أخبار عاجلة

اهم ماجاء في صحف اليوم الاثنين 04 مارس 2024.

عبوات سامة للأغذية لازالت تسوق في المغرب (بيان اليوم)

أعلنت الهيئات التنظيمية في الولايات المتحدة الأمريكية التوقف عن بيع المواد التي تحتوي على مركبات كيميائية ضارة تعرف بمواد البيرفلورو ألكيل والبولي فلورو ألكيل (PFAS) وتستخدم في تصنيع عبوات فشار المايكروويف وأنواع من الأطعمة الدهنية، وهي المواد السامة ذاتها التي كشفت دراسة دولية، نهاية دجنبر الماضي، عن تواجدها بعبوات مواد غذائية تسوق بالمغرب. وأبانت الدراسة، التي قامت بها الشبكة الدولية للقضاء على الملوثات (IPEN) و18 مجموعة عضو في الشبكة، من بينها الجمعية المغربية للصحة والبيئة واليقظة من السموم (AMSETOX)، عن وجـود مركبات PFAS في 64 من أصل 119 عبوة طعام ذات استخدام واحد، من الورق والكرتون والألياف النباتية المقولبة، والتي تم شراؤها في 17 دولة، عبر أفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، من بينها المغرب.

خبيرة إفريقية بجنيف: المبادرة الأطلسية الملكية فرصة ثمينة لاقتصاديات الساحل (بيان اليوم)

قالت الناشطة الحقوقية والخبيرة الإفريقية، آوا نديياي، إن المبادرة الأطلسية الملكية تشكل فرصة ثمينة لاقتصاديات منطقة الساحل. وأوضحت رئيسة منظمة “فضاء إفريقيا الدولي”، يوم الجمعة بجنيف، في ندوة حول الحق في التنمية وقضايا الأمن والاستقرار بالساحل، أن المشروع المغربي الأطلسي يعد قاطرة مستقبلية لاندماج إقليمي ضروري لكسب الرهانات التنموية ورفع التحديات الجيوسياسية التي تواجه منطقة غنية بالموارد الطبيعية والبشرية، لكنها معطلة بالاضطرابات والاختلالات السياسية والاقتصادية. واعتبرت الناشطة السينغالية الأصل، أن بعض الاستراتيجيات الإقليمية للقوى الكبرى لا تساعد أحيانا على إرساء دعائم مسلسل تنموي مستدام يكرس حقوق الإنسان بمختلف أشكالها، وأن الحل الجوهري يكمن في بناء تكتل بيني يخدم مصالح دول المنطقة والقارة الإفريقية ككل.

المنظمة الديمقراطية للصحة تواصل الاحتجاج بخوض إضراب وطني يومي الأربعاء والخميس المقبلين (الصحراء المغربية)

قررت المنظمة الديمقراطية للصحة، العضو بالمنظمة الديمقراطية للشغل، مواصلة الاحتجاج بخوض إضراب وطني يومي الأربعاء والخميس المقبلين، بجميع المؤسسات الصحية والمراكز الاستشفائية، باستثناء المستعجلات والإنعاش، ووحدات العناية الفائقة. وفي هذا الصدد، قال محمد عريوة، الكاتب العام للمنظمة، إن مواصلة الإضراب تأتي بسبب ما أسماه استمرار التجاهل الحكومي لمطالب الأسرة الصحية، ومن أجل تحقيق الملفات المطلبية في شموليتها، وحماية القطاع العمومي الصحي، ومواجهة كافة أشكال الاتجار في الصحة. وتابع عريوة أن من دواعي الإضراب استمرار سياسة الصمت والتجاهل الحكومي لنداءات واحتجاجات الشغيلة الصحية، آخرها الإضراب الوطني الذي شاركت فيه جميع النقابات الصحية بنجاح، ضدا على ما أسماه تلكؤ الحكومة في تنزيل بنود الاتفاق مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

وزارة الأوقاف تحذر وكالات الأسفار (الأحداث المغربية)

بعد أن عمدت العشرات من وكالات الأسفار إلى استصدار «تأشيرات سياحية» أو «تأشيرات الزيارة» للمئات من زبائنها بغرض أداء مناسك العمرة خلال شهر رمضان الذي يرتفع خلاله الإقبال على زيارة البقاع المقدسة والعمل على استغلالها لأداء مناسك الحج، أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تنبيها إلى أصحاب وكالات الأسفار المعنية يحذرهم من مغبة استغلال هذه العينة من التأشيرات من أجل إيهام زبائنهم أن باستطاعتهم أداء مناسك الحج اعتمادا على التأشيرات المذكورة وخارج الحصة القانونية الممنوحة للوزارة. وجاء في الرسالة التي توصلت بها العديد من وكالات الأسفار، أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تطلب منهم «الحرص على عدم السماح لزبائن وكالات الأسفار الحاصلين على (تأشيرة زيارة) بالذهاب إلى المشاعر المقدسة». وأكدت رسالة الوزارة أن «كل وكالة أسـفـار تتحمل المسؤوليـة فـي حـالـة ضبط حـجـاج مـن هـذا النوع بصحبتها».

مجلة الخارجية الأمريكية تبرز التزام المغرب (الأحداث المغربية)

أبرزت المجلة الإلكترونية لوزارة الخارجية الأمريكية أن المغرب يرسخ مكانته باعتباره فضاء للسلام والاستقرار في منطقة تواجه العديد من التحديات. وأشارت المجلة، في عددها لشهر مارس، إلى أن المملكة، التي تعد أحد الحلفاء الرئيسيين للولايات المتحدة خارج حلف شمال الأطلسي، تضطلع بـ”دور محوري” في الجهود المبذولة على الصعيد الإقليمي، في مجال الأمن ومكافحة الإرهاب. وتطرقت مجلة “ستيت ماغازين”، التي خصصت ركن “مقال الشهر” للشراكة الاستراتيجية المغربية الأمريكية، إلى مناورات “الأسد الإفريقي” العسكرية التي تقام سنويا بين البلدين، والتي تشكل “أكبر تمرين عسكري تدريبي في إفريقيا”.

مؤشر التعليم والعلوم.. المغرب يكسب 4 درجات ويتقدم إلى المرتبة 85 عالميا (رسالة الأمة)

احتل المغرب المرتبة 85 عالميا في مؤشر التعليم والعلوم لسنة 2024، وفق تقرير صدر عن مؤسسة “براند فاينانس” (Brand Finance) مسجلا بذلك تقدما بدرجتين مقارنة مع المرتبة 89 عالميا التي احتلها سنة 2023. وحصل المغرب على 2.5 نقط ضمن هذا المؤشر، الذي يعتبر من بين المحاور الرئيسية الـ11 التي يستند إليها مؤشر القوة الناعمة، الذي تصدره المؤسسة البريطانية المتخصصة في الأبحاث المتعلقة بالعلامات التجارية للدول والمؤسسات، بناء على مقابلات مع ألف خبير، بينهم سياسيون ورجال أعمال بالإضافة إلى نتائج استطلاع للرأي يشمل أكثر من 170 ألف شخص.

تسجيل تراجع في عجز الميزان التجاري (رسالة الأمة)

أفاد مكتب الصرف بأن العجز التجاري تراجع بنسبة 15,3 في المائة، خلال شهر يناير 2024، ليبلغ 22,44 مليار درهم. وأوضح المكتب، في نشرته المتعلقة بالمؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية، أن هذا التراجع يغطي انخفاضا للواردات من السلع بنسبة 2,8 في المائة لتبلغ 58,1 مليار درهم، وارتفاعا للصادرات بنسبة 7,2 في المائة لتبلغ 35,66 مليار درهم. وأبرز المصدر ذاته، أنه نتيجة لذلك، كسب معدل التغطية 5,7 نقطة ليبلغ 61,4 في المائة برسم شهر يناير الماضي.

خلال قمة المرأة التجمعية.. بايتاس ينتقد استخدام “بيجيدي” للعنف اللفظي وتسفيه المجهود الحكومي (الأخبار)

انعقدت، أول أمس بمراكش، النسخة الثالثة لقمة المرأة التجمعية تحت عنوان «الأسرة وأسس الدولة الاجتماعية»، حيث كان اللقاء، الذي حضره حوالي 1800 شخص، مناسبة للتأكيد على مركزية دور الأسرة وعلى ضرورة التمكين الاقتصادي والاجتماعي والسياسي للنساء. واغتنم مصطفی بایتاس، عضو المكتب السياسي لحزب «الحمامة»، فرصة تواجده بمنصة «النسخة الثالثة من قمة المرأة التجمعية»، ليطلق سهام نقده على حزب العدالة والتنمية، دون ذكره بالإسم، إذ قال إن هذا الحزب يحاول في كل مرة تسفيه منجزات الحكومة فيما يتعلق بتنزيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر، محاولا رفع أي لبس بخصوصه من خلال التأكيد على أنه ورش ملكي، تنفذه حكومة أخنوش التي تباشر تنزيله السليم على أرض الواقع. وأفاد بايتاس، في إشارة إلى «البيجيدي»، بأنهم ابتدعوا ممارسة تسيء للمشهد السياسي عبر استعمال العنف اللفظي في الفعل السياسي، مشيرا إلى أن مثل هذه الممارسة لن تقود بنكيران وإخوانه من جديد إلى تقلد المسؤولية.

وفد برلماني مغربي يشارك في الدورة الـ18 لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي (الأخبار)

يشارك وفد برلماني مغربي مهم في الدورة الـ18 لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي، المنعقدة خلال الفترة من 2 إلى 5 مارس الجاري بأبيدجان. ويشكل موضوع “التغيرات المناخية في العالم، أية استجابة للدول الأعضاء؟” محور أشغال هذه الدورة الـ18 لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي. ويضم الوفد المغربي المشارك خلال أشغال هذه الدورة، والذي تقوده السيدة نجوى كوكوس عن فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، كل من السيدين محمد الشباك عن فريق التجمع الوطني للأحرار، وخالد الشناق عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، عن مجلس النواب، والسيد خالد السطي، عن مجلس المستشارين.

الاستقلال يعقد مؤتمره الثامن عشر نهاية أبريل المقبل (المساء)

جرى أول أمس السبت ببوزنيقة، انتخاب أعضاء اللجنة التحضيرية للمؤتمر الثامن عشر لحزب الاستقلال، كما تمت المصادقة على تنظيم المؤتمر الوطني الثامن عشر للحزب أيام 26 و27 و28 أبريل المقبل ببوزنيقة. وهكذا، تم خلال أشغال دورة المجلس الوطني للحزب انتخاب عضو اللجنة التنفيذية، عبد الجبار الرشيدي، رئيسا للجنة التحضيرية للمؤتمر الثامن عشر لحزب “الميزان”، ومنصور البركي نائبا له، ونعمية بنيحيى مقررة عامة للجنة، ومصطفى تاج نائبا للمقررة العامة. وفي كلمة بالمناسبة، أعرب السيد الرشيدي عن اعتزازه بانتخابه على رأس اللجنة التحضيرية للمؤتمر ال18 للحزب، معتبرا أن الأمر يتعلق ب”تكليف وأمانة ثقيلة” ومهمة لا يمكن النجاح بها دون تضافر جهود كافة مناضلات ومناضلي الحزب وانخراطهم الفاعل والفعال من أجل إنجاح فعاليات المؤتمر القادم.

السلطات تحجز تجهيزات تستعمل في سقي حقول بالمياه العادمة (المساء)

ضبط مواطنون صباح أول أمس السبت، صاحب ضيعة فلاحية بصدد تحويل المياه العادمة من قناة بالقرب من تجزئة البستان الشطر الثامن بتامنصورت نحو أرضه باستعمال مضخة تعمل بقنينة غاز. وسارع المواطنين الى الإبلاغ عن العملية، حيث انتقلت السلطة المحلية بالملحقة الإداريـة الأطلس إلى عين المكان، وتمت مصادرة المضخة وقنينة غاز. وعلي الرغم من الشكايات والتنبيهات التي مافتئ يطلقها حقوقيون ومهتمون بالمجال البيئي، إلا أن مافيا «الزراعة القذرة» يبدو أنها مصرة على استغلال مياه الصرف الصحي التي تطرحها التجمعات السكنية بضواحي مراكش في الإنتاج الفلاحي. وقبل واقعة اليوم ببضعة أسابيع فقط، تم الوقوف على الاستغلال اللامشروع للمياه العادمة بالقرب من دوار الزغادنة والشطر الثالث بمدينة تامنصورت، حيث تم إنشاء سد تقليدي لتجميع مياه الصرف الصحي قبل تحويلها لسقي عدد من الحقول، ما يهدد المنطقة بكارثة بيئية ويشكل خطرا على حياة وصحة المواطنين.

مسؤول بريطاني يبرز الإمكانات الأكيدة لتطوير العلاقات التجارية مع المغرب (العلم)

أبرز المبعوث التجاري الخاص لرئيس الوزراء البريطاني بالمغرب، روب بتلر، مؤخرا بالرباط، الإمكانات الأكيدة لتطوير العلاقات التجارية بين البلدين. وقال السيد بتلر، في تصريح للصحافة عقب المباحثات التي أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن “المبادلات التجارية الثنائية بلغت حوالي 3,5 مليار جنيه استرليني العام الماضي. ويتعلق الأمر هنا بدليل واضح على الفرص المتاحة أمام البلدين”. وأكد أنه بإمكان المملكة المتحدة والمغرب تطوير علاقاتهما التجارية في مختلف القطاعات، مشيرا إلى أن الطاقة الخضراء تعد مجالا يوفر “إمكانات هائلة بالنسبة لبلدينا”.

الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة: بلادنا غدت بقيادة جلالة الملك محمد السادس ورشا مفتوحا للتحولات والإصلاحات الهيكلية (العلم)

قال الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة إن بلادنا غدت بقيادة جلالة الملك محمد السادس غدت ورشا مفتوحا للتحولات والإصلاحات الهيكلية التي تنسجم مع انتقالات المجتمع وتطوراته، وتستجيب لمتطلبات المرحلة وتطلعات وانـتـظـارات المواطنات والمواطنين وترتقى ببلادنا إلى مصاف الدول الصاعدة. وأضاف بركة، في العرض السياسي للحزب أمام أعضاء المجلس الوطني، أول أمس ببوزنيقة، أنه بفضل الإصلاحات الدستورية (دستور 2011) والسياسية (إصلاح منظومة وقوانين الانتخابات)، نجحت بلادنا في تنظيم الاستحقاقات الانتخابية وكسب رهان ترسيخ الخيار الديمقراطي.

قيادات حزبية تهاجم العدوي (الصباح)

هاجمت قيادات الأحزاب تقرير قضاة المجلس الأعلى للحسابات الذي فضح ضیاع 20 مليون درهم مبلغ الدعم الإضافي على دراسات راج أنها وهمية، وتفتقد إلى منهجية علمية لأنها أنجزت خلال شهرين فقط، ومنحت للمقربين بينهم أبناء أحد القادة وأعضاء المكاتب السياسية الذين سارعوا إلى إنشاء شركة، أو إنجاز تلك الدراسات بشكل فردي، أو عبر بوابة مكاتب أو مراكز بحث. وأكد تقرير المجلس الأعلى للحسابات التزام خمسة أحزاب وهي التجمع الوطني للأحرار، والأصالة والمعاصرة، والاستقلال، والاتحاد الاشتراكي، والعدالة والتنمية بإنجاز 44 مهمة أو دراسة أو بحث في مجالات اقتصادية واجتماعية وبيئية، ومؤسساتية، بكلفة مالية قدرها 20 مليون درهم، تهم مبلغ الدعم السنوي الإضافي، إذ لم تدل بما يثبت لجوءها إلى المنافسة لانتقاء الخبراء المؤهلين لإنجازها الذي ينص على تبرير أتعاب الخبراء العاملين لحساب الحزب بعدة وثائق بينها إعلان الترشيح، ومقرر اختيار أعـضـاء اللجنة المشرفة على اختيار الخبير، وتقييم الخدمة المقدمة، ومحضر اختيار الخبير، والعقد المبرم معه.

لشكر: لابد من لائحة وطنية تضم “امرأة ورجل” لتطوير أداء المؤسسة التشريعية (الاتحاد الاشتراكي)

قال الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، إنه يجب البحث عن بدائل قانونية تجعل من الضروري تطبيق قاعدة الثلث داخل المجالس المنتخبة وإلا يمكن اعتبار هذه المجالس باطلة، مؤكدا أنه لابد من لائحة وطنية تضم «امرأة ورجل» لتطوير أداء المؤسسة التشريعية، وفتح الدوائر الفردية في وجه المرأة والرجل للترشيح على قدم المساواة. ودعا لشكر، خلال المؤتمر الإقليمي ببرشيد أول أمس، إلى ضرورة التفكير والبحث عن إيجاد الحلول وتقديم الاقتراحات لحل هذه الإشكالات، مبرزا أن النساء يتوفرن على كل المقومات للإصلاح السياسي والمؤسساتي، ومستنكرا التجاوزات والممارسات اللامسؤولة التي تتعرض لها النساء المنتخبات في بعض المجالس المنتخبة.

تراجع نسبة المداخيل الجبائية للجماعات الترابية مقارنة مع السنة الماضية (الاتحاد الاشتراكي)

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن المداخيل الجبائية للجماعات الترابية بلغت 1,6 مليار درهم عند متم يناير 2024، أي بتراجع بنسبة 0,6 في المائة مقارنة بالمستوى المسجل عند متم يناير 2023. وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية الأخيرة حول إحصائيات المالية المحلية، أن هذا التراجع ي عزى إلى انخفاض الضرائب المباشرة بنسبة 1,7 في المائة والضرائب غير المباشرة بنسبة 0,3 في المائة، مبرزة أن المداخيل الجبائية شكلت 84,7 في المائة من إجمالي مداخيل الجماعات الترابية عند متم يناير 2024.

الضرائب غير المدفوعة: استعدوا لدفع ثمن باهض (ليزانسبيراسيون إيكو)

تأخير سداد الضرائب إهمال قد يكلفك غاليا! حيث يمكن أن يؤدي التأخر في دفع الضرائب إلى عواقب مالية كبيرة على دافعي الضرائب. نحن الآن في شهر مارس، بعد أن انقضى موعد الإعلان عن عدد معين من الضرائب وموعدها النهائي (29 فبراير)، وحان الوقت لمعرفة ما ينتظر أولئك الذين لم يفوا يتعهداتهم ويحترموا التزاماتهم المتعلقة بالتصريح، وهناك عقوبات في هذا الصدد. وتهدف هذه العقوبات والرسوم الإضافية المفروضة إلى تشجيع الامتثال للالتزامات الضريبية والتعويض عن خسارة إيرادات للدولة.

المهن العالمية: تجاوز مناطق الراحة (ليكونوميست)

بحسب الأكاديمي ووزير السياحة الأسبق لحسن حداد، لا يمكن للمغرب اليوم أن يكتفي ببعض النجاحات التي تحققت في بعض المهن العالمية، مثل صناعة السيارات. بمعنى آخر، سيتعين علينا أن نجهز أنفسنا بعروض أكثر تنافسية في العديد من قطاعات موجهة نحو المستقبل. ويكمن التحدي في طرح مقاربة متقدمة تعتمد على مجال الطاقة والتحولات الرقمية، والحد من الفجوات الاجتماعية والمكانية. ويعتقد حداد أن هدف مغرب مزدهر وديمقراطي ومنفتح لن يكون ممكنا دون الحد من الآثار السلبية للمخاطر المرتبطة بقانون البيئة والحكامة وإصلاح التعليم والصحة أو حتى الأمن الغذائي.

قطاع الطيران: التوقيع على اتفاق شراكة لتوطين الشركة الكندية “شيمكو” بالمغرب (لوماتان)

تم يوم الجمعة بالرباط، التوقيع على اتفاق شراكة بين المنصة الصناعية المندمجة “ميدبارك” والشركة الكندية الفاعلة في مجال الطيران “شيمكو”، وذلك من أجل توطين هذه الأخيرة بالمنطقة الحرة النواصر. وفي كلمة ألقاها خلال هذا الحفل، الذي عرف حضور وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أعرب رئيس “ميدبارك”، حميد بنبراهيم الأندلسي، عن اعتزازه باستقبال شركة “شيمكو”، الرائدة بخبرتها الكبيرة في قطاع الطيران. وأبرز السيد بنبراهيم الأندلسي أن “ما استقطب شركة شيمكو هو جودة قاعدة الطيران المغربية وتنافسيتها ومرونتها، لكونها تقدم نموذج أعمال استثنائي”.

جلالة الملك يهنئ السيد ألكسندر ستوب بمناسبة تنصيبه رئيسا لجمهورية فنلندا (البيان)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس ببرقية تهنئة إلى السيد ألكسندر ستوب بمناسبة تنصيبه رئيسا لجمهورية فنلندا. وقال جلالة الملك، في هذه البرقية: “يطيب لي أن أتقدم إليكم بخالص التهاني على تنصيبكم رئيسا لجمهورية فنلندا، متمنيا لفخامتكم كامل التوفيق في مهامكم السامية”. ومما جاء أيضا في برقية جلالة الملك “وبهذه المناسبة، أؤكد لكم تطلعي إلى العمل معكم من أجل تعزيز العلاقات المتميزة التي تجمع المغرب وفنلندا، ومواصلة السير بها نحو المستوى الأمثل الذي يرقى لتطلعات شعبينا الصديقين”.

وفد المنظمة العربية للتنمية الإدارية يستكشف فرص الاستثمار بجهة الدار البيضاء-سطات (لوبنيون)

شكل لقاء أعمال جمع يوم الجمعة بالدار البيضاء وفدا من المنظمة العربية للتنمية الإدارية وممثلي غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الدار البيضاء – سطات، مناسبة لاستكشاف فرص الاستثمار والأعمال على مستوى الجهة. وجرت خلال هذا اللقاء، الذي ضم بعض مسؤولي المنظمة والغرفة وعدد من رجال الأعمال العرب، نقاشات مفتوحة ركزت على المؤهلات الاستثمارية للجهة، والتعريف بالقوانين التي تنظم عملية الاستثمار والامتيازات الممنوحة للمستثمرين العرب والأجانب.

القرض الفلاحي للمغرب يحقق ناتجا بنكيا صافيا قدره 3,7 مليار درهم خلال سنة 2023 (ليبراسيون)

بلغ الناتج البنكي الصافي لمجموعة القرض الفلاحي للمغرب ما يعادل 3,7 مليار درهم عند متم دجنبر 2023، مقابل 3,9 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضحت المجموعة، في بلاغ حول نتائجها المالية بتاريخ 31 دجنبر 2023، أنه بالمقارنة مع الفصل الرابع من سنة 2022، ظل الناتج البنكي الصافي الموطد المتعلق بالفصل الأخير من سنة 2023، شبه مستقر عند 1 مليار درهم. وعلاوة على ذلك، بلغ الناتج البنكي الصافي السنوي على المستوى الاجتماعي، 3,4 مليار درهم خلال سنة 2023، مقابل 3,6 مليار درهم خلال سنة 2022. وخلال الفصل الرابع من سنة 2023، ارتفع إلى 922 مليون درهم، ليسجل بذلك ارتفاعا نسبته 5 في المائة مقارنة بالفصل الرابع من سنة 2022، حيث بلغ 880 مليون درهم.

عن admin

شاهد أيضاً

أبرز ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 09 يوليوز 2024.

“الميزان” بدون لجنة تنفيذية (الأحداث المغربية) مازالت دورة المجلس الوطني لحزب الاستقلال مفتوحة، وفقا لما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *