أخبار عاجلة

عرض لأبرز ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 11 شتنبر 2023.

تضامن دولي واسع مع ضحايا زلزال الحوز (المساء)

أثار الزلزال الذي ضرب عدة مناطق في المغرب موجة واسعة من التضامن من قبل العديد من رؤساء الدول والحكومات والمنظمات الدولية، الذين أعربوا عن تعازيهم وتضامنهم مع المملكة والشعب المغربيين عقب هذه الكارثة الطبيعية التي خلفت العديد من الضحايا. وهكذا، جدد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الإعراب عن تضامن بلاده “الثابت” مع المغرب في “هذه الظروف العصيبة”، معبرا عن “شعوره بحزن عميق للخسائر في الأرواح البشرية والدمار الناجم عن هذا الزلزال المدمر”. وفي أوروبا، عبرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، عن تعاطفها وتضامنها مع الشعب المغربي قائلة “أعرب عن مواساتي القلبية مع الشعب المغربي عقب الزلزال المروع الذي أودى بحياة المئات من الأشخاص”.

زلزال الحوز.. الأقوى منذ 100 سنة (المساء)

كانت نسبة الوفيات في الحوز مرتفعة جدا، بسبب وجود المباني الطينية والتي عادة تبنى بدون دعامات، ويعتمد أهالي الحوز والمناطق التي تشهد في فصل الصيف حرارة مرتفعة هذا النوع من المباني لضمان الاستقرار فيها والبرودة. وتسببت هذه المباني الطينية في وفيات بالجملة بالحوز وشيشاوة وإغيل التي مازال لحدود كتابة هذه السطور، الوصول إليها صعبا، نتيجة قطع الطرق بسبب التساقطات الجبلية. وقام العديد من المواطنين باللجوء إلى خارج المنازل بعد الهزة الأرضية التي شملت العديد من مدن المملكة خوفا من احتمال وقوع هزات جديدة، على الرغم من غياب مؤشرات رسمية حول ذلك. وقال متحدث للجريدة، “عائلتي فضلت الخروج إلى الشوارع، فيما فضل بعضهم المكوث داخل سياراتهم”.

زلزال الحوز.. تعبئة شاملة وتضامن الدم والروح (الأحداث المغربية)

مع ارتفاع أرقام الضحايا، وازدياد أعداد القرى والدواوير المعزولة تماما، التي أصبح الوصول إليها برا شبه مستحيل، بسبب وعورة التضاريس، تتعمق مأساة الزلزال الذي عرفه إقليم الحوز، ولتجاوز هذا الوضع جاءت التعليمات الملكية لكل الجهات والسلطات المعنية بتسخير كل الإمكانات للإنقاذ ودعم المتضررين من الزلزال وتوفير ما يحتاجونه بتنسيق مع الجهات المسؤولة، مع تقديم كل أشكال الدعم والمواساة لأسر الضحايا وأقاربهم لتجاوز هذه اللحظات الصعبة. كما شهدت مراكز التحاقن للتبرع بالدم إقبالا كبيرا لفائدة ضحايا الزلزال، إذ لم ينتظر المغاربة كثيرا كي يشمروا عن سواعدهم للتبرع بالدم من أجل إخوتهم المنكوبين. التطوع شمل أيضا توفير الحاجيات الضرورية للمتضررين من الزلزال. في حين استل المغاربة سلاح القيم الأصيلة لمواجهة الفاجعة وتحركت عملية واسعة للتضامن.

تعبئة قصوى بالمستشفيات (الأحداث المغربية)

تسود حالة من التعبئة الكبيرة في صفوف الأطقم الطبية والصحية على مستوى المراكز الصحية والاستشفائية بمدينة مراكش، لاستقبال وتقديم الإسعافات الضرورية للمصابين جراء الزلزال الذي ضرب، إقليم الحوز، واستشعره سكان عدد من مدن المملكة. فعلى مستوى المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بالمدينة الحمراء، تجند كافة العاملين بهذه البنية الاستشفائية من أطباء وممرضين وأطقم أخرى منذ الساعات الأولى لحدوث الهزة الأرضية، لإسعاف المصابين والضحايا المتوافدين من المدينة ومن مناطق مختلفة بجهة مراكش آسفي تضررت بفعل الزلزال، ولاسيما إقليم الحوز الذي تعرض لخسائر كبيرة في الأرواح والبنية التحتية.

الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين تتبرع بنصف مليون درهم لمنكوبي الزلزال (الأحداث المغربية)

على إثر الهزة الأرضية التي ضربت إقليم الحوز ومناطق أخرى، أعلنت الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، عن مساهمتها بنصف مليون درهم في الحساب التضامني، وفاء للأخلاق الوطنية، وأخلاق الجسم الإعلامي والصحافي. ونوهت الجمعية، في بلاغ، بالتوجيهات السامية الصادرة عن صاحب الجلالة الملك محمد السادس في اجتماع طارئ مع المسؤولين وجودة القرارات والإجراءات الصادرة عنه. وعبرت عن اعتزازها بالمجهودات الاستثنائية التي ما فتأت تقوم بها فرق الإنقاذ التابعة للقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والأمن الوطني والوقاية المدنية ومصالح وزارة الصحة في جميع مواقعهم، مساندين من فرق إغاثة قادمة من الدول الصديقة التي هبت لمساعدة المغرب في المصاب الجلل.

وزير الصحة: ليس لدينا أي اكتظاظ في المستشفيات والطاقة الاستيعابية تستحمل العديد الكبير للجرحى (العلم)

يعرف المستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش نشاطا استثنائيا، نتيجة توافد عدد كبير من ضحايا الزلزال الذي ضرب إقليم الحوز، حيث تجندت جميع الأطقم الطبية لاستقبال هؤلاء الضحايا، وإخضاعهم للعلاجات الضرورية، وذلك بحضور وزير الصحة خالد آيت الطالب، الذي قام بالمناسبة بزيارة تفقدية لجميع الأقسام واطمأن على المصابين، القادمين من مناطق الزلزال. وقال وزير الصحة، “لحدود الساعة ليس لدينا أي اكتظاظ في المستشفيات، فالطاقة الاستيعابية تستحمل هذا العدد الكبير من الجرحى”، مضيفا أن جهتين تعيشان هذه الانتكاسة وهما جهة مراكش أسفي وجهة سوس ماسة. وأوضح الوزير، أن وزارة الصحة أعدت طاقة سريرية احتياطية موجودة في مدن أخرى من قبيل الدار البيضاء والرباط والتي تتجاوز 500 سرير، وأسطولا من سيارات الإسعاف، في حال حدوث هزات أخرى.

حزب الاستقلال يشيد بالتدابير التي أمر باتخاذها جلالة الملك منذ اللحظات الأولى لفاجعة الحوز (العلم)

عبرت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، عن إشادتها بالتدابير والإجراءات الفورية والاستعجالية التي أمر باتخاذها صاحب الجلالة الملك محمد السادس منذ اﻟﻠﺣظﺎت اﻷوﻟﻰ اﻟﺗﻲ أﻋﻘﺑت فاجعة زلزال الحوز، بهدف إنقاذ أرواح المواطنات والمواطنين وإسعاف الجرحى والمصابين والتخفيف من معاناة المتضررين. ودعا حزب الاستقلال في بلاغ له، كافة مؤسسات الحزب وتنظيماته الموازية وجمعياته روابطه المهنية وجميع المنتسبين إليه، خاصة في المناطق المنكوبة، “التعبئة الشاملة والانخراط الفاعل في دعم وإسناد جهود السلطات العمومية، والمشاركة المكثفة في حملة التبرع بالدم الجارية على المستوى الوطني، واستحضار قيم الحزب ومبادئه المبنية على التآزر والتضامن من أجل المساهمة في الجهود التطوعية والتضامنية للتخفيف عن معاناة المتضررين والمساهمة في الحساب الخاص المحدث لهذه الغاية”.

أزيلال: السلطات المحلية تعمل جاهدة على تقديم الدعم للمتضررين من الزلزال (العلم)

تواصل السلطات المحلية والقوات العمومية بإقليم أزيلال جهودها من أجل تقديم الدعم للمتضررين، وإزالة الأنقاض الناجمة عن الزلزال الذي ضرب عدة مناطق بالمملكة. وفي هذا السياق، تعبأ رجال وأعوان السلطة، وعناصر الوقاية المدنية والقوات المساعدة والأمن الوطني والدرك الملكي، بهدف تقديم المساعدة للعائلات المتضررة، وجرد المباني المهددة بالانهيار. وبحس كبير من الوطنية ونكران الذات، تبذل السلطات المحلية والقوات العمومية قصارى

المغرب يشيد بقرار البيرو تعليق العلاقات الدبلوماسية مع “الجمهورية الصحراوية” المزعومة (العلم)

أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن المملكة المغربية تشيد بالقرار الذي أعلنته جمهورية البيرو، بتعليقها العلاقات الدبلوماسية مع “الجمهورية الصحراوية” المزعومة. وأكدت الوزارة، في بلاغ لها، أن “هذا القرار الحكيم والمنسجم مع القانون الدولي، الذي اتخذته جمهورية البيرو، يفتح آفاقا جديدة للتعاون الثنائي”. وأضافت أن “هذا القرار يأتي لتعزيز الدينامية الإيجابية التي يعرفها ملف الوحدة الترابية للمملكة بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله”.

بتوجيهات من أمير المؤمنين، إقامة صلاة الغائب ترحما على أرواح شهداء زلزال الحوز (الصحراء المغربية)

بتوجيهات من أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أقيمت أمس الأحد، بعد صلاة الظهر، بجميع مساجد المملكة، صلاة الغائب ترحما على أرواح شهداء الزلزال الذي شهدته عدة مناطق بالمغرب. وبعد أداء صلاة الظهر وإقامة صلاة الغائب، رفع المصلون أكف الضراعة إلى العلي القدير بأن يتغمد أرواح شهداء هذا الزلزال المفجع بواسع رحمته، وبأن ينعم على المصابين بالشفاء العاجل، ويلهم ذويهم جميل الصبر والسلوان. كما ابتهل المصلون بكافة جهات المملكة إلى الله عز وجل بأن يحفظ أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس بما حفظ به الذكر الحكيم، وبأن يقر عينه بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وبسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

القوات المسلحة الملكية تنشر بشكل مستعجل وسائل بشرية ولوجيستية مهمة جوية وبرية (الصحراء المغربية)

بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، نشرت القوات المسلحة الملكية، بشكل مستعجل، على إثر الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز، وسائل بشرية ولوجيستية مهمة، جوية وبرية، إضافة إلى وحدات تدخل متخصصة مكونة من فرق البحث والإنقاذ، ومستشفى طبي جراحي ميداني. وذكر بلاغ للقيادة العليا للقوات المسلحة الملكية أنه تم اتخاذ التدابير الضرورية على مستوى القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية والحاميات العسكرية للمملكة، للتواصل والتنسيق مع السلطات المحلية. كما تم نشر وحدات للتدخل، وطائرات، ومروحيات، وطائرات بدون طيار، ووسائل هندسية، ومراكز لوجيستية بعين المكان بهدف تقديم الدعم الضروري لمختلف القطاعات المعنية والساكنة المتضررة.

الزلزال.. تفاصيل ليلة من الرعب والموت والألم (الاتحاد الاشتراكي)

ثواني قليلة لكنها بعمر سنوات طويلة من الرعب، لم تجعل فقط الجدران والأعمدة تتمايل والسقوف تتشقق ومنها ما تهاوى فعلا، بل كانت كافية لإخراج مدينة بكاملها إلى الشارع. ذلك ما حدث في مراكش ليلة الجمعة حيث جسد توقيت الحادية عشرة وإحدى عشرة دقيقة مسافة بحجم ما يفصل ما بين الحياة والموت. تحركت الأرض بعنف، فشكلت ملامح مفزعة لكابوس حي بفعل درجة قوة الاهتزاز، تبعه مباشرة انقطاع شامل للكهرباء ليعم المدينة ظلام مخيف وغير مسبوق. خرج السكان دفعة واحدة إلى الشارع لا يدرون ما الذي أصابهم، بعدما وجدوا أنفسهم تحت رحمة مساكن تترنح أمامهم مرتجفة ومتمايلة كما لو كانت ثملة. منهم من خرج حافيا، و منهم من غادر بيته مرتجفا بملابس النوم، و منهم من خرج شبه عار غير عارف بحالته. جهودها من أجل مساعدة السكان المتضررين على مستوى جماعتي آيت تمليل وآيت أومديس، المتضررتين من هذه الكارثة الطبيعية. وقد مكنت عمليات البحث والإنقاذ من إجلاء العديد من العائلات المحاصرة تحت الأنقاض.

الاتحاد الاشتراكي يثمن العناية الملكية لمجابهة مخلفات زلزال الحوز (الاتحاد الاشتراكي)

أشاد حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية “عاليا” بالعناية الملكية في التفاعل السريع والناجع بتعبئة الموارد البشرية واللوجستية، العسكرية منها والمدنية، وكل متطلبات الفعالية الفورية لمجابهة مخلفات زلزال الحوز، داعيا السلطات الحكومية إلى التفعيل الأمثل لتنزيل الإرادة الملكية. كما دعا الحزب “كافة أفراد الشعب المغربي وفي قلبه مناضلات ومناضلي الاتحاد الاشتراكي إلى المسارعة بالانخراط في المجهود الوطني من خلال حملات التضامن والتبرع بالدم والتعاضد المتأصل في روح أمتنا”، موجها نداءا خاصا للتنظيمات الحزبية بجميع قطاعاتها بوضع أنفسهم و مقرات الحزب رهن إشارة الجهات المختصة للحد من آثار الفاجعة.

العالم حزين معنا (الاتحاد الاشتراكي)

أعرب العديد من رؤساء الدول والمسؤولين عبر العالم عن تعازيهم العميقة وتضامنهم الكبير مع المغرب، إثر الزلزال العنيف الذي ضرب، مساء الجمعة، عدة مناطق بالمملكة. ففي الولايات المتحدة، أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن حزنه العميق جراء الخسائر في الأرواح والدمار الذي خلفه الزلزال الذي ضرب المغرب. من جهته، أعرب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية، عن أحر التعازي وأصدق المواساة، سائلا الله عز وجل أن يتغمد المتوفين بواسع رحمته ومغفرته، ويلهم ذويهم الصبر والسلوان، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل. وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “في روسيا، نشارك الشعب المغربي الصديق الألم والحداد”، مقدما “تعازيه الصادقة إثر العواقب المأساوية للزلزال المدمر”.

عدد وفيات زلزال الحوز بلغ 2122 شخصا وعدد الجرحى 2421 (بيان اليوم

أعلنت وزارة الداخلية في حصيلة محينة، أن عدد الوفيات الذي خلفته الهزة الأرضية بلغ 2122 شخصا، وعدد الجرحى 2421. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن عدد الوفيات بلغ 1351 بإقليم الحوز، و492 بإقليم تارودانت، و201 بإقليم شيشاوة، و17 بعمالة مراكش. وأضافت أنه لم يتم تسجيل أي حالة وفاة جديدة بكل من عمالات وأقاليم ورزازات، أزيلال، أكادير إداوتنان، الدار البيضاء الكبرى، اليوسفية وتنغير. وأكدت الوزارة أن السلطات العمومية تواصل جهودها لإنقاذ وإجلاء الجرحى والتكفل بالمصابين من الضحايا، وتعبئة كل الإمكانات اللازمة لمعالجة آثار هذه الفاجعة المؤلمة.

دعوة الصيادلة عبر التراب الوطني لبلورة مختلف آليات التدخل لفائدة المواطنين (بيان اليوم)

دعت “كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب”، الصيادلة عبر التراب الوطني إلى تشكيل لجن ميدانية لبلورة مختلف آليات التدخل لفائدة المواطنين، وذلك إثر الهزة الأرضية الذي ضربت أمس الجمعة عددا من مناطق البلاد. وجاء في بلاغ لـ”كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب”، أنه على إثر هذه الهزة الأرضية التي خلفت ضحايا ومصابين لاسيما بإقليم الحوز وبعض المناطق الجنوبية،” فإننا نهيب بجميع الصيادلة عبر التراب الوطني إلى تشكيل لجن ميدانية على المستوى المحلي في إطار النقابات المحلية أو لجن تطوعية لرصد حجم الضرر، وبلورة مختلف آليات التدخل لفائدة المواطنين”.

زلزال الحوز.. التقدم والاشتراكية يعرب عن تضامنه مع المناطق المنكوبة وساكنتها (بيان اليوم)

أشاد حزب التقدم والاشتراكية بالجهود “الجبارة” التي بادرت إليها بسرعة، ومنذ اللحظات الأولى، وت واص ل ها في هذه الأثناء مختلف السلطات العمومية، من قوات مسلحة ملكية، ومصالح صحية، وسلطات محلية، وهيئات منتخبة، ومصالح أمنية، ووقاية مدنية، من خلال تسخير كل الوسائل والإمكانيات البشرية واللوجستيكية، للتدخل، وإيصال وتقديم المساعدات، وتقييم الأضرار. كما أشاد الحزب بـ”الحس التضامني العالي الذي أبان عنه المغاربة، مرة أخرى، من خلال التعبير عن الاستعداد، والإقبال المكثف والتلقائي، على تقديم ما يمكن من مؤازرة للمناطق المتضررة”. ودعا الحزب كافة مناضلاته ومناضليه، ومنهم أطره الصحية ومنتخباته ومنتخبيه وكل هياكله، إلى وضع أنفسهم رهن إشارة التطوع والإسهام في كافة العمليات الإنسانية للإنقاذ والتبرع بالدم والتضامن بكل الأشكال الممكنة، حتى تجتاز بلاد نا هذه المحنة وتداعياتها بسلام.

زلزال الحوز.. حصيلة ثقيلة في الأرواح وخسائر مادية جسيمة شملت مآثر تاريخية (رسالة الأمة)

صنفت الهزة الأرضية، التي حدد مركزها بجماعة “إغيل” بإقليم الحوز، وبلغت قوتها 7 درجات على سلم “ريشتر”، أعنف وأقوى زلزال يضرب المملكة المغربية، منذ أزيد من قرن من الزمن. وتجاوز ضحايا الزلزال المدمر، وفق آخر حصيلة أعلنت عنها وزارة الداخلية، 2000 حالة وفاة، وأكثر من 2000 إصابة، ضمنها أكثر من 1400 حالة خطيرة. وعلى امتداد مئات الكيلومترات، التي تبعد عن بؤرة الزلزال التي سجلت بإقليم الحوز، استشعر سكان عشرات المدن والأقاليم وصولا إلى مدينة تازة، والمدن المحسوبة على جهة الغرب “القنيطرة نموذجا”، والأقاليم التابعة لجهة درعة تافيلالت، ارتدادات الهزة الأرضية. وتواصل السلطات العمومية المؤلفة من القوات المسلحة الملكية والسلطات المحلية والمصالح الأمنية والوقاية المدنية بكافة العمالات والأقاليم المعنية جهودها لإنقاذ وإجلاء الجرحى والتكفل بالمصابين من الضحايا.

بوريطة يتباحث مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء المغربية (رسالة الأمة)

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، مباحثات مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء المغربية ستافان دي مستورا. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن زيارة السيد دي مستورا للمملكة، تندرج في إطار جولة في المنطقة من أجل إعادة إطلاق العملية السياسية للموائد المستديرة بمشاركة المغرب، والجزائر وموريتانيا، و”البوليساريو”، وذلك طبقا لقرارات مجلس الأمن الأممي، وخاصة القرار 2654 المصادق عليه في 27 أكتوبر 2022. وأوضح المصدر أن هذه المحادثات جرت بحضور السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة عمر هلال.

زلزال الحوز.. فرق الإنقاذ بإقليم شيشاوة تسابق الزمن لإنقاذ الضحايا والتكفل بالمصابين (رسالة الأمة)

متحدية وعورة المسالك وكل الصعاب، تواصل فرق الإنقاذ على مستوى جماعة أداسيل بإقليم شيشاوة، عمليات البحث عن ناجين محتملين تحت الأنقاض وانتشال ضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب منطقة الحوز ومناطق أخرى بالمملكة مخلفا وفق آخر حصيلة، أزيد من ألفي حالة وفاة. وتكثف عناصر القوات المسلحة الملكية بمعية فرق الوقاية المدنية والدرك الملكي والقوات المساعدة والهلال الأحمر والسلطات المحلية، بدواوير ومداشر جماعة أداسيل، إحدى النقاط الأكثر تضررا من الهزة الأرضية، جهودها للعثور على ناجين بين أنقاض المباني المنهارة، رغم الظروف الصعبة الناجمة عن طبيعة التضاريس الوعرة بهذه المنطقة الجبلية والانهيارات الصخرية التي خلفها الزلزال، والتي أدت إلى وقف حركة السير لساعات طويلة على الطريق المؤدية إلى الدواوير المنكوبة.

زلزال الحوز.. تعليق الدراسة في الجماعات القروية والدواوير الأكثر تضررا (لوماتان)

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أنه تقرر تعليق الدراسة في الجماعات القروية والدواوير الأكثر تضررا جراء الزلزال الذي ضرب الجمعة منطقة الحوز، وذلك ابتداء من 11 شتنبر الجاري، واستمرارها في المناطق الأخرى. وذكر بلاغ للوزارة أنه بتنسيق مع السلطات المحلية، فقد تقرر تعليق الدراسة في الجماعات القروية والدواوير الأكثر تضررا داخل أقاليم الحوز وشيشاوة وتارودانت (وعددها 42 جماعة موزعة بين هذه الأقاليم الثلاث، حسب آخر حصر تم إجراؤه لحد الآن) ابتداء من يوم غد الإثنين، مع العمل على إيجاد الصيغ التعليمية واللوجستيكية المحلية المناسبة لضمان الاستمرارية البيداغوجية للتلميذات والتلاميذ المعنيين خلال الأيام المقبلة.

جلالة الملك يترأس جلسة عمل خصصت لبحث الوضع في أعقاب زلزال الحوز (لوماتان)

ﺗرأس ﺻﺎﺣب اﻟﺟﻼﻟﺔ اﻟﻣﻠك ﻣﺣﻣد اﻟﺳﺎدس، ﻣرﻓوﻗﺎ ﺑﺻﺎﺣب اﻟﺳﻣو اﻟﻣﻠﻛﻲ وﻟﻲ اﻟﻌﮭد اﻷﻣﯾر ﻣوﻻي اﻟﺣﺳن، ﺑﺎﻟﻘﺻر اﻟﻣﻠﻛﻲ ﺑﺎﻟرﺑﺎط، ﺟﻠﺳﺔ ﻋﻣل ﺧﺻﺻت ﻟﺑﺣث اﻟوﺿﻊ ﻓﻲ أﻋﻘﺎب اﻟزﻟزال المؤلم، اﻟذي وﻗﻊ يوم اﻟﺟﻣﻌﺔ 8 شتنبر، واﻟذي ﺧﻠف ﺧﺳﺎﺋر ﺑﺷرﯾﺔ كبيرة وﻣﺎدﯾﺔ ﻓﻲ العديد ﻣن ﺟﮭﺎت اﻟﻣﻣﻠﻛﺔ. وﻓﻲ ھذا اﻟﺻدد، اﺳﺗﻌرض اﻟﻣﺳؤوﻟون اﻟﺣﺎﺿرون ﺑﯾن ﯾدي ﺻﺎﺣب اﻟﺟﻼﻟﺔ آﺧر اﻟﺗطورات اﻟﺗﻲ ﺗﻌرﻓﮭﺎ اﻟﻌﻣﺎﻻت واﻷﻗﺎﻟﯾم اﻟﻣﺗﺿررة، وﻻ ﺳﯾﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺳﺗوى ﺑﻌض اﻟمناطق اﻟﺗﻲ ﺗﻌذر اﻟوﺻول إﻟﯾﮭﺎ ﻟﯾﻼ، واﻟﺗﻲ ﻟم ﯾﺗم ﺗﺣدﯾد اﻟوﺿﻊ اﻟﻘﺎﺋم ﺑﮭﺎ، واﻟﺷروع ﻓﻲ ﻋﻣﻠﯾﺎت اﻹﻧﻘﺎذ إﻻ عند مطلع النهار. وﺧﻼل ھذه اﻟﺟﻠﺳﺔ، رﻓﻊ اﻟﻣﺳؤوﻟون اﻟﺣﺎﺿرون ﻟﻠﻌﻧﺎﯾﺔ اﻟﻣﻠﻛﯾﺔ اﻟﺳﺎﻣﯾﺔ ﺗﻔﺎﺻﯾل اﻹﺟراءات اﻟﺗﻲ ﺗم اﺗﺧﺎذھﺎ ﻣن أﺟل اﻟﺗﻌﺎﻣل اﻟﺳرﯾﻊ ﻣﻊ ھذه اﻟﻛﺎرﺛﺔ اﻟطﺑﯾﻌﯾﺔ اﻟﻛﺑرى.

مؤسسة محمد الخامس للتضامن معبأة بشكل كبير من أجل تقديم المساعدة للأسر المتضررة من الزلزال (لوبينيون)

قال عبد اللطيف معتضد، مدير مشاريع بمؤسسة محمد الخامس للتضامن، إنه تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، فقد تعبأت المؤسسة بشكل كبير من أجل تقديم المساعدة لضحايا الزلزال الذي ضرب الجمعة العديد من أقاليم المملكة. ولفت معتضد في تصريح صحفي، إلى أن مؤسسة محمد الخامس للتضامن وبتنسيق مع وزارتي الداخلية والصحة والحماية الاجتماعية والسلطات المحلية وجميع المتدخلين، عبأت جميع الأطر وسخرت كافة الموارد اللوجيستية والبشرية لضمان حسن سير هذه العملية الانسانية.

زلزال الحوز.. تضامن عربي واسع مع المغرب (لوبينيون)

أعربت دول عربية عن تضامنها وتعازيها في ضحايا الزلزال المدمر بإقليم الحوز، والذي تسبب في سقوط ضحايا بين قتلى وجرحى. ففي مصر، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، عبر حسابه الموثق بمنصة “إكس”: “خالص العزاء للشعب المغربي وأخي صاحب الجلالة الملك محمد السادس في ضحايا الزلزال المروع”، مؤكدا “تضامن مصر، حكومة وشعبا، مع الأشقاء في المغرب”. وفي الإمارات، قال رئيس البلاد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عبر منصة “إكس”: “نقف إلى جانب إخواننا في المغرب الشقيق ونتضامن معهم في هذه الأوقات الصعبة. حفظ الله المغرب من كل شر”. وفي السعودية، بعث الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ببرقتي تعزية إلى جلالة الملك، في ضحايا الزلزال. وأعربت الخارجية السعودية، في بيان عن “صادق مواساتها لحكومة وشعب المغرب”، مؤكدة “وقوف المملكة وتضامنها مع المغرب وشعبها الشقيق في هذا المصاب الجلل”.

السلطات المحلية والصحية والمواطنون في ورزازات يتعبأون لمساعدة وإسعاف المتضررين من زلزال الحوز (البيان)

مباشرة بعد الهزة الأرضية التي سجلت بجهة مراكش-آسفي واستشعرها المواطنون في عدد من مدن المملكة تعبأت السلطات المحلية والصحية والمواطنون في ورزازات من أجل مساعدة وإسعاف المتضريين من الزلزال. فقد تجندت السلطات المحلية من أجل تنظيم عملية مساعدة المتضررين وتقييم الأضرار معبأة كل الوسائل البشرية واللوجيستيكية الضرورية، فيما تشهد مختلف البنيات الصحية بالمنطقة تعبئة شاملة لتقديم العلاجات اللازمة لمن هم في حاجة إليها من المتضررين من الهزة الأرضية.

زلزال.. القوات المسلحة الملكية تتعبأ للمساهمة في تعزيز مخزون الدم (البيان)

تنخرط القوات المسلحة الملكية في حملة التبرع بالدم الذي تشهدها عدد من مدن المملكة لتعزيز المخزون من هذه المادة الحيوية لعلاج المصابين جراء الزلزال الذي عرفته مجموعة من المناطق. وفي هذا الإطار، تنظم مفتشية الصحة العسكرية للقوات المسلحة الملكية، على مستوى مركز تحاقن الدم بالمستشفى العسكري محمد الخامس الدراسي بالرباط، وكذلك المستشفى العسكري ابن سينا بمراكش، عملية التبرع بالدم التي تقوم بها عناصر القوات المسلحة الملكية. وتأتي هذه المبادرة الإنسانية في إطار الانخراط التلقائي للقوات المسلحة الملكية في مواجهة آثار هذه الكارثة الطبيعية.

زلزال الحوز.. المؤسسة الوطنية للمتاحف تعبئ خبراء على مستوى متاحف مراكش (ليبراسيون)

أعلنت المؤسسة الوطنية للمتاحف أنها اتخذت تدابير فورية لتقييم الأضرار التي طالت متاحفها بمراكش وضمان سلامة الزوار، وذلك إثر الزلزال الذي ضرب عددا من مناطق المملكة، والذي حددت بؤرته في إقليم الحوز. وأوضحت المؤسسة، في بلاغ لها، أن فريقا من الخبراء تم إرساله إلى متاحف مدينة مراكش من أجل الوقوف على حجم الأضرار التي تسبب فيها الزلزال، وتحديد الحاجيات الملحة من أجل ترميمها. وأضاف المصدر ذاته أنه بمساعدة مكتب دراسات متخصص ومقاولة بناء، تم إرساء دعامات توطيد مؤقتة بمتحف الروافد- دار الباشا من أجل تعزيز جدرانه الهشة، مشيرا إلى أن المتحف الوطني للنسيج والزرابي (دار السي سعيد) تضرر بدوره من الهزة الأرضية، ولا سيما على مستوى مخازنه.

تنكيس الأعلام الوطنية (ليبراسيون)

علم لدى مصدر مسؤول أن تنكيس الأعلام الوطنية على المباني الحكومية والإدارات والأماكن العمومية، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، تم ابتداء من أول أمس السبت 9 شتنبر 2023. ويأتي تنكيس الأعلام الوطنية على إثر الزلزال الذي عرفته عدد من مناطق المملكة.

عن admin

شاهد أيضاً

أبرز ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 10 يوليوز 2024.

كليات الطب تؤزم علاقة الحكومة والمعارضة (الأحداث المغربية) تسبب رفض الحكومة مرة أخرى التفاعل مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *