”. وأكد الرداح أن “حرمان المھنیین من التأشیرة، أضحى يحول دون وصول السلع والمنتجات المغربیة بشكل سلس للأراضي الإسبانية”، مشددا على ضرورة تدخل وزارة النقل لحل ھذه الأزمة باعتبارھا الوصية على القطاع.

بوريطة يؤكد التزام المغرب بتعزيز المرونة المؤسساتية بإفريقيا (لوماتان

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، أن المغرب ملتزم بتعزيز المرونة المؤسساتية بإفريقيا. وقال بوريطة، في كلمة خلال افتتاح أشغال الورشة التكوينية الثانية لملاحظي الانتخابات في إفريقيا، التي ترأسها بشكل مشترك مع مفوض الشؤون السياسية والسلم والأمن بالاتحاد الإفريقي، بانكول أديوي، “من الأقوال إلى الأفعال، عملنا داخل مجلس السلم والأمن منذ عام 2022، يرتكز على تسليط الضوء على العلاقة بين المرونة المؤسساتية والاستقرار والازدهار في إفريقيا”.

إجراء أول عملية جراحية على القلب المفتوح بالأقاليم الجنوبية (لوبينيون

تكللت العملية الجراحية على القلب المفتوح، التي تم إجراؤها بالمستشفى الجهوي مولاي الحسن بن المهدي بالعيون بالنجاح، في سابقة من نوعها على صعيد الأقاليم الجنوبية للمملكة. وتندرج هذه العملية المجانية، التي أجراها الدكتور رضا بزيخة، وهو طبيب مختص في جراحة القلب والشرايين بهذا المستشفى الجهوي، تحت إشراف طاقم طبي متخصص وأساتذة من المستشفى الجامعي الحسن الثاني بفاس، ومستشفى الغساني بنفس المدينة، في إطار مبادرة إنسانية أطلق عليها اسم “نبض الصحراء التطوعي لأمراض وجراحة القلب”، والتي شملت أيضا إجراء عمليات لزرع جهاز تنظيم نبضات القلب “Pace Meker”. واستفاد من هذه العمليات، التي تكفلت بشقها الاجتماعي جمعية المحبة والشؤون الاجتماعية بالعيون، تحت إشراف ولاية جهة العيون-الساقية الحمراء، والمديرية الجهوية للصحة، ثلاثة مرضى ينحدرون من العيون وبوجدور وطرفاية.

إقليم الصويرة.. يوم تحسيسي بمخاطر حرائق الغابات بجماعتي تمنار وآيت داوود (لوبينيون

نظم، يوم تحسيسي بمخاطر حرائق الغابات بجماعتي تمنار وآيت داوود، بإقليم الصويرة، وذلك بمبادرة من المديرية الإقليمية للوكالة الوطنية للمياه والغابات. وهدف هذا النشاط، الذي نظم بتنسيق مع السلطات المحلية ورؤساء مراكز التنمية والمحافظة على الموارد الغابوية لتمنار وسميمو، ورؤساء المناطق الغابوية، وعناصر الوقاية المدنية، بحضور منتخبين وممثلي جمعيات المجتمع المدني، إلى تشجيع السلوكيات المسؤولة من أجل الوقاية من حرائق الغابات، وتوعية الساكنة المحلية، وخصوصا تلاميذ المدارس بأهمية التخلي عن بعض الممارسات والسلوكيات، التي تساهم في نشوب الحرائق، تزامنا مع عيد الأضحى المبارك.

برلين.. المكتب الوطني للسكك الحديدية و”دويتشه بان” يتفقان على تعزيز تعاونهما (ليزانسبيراسيون إيكو

وقع المكتب الوطني للسكك الحديدية والشركة الوطنية للسكك الحديدية بألمانيا (دويتشه بان)، ببرلين، اتفاقية شراكة ترمي إلى تعزيز تعاونهما في عدة مجالات تتصل بقطاع النقل السككي. وتروم الاتفاقية التي وقعها بالأحرف الأولى، المدير العام للمكتب، محمد ربيع الخليع، ومدير الشؤون الدولية بالشركة الألمانية، نيكو واربانوف، إلى تطوير البنية التحتية من خلال تحسين أداء وقدرات التجهيزات السككية المغربية، عبر إنشاء خطوط جديدة للنقل الحضري والجهوي وذي المسافات الطويلة، بما في ذلك النقل السككي فائق السرعة.

المكتب الوطني للمطارات.. معدل استرجاع حركة النقل الجوي بلغ 99 بالمائة (ليزانسبيراسيون إيكو

أفادت وزارة النقل واللوجستيك أن حركة النقل الجوي للمسافرين تعززت خلال الأشهر الأولى من سنة 2023 مقارنة مع سنة 2019، بصورة أفضل من المستويات المسجلة خلال سنة 2022، حيث تم تسجيل 99 بالمائة كمعدل استرجاع. وأوضحت الوزارة، في بلاغ صدر في أعقاب انعقاد المجلس الإداري للمكتب الوطني للمطارات، أنه ينتظر أن تستمر هذه الدينامية خلال عملية مرحبا لهذه السنة، التي تأتي في سياق تعزيز الربط الجوي للمطارات المغربية وانتعاش النشاط السياحي للمملكة.

المغرب ليس طرفا بأي شكل من الأشكال في النزاع بأوكرانيا (البيان

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، أن المغرب ليس طرفا، بأي شكل من الأشكال، في النزاع بأوكرانيا. وجدد بوريطة، خلال ندوة صحفية مشتركة عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب، التأكيد على “الموقف الثابت للمغرب بشأن احترام سيادة الدول ووحدتها الترابية”، مشيرا إلى أن المملكة التزمت، منذ بداية الأزمة في أوكرانيا، بتغليب احترام الشرعية والقانون الدولي، وعدم استعمال القوة لحل النزاعات، وكذا تشجيع الحوار واحترام قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

هلال: الالتزام السياسي والعمل التشاركي شرط للمجتمع الدولي لمواجهة الأوبئة (البيان

دعا السفير عمر هلال، المندوب الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة بنيويورك، بجنيف، في مداخلته بالمائدة المستديرة الاستراتيجية حول “العالم معا: العمليات التي تقودها الدول الأعضاء لتعزيز الوقاية من الجائحة والتأهب والاستجابة لها”، والتي ترأسها تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، في إطار أشغال الدورة 76 لجمعية الصحة العالمية، إلى التحلي بالالتزام السياسي والعمل التشاركي لرفع تحدي الأوبئة التي تخيم على مستقبل الإنسانية. وشدد السفير هلال على أن رفع التحدي الوبائي يقتضي نهجا متعدد الأبعاد ينخرط فيه جميع الفاعلين، سواء على مستوى مسارات جنيف أو نيويورك، عبر التمسك بمبادئ الإنصاف، التمكين والتضامن العالمي.

المغرب/ألمانيا: مبادلات بقيمة 1,5 مليار أورو خلال الفصل الأول 2023 (ماروك لوجور

بلغ حجم المبادلات بين المغرب وألمانيا 1,5 مليار أورو خلال الفصل الأول من سنة 2023، أي بزيادة نسبتها 32,6 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022. وأوردت الغرفة الألمانية للتجارة والصناعة بالمغرب، في بلاغ لها، نقلا عن المعطيات الأخيرة لجمعية الغرف الألمانية للصناعة والتجارة، أن ألمانيا استوردت من المغرب ما يعادل 691 مليون أورو من يناير إلى مارس 2023، بزيادة نسبتها 36,1 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022. وأكد المصدر ذاته أن المغرب احتل، خلال الفصل الأول 2023، المرتبة 52 من بين البلدان الأكثر تصديرا نحو ألمانيا.

المحامل المغناطيسية.. المجموعة السويدية (إس كيه إف) تستثمر 4,9 مليون دولار في المغرب (ماروك لوجور

أعلنت المجموعة السويدية (إس كيه إف)، الرائدة في قطاع المحامل المغناطيسية، أنها ستستثمر 4,9 مليون دولار في موقع إنتاج جديد بمدينة طنجة المغربية. وذكرت (إس كيه إف)، في بلاغ لها، أن “الموقع الجديد سيشرع في العمل خلال الفصل الثاني، وعندما يبلغ مرحلة التشغيل الكامل، سيساهم في تلبية الطلب المتزايد على المحامل المغناطيسية المستخدمة في التوربينات وتطبيقات أخرى ذات سرعات عالية، مثل تسييل الهيدروجين والضواغط الصناعية الخالية من الزيت”. ووفقا لتوماس فروست، رئيس وحدة “الأعمال المستقلة والناشئة” لدى (إس كيه إف)، فإن المحامل المغناطيسية تضطلع بدور رئيسي في قطاعات الطاقة التقليدية منذ سنوات عديدة.

المغرب قادر على أن يصبح قوة عالمية في مجال الطاقة الخضراء (ليبراسيون

سلط معهد تطوير تكنولوجيات الوقود والطاقة، الذي يتخذ من موسكو مقرا له، الضوء على قطاع الطاقات الخضراء في المغرب والمؤهلات التي تمكنه من أن “أن يصبح قوة عالمية” في هذا المجال. وكتب المعهد في مقال تحليلي بعنوان “المغرب سيصبح قوة عالمية في مجال الطاقة الخضراء”، أن “القارة العجوز تتحرك بسرعة نحو التحول إلى الطاقات المتجددة، سعيا إلى التحرر من اعتمادها على مصادر الطاقة الأحفورية. وبالنسبة للمغرب، فإن الأمر يتعلق بفرصة جيدة لكسب موطئ قدم في أحد أكثر الأسواق المرغوب فيها عبر العالم”.

الفريق المغربي يحرز المرتبة الأولى في الأولمبياد الإفريقية في الرياضيات 2023 (ليبراسيون

أحرز الفريق الوطني المغربي على المرتبة الأولى (159 نقطة)، كما توجت تلميذة مغربية “ملكة الرياضيات الإفريقية”، وذلك خلال الدورة الثلاثين من الأولمبياد الإفريقية في الرياضيات التي احتضنتها مدينة كيغالي برواندا في الفترة ما بين 12 و22 ماي الجاري. وذكرت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، في بلاغ لها اليوم الاثنين، أن الفريق الجزائري جاء في الرتبة الثانية (118 نقطة)، فيما حصل الفريق الجنوب إفريقي على المرتبة الثالثة (105 نقاط)، في هذه الأولمبياد التي تم الإعلان عن نتائجها خلال حفل الاختتام الذي أقيم عقب مداولات اللجنة العلمية المنظمة.

مخاوف من زيادات مهولة في أسعار أضاحي العيد (العلم

على بعد أقل من أربعين يوما من حلول عيد الأضحى، توقع مهنيون أن تشهد أسعار الأضاحي هذه السنة ارتفاعا مهولا يتراوح بين 1000 و1400 درهم للأضحية الواحدة. وعزا هؤلاء، الارتفاع المتوقع في ثمن الأغنام هذه السنة إلى تداعيات الجفاف وغلاء الأعلاف والتي عرفت زيادات بنسبة 100 في المائة، إضافة إلى تراجع القطيع الوطني بشكل ملحوظ، ما سيجعل من الصعب توفير الأضاحي بالأثمنة المعهودة خلال السنوات الماضية. ولتفادي موجة ارتفاع أسعار الأضاحي هذه السنة، عمدت الحكومة بعد إلغاء رسوم الجمارك والضريبة على القيمة المضافة عند استيراد الأغنام، إلى اتخاذ قرار جديد يقضي بتوفر منحة مالية للمستوردين، بلغت 500 درهم للأضحية الواحدة. وأكد بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة الوطنية لحماية المستهلك، في تصريح لليومية، أن “الدعم الممنوح للخروف المستورد سيخلق منافسة غير شريفة موازاة مع المنتوج الوطني غير المستفيد من الدعم”، داعيا إلى “تعميم هذه الاستفادة على جميع مربيي الأغنام”.

المغرب يبقى المحتضن الرئيسي لمناورات الأسد الإفريقي لسنة 2023 (العلم

استعدادا للنسخة التاسعة عشرة من مناورات الأسد الإفريقي التي سيعرفها المغرب في الفترة ما بين 2 و16 يونيو المقبل، أعطت قيادة المنطقة الجنوبية للقوات المسلحة الملكية بأكادير الانطلاقة لسلسلة من التكوينات التمهيدية. وأوضح بلاغ للقوات المسلحة الملكية أن هذه التكوينات التي ستستمر إلى غاية 2 يونيو المقبل، تاريخ بداية المناورات المشتركة، سيستفيد منها ضباط، وضباط صف، وجنود من القوات المسلحة الملكية، وستتوج بشواهد للجنود المستفيدين من هذه التكوينات بمختلف رتبهم. وتهم هذه التكوينات التي سيستفيد منها الجنود الذين سيشاركون في مناورات الأسد الإفريقي عددا من التخصصات التي ستكون موضوعات للمناورات المشتركة، مثل التخطيط العملياتي، والجوانب القانونية، والإعلام العمومي، والتخطيط الطبي والأمن السيبراني، وتقنيات لتقييم التمارين.

أوكرانيا تدعم مخطط الحكم الذاتي في الصحراء (العلم

أعربت أوكرانيا عن دعمها لمخطط الحكم الذاتي، الذي تقدم به المغرب سنة 2007، كأساس “جدي وذي مصداقية” من أجل التسوية “الناجحة” لقضية الصحراء. وقد عبر عن هذا الموقف وزير الشؤون الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة، خلال ندوة صحافية مشتركة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، في أعقاب المباحثات التي أجرياها بالرباط. وعلاوة على ذلك، أكد كوليبا أن كلا من أوكرانيا والمغرب يدركان قيمة السيادة والوحدة الترابية.

وزير الصناعة والتجارة والسياحة الإسباني: إسبانيا تمنح “أولوية قصوى” لتطوير العلاقات الاقتصادية مع المغرب (الصحراء المغربية

أكد وزير الصناعة والتجارة والسياحة الإسباني، هيكتور جوميز، الاثنين بمدريد، أن الحكومة الإسبانية تمنح “أولوية قصوى” لتطوير وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري مع المغرب. وقال جوميز، في كلمة له خلال افتتاح لقاء أعمال رفيع المستوى تحت شعار “الاستثمار في المغرب من أجل ازدهار مشترك”، “نحن ندرك الحاجة إلى إقامة علاقة منتجة، متنوعة وتكاملية، وتحذونا إرادة قوية للعمل سويا من أجل تحقيق الأهداف المنشودة”. وسجل الوزير الإسباني “نريد فتح واستكشاف كافة السبل لتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بغية تسهيل الاستثمارات، مضيفا أن البلدين تحذوهما الرغبة والعزم اللازمان للمضي قدما في شراكتهما.

رئيس البرلمان العربي يشيد بدعم جلالة الملك محمد السادس الموصول للعمل العربي المشترك (الصحراء المغربية

أشاد رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبد الرحمن العسومي، بالرباط، بالدعم الموصول الذي ما فتئ صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقدمه “للعمل العربي المشترك”. ونوه العسومي في تصريح صحفي، على هامش الاجتماع الثاني لمجموعة العمل البرلمانية رفيعة المستوى للتكنولوجيا والابتكار والتحول الرقمي التابعة للبرلمان العربي والذي انعقد بمقر البرلمان المغربي، بـ”التجربة الرائدة للمغرب في هذا المجال والتي تعد مفخرة للعرب”، مؤكدا أن استضافة المملكة لهذا الاجتماع “هي رسالة مفادها أننا كعرب نسعى لمواكبة عملنا التكنولوجي ونتبادل من خلال هذه الاجتماعات التجارب العربية الناجحة”.

تفعيل العمل بمشروع “مؤسسات الريادة” بالتعليم الابتدائي العمومي (اليوم المغربي

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أنها ستشرع في تفعيل العمل بمشروع “مؤسسات الريادة” بسلك التعليم الابتدائي العمومي خلال الدخول المدرسي المقبل 2024/2023. ويروم نموذج “مؤسسات الريادة” إحداث تحول شامل في أداء هذه المؤسسات التعليمية، يرتكز على الانخراط الطوعي للفرق التربوية العاملة بها، وتوفير الظروف المادية والبيداغوجية والوسائل التكنولوجية خدمة للتلميذات والتلاميذ. وسيتم إرساء هذا المشروع في مرحلة تجريبية أولى بـ628 مؤسسة تعليمية ابتدائية عمومية في الوسط الحضري وشبه الحضري والقروي، حيث سيستفيد من هذا المشروع 322 ألف تلميذة وتلميذ خلال المرحلة الأولى، بتعبئة ومشاركة طوعية لما مجموعه 10700 أستاذة وأستاذ عاملين بهذه المؤسسات التعليمية، وبتأطير ومواكبة من فرق مكونة من 158 مفتشا تربويا.

رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب: المغرب يمكن أن يشكل “منصة نمو” للشركات الإسبانية (اليوم المغربي

سلط رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، بمدريد، الضوء على فرص الاستثمار التي يوفرها المغرب في مختلف المجالات، مؤكدا على أن المملكة يمكن أن تشكل “منصة نمو” للشركات الإسبانية. وقال لعلج في كلمة له خلال لقاء أعمال رفيع المستوى تحت شعار “الاستثمار في المغرب من أجل ازدهار مشترك”، “أود أن أدعو رجال الأعمال الإسبان إلى اعتبار المغرب منصة لنموهم وبوابة نحو أسواق جديدة”. وأضاف رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب “في الصناعة التحويلية، كما هو الحال في الطاقات المتجددة أو السياحة أو الخدمات اللوجستية أو التكنولوجيا، يوفر المغرب ربحية ونموا مستدامين أكثر من أي وقت مضى”، داعيا إلى البناء على هذه التطورات، والاستثمار أكثر في قطاعات المستقبل ومحفزات النمو.

رئيس البنك الإفريقي للتنمية يدعو المغرب إلى تقاسم تجربته الناجحة في مجال الطاقات المتجددة (الاتحاد الاشتراكي

أكد رئيس البنك الإفريقي للتنمية، أكينوومي أديسينا، بشرم الشيخ، أن المغرب مدعو لتقاسم تجربته الناجحة في مجال الطاقات المتجددة مع الدول الإفريقية. وأورد أديسينا، أن “المغرب تحلى بطموح كبير عندما راهن على الطاقات المتجددة في تنمية اقتصاده”، وذلك خلال مؤتمر صحفي، انعقد على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الإفريقي للتنمية، الممتدة ما بين 22 و26 ماي الجاري بشرم الشيخ بمصر، تحت عنوان “تعبئة تمويلات القطاع الخاص لصالح المناخ والنمو الأخضر بإفريقيا”. وأضاف أن “التجربة الناجحة التي خاضها المغرب، والمتعلقة بمركب نور ورزازات، إحدى أكبر محطات الطاقة الشمسية بالعالم، ستمكن البنك الإفريقي للتنمية من إطلاق مشاريع مماثلة بإفريقيا، في إطار مبادرة “Desert to power” الرامية إلى إمداد أزيد من 250 مليون شخص بالطاقة ببلدان الشريط الساحلي من خلال استخدام مصادر الطاقة المتوافرة بالمنطقة”.

المغرب يدين بقوة اقتحام عضو في الحكومة الاسرائيلية لحرمة المسجد الأقصى (الاتحاد الاشتراكي

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن المملكة المغربية، التي يرأس عاهلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لجنة القدس، تدين بقوة إقدام عضو في الحكومة الإسرائيلية، الأحد الماضي، على اقتحام جديد لحرمة المسجد الأقصى، مضيفا أن هذه التصرفات “أصبحت تتكرر بشكل مستفز”. وأوضح بوريطة خلال ندوة صحفية مشتركة مع نظيره الأوكراني، دميترو كوليبا، عقب محادثاتهما بالرباط، أن المغرب يدعو إلى الوقف الفوري لكل الإجراءات التي تمس بالوضع القانوني والتاريخي للمدينة المقدسة.

بنعلي تؤكد إلحاحية وضع حد لفقدان التنوع البيولوجي (بيان اليوم

أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، بالرباط، إلحاحية وضع حد لفقدان التنوع البيولوجي، واتخاذ إجراءات ملموسة لعكس آثاره. وقالت بنعلي، التي ترأست ندوة افتتاحية عقدت تحت شعار “من الاتفاق إلى العمل: تبادل الموارد والإجراءات لضمان تنفيذ الإطار العالمي الجديد على المستوى الوطني” بمناسبة الاحتفال باليوم الدولي للتنوع البيولوجي، “إن الأمر يتعلق بعمل جماعي من أجل ترجمة الالتزامات إلى سياسات وإجراءات، وبالتالي تحقيق نتائج ملموسة من شأنها أن ترقى بالمجتمع الدولي والإنسانية جمعاء نحو أهداف عام 2030”.

رقمنة العمل البرلماني وتقاسم التجارب في صلب مباحثات الطالبي العلمي ورئيس البرلمان العربي (بيان اليوم

أجرى رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي بمقر المجلس، مباحثات مع رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبد الرحمن العسومي، وأعضاء مجموعة العمل البرلمانية رفيعة المستوى للتكنولوجيا والابتكار والتحول الرقمي التابعة للبرلمان العربي، وذلك بمناسبة عقد مجموعة العمل لاجتماعها الثاني بالمملكة. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن المباحثات والمناقشات ركزت على تدارس أهمية رقمنة العمل البرلماني في مختلف مراحله ومستوياته، وتم بالمناسبة، الاطلاع على تجربة البرلمان المغربي في هذا المجال مع التأكيد على أهمية تقاسمها ونقلها إلى باقي البرلمانات العربية.

8 ملايين مغربي خفضوا استهلاكهم من الكهرباء (رسالة الأمة

أفادت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بأن حوالي 8 ملايين مغربي قاموا بتقليص استهلاكهم للكهرباء خلال الفترة بين شهري نونبر ودجنبر من السنة الماضية. وأوضحت بنعلي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، أن الطلب الشهري على الكهرباء خلال الفترة بين نونبر ودجنبر 2022 شهد انخفاضا ملحوظا بنسبة تزيد عن 3 في المائة مقارنة مع دجنبر 2021، مشيرة إلى أن المستهلكين استجابوا بشكل إيجابي للمبادرة التي أطلقتها الوزارة في نونبر 2022، حيث تم تقليص استهلاكهم بمقدار 800 جيغاواط في الساعة. وأكدت الوزيرة، أن الوزارة ستقوم في الأشهر القادمة بتوزيع مكافآت لتشجيع المستهلكين النهائيين على تحسين استهلاكهم للكهرباء، وفقا لما تم تحديده في المبادرة المذكورة.

بروتوكول اتفاق لإنشاء مركز للتميز في مجال الطيران والذكاء الاصطناعي (رسالة الأمة

وقعت الجامعة الدولية للرباط والشركة الإسرائيلية للصناعات الجوية الفضائية، بروتوكول اتفاق يروم إنشاء مركز للتميز في مجال الطيران والذكاء الاصطناعي على مستوى الجامعة الدولية. وذكر بلاغ للطرفين الموقعين أن هذه الاتفاقية تأتي في أعقاب الشراكة الموقعة في نونبر المنصرم بين الجامعة الدولية للرباط والشركة الإسرائيلية للصناعات الجوية الفضائية، والتي تهدف إلى إقامة تعاون في مجال البحث التطبيقي والابتكار ونقل المعرفة في مجالات الطيران. وأوضح البلاغ أن “الهدف الأساسي للمركز هو تعزيز الأبحاث المتطورة والابتكار ونقل المعرفة في مجالات الطيران والذكاء الاصطناعي”.

الجزولي: المغرب أضحى قوة اقتصادية إقليمية تحت القيادة المستنيرة لجلالة الملك (رسالة الأمة

قال الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، بمدريد، إن المغرب أضحى قوة اقتصادية إقليمية تتمتع باقتصاد حديث ومتنوع للغاية، بفضل القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأبرز الجزولي، في كلمة له خلال افتتاح لقاء أعمال رفيع المستوى تحت شعار “الاستثمار في المغرب من أجل ازدهار مشترك”، أن المغرب، الذي طور بنيات تحتية عالمية المستوى، عزز صناعاته الكلاسيكية، لاسيما الصناعة الزراعية والنسيج والسياحة، مما جعله أكثر تنافسية، لكنه أطلق أيضا قطاعات مزدهرة، على غرار صناعة السيارات والطيران.

وزير الشؤون الخارجية الأوكراني: “المشغلون المغاربة يجب أن يكونوا مستعدين للانطلاق فورا في الأوراش” في أوكرانيا بعد الحرب (ليكونوميست

دعا وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا المشغلين المغاربة إلى اغتنام الفرص التي تتيحها كييف. وأوضح في حديث للصحيفة أن “المشغلين المغاربة (…) سيكون بوسعهم (…) الحصول على فرص كبيرة في أوكرانيا… ستكون أوكرانيا واحدة من أكبر مواقع إعادة الإعمار … عندما ننتصر في هذه الحرب، يجب أن يكون المشغلون المغاربة على استعداد للانطلاق فورا في الأوراش”. وقال كوليبا، الذي قام بزيارة للمغرب الاثنين، إن “هناك إرادة سياسية لدى الجانبين للدفع بعلاقاتنا الاقتصادية”، واعدا بـ”اتفاق إطار” بشأن التعاون بين البلدين، لا سيما في مجالات سلامة الغذاء والأمن السيبراني. . كما أشار رئيس الدبلوماسية الأوكرانية إلى أن قطاعات الأدوية والخدمات الرقمية والطاقة الخضراء تقدم أيضا فرصا تجارية يمكن تطويرها بين المقاولات الأوكرانية والمغربية.

عن admin

شاهد أيضاً

عرض لأبرز ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 6 يونيو 2024.

نصف المغاربة يجدون صعوبة في توفير تكاليف الكبش (الأحداث المغربية) کشف استطلاع للرأي حول علاقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *