أخبار عاجلة

عرض لأبرز ما جاء الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس.

لقجع يضع النقط على الحروف (الأحداث المغربية)

دافع فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، عن حصيلة الحكومة “الموازناتية” في منتصف ولايتها. واختارت فرق الأغلبية الحكومية محطة تواصلية أخرى لتقديم الخطوط العريضة لهذه المرحلة، في إطار لقاء عقدته مع وزير الميزانية لمناقشة “استدامة المالية العمومية لتنزيل ورش الحماية الاجتماعية” بمقر حزب الاستقلال بالرباط. وقدم لقجع مجموعة من الأرقام والمؤشرات لتصحيح بعض المغالطات، مفيدا بأنه لتحقيق التوازن بين متطلبات تمويل الأوراش التنموية والحفاظ على التوازنات الماكرو اقتصادية، عبأت الحكومة حوالي 100 مليار إضافية خلال ثلاث سنوات (2021 – 2023). وأضاف أن الموارد المعبأة ستمكن من تمويل النفقات الإضافية البالغة أزيد من 90 مليار درهم، مشيرا إلى أن تكلفة ورش الحماية الاجتماعية ستصل إلى 40 مليار درهم، بينما ستبلغ تكلفة الحوار الاجتماعي 45 مليار درهم بحلول سنة 2026.

جمعيات المتقاعدين قلقة من التهميش (الأحداث المغربية)

عبر متقاعدو عدد من الوزارات والإدارات العمومية عن استنكارهم الشديد لإقصائهم من الحوار الاجتماعي بين الحكومة والنقابات، ورفضهم لمخرجات الحوار خاصة أنه لا يتضمن أي إشارة لملفهم المطلبي. ونددت الجمعيات، في بيان مشترك لها، بـ”الإقصاء من الحوار الاجتماعي، الذي طال ممثلي هاته الفئة من خدام الوطن، وغياب الإشارة إليهم من خلال الاستفادة من نتائجه والرفع من معاشاتهم لتمكينهم من العيش بكرامة في وطنهم الذين ساهموا في بنائه ليصبح ما هو عليه الآن وتكريس ثقافة الاعتراف بين الأجيال وهاته الثقافة تعتبر من الوسائل الأساسية المؤدية إلى تلاحم كل فئات المجتمع”. واعتبرت ما حدث في الحوار الاجتماعي “تهميشا مقصودا لفئة المتقاعدات والمتقاعدين وهضما لحقوقهم، ولا يساعد على إرساء ركائز الدولة الاجتماعية، بسبب غياب الإرادة السياسية للحكومة بإنصاف كل المواطنات والمواطنات بدون تمييز انسجاما مع مقتضيات دستور 2011”.

سنتان للحصول على رخص استثمار (الصباح)

وضعت تقارير توصلت بها الوزارة المكلفة بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، عددا من مديري المراكز الجهوية للاستثمار في مهب حملة تغييرات حصلت الوزارة الوصية على تأشيرة إجرائها، من رئاسة الحكومة. وعلمت اليومية أن من بين الأعطاب المرصودة على عمل المراكز المذكورة، تعاظم حجم الشكايات الآتية من المستثمرين والمهندسين المعماريين بخصوص الصعوبات التي تواجه ملفاتهم، خاصة على مستوى المنصات الرقمية، إذ عادة ما يطلب منهم إعادة إرسال الملفات بعد أشهر من وضعها أول مرة، وعدم حصولهم على إشعارات بالتوصل. وترفض أغلب المراكز الجهوية للاستثمار التواصل مع المتعاملين معها بالبريد الإلكتروني، ما ترتب عنه ضياع أشهر من وقت مساطر الرخص التي أصبحت تتطلب بين سنة و سنتين من الانتظار.

السياسات الفلاحية مسؤولة عن الإجهاد المائي (الصباح)

كشف المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية خلاصات تقرير يوم دراسي ناقش مستقبل الفلاحة بالمغرب. وأكد تقرير المعهد أن الجفاف ليس السبب الوحيد الذي أوصل البلاد إلى هذه الوضعية، بل هناك أيضا الاختيارات المعتمدة في السياسات العمومية في المجال، التي ساهمت بشكل كبير في الندرة التدريجية للموارد المائية العادية للمغرب. وأشار التقرير إلى أن حفر الآبار واستغلال الفرشات المائية عرف اتساعا كبيرا، خاصة مع دعم صندوق التنمية الفلاحية لهذا الغرض، الذي أقر منذ 1985، وارتفعت الوتيرة بشكل خاص مع مخطط المغرب الأخضر، الذي خصص دعما وافرا في إطار البرنامج الوطني للسقي بالتنقيط. وطالب المعهد في تقريره، بضرورة إعادة النظر في التوجهات المعتمدة حاليا، وفتح نقاش وطني حول الخيارات التي يتعين اعتمادها في تنمية القطاع الفلاحي.

الفنادق تنهي عهد عقود الزواج (الصباح)

بدأ رسميا التحضير لمعركة جديدة من النقاش العمومي حول تغيير مضامين القانون الجنائي، بعد الحسم في تعديلات المدونة، والبداية أعطى إشارتها وزير العدل حول عدم قانونية طلب عقود الزواج في الفنادق. وقال مصدر رفيع في القطاع السياحي، في تصريح للجريدة، إن “هناك حديثا في أوساط المهنيين، حول توصل بعضهم باتصالات أو تبليغات شفوية من قبل السلطات الأمنية، تخبرهم بإسقاط شرط الإدلاء بعقد الزواج عند الحجز”. وسربت في الأيام الأخيرة وثيقة تظهر تداول دورية داخلية في أحد الفنادق بأكادير تخبر الموظفين برفع الحظر عن حجوزات “الكوبلات” الذين لم يدلوا بعقود الزواج، كما تخبر الدورية ذاتها، برفع الحظر أيضا عن حجوزات النساء في المدن التي ينتمين إليها. وأثار تداول تلك الوثيقة على نطاق واسع، الكثير من النقاش على مواقع التواصل الاجتماعي بين مؤيد ومعارض لهذا القرار الذي توصلت به الفنادق.

مكونات الأغلبية تعبر عن رغبتها في استمرار التحالف إلى ما بعد انتخابات 2026 (الصحراء المغربية)

تأمل مكونات الأغلبية الحكومية في استمرار التحالف إلى ما بعد الانتخابات العامة لسنة 2026، نتيجة توافق الرؤى السياسية في ما بين أحزاب التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال والاتحاد الدستوري لبناء الدولة الاجتماعية وخدمة التنمية الوطنية. وشدد رؤساء فرق الأغلبية بالبرلمان، خلال مناقشتهم لموضوع “استدامة المالية العمومية لتنزيل ورش الحماية الاجتماعية”، بمقر حزب الاستقلال بالرباط، على “وحدة الصف واستعدادهم للدفاع عن الأجندة التشريعية التي ستتقدم بها الحكومة خلال النصف الثاني من ولايتها”، معلنين التزامهم بـ”تجنب أية حسابات سياسية ضيقة في مواجهة فرق المعارضة من شأنها أن تعطل وتيرة العمل الحكومي”. وأكدوا أن التنظيم المشترك لندوة المالية العمومية يعب ر عن متانة العلاقات المؤسساتية للأغلبية، ويشكل ردا واضحا على من يتهمونهم بعدم التنسيق والانسجام.

عزيز أخنوش: استراتيجية “المغرب الرقمي 2030” ستخرج إلى حيز الوجود في غضون الأسابيع القليلة المقبلة (الصحراء المغربية)

أعلن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بمراكش، أن استراتيجية “المغرب الرقمي 2030” ستخرج إلى حيز الوجود في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، مؤكدا أن الحكومة تضع التحول الرقمي على رأس أولوياتها. وأوضح أخنوش، في كلمة خلال افتتاح أشغال الدورة الثانية من “جيتكس إفريقيا المغرب”، المقامة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن هذه الاستراتيجية ترتكز على محورين أساسيين يتعلق الأول برقمنة الخدمات العمومية، فيما يروم المحور الثاني بث دينامية جديدة في الاقتصاد الرقمي، بهدف إنتاج حلول رقمية مغربية. كما تروم هذه الاستراتيجية، يضيف رئيس الحكومة، خلق القيمة المضافة وإحداث مناصب شغل؛ مشيرا إلى أن هذا المعرض الإفريقي الهام “يحمل دلالات عديدة بالنسبة لقارتنا وهو ما يتماشى مع الرؤية المتبصرة لجلالة الملك، الرامية لتقوية روابط الأخوة والصداقة وتعزيز المبادلات التجارية بين دول القارة”.

احتلال” السكن الوظيفي يجر انتقادات لبنموسى (الأخبار)

عادت ملفات احتلال السكن الوظيفي إلى الواجهة بوزارة التربية الوطنية، فقد اشتكت مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين، مما أسمتها “اختلالات في التدبير والحكامة، ومنها احتلال السكن الإداري بدون وجه حق”، إلى جانب ما سمي بـ”التغاضي عن حالات احتلال السكن الوظيفي”، ووجود “خروقات في عملية تدبير الفائض والخصاص”. وطالبت النقابة شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية، بالكشف عن “الإجراءات التي سيتخذها لتصحيح هذه الاختلالات والنهوض بأداء الوزارة، ومراجعة عملية تدبير الفائض والخصاص، وفتح تحقيق في حالات احتلال السكن الإداري بدون وجه حق”. من جانب آخر، كانت نقابات قد طالبت الحكومة بالكشف عن الإجراءات والتدابير التي تعتزم القيام بها من أجل نشر لائحة الموظفين الذين يستفيدون من السكن الوظيفي والإداري، ضمانا للحق في الحصول على المعلومة.

عمليات مشبوهة لغسل الأموال في العقار (الأخبار)

تلقت الهيئة الوطنية للمعلومات المالية تصريحات بالاشتباه بوجود عمليات ضخمة لغسل الأموال في قطاع العقار. وأفادت المصادر بأن الهيئة أحالت هذه الملفات على النيابة العامة من أجل فتح تحقيق بشأنها، من المنتظر أن يشرف عليه مكتب مكافحة الجرائم الاقتصادية والمالية التابع للفرقة الوطنية للشرطة القضائية. وأفادت المصادر بأن الهيئة توصلت بتبليغات بالاشتباه صادرة عن موثقين ووكلاء عقاريين ومؤسسات بنكية، تفيد بوجود عمليات مشبوهة لغسل الأموال في قطاع العقار، خاصة على الشريط الرابط بين مدينتي طنجة والجديدة. وأضافت المصادر أنه تم رصد إغراق مدن طنجة والقنيطرة وبوزنيقة والدار البيضاء، بأموال مجهولة المصدر يتم توظيفها في مشاريع عقارية، وتحتل القنيطرة مكانة الصدارة نظرا للثورة التي يعرفها قطاع العقار بالمدينة، حيث أحالت الهيئة ملفات تخص منعشين عقاريين على النيابة العامة للتحقيق في مصدر الأموال التي يتم توظيفها في بعض المشاريع العقارية.

لفتيت يقر بأن أسواق الجملة للخضر والفواكه انتهت صلاحيتها (المساء)

أوضح وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت أن أسواق الجملة للخضر والفواكه على المستوى الوطني يبلغ عددها 30 سوقا مهيكلا، زيادة على ثمانية أسواق أخرى غير مهيكلة. وأضاف أن دخل هاته الأسواق يتعدى 400 مليون درهم سنويا، فيما رقم معاملاتها يتجاوز 7 مليارات درهم سنويا، غير أنه أقر في الوقت ذاته بوجود عدة اختلالات في هاته الأسواق. وأبرز لفتيت، خلال رده على أسئلة النواب بمجلس المستشارين، أن أسواق الجملة للخضر والفواكه التي ظلت سائدة منذ فترة الاستقلال، لم يعد نموذجها ملائما، سواء على مستوى المنظومة القانونية أو طريقة التسيير؛ مشيرا إلى أن هاته الأسواق انتهى دورها، وأن الوقت حان للمرور إلى نموذج جديد يقطع بطريقة كاملة مع النموذج القديم، سواء على المستوى القانوني أو التسييري أو على مستوى البيع.

الحكومة تعد برنامجا جديدا للوقاية والحد من التلوث الصناعي (المساء)

أفادت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أنه تم إعداد مشروع برنامج جديد للوقاية والحد من التلوث الصناعي للفترة 2024-2035، تقدر كلفة تفعيله الإجمالية بحوالي 19 مليار درهم. وأوضحت الوزيرة في معرض جوابها على سؤالين شفويين في إطار وحدة الموضوع حول تدبير النفايات بالمدن الكبرى، أنه ستتم تعبئة كلفة هذا البرنامج، الذي يوجد في مرحلة المصادقة مع القطاعات المعنية، في إطار الشراكات الدولية ومساهمة الشركاء المعنيين في القطاعين العام والخاص.

نزار بركة: قطاع البناء والأشغال العمومية يساهم بـ6 بالمائة في الناتج المحلي الإجمالي ويوفر 12 في المائة من فرص العمل (العلم)

أكد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، على الدور المحوري لقطاع البناء والأشغال العمومية في الاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة للمملكة، مبرزا أن القطاع يساهم بنسبة 6 في المائة في الناتج المحلي الإجمالي ويوفر 12 في المائة من فرص العمل. وأشار بركة، الذي كان يتحدث خلال الدورة السادسة للمعرض الدولي للبناء والأشغال العمومية بمراكش، إلى أن المغرب تحول إلى ورش مفتوح مع مجموعة من المشاريع والبرامج الهيكلية فى ظل تنظيم المملكة لكأس الأمم الإفريقية 2025 والمشاركة في تنظيم كأس العالم 2030، وكذا مخططات التنمية الجهوية وبرنامج إعادة الإعمار والتأهيل للمناطق المتضررة من زلزال الحوز فضلا عن مشاريع في قطاع الماء والبنية التحتية وقطاعات أخرى. ودعا مختلف الفاعلين والمتدخلين في القطاع إلى التعبئة للارتقاء إلى مستوى التوقعات ومواجهة التحديات من أجل إنجاز هذه المشاريع الكبرى في الإطار الزمني المحدد.

فيروس “غامض” يكبد فلاحين خسائر مادية جسيمة (العلم)

تعرض العديد من مزارعي البطيخ الأحمر “الدلاح” و”القرع” و”الخيار” وبعض المنتجات الأخرى بإقليم تارودانت، لخسائر مادية كبيرة تصل إلى ملايين السنتيمات. وحسب إفادة فلاحين بالمنطقة لـ”العلم”، تعود هذه الوضعية إلى “فيروس غامض” أثر على جودة البطيخ والخيار والقرع من حيث اللون والطعم، وعلى مظهرها الخارجي الذي صار مائلا للاصفرار، مما جعل قيمتها المالية تتدنى إلى مستوى لا يغطي حتى تكاليف الجني والنقل والتسويق. ويطالب الفلاحون المتضررون وزارة الفلاحة بالتدخل من خلال إيفاد لجنة علمية للوقوف على أسباب المشكل وحيثياته وتحديد المسؤوليات، كما يطالبون بضرورة تعويضهم عن الخسائر التي تكبدوها بسبب هذا “الفيروس الغامض”.

مستجدات الموسم الدراسي القادم : إلغاء الامتحانات الإشهادية و2626 مدرسة للريادة (الاتحاد الاشتراكي)

في اجتماع لمدير مديرية المناهج بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة مع الجمعية المغربية للكتبيين، حول مستجدات الدخول المدرسي للموسم المقبل 2024-2025، تقرر الرفع من عدد مدارس الريادة من 626 إلى 2626 كما أن عدد الإعداديات الرائدة سيصبح 230 إعدادية. وفي تعليق على مختلف المستجدات التي ستعرفها المنظومة التربوية ابتداء من الموسم القادم، قال مولاي امحمد الشهيبات، المتصرف التربوي وعضو المجلس الوطني لمنظمة التضامن الجامعي المغربي، في تصريح لليومية، إن الموسم القادم سيشهد إرساء كتاب وحيد وموحد في اللغة العربية والفرنسية والرياضيات بمدارس الريادة من تأليف الوزارة، وإلغاء الامتحانات الإشهادية والاكتفاء باختبار تحديد مستوى المتعلمين مع تخفيض ساعات العمل للتلاميذ وهيئة التدريس.

المغرب من ضمن أفضل الدول في العالم للمتقاعدين الفرنسيين (الاتحاد الاشتراكي)

جرى اختيار المغرب ضمن قائمة مختصرة تضم 21 دولة حول العالم، صنفتها يومية “لوفيغارو” الفرنسية، كوجهات مثالية للفرنسيين للاستمتاع بتقاعد جيد. وأجرت “لوفيغارو” هذا التصنيف في قائمتها لعام 2024 للدول الأكثر إقبالا من طرف المتقاعدين الفرنسيين، والتي توفر ظروفا جيدة للاستقرار، وذلك على أساس تحليل مفصل لـ 28 معيارا، من بينها الأمن والبيئة المعيشية والنظام الصحي والترفيه وتكلفة المعيشة والثقة ومتعة الحياة والجاذبية. وقد تم اختيار المغرب في العام 2023 كواحدة من الوجهات المفضلة للمتقاعدين الفرنسيين، متجاوزا العديد من الدول الأوروبية.

صدمة المغاربة في افتتاح الأسواق الكبرى لبيع الأضاحي.. زيادات قياسية تكشف “زيف” وعود الحكومة (بيان اليوم)

افتتحت الأسواق الكبرى بداية هذا الأسبوع فضاءات لبيع الأضاحي، وحددت لتصريف معروضاتها من الغنم والمعز، أسعارا بزيادة وصفت بالقياسية مقارنة بالسنة الماضية. وحددت تسعيرة لبيع الأغنام سواء من نوع “الصردي” أو “بني كيل”، في مبلغ 83 درهما للكيلو الواحد ، بزيادة 14 درهما، فيما حددت ثمن بيع الخروف نوع “البركي” في مبلغ 77 درهما بزيادة 10 دراهم، والمعز في مبلغ 75 درهما بزيادة 10 دراهم، أما الخروف المستورد فحددت ثمنه في 65 درهما بزيادة 10 دراهم مقارنة بالعام الفائت. هذا وقد تميزت الأيام الأولى بالعزوف عن شراء الأضاحي بهذه الفضاءات والاكتفاء بمشاهدة قطيع الأغنام وسط السياج، وسط تذمر أكثرية المواطنين من ارتفاع ثمنها وتوجيه اللوم في ذلك للحكومة التي تكتفي في كل مناسبة بتقديم الوعود للمغاربة التي سرعان ما تتبخر على أرض الواقع.

التقدم والاشتراكية ينوه بالتجاوب مع الرسالة النقدية للحكومة ويأسف للردود البعيدة عن الأعراف السياسية (بيان اليوم)

أعرب حزب التقدم والاشتراكية عن أسفه إزاء “تفادي البعض الجواب عن ملاحظاته وانتقاداته المرقمة والمعللة” في الرسالة المفتوحة الموجهة لرئيس الحكومة، بخصوص السياسات الحكومية وآثارها. وأكد المكتب السياسي للحزب، في بيان أصدره عقب اجتماعه الدوري، أنه “سيواصل الاضطلاع بأدواره المؤط رة بالدستور، بعزم وإصرار، وبكل إقدام ومسؤولية على مستوى كل الواجهات النضالية مؤسساتيا ومجتمعيا من موقع المعارضة الوطنية، التقدمية، البناءة والمسؤولة”. من جانب آخر، عبر الحزب عن اعتزازه بالتجاوب “الكبير”، من طرف فئات مجتمعية عريضة، مع الرسالة المفتوحة رقم 02 التي وجهها الحزب إلى رئيس الحكومة.

سالم الشرقاوي يدعو رجال الأعمال الفلسطينيين للمساهمة في إنجاح المنتدى الاقتصادي والاجتماعي للقدس (بيان اليوم)

دعا المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي، بالرباط، رجال الأعمال الفلسطينيين للمساهمة في إنجاح منتدى الأيام الحرة “free days” الاقتصادي والاجتماعي للقدس. وتعتزم وكالة بيت مال القدس الشريف، التابعة للجنة القدس، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تنظيم المنتدى في نسخته الثانية، حول موضوع “رافعات التنمية في فلسطين: القدس نموذجا”، في شهر شتنبر المقبل، بالتعاون مع جامعة القدس، بإحدى المدن الفلسطينية التاريخية. وكشف الشرقاوي، في كلمة له بمناسبة زيارة وفد من رجال الأعمال الفلسطينيين من القدس للمغرب، عرف حضور على الخصوص جمال الشوبكي، سفير دولة فلسطين بالمغرب، أن من شأن هذا المنتدى أن يساهم في تقديم الإجابات الصحيحة لعدد من قضايا التنمية في المدينة المقدسة، التي تبقى مركزا حضاريا للإنسانية جمعاء.

وزير العدل الفرنسي يقوم بزيارة رسمية للمغرب (رسالة الأمة)

من المتوقع أن يحل وزير العدل الفرنسي، إيريك دوبوند موريتي، بالرباط، في إطار زيارة رسمية هدفها تعزيز التعاون في مجال العدالة. وقالت مصادر إن المسؤول الفرنسي، الذي يتوقع وصوله إلى الرباط يوم غد الجمعة سيلتقي بوزير العدل، عبد اللطيف وهبي، وبمسؤولين قضائيين مغاربة. وتأتي هذه الزيارة، التي سبقتها زيارات مماثلة لوزراء فرنسيين، قبيل زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء بحكومة باريس غابرييل أتال الذي سيحل بدوره بالمغرب شهر يوليوز القادم، وهي الزيارة التي ستمثل حسب الصحافة الفرنسية مرحلة جديدة في عملية إعادة الدفء للروابط بين باريس والرباط بعد سنتين من جمود العلاقات الدبلوماسية.

المغرب-الصين.. مباحثات ببكين لتعزيز التعاون أكثر ودعم المصالح المشتركة (رسالة الأمة)

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ببكين، مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية لجمهورية الصين الشعبية، وعضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وانغ يي. وتندرج هذه المباحثات في إطار الدينامية الإيجابية التي تعرفها العلاقات الثنائية منذ التوقيع على إعلان الشراكة الإستراتيجية من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئيس شي جين بينغ، بمناسبة الزيارة الملكية إلى بكين سنة 2016. وفي هذا الإطار، أكد البلدان دعمهما الواضح والدائم والمتبادل في القضايا الأساسية التي تهم المصالح الحيوية للمملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية.

الرفع من الحد الأدنى للأجور.. أثر محدود على القدرة الشرائية (ليكونوميست)

لن يغطي الرفع من الحد الأدنى للأجر في النشاطات غير الفلاحية بنسبة 10 في المئة على مرحلتين ابتداء من 2025، وكذا الزيادة في أجور موظفي الدولة بـ1000 درهم على مرحلتين ابتداء من يوليوز المقبل، إلا جزئيا، التضخم المتوقع. وبحسب المركز المغربي للظرفية، فإن عمليات الزيادة هذه ستواجه صعوبة في تغطية تطور الأسعار المتوقع لسنة 2026 إذا أخذنا في الاعتبار الزيادات القوية المسجلة منذ بداية العقد. ويصبح الوضع أكثر إشكالية عندما ننظر إلى مكاسب الإنتاجية المسجلة خلال نفس الفترة وآثارها على توزيع الدخل، ومن ثم تأخذ الفجوة بين ديناميكيات الأسعار وديناميكيات الأجور بعدا أكبر. وحتى لو تمكنت الشركات من زيادة أرباحها بفضل تحسين الإنتاجية، فإن العمال لا يستفيدون بشكل كامل من هذه المكاسب، وهو ما يؤدي إلى اتساع الفجوة بين تطور الأسعار والأجور.

البوادر الأولى للتيسير النقدي تلوح في الأفق (ليزانسبيراسيون إيكو)

يكاد يكون هناك إجماع على اتجاه السوق: يبدو أن خفض سعر الفائدة الرئيسي أمر لا مفر منه، على الرغم من اختلاف الآراء حول توقيته. فكل المؤشرات توحي بتيسير نقدي عاجلا أو آجلا . وتدعم عدة عوامل هذا التوجه، لاسيما، كبح جماح التضخم، واحتياطيات النقد الأجنبي الكبيرة، والقيمة المستقرة للدرهم، والتمويل الوشيك لدعم الاستثمارات، وأسعار الفائدة الحقيقية الإيجابية. وفي هذا السياق، أكد أحد المحللين، خلال استطلاع للرأي، أنه من خلال تحليل هذه العناصر، يبدو جليا إمكانية تخفيف السياسة النقدية اعتبارا من النصف الثاني من السنة، أو حتى متم الربع الأخير من سنة 2024.

الماء والكهرباء: 4 مليارات درهم لضمان استقرار الأسعار (لوبينيون)

من أجل دعم أسعار الماء والكهرباء، ستقوم الحكومة بضخ أربعة مليارات درهم إضافية في ميزانية المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب. ذلك ما كشف عنه فوزي لقجع، خلال لقاء مع أحزاب الأغلبية، عقد في مقر حزب الاستقلال، تحت شعار “استدامة المالية العمومية لتنزيل ورش الحماية الاجتماعية”. ويهدف هذا الإجراء أساسا إلى حماية القدرة الشرائية للمواطنين المغاربة من خلال الحفاظ على الأسعار عند مستويات مستقرة، في سياق يتسم بالجفاف وتحديات الطاقة. وهي مبادرة تعزز أيضا مشروع “الدولة الاجتماعية” التي يدعو إليها جلالة الملك.

المهنيون يقررون اليوم بشأن اتخاذ قرار رفع سعر الخبز (لوماتان)

بعد الجدل الدائر حول ارتفاع سعر الخبز على إثر زيادة سعر غاز البوتان، يجتمع اليوم مهنيو المخابز والحلويات لمناقشة الوضع بالقطاع. وفي هذا الصدد، أكد رئيس الفيدرالية الوطنية لأرباب المخابز والحلويات، حسين أزاز، لصحيفة “لوماتان”، أن النقاش سيكون مفتوحا مع كافة الممثلين الجهويين للفدرالية، وأضاف أن النقاش سيركز، أساسا، على ارتفاع سعر غاز البوتان وتأثيره على القطاع. وأوضح أزاز أن هذه الزيادة ليست المشكلة الوحيدة التي يعاني منها المهنيون، قائلا: ” إن ارتفاع أسعار الغاز هو القشة التي قصمت ظهر البعير، حيث كان لهذه الزيادة تأثير مباشر على تكلفة إنتاج الخبز”.

29 قتيلا و2760 جريحا حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية خلال الأسبوع الماضي (ليبيراسيون)

لقي 29 شخصا مصرعهم، وأصيب 2760 آخرون بجروح، إصابات 115 منهم بليغة، في 2042 حادثة سير سجلت داخل المناطق الحضرية، خلال الأسبوع الممتد من 20 إلى 26 ماي الجاري. وفق بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني. وأضاف أنه بخصوص عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، تمكنت مصالح الأمن من تسجيل 41 ألفا و428 مخالفة، وإنجاز 7350 محضرا أحيلت على النيابة العامة، واستخلاص 34 ألفا و78 غرامة صلحية. وأشار إلى أن المبلغ المتحصل عليه بلغ 7 ملايين و 471 ألفا و925 درهما، فيما بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 4263 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 7350 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 264 مركبة.

أي تي بي تشاينا”: المكتب الوطني المغربي للسياحة يروج للوجهة المغربية بشنغهاي (البيان)

شارك المكتب الوطني المغربي للسياحة، مرفوقا بوفد مهم من الفاعلين المغاربة، في أكبر معرض لمهنيي سوق السفر بالصين، وذلك من أجل لقاء الفاعلين السياحيين الصينيين بشانغهاي خلال معرض “أي تي بي تشاينا”. وشكل معرض “أي تي بي تشاينا” الذي نظم من 27 إلى 29 ماي الجاري، فرصة للمكتب الوطني المغربي للسياحة لتجديد شراكاته مع شركائه الرئيسيين، لا سيما شركة السفر الصينية العملاقة “سي تريب” (CTrip)، واثنين من أكبر منظمي الرحلات والأسفار في العالم في منطقة قوانغتشو وشنتشن، وهما “جي زد ال”( JZL)، و”نايس تور “( NiceTour). وذكر المكتب في بلاغ أن “عدة شراكات أخرى في طور المفاوضات مع أكبر منظمي الرحلات والأسفار في منطقة بكين، لا سيما “سي واي تي اس”( CYTS)، و”سي تي جي” (CTG)، و”اتش سي جي” (HCG) “، مضيفا أن “الفاعلين، ووكلاء الأسفار، وأرباب الفنادق المغاربة، بدعم من المكتب الوطني المغربي للسياحة، أجروا من جهتهم، اتصالات مع نظرائهم الصينيين لإرساء أسس شراكة تجارية مثمرة”

عن admin

شاهد أيضاً

90,2 في المائة من الأسر المغربية لم تعد قادرة على الادخار .

أظهرت نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، المنجز من طرف المندوبية السامية للتخطيط، برسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *