أخبار عاجلة

عرض لأبرز ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 6 يوليوز 2023.

فك عقدة مقترحات القوانين (الأحداث المغربية

انفكت عقدة برمجة مقترحات القوانين المقدمة من لدن الفرق البرلمانية، بعدما تمت برمجة تقديم ثمانية مقترحات قوانين بمجلس النواب. وبعد موجة الجدل والشد والجذب بين الحكومة وفرق المعارضة، لتأخر دراسة العديد من المقترحات داخل الآجال القانونية، قررت الحكومة أخيرا التفاعل مع المبادرات التشريعية الواردة من فرق المعارضة، وعقد اجتماع للجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، لتقديم هذه المقترحات التشريعية المتعلقة أساسا بتدبير المناطق الجبلية وإحداث وكالة وطنية للأغذية. وانتقدت فرق المعارضة في عدة مناسبات تغاضي الحكومة عن برمجة مقترحات القوانين وتأخر دراستها، معتبرة أن عدم احترام آجال انعقاد اللجان المحددة في النظام الداخلي لمجلس النواب يعد تقصيرا من الحكومة في التفاعل مع مبادرات النواب البرلمانيين، ومخالفة لنص الفصل 82 من الدستور، الذي ينص على تخصيص يوم واحد في كل شهر على مستوى اللجن الدائمة للبرلمان بحضور الحكومة لتقديم مقترحات القوانين.

وزارة الصحة والنقابات.. استئناف الحوار (الأحداث المغربية

بعد فترة توقف، تلتقي النقابات الممثلة لقطاع الصحة بالوزير خالد آيت الطالب، اليوم الخميس، وذلك من أجل الاطلاع على مستجدات ملف المساعدين الطبيين، ومناقشتها والتداول بشأنها، فضلا عن مواضيع أخرى مرتبطة أساسا بوضعية الموارد البشرية العاملة بالقطاع. وتسعى وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عبر هذا اللقاء إلى تحسين الأوضاع المهنية والاجتماعية لموظفي القطاع، بجميع فئاتهم، بما فيها فئة المساعدين الطبيين. كما تعمل الوزارة على اعتماد نظام أساسي يحقق مطالب العاملين بقطاع الصحة، وتعديل شبكة الأرقام الاستدلالية، والرفع من التعويضات عن التأطير والبحث العلمي، إضافة إلى المطلب المتعلق بإحداث درجتين جديدتين، مع الحرص على إطلاع الشركاء الاجتماعيين على مختلف المستجدات المتعلقة بهذا الملف بشكل منتظم.

بنك المغرب.. تفاصيل الكشف عن حسابات المتوفين (الأحداث المغربية

أصدر بنك المغرب حديثا العدد العاشر من سلسلة الكتيبات الإرشادية “معلومات مفيدة”، الذي خصصه لـ”إجراءات الحصول لدى بنك المغرب على المعلومات الخاصة بالحسابات البنكية للمتوفين”. وفي هذا العدد الجديد، يوضح البنك المركزي عملية إيداع الطلب من طرف الورثة ويقدم المسار الذي يتعين على الورثة والموصى لهم اتباعه للحصول على معلومات بخصوص الحسابات البنكية للشخص المتوفى. هذا الدليل الإرشادي جاء على شكل أسئلة، تقابلها أجوبة مفصلة حول من يحق له القيام بهذه الإجراءات لدى البنك المغربي، ومتى يتعين اللجوء إلى بنك المغرب للحصول على معلومات بخصوص الحسابات البنكية للشخص المتوفى. الإصدار الجديد لبنك المغرب أعطى كذلك تفاصيل وافية حول الوثائق التي يتعين الإدلاء بها للشروع في الإجراءات، وذلك إلى جانب كيفية إيداع الطلب بهذا الشأن لدى بنك المغرب.

مغاربة العالم يعيدون قضية التبادل الآلي للمعلومات إلى واجهة النقاش بالمؤسسة التشريعية (العلم

أعادت الرسالة التي بعثت بها جمعيات وهيئات مغاربة العالم إلى البرلمان قضية معاهدة التبادل الآلي للمعلومات إلى واجهة النقاش التشريعي. وقالت الرسالة إن الجمعيات ونشطاء المجتمع المدني المقيمين بالخارج، أن التوقيع على معاهدة التبادل الأوتوماتيكي للمعلومات المالية والضريبية سيؤثر على جميع مغاربة أوروبا، خاصة حين يفكر هؤلاء في التقاعد والعودة إلى المغرب. وأفاد المصدر ذاته، أن أفراد الجالية ليسوا ضد الإجراءات القانونية لمحاربة تبييض الأموال، والتهرب الضريبي، لكن “الخارجين عن القانون فئة قليلة، وأن المغربي المقيم بالخارج الذي كل وتعب من أجل امتلاك محل سكن في بلده الأصلي لقضاء العطل الصيفية أو ما تبقى من أيام عمره خلال فترة التقاعد أو المعاش سيكون الوحيد ضحية لهذا القانون”. وطالب نشطاء مغاربة أوروبا بتجميد وسحب اتفاقية التبادل الأوتوماتيكي للمعلومات المالية والضريبية، التي وقعت في باريس، وفتح حوار مع ممثلي مغاربة العالم لإيجاد حل لهذا المشكل.

الجبهة الوطنية لإنقاذ “سامير” تطالب بالحد من تداعيات ارتفاع أسعار المحروقات (الاتحاد الاشتراكي

جددت الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول “سامير”، المطالبة بالحد من تداعيات ارتفاع أسعار المحروقات على المعيش اليومي للمواطنين وعلى القدرة التنافسية للمقاولة المغربية. وطالب المكتب التنفيذي للجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، في بلاغ، بالعودة لتقنين أسعار المحروقات عبر تسقيف أرباح الفاعلين المتحكمين في السوق المغربية، وإلغاء أو تخفيف الضغط الضريبي، وخصوصا الضريبة المتزايدة على القيمة المضافة، ومن خلال إحياء تكرير البترول في المصفاة عبر تفويت أصولها بمقاصة الديون لفائدة الدولة المغربية. كما طالبت بـ”تغيير” أعضاء مجلس المنافسة، حيث “لا يستقيم أن يبث نفس الأعضاء في نفس الشكاية التي كانت محط النقاش والجدال بين الرئيس السابق وهؤلاء الأعضاء في المداولات السابقة، في ظل تضارب المصالح في ملف المحروقات”. وشددت على “ضرورة توفير ضمانات الاستقلالية والحياد المطلوب للبت في شبهة التوافق حول أسعار المحروقات من بعد تحريرها”.

بيدرو سانشيز: العلاقات الإستراتيجية بين المغرب وإسبانيا، نموذج يحتذى من قبل بلدان أخرى (الاتحاد الاشتراكي

جدد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، التأكيد على تميز العلاقات القائمة بين بلاده والمغرب، مبرزا أن الروابط “الاستراتيجية” التي تجمع الرباط ومدريد تشكل “تجربة جيدة” يمكن أن تستفيد منها بلدان أخرى. وقال سانشيز، الذي حل ضيفا على برنامج بقناة “Telecinco”، إن العلاقات بين إسبانيا والمغرب م عترف بها من قبل الحكومات الأوروبية الأخرى والمفوضية الأوروبية كـ”علاقة استراتيجية وتجربة جيدة قابلة للتصدير إلى العديد من البلدان في إطار علاقاتها الثنائية”. وأشار رئيس الحكومة الإسبانية إلى أن “العلاقات مع المغرب تكتسي أهمية جوهرية، لاسيما في مجالي التجارة والاقتصاد”، على اعتبار أن جل استثمارات إسبانيا في القارة الإفريقية تتركز في المغرب”.

الجامعة العربية تؤكد مجددا على دور لجنة القدس برئاسة جلالة الملك في حماية المسجد الأقصى المبارك (العلم

أكد مجلس الجامعة العربية على دور لجنة القدس، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس في حماية المسجد الأقصى ودعم صمود المقدسيين. وجدد المجلس في القرار الذي صدر في ختام اجتماعه الطارئ على مستوى المندوبين الدائمين، بالقاهرة، التأكيد على مركزية القضية الفلسطينية للأمة العربية جمعاء، ودعم حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، وعلى رأسها حقه في تقرير المصير والعودة والتعويض للاجئين الفلسطينيين، وحقه في تجسيد دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة على خطوط 4 يونيو عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية. ومثل المغرب في الاجتماع سفير المملكة بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية أحمد التازي.

نزار بركة: المغرب ضمن أفضل 20 دولة في العالم بخصوص الربط البحري (العلم

أكد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أن المغرب يصنف ضمن أفضل 20 دولة في المعمور بخصوص الربط البحري، كونه يتوفر على بنيات تحتية مينائية تتكون من 43 ميناء، من ضمنها 14 ميناء مفتوحا أمام التجارة الدولية، وتساهم في أكثر من 95 في المائة من المبادلات التجارية. وأضاف الوزير، في كلمة ألقيت نيابة عنه، بمناسبة افتتاح فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للمساعدات الملاحية البحرية بطنجة، أن المكانة المتميزة التي تتمتع بها المملكة، زكاها أيضا مصادقتها على جل الاتفاقيات الدولية المعنية بسلامة حياة الإنسان في البحر، ومنع التلوث والحفاظ على البيئة البحرية وكذا تكوين وتدريب البحارة ومنحهم الشهادات وأمن السفن ومرافق الموانئ. وبمناسبة حصول منارة “رأس سبارطيل” بطنجة على “جائزة المنارة التراثية لسنة 2023” الدولية التي تمنحها الجمعية الدولية للتشوير البحري، قال بركة “إن الأمر يعد تشريفا دوليا رفيعا للمغرب، وهو اعتراف حقيقي بالعمل الدؤوب والالتزام القوي من قبل كل من ساهم في الحفاظ على هذه المنارة الرمزية”.

الشروع في تشييد خمس موانئ كبرى لمواكبة تطور الحاجيات والرواج الاقتصادي (الصحراء المغربية

أعدت وزارة التجهيز والماء استراتيجية وطنية لقطاع الموانئ في أفق سنة 2030، بهدف إرساء بنية تحتية مينائية متناسقة ومتطورة. وشرعت الوزارة في تفعيل هذه الاستراتيجية تدريجيا، حسب تطور الحاجيات والرواج، من خلال إنجاز العديد من المشاريع المهيكلة. وحسب معطیات كشفت عنها الوزارة، ضمن جواب لها عن سؤال كتابي للفريق الحركي حول “المخطط الاستراتيجي لقطاع لموانئ”، فإن هذه المشاريع تتمثل في إنجاز ميناء الناظور غرب المتوسط، الذي سيساهم في تأمين تزويد المغرب بالمحروقات والمنتجات الطاقية، مما سيعزز الدور المينائي والبحري للمملكة بالبحر الأبيض المتوسط. كما تشمل، أيضا، “إنجاز الميناء الجديد الداخلة الأطلسي الذي سيزود الأقاليم الجنوبية للمملكة بأداة لوجستية حديثة ومتطورة تتناسب مع طموحاتها التنموية، وكذا توسيع كل من ميناءي أكادير والجبهة، مما سيساهم في تحسين ظروف عمل الصيادين وإنعاش التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقتين سواء أثناء مرحلة الأشغال أو مرحلة الاستغلال”.

بوريطة: المغرب يعرب عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني في هذه “المرحلة الحرجة والخطيرة” (الصحراء المغربية

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، أن المغرب يعرب عن دعمه وتضامنه مع الشعب الفلسطيني في هذه “المرحلة الحرجة والخطيرة”، ويطالب، مرة أخرى، المجتمع الدولي والقوى العظمى بالتدخل لإيقاف هذا العدوان على الشعب الفلسطيني وعلى أراضيه. وشدد بوريطة، خلال ندوة صحفية مشتركة مع وزير خارجية سلطنة عمان، بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، عقب اختتام الدورة السادسة للجنة المشتركة بين المملكة المغربية وسلطنة عمان، على أن المملكة المغربية تندد وترفض، مرة أخرى، هذه الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على جنين، وما خلفته من قتلى ودمار، معتبرا أن هذه الهجمات على الأراضي الفلسطينية لا تساهم في خلق جو يساعد على فتح الحوار وإحلال السلام بالمنطقة.

أكثر من 100 شخصية وطنية تندد بإحراق المصحف الشريف بالسويد (المساء

أعربت شخصيات وطنية من مختلف الأطياف عن تندیدھا بإقدام أحد المتطرفين یوم عید الأضحى على حرق نسخة من المصحف الشریف أمام المسجد الكبير بستوكھولم بالسويد “تحت حماية السلطات”، مؤكدة في بيان، أن مثل ھذه “الإساءات المتكررة لمقدسات المسلمين لا علاقة لھا بحریة التعبیر، فھي لیست رأیا یعبر عنه صاحبه، بل ھي إساءات تحمل معاني الكراھیة والتعصب والعنصرية ضد الإسلام والمسلمین”. وأضافت أن “الإصرار على ربط تلك الإساءات بحریة التعبیر يتضمن تشویھا وتحریفا لھذا المبدأ الإنساني النبيل”. وأكد الموقعون على البیان، أن ھذه الإساءات “لن تنال من مكانة المصحف الشریف وحرمته في قلب كل مسلم”، لافتين الانتباه إلى أن ھذه الإساءات “تتضمن استفزازا لحوالي ملياري مسلم عبر العالم على الرغم من المطالبات والاحتجاجات المستمرة من قبل المسلمین- أفرادا ومؤسسات ودولا- بضرورة اتخاذ إجراءات جدية لمنع تكرار تلك الإساءات والاستفزازات”.

ارتفاع أعداد الوافدين من مغاربة الخارج بحوالي 28 في المئة مقارنة بسنة 2022 (بيان اليوم

أفاد وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، بمجلس المستشارين، أن عملية مرحبا 2023 لاستقبال المغاربة المقيمين بالخارج التي انطلقت قبل شهر، سجلت ارتفاعا في أعداد الوافدين عبر مختلف نقط العبور المينائي بحوالي 28 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، معتبرا أن هذا يرجع أساسا إلى مناسبة عيد الأضحى. وأكد عبد الجليل في معرض جوابه عن سؤال حول “الإعداد لموسم عودة مغاربة العالم”، أن عملية العبور، التي أطلقت بتعليمات من صاحب الجلالة ابتداء من 5 يونيو الماضي، “تمر عموما في ظروف جيدة وذلك بفضل تضافر جهود جميع المتدخلين”. وفيما يخص عملية العبور عبر البحر لهذه السنة، أكد عبد الجليل أن وزارة النقل واللوجيستيك عملت على توفير طاقة استيعابية تستجيب للتدفقات المنتظرة خلال فترات الذروة، لافتا إلى أنه تمت تعبئة 32 سفينة لتشغيلها على 12 خطا بحريا لربط الموانئ المغربية بنظيراتها في إسبانيا وفرنسا وإيطاليا، وذلك لتأمين 538 رحلة أسبوعية بسعة إجمالية تقدر بـ501 ألف مسافر و136 ألف سيارة كل أسبوع.

تقرير دولي يحذر.. ارتفاع درجات الحرارة في المغرب مستمر حتى نهاية القرن (رسالة الأمة)

تشير التوقعات المناخية إلى أن ارتفاع درجات الحرارة في المغرب سيستمر حتى نهاية القرن الحالي، مع موجات حر أكثر تواترا وشدة وانتشارا، وذلك وفق تقرير لوكالة الطاقة الدولية. وتوقع التقرير، الذي جاء تحت عنوان “مرونة المناخ لأجل الانتقال الطاقي للمغرب”، أن يصل متوسط الزيادة السنوية في درجة الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية، وإلى 1.8 درجة مئوية مع حلول سنة 2050، مقارنة بالفترة المرجعية 2018-1981. ونبه التقرير إلى أنه في ظل سيناريو انبعاثات عالية، يمكن أن يصل متوسط الارتفاع السنوي في درجة الحرارة بين 2 درجة مئوية إلى 3 درجات مئوية، وإذا لم يتم تخفيف انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، فقد يعاني المغرب من موجات حرارة أكثر تواترا وشدة.

سلطنة عمان تجدد دعمها للوحدة الترابية للمغرب (رسالة الأمة)

أكد وزير خارجية سلطنة عمان، بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، بالرباط، أن بلاده تجدد التأكيد على موقفها الراسخ في دعم الوحدة الترابية للمغرب. وقال البوسعيدي، خلال افتتاح أشغال الدورة السادسة للجنة المشتركة المغربية-العمانية، التي يرأسها إلى جانب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن بلاده، “واستنادا إلى هذا المبدأ الثابت، تجدد اهتمامها وتأييدها لحل قضية الصحراء بشكل سياسي عادل وسلمي ودائم”، مضيفا أن بلاده تقدر عاليا حكمة صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مبادرة الحكم الذاتي بما يحقق الأمن والاستقرار والتنمية للمنطقة ولجميع سكانها.

عودة المغاربة المقيمين بالخارج تسجل زيادة بنسبة 28 في المئة (ليكونوميست)

تولي وزارة النقل واللوجستيك اهتماما خاصا لعملية مرحبا لضمان النجاح الذي تستحقه. وفيما يتعلق بالعبور عن طريق البحر لهذه السنة، فقد سعت الوزارة إلى توفير سعة استقبال تلبي التدفقات المتوقعة خلال فترات الذروة. وبالفعل، تم تعبئة 32 سفينة للعمل على 12 خطا ملاحيا لربط الموانئ المغربية بنظيراتها الإسبانية والفرنسية والإيطالية. وتتمثل الفكرة في توفير 538 رحلة أسبوعيا بسعة إجمالية تقدر بـ 501 ألف راكب و 136 ألف سيارة. واليوم، بفضل الجهود المتظافرة لجميع الفاعلين المعنيين، يمكن القول إن عملية العبور تسير بشكل جيد عموما منذ إطلاقها في 5 يونيو، وفقا لوزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل. وهكذا مكنت العملية من تسجيل زيادة تقارب 28 في المئة في عدد الوافدين عبر منافذ الموانئ المختلفة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

جلالة الملك يهنئ جوليوس مادا بيو بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لجمهورية سيراليون (البيان)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى جوليوس مادا بيو، بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لجمهورية سيراليون. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن أحر تهانئه للرئيس جوليوس مادا بيو، على الثقة التي حظي بها مجددا لمواصلة قيادة بلده الشقيق نحو المزيد من التقدم والرخاء. ومما جاء في برقية جلالة الملك أيضا “كما يسرني بهذه المناسبة أن أؤكد لفخامتكم مدى حرصي على مواصلة العمل سويا مع فخامتكم، من أجل تعزيز علاقات الأخوة المتميزة بين بلدينا والقائمة على التعاون المثمر والتضامن الفاعل والتقدير المتبادل، والارتقاء بها في مختلف المجالات، لما فيه مصلحة شعبينا الشقيقين، وبما يسهم في دعم وحدة واستقرار وتطور قارتنا الإفريقية”.

مراقبة المخاطر الشمولية: تأكيد للصمود في سياق متسم بعدم اليقين (لوماتان)

كشف بنك المغرب أن مؤشرات الاستقرار المالي لا تزال تدل على صلابة ومتانة القطاع المالي المغربي، وذلك خلال الاجتماع السابع عشر للجنة التنسيق والرقابة على المخاطر الشمولية، المنعقد بمقر البنك المغرب. ونبه البنك المركزي إلى ضرورة التحلي باليقظة إزاء المخاطر الماكرو اقتصادية من مصادر خارجية وداخلية، مثل استمرار النزاع في أوكرانيا وارتفاع أسعار الفائدة ومستويات التضخم المرتفعة. وقالت اللجنة إن المخاطر الماكرو اقتصادية النابعة من مصادر خارجية وداخلية تراجعت على العموم، لكنها تستدعي اليقظة، بالنظر إلى الشكوك القوية المحيطة بآفاق الاقتصاد العالمي.

المغرب والصين يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الفلاحي (لوماتان)

أجرى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بمقر ذات الوزارة، مباحثات ثنائية مع وزير الفلاحة والشؤون القروية في جمهورية الصين الشعبية، حول التعاون في المجال الفلاحي والصيد البحري بين البلدين، توجت بالتوقيع على مذكرة تفاهم. وتؤطر هذه المذكرة التعاون بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية للخمس سنوات المقبلة، حيث تشكل هذه المذكرة خطوة هامة من أجل تعزيز التعاون المتبادل والتنمية المشتركة في مجال الفلاحة وتعزيز الأمن الغذائي والمساهمة في التنمية الاقتصادية. وعلى مستوى الصيد البحري، يروم التعاون الحفاظ على الموارد البحرية والصيد بشكل عقلاني ومستدام، بما يتطلب ذلك من تقنيات وتكنولوجيات جديدة.

بركة يسلط الضوء على الشبكة المهمة للمساعدات الملاحية البحرية التي يتوفر عليها المغرب (لوبينيون)

سلط وزير التجهيز والماء، نزار بركة، بطنجة، الضوء على الشبكة المهمة التي يتوفر عليها المغرب في مجال المساعدة على الملاحة البحرية على طول سواحل المملكة. وقال بركة، في كلمة له خلال افتتاح اليوم العالمي للمساعدات الملاحية البحرية والذي يعتبر الحدث الرئيسي للجمعية الدولية للتشوير البحري المنظمة لليوم بتعاون مع وزارة التجهيز والماء، إنه “وعيا بأهمية التنفيذ الفعال لتدابير المنظمة البحرية الدولية وتوصيات الجمعية الدولية للتشوير البحري، فقد حرص المغرب، باعتباره بلدا ساحليا، على نشر شبكة مهمة من المساعدات الملاحية البحرية على طول سواحله”.

سيارات: بيع 81 ألف و419 وحدة عند متم يونيو (ليبراسيون)

أفادت الإحصائيات الشهرية الصادرة عن جمعية مستوردي السيارات بالمغرب بأن إجمالي مبيعات السيارات الجديدة بالمغرب بلغ 81 ألفا و419 وحدة عند متم يونيو الماضي، بانخفاض بنسبة 2,88 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022. وأوضحت الجمعية أنه حسب الصنف، انخفض عدد التسجيلات الجديدة لسيارات الخواص بنسبة 1,27 في المائة مع بيع 74 ألف و227 وحدة برسم الشهور الستة الأولى من هذه السنة، بينما سجل عدد السيارات النفعية الخفيفة انخفاضا بنسبة (ناقص 16,87 في المائة) مع 7.192 وحدة مباعة.

ارتفاع الكتلة النقدية بنسبة 7,9 في المائة برسم شهر ماي (ليبراسيون)

كشفت الإحصائيات النقدية لبنك المغرب برسم شهر ماي 2023 استمرار ارتفاع وتيرة النمو السنوي للكتلة النقدية (م3) بنسبة 7,9 في المائة على أساس سنوي برسم شهر ماي 2023. وسجل البنك المركزي تباطؤ وتيرة نمو الديون الصافية على الإدارة المركزية من 11,5 إلى 9,4 في المائة والأصول الاحتياطية الرسمية من 9 إلى 8,4 في المائة، وتسارع وتيرة نمو ديون هيئات الإيداع على الاقتصاد من 5,5 إلى 6,5 في المائة؛ وارتفاع بنسبة 5,1 في المائة في القرض البنكي المخصص للقطاع غير المالي بعد تسجيل 5,3 في المائة خلال شهر أبريل 2023.

عن admin

شاهد أيضاً

عرض لأبرز ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 6 يونيو 2024.

نصف المغاربة يجدون صعوبة في توفير تكاليف الكبش (الأحداث المغربية) کشف استطلاع للرأي حول علاقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *