أخبار عاجلة

عرض لأبرز ماجاء في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 21 يوليوز 2023 .

صدور قرار مشترك بتحديد الآجال اللازمة لكل متدخل بالنسبة لبعض القرارات الإدارية المتعلقة بالتعمير التي تسلمها الجماعات (لوماتان

أصدر وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، ووزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، قرارا مشتركا رقم 1839.23 يقضي بتحديد الآجال اللازمة لكل متدخل بالنسبة لبعض القرارات الإدارية المتعلقة بالتعمير التي تسلمها الجماعات، والذي صدر بالجريدة الرسمية عدد 7212 بتاريخ 13 يوليوز الجاري. وذكر بلاغ لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، أن هذا القرار جاء في إطار تنفيذ التعليمات الملكية السامية التي تضع المواطن في قلب السياسات العمومية، والتي تهدف، أيضا، إلى تحسين مناخ الأعمال، وكذا الحكامة من خلال إزالة الحواجز الإدارية والتنظيمية، وخاصة على مستوى منح الرخص. ويندرج هذا القرار المشترك، حسب المصدر ذاته، في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تمكين المواطن من قضاء مصالحه، في أحسن الظروف والآجال، وتبسيط المساطر، وتقريب المرافق والخدمات الأساسية منه.

حملة لمنع تسويق واستيراد المفرقعات (المساء

تقود جمعية “أوكسيجين للبيئة والصحة”، منذ أيام، حملة لمنع تسويق واستيراد المفرقعات. وفي نداء وجهته إلى عدة جهات، أبرزت الجمعية أن المفرقعات صارت تشكل مخاطر جسيمة “على بيئة وصحة وسلامة ونفسية المواطنين كل سنة بالمغرب”، مشيرة إلى أن هذه الظاهرة تخلف “حالة من الذعر في صفوف المواطنين” وتتسبب “في حوادث مأساوية”. وتتزامن هاته الحملة مع اقتراب احتفالات عاشوراء، التي تعرف انتشارا واسعا للألعاب النارية والمفرقعات، التي تدخل البلاد بطرق غير مشروعة، وهو ما يكشفه حجم المواد المفرقعة والشهب التي تتم مصادرتها باستمرار من قبل مصالح الأمن في مناطق مختلفة من المملكة. وعلى صعيد الدار البيضاء وحدها، قامت مصالح الأمن بالمدينة في الأسبوع الأخير، بحجز أزيد من مليون ونصف مليون وحدة من الشهب النارية والمفرقعات المهربة في ثلاث عمليات متفرقة.

اعتقال شرطي بسبب الابتزاز وطلب رشوة بالحسيمة (المساء

تمكنت عناصر المصلحة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة الحسيمة، من توقيف شرطي برتبة مفتش شرطة ممتاز، يعمل بالأمن العمومي بنفس المدينة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالابتزاز وطلب مبلغ مالي على سبيل الرشوة. وأوضح مصدر أمني أن مصالح الشرطة القضائية بالحسيمة كانت قد فتحت بحثا قضائيا بتعليمات من النيابة العامة المختصة، على خلفية بلاغ تقدمت به سيدة، تنسب فيه لموظف الشرطة تعريضها للابتزاز وطلب الرشوة مقابل التغاضي عن القيام بعمل من أعمال وظيفته، وهو البحث الذي أسفر عن توقيف الموظف المشتبه به في حالة تلبس بتسلم مبلغ مالي من الضحية.

صونارجيس” مرشحة لتسيير مركب محمد الخامس بدل “كازا إيفنت” (المساء

بعد العديد من المشاكل التنظيمية لشركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات” (كازا إيفنت) المفوض لها تنظيم وتسيير مركب محمد الخامس، يبدو أن مجلس جماعة الدار البيضاء يسير نحو إلغاء الاتفاقية التي تربطه بهاته الشركة وتعويضها بشركة “صونارجيس”. المجلس الذي من المقرر أن يعقد دورته الاستثنائية يوم 27 يوليوز الجاري، أدرج ضمن جدول أعماله نقطتان أساسيتان، الأولى تتعلق بالدراسة والتصويت على إلغاء اتفاقية انتداب شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات” لتدبير مركب محمد الخامس، والثانية تتعلق بالدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية تأهيل وتدبير وصيانة المركب الرياضي محمد الخامس. مشروع الاتفاقية الجديدة يشير إلى أن الشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية “صونارجيس”، التي تسير حاليا خمس ملاعب بالرباط مراكش طنجة وأكادير، هي من سيخول لها تدبير المركب الرياضي محمد الخامس.

القضاء الفرنسي لا يحمي ضحايا بوتيي (الأحداث المغربية

أكدت عائشة الكلاع، المحامية، ورئيسة الجمعية المغربية لحقوق الضحايا، أن القضاء الفرنسي “غير مستقل ويكيل بمكيالين” في قضية جاك بوتيي، المتهم بالاتجار بالبشر والاستغلال الجنسي في المغرب وفرنسا. وأعربت الكلاع، في حديث صحفي، عن استغراب الجمعية لتمتيع القضاء الفرنسي لجاك بوتيي بالسراح المؤقت، على الرغم من ارتكابه لجرائم خطيرة تتعلق بالاغتصاب والاتجار بالبشر، “تثبتها أشرطة القضاء الفرنسي”. واعتبرت أن قاضي التحقيق في فرنسا، بقبوله كفالة لتمتيع جاك بوتيي بالسراح المؤقت يكون قد “خضع للسلطة المالية لهذا الرجل الثري الذي يعد من كبار أغنياء فرنسا “، مضيفة أن المتابعة في حالة سراح تعود للسلطة التقديرية للقاضي وتكون مبنية على ضمان حضور المتهم للجلسات، وألا يكون الأمر يتعلق بأفعال إجرامية خطيرة كتلك التي ارتكبها بوتيي.

السنغال.. مركز صيانة الطائرات بمطار داكار المنجز من قبل شركة مغربية سيتم تسليمه في غضون شهرين (الصحراء المغربية

ذكر بلاغ للمطار الدولي “بليز ديان” بدكار ان حظيرة مركز صيانة الطائرات التابعة للمطار، والتي تشرف على انجازها بالدار البيضاء شركة الإنشاءات المعدنية المغربية “أنتير تريديم” سيتم تسليمها في غضون شهرين. وأوضح ذات المصدر في بيان أن وفدا سينغاليا يقوده مدير مطار عبدواللاي ديي، زار الدار البيضاء للوقوف على تقدم الأشغال بهذا المركز المستقبلي الذي يشكل أحد المكونات الرئيسية في استراتيجية قطاع الطيران بالسينغال. ونقل البيان عن المسؤول السينغالي أن زيارته للدار البيضاء كانت مناسبة للوقوف عن قرب على الأشغال الجارية لإنجاز هذا المشروع من قبل الشركة المغربية التي تتولى بناء حظيرة مركز الطائرات وأوراش العمل والمكاتب الإدارية التابعة للمركز.

ليلى بنعلي تدعو بنيويورك إلى إرساء حكامة متينة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة (الصحراء المغربية

دعت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، بصفتها رئيسة للجمعية العامة للأمم المتحدة للبيئة، في نيويورك، إلى إرساء حكامة متينة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، بحلول عام 2030. وأبرزت بنعلي، خلال حدث جانبي في إطار المنتدى السياسي رفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة، المنعقد بمبادرة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، تحت عنوان “تسريع التعافي من كوفيد-19 والتنفيذ الكامل لخطة التنمية المستدامة لعام 2030 على كافة المستويات”، أنه “بفضل حكامة متينة، مسنودة بسياسات اقتصادية، يمكننا إرساء أسس التغيير المطلوب لإنقاذ أهداف التنمية المستدامة”.

انطلاق برنامج “المدارس الصيفية” في القدس برعاية وكالة بيت مال القدس (الاتحاد الاشتراكي

أطلقت وكالة بيت مال القدس الشريف في القدس وعلى مدى أربعة أسابيع برنامج المدارس الصيفية في القدس لفائدة 3000 مستفيدا. ويتوزع المستفيدون، بحسب بيان للوكالة، على أربعة مدارس وتسعة مراكز للتخييم، بغلاف مالي يناهز 120 ألف دولار، بتمويل من المملكة المغربية، وذلك بتعاون بين جمعية المركز الثقافي المغربي في القدس ومؤسسات مقدسية ذات الاختصاص. وي كرس البرنامج هذا العام دور المدرسة في إشاعة قيم الوحدة والتضامن بين الأجيال الفلسطينية من خلال أكبر تجمع للطفولة من نوعه في القدس، سواء من حيث عدد المستفيدين أو من حيث التأطير.

القرض الفلاحي للمغرب یتیح خدمة Pay Apple لعملائه (الاتحاد الاشتراكي

أعلن القرض الفلاحي للمغرب الیوم عن إطلاق خدمة Pay Apple إلى عملائه، خدمة الدفع الإلكتروني التي تمنحھم طریقة دفع أكثر أمانا وخصوصیة، وتجنبھم تسلیم بطاقاتھم المصرفیة الخاصة إلى شخص آخر، أو لمس أزرار الأجھزة أو حتى استبدال العملات النقدیة، مع الاستفادة من میزة الحمایة التي تقدمھا أجھزة iPhone لكل معاملة، ویتعین على العملاء تمریر جھاز iPhone أو Watch Apple الخاصة بھم بالقرب من أجھزة الدفع لإنجاز عملیات الدفع دون لمس. ویتم قبول Pay Apple في المحلات التجاریة والصیدلیات والمطاعم والمقاھي ومحلات البیع بالتجزئة والعدید من الجھات الفاعلة والأماكن الأخرى.

التقدم والاشتراكية بمجلس النواب يطالب الحكومة بإرجاء البت في الاتفاقيات التي فيها مساس بمصالح مغاربة العالم (بيان اليوم

دعا فريق التقدم والاشتراكية الحكومة إلى إعادة التفاوض وإرجاء البث في الاتفاقيات التي فيها مساس بمصالح مغاربة العالم، وساءلها حول ملامح السياسة العامة لترسيخ ثقافة حقوق الإنسان ذات الصلة بالمناصفة والمساواة. ودعا رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، خلال الجلسة التشريعية العامة المنعقدة بمجلس النواب، والمخصصة للدراسة والتصويت على النصوص التشريعية الجاهزة، إلى إعادة التفاوض حول بنود اتفاقيات التبادل الآلي للمعلومات والحسابات المالية، من أجل توضيح وتفادي كل الالتباسات التي يمكن تأويلها على أساس أن فيها مساس بمصالح مغاربة العالم. من جانب آخر، طالب الحزب، خلال نفس الجلسة، بتدبير ندرة الماء وضمان الأمن المائي الوطني، وفتح آفاق جديدة لتطور الإدارة المغربية لمواكبة التحولات والمتغيرات التي تعرفها البلاد.

دينامية العلاقات المغربية الإسرائيلية نافذة حقيقية من أجل تسوية عادلة للقضية الفلسطينية (بيان اليوم

أشادت الرسالة التي بعث بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى الوزير الأول الإسرائيلي، بنيامين نتينياهو، بالقرار الصائب والمتبصر لدولة إسرائيل القاضي بالاعتراف بسيادة المملكة على صحرائها، والذي ينسجم مع مقتضيات الإعلان الثلاثي الموقع في 22 دجنبر 2020 بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية ودولة إسرائيل. وتضمن هذا الاتفاق بين البلدان الثلاثة، والذي تميز بشموليته، المصلحة المتعددة الجوانب المتمثلة في إقامة “علاقات ديبلوماسية كاملة، سلمية، وودية” بين المملكة وإسرائيل، والتي ينبغي أن تساهم في الدفع قدما بمسار السلام في المنطقة، وتعزز الأمن الإقليمي، وتفتح فرص جديدة لفائدة المنطقة برمتها.

توقيف عنصرين موالين لما يسمى بتنظيم “داعش” بكل من المغرب وإسبانيا (بيان اليوم

تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، على ضوء معلومات استخباراتية وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف عنصر موالي لما يسمى بتنظيم “داعش”، ينشط بين المغرب وإسبانيا، وذلك في سياق الجهود المتواصلة المبذولة لتحييد مخاطر التهديدات الإرهابية ودرء المشاريع المتطرفة التي تحدق بأمن واستقرار المملكتين المغربية والإسبانية. وذكر بلاغ للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أن هذه العملية الأمنية المشتركة مع “الحرس المدني” الإسباني، قد أسفرت عن توقيف هذا العنصر بمدينة الناظور من طرف القوة الخاصة التابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بالتزامن مع إلقاء القبض على شريكه بمدينة ليريدا من طرف هذا الجهاز الإسباني.

43 بالمائة من المغاربة لم يسبق لهم أن سمعوا بالتغييرات المناخية (رسالة الأمة

كشف استطلاع للرأي حول مدى وعي المغاربة بالتغير المناخي ومخاطره الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية، عن معطيات مقلقة بهذا الشأن، حيث إن أكثر من 40 بالمائة من المغاربة لم يسمعوا يوما عن التغيرات المناخية، وذلك رغم تحذيرات من مؤسسات دولية متخصصة حول خطورة التغيرات المناخية على المغرب. وأفاد 54 بالمائة من المغاربة المشاركين في الاستطلاع، الذي أنجزته شبكة البحوث الإفريقية المستقلة “أفرو بارومتر” بأنهم سمعوا بالتغييرات المناخية، بالمقابل صرح 43 بالمائة أنهم لم يسبق لهم أن سمعوا عنها شيئا، ولم تسنح لهم الفرصة لسماع ذلك حتى الآن. ويزداد الوعي بالتغيرات المناخية مع ارتفاع المستوى التعليمي، ولدى سكان المدن مقارنة مع سكان البوادي، وأيضا لدى الشباب أكثر من الكهول والمسنين.

بملتقى نظمته مفوضية الاتحاد الإفريقي.. مسؤول بوزارة الداخلية يبرز جهود المغرب في مجال محاربة المخدرات (رسالة الأمة

تم بأبيدجان، إبراز جهود المغرب في مجال محاربة المخدرات والمؤثرات العقلية، وذلك خلال ملتقى إقليمي تنظمه مفوضية الاتحاد الإفريقي. ففي كلمة بالمناسبة، ذكر عبد الحفيظ المعروفي كاتب عام رئيس قسم محاربة المخدرات بمديرية الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية (نقطة اتصال مع لجنة الخبراء التقنيون المكلفة بتقليص عرض المخدرات لدى الاتحاد الافريقي)، أن المغرب، وعيا منه بحجم هذه الظاهرة، وضع منذ مطلع القرن الفارط تشريعا وطنيا متكاملا يتكون من العديد من الظهائر والقوانين والنصوص، تتعلق بمحاربة المخدرات. وأوضح المعروفي، خلال أشغال المشاورة القارية على مستوى الخبراء التقنيين حول الحد من انتشار المخدرات، أنه من أجل محاربة فعالة لآفة المخدرات، وضع المغرب استراتيجية شاملة، مندمجة ومتعددة الأبعاد، لمحاربة الاتجار بالمخدرات والمؤثرات العقلية، تتمحور حول الحد من انتشارها والوقاية من تعاطيها ومكافحة الاتجار غير المشروع فيها من خلال تعزيز التعاون الدولي.

الدار البيضاء: انعقاد المنتدى الوطني الأول للمقاولة الرقمية والذكاء الاصطناعي (لوبينيون

انعقد المنتدى الوطني الأول للمقاولة الرقمية والذكاء الاصطناعي، بالعاصمة الاقتصادية، بمبادرة من غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الدار البيضاء-سطات. ويروم هذا المنتدى، المنظم بالتعاون مع كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عين الشق التابعة لجامعة الحسن الثاني، ومعهد الدراسات الاجتماعية والإعلامية، بشراكة مع مجموعة التجاري وفا بنك، دعم الشباب حاملي المشاريع المبتكرة وذلك في إطار مسابقة “هاكاتون” لإنشاء مواقع التجارة الإلكترونية، والتي تهدف إلى الجمع بين العقول المبدعة والمبتكرة من أجل تصميم وتقديم نماذج أولية لمواقع التجارة الإلكترونية التي تلبي احتياجات السوق الحالية. وبهذه المناسبة، توقف رئيس الغرفة حسن بركاني، عند الفرص التي يتيحها هذا المنتدى من أجل تشجيع الشباب الطموح الحامل لمشاريع مبتكرة، مؤكدا في الوقت ذاته على أهمية الشراكة بين مجال الأعمال والعالم الأكاديمي من أجل تعزيز قطاع التجارة الإلكترونية.

المغرب حريص على الحفاظ على حقوق الجالية المغربية عند إبرامه للاتفاقيات الدولية (البيان

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن المغرب حريص على الحفاظ على حقوق الجالية المغربية عند إبرامه للاتفاقيات الدولية. وقال بوريطة، في تصريح للصحافة، عقب جلسة تشريعية عقدها مجلس النواب، وتقرر خلالها، بالإجماع، إرجاء البث في مشروعي قانونين يوافق بموجبهما على الاتفاقين متعددي الأطراف بين السلطات المختصة بشأن تبادل الإقرارات عن كل بلد، والتبادل الآلي للمعلومات المتعلقة بالحسابات المالية الموقعين من طرف المملكة المغربية في 25 يونيو 2019، “إن المغرب بقدر ما هو منخرط في المجهود الدولي لمحاربة التهرب الضريبي وتمويل الإرهاب وغسيل الأموال فإنه كذلك، لا يمكنه أن يسير في أي اتجاه من شأنه المساس بحقوق الجالية المغربية المقيمة في الخارج والتي تحظى بمكانة خاصة لدى جلالة الملك”.

المغرب يحصل على اتفاق مبدئي لنيل وضع شريك الحوار القطاعي لدى رابطة آسيان (البيان

حصلت المملكة المغربية على اتفاق مبدئي لنيل وضع شريك الحوار القطاعي لدى رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، وذلك خلال الاجتماع الـ56 لوزراء الشؤون الخارجية بالدول الأعضاء في الرابطة المنعقد في جاكرتا بإندونيسيا. وأوضحت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، في بلاغ، أن المملكة، وهي أول دولة إفريقية تنال هذه الصفة، تتوخى من عقد هذه الشراكة الارتقاء بمستوى تعاونها مع (آسيان) إلى مستوى أعلى، بما يسهم في إرساء السلم والاستقرار والأمن والتنمية والازدهار الإقليمي في كلا المنطقتين. وأضافت الوزارة أن هذا الوضع يعكس، أيضا، رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الرامية إلى تنويع شراكات المملكة، لا سيما في القارة الآسيوية.

أحداث نقطة العبور الناظور/مليلية: المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان تعبر مجددا عن رفضها لادعاءات منظمات غير حكومية بغرض تبخيس جهود المملكة (ليبراسيون

عبرت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، مجددا، عن رفضها التام للادعاءات والمواقف التي تتبناها بعض المنظمات غير الحكومية بهدف تبخيس جهود المملكة المغربية لتعزيز الممارسة الحقوقية ومكتسباتها الريادية في تدبير قضايا الهجرة واللجوء”. وأكدت المندوبية الوزارية، في بلاغ لها، خيارها الطوعي في الانفتاح والحوار والتعاون مع المنظمات غير الحكومية “التي تشتغل بموضوعية من أجل تعزيز حماية حقوق الإنسان والنهوض بها”، مشيرة في هذا السياق، إلى أنها أخذت علما بما ورد من ادعاءات في منشورات بعض المنظمات غير الحكومية، بشأن ما أسمته بـ”الذكرى السنوية الأولى” للأحداث التي عرفتها نقطة العبور الناظور – مليلية، بتاريخ 24 يونيو 2022.

عودة “دوينغ بيزنس” من جديد… وماذا بعد؟ (ليكونوميست

تم تعليق الإصدار السابق من مؤشر البنك الدولي لقياس مناخ الأعمال “دوينغ بيزنس” في شتنبر 2021 بسبب مشاكل شابت إصداري 2018 و 2020. وقد استأنف البنك الدولي للتو مشاوراته، على الأقل في المغرب، بهدف إعداد تقريره لعام 2024، وهو الأول من نوعه منذ التعليق، حول اللوائح الوطنية وتأثيرها على الأعمال والاستثمار. وقد ط لب من الاستشاريين الوطنيين إكمال حوالي عشرة استبيانات تتناول أكبر عدد ممكن من المواضيع. ويتم اختيار هذه المواضيع وتنظيمها وفقا لدورة حياة المقاولة وبعضها يذكرنا بالإصدار السابق.

عن admin

شاهد أيضاً

عرض لأبرز ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 6 يونيو 2024.

نصف المغاربة يجدون صعوبة في توفير تكاليف الكبش (الأحداث المغربية) کشف استطلاع للرأي حول علاقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *