أخبار عاجلة

عرض لأبرز ماجاء في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 8 شتنبر 2023.

مؤشر ريادة الأعمال.. المغرب يتفوق على دول شمال إفريقيا ويحتل المرتبة 62 عالميا (رسالة الأمة)

احتل المغرب المركز الأول على مستوى منطقة شمال إفريقيا، والسابع عربيا، والـ 62 على مستوى العالم في “مؤشر ريادة الأعمال لسنة 2023″، الذي صدر أول أمس الأربعاء، عن شبكة «أخبار الولايات المتحدة وتقرير العالم» (US News and World Report) الإعلامية الأمريكية، متراجعا بذلك بثلاث درجات مقارنة مع المرتبة التي احتلها السنة الماضية ضمن هذا المؤشر. واستند تقرير المؤشر، التي تم تشكيله بالشراكة مع مجموعة “BAV”، وهي وحدة تابعة لشركة الاتصالات التسويقية العالمية “VMLY R»، ومدرسة وارتون بجامعة بنسلفانيا، في تصنيفه، إلى استطلاع رأي أجري خلال الفترة ما بين 17 مارس و12 يونيو 2023، وشمل أزيد من 17 ألف شخص.

بوريطة يفتتح بالجامعة العربية بالقاهرة معرضا لوكالة بيت مال القدس عن حصيلة عملها في المدينة المقدسة (رسالة الأمة)

افتتح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، أول أمس، بمقر الامانة العامة للجامعة العربية معرضا لوكالة بيت مال القدس الشريف، يقدم حصيلة 25 عاما من عمل المؤسسة في خدمة القدس وأهلها المرابطين. وجرى افتتاح المعرض بحضور الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط ووزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي وعدد من الدبلوماسيين. ويندرج تنظيم المعرض في إطار اهتمامات الوكالة، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس، بدعم القطاعات الاجتماعية الحيوية بالمدينة المقدسة، وتقديم المساعدة لسكانها الفلسطينيين ومؤسساتهم، لا سيما وأن القضية الفلسطينية تتصدر مباحثات وزراء الخارجية العرب بمناسبة هذه الدورة التي يترأسها المغرب.

“بريد المغرب” يصدر طابعا بريديا بمناسبة المؤتمر الدولي العاشر حول المنتزهات الجيولوجية العالمية لليونيسكو بمراكش (رسالة الأمة)

أصدرت مجموعة “بريد المغرب”، بشراكة مع مكتب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) لدى الدول المغاربية، طابعا بريديا خاصا بمناسبة انعقاد المؤتمر الدولي العاشر حول المنتزهات الجيولوجية العالمية لليونسكو، الذي سينعقد في الفترة من 7 إلى 9 شتنبر الجاري بمراكش. ويجسد هذا الإصدار الجديد من الطوابع البريدية منظرا طبيعيا (شلالات أوزود) من المنتزه الجيولوجي “مݣون”، أول منتزه من نوعه في المغرب وإفريقيا والعالم العربي، والذي يقع وسط سلسلة جبال الأطلس الكبير الأوسط والمسجل منذ 2014 ضمن لائحة المنتزهات الجيولوجية العالمية لليونسكو.

المصدرون المغاربة أمام تحد جديد (الأحداث المغربية)

سيشرع الاتحاد الأوروبي، بداية من شهر أكتوبر القادم، في تطبيق ضريبة الكربون المعروفة باسم «CBAM» على المصدرين المغاربة، ويسعى النظام الأوروبي الجديد إلى فرض عبء بيئي جديد على الشركات من خارج الاتحاد، بما في ذلك المقاولات المغربية، الناشطة في قطاعات مختلفة، والتي تصدر منتوجاتها إلى الاتحاد الأوروبي. وسيتم الشروع في مرحلة انتقالية أولية من 1 أكتوبر 2023، حتى 31 دجنبر 2025. وخلال هذه المرحلة، سيتعين على المستوردين تقديم إقرار ربع سنوي إلى المفوضية، ويجب أن يشير على وجه الخصوص إلى كمية انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المنبعثة أثناء عملية إنتاج البضائع الخاضعة لنظام CBAM. واعتبارا من 1 يناير 2026، سيتم تطبيق الضريبة تدريجيا بشكل سنوي وستغطي جميع انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون. وفي حالة عدم خضوع المصدرين لضريبة الكربون، سيتعين على مستورد المنتج المغربي شراء شهادات CBAM، وإلا فإن سعر الكربون يمكن أن يخصم من قبل المستورد بالكامل، والقطاعات المعنية حسب وسائل الإعـلام هي الحديد والصلب والألمنيوم والإسمنت والأسمدة والكهرباء والهيدروجين.

الإعلام الأرجنتيني يشيد بالريادة المغربية الإقليمية (الأحداث المغربية)

كتبت وكالة الأنباء الأرجنتينية “أليرناتيف بريس أجينسي” أن حصول المغرب على “وضع شريك الحوار القطاعي” لدى رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) تأكيد للريادة الإقليمية التي تحظى بها المملكة والمكانة المتميزة التي تتمتع بها على مستوى القارة الافريقية. ففي مقال رأي من توقيع المحلل السياسي والأكاديمي، أدالبرتو كارلوس أغوزينو، أبرزت الوكالة أن المغرب الذي أصبح شريكا في الحوار القطاعي لتكتل “آسيان”، يعمل، بفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على توجيه علاقاته الاقتصادية والسياسية نحو مجال جيوسياسي ذي أهمية متزايدة، معززا بذلك تنويع تحالفاته الدولية.

مهرجان فاس للموسيقى العريقة في الصحافة الإسبانية (الأحداث المغربية)

أبرزت وسائل إعلام إسبانية أن مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة، يعد بمثابة نقطة انطلاق وواجهة للتعبيرات الموسيقية العالمية المتنوعة ومكوناتها الروحية. وأشارت الإذاعة والتلفزيون الإسباني و”راديو 3″ إلى أن الدورة السابعة والعشرين لهذا المهرجان، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال الفترة ما بين 15 و23 شتنبر الجاري، تعد بسفر في مصادر الإبداع والموسيقى وتنوع الإيقاعات، من خلال حفلات موسيقية ستسعد الجمهور في الفضاءات الرمزية لمدينة فاس.

مدارس خاصة تفاجئ الأباء بزيادة في واجبات النقل المدرسي (المساء)

کشفت معطيات حصلت عليها «المساء» من مصادر خاصة، بأن رقعة الزيادات في الأسعار والمواد تتوسع يوما بعد آخر في بلادنا بدون توقف. ففي الوقت الذي شملت هذه الزيادات جميع المواد الأساسية التي يحتاج إليها المواطن، انتقلت الشرارة عند بداية الموسم الدراسي الحالي لتشمل الزيادات حتى النقل المدرسي، حيث تفاجأ الآباء وأولياء أمور بعض التلاميذ بمدارس خصوصية عند قيامهم بإجراءات تسجيل أبناءهم بفرض زيادة غير معلنة في واجبات النقل المدرسي، بدعوى الارتفاعات التي تعرفها أسعار المحروقات.

الحكومة تتوقع نمو الاقتصاد بـ 37 في المئة في 2024 (المساء)

أفاد تقرير تنفيذ الميزانية والتوجيه الماكرو-اقتصادي للسنوات الثلاث 2024-2026 بأن مشروع قانون المالية لسنة 2024 يراهن على تحقيق معدل نمو اقتصادي قدره 3,7 في المائة، بعد نمو نسبته 3,4 في المائة سنة 2023. وأشار التقرير إلى أنه من خلال تنفيذ مشروع قانون المالية لسنة 2024، من المتوقع أن يصل النمو الاقتصادي إلى 3,7 في المائة سنة 2024، وذلك على أساس مجموعة من الفرضيات التي تهم السياق الوطني وعوامل عدم اليقين التي تؤثر على تطور الظرفية الدولية.

لفتيت: المغرب منخرط بكل امكانياته في مجال تدبير الأزمات والكوارث الطبيعية (بيان اليوم)

أكد وزير الداخلية السيد عبد الوافي لفتيت، أمس الخميس بمراكش، على أن المغرب منخرط بكل امكانياته في مجال تدبير الأزمات والكوارث الطبيعية والتي أضحت صلب اهتمام المسؤولين أثناء بلورة السياسات العمومية الوطنية. وقال السيد لفتيت في افتتاح أشغال المؤتمر العربي التاسع عشر لرؤساء أجهزة الحماية المدنية (الدفاع المدني)، إن “المملكة المغربية منخرطة بكل إمكانياتها في مجال تدبير الأزمات والكوارث الطبيعية والتي أضحت صلب اهتمام المسؤولين أثناء بلورة السياسات العمومية الوطنية والتي تمت ترجمتها من خلال اعتماد العديد من الخطط الإستراتيجية في هذا المجال”.

فريق طبي مغربي ينجح في إجراء أول عملية زراعة مضخة قلب (بيان اليوم)

في سابقة من نوعها، تمكن فريق طبي مغربي مؤخرا بالدار البيضاء، من إجراء أول عملية زرع ناجحة لجهاز Heart-Mate 3 LVAD (جهاز مساعدة البطين الأيسر) بالمغرب. وهكذا، تمكن طاقم طبي بقيادة الدكتور محمد العمراني، أخصائي جراحة القلب، يتمتع بخبرة 25 سنة في بريطانيا، من إجراء بنجاح بالمستشفى الخاص الدولي بالدار البيضاء، هذه العملية المتمثلة في زراعة مضخة قلب في البطين الأيسر لمريض يبلغ من العمر 68 سنة كان يعاني من قصور القلب المتقدم.

“صنع في المغرب”.. علامة تجارية أصيلة في طريقها نحو التميز الصناعي (العلم)

في سياق الأزمة الصحية السابقة، وفي ظل التوترات الجيوسياسية الدولية الراهنة، برزت علامة “صنع في المغرب” وترسخت، بشكل فعلي، كإحدى الروافع الأساسية لتحقيق النمو والتنمية السوسيو – اقتصادية للمغرب. هذه العلامة التي لطالما اقتصرت على الفلاحة والصناعة التقليدية وغيرها من المنتجات المحلية المغربية الأصيلة، تتجلى اليوم في حلتها الجديدة وترتبط بمجال التصنيع وتتنوع بالأخص من خلال مجموعة من المنتجات التي تغطي العديد من القطاعات الاقتصادية الجديدة والمهن ذات القيمة المضافة العالية.

توقيف 632 شخص وضبط 131 كلغ من مخدر الحشيش و 4 كلغ من الكوكايين (العلم)

أسفرت العمليات الأمنية التي باشرتها مصالح الأمن الوطني بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني لمكافحة مخدر “البوفا”، خلال الفترة الممتدة من 04 غشت الماضي إلى 02 شتنبر الجاري، عن توقيف 112 شخصا للاشتباه في تورطهم في ترويج هذه المادة المخدرة. وإلى جانب استهداف أوساط ترويج مخدر “البوفا”، يضيف المصدر ذاته، أسفرت هذه العمليات الأمنية عن توقيف 632 شخصا للاشتباه في تورطهم في قضايا حيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية بمختلف أنواعها. ومكنت عمليات التفتيش والحجز المنجزة في سياق هذه العمليات الأمنية أيضا من ضبط 28.639 قرصا طبيا مخدرا و 131 كيلوغراما و389 غراما من مخدر الحشيش.

المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي يتدارس منهجية العمل لأجرأة وتفعيل استراتيجيته (2023-2027) (الاتحاد الاشتراكي)

عقد مكتب المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، أول أمس، اجتماعه الخامس عشر، خصص لتدارس منهجية العمل لأجرأة وتفعيل استراتيجية المجلس 2023-2027 المعتمدة خلال دورته الثانية. كما جرى خلال هذا الاجتماع الذي ترأسه الحبيب المالكي رئيس المجلس، تقديم ورقة حول مشروع إعداد كتاب “ذاكرة المجلس”، وعرض حول مشروع إنجاز تقييم خارجي “لمؤسسات الريادة” الذي ستنجزه الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس. ذكر المجلس في بلاغ صحفي أن استراتيجيته برسم (2023-2027)، تحدد الأهداف الكبرى للولاية الحالية، بما ي خول له الاضطلاع بمهام ه في مواكبة الإصلاحات التي تهم منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

بداية موفقة للمغرب بالألعاب البارالمبية الإفريقية (الاتحاد الاشتراكي)

فاز المغرب على غانا، أول أمس الأربعاء في أكرا، في مباراة زوجي رجال للتنس على الكراسي المتحركة، وذلك ضمن الدورة الأولى للألعاب البارالمبية الإفريقية، التي تستضيفها غانا. وفاز لاعبا المنتخب المغربي سعيد همام والحاج بوكارتشا بمجموعتين للاشيء 6-1 و6-0 على الغانيين دانييل لاريا وبرنار ياوسن. وفي وقت سابق، فاز همام وبوكرتشا في أول مباراة لهما في فردي الرجال في هذه المنافسة القارية. وحقق همام الانتصار بمجموعتين دون رد على الغامبي ساليو كوجابي 6-0 و6-0، فيما تغلب مواطنه الحاج بوكارتشا على الكيني رجب عبد الله عثمان 6-0 و6-0.

الجامعة العربية تشيد بجهود المملكة المغربية في تشجيع الفرقاء الليبيين على إيجاد حل ليبي-ليبي للأزمة في بلادهم (الصحراء المغربية)

أشاد الأمين العام للجامعة العربية أحمد ابو الغيط ، في التقرير الذي قدمه الاربعاء أمام مجلس الجامعة على المستوى الوزاري، بالجهود والمساعي التي بذلتها المملكة المغربية لحل الأزمة الليبية، ب م ا في ذلك استضافة مدينة بوزنيقة المغربية من 22 مايو إلى 7 يونيو 2023 اجتماعات اللجنة المشتركة (6+6) المعنية بصياغة القوانين الانتخابية بليبيا. وفي نفس السياق، ثمن قرار مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، هذه الجهود واعتبرها خطوة مهمة إلى الأمام.

رصد 118 مليون درهم لإحداث منطقة الأنشطة الاقتصادية والحرفية بالعرائش (الصحراء المغربية)

تم رصد 118 مليون درهم لإحداث منطقة الأنشطة الاقتصادية والحرفية على مستوى مدينة العرائش. ويتم تمويل إحداث هذه المنطقة في إطار اتفاقية متعددة الأطراف، تجمع بين وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني (40 مليون درهم)، ووزارة الداخلية (15 مليون درهم)، ومجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة (50 مليون درهم)، ومجلس جماعة العرائش (10 ملايين درهم)، والغرفة الجهوية للصناعة التقليدية (3 ملايين درهم).

الرئيس الإسرائلي إسحاق هرتزوغ يوشح مستشار جلالة الملك، أندري أزولاي بميدالية الشرف الرئاسية (لوماتان)

وشح رئيس دولة إسرائيل، السيد إسحاق هرتزوغ، أول أمس الأربعاء، مستشار صاحب الجلالة، السيد أندري أزولاي، بميدالية الشرف الرئاسية وذلك خلال حفل كبير احتضنه القصر الرئاسي. وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أعرب السيد أزولاي عن “الاعتزاز الكبير” الذي يشعره به في خدمة صاحب الجلالة الملك محمد السادس وقبله والده المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني. وقال السيد أزولاي، الذي كان مساره وحياته دائما متجذرين ومحددين بمغربيته وهويته وبالمسؤوليات المختلفة التي أسندت إليه، “في المغرب، في أرض الإسلام، أنا يهودي فخور وأعيش يهوديتي بالكامل”.

الدار البيضاء.. فيلا الفنون تشجع الإبداع المعاصر (لوبنيون)

تنظم فيلا الفنون بالدار البيضاء مسابقة الفن التشكيلي “Prix Fondation Al Mada”، وهي تظاهرة سنوية لطلاب الفنون الجميلة المغاربة تروم تعزيز ودعم الفن المعاصر والإبداع والفنانين التشكيليين الشباب من خلال توفير معرض جماعي لهم وعده جوائز. وتستضيف فيلا الفنون بالدار البيضاء، في إطار المسابقة المنظمة بشراكة مع المدرسة العليا للفنون الجميلة بالدار البيضاء ومعهد الفنون الجميلة بتطوان، معرض الأعمال المختارة من قبل لجنة تحكيم داخلية (ESBA و INBA).

الصويرة.. تدشين خط جوي جديد يربط مدينة الرياح بتل أبيب (ليبراسيون)

حطت أمس الخميس بمطار الصويرة موغادور الدولي طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية الإسرائيلية “أركيا” ايذانا بافتتاح خط جوي جديد يربط مدينة الرياح بتل أبيب ليعزز الربط الجوي للمدينة مع باقي العالم. ولدى هبوطها بمدرج مطار الصويرة – موغادور الدولي ، تم استقبال طائرة شركة “أركيا ” من طراز “إيرباص 321 ” وعلى متنها أزيد من200 راكب ضمنهم أفراد من الطائفة اليهودية المغربية أتوا للاحتفاء بهيلولة الحاخام رابي حاييم بينتو ، بتقليد رش الماء.

عن admin

شاهد أيضاً

90,2 في المائة من الأسر المغربية لم تعد قادرة على الادخار .

أظهرت نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، المنجز من طرف المندوبية السامية للتخطيط، برسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *