أخبار عاجلة

اهم ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة اليوم 29 ماي 2023.

المغرب يجمع عمالقة التكنولوجيا (الأحداث المغربية

يعد معرض”جيتكس إفريقيا موروكو”، المقرر تنظیم نسخته الأولى من 31 ماي إلى 2 يونيو بمراكش، أكبر تظاهرة للتكنولوجيا والشركات الناشئة في القارة. وأكد المنظمون، خلال ندوة صحفية بسلا، أن الدعم الذي قدمه مجتمع التكنولوجيا العالمي في كافة أنحاء القارة توج بنفاد جميع مساحات العرض لـ”جيتكس إفريقيا 2023″، مشيرين إلى أنه تجري الآن مرحلة توسعة مع تسارع وتيرة إنشاء موقع مصمم خصيصا للحدث الذي سيستقبل أزيد من 900 عارض وشركة ناشئة، بالإضافة إلى وفود مائة دولة، على مدى ثلاثة أيام. وينظم معرض”جيتكس إفريقيا”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وتستضيفه وكالة التنمية الرقمية تحت إشراف وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة.

خنيفرة: إطلاق النسخة الثانية لبرنامج “أوراش” الرامي لتشغيل 1251 شخص (المساء

تم، مؤخرا بخنيفرة، إطلاق النسخة الثانية من برنامج ”أوراش” حيث سيتم ضمن هذا البرنامج إحداث حوالي 1251 منصب شغل على مستوى الإقليم. وخصص هذا الاجتماع، الذي جرى بحضور عامل إقليم خنيفرة، محمد فطاح، لتدارس الإجراءات والتدابير الكفيلة بتنزيل النسخة الثانية لبرنامج “أوراش” في أحسن الظروف والسهر، بالخصوص، على ضمان شروط الإلتقائية والتكامل بين المتدخلين والشركاء. وأبرز عامل الإقليم أن هذه السنة قد تميزت بزيادة في عدد المستفيدين حيث اقترحت اللجنة الإقليمية رفع عددهم إلى 1251 مستفيد، مذكرا بأن الأوراش التي تم انتقاؤها هذه السنة من شأنها الاستجابة للحاجيات الملحة للفئات الهشة من خلال انتقاء أوراش تدعم البيع الإلكتروني للمنتوجات الفلاحية، وأوراش أخرى من شأنها تعزيز خلق فرص شغل لفائدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

برلماني يحذر من أزمة “خبز” (المساء

اتھم البرلماني عبد الله بوانو، رئیس المجموعة النیابیة للعدالة والتنمیة بمجلس النواب، لوبي الشركات المختصة في الأعلاف المركبة بـ”احتكار القمح اللین”. وأوضح بوانو، في سؤال كتابي وجھه إلى محمد صدیقي، وزیر الفلاحة والصید البحري والتنمیة القرویة والمیاه والغابات، وموضوعه “مشكلة تحویل القمح اللین إلى أعلاف مركبة”، أن لوبي شركات الأعلاف المركبة یشتري القمح اللین من الفلاحین بـ2.90 درھم، ویقوم بتخزینه، وبعد ذلك یعید بیعه من جدید للفلاحین بسعر 5 دراھم، بعد أن یقوم بعملیة تحویله إلى أعلاف مركبة توجه للاستھلاك من قبل المواشي والأبقار. ولفت الانتباه إلى أن ھاته “الممارسات غیر القانونیة” لا تقتصر على المنتوج المحلي وحده، وإنما تطال حتى المنتوج المستورد، مشیرا إلى أن لوبي شركات الأعلاف المركبة یقوم بـ”تحویل 70 في المائة من المنتوج المستورد إلى أعلاف مركبة”، وھو ما “ینذر مستقبلا بأزمة الخبز”.

فيدرالية الفاعلين بقطاع المواشي تنفي صحة خبر أسعار الأغنام المستوردة (العلم

نفت الفيدرالية المغربية للفاعلين بقطاع المواشي الأخبار التي روجتها بعض الصفحات حول ثمن الأغنام المستوردة. وأكدت الفيدرالية، بلاغ لها، الادعاءات التي تستهدف مستوردي الأغنام المخصصة لعيد الأضحى، “مدعية أن ثمن هذه الأغنام لا يتجاوز ثمنها 700 درهم وأن المستورد يقوم ببيعها بمبلغ 2700 درهم بالإضافة إلى 500 درهم الذي حددته الحكومة كدعم لخفض ثمن الأضاحي للمواطنين”، خالية من الصحة وقد تسبب احتقانا بين المستوردين والمواطنين. وأوضحت الفيدرالية، أن ثمن الأغنام على مستوى الدول الأوروبية المرخص بالاستيراد منها يصل إلى 57 درهما للكيلوغرام الواحد وبالتالي، فإن ثمن خروف يزن 50 كلغ سيصل إلى 2850 درهم وليس 700 درهم كما جاء في مجموعة من التصريحات.

عبد الوافي لفتيت يكشف عن إعداد مشروع قرار لتنظيم أسواق الجملة (الصحراء المغربية

كشف عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، أنه تم إعداد مشروع قرار يهدف إلى تنظيم أسواق الجملة، وأنه سبق إحالة مشروع هذا القرار على الأمانة العامة للحكومة من أجل الدراسة وإبداء الرأي، حيث يتم العمل حاليا على استدراك ملاحظات هذه الأخيرة من طرف هذه الوزارة. وأفاد الوزير، في جوابه عن سؤال كتابي لفريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، حول “ضرورة الإصلاح الشامل للنظام القانوني لأسواق الجملة ببلادنا”، أن الشبكة الوطنية لأسواق الجملة للخضر والفواكه تضم حوالي 38 سوقا منها 8 غير مهيكلة، ويبلغ رقم معاملاتها ما يقارب 7 ملايير درهم سنويا وتسمح بتسويق ما يناهز 3.5 ملايين طن من الخضر والفواكه. وبالرغم أهميتها، حسب لفتيت، تشهد أسواق الجملة مجموعة من الاختلالات في مجالات التنظيم والتدبير وآليات الاشتغال، ما ينعكس سلبا على الدور المنوط بها خاصة على مستوى الخدمات التي توفرها للمنتجين والتجار والمستهلكين على حد سواء.

خبير إسباني: رفض القضاء البريطاني لتحرك موال للانفصاليين ضد الاتفاق التجاري المغرب-المملكة المتحدة.. انتصار جديد لوحدة المغرب الترابية (الصحراء المغربية

أكد الخبير الإسباني في الشؤون المغاربية، خافيير فيرنانديز أريباس، أن رفض محكمة الاستئناف بلندن لتحرك المنظمة غير الحكومية الموالية للانفصاليين “WSC” ضد اتفاق التجارة المبرم بين المغرب والمملكة المتحدة، يشكل “انتصارا جديدا لمصالح المغرب ووحدته الترابية”. وقال أريباس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “هذا الرفض الذي لا رجعة فيه يمثل نصرا سياسيا جديدا للمغرب ودعما دوليا لمقترحه المتعلق بالحكم الذاتي في الصحراء، الذي يروم تعزيز الوحدة الترابية الوطنية والنهوض بالأقاليم الجنوبية، من أجل تعزيز التنمية الجهوية في مختلف المجالات، كالاقتصاد والبنيات التحتية والتنمية الاجتماعية”. هكذا -يضيف أريباس- فإن “المغرب يعزز مكانته كشريك سياسي واقتصادي مهم للغاية” بالنسبة لأوروبا، مشيرا إلى أن المملكة “تشكل بوابة لسوق القارة الإفريقية وتقدم ضمانات قانونية واستقرارا يحفز مناخا جيدا للأعمال والاستثمار”.

انعقاد اجتماع بأكادير لدراسة سبل المحافظة على توازن واستدامة سلاسل الخضروات والفواكه (الصحراء المغربية

انعقد بأكادير، اجتماع خصص لدراسة سبل المحافظة على توازن واستدامة سلاسل الخضروات والفواكه، وذلك برئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي. ويأتي انعقاد هذا الاجتماع، تبعا لمجموعة من اللقاءات المنعقدة والمتعلقة بتنسيق وتتبع إنتاج وتسويق الخضروات والفواكه، خصوصا الطماطم بجهة سوس-ماسة، والتي حرص من خلالها المتدخلون على أن تتم عملية الإنتاج والتسويق في ظروف جيدة. ويهدف اللقاء إلى تقديم اقتراحات وتوصيات تساعد على تطوير واستدامة قطاع الخضروات والفواكه، الذي يعتبر قطاعا حيويا يساهم في تلبية قسط كبير من حاجيات السوق الداخلي من الخضروات والفواكه ويوفر عدد مهم من مناصب الشغل، بالإضافة إلى جلب العملة الصعبة.

اللجنة التقنية الخاصة للاتحاد الإفريقي ترحب باحتضان المغرب لمقر الاتحاد الإفريقي للشباب (الاتحاد الاشتراكي

رحب الاجتماع الوزاري رفيع المستوى للجنة التقنية الخاصة للاتحاد الإفريقي للشباب والثقافة والرياضة، المنعقد بأديس أبابا، باحتضان المغرب لمقر الاتحاد الإفريقي للشباب. وذكر بلاغ لوزارة الشباب والثقافة والتواصل أن اللجنة هنأت المملكة المغربية باحتضانها مقر الاتحاد الإفريقي للشباب، وتقدمت بتوصية خاصة تهدف إلى إعادة وتقوية العلاقة بين الاتحاد الإفريقي للشباب ومفوضية الاتحاد الإفريقي مع ضرورة توقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين. وبحسب المصدر ذاته فقد أكد وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، في مداخلة له، أن ما خلص إليه اجتماع الخبراء، والتوصية المتعلقة بضرورة إعادة إحياء العلاقة بين مفوضية الاتحاد الإفريقي والاتحاد الإفريقي للشباب، من شأنه أن يعزز تصور المملكة المغربية بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لقضايا الشباب ويقوي حضور الشباب الافريقي دوليا ويطور خبرات الشباب.

المغرب يعبر عن تضامنه الكامل مع السودان واستعداده لتقديم كل الدعم لتجاوز الأزمة (الاتحاد الاشتراكي

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن المملكة المغربية، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، ت عبر عن تضامنها الكامل مع السودان الشقيق في هذه الظروف الصعبة، وتظل على استعداد لتقديم كل الدعم اللازم والممكن لمساعدته على تجاوز الأزمة. وقال بوريطة، خلال مشاركته عبر تقنية المناظرة المرئية في اجتماع لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي على مستوى رؤساء الدول والحكومات حول الوضع في السودان، إن المغرب، الذي تربطه بجمهورية السودان علاقات أخوية راسخة، يثق في قدرة وحكمة الشعب السوداني، على اختلاف أطيافه، على التوصل إلى التوافقات الضرورية الكفيلة بتعزيز أسس مسار سياسي، يمكنهم من صون أمن بلدهم واستقراره، ويتجاوب مع احتياجاتهم التنموية.

أرباب مقاهي الرباط يعلقون إضرابهم بعد وساطة من السلطات (بيان اليوم

علق أرباب المقاهي بالرباط، إضرابهم عن العمل الذي كان مبرمجا بعد غد الأربعاء، وذلك عقب عقد اجتماع ثلاثي بين ولاية الرباط، وعمدة العاصمة الإدارية، والجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب. وكشف بلاغ صحفي للجامعة، أن اللقاء الذي نظم بمقر ولاية الرباط، شهد مناقشة جميع النقط موضوع الإضراب، ويتعلق الأمر بالقرار الجبائي الأخير وما تضمنه من رفع سعر استغلال الملك العمومي، وإشكالية التراخيص، وارتفاع سعر الرسم على المشروبات. وأوضح المصدر ذاته، أن الجماعة التزمت في الاجتماع، بإيجاد سبل متفق عليها وبتأطير من الولاية لإشكالية استغلال الملك العام بمدينة الرباط.

السيدة الأولى للولايات المتحدة تزور المغرب قريبا (بيان اليوم

يرتقب أن تزور السيدة الأولى للولايات المتحدة، جيل بايدن، المغرب قريبا، وذلك وفق ما أعلنته المتحدثة باسمها، فانيسا فالديفيا. وأوضحت المتحدثة أن هذه الزيارة إلى المملكة تندرج في إطار جولة في الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا وأوروبا، يرتقب أن تنطلق ابتداء من يوم الأربعاء المقبل. وأبرز المصدر ذاته أن السيدة بايدن تعتزم، من خلال هذه الجولة الإقليمية، الترويج لتحسين ظروف النساء والشباب عبر العالم، لا سيما ما يتعلق بالتعليم والصحة والتمكين. وتعد زيارة السيدة الأولى للولايات المتحدة إلى المغرب الثانية بعد زيارة أولى قامت بها في سنة 2014، رافقت خلالها الرئيس جو بايدن، الذي كان آنذاك نائبا للرئيس في ظل إدارة أوباما، خلال مشاركته في الدورة الخامسة للقمة العالمية لريادة الأعمال، والتي انعقدت بمراكش في نونبر.

تقرير.. المغرب بحاجة إلى أكثر من 93 مليارا للاستجابة بشكل مناسب للتغيرات المناخية (رسالة الأمة

قدر البنك الإفريقي للتنمية حاجة المغرب لتمويلات تراكمية بنحو 93.91 مليار دولار للاستجابة بشكل مناسب للتغيرات المناخية خلال الفترة ما بين 2020 و2030 . وذكر البنك، في تقرير “آفاق الاقتصاد الإفريقي لسنة 2023″، أن التكلفة التقديرية للتكيف مع التغيرات المناخية ستبلغ 40 مليار دولار، بينما تقدر تكاليف التخفيف منها، 38.8 مليار دولار، وتكاليف الأضرار والخسائر الناتجة عنها، بـ15.1 مليار دولار. وأشار التقرير إلى أن استثمارات القطاع الخاص بلغت 17 بالمائة من تمويل المناخ سنتي 2020-2019، ولا سيما في مشاريع التكيف، مثل الطاقة المتجددة، بالمقابل تم دعم معظم مشاريع التكيف مع تغير المناخ من خلال الأموال العامة، حيث يواجه الاستثمار الخاص في التكيف عقبات مثل تقديرات التكلفة والعوائد المتوقعة والمخاطر، بالإضافة إلى ضيق الوقت الحالي.

مسؤولان ساميان بالكرسي الرسولي يعربان عن تقديرهما العميق لجلالة الملك (رسالة الأمة

أعرب الكاتب العام للكرسي الرسولي، الكاردينال بيترو بارولين، والكاتب المكلف بالعلاقات مع الدول والمنظمات الدولية، بول ريتشارد غالاغر، عن تقديرهما العميق لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين ورئيس لجنة القدس. وبمناسبة استقبال دبلوماسي تقليدي، نظمه الكرسي الرسولي، الخميس، في حدائق كنيسة القديس بولس خارج الأسوار في روما، أكد المسؤولان الساميان، خلال لقائهما مع سفيرة المغرب لدى الكرسي الرسولي، رجاء ناجي مكاوي، تقديرهما العميق واحترامهما المميز لشخص جلالة الملك وللمملكة المغربية. من جهة أخرى، أشاد السيدان بارولين وغالاغر بالعلاقات “المثالية” بين الكرسي الرسولي والمملكة المغربية.

المغرب يعرض بجنيف جهوده للنهوض بصحة المهاجرين واللاجئين (رسالة الأمة

استعرض المغرب، بجنيف، جانبا من البرامج والسياسات العمومية التي تروم النهوض بصحة المهاجرين واللاجئين في إطار مقاربته الإنسانية ومتعددة القطاعات لمسألة الهجرة. وأكد الكاتب العام لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، عبد الكريم مزيان بلفقيه، في كلمته ضمن أشغال جمعية الصحة العالمية التي تتواصل إلى 30 ماي، أن المغرب، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يتوفر على اتفاقية وطنية منذ العام 2015 لضمان التغطية الصحية للمهاجرين واللاجئين، وصدرت دورية مشتركة بين الوزارات سنة 2017 لتعزيز هذه التغطية، كما تم وضع خطة استراتيجية وطنية للصحة والهجرة 2021-2025 لتحسين الوصول إلى خدمات الوقاية وتعزيز الصحة والرعاية الطبية للمهاجرين واللاجئين.

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء تترأس ببوقنادل حفل تسليم جوائز للا حسناء للساحل المستدام 2022 (لوماتان

ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، بالمركز الدولي الحسن الثاني للتكوين في البيئة ببوقنادل، حفل تسليم جوائز للا حسناء للساحل المستدام برسم دورتها الرابعة (2022)، والتي تتوج المبادرات التي ساهمت في حماية الساحل والمحيطات. وبالمناسبة، سلمت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، جوائز للا حسناء للساحل المستدام 2022 للمتوجين، في فئات “شواطئ نظيفة”، و”التقاسم وإطار العيش”، و”حماية وتعزيز التراث الطبيعي”، و”التعليم والشباب”، و”المسؤولية الاجتماعية والبيئية للشركات”.

المغرب–السنغال.. تسليم هبة من الكتب لفائدة المسجد العمري بدكار (لوماتان

سلم سفير صاحب الجلالة بالسنغال، حسن ناصيري، هبة عبارة عن كتب تتناول مختلف جوانب الثقافة الاسلامية والأدبية، لفائدة المسجد العمري بالعاصمة السنغالية دكار وذلك تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية. وشارك في ترؤس حفل تسليم هذه الكتب بعد صلاة الجمعة، شيخ الطائفة العمرية، تييرنو مدني تال. وبهذه المناسبة، أعرب الخليفة مدني تال، عن شكره وامتنانه لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على هذه الالتفاتة الكريمة، مبرزا العناية الملكية السامية التي تحظى بها الطائفة التيجانية العمرية.

افتتاح المركز الثقافي ليكسوس، بنية في خدمة الأدب والفنون بالعرائش (لوبينيون

افتتح المركز الثقافي ليكسوس، رسميا أواخر الأسبوع الماضي، حيث سيشرع في استقبال مختلف الأنشطة الثقافية والأدبية والفنية. ويعتبر المركز الثقافي ليكسوس بنية ثقافية متميزة شيدت على مساحة تصل إلى 3700 متر مربع، ويحتوي على قاعة كبرى للعروض بسعة تناهز 475 مقعدا، وعلى مسرح بالهواء الطلق ومكتبة وسائطية ومعرض للفنون وقاعات للورشات المختلفة ومرافق إدارية مجهزة بالكامل. ويعتبر هذا المشروع الثقافي المهيكل على مستوى إقليم العرائش، الذي افتتح بالتزامن مع اختتام فعاليات شهر التراث، ثمرة شراكة بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل وعمالة العرائش والمجلس الإقليمي بالعرائش ووكالة تنمية وإنعاش أقاليم الشمال.

مراكش.. تنظيم إقصائيات إقليمية في إطار مبادرة “صوت الطفولة” (لوبينيون

نظمت بمراكش، الإقصائيات الإقليمية، المندرجة في إطار مبادرة “صوت الطفولة”، التي أطلقتها وزارة الثقافة والشباب والتواصل (قطاع الشباب)، بشراكة مع منظمة (اليونيسف)، وتشكل الأجرأة الفعلية لرافعة حق الطفل في التعبير والمشاركة. وشهدت هذه الإقصائيات الإقليمية، التي نظمتها المديرية الجهوية للثقافة مراكش ـ آسفي، بالتزامن مع اليوم الوطني للطفل (25 ماي من كل سنة)، مشاركة أزيد من 30 طفلا ويافعا وشابا، تتراوح أعمارهم بين 5 و9 سنوات، و 10و14 سنة، و15 و18 سنة، ثم 19 و24 سنة. وتبارى هؤلاء المشاركون في عدة مجالات تعبيرية وإبداعية شملت، الأناشيد، والرسم، والأغنية، و التصميم الغرافيكي، والمسرح، والحكي، والصورة، والشعر، والروبوتيك.

النسخة الأولى من “جائزة بنك المغرب للبحث الاقتصادي والمالي”.. تتويج الفائزين الثلاثة (ليزانسبيراسيون إيكو

تم بالرباط، تتويج ثلاثة من المشاركين في “جائزة بنك المغرب للبحث الاقتصادي والمالي”، خلال حفل تقديم جوائز النسخة الأولى، الذي ترأسه والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري. ويتعلق الأمر بجائزة التميز التي م نحت إلهام لڭرين وجائزة التشجيع المنسوبة إلى سلمى سليماني، وجائزة لجنة التحكيم التي ذهبت لأحمد ستيتو. وفي مداخلة له بهذه المناسبة، قال الجواهري إن “هذه المبادرة تندرج ضمن استراتيجية الانفتاح والتعاون مع الوسط الأكاديمي التي اعتمدناها خلال السنوات الأخيرة بحماس وعزم”. وأشار إلى أن البنك لا يسعى بذلك إلى مكافأة الأعمال التي أنجزها الباحثون الشباب فقط، بل أيضا إلى الإشادة بعمل المختبرات ومراكز البحث التي احتضنت أطروحات الدكتوراه.

جهة كلميم وادنون، وجهة واعدة لجذب الاستثمارات (ليزانسبيراسيون إيكو

أكدت رئيسة مجلس جهة كلميم وادنون، مباركة بوعيدة، بكلميم، أن الجهة هي وجهة واعدة من حيث جذب الاستثمارات، وفضاء ملائم للاستثمار في مختلف مجالات التنمية. وأشارت بوعيدة، خلال لقاء “يوم المستثمر” المخصص للنهوض بالاستثمار في جهة كلميم وادنون، إلى أن الجهة وبفضل البنيات التحتية، لاسيما المنجزة وتلك في طور الإنجاز، ستساهم حقا في خلق طفرة اقتصادية واجتماعية بالمملكة. وقالت إن تنظيم هذا اليوم المخصص للاستثمار في جهة كلميم وادنون، يأتي لتسليط الضوء على المؤهلات الاقتصادية والتنموية والبشرية والاستراتيجيات القطاعية الطموحة بالجهة، وكذا التعرف على المزايا الاستثمارية المفتوحة في وجه المستثمرين على الصعيد الجهوي والوطني والدولي.

في قرار قضائي نهائي محكمة الاستئناف بلندن تؤكد الرفض اللارجعي لطلب “البوليساريو” ضد اتفاق الشراكة المغربي-البريطاني (البيان

قضت محكمة الاستئناف بلندن، برفض نهائي لطلب استئناف تقدمت به منظمات غير حكومية داعمة للانفصاليين “WSC”، يخص قرارا سابقا للمحكمة الإدارية برفض طلبها الساعي إلى إبطال اتفاق الشراكة الذي يربط المغرب ببريطانيا. وتأتي هذه الصفعة الثالثة منذ دجنبر الماضي لأعداء الوحدة الترابية للمغرب لتؤكد صلاحية اتفاق الشراكة الذي يربط البلدين، والذي تستفيد منه الساكنة والتنمية في جميع جهات المملكة، من الشمال إلى الجنوب. وحسب مراقبين مغاربة وبريطانيين، فإن هذا القرار القضائي يسلط الضوء على الإخفاقات المتتالية للطرف الحقيقي المحرض في النزاع حول الصحراء المغربية، الذي، وبالرغم من سلوكياته الحاقدة، يفشل في جميع محاولاته الرامية إلى حمل القضاء البريطاني على إعادة النظر في الاتفاق التجاري لما بعد البريكسيت، المبرم والمدعوم من قبل المملكتين.

المغرب.. مهد حركات التحرر الإفريقية (البيان

تم التأكيد، بالرباط، على مساهمة المغرب التاريخية، في عهد المغفور لهما الملك محمد الخامس والملك الحسن الثاني، في دعم نضالات البلدان الإفريقية ضد الاستعمار، وذلك بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ60 لتحرير القارة الإفريقية. وشكلت هذه الذكرى، التي تزامنت هذه السنة مع الاحتفاء بيوم إفريقيا (25 ماي)، مناسبة للمشاركين في حفل نظمته وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، للتوقف بإسهاب عند الدور الجامع للراحل الملك محمد الخامس إبان هذه الفترة الحاسمة، المتمثل في إتاحة موارد المملكة المغربية فور استقلالها سنة 1956 لدعم حركات التحرر بالدول الإفريقية الشقيقة، في جو من التشارك والتضامن الوحدوي الإفريقي.

الرباط: ارتفاع ليالي المبيت في مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة بنسبة 71 بالمائة عند متم مارس (ليبراسيون

أفاد مرصد السياحة بأن ليالي المبيت في مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة سجلت ارتفاعا بنسبة 71 بالمائة على مستوى مدينة الرباط عند متم مارس 2023. وهكذا، تم تسجيل ما مجموعه 190.714 ليلة مبيت خلال الربع الأول، مقارنة بـ111.252 في الربع الأول من 2022، و187.053 في الربع الأول من سنة 2019 (+ 2 بالمائة)، مع معدل ملء بلغ 49 بالمائة، وذلك وفقا لإحصاءات مرصد السياحة برسم شهر مارس 2023.

الرأسمال الاستثماري.. اكتتابات بلغت 1,159 مليار درهم برسم سنة 2022 (ليبراسيون

أورد تقرير النشاط الأخير للجمعية المغربية للمستثمرين في الرأسمال بأن اكتتابات شركات التدبير بلغت 1,159 مليار درهم برسم السنة المالية 2022. وأوضح التقرير أنه تم تنفيذ عمليات الاكتتاب هذه، من قبل 6 صناديق برسم سنة 2022، و23 صندوقا بين سنتي 2017 و2022، مشيرا إلى أن الصناديق بين الجهات تستحوذ على 77 في المائة من الاكتتابات بالنسبة للمغرب منذ سنة 2012. وأشارت الجمعية المغربية للمستثمرين في الرأسمال إلى الارتفاع المتواصل الذي تسجله حصة منظمات التنمية الدولية منذ الجيل الأول من الصناديق (2000 ـ 2005).

الأغلبية تواجه أوقاتا صعبة (ليكونوميست

لاشك أن عزيز أخنوش لم يكن في أحسن أحواله عندما علم بمضمون البلاغ الصحفي للمكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، حليفه الأول في الائتلاف الحكومي. فبحسب البلاغ الذي صدر عقب اجتماعه الأربعاء الماضي، أكد المكتب السياسي للحزب على أهمية تعميق التواصل الخارجي بين الحكومة والمواطنين، والتواصل المكثف من قبل جميع الوزراء مع الرأي العام من أجل تفنيد الشائعات والأخبار الكاذبة. وإلى حدود الساعة، ليس هناك تعليق من جانب رئاسة الوزراء وحزب التجمع الوطني للأحرار. من الناحية السياسية، يمكن تفسير هذا الخروج غير المتوقع على أنه محاولة لأخذ مسافة عن رئيس الحكومة. هذه الممارسة شائعة في التاريخ السياسي المغربي. ويتعلق الأمر بوضع قدم داخل المربع وأخرى خارجه، تحسبا لأي طارئ، واستعدادا لأي احتمال. خاصة وأن هذا الأمر يأتي في سياق يتسم بالإشاعات المستمرة حول قرب تعديل وزاري.

طنجة المتوسط، ممر لوجستي فلاحي (ليكونوميست

فوجئ العديد من زوار المعرض الدولي للفلاحة 2023 بوجود مجمع ميناء طنجة المتوسط في هذا المعرض المخصص، في المقام الأول، للفلاحة. وفي الواقع “جاءت طنجة المتوسط للمشاركة في المعرض مع مجتمعها من الزبناء والشركاء: اللوجستيون، وشركات الشحن، والناقلين… جميعهم يشاركون اليوم في الخدمات اللوجستية الفلاحية من وإلى المغرب انطلاقا من المركب المينائي. إنهم جميعا يشاركون في القدرة التنافسية لسلسلة التوريد المحكمة هذه”، وفق ما أوضحه فريق العمل الذي كان حاضرا في المعرض. فبفضل اتصاله بأزيد من 180 ميناء و 77 دولة حول العالم من الممكن الوصول من الميناء إلى شمال أوروبا في 3 أيام وأمريكا الشمالية والجنوبية في 10 أيام والصين في 20 يوما. وخلال سنة 2022، تعامل مجمع ميناء طنجة المتوسط مع 3.7 مليون طن من المنتجات الغذائية الزراعية المحملة في شاحنات النقل الطرفي و 13.5 مليون طن من المنتجات الغذائية الزراعية في الحاويات.

عن admin

شاهد أيضاً

عرض لأبرز ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 6 يونيو 2024.

نصف المغاربة يجدون صعوبة في توفير تكاليف الكبش (الأحداث المغربية) کشف استطلاع للرأي حول علاقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *