أخبار عاجلة

المغرب/عرض لأبرز اهتمامات الصحف اليومية – الأربعاء 6 شتنبر 2023.

بنموسى: 400 ألف تلميذ سيستفيدون من عملية معالجة العثرات (المساء)

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أمس الثلاثاء بالرباط، أن الهدف الأساسي للموسم الدراسي 2023-2024 يتمثل في تسريع وتيرة الإصلاح داخل الفصول الدراسية، من خلال مقاربة للتنزيل تعزز استقلالية الفاعلين الميدانيين وتحث على أخذ زمام المبادرة. أما بالنسبة للموسم الحالي، فسيستفيد ما يناهز 400 ألف تلميذ من عملية معالجة التعثرات، وتجديد طرق تدريس اللغتين العربية والفرنسية، وتوسيع تدريس اللغة الأمازيغية بالسلك الابتدائي، وإرساء اللجنة الدائمة لتجديد وملاءمة المناهج والبرامج واعتماد منهجية شفافة لتتبع وتقييم التلاميذ وغيرها من التدابير.

توقيف 112 شخصا للاشتباه في تورطهم في ترويج “البوفا” (المساء)

أسفرت العمليات الأمنية التي باشرتها مصالح الأمن الوطني بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني لمكافحة مخدر “البوفا”، خلال الفترة الممتدة من 04 غشت الماضي إلى 02 شتنبر الجاري، عن توقيف 112 شخصا للاشتباه في تورطهم في ترويج هذه المادة المخدرة. كما تم حجز كيلوغرام و413 غراما من هذا المخدر، في عمليات أمنية جرى تنفيذها بمدن الدار البيضاء وسطات والرباط وفاس وطنجة والعيون والجديدة وخريبكة. وأفاد مصدر أمني بأن هذه التدخلات الأمنية المركزة راهنت على استهداف المحور الرئيسي لترويج مخدر “البوفا” بضواحي مدينتي الدار البيضاء وسطات، حيث مكنت من تفكيك ست شبكات إجرامية تنشط في تهريب وترويج هذا المخدر.

ميارة يترأس بعمان الاجتماع الخمسين لمكتب الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط (الأحداث المغربية)

ترأس السيد النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين، رئيس الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط، أول أمس بعمان، أعمال الاجتماع الخمسين لمكتب هذه الهيئة، والذي تمحور حول دراسة العديد من المواضيع ذات الاهتمام الإقليمي والدولي، علاوة على مهام بعثة الجمعية البرلمانية رفيعة المستوى إلى الشرق الأوسط. واستعرض المشاركون في هذا الاجتماع نصف السنوي لمكتب الجمعية البرلمانية المتوسطية، النقاط المدرجة على جدول الأعمال، والتي تتعلق بشكل خاص بآخر تطورات الوضع في منطقة البحر الأبيض المتوسط، بالإضافة إلى قضايا أخرى، بما في ذلك الاتجار بالأطفال وتهريب البشر في مناطق النزاعات، ودور البرلمانات المتوسطية في مكافحة هذه الظواهر.

بيع أزيد من 105 ألف سيارة جديدة عند متم غشت 2023 (بيان اليوم)

أفادت الإحصائيات الشهرية الصادرة عن جمعية مستوردي السيارات بالمغرب بأن إجمالي مبيعات السيارات الجديدة بالمغرب بلغ 105.662 وحدة عند متم غشت 2023، بانخفاض نسبته 1,26 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها قبل سنة. وأوضحت الجمعية أنه حسب الصنف، عرف عدد التسجيلات الجديدة لسيارات الخواص ارتفاعا بنسبة 0,2 في المائة، ليبلغ 95.974 وحدة برسم الأشهر الثمانية الأولى من هذه السنة، بينما بلغ العدد بالنسبة للسيارات النفعية الخفيفة 9.688 وحدة (ناقص 13,67 في المائة).

المكتب الوطني للمطارات يؤكد عدم تسجيل أي اضطراب في الرحلات الجوية بمطار وجدة (بيان اليوم)

أكد المكتب الوطني للمطارات، أنه لم يتم تسجيل أي اضطراب في برنامج الرحلات الجوية بمطار وجدة-أنجاد، ولم يتم إلغاء أي رحلة جوية لحدود الساعة. وقال المكتب، في بيان، أول أمس، إنه “على إثر التساقطات المطرية الغزيرة التي عرفتها الجهة الشرقية، ليلة السبت الأحد، لاسيما مدينة وجدة ونواحيها، وتسببت في حدوث فيضانات وسيول، غمرت المياه مطار وجدة-أنجاد ومرافقه”. وأشار إلى أنه لم يتم تسجيل أي اضطراب في الحركة الجوية، حيث تمكنت جميع الرحلات الجوية من النزول، ولم يتم إلغاء أي رحلة جوية لتوفر المطار على مدرجين، باستثناء بعض التأخر الذي عرفته بعض الرحلات المغادرة في الساعات الأولى من يوم الأحد.

محمد عبد الجليل: الموقع الاستراتيجي يؤهل المغرب ليصبح قطبا إقليميا للوقود الإلكتروني (الصحراء المغربية)

أكد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، الاثنين بميونيخ، أن الموقع الاستراتيجي للمغرب يشكل ميزة تنافسية واضحة لجعل المملكة تصبح قطبا إقليميا للوقود الإلكتروني. وقال السيد عبد الجليل، في كلمة له خلال المؤتمر الدولي حول الوقود الإلكتروني، المنظم من طرف وزارة الرقمنة والنقل الألمانية، إلى أن “المغرب يتوفر على إمكانيات كبرى في مجال إنتاج الطاقات المتجددة، لاسيما فيما يتعلق بإنتاج الهيدروجين الأخضر”. وأشار الوزير إلى أن قطاع النقل في المغرب شهد توسعا ملحوظا خلال العقدين الماضيين، مع إنجازات مهمة في تطوير البنية التحتية للنقل وتحرير العديد من خدماته.

رئيس الوزراء الأردني يؤكد على متانة العلاقات المغربية الأردنية (الصحراء المغربية)

أكد رئيس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة، أول أمس الاثنين بعمان على متانة العلاقات الأخوية والتعاون الذي يجمع بين المملكتين الأردنية والمغربية، مبرزا عمق روابط الصداقة بين الشعبين الصديقين تحت القيادة الحكيمة لعاهلي البلدين صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ، وصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وقال الخصاونة خلال مباحثات مع رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، الذي يوجد في زيارة رسمية الى الأردن على رأس وفد برلماني هام “علاقاتنا الثنائية متجذرة في التاريخ، وتتمتع بدعم ثابت على أعلى مستوى في كافة المجالات”.

ثلاث جهات ساهمت في خلق 58,6 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي (رسالة الأمة)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن كلا من الجهات الثلاث المتمثلة في الدار البيضاء- سطات، والرباط-سلا-القنيطرة، وطنجة-تطوان-الحسيمة، خلقت ما يعادل 58,6 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي الوطني (بالأسعار الجارية) برسم سنة 2021. وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية حول الحسابات الجهوية لسنة 2021، أنه وحسب الأسعار الجارية، ساهمت جهة “الدار البيضاء-سطات” في خلق حوالي الثلث (32,2 في المائة) من الناتج الداخلي الإجمالي الوطني، في حين ساهمت كل من جهتي “الرباط -سلا-القنيطرة” و”طنجة-تطوان-الحسيمة” في خلق الثروة الوطنية بأكثر من الربع (26,4 في المائة)، وذلك بنسب بلغت 15,9 في المائة و10,5 في المائة على التوالي.

كلية العلوم بتطوان تنظم أبوابا مفتوحة لتوجيه الطلاب الجدد (رسالة الأمة)

أعلنت كلية العلوم بتطوان عن تنظيم أبواب مفتوحة، من 5 إلى 8 من شتنبر الجاري، لتوجيه الطلاب الجدد والتعريف بعرضها العلمي والأكاديمي والخدمات التي تقدمها للطلبة. وأوضح بلاغ للكلية أن المؤسسة الأكاديمية العليا، التابعة لجامعة عبد المالك السعدي، تقدم للطلبة الوافدين عرضا بيداغوجيا “غنيا ومميزا مكونا من مسارات مرنة ومبتكرة تم بلورتها في إطار الاستراتيجية الوطنية لتسريع تحول منظومة التعليم العالي بالمغرب”. وأضاف البلاغ أن “الخيارات تسع كل الميادين العلمية الرئيسية، من ضمنها الذكاء الاصطناعي، وعلوم البيئة وعلوم الصحة والعلوم الأساسية والتطبيقية والهندسة، وغيرها”.

سيراليون تجدد دعمها للوحدة الترابية للمملكة ولمخطط الحكم الذاتي كأساس وحيد لتسوية قضية الصحراء المغربية (الاتحاد الاشتراكي)

جدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بسيراليون، تيموثي موسى كابا، أول أمس بالرباط، دعم بلاده الراسخ للوحدة الترابية للمغرب ولمخطط الحكم الذاتي كأساس وحيد لتسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. وجدد رئيس ديبلوماسية سيراليون، خلال لقاء صحافي عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، “دعم بلاده الثابت” للوحدة الترابية للمملكة المغربية ولمغربية الصحراء.

انعقاد الدورة 160 من مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة المغرب (الاتحاد الاشتراكي)

انعقدت أول أمس بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة أعمال الدورة العادية الـ160 لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة المغرب. وترأس أشغال هذه الدورة، التي تنعقد تحضيرا لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، الذي سيعقد بعد غد، سفير المغرب لدى مصر ومندوبه الدائم لدى الجامعة العربية أحمد التازي. وقال السيد التازي، في كلمة بالمناسبة، إن تولي المملكة المغربية رئاسة الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية يتزامن مع حدثين رئيسيين، يتمثلان في الإعداد والتحضير للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية المرتقب عقدها بموريتانيا خلال نونبر المقبل، وكذا الإعداد للقمة العربية المقبلة التي ستحتضنها مملكة البحرين.

المغرب يتموقع كرائد قاري في مجال الهيدروجين الأخضر (العلم)

أفاد المعهد المغربي للذكاء الاستراتيجي بأن المملكة المغربية تتوفر على مؤهلات “حقيقية” و”تنافسية” تمكنها من التموقع فعليا كرائد في مجال الهيدروجين الأخضر، سواء على مستوى منطقة شمال إفريقيا أو بمجمل القارة الإفريقية. وأبرز المعهد، في تحليل استراتيجي تحت عنوان “الهيدروجين الأخضر بالمغرب: التحديات والفرص بالنسبة للمملكة”، أن “المغرب، الذي أطلق منذ سنة 2009 برنامجا طموحا للطاقات المتجددة، يظهر رغبته في أن يكون جزءا من هذا التحول العالمي، ويطمح إلى المساهمة في تطوير تكنولوجيا الهيدروجين الأخضر على أراضيه”.

وزارة الصحة تؤكد تموين جميع الصيدليات بدواء هيدروكسي كلوروكوين (العلم)

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بأنه تم، منذ بداية شتنبر الحالي، تموين جميع المؤسسات الصيدلية الموزعة بدواء “هيدروكسي كلوروكوين 200 مغ” من طرف المؤسسات الصيدلانية المصنعة لهذا الدواء، الذي يستعمله مرضى التهابات المفاصل الروماتيزمية والأمراض المناعية؛ وبالتالي فهو متوفر حاليا بالصيدليات. وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أمس الثلاثاء، أن دواء “هيدروكسي كلوروكوين 200 مغ” هو من بين الأدوية التي تحظى بمراقبة مستمرة صارمة من لدن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية لضمان ولوجيتها إلى كافة مرضى التهابات المفاصل الروماتيزمية، والأمراض المناعية.

المغرب يحصل على “وضع شريك الحوار القطاعي” لدى رابطة دول جنوب شرق أسيا (لوماتان)

أفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بأن وزراء الشؤون الخارجية ببلدان رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) أكدوا وبشكل رسمي، خلال اجتماعهم يوم 4 شتنبر الجاري بجاكارتا ، منح المملكة المغربية ” وضع شريك الحوار القطاعي” لدى هذا التجمع. وأوضح البلاغ أن المغرب أصبح بهذا القرار أول بلد في شمال إفريقيا يحظى بهذا الوضع ، وهو بذلك يعزز موقعه كمحاور مفضل لهذا التجمع الجيوسياسي والاقتصادي ذي الأهمية الكبيرة .

المغرب-جمهورية التشيك.. نحو تعزيز التعاون في مجال النقل (لوماتان)

شكلت سبل تعزيز التعاون بين المغرب وجمهورية التشيك في مجال النقل محور مباحثات جمعت، أول أمس الاثنين بميونيخ، بين وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، ونظيره التشيكي مارتن كوبكا. وشكل هذا اللقاء فرصة لمناقشة مختلف المواضيع ذات الاهتمام المشترك، مثل المؤهلات السككية التي يزخر بها المغرب، وتطوير التعاون في مجال النقل الجوي والسكك الحديدية بين البلدين، ومشاركة المغرب في المؤتمر العالمي السابع والعشرين للطرق، الذي سيقام من 2 إلى 6 أكتوبر في براغ.

الجواهري: التوازنات الماكرو اقتصادية جزء من السيادة الوطنية (البيان)

أكد والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أن الحفاظ على التوازنات الماكرو اقتصادية، باعتباره “شرطا أساسيا” وضروريا لضمان سلاسة سير الإصلاحات، يعد جزءا لا يتجزأ من السيادة الوطنية. وأشار السيد الجواهري، خلال محادثات أجراها مع نائبة قسم الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بمجموعة صندوق النقد الدولي، تالين كورنشليان، في إطار العدد الخاص من مجلة التمويل والتنمية الصادرة عن صندوق النقد الدولي، إلى أن البنك “لطالما دعا إلى الحفاظ على التوازنات الماكرو اقتصادية لكونها ت شكل جزءا من السيادة الوطنية”.

المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمديرية العامة للأمن الوطني يواصلان تفعيل شراكتهما في مجال التدريب وتوطيد احترام حقوق الإنسان في الوظيفة الأمنية (البيان)

نظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمديرية العامة للأمن الوطني، أول أمس الاثنين بالرباط، دورة تدريبية تروم تعزيز وتطوير كفاءات الشرطيات والشرطيين المكلفين بحراسة الأشخاص المحتفظ بهم تحت الحراسة النظرية في أماكن الحرمان من الحرية التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني. وتأتي هذه الدورة، الثانية من نوعها، في إطار مواصلة الهيئتين تنفيذ مقتضيات اتفاقية الشراكة والتعاون المؤسساتي التي تجمع بينهما في مجال التدريب وتوطيد احترام حقوق الإنسان في الوظيفة الأمنية.

سوق الرساميل: الاكتتابات تتجاوز 50,9 مليار درهم عند متم يوليوز (ليبراسيون)

أفادت الهيئة المغربية لسوق الرساميل بأن اكتتابات الرساميل بلغت 50,99 مليار درهم عند متم يوليوز 2023، مقابل 42,45 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضحت الهيئة، في مذكرة لها حول المؤشرات الشهرية لسوق الرساميل برسم شهر يوليوز 2023، أن هذه الاكتتابات همت إصدار سندات الدين القابلة للتداول (45,83 مليار درهم) وسندات الاقتراض (5,1 مليار درهم) وسندات الرأسمال (56 مليون درهم).

توقيف سائق دراجة نارية للاشتباه في التسبب في حادثة سير مميتة كان ضحيتها ضابط أمن ممتاز أثناء مزاولته لمهامه (ليبراسيون)

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن الدار البيضاء، أول أمس الاثنين، من توقيف سائق دراجة نارية، يبلغ من العمر 25 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في عدم الامتثال والتسبب في حادثة سير مميتة نتيجة السياقة في وضعية غير ملائمة، والتي كان ضحيتها ضابط أمن ممتاز أثناء مزاولته لمهامه. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن دورية لفرقة الدراجيين يشرف عليها ضابط أمن ممتاز، كانت تسهر على تنظيم حركية السير والجولان بمحيط مؤسسة تعليمية بقطاع الحي الحسني بالدار البيضاء، عندما رفض سائق دراجة نارية كان يسير بسرعة غير ملائمة الامتثال لتوجيهات أحد عناصر الدورية القاضية بالتوقف، حيث قام باستبدال مسار السير وصدم رئيس الدورية الذي توفي أثناء نقله للمستشفى.

عن admin

شاهد أيضاً

أبرز ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 09 يوليوز 2024.

“الميزان” بدون لجنة تنفيذية (الأحداث المغربية) مازالت دورة المجلس الوطني لحزب الاستقلال مفتوحة، وفقا لما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *