أخبار عاجلة

عرض لأبرز ما جاء الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 5 أبريل 2024.

مراجعة النظام الأساسي تشعل احتجاجات متصرفي الإدارات العمومية (الأخبار)

انتقد متصرفو الإدارات العمومية ما اعتبروه “قفزا” على مراجعة النظام الأساسي لهيئة المتصرفين في الحوار الاجتماعي، حسب المعنيين بالأمر الذين قرروا الاحتجاج في مسيرة وطنية يوم 20 أبريل المقبل بالرباط، وذلك بالموازاة مع انطلاق جولات الحوار الاجتماعي المركزي. ودعا المتصرفون المركزيات النقابية إلى “طرح ملف المتصرفين على طاولة الحوار الاجتماعي في شقه المتعلق بالقطاع العام واعتباره أحد الأولويات، نظرا للضرر العميق الذي لحق هذه الهيئة لمدة طويلة، وإلى الأخذ بعين الاعتبار إرادة الآلاف من المتصرفات والمتصرفين الذين عبروا عن موقفهم وانتظاراتهم المتعلقة بإخراج نظام أساسي عادل ومنصف ورفض اعتبار الزيادة العامة في الأجور بمثابة تسوية لملفهم”، كما حمل اتحاد المتصرفين “المركزيات النقابية سواء منها المشاركة في الحوار الاجتماعي أو غير المشاركة، المسؤولية التاريخية في ما آل إليه ملف المتصرفين وما سيؤول إليه”.

التساقطات تدفع لمراجعة إغلاق الحمامات (الأحداث المغربية)

من المنتظر أن تعود الحمامات ومحلات غسل السيارات إلى نشاطها المعتاد بعد عيد الفطر، بعد أن دعا وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، ولاة الجهات وعمال عمالات وأقاليم المملكة لعقد اجتماعات مع أرباب الحمامات ومحلات غسل السيارات، من أجل تكييف قرار الإغلاق مع الوضعية المائية لنفوذهم الترابي. جاءت هذه الدعوة في جواب كتابي للوزير على سؤال يتعلق باستمرار قرار إغلاق الحمامات لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع، وبالنظر للتحسن النسبي للوضعية المائية جراء التساقطات المطرية الأخيرة، حيث أشار وزير الداخلية في معرض جوابه إلى أنه على الرغم من المدة القصيرة التي مرت على تنزيل هذه الإجراءات، أي التدبير العقلاني للماء بسبب أزمة الجفاف إلا أنها ساهمت في ترشيد استهلاك الماء.

القنب الهندي.. أدوية مرخصة (الأحداث المغربية)

حددت دورية جديدة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية الشروط الضرورية لتسجيل الأدوية الطبية المعدة للاستخدام البشري والمصنعة اعتمادا على نبتة القنب الهندي. وشرحت الدورية، التي عممتها الوزارة وتم نشرها على الموقع الرسمى لمديرية الأدوية والصيدلة، طبيعة المنتجات المعنية، كما وضحت الشروط الواجب توفرها في ملفات طلب الترخيص بتسويق هذه الأدوية والمستحضرات. وحسب المصدر نفسه، يمكن أن تكون هذه الأدوية على شكل مادة صيدلانية أو مستحضر صيدلاني رئيسي أو أدوية نباتية. وبالنسبة للمستحضر، يمكن أن يتكون الجزء النشط من مادة واحدة أو أكثر يتم استخلاصها بشكل مركز من أحد أجزاء نبات القنب الهندي سواء تعلق الأمر بالأوراق أو الجذور أو النبتة كاملة.

قانون المسطرة المدنية من “أسرار” الدولة (الصباح)

رفض برلمانيو فرق المعارضة إعمال “السرية” في جلسة العدل والتشريع، المخصصة لمناقشة مشروع قانون المسطرة المدنية، معتبرين أن مشروع هذا القانون ليس من “أسرار الدولة”، والقرار هو “محاولة لإخفاء أمور مريبة قد لا تعجب الرأي العام الوطني”. واعتمد عبد اللطيف وهبي، على الفصل 68 من الدستور الذي ينص على “أن جلسات لجان البرلمان سرية، ويحدد النظام الداخلي لمجلسي البرلمان الحالات والضوابط التي يمكن أن تنعقد فيها اللجان بصفة علنية، وذلك بالإحالة على المادة 96 من النظام الداخلي التي تحدد شروط العلانية”. ودافع برلمانيو الأغلبية عن هذا القرار، وأمام احتدام الجدل، التمس وهبي من رئيس اللجنة سحب طلبه، فوقع الجميع في حيرة من أمرهم، وقال بهذا الخصوص إنه “إذا أرادت المعارضة خرق الدستور، والنظام الداخلي للمجلس فليتحمل كل واحد مسؤوليته”.

انتخاب رئيس مجلس النواب في موعده (الصباح)

يعقد مجلس النواب جلسة عمل في 12 أبريل الجاري، الجمعة الثانية، لانتخاب رئيس له، بعد انتهاء منتصف الولاية التشريعية. وأكد رئيس المجلس، راشيد الطالبي العلمي، لـ”الصباح” إنه سيعقد اجتماعا لمجلس النواب الجمعة، سواء صادف يوم عطلة أم لا، موضحا أن الجلسة دستورية والبرلمان لا يمكنه تأجيلها. وقالت المصادر إن الأصالة والمعاصرة الذي أبدى بطريقة غير مباشرة التنافس على منصب رئيس مجلس النواب، من خلال دعم صلاح الدين أبو الغالي، تراجع عن القرار، وأجل الطموح إلى غاية الولاية التشريعية المقبلة لـ 2026، وزكى مجددا رشيد الطالبي العلمي، رئيسا لمجلس النواب، كما أعلن الاستقلال عن دعمه له وبدون منازع.

دعم اجتماعي.. جمعويون يستعجلون الحكومة لإصدار بلاغ توضيحي رسمي لرفع اللبس (الصحراء المغربية)

قال عبد الحق صيفار، نائب رئيس “حركة الخيار الثالث” المغربية، إن الحكومة مدعوة إلى الخروج ببلاغ توضيحي رسمي للرد على استفسارات المواطنين والمواطنات وتعليل القرارات الجديدة، وتقديم أجوبة مباشرة للفئات المعنية لأجل رفع اللبس والغموض الذي بات يلف شروط الاستفادة من الدعم الاجتماعي الجزافي المصروف مسبقا للأسرة المعنية. ودعا صيفار، في تصريح لليومية، “الحكومة، باعتبارها الجهة المانحة للدعم الاجتماعي، لاتخاذ تدابير خاصة وتوضيح حيثيات الوضعية الحالية لتفادي السقوط في أزمة ثقة ما بين الحكومة والمواطنين والمواطنات، الشيء الذي يخالف أهداف وفلسفة مشروع الحماية الاجتماعية”. وتحدثت مصادر جمعوية موازية عن أن الوضعية الحالية تتطلب إعادة النظر في وضع المؤشرات المحددة للاستفادة من الدعم الاجتماعي، لتفادي محاصرة عدد من الفئات الهشة بأرقام ومؤشرات ومعايير خارج حق الاستفادة، خاصة من يعيشون بشكل منفرد أو الأشخاص المسنين أو شباب أو نساء.

الأفوكا” المغربية تغزو الأسواق الأوروبية رغم التقلبات المناخية (الصحراء المغربية)

أصبح المغرب من أكثر الدول إنتاجا وتصديرا لفاكهة الأفوكادو، خاصة بعد تحول العديد من المزارعين والمستثمرين إلى زراعة هذه الفاكهة بنسب كبيرة، حسب ما أفاد تقرير نشرته العديد من وسائل الإعلام الرقمية الإسبانية. وقد حقق المغرب، وفق المصادر ذاتها، نتائج استثنائية، بعدما تمكن من تصدير حوالي 58 ألف طن من الأفوكادو للموسم الفلاحي 2023-2024، رغم التقلبات المناخية التي أثرت على أداء المنتج، وهو ما يمثل رقما قياسيا جديدا في حجم الصادرات. وحسب موقع (Freshplaza) المتخصص، فإن معظم المزارعين المغاربة قاموا بتصدير محصولهم من الأفوكادو خلال شهري فبراير ومارس، بمتوسط محصول يتراوح بين 17 و 18 طنا للهكتار، كما وصل بعض المزارعين إلى ما بين 27 و30 طنا للهكتار، وهو رقم غير مسبوق في حوض البحر الأبيض المتوسط.

جلالة الملك يهنئ الرئيس السنغالي بمناسبة العيد الوطني لبلاده (الصحراء المغربية)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى رئيس جمهورية السنغال، باسيرو ديوماي فاي، وذلك بمناسبة تخليد بلاده لعيدها الوطني. ومما جاء في برقية جلالة الملك “يسرني، في غمرة تخليد جمهورية السنغال لعيدها الوطني، أن أبعث إلى فخامتكم بخالص تهانئي. وهي مناسبة سانحة لأتقدم، باسمي وباسم الشعب المغربي، بأصدق متمنياتي للشعب السنغالي الشقيق بتحقيق ما يصبو إليه من مزيد الرفاه والتقدم”. وأعرب جلالة الملك، بهذه المناسبة، عن مدى تقدير جلالته “لأواصر الأخوة العريقة والمتجذرة التي تربط شعبينا، وكذا لعلاقات الصداقة التقليدية والمتميزة التي تجمع بلدينا، مؤكدا لكم، في هذا الصدد، الأهمية الخاصة التي أوليها لاستمراريتها وتعزيزها في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك”.

الساعة الإضافية تثير الجدل من جديد (المساء)

رغم مرور أزيد من خمس سنوات على اعتماد الساعة الإضافية (غرينتش 1+) لا يزال الجدل بخصوص جدواها يتجدد كل سنة مع شهر رمضان. وتتواصل منذ أيام، حملة رقمية على مواقع التواصل الاجتماعي تحت وسم “لا للساعة الإضافية نعم للساعة القانونية”، مطالبة بالعودة إلى توقيت غرينتش. وتفاعلت العديد من التدوينات مع هذا الموضوع معربة عن رفضها العودة إلى الساعة الإضافية بعد رمضان. وانضمت النائبة البرلمانية عن حزب جبهة القوى الديمقراطية ريم شباط إلى جبهة الرافضين للساعة الإضافية، إذ طالبت الحكومة بإلغاء الساعة الإضافية “ضمانا لراحة الشعب المغربي وارتقاء بجودة حياة المجتمع المغربي”. وتساءلت النائبة، عبر سؤال كتابي، حول “إصرار الحكومة على التمسك بتطبيق الساعة الإضافية، رغم وجود فئات واسعة من المجتمع التي تطالب بإلغائها، في ظل المعاناة الكبيرة التي تطال المواطنات والمواطنين خاصة الأطفال والتلاميذ”.

توقيف هولندي من أصول مصرية مطلوب للعدالة بأمر دولي (المساء)

تمكنت عناصر الشرطة بمدينة جرسيف، من توقيف مواطن هولندي من أصول مصرية، يبلغ من العمر 63 سنة، يشكل موضوع أمر دولي بإلقاء القبض صادر عن السلطات القضائية الألمانية. وذكر مصدر أمني أن عملية تنقيط المواطن الأجنبي الموقوف بقاعدة بيانات المنظمة الدولية للشرطة الجنائية “أنتربول”، أوضحت أنه مبحوث عنه على الصعيد الدولي بموجب أمر دولي بإلقاء القبض صادر بطلب من المكتب المركزي الوطني بـ”Wiesbaden” بألمانيا، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بترويج مخدر الهيروين. وأوضح المصدر ذاته، أنه تم إخضاع المشتبه فيه لتدبير الوضع تحت الحراسة النظرية قبل إحالته على النيابة العامة المختصة، بينما تم تكليف المكتب المركزي الوطني بالرباط “مكتب الأنتربول” التابع للمديرية العامة للأمن الوطني، بإشعار نظيره بدولة ألمانيا بواقعة التوقيف على ذمة مسطرة التسليم.

خبير يدعو إلى وضع سياسات صناعية شاملة وفعالة تدعم “التنمية الصناعية” (العلم)

سجل مؤشر “بارومتر الصناعة المغربية” سيطرة أقطاب الرباط والدار البيضاء، وطنجة، على الصناعة الوطنية، مقابل جهة فاس مكناس أو درعة تافيلالت، حيث سجلت هذه الأخيرة أرقام معاملات جد منخفضة، لم تتجاوز 622 مليون درهم خلال سنة 2022. ولتفسير أسباب هذه الفجوات الصناعية بين جهات المملكة، أوضح يدير أكيندي، أستاذ العلوم الاقتصادية والاجتماعية، أن “هذه التفاوتات يمكن تفسيرها من خلال عدة عوامل، منها اختلاف الهيكلة الاقتصادية، وتمركز النشاطات الاقتصادية والصناعية في بعض المناطق بشكل أكبر من غيرها، مما يؤدي إلى تفاوتات في مستوى الدخل والتوظيف والفرص الاقتصادية بين الجهات”. وللتغلب على هذه الفوارق، شدد أكيندي على ضرورة “وضع سیاسات صناعية شاملة وفعالة تدعم التنمية الصناعية، لتطوير التنافسية العالمية للقطاع الصناعي، وتطوير سياسات ذات خصوصية معينة حسب كل الجهات”.

قطاع السيارات يدر على المغرب أزيد من 2,4 مليار دولار خلال شهرين فقط (الاتحاد الاشتراكي)

خلال شهرين فقط در قطاع السيارات على المغرب أزيد من 24 مليار درهم من العملة الصعبة (حوالي 2.4 مليار دولار) بزيادة قدرها 2.6 مليار درهم مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. وكشفت بيانات لمكتب الصرف، أن مبيعات السيارات المنتهية الصنع، فاقت عند متم فبراير الماضي 10.7 مليار درهم، عوض 9.4 مليار درهم قبل عام، بينما بلغت مبيعات قطاع الأسلاك الكهربائية للسيارات 8.3 مليار درهم فيما تجاوزت قيمة صادرات التجهيزات الداخلية للسيارات، بما فيها المقاعد، 1.3 مليار درهم. وحطم المغرب العام الماضي رقما قياسيا في صادرات قطاع السيارات، والتي ناهزت 142 مليار درهم، عوض 111 مليار درهم المسجلة خلال العام الفارط، أي بزيادة معدلها 30.4 في المائة، وهو إنجاز تاريخي حتى بالمقارنة مع باقي مكونات ميزان الصادرات، حيث أصبح هذا القطاع الاستراتيجي يدر على المغرب ضعف ما يدره عليه قطاع الفوسفاط من العملة الصعبة.

بوريل يناقش مع بوريطة كيفية إعطاء زخم جديد للشراكة المغربية الأوروبية (الاتحاد الاشتراكي)

أكد الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، أن الشراكة القائمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي “أكثر أهمية من أي وقت مضى في السياق الجيوسياسي الحالي”. وشكل تعزيز هذه الشراكة الاستراتيجية محور محادثات جمعت، بين بوريل ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة. وقال رئيس الدبلوماسية الأوروبية في حسابه على منصة “إكس”، “لقد ناقشنا كيفية إعطاء زخم جديد للشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب”. كما ناقش بوريطة وبوريل العديد من القضايا الثنائية والإقليمية.

مصطفى الكثيري: إصدارات المندوبية إلى حدود سنة 2023 بلغت نحو 856 عنوانا عن محطات من تاريخ الكفاح الوطني والمقاومة والتحرير (بيان اليوم)

أكد المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، مصطفى الكثيري، أن المملكة المغربية اهتمت بإحداث مؤسسة خاصة بقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير للنبش في الذاكرة التاريخية والحفاظ عليها، ولرد الاعتبار لشخصيات منسية أسهمت في تحرير البلاد من ربقة الاستعمار. وقال الكثيري، في حوار مع اليومية، إن المندوبية تضطلع أيضا، بمهمة صون الأرشيف وجلبه من مراكز الأرشيف الأجنبية، نظرا لأهميته في إغناء الدراسات والسير الذاتية المنشورة، مبرزا أن إصدارات المندوبية السامية بلغت إلى حدود سنة 2023 نحو 856 عنوانا عن محطات مجيدة من تاريخ الكفاح الوطني والمقاومة والتحرير. وأشار من جهة أخرى، إلى أن قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير يستفيدون من امتيازات تقدمها المندوبية لهم أو لذوي الحقوق من قبيل راتب معاش العطب، ومنحة التعويض الإجمالي، والتأمين الصحي الإجباري عن المرض وغيرها من الخدمات.

نارسا” ترصد تحسن نسبة نجاح المترشحين للحصول على رخصة السياقة (بيان اليوم)

أفادت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بأن المعطيات الرسمية المتعلقة بتتبع تنزيل بنك الأسئلة الجديدة لاجتياز الامتحان النظري لنيل رخصة السياقة تشير إلى تطور مهم في نسبة نجاح المترشحين، وذلك بعد عشرة أيام من تفعيل هذا المشروع. وأوضحت الوكالة، في بلاغ، أنه ” في إطار التتبع اليومي لتنزيل بنك الأسئلة الجديدة لاجتياز الامتحان النظري لنيل رخصة السياقة، تشير المعطيات الرسمية بعد عشرة أيام من تفعيل هذا المشروع الإصلاحي المهيكل إلى تطور مهم في نسبة نجاح المترشحين، وأصبح في نفس المستوى قبل اعتماد بنك الأسئلة الجديدة”. وبحسب البلاغ، تبرز هذه المعطيات الانخراط الإيجابي لمهنيي تعليم السياقة، الشريك الأساسي في هذا الورش الإصلاحي الهام، حيث إن مؤسسات ومدربي تعليم السياقة، ساهموا بشكل كبير في التطور الإيجابي لنسبة نجاح المترشحين من خلال تأهيلهم لاكتساب معارف كافية لاجتياز امتحان الحصول على رخصة السياقة.

ملف طلبة الطب.. نقابة تحذر من التلاعب بمصير أطباء المستقبل وتهدد الاحتجاج (رسالة الأمة)

حذر المكتب الوطني للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام الحكومة من “التلاعب بمصير آلاف الأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان بالقطاع العام”، مشيرا إلى أن “غضب طبيب القطاع العام وشيك”، كما دعا إلى عدم الانسياق إلى الحسابات السياسوية وإلى التحلي بالجدية المطلوبة في التعاطي مع متطلبات المرحلة، وخصوصا انتظارات المواطن المغربي لنظام صحي يلبي حاجياته الأساسية. وعبر المكتب ذاته عن “تضامنه المبدئي مع نضالات الطلبة بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان”، داعيا القطاعات المعنية إلى تحكيم العقل والحكمة وإيجاد حل للملفات العالقة سريع في القطاع، مطالبا بتأسيس جبهة وطنية موحدة لحماية الوضعية المهنية صحية ومكتسبات موظفي القطاع العمومي الصحي كأولوية تفرضها خطورة المرحلة الحالية. وأعلنت النقابة، بشكل مسبق، عن رفضها أي اتفاق لا يتضمن الحد الأدنى من حقوقهم ومطالبهم لحفظ كرامة الطبيب سواء المعنوية أو المادية.

النفيسي يقدم الاستراتيجية الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب (رسالة الأمة)

استقبل رئيس الحكومة عزيز أخنوش، رئيس الهيئة الوطنية للمعلومات المالية جوهر النفيسي، الذي قدم له التقرير السنوي للهيئة برسم سنة 2022، وذلك طبقا لمقتضيات القانون رقم 05-43 المتعلق بمكافحة غسل الأموال كما تم تغييره وتتميمه. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذا التقرير سجل المنحى التصاعدي الذي شهدته مؤشرات نشاط الهيئة خلال سنة 2022، سواء التصاريح بالاشتباه المقدمة، أو طلبات المعلومات الواردة على الصعيدين الوطني والدولي، أو الإحالات على السلطات القضائية المختصة. وخلال هذا الاجتماع، يضيف المصدر ذاته، قدم رئيس الهيئة الوطنية للمعلومات المالية، لرئيس الحكومة، الإستراتيجية الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب التي تم إعدادها طبقا للمعايير الدولية وللممارسات الفضلى في هذا المجال، حيث تم اعتمادها من طرف مجلس الهيئة بتاريخ 07 دجنبر 2023.

المغرب الأول إفريقيا من حيث متوسط الأجور الشهرية (ليزانسبيراسيون إيكو)

انفرد المغرب بريادة إفريقيا من حيث متوسط الأجور الشهرية، مسجلا مكانة ملحوظة عالميا. وبمتوسط أجر شهري إجمالي يبلغ 1657 دولارا في سنة 2024، تضع المملكة نفسها على رأس القائمة في القارة الإفريقية وتحتل المركز 48 عالميا، وفقا للتقرير السنوي الذي أعده فريق ” Ceoworld Economy and Politics”. وتهدف هذه الدراسة، التي قارنت متوسط الأجور الشهرية في ما يقرب من 196 دولة، إلى تسليط الضوء على البلدان التي تقدم أفضل الأجور وكذلك تلك الموجودة على الطرف الآخر من النطاق. وتتصدر قائمة أعلى الرواتب دول مثل سويسرا (8,111 دولارا)، ولوكسمبورغ (6,633 دولارا) والولايات المتحدة (6,455 دولارا).

حبوب: المغرب يخطط لاستيراد 5 ملايين طن (لوبينيون)

تستعد المملكة لمواجهة موسم الحبوب الصعب بشكل خاص، مع توقعات مثيرة للقلق بشأن محصول القمح اللين والقمح الصلب والشعير. وحسب آخر التوقعات لبنك المغرب، بناء المعطيات المتوفرة إلى غاية 10 مارس 2024، من المتوقع أن يصل الإنتاج الوطني من الحبوب إلى حوالي 25 مليون قنطار في نهاية هذا الموسم. وهذا الرقم هو أقل بكثير من 55.1 مليون المسجلة في العام السابق. وفي هذا الصدد، شدد عمر اليعقوبي، رئيس الفدرالية الوطنية لتجار الحبوب والقطاني، على استعجالية الوضع، معلنا أن معظم محصول القمح سيتم تخزينه في القرى. وفي مواجهة هذا الخصاص الوشيك، يلجأ المغرب إلى الواردات لتلبية احتياجاته، حيث من المنتظر أن تقوم المملكة باستيراد ما لا يقل عن 5 ملايين طن متري من القمح اللين اعتبارا من فاتح يوليوز، حسب ما كشفه اليعقوبي.

بلوكاج” في كليات الطب.. الدعوة للوحدة لحل الأزمة (لوماتان)

لا يزال إضراب طلبة الطب يثير ردود فعل قوية. وبعد التدخل السريع لأحزاب المعارضة، الداعية إلى حوار عاجل لتجنب سنة بيضاء، جاء الدور على النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام لتتخذ موقفا. وفي بيان صدر مؤخرا، أعربت النقابة عن تضامنها مع الطلبة المناضلين، بينما دعت الوزارات المعنية إلى التروي بالحكمة لحل القضايا العالقة بسرعة. وطالبت النقابة الحكومة بعدم التأثر بالاعتبارات السياسية، وشددت على أهمية اعتماد مقاربة جدية لتلبية الاحتياجات الأساسية للمواطنين من أجل نظام صحي فعال. ودعت مهنيي القطاع العام إلى تشكيل جبهة صحية وطنية لحماية وضعهم المهني وحقوقهم، معتبرة هذه المعركة أولوية نظرا لخطورة الوضع الحالي.

تمديد أجل الولوج إلى بوابة تسوية وضعية المركبات المتراوحة وزنها الإجمالي محملة ما بين 3.5 و 19 طنا إلى متم 2024 (ليبيراسيون)

قررت وزارة النقل واللوجيستيك تمديد أجل الولوج إلى البوابة الخاصة بتسوية وضعية المركبات التي يتراوح وزنها الإجمالي محملة ما بين 3.5 و 19 طنا إلى غاية متم سنة 2024. وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أن تمديد فترة الولوج إلى هذه البوابة يأتي من أجل تمكين فئة أوسع من المهنيين من الانخراط في هذه العملية وتسوية وضعية مركباتهم. وذكر المصدر ذاته بأن الوزارة شرعت منذ 14 يوليوز 2023، في عملية تسوية وضعية هذه المركبات عبر البوابة الالكترونية المحدثة لهذه الغاية، والتي حدد آخر أجل لولوجها في فاتح مارس 2024، وذلك في إطار العمل على تسوية وضعية مركبات النقل الطرقي للبضائع لحساب الغير ذات نفس الصنف التي يتراوح وزنها الإجمالي محملة بين 3.5 و 19 طنا.

عن admin

شاهد أيضاً

90,2 في المائة من الأسر المغربية لم تعد قادرة على الادخار .

أظهرت نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، المنجز من طرف المندوبية السامية للتخطيط، برسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *