أخبار عاجلة

صحف وطنية : الاربعاء 31 ماي 2023

جلالة الملك يدشن مدينة المهن والكفاءات الرباط-سلا-القنيطرة، مؤسسة للتكوين المهني من الجيل الجديد في خدمة التميز والابتكار (لوماتان

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمدينة تامسنا، على تدشين مدينة المهن والكفاءات لجهة الرباط – سلا – القنيطرة، التي تعتبر مؤسسة للتكوين المهني من الجيل الجديد في خدمة التميز والابتكار. ويعكس إنجاز مدينة المهن والكفاءات الرباط – سلا – القنيطرة، التي تشكل جزء من برنامج شامل، يتم بموجبه إنجاز 12 مدينة مهن وكفاءات على مستوى مختلف جهات المملكة باستثمار إجمالي يقدر بـ4,4 مليار درهم، الاهتمام الخاص الذي يوليه صاحب الجلالة لقطاع التكوين المهني كرافعة استراتيجية لتحسين التنافسية الاقتصادية، ومسارا واعدا لتحقيق الإدماج المهني للشباب.

الاستعدادات لعملية “مرحبا ” انطلقت مطلع ماي الجاري (لوماتان

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بمجلس النواب، أن الاستعدادات لعملية “مرحبا” انطلقت في 3 ماي الجاري، وذلك خلال الاجتماع الأخير للجنة الوطنية لعملية العبور، برئاسة وزارة الداخلية. وأضاف بوريطة، في معرض جوابه عن أسئلة شفهية حول موضوع “الاستعدادات لعملية مرحبا”، أن التنسيق مع الجانب الإسباني بدأ في 17 ماي الجاري، وذلك بانعقاد اللجنة المغربية – الإسبانية المشتركة المكلفة بعملية العبور في إطار المحاور التي يشتغل عليها الجانبان، ويتعلق الأمر بالانسيابية والحركية والمواكبة والتواصل واليقظة الصحية.

الحكومة تعتزم إحداث 12 سوقا جهويا للجملة (المساء

أكد وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، بمجلس النواب، أن وزارة الداخلية ساهمت، ما بين سنتي 2021 و2022، بما يناهز 62 مليون درهم من أجل تأهيل مجموعة من الأسواق الأسبوعية التي تعرف نقصا حادا في تجهيزاتها. وذكر لفتيت، في معرض رده على سؤال محوري حول أسواق الجملة والأسواق الأسبوعية، خلال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية، بأنه تم سنة 2020 التوقيع على اتفاقية شراكة بين الوزارات المعنية توضح الإطار العام وكذا التزامات الأطراف، بخصوص إحداث 12 سوقا جهويا للجملة من الجيل الجديد تتوفر على جميع التجهيزات والخدمات العصرية اللازمة. وأكد أنه تفعيلا لهذه المقاربة في أفق تعميمها على الصعيد الوطني، تم إعطاء انطلاقة بناء سوق جملة جهوي من الجيل الجديد يتوفر على التجهيزات الحديثة بجماعة الرباط ومن المنتظر الانتهاء من أشغاله في 2023.

مخدر “البوفا” ينتشر في صمت بين الشباب (المساء

حذرت فعاليات حقوقية في اتصال بـ”المساء”، مما أسمته خطر انتشار مخدر “البوفا” وسط مجموعة من فئة الشباب، مشيرة إلى أن هذا المخدر المهرب الذي یعد من تركيبة اصطناعية مشتقة من مخدر الكوكايين الممزوج ببعض المواد الكیماویة الخطيرة، له تأثير قوي على عقول وأجساد مستعملیه، كما یعد من أشد أنواع المخدرات التي یصبح مستعملها مدمنا عليها من أول مرة يتعاطى لها. وأوضحت المصادر ذاتها أن مخدر “البوفا”، من المخدرات المهربة التي دخلت البلاد مؤخرا عن طریق عصابات التهريب الدولي للمخدرات، حيث أضحت تروج كميات مهمة منها یومیا في بعض المدن المغربية الكبرى كالدار البيضاء وطنجة، وأضحى الإقبال عليها بشكل كبیر من طرف العديد من المدمنين على أنواع أخرى من المخدرات، على حد تعبير المصادر.

لفتيت يبرئ رجال السلطة من الشطط (الأحداث المغربية

بحدة، قال وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، إن وزارته تحمي ذوي الحقوق في ما يهم عمليات إعادة إيواء قاطني دور الصفيح. وكان الوزير يرد على “اتهامات” النائبة البرلمانية، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد (المعارضة)، نبيلة منيب، عن الشطط في استعمال السلطة، الذي يعتري عمليات هدم دور الصفيح، والتي قدمت نموذجا لما عرفته عملية تفكيك هذا البناء غير اللائق بعمالة الصخيرات-تمارة مؤخرا، حيث اعترت العملية مواجهات بين السلطات المحلية والساكنة المعنية بإعادة الإيواء. وشدد لفتيت في رده قائلا: “الحكومة تقوم بعمل جبار في عمالة الصخيرات تمارة، التي تضم ثلاثين ألف دور صفيح، واليوم يمكن القول أننا استطعنا أن نتغلب عليها وأن نوفر للناس دورا صالحة للسكن بمساعدة جميع المتدخلين وأن العملية ماضية على أحسن ما يرام” على حد تعبيره.

عواطف حيار تترأس “جائزة تميز للمرأة المغربية 2023” (العلم

جرى بسلا، إطلاق الدورة الثامنة لـ”جائزة تميز للمرأة المغربية”، التي تنظمها وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، وذلك حول موضوع “المقاربة المندمجة لتمكين النساء بالوسط القروي باستخدام التكنولوجيا الحديثة”. بمناسبة حفل إطلاق هذه الدورة، قالت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، إن الوزارة تسعى إلى تحقيق التناغم والالتقائية بين مختلف البرامج والمخططات والمشاريع التي تطلقها وتنفذها وبين مواضيع جائزة “تميز للمرأة المغربية”، لافتة إلى أن هذه الدورة الثامنة تم الربط فيها بين تحقيق المقاربة المندمجة، في تمكين النساء اقتصاديا باستخدام التكنولوجيا الحديثة، وضرورة مواكبة المرأة في الوسط القروي باعتبارها فاعلا أساسيا وداعما للتنمية المستدامة.

تسجيل 2240 مستلزم طبي جديد بمديرية الأدوية والصيدلة (العلم

أعطت اللجنة الوطنية الاستشارية للمستلزمات الطبية الموافقة الإيجابية على تسجيل 2240 مستلزم طبي جديد، بعد دراسة وتقييم هذه الملفات من طرف خبراء اللجنة الوطنية وأطر مديرية الأدوية والصيدلة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية. جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة الوطنية الاستشارية للمستلزمات الطبية بمديرية الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، قصد التداول وإبداء الرأي في ملفات تسجيل المستلزمات الطبية. وأوضح بلاغ لوزارة الصحة والحماية الإجتماعية أن هذا الأمر “يأتي تماشيا مع متطلبات تعميم التغطية الصحية الهادفة إلى تحسين الخدمات الصحية عن طريق تسهيل الولوج إلى مستلزمات طبية ذات جودة عالية”.

ناصر بوريطة يستقبل وزير شؤون خارجية زامبيا حاملا رسالة خطية من رئيس بلاده إلى جلالة الملك (الصحراء المغربية

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لدولة زامبيا، ستانلي كاسونغو كاكوبو، حاملا رسالة خطية من رئيس جمهورية زامبيا، هاكيندي هيشيليما، إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وخلال ندوة صحفية عقب مباحثاته مع بوريطة، قال كاكوبو إنه “يحمل رسالة من رئيس جمهورية زامبيا، هاكيندي هيشيليما، إلى العناية السامية لجلالة الملك”. وأكد كاكوبو، في هذا الصدد، أنه اتفق مع نظيره المغربي على تعزيز العلاقات الثنائية في جميع المجالات.

توقيع مذكرتي تفاهم واتفاقية إطار تنفذ بموجبهما مجموعة “LEONI” الألمانية 6 مشاريع استثمارية في قطاع صناعة السيارات بالمغرب (الصحراء المغربية

أشرف رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بأكادير، على مراسيم توقيع مذكرتي تفاهم واتفاقية إطار لتنفيذ 6 مشاريع استثمارية في قطاع صناعة السيارات لشركة “LEONI” الألمانية بتكلفة إجمالية تفوق 932 مليون درهم. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذه المشاريع، التي ستتيح إحداث 7.100 منصب شغل بحلول 2027، تهم إنشاء وحدة لصناعة “الكابلات” الكهربائية، بمنطقة التسريع الصناعي بأكادير، باستثمار يبلغ 188 مليون درهم، سيمكن من خلق 3.000 منصب شغل مباشر، بينما تتعلق المشاريع الخمسة الأخرى بتوسيع مصانع المجموعة الموجودة على مستوى جهة الدار البيضاء-سطات.

المنتدى الدولي الأول للبرلمانيين الشباب الاشتراكيين والاشتراكيين الديمقراطيين يواصل أشغاله بمناقشة تحديات السلم والأمن والفوارق والتنمية والطاقة (الاتحاد الاشتراكي

تواصلت بمراكش أشغال المنتدى الدولي الأول للبرلمانيين الشباب الاشتراكيين والاشتراكيين الديمقراطيين الذي ينظمه الفريق الاشتراكي ـ المعارضة الاتحادية بشراكة مع الشبيبة الاتحادية وشبكة مينا لاتينا، بحضور ممثلين عن 36 دولة. وشكلت الجلسات التي نظمت في إطار أشغاله فضاء غنيا لمناقشة القضايا الملحة التي تؤرق ساكنة العالم، والتي تمثل تحديات كبيرة تستدعي تكثيف الجهود وتوحيد الرؤى من أجل التصدي لها لكونها إشكاليات عابرة للحدود يصعب تدبيرها بالاكتفاء بالمعالجة القطرية والإقليمية. وتفرغ المشاركون لمناقشة المحاور المقترحة في إطار برنامج المنتدى، وفي مقدمتها السلم والأمن في العالم: التحديات الجيوسياسية الجديدة والفوارق والفقر وتدبير الموارد: نحو حماية اجتماعية أكثر إنصافا، والتقدم والاستدامة، وكيف يمكن التوفيق بينهما والهجرة العالمية ورهانات الشمال والجنوب.

تراجع في إنتاج الفوسفاط والكهرباء (الاتحاد الاشتراكي

أفادت مديرية الخزينة والمالية الخارجية، بأن إنتاج الفوسفاط سجل تراجعا بنسبة 26,4 في المائة عند متم مارس 2023، مقابل تراجع بنسبة 11 في المائة سجلت خلال الفترة ذاتها قبل سنة. وأوضحت المديرية، في مذكرتها الأخيرة حول الظرفية، أن إنتاج مشتقات الفوسفاط قد عرف هو الآخر انخفاضا بنسبة 18,8 في المائة مقابل 4,6 في المائة، وذلك إثر الانخفاضات التي سجلها كل من إنتاج الحمض الفوسفوري بنسبة 19,5 في المائة، وإنتاج الأسمدة الطبيعية والكيماوية بنسبة 18,4 في المائة. كما أفادت بأن الإنتاج المحلي للكهرباء سجل تراجعا بنسبة 1,5 في المائة عند متم مارس 2023، مقابل زيادة بـ4,1 في المائة سجلت قبل سنة. وأوضحت أن هذا التطور راجع إلى انكماش كل من إنتاج الطاقات المتجددة المندرجة ضمن إطار القانون رقم 13ـ09 بنسبة 6,3 في المائة، وإنتاج المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بنسبة 7,7 في المائة، والإنتاج الميسر بنسبة 0,3 في المائة.

مجلس النواب يصادق بالإجماع على سبع اتفاقيات دولية (بيان اليوم

صادق مجلس النواب، خلال جلسة تشريعية، على سبع اتفاقيات دولية تندرج في إطار وفاء المغرب بالتزاماته وتفعيل التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بشأن توطيد علاقات التعاون والشراكة التي تجمع المغرب بعدد من الدول الشقيقة والصديقة، وتعزيز مكانة المملكة على الصعيدين القاري والدولي. وهكذا، صادق المجلس بالإجماع على الاتفاقيات السبع؛ ويتعلق الأمر باتفاقيتين ثنائيتين مع جيبوتي والرأس الأخضر، وأربع اتفاقيات إقليمية بينها اثنتان تهمان الشأن الإفريقي وواحدة تهم الشأن العربي، وأخرى في إطار الفضاء الفرنكوفوني، وسابعة متعددة الأطراف.

اليوم العالمي بدون تدخين تحت شعار “لنزرع الغذاء وليس التبغ” (بيان اليوم

يشكل اليوم العالمي بدون تدخين الذي يخلده المغرب غدا الأربعاء (31 ماي) على غرار باقي دول العالم، مناسبة لدق ناقوس الخطر بشأن هذه الآفة التي أضحت منتشرة بشكل كبير في صفوف الشباب. كما يعد فرصة سنوية لتقييم التقدم المحرز في مجال مكافحة هذه الآفة المرتبطة بالصحة العمومية. وبمناسبة هذا اليوم العالمي الذي يتم تخليده هذه السنة تحت شعار “لنزرع الغذاء وليس التبغ”، يتم تنظيم العديد من التظاهرات والأنشطة التحسيسية من أجل التحذير من مخاطر التدخين الذي يعد السبب الرئيسي للوفيات والأمراض التي يمكن اجتنابها. ووفقا لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، فإن معدل انتشار التدخين بالمغرب بين البالغين لسن 18 سنة فما فوق يبلغ 13.4 في المائة (26.9 في المائة من الرجال و0.4 في المائة من النساء)، في حين تصل هذه النسبة بين المتمدرسين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 13 و 15 سنة إلى 6 في المائة. كما يتعرض حوالي 35.6 في المائة من السكان للتدخين السلبي في الأماكن العمومية والمهنية.

بوريطة يكشف حصيلة الدبلوماسية الاقتصادية (رسالة الأمة

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بمجلس النواب، أن الوزارة نظمت من خلال الشبكة الدبلوماسية والقنصلية، ما مجموعه 172 بعثة تجارية من وإلى المغرب خلال السنة الماضية. وأضاف بوريطة، في معرض جوابه عن سؤال خلال جلسة الأسئلة الشفوية، حول “تعزيز الدبلوماسية الاقتصادية”، تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار، أن الوزارة ساهمت، أيضا، في تنظيم 150 منتدى اقتصادي ومعرض قطاعي و145 عملية ربط تجاري لصالح المستثمرين الأجانب والمغاربة، علاوة على أنها توسطت بين فاعلين مغاربة وأجانب لتسوية 51 نزاع تجاري.

خليهن ولد الرشيد يتباحث مع رئيس مجموعة دعم وتأييد المبادرة المغربية للحكم الذاتي داخل الكونغرس البيروفي (رسالة الأمة

أجرى رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، خليهن ولد الرشيد، بالرباط، مباحثات مع وفد برلماني هام من جمهورية البيرو يقوده كارلوس إيرنيستو بوستامانتي دونايري، رئيس “مجموعة دعم وتأييد المبادرة المغربية للحكم الذاتي” داخل الكونغرس البيروفي. وخلال هذه المباحثات تطرق الطرفان للمستجدات التي تعرفها قضية الوحدة الترابية للمملكة في ظل الإشعاع الدولي الكبير الذي تحظى به مبادرة الحكم الذاتي الموسع التي تقدم بها المغرب بحكم ما تتمتع به من جدية ومصداقية. كما تناول الطرفان السبل الكفيلة بتوفير مزيد من الدعم لهذه المبادرة باعتبارها تشكل الحل الواقعي والأمثل والمستدام من أجل تثبيت السلم والأمن والاستقرار بالمنطقة.

أسواق البيع بالجملة: وزارة الداخلية تقيم الحصيلة (ليكونوميست

وزارة الداخلية مقتنعة بضرورة القطع مع التدبير الحالي لأسواق بيع الفواكه والخضر بالجملة. وأشار عبد الوافي لفتيت إلى أن هناك عدة ممارسات يجب أن تختفي، لكن دون الخوض في مزيد من التفاصيل. وقد دفع تسلسل الارتفاع الأخير في أسعار بعض المنتجات الفلاحية، بتدخل من الوسطاء، الوزارة إلى تسريع وتيرة العمل الذي شرعت فيه. هذا على الأقل ما يستشف من مروره خلال جلسة الأسئلة الشفوية لمجلس النواب يوم الاثنين الماضي. يتعلق الأمر بالبدء في بناء 12 سوقا للجملة من الجيل الجديد، على غرار ما هو موجود في البلدان الأخرى. وقال إن هذه البنى التحتية سيتعين عليها استقبال المنتجات الغذائية وإعادة بيعها بطريقة سلسة وشفافة.

تصنيف دولي.. جامعة محمد الخامس بالرباط تحتل الصدارة على المستوى المغاربي (لوبينيون

احتلت جامعة محمد الخامس بالرباط، للمرة الثالثة على التوالي، المرتبة الأولى على المستوى الوطني والمغاربي، وذلك حسب التصنيف الأخير للمركز الدولي لتصنيف الجامعات (CWUR). وحسب التصنيف، الذي يسلط الضوء على أفضل 2000 جامعة من مجموع 20 ألف و531 جامعة عبر العالم، فقد جاءت جامعة محمد الخامس بالرباط أيضا في مراتب جد متقدمة على المستوى العربي والإفريقي. وعلى الصعيد الدولي، تحتل جامعة محمد الخامس بالرباط المركز 950 في هذا الترتيب، لتكون بالتالي من بين أفضل 4.9 بالمائة من أفضل الجامعات في العالم. وبهذه المناسبة، هنأ رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط بالنيابة، فريد الباشا، حسب بلاغ للجامعة، بحرارة وفخر كل مكونات المؤسسة على النتائج المحصل عليها.

اللجنة الوطنية للاستثمار.. تخصيص 1,94 مليار درهم لتوفير أزيد من 10 آلاف و900 منصب شغل بجهة الشرق (لوبينيون

خصصت اللجنة الوطنية الأولى للاستثمار، التي انعقدت مؤخرا بالرباط، ثلاثة مشاريع لجهة الشرق، بقيمة استثمارية إجمالية تبلغ 1,94 مليار درهم. وذكر بلاغ للمركز الجهوي للاستثمار بجهة الشرق أن هذه المشاريع، التي تندرج ضمن 17 مشروعا صادقت عليها اللجنة خلال اجتماعها بحضور رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، ستسمح بإحداث 1611 منصب شغل مباشر، و9325 منصب شغل غير مباشر. وتهم هذه المشاريع الثلاث قطاع الصناعة ولاسيما النسيج المنزلي، وشفرات الطاقة الريحية، وتثمين المخلفات المعدنية لإنتاج مواد البناء.

لفتيت: وزارة الداخلية تولي أهمية كبيرة لتنمية كفاءات الموارد البشرية العاملة بالجماعات الترابية (البيان

أكد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، بمجلس النواب، أن وزارة الداخلية تولي أهمية كبيرة لتنمية كفاءات الموارد البشرية العاملة بالجماعات الترابية، باعتبارها اللبنة الأساسية لتحقيق المردودية المطلوبة ومواكبة التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وأوضح لفتيت، في معرض جوابه على سؤال محوري حول الموارد البشرية للجماعات الترابية خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أن الوزارة تتخذ مجموعة من التدابير الطموحة من أجل إرساء منظومة حديثة للتدبير الجيد للموارد البشرية للجماعات الترابية قصد تجاوز أوجه العجز والنقص التي تحد من فعاليتها.

إسمنت المغرب.. رقم المعاملات يبلغ 917 مليون درهم عند متم مارس 2023 (ليبراسيون

بلغ رقم معاملات ” إسمنت المغرب” غير المراجع ما يعادل 917 مليون درهم عند متم مارس 2023، مسجلا بذلك انخفاضا بنسبة 4 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الفارطة. وحسب بلاغ لشركة “تيمار” حول نتائجها المالية، تم تسجيل رقم المعاملات المذكور على مستوى سوق إسمنت محلية بتراجع نسبته 5,3 في المائة عند متم مارس 2023، مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأضاف المصدر ذاته أنه في ما يخص الاستثمارات برسم الفصل الأول من سنة 2023، بلغت 47,3 مليون درهم مسجلة ارتفاعا نسبته 1 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية وتهم استثمارات جارية.

الجديدة.. افتتاح معرض للفنان التشكيلي المصطفى بلياسمين (ليبراسيون

افتتح بالجديدة معرض للفنان التشكيلي المصطفى بلياسمين بحضور جمهور غفير معظمه من الزوار الأجانب. وتمثل كل لوحة من لوحاته الفنية التي تمزج بين الانطباعية والواقعية والألوان، لحظات من الحياة في حركية متأصلة في الزمن. وعن اللوحات المتضمنة في هذا المعرض، الممتد على مدى يومين، أبرز الفنان التشكيلي المصطفى بلياسمين أن “عملي الانطباعي يتمتع بحرية اللون وبموضوع مغربي صرف للغاية”. وقال إن” اللوحة ليست نسخة وثائقية، ولكنها ترجمة للحياة المغربية، أي مستوحاة من الواقع المعيش”، مبديا إعجابه بشكل خاص بأسلوب عدد من الرسامين المعروفين على الساحة الدولية من قبيل يوجين بودين ومانيه من فرنسا، وخواكين سورولا من إسبانيا.

عن admin

شاهد أيضاً

عرض لأبرز ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 6 يونيو 2024.

نصف المغاربة يجدون صعوبة في توفير تكاليف الكبش (الأحداث المغربية) کشف استطلاع للرأي حول علاقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *