أخبار عاجلة

عرض لأبرز ماجاء في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 20 مارس 2023

الشرقاوي حبوب: “داعش” لم ينهزم إيديولوجيا ونقل نشاطه الإرهابي إلى منطقة الساحل (ماروك لوجور

أكد الشرقاوي حبوب، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، بسلا، أن هزيمة “داعش” على مستوى معاقله التقليدية بفضل الضربات التي تلقاها من قبل دول التحالف، لم تشمل ركائزه الإيديولوجية، مضيفا أن التنظيم نقل نشاطه إلى الساحل وبات يشكل خطرا متواصلا، ليس فقط على المغرب، وإنما على مجموع دول المنطقة. وأوضح الشرقاوي، في معرض رده على أسئلة الصحفيين خلال ندوة خصصت لتسليط الضوء على تطورات جريمة القتل العمد التي راح ضحيتها شرطي أثناء مزاولته لمهامه، أن “جماعة نصرة الإسلام والمسلمين”، و”تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي”، و”ولاية الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى”، التي كان يتزعمها عدنان أبو الوليد الصحراوي، الذي يعتبر أحد العناصر البارزة التابعة لجبهة البوليساريو الانفصالية، تنشط بالساحل، مؤكدا، في هذا السياق، أن مخيمات المحتجزين بتندوف أضحت تمثل خطرا محدقا، حيث تعمل على تفريخ عناصر تلتحق مباشرة بالتنظيمات الإرهابية، وهو ما يؤكد ارتباط الانفصال بالإ رهاب.

المغرب يطمح إلى استقطاب 17,5 مليون سائح في أفق سنة 2026 (ماروك لوجور

ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بالرباط، حفل توقيع اتفاقية إطار للشراكة لتنزيل خارطة الطريق الاستراتيجية لقطاع السياحة للفترة 2023-2026، بغلاف مالي يصل إلى 6,1 مليار درهم. وتروم خارطة الطريق هذه استقطاب 17,5 مليون سائح في أفق سنة 2026، وتحقيق 120 مليار درهم من المداخيل بالعملة الصعبة وخلق 80 ألف فرصة شغل مباشرة و120 ألف فرصة شغل غير مباشرة، فضلا عن إعادة تموقع السياحة كقطاع أساسي في الاقتصاد الوطني.

أدوية الغدة الدرقية.. انقطاع متكرر (الأحداث المغربية

تتكرر حوادث انقطاع عدد من الأدوية عن الصيدليات وخاصة تلك التي يتم استخدامها لمعالجة الأمراض المزمنة كما هو الحال بالنسبة لدواء “ليفوثيروكس”، المضاد لمرض قصور الغدة الدرقية. ويعتبر هذا الدواء من الأدوية التي تلازم المريض طيلة حياته، ومن شأن انقطاعه عن السوق أن يهدد صحة عدد من المواطنات والمواطنين، ويزيد من تعميق أزمات أسرهم في مسلسل البحث عن هذا الدواء. وفي هذا الإطار بادر الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب إلى توجيه سؤال كتابي إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية استفسر فيه عن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لتأمين التزويد المنتظم للسوق الوطني بالأدوية خاصة تلك المستعملة لمعالجة الأمراض المزمنة، كما هو الشأن بالنسبة لدواء ليفوثيروكس، المضاد لمرض قصور الغدة.

1500 عجل إسباني يدخل ميناء أكادير (الأحداث المغربية

رست بميناء أكادير، سفينة ضخمة قادمة من إسبانيا تحمل على متنها 1500 رأس من العجول. وتعد أول دفعة تستوردها تعاونية “كوباك” من أوروبا قصد توجيهها نحو مجزرتها وتموين السوق الوطنية بحاجياتها من اللحوم الحمراء خلال شهر رمضان. وتأتي العملية بعد صفقة سابقة تمت عبر ميناء طنجة المتوسط، وهي أول دفعة بميناء أكادير ستليها دفعات أخرى للتجاوب مع الارتفاع المسجل في الإقبال على استهلاك اللحوم خصوصا خلال شهر الصيام. وكانت الوزارة، كما أشار الوزير مصطفى بايتاس، قد عدلت من مراسيم استيراد العجول والأبقار، قصد تمكين الموردين من اقتناء عجول مؤهلة للذبح.

أخنوش يترأس الاجتماع الأول للجنة الوطنية للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة (الأحداث المغربية

ترأس رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الاجتماع الأول للجنة الوطنية للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، الذي خصصت أشغاله لعرض واعتماد الإطار الاستراتيجي للخطة الحكومية للمساواة 2023-2026 التي تشمل برنامج التمكين الاقتصادي للمرأة. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن عزيز أخنوش أكد أن الحكومة، التي تشتغل بكل جدية في تنزيل التوجيهات الملكية السامية، عازمة على مواصلة العمل للنهوض بالمساواة بين الجنسين، وتمكين النساء من الحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية، انسجاما مع مضامين دستور المملكة ومخرجات النموذج التنموي الجديد، وكذا التزامات البرنامج الحكومي.

إطلاق الرصاص لتوقيف جانح بزايو (المساء

اضطر مقدم شرطة يعمل بالمفوضية الجهوية للأمن بمدينة زايو، لاستخدام سلاحه الوظيفي بشكل تحذيري، وذلك لتحييد الخطر الصادر عن شخص يبلغ من العمر 32 سنة، من ذوي السوابق القضائية، والذي عر ض سلامة المواطنين وعناصر الشرطة لاعتداء جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض. وأوضح مصدر أمني أن دورية الشرطة كانت قد تدخلت لتوقيف المشتبه فيه بعد ضبطه في حالة تلبس بمحاولة السرقة تحت التهديد باستعمال السلاح الأبيض بمدينة زايو، كما رفض الامتثال وواجه عناصر الدورية بمقاومة عنيفة، الأمر الذي اضطر معه مقدم شرطة إلى إطلاق رصاصة تحذيرية، بشكل مكن من دفع الخطر الناتج عن المشتبه فيه وتوقيفه وحجز السيف المستعمل في هذا الاعتداء.

رمضان 1444 هـ.. إيفاد بعثة من 144 واعظا ومقرئا لمواكبة أبناء الجالية المغربية بالخارج (العلم

أعلنت مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج عن تنظيم برنامج للتوعية الدينية لفائدة أبناء الجالية بمناسبة شهر رمضان الكريم لسنة 1444ه/ 2023 م، حيث سيتم إيفاد بعثة من 144 واعظا ومقرئا إلى عدد من الدول. وذكر بلاغ للمؤسسة، أن هذا البرنامج الرمضاني للتوعية الدينية سيواكب أفراد الجالية طيلة شهر رمضان الكريم بدول ألمانيا وبلجيكا وإسبانيا وهولندا والسويد وسويسرا والنرويج وكندا والولايات المتحدة الأمريكية. وأضاف المصدر ذاته أن البعثة، التي ستنطلق يوم 20 مارس الجاري من مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، تضم أساتذة جامعيين ووعاظا ومقرئين، وكذا مقرئين مكلفين بصلاة التراويح، وستتواصل إلى غاية 22 أبريل 2023.

سيارات .. تدشين مصنع “أبتيف” بوجدة (العلم

دشنت مجموعة “أبتيف” للسيارات متعددة الجنسيات، أول أمس السبت بوجدة، مصنعها الأول بالقطب التكنولوجي لوجدة، والذي يعتبر الوحدة الإنتاجية السابعة والمعمل العاشر لمجموعة أبتيف بالمغرب. وسيمكن مصنع الإنتاج الجديد، الذي سيعزز مكانة المملكة في الدينامية الإقليمية لمجموعة “أبتيف”، تدريجيا من خلق أكثر من 3000 منصب شغل مباشر. ويقع هذا المصنع بالمنطقة الحرة لوجدة على قطعة أرضية تقدر مساحتها بـ8 هكتارات، مجاورة للمطار. وتطلب بناء المصنع استثمار 394 مليون درهم، حيث صمم ليكون “صديقا للبيئة”، تماشيا مع التزام “أبتيف” بعدم وجود انبعاثات كربونية بحلول عام 2040.

ولاية جهة الرباط تحتضن فعاليات اختتام أشغال المناظرات الجهوية حول التنمية المستدامة (الصحراء المغربية

بعد مرور أسبوع على انطلاق مسلسل المشاورات الوطنية والجهوية حول التنمية المستدامة، من خلال تنظيم مناظرات جهوية تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس سيتم اختتام أشغالها اليوم الاثنين بمقر ولاية الرباط سلا القنيطرة. وشكلت هذه المشاورات محطة مهمة لتعبئة كل الفعاليات، سواء على المستوى المركزي أو الترابي، بهدف إرساء أسس تنمية أكثر استدامة، ومن أجل تمكين كل مواطن ومواطنة من المساهمة في إعداد السياسات العمومية والمشاركة الفعالة في بناء مستقبلنا المشترك. وانطلق المسلسل التشاوري بتنظيم مناظرات جهوية للتنمية المستدامة على مستوى كل جهات المملكة، بمشاركة كل الفاعلين والمتدخلين على المستوى المحلى والترابي، تم خلالها العمل على تحليل الواقع والوقوف على الرهانات الأساسية ذات الأولوية بالجهة واقتراح الحلول القادرة على جعل التنمية الجهوية تنمية شاملة ومتوازنة ومستدامة.

المغرب يؤكد بجنيف أن التعايش الديني أولوية مغربية ومعاداة الإسلام ليست حرية تعبير (الصحراء المغربية

أكد المغرب، بجنيف، أن التعايش بين الأديان أولوية وطنية في السياسات العمومية المحلية والدولية، محذرا من خطورة معاداة الإسلام التي لا يمكن أن تندرج ضمن ممارسة حرية التعبير. وقال نائب السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف، عبد الله بوتدغارت، في كلمة المملكة بمناسبة لقاء حول مكافحة الإسلاموفوبيا نظمه مكتب الأمم المتحدة بجنيف ومنظمة المؤتمر الإسلامي، إن المغرب، بإرثه الحضاري الغني والضارب الجذور، وضع دائما التعايش واحترام الآخر على رأس أولوياته الوطنية والإقليمية والدولية، مجددا إدانة تدنيس القرآن الكريم، والاعتداء على الرموز الدينية للمسلمين.

محلل أمريكي: المغرب أحد “المحاور الحقيقية” لمحاربة الإرهاب والتطرف العنيف في العالم (اليوم المغربي

أبرز المتخصص الأمريكي في القضايا الجيوسياسية ومخاطر الإرهاب، توم ساندرسون، أن المغرب يعد أحد “المحاور الحقيقية” لمحاربة الإرهاب والتطرف العنيف في العالم، بفضل مقاربة شاملة ومتعددة الأبعاد. وفي حوار صحفي، أوضح المدير السابق لبرنامج التهديدات عبر الوطنية داخل مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن، حيث أشرف على عمليات ميدانية في 75 دولة، أن “المغرب يتعامل مع مكافحة الإرهاب والتطرف بشكل أكثر شمولية من معظم البلدان، من خلال الجمع بين الإجراءات الأمنية، والشراكات الدولية وبرامج محاربة التطرف العنيف من أجل التصدي للعوامل السوسيو-اقتصادية التي تؤدي إلى التطرف”.

نزار بركة: المغرب معني بشكل كبير بتحديات تغير المناخ (اليوم المغربي

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، بالرباط، أن المغرب، الذي يدعو إلى الحكامة في تدبير الموارد المائية، معني، بشكل كبير، بتحديات تغير المناخ. وأبرز بركة، خلال تدخله في حفل تقديم دليل خاص بإدماج التغيرات المناخية في تدبير الموارد المائية على مستوى حوض مائي، أنجزه مكتب اليونسكو بالدول المغاربية، التحديات المتعلقة بمشكلة الاستغلال المفرط للموارد المائية وندرتها. وذكر بأن صاحب الجلالة الملك محمد السادس شدد في خطابه السامي بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية الـ11، على أهمية الموارد المائية كرافعة أساسية لتنمية القطاعات الإنتاجية، وعلى ضرورة تعزيز إطار تدبير الماء من أجل ضمان استدامته من جهة، ومواكبة القطاع الفلاحي والعمل بفعالية على تحقيق الإقلاع الأخضر القادر على مقاومة التغيرات المناخية من جهة أخرى.

وفد من الكونغرس الأمريكي يطلع على دينامية التنمية في جهة الداخلة-وادي الذهب (الاتحاد الاشتراكي

اطلع وفد من الكونغرس الأمريكي على دينامية التنمية التي تشهدها جهة الداخلة-وادي الذهب، كما التقى بعدد من المسؤولين المحليين وزار عدة وحدات صناعية. وخلال زيارته للجهة، التقى الوفد الأمريكي المكون من سيلفيا غارسيا (ولاية تكساس) وأدريانو إسبايات (نيويورك) وسالود كارباخال (ولاية كاليفورنيا)، بعامل إقليم وادي الذهب لمين بنعمر، ونائب رئيس مجلس جهة الداخلة-وادي الذهب، مولاي بوتال لمباركي، بحضور منتخبين محليين. وشكلت هذه اللقاءات فرصة بالنسبة للوفد الأمريكي للتعرف على أوجه التقدم الكبير التي تحققت في الجهة تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وكذا البرامج التنموية الجارية، فضلا عن المساهمة الفعالة للنساء والشباب بالجهة في السياسة المحلية وتدبير الشؤون العمومية.

إحداث مجموعة صداقة مع المغرب بمجلس الشيوخ الكولومبي بمشاركة القوى السياسية الرئيسية (الاتحاد الاشتراكي

أحدث مجلس الشيوخ الكولومبي مجموعة صداقة مع المغرب تتألف من 10 أعضاء، من بينهم رئيس مجلس الشيوخ روي باريراس. وفي القرار المحدث لمجموعة الصداقة مع البرلمان المغربي للفترة 2022-2026، تم التأكيد بشكل خاص على أن نائبي رئيس مجلس الشيوخ هم أيضا أعضاء في المجموعة، مما يمنحها وزنا أكبر بحجم الاهتمام والاعتبار الذي يوليه مجلس الشيوخ الكولومبي للعلاقات مع المغرب. ويرأس مجموعة الصداقة خيرمان بلانكو، الرئيس السابق لمجلس النواب وعضو اللجنة الأولى بمجلس الشيوخ. ويمثل حزب المحافظين (عضو في التحالف الحاكم)

تغيير مواقيت العمل بالإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية (بيان اليوم

أعلنت وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة أن مواقيت العمل بالإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية ستتغير خلال شهر رمضان المبارك. وأوضح بلاغ للوزارة أنه سيتم اعتماد توقيت مسترسل للعمل من الساعة التاسعة صباحا (09:00) إلى الساعة الثالثة بعد الزوال (15:00)، من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة. وأضاف المصدر ذاته أن ذلك يأتي طبقا لقرار الوزير المكلف بتحديث القطاعات العامة رقم 1899.05 الصادر في 25 شعبان 1426 (30 سبتمبر 2005)، بتحديد مواقيت العمل بإدارات الدولة والجماعات المحلية في شهر رمضان. وأشار البلاغ إلى أنه ستمنح التسهيلات اللازمة للموظفين والأعوان لتمكينهم من أداء صلاة الجمعة.

اعتراف إسبانيا بمغربية الصحراء لن يتغير (بيان اليوم

أكد عبد الواحد أكمير الأستاذ الباحث في التاريخ الإيبيري، والمختص في العلاقات المغربية الإسبانية، مدير مركز دراسات الأندلس وحوار الحضارات، على أن موقف إسبانيا من ملف الصحراء المغربية هو موقف ثابت، لكونه موقف دولة وليس موقف حكومة وهو موقف يستجيب لما يسمى بالواقعية السياسية. وقال أكمير، الذي حل ضيفا على مؤسسة علي يعتة، وذلك في إطار تقديمه لمحاضرة تحت عنوان “العلاقات المغربية الإسبانية بين التفكير والتدبير”، والتي تندرج ضمن سلسلة اللقاءات الفكرية والثقافية التي شرعت المؤسسة في تنظيمها برسم هذا الموسم، إن “القرار الذي اتخذته الحكومة الإسبانية بشأن تأييدها لمقترح الحكم الذاتي بالصحراء المغربية هو قرار هيكلي وليس ظرفي ولن يتغير بتغير الحكومات”.

سابيك: الاستقطاب انتقل من الوسائل الكلاسيكية إلى التطرف السريع من خلال التغرير عبر الإنترنت (رسالة الأمة

أكد الناطق الرسمي باسم المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بوبكر سابيك، بسلا، أن عمليات الاستقطاب لتنفيذ الهجمات الإرهابية انتقلت من الوسائل الكلاسيكية إلى التطرف السريع من خلال التغرير عبر الإنترنت. وأوضح سابيك، خلال ندوة صحفية خصصت لتسليط الضوء على تطورات جريمة القتل العمد، التي راح ضحيتها شرطي بالدار البيضاء أثناء مزاولته لمهامه، أن الإرهاب “انتقل من الوسائل الكلاسيكية التي كانت تعتمد على الاستقطاب والفرز والتربية والإعداد ثم التجنيد للقيام بالعمليات الإرهابية إلى التطرف السريع من خلال التغرير برسائل عبر الإنترنت والويب المظلم “.

عيد الأضحى.. بدء عملية ترقيم 7 ملايين رأس من الأغنام (رسالة الأمة

يستعد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لترقيم 7 ملايين رأس من الأغنام، خلال شهر مارس الجاري، بمشاركة المنظمات المهنية، وذلك استعدادا لعيد الأضحى المبارك لهذه السنة، وفق ما كشف عنه محمد الصديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في جوابه عن سؤال كتابي. وأفاد المسؤول الحكومي بأنه تم الشروع ابتداء من 2 يناير الماضي في تسجيل وحدات تسمين الأغنام والماعز على صعيد المصالح البيطرية الإقليمية التابعة للمديريات الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، موضحا أنه سيتم تسجيل الكسابة كذلك بالأسواق الأسبوعية من طرف المصالح البيطرية التابعة للمكتب والمنظمات البيمهنية، حيث وضع المكتب رهن إشارة الجميع رقما أزرق للاستفسار.

“تعزيز الاستثمار ودعم المستثمرين مع خبراء مغاربة العالم في مجال المال والأعمال” محور ندوة بابن جرير (لوماتان

شكل موضوع “تعزيز الاستثمار ودعم المستثمرين مع خبراء مغاربة العالم في مجال المال والأعمال”، محور ندوة نظمت بحرم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير، وعرفت، على الخصوص، مشاركة خبراء مغاربة يمثلون مؤسسات وهيئات مالية واستثمارية عالمية. ورامت هذه الندوة، التي نظمت بشراكة بين مجلس الجالية المغربية بالخارج، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، تسليط الضوء على السبل الكفيلة بحسن استثمار الخبرة التي راكمها مغاربة العالم العاملين في مجال المال والأعمال، وجعلها في خدمة الأوراش التنموية التي تشهدها المملكة، وتشمل كافة المجالات.

قافلة طبية متعددة التخصصات بالسجن المحلي بورزازات (لوماتان

تم بالسجن المحلي بورزازات، تنظيم قافلة طبية متعددة التخصصات، بمبادرة من مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء. وحسب بلاغ للمؤسسة، استفاد من هذه المبادرة، المنظمة بشراكة مع المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، وزارة الصحة والحماية الاجتماعية وعمالة ورزازات، وبعض فعاليات المجتمع المدني، أزيد من 1247 نزيل ونزيلة. وقد تم في إطار هذه القافلة، التي تحمل شعار “تعزيز العرض الصحي بالمؤسسات السجنية”، توزيع أغطية من النوع الرفيع وملابس شتوية لفائدة نزلاء ونزيلات السجن المحلي بورزازات.

بايتاس: الحكومة تحكمت “بشكل ممتاز” في عجز الميزانية خلال سنة 2022 (ليكونوميست

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن الحكومة تحكمت “بشكل ممتاز” في عجز الميزانية خلال سنة 2022. وأوضح أن الحكومة نجحت في التحكم خلال سنة 2022 في عجز الميزانية الذي كان في حدود 5,1 في المائة من الناتج الداخلي الخام، وهو ما يشكل تحسنا بنسبة 0,4 في المائة مقارنة مع سنة 2021. كما نوه بحفاظ المغرب على تنقيطه لدى مؤسسات دولية مثل “ستاندرد آند بورز” والخروج من اللائحة الرمادية لمجموعة العمل المالي “GAFI”، علاوة على الولوج إلى السوق الدولية في إصدار السندات “بنسب مهمة جدا”.

هيئة الصيادلة: مرسوم بقانون لتنظيم الانتخابات (ليكونوميست

لم يختر رئيس الحكومة الحل السهل المتمثل في سحب مشروع القانون المتعلق بإصلاح هيئة الصيادلة، الذي بقي يراوح مكانه في مجلس النواب منذ الولاية السابقة. في هذا الصدد، اختار عزيز أخنوش مع وزير الصحة والحماية الاجتماعية صيغة أخرى. وفضل تمرير مشروع المرسوم بقانون الخاص بتنظيم انتخابات المجلسين الجهويين للصيدلة بالصيدليات بالشمال والجنوب. وقد تمت المصادقة على النص من قبل مجلس الحكومة يوم الخميس الماضي، وذلك على إثر عدم تنظيم انتخابات المجلسين بعد انقضاء مدة انتداب أعضائهما المحددة قانونا في أربع سنوات.

تطوير أصناف جديدة من الحبوب أكثر مقاومة للجفاف بالمغرب (لوبينيون

أعلن المركز الدولي للأبحاث الزراعية بالمناطق الجافة (إيكاردا)، والمعهد الوطني للبحث الزراعي، ومقاولة بنشعيب للبذور، عن تطوير ستة أصناف واعدة من القمح الصلب والشعير أكثر مقاومة للجفاف، مما سيوفر محصولا أفضل وخصائص غذائية هامة. وأفاد بلاغ مشترك بأنه تم تطوير ستة أصناف جديدة من القمح الصلب (نشيط وجبل وجواهر) والشعير (شفاء وآسية وخناتة) في إطار مشروع (DIIVA-PR) الرامي إلى إنتاج أصناف من الحبوب أكثر مقاومة للجفاف وذات قيمة غذائية أفضل.

تدشين مركز للا أمينة لرعاية الأطفال بوجدة (لوبينيون

جرى بوجدة، تدشين مركز للا أمينة لرعاية الأطفال التابع للعصبة المغربية لحماية الطفولة. ويروم هذا المركز الجديد، الذي أشرفت على افتتاحه وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، رفقة، على الخصوص، والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة – أنجاد، معاذ الجامعي، ورئيس مجلس الجهة، عبد النبي بعوي، وعمال بعض أقاليم الجهة، والمدير العام لوكالة تنمية جهة الشرق، محمد امباركي، رعاية وتقديم الخدمات اللازمة للأطفال المحرومين من الأسرة وفي وضعية صعبة، وذلك من خلال تحسين جودة استقبالهم، والتكفل بهم وتوفير ظروف مثلى لعيشهم.

المغرب.. البنك الدولي يعزز دعمه لقطاع التعليم (ليزانسبيراسيون إيكو

وافق البنك الدولي على تقديم تمويل إضافي بقيمة 250 مليون دولار لبرنامج دعم التعليم في المغرب، إضافة إلى البرنامج الأصلي الذي تمت الموافقة عليه في عام 2019 بقيمة 500 مليون دولار. وقالت المؤسسة المالية الدولية، في بيان صحفي، إن هذا التمويل يهدف إلى مساندة الحكومة المغربية في تنفيذ أجندة طموحة للغاية لإصلاح التعليم تتضمن توسيع نطاق خدمات التعليم الجيد في مرحلة الطفولة المبكرة، ومساندة ممارسات التدريس في التعليم الابتدائي والثانوي، وتدعيم القدرات الإدارية والمساءلة من أجل تحسين نتائج التعلم.

تدبير النفايات المنزلية: الرباط رائدة في إفريقيا (ليزانسبيراسيون إيكو

أطلقت العاصمة الإدارية الرباط مؤخرا، عملية استخدام الشاحنات الكهربائية لجمع النفايات بنسبة 100 في المئة، مما يجعل المغرب أول بلد إفريقي يتبنى هذه التكنولوجيا النظيفة والمبتكرة. وتعد هذه المبادرة خطوة مهمة في مكافحة التلوث وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري، والتي تشكل مصدر قلق متزايد في جميع أنحاء العالم. وتوفر الشاحنات الكهربائية للنفايات، التي تعمل ببطاريات قابلة لإعادة الشحن، العديد من المزايا مقارنة بالشاحنات التقليدية التي تعمل بالوقود الأحفوري، لاسيما وأنها أقل تلويثا وأقل تكلفة على المدى الطويل.

مجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي ينوه بالدور الريادي لجلالة الملك بصفته رائد الاتحاد الافريقي للهجرة وبسياسة المملكة في مجال الهجرة (البيان

نوه مجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، في ختام أشغال دورته الـ49 التي انعقدت في نواكشوط، بالدور الريادي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بصفته رائد الاتحاد الافريقي للهجرة وبسياسة المملكة في مجال الهجرة. وثمن المجلس في هذا الإطار جهود المملكة في مجال الهجرة وتبنيها لسياسة تهدف الى دمج المهاجرين عبر تسوية وضعيتهم القانونية وتمكينهم من ظروف العيش الكريم. كما رحب المجلس باحتضان المملكة للمرصد الإفريقي للهجرة.

جنيف.. تعزيز قدرات المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان رهان حيوي لرفع تحديات عالم متغير (البيان

أكدت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمينة بوعياش، بجنيف، على أهمية الانخراط الجماعي في تعزيز قدرات واستقلالية المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان من أجل رفع تحديات عالمية متزايدة التعقيد. وقالت بوعياش التي ترأست اجتماعات التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، إن تعزيز استقلالية هذه المؤسسات يكتسي أهمية خاصة في مواجهة تحديات عالم مترابط، لأنه يمكنها من الاضطلاع بدورها المركزي في تصور الحلول الفعالة والجماعية القائمة على قيم حقوق الإنسان، في سياق عملها مع مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني، والمنظمات الدولية وأيضا الشركات والجامعات ووسائل الإعلام.

مزور يفتتح مشروع توسعة المجال الصناعي “عين جوهرة” (ليبراسيون

أشرف رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، على توسعة المجال الصناعي عين جوهرة، بتيفلت، رفقة أليس أولبرايت، رئيسة هيئة تحدي الألفية الأمريكية، وبحضور مليكة العسري، المديرة العامة لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، وكيري مونهان المديرة المقيمة لـهيئة تحدي الألفية بالمغرب. وأوضح بلاغ للوزارة توصل موقع “اقتصادكم” بنسخة منه، أن مشروع توسعة هذا المجال الصناعي، الواقع بالقرب من تيفلت على تراب جماعة عين جوهرة-سيدي بوخلخال، سيستفيد من دعم “صندوق المناطق الصناعية المستدامة”، الذي أنشئ في إطار برنامج التعاون “الميثاق الثاني” الممول من طرف هيئة تحدي الألفية.

عن admin

شاهد أيضاً

عرض لأبرز ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 6 يونيو 2024.

نصف المغاربة يجدون صعوبة في توفير تكاليف الكبش (الأحداث المغربية) کشف استطلاع للرأي حول علاقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *