أخبار عاجلة

عرض لأبرز ما جاء في الجرائد المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 5 يونيو 202.

عبد اللطيف ميراوي: إصلاح الجامعة يستحضر المصلحة العليا للبلاد (الصباح)

أكد عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أن وزارته استجابت، بتنسيق مع وزارة الصحة، لجل المطالب التي عبر عنها طلبة كليات الطب والصيدلة، باستثناء البعد البيداغوجي الذي هو اختصاص محض لهيئة التدريس. وأبرز الوزير، في حوار مع اليومية، أن إصلاح منظومة التكوين الطبي بالجامعة “يندرج ضمن مشروع مجتمعي بالغ الأهمية يجب أن نستحضر فيه المصلحة العليا للبلاد، بعيدا عن كل محاولة لتسييس الملف وإخراجه عن سياقه”. من جانب آخر، كشف الوزير أن المغرب حاليا، بصدد وضع اللبنات الأساسية لنموذج جامعي عالمي، يرتكز على التمكين والتعلم مدى الحياة، في انسجام تام مع المعايير الدولية.

غياب الوزراء.. جدل برلماني (الأحداث المغربية)

عاد جدل غياب الوزراء ليخيم من جديد على جلسات البرلمان، فبعد أن تحولت جلسة سابقة بمجلس النواب، قبل أسبوعين، إلى تبادل للاتهامات، بعدما احتج نواب من المعارضة على غياب الوزراء، تحولت قاعة الجلسات العامة بالغرفة الأولى، أول أمس الإثنين، إلى فضاء للتأويلات والقراءات الدستورية لأحقية مكتب مجلس النواب رفض الطلبات المقدمة إليه من طرف فرق المعارضة من أجل استدعاء الوزراء إلى أشغال اللجان الدائمة من أجل مناقشة الحصيلة المرحلية للحكومة. وأجمعت فرق المعارضة على انتقاد هذه الخطوة التي اعتبرتها “انتكاسة ديمقراطية داخل مجلس النواب”. وبرر مكتب مجلس النواب رفض الطلبات المذكورة بأن الدستور حدد الجهات التي تملك المبادرة لعرض رئيس الحكومة الحصيلة المرحلية، وذلك إما بمبادرة من رئيس الحكومة، أو بطلب من ثلث أعضاء مجلس النواب، أو من أغلبية أعضاء مجلس المستشارين.

الضرائب تنعش محفظة الحكومة (الأحداث المغربية)

مكنت المداخيل الضريبية من إنعاش محفظة الحكومة لتتمكن من تقديم الإنعاشات الضرورية لمقاولات عمومية، تحت الضائقة المالية، وتنفيذ التزاماتها تجاه مخرجات الحوار الاجتماعي. وفي هذا الصدد، أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، أن نهاية شهر ماي الماضي سجلت المداخيل الضريبية ارتفاعا بنسبة 14.58 في المئة، والمداخيل الجمركية بنسبة 10.48 في المئة. ومكنت هذه النسب “الم رضية” من زيادة في المداخيل الجبائية بمقدار 14.3 مليار درهم، وفقا لما كشفه فوزي لقجع، في جلسة برلمانية داخل لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، مبررا هذا النمو في العائدات الجبائية بالإصلاحات المتعددة، والتي كانت تهدف إلى توسيع الوعاء الضريبي، وليس الرفع من مستويات الضريبة واستثناء الضريبة على الشركات.

الحكومة تقطع أشواطا كبيرة في إعادة البناء وتأهيل المناطق المتضررة من زلزال الحوز (الصحراء المغربية)

ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بالرباط، الاجتماع العاشر للجنة البين وزارية المكلفة ببرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن اللجنة تطرقت إلى استفادة 56.607 أسر إلى غاية متم شهر ماي الماضي، من مبلغ 20.000 درهم كدفعة أولى لإعادة بناء وتأهيل منازلها المتضررة بشكل كلي أو جزئي من الزلزال، وذلك بقيمة مالية تقدر بـ1.1 مليار درهم، وبنسبة إنجاز تبلغ 95 في المائة. وأضاف أنه جرى التأكيد على توصل 6.927 أسرة بالدفعة الثانية من الدعم لإعادة بناء وتأهيل المنازل المتضررة بقيمة تفوق 122 مليون درهم، واستفادة 872 أسرة من الدفعة الثالثة بقيمة مالية تتجاوز 11 مليون درهم. وسجلت اللجنة كذلك، حصول 63.363 أسرة على مبلغ 2.500 درهم المخصصة كدعم شهري إلى متم ماي 2024، بقيمة مالية تناهز 1.2 مليار درهم.

لقجع يعد بعدم رفع قيمة الضرائب ويلتزم بتوسيع وعائها (الأخبار)

توعد فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، بملاحقة الأشخاص المتملصين من أداء الضرائب، مؤكدا وجود عدد منهم لا يؤدون الضرائب. وأوضح لقجع، في اجتماع لجنة المالية بمجلس النواب، أن الحكومة ستعمل على توسيع الوعاء الضريبي دون اللجوء للرفع من قيمة الضرائب. وأكد، خلال الاجتماع المخصص لإخبار النواب البرلمانيين بمرسوم فتح اعتمادات مالية إضافية لفائدة الميزانية العامة، الذي صادق عليه المجلس الحكومي في اجتماعه الأخير، أن فتح اعتمادات إضافية بقيمة 14 مليار درهم لفائدة الميزانية العامة يرتبط بدعم مؤسسات ومقاولات عمومية تضررت أنشطتها بفعل تقلبات الأسعار على المستوى الدولي، وكذلك لتغطية النفقات الإضافية الخاصة بالموظفين والناتجة عن الحوار الاجتماعي موضوع الاتفاقيات المبرمة بين الحكومة والفرقاء الاجتماعيين.

مباحثات مشتركة بين الأمن المغربي والإيطالي (المساء)

أجرى المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، بالرباط، مباحثات مع المدير العام للشرطة الوطنية الإيطالية، فيتوريو بيزاني. واستعرض الجانبان خلال هذه المباحثات، مختلف التهديدات الأمنية والأزمات الدولية الراهنة وتداعياتها المحتملة على أمن المملكة المغربية والجمهورية الإيطالية، كما تناولا مخاطر الجريمة العابرة للحدود الوطنية، بما فيها الاتجار بالبشر وتنظيم الهجرة غير الشرعية، والاتجار غير المشروع في المخدرات، وغسيل الأموال والعائدات الإجرامية. وقد شكل هذا اللقاء مناسبة لتقييم حصيلة التعاون القائم بين البلدين في سائر المجالات الأمنية، وكذا استعراض وتحليل مختلف القضايا الشرطية ذات الاهتمام المشترك.

اعتماد التكنولوجيا الرقمية لإنتاج وتدبير شهادات البكالوريا (المساء)

كشف شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، عن أهم مستجدات دورة امتحانات البكالوريا لهذه السنة. وأكد بنموسى، في هذا السياق، أن الوزارة ستعمل على اعتماد التكنولوجيا الرقمية لإنتاج وتدبير شهادات البكالوريا وبيانات النقط الخاصة بالناجحين، وتضمين شهادة البكالوريا رقم البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية للمترشح، والرفع من مستوى تأمين أوراق التحرير عبر اعتماد الترميز السري الإلكتروني، وكذا تبسيط ورقمنة عملية تسليم مواضيع امتحانات البكالوريا إلى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

إحداث منطقتين للصناعة العسكرية.. لبنة جديدة تعزز استراتيجية المغرب للصناعات العسكرية الصاعدة (العلم)

شكلت خطوة إحداث منطقتين صناعيتين عسكريتين التي أقدمت عليها المملكة أخيرا، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، نقطة تحول في مجال الصناعة العسكرية، وهو ما يؤكده عدد من الخبراء والمهتمين الذين يرون أن هذا التصنيع الحربي يشكل فرصة كبيرة للتقليل من التبعية ومواجهة ارتفاع تكلفة الاستيراد. وفي هذا السياق، قال هشام معتضد، الخبير الاستراتيجي، في تصريح لليومية، إن إحداث منطقتين للتسريع الصناعي للدفاع، هو توجه استراتيجي يدخل ضمن السياسات “الإطار” التي أطلقها المغرب لتأهيل قطاعه العسكري والأمني من أجل تطوير فعاليته. من جانبه، أوضح الأكاديمي محمد شقير، في تصريح مماثل، أن المشروع المذكور يهدف إلى تكريس حضور المغرب كقوة إقليمية في المنطقة اعتبارا إلى أنه لا وجود لقوة إقليمية دون صناعة عسكرية، وهو ما من شأنه تقوية وتعزيز الأمن الدفاعي للبلاد وتقليص هامش الاعتماد على الأسواق الخارجية للسلاح.

نزار بركة يدعو إلى تسريع وتيرة إنجاز البرامج والمشاريع في قطاعي الطرق السيارة والموانئ (العلم)

ترأس وزير التجهيز والماء، نزار بركة، حفل تنصيب كل من محمد الشرقاوي الدقاقي، مديرا عاما للشركة الوطنية للطرق السيارة، ومصطفى فارس، مديرا عاما للوكالة الوطنية للموانئ. وبالمناسبة، دعا الوزير إلى “العمل على تسريع وتيرة إنجاز البرامج والمشاريع الكبرى الخاصة بقطاع الطرق السيارة والتي تحظى باهتمام ملكي والدفع بها إلى مستويات أعلى لخلق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المتوخاة، والتي تتماشى مع رؤية مغرب 2030 المتزامنة مع تنظيم بلادنا لفعاليات كأس العالم”. كما دعا بركة كافة المسؤولين والأطر في الوكالة الوطنية للموانئ إلى “العمل على تنزيل التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تسريع وتيرة إنجاز الموانئ في كافة سواحل بلادنا عبر التحلي بالجدية والتفاني في العمل من أجل مواصلة المسار التنموي الذي تشهده بلادنا”، مشددا على “احترام الآجال المحددة لإنجاز كل هذه المشاريع”.

نتائج الحسابات الوطنية تكشف بالأرقام ضعف الأداء الاقتصادي للحكومة (الاتحاد الاشتراكي)

ما زالت عجلة النمو الاقتصادي في المغرب تدور ببطء شديد يجعل معدلات النمو المحققة حتى الآن بعيدة عما وعدت به الحكومة منذ انطلاق ولايتها قبل عامين (فوق 4 في المئة)، وهو ما يجعل الاقتصاد الوطني عاجزا خلق ما يكفي من مناصب الشغل لامتصاص البطالة التي تضرب اليوم أزيد من 1.2 مليون مواطن نشيط أغلبهم من الشباب والنساء وحملة الشهادات. وقد كشفت نتائج الحسابات الوطنية التي أصدرتها المندوبية السامية للتخطيط أمس عن مجموعة من الأرقام الدالة على ضعف الأداء الاقتصادي لحكومة عزيز أخنوش، حيث لم يتجاوز معدل النمو الاقتصادي 3.4 في المائة متأثرا على الخصوص بالتباطؤ الحاد للأنشطة الفلاحية التي سجلت 1.4 في المائة في الوقت الذي لم تتمكن فيه الأنشطة غير الفلاحية من تعويض هذه الخسارة، إذ لم يتعد نمو هذه الأخيرة 3.5 في المائة، ليستقر الناتج الداخلي الخام للبلاد في حدود 1463 مليار درهم .

الحبيب المالكي: التكنولوجيات الحديثة للذكاء الاصطناعي رافعة لتحول المدرسة ومنظومة التربية (الاتحاد الاشتراكي)

قال رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، الحبيب المالكي، بالرباط، إن التكنولوجيات الحديثة للذكاء الاصطناعي يمكن أن تشكل رافعة لتحول المدرسة والمنظومة التربوية. وأوضح المالكي، خلال مداخلة له في إطار أشغال المنتدى الأول رفيع المستوى حول الذكاء الاصطناعي المنظم من قبل جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، أن دينامية إصلاح قطاع التعليم في المغرب يمكن أن تستفيد بشكل كبير من التكنولوجيات الحديثة للذكاء الاصطناعي، كرافعة لتحول المدرسة والمنظومة التربوية. وسلط المالكي الضوء على اهتمام المجلس بهذه التكنولوجيات كجزء من انخراطه الكامل في مشروع إصلاح النظام التربوي بجميع مكوناته لتحقيق أهداف الرؤية الاستراتيجية في أفق 2030.

المتصرفون يضربون وطنيا ويحتجون أمام البرلمان (بيان اليوم)

يواصل المتصرفون المغاربة التصعيد في وجه الحكومة، حيث خاض مئات المتصرفين، إضرابا وطنيا بمختلف الإدارات والمصالح الحكومية، بالإضافة إلى وقفة احتجاجية أمام مبنى البرلمان. وندد المتصرفون فى الوقفة الاحتجاجية بـ”مواصلة الحكومة صم آذانها عن مطالبهم وتجاهلها للوضعية والإشكالية التي تعيشها هيئة المتصرفين التي تعد هيئة الأطر العليا للإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية”، مشيرين إلى أن “هذه الفئة تعاني حيفا كبيرا على مستوى الأجور، وأيضا على مستوى النظام الأساسي”. ويطالب الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة بضرورة إعادة النظر النظام الأساسي للمتصرفين باعتبارها هيئة بين وزارية، وكذا إعادة النظر في مجموعة من المطالب الأخرى المرتبطة بالعدالة الأجرية وبالحق في الترقي للدرجة الاستثنائية التي جرى إحداثها وتستفيد منها جميع الوظائف الأخرى باستثناء المتصرفين.

طلبات الحصول على بيانات ومعلومات مستخدمي “ميتا”.. المغرب في المركز الثاني عربيا (رسالة الأمة)

حل المغرب في المركز الثاني عربيا والمرتبة 36 عالميا ضمن قائمة الدول التي طالبت شركة “ميتا” الشركة الأم لمنصات “فايسبوك” و”إنستغرام” و”واتساب”، بتوفير بيانات ومعلومات خاصة حول حسابات المستخدمين، بعدد طلبات وصل إلى 471 طلبا، وذلك من أصل أكثر من 300 ألف طلب قدمتها جميع دول العالم. وكشفت شركة “ميتا” في تقرير الشفافية نصف السنوي، الذي يغطي النصف الثاني من سنة 2023، أن الطلبات التي قدمها المغرب تتعلق بـ516 حسابا بالموقع الشهير في التواصل الاجتماعي، مشيرة إلى أنها استجابت لنحو 37.58 بالمائة من هذه الطلبات. وأوضح التقرير أن الطلبات الـ471 المقدمة من طرف المغرب، منها 469 طلبا يتعلق بإزالة العناصر التي تنتهك القانون المحلي، بينما تلقت الشركة من المغرب طلبين يتعلقان بالطوارئ، أي الحصول على المعلومات التي تساعد الحكومات على تنفيذ القانون إذا كان الأمر ينطوي على خطر وشيك.

بأمريكا.. بوعياش تستعرض بالولايات المتحدة مقاربة المغرب “التشاركية” والمدمجة في مجال حقوق الإنسان (رسالة الأمة)

سلطت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، الضوء، خلال لقاءات عقدتها مؤخرا بواشنطن ونيويورك، على مقاربة المغرب “التشاركية والم د م جة” في مجال حقوق الإنسان، وفقا للرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مبرزة أن هذه المقاربة تشكل “نموذجا” على المستوى الإقليمي. وخلال اجتماعاتها بالعاصمة الفيدرالية الأمريكية، على الخصوص مع مسؤولين بوزارة الخارجية والكونغرس، أكدت السيدة بوعياش أن “المشاركة وابتكار أنسب الحلول والتوافق تعد أسس المقاربة المغربية للتعاطي مع قضايا الحقوق والحريات وأولوياتها”. وذكرت، خلال هذه اللقاءات، بأن إصلاح مدونة الأسرة سنة 2000 “لم يكن ممكنا دون رؤية متبصرة لصاحب الجلالة”، مكنت من تتويج نجاح دينامية تعزيز حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين.

الاستثمارات الأمريكية المباشرة بالمغرب.. إقبال على قطاع صناعة السيارات (ليكونوميست)

تركز اهتمام فاعلين أمريكيين خلال السنوات الأخيرة، على قطاع صناعة السيارات بالمغرب، إذ بات هذا القطاع، الذي يتمتع بمتانة تصديرية ممتازة، يغري هؤلاء الفاعلين. وفي سنة 2023، أدر القطاع ما يقارب 142 مليار درهم. وتعمل أزيد من عشر شركات أمريكية حاليا، في صناعة السيارات المغربية، وتخلق أزيد من 60 ألف منصب شغل مباشر. كما تشهد الاستثمارات الأمريكية في مجال الطيران بالمغرب نموا ملحوظا. وقالت ربيعة العلمي، المديرة العامة لغرفة التجارة الأمريكية بالمغرب، إن الأمر يتعلق “بقطاع رئيسي لتعزيز التعاون التاريخي بين المغرب والولايات المتحدة”. وقد مكن هذا القطاع من إحداث أكثر من 2000 فرصة عمل مباشرة. وأضافت في مقابلة مع الصحيفة أن “شركة (ماتيس أيروسبيس) وقصة نجاحها، كمشروع مشترك بين (سافران) للكهرباء والطاقة و(بوينغ)، أضحت فاعلا رئيسيا في مجال الطيران” في المملكة.

تربية الدواجن: أداء متواضع (ليزانسبيراسيون إيكو)

كشفت النتائج التي توصلت إليها أحدث الأرقام الصادرة عن الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب، أن هذا القطاع شهد أداء جيدا نسبيا خلال سنة 2023، حيث تشير الأرقام المتعلقة بنتائج السنة الماضية إلى أن إجمالي الإنتاج الحديث للدواجن بلغ 10 ملايين و445 وحدة، بزيادة قدرها 2.45 في المئة مقارنة بالسنة الماضية. وحسب الفئة، فقد بلغ عدد البيض الموجه للاستهلاك 5.3 مليار وحدة، بزيادة قدرها 10 في المئة مقارنة بالعام الماضي. فيما ارتفع إنتاج الكتاكيت البياضة بشكل ملحوظ، بلغ 33 في المئة خلال عام واحد، ليصل إلى 15.9 مليون كتكوت. وواصل إنتاج علف الدواجن نفس الاتجاه التصاعدي، حيث بلغ 3.3 مليون طن (بزيادة 10 في المئة مقارنة بسنة 2022).

إعمار الحوز: المنصوري تشتكي من نقص الموارد البشرية (لوبينيون)

منذ بداية فصل الشتاء، أثارت أوضاع سكان الحوز، الذين دمر الزلزال منازلهم، قلق الرأي العام. وخلال فترة البرد، تدهورت أوضاعهم، على الرغم من مختلف الإجراءات التي اتخذتها السلطات العمومية، وذلك لأن نسبة كبيرة من الأسر لا تزال تعيش في الخيام. وفي هذا الصدد، قدمت فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني و التعمير و الإسكان وسياسة المدينة، أول أمس الاثنين، أمام البرلمان، حصيلة تقدم أشغال البناء بعد الزلزال. غير أن نقص الموارد البشرية يؤخر الأشغال.

السياحة: حصيلة ومشاريع وطموحات.. فاطمة الزهراء عمور تكشف عن رؤيتها لسنة 2026 (لوماتان)

لا ت خفي وزيرة السياحة والصناعات التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، فخرها بالإنجازات التي حققها القطاع خلال الأشهر الثلاثين الأولى من حكومة أخنوش، بل وتحدثت عن “أرقام قياسية” من حيث عدد الوافدين وعائدات العملة الصعبة. غير أن الوزيرة عن حزب التجمع الوطني للأحرار تطمح إلى أبعد من ذلك، حيث وضعت نصب عينيها أهدافا أكثر طموحا للفترة المتبقية من ولايتها على رأس هذا القطاع الاستراتيجي للاقتصاد المغربي. ومن بين المشاريع التي يبدو أن الوزارة عازمة على إنجاحها: استقطاب مليون سائح إضافي سنويا في أفق 2026، ومواصلة مواكبة ودعم المهنيين، وتطوير العرض السياحي، وتنويع عروض الإقامة من خلال إصلاح تنظيمي، وتعزيز الخدمات الجوية، وتوقيع عقود تنفيذ جهوية جديدة لخارطة الطريق.

لشكر: الوزراء في الحكومة الحالية يرفضون ممارسة السياسة عبر القنوات الدستورية (ليبيراسيون)

أعرب إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، عن استغرابه من إعلان الحكومة عن إطلاق حملة وطنية للحوار في مختلف الجهات والأقاليم من أجل تقديم حصيلة إنجازاتها، معتبرا ذلك محاولة من الوزراء للقيام بحملة انتخابية سابقة لأوانها. وتسائل، خلال المؤتمر الإقليمي للحزب المنعقد بمدينة تازة، قائلا: بأي حق سيتوجه الوزراء للقيام بحملة انتخابية سابقة لأوانها؟ هل سيستخدمون سيارات الحكومة، وفي أي بند من بنود الميزانية سيدخلون هذه النفقات؟ ودعا الوزراء إلى تحمل مسؤولياتهم الدستورية والحضور للبرلمان للرد على أسئلة النواب والتفاعل مع قضايا المجتمع. وأكد أن “الوزراء في الحكومة الحالية للأسف يرفضون ممارسة السياسة من خلال القنوات الدستورية”.

اليوم العالمي للمحيط: مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تتعبأ لحماية البيئة البحرية (البيان)

تتعبأ مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، التي تترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، من أجل حماية البيئة البحرية، من خلال تنظيم أسبوع كامل من أنشطة التوعية بأهمية هذا الفضاء الحيوي بالنسبة لتنظيم المناخ وللبشرية التي تعتمد على موارده الغنية والمتنوعة. ويعتبر أسبوع المحيط، المنظم بمناسبة اليوم العالمي للمحيط الذي يحتفل به هذه السنة تحت شعار “اكتشاف أعماق جديدة”، مبادرة وطنية كبرى مخصصة لتنمية واستكشاف ثروات المحيط عبر المغرب. وسيكون هذا الأسبوع الذي تنظمه المؤسسة بالتعاون مع شركائها، من 3 إلى 8 يونيو الجاري، في إحدى عشرة مدينة ساحلية مغربية، من الحسيمة إلى الداخلة، فرصة لتسليط الضوء على قطاعات رئيسية مثل الاقتصاد الأزرق، والبنية التحتية المحيطية، والاقتصاد الدائري، والتراث تحت الماء، وكذا العلوم والتكنولوجيا البحرية.

3A DIGITAL

عن admin

شاهد أيضاً

أبرز ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 10 يوليوز 2024.

كليات الطب تؤزم علاقة الحكومة والمعارضة (الأحداث المغربية) تسبب رفض الحكومة مرة أخرى التفاعل مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *