أخبار عاجلة

عرض لأبرز ما جاء في  الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 15 شتنبر 2023.

خبراء يصفون زلزال الحوز بأنه “غير عادي” (المساء)

اعتبر خبراء ومتخصصون في دراسة الكوارث الطبيعية، بأن زلزال “الحوز” كان “مفاجئا” تماما لهم، مبرزين بأن الزلزال لا تضرب بطبيعتها موعدا ولا ينتظرها أحد. الزلزال الأخير في المغرب يعد الأقوى في السنوات الـ60 الماضية، وفاقت قوته قوة الزلزال الذي ضرب منطقة الحسيمة في أقصى شمال المغرب في عام 2004، وأودى حينها بحياة أكثر من 600 شخص، لكن هذه المرة وقعت الكارثة وكانت مفاجئة للكثيرين. سيرغي بولينيتس، كبير الباحثين في معهد أبحاث الفضاء التابع لأكاديمية العلوم الروسية، والخبير في زلازل منطقة شمال إفريقيا، وصف هذا الزلزال وتوابعه بأنها “غير عادية”، لحدوثه في صفائح لم يسبق أن رصد بها نشاط زلزالي. الخبير لفت إلى أن الأمر غير المعتاد أن الصفائح الأفريقية والعربية أصبحت أكثر نشاطا، وأن القارة الأفريقية تتأثر بنشاط زلزالي لم يكن ملحوظا من قبل، وهذا الأمر غير معتاد، مشيرا إلى احتمال حدوث هزات أرضية ارتدادية أوسع في المستقبل القريب في منطقة شمال أفريقيا، تبعا لقانون “توهين” بعد حدوث زلزال قوي.

قوة تمغربيت (الأحداث المغربية)

مسيرة إنسانية تضامنية أخرى يجسدها الشعب المغربي تضامنا مع المتضررين من الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز. مد بشري وقوافل من الشاحنات والسيارات المزينة بالأعلام المغربية، محملة بالمساعدات الممتدة على الطول المؤدية من تحناوت إلى ثلاث نیعقوب، ضربوا موعدا في مراكش لتقديم المساعدات للمتضررين، الذين تحولت دواويرهم بفعل الهزة الأرضية القوية إلى دمار شامل، تطوي المسافات والمسالك الجبلية الوعرة لإغاثة إخوانهم. من مراكش صوب الحوز، يخيل لك أن لا شيء وقع، الناس عادت إلى ممارسة حياتها بشكل عادي وطبيعي، لكن ما إن تتجاوز مركز تحناوت، التي تبعد عن مراكش بـ34 كلم وتقترب من مولاي إبراهيم، يتحول الحوز مركز الزلزال الذي دمر المنطقة ولم يعرف المغرب مثله منذ قرن من الزمن، إلى مجال فارغ إلا من خيام نصبت لإيواء المتضررين.

الأمن الوطني.. حس وطني عال في قلب الفاجعة (الأحداث المغربية)

بحس وطني عال ومهنية واحترافية كانت تدخلات الأمن الوطني على امتداد الأيام والليالي الماضية ومنذ الهزة الأرضية التي ضربت الحوز وكانت لها ارتدادات في باقي مدن وقرى البلاد. المدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف حموشي، لم يكتف بإعطاء تعليماته لرجاله من أجل التدخل الميداني لدعم باقي المصالح والمساهمة في الإنقاذ وتقديم الدعم للمواطنين المنكوبين، بل كان حاضرا في الميدان عندما قام بزيارة ميدانية إلى المناطق المنكوبة بمراكش والحوز التي ضربها الزلزال. وفور وقوع الكارثة تم تنظيم انتشار واسع بالمناطق المنكوبة، والمساهمة في إنقاذ وانتشال الناجين إلى جانب عناصر الوقاية المدنية والسلطات والمصالح العمومية. وانخرط رجال الأمن في عملية واسعة للتبرع بالدم من أجل إنقاذ حياة المصابين والجرحى جراء الزلزال.

المنشآت المائية بالمملكة لم يلحقها أي ضرر (الصحراء المغربية)

نفت وزارة التجهيز والماء تضرر بعض السدود بإقليم الحوز جراء الزلزال الذي شهدته عدة مناطق بالمملكة، لا سيما سدود لالا تاكركوست، ويعقوب المنصور، وأبو العباس السبتي، مؤكدة أن السدود المذكورة توجد في حالة جيدة وتضطلع بوظائفها بشكل عادي. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه “على إثر تداول بعض الأخبار، عبر شبكات التواصل الاجتماعي، حول تضرر بعض السدود بإقليم الحوز من الزلزال الذي شهدته بلادنا يوم 8 شتنبر 2023، لا سيما سد لالا تاكركوست، وسد يعقوب المنصور، وسد أبو العباس السبتي، تنهي وزارة التجهيز والماء إلى علم جميع المواطنات والمواطنين أن هذه الأخبار غير صحيحة، وتؤكد أن السدود المذكورة توجد في حالة جيدة وتضطلع بوظائفها بشكل عادي”. كما أبرزت وزارة التجهيز والماء أنها قامت، ابتداء من ليلة 8 شتنبر 2023، بمراقبة جميع سدود المملكة، سواء التي توجد في طور الاستغلال أو تلك التي توجد قيد الإنجاز، حيث تبين أن هذه المنشآت المائية لم يلحقها أي ضرر نتيجة الزلزال.

الحكومة تتنصل من التزاماتها تجاه 375 ألف مقاول ذاتي (الاتحاد الاشتراكي)

تسبب عطب تقني أصاب بوابة “المقاول الذاتي”، ولايزال مستمرا منذ أزيد من أسبوعين، في تعطيل مصالح عشرات الآلاف من المقاولات الصغيرة التي تعتمد على هذه المنصة في معاملاتها المالية والتجارية اليومية، ما يدفع العديد من المتابعين إلى التساؤل حول ما إذا كان الأمر مجرد إهمال من طرف وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى أم أن الحكومة لم تعد مهتمة أصلا بهذه الشريحة من المقاولين الذين أصبح عددهم يتجاوز 375 ألف مقاول، حوالي 80 ألفا منهم يصرحون بأنشطتهم بشكل منتظم. ولم يعد الأمر يتوقف عند البوابة التي ما عادت تفتح، ربما بسبب عطب تقني، وإنما أيضا بمعالجة ملفات المقاولين الذاتيين التي أصبحت تستغرق عدة أشهر بدل 15 يوما في الأقصى المحددة من طرف الحكومة.

تجارة الجملة: استقرار المبيعات في السوق الداخلية خلال الفصل الثاني من 2023 (الاتحاد الاشتراكي)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن مبيعات قطاع تجارة الجملة قد تكون عرفت استقرارا على مستوى السوق الداخلية خلال الفصل الثاني من سنة 2023. وأوضحت المندوبية، في مذكرة حديثة حول نتائج بحوث الظرفية الاقتصادية لدى المقاولات العاملة بقطاعي الخدمات التجارية غير المالية وتجارة الجملة، أنه “خلال الفصل الثاني من سنة 2023، قد تكون مبيعات قطاع تجارة الجملة في السوق الداخلية عرفت استقرارا حسب 61 في المائة من أرباب المقاولات وارتفاعا حسب 22 في المائة منهم”. وأبرزت أن هذا التطور قد يعزى بالأساس، من جهة، إلى الارتفاع المسجل في مبيعات “تجارة المواد الغذائية والمشروبات والتبغ بالجملة” و”تجارة لوازم منزلية بالجملة”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المسجل في مبيعات “تجارة تجهيزات صناعية أخرى بالجملة”.

زلزال الحوز.. مخزون الأدوية للتكفل بالمصابين كاف للغاية (بيان اليوم)

أفاد مسؤول بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بأنه تم نقل أزيد من 300 طن من الأدوية والمعدات الطبية، نحو المناطق المتضررة من زلزال الحوز، مؤكدا أن المخزون كاف للغاية للتكفل بالمصابين. وقال مدير مديرية الأدوية والصيدلة، عزيز مرابطي، في تصريح صحفي، إنه تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، بادرت وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية، منذ الساعات الأولى التي أعقبت الزلزال، إلى تفعيل المخطط الإستراتيجي للطوارئ المتعلق بالمخزون الإستراتيجي الوطني من الأدوية والمنتجات الصيدلانية. وأوضح أن هذا المخزون من الأدوية والمنتجات الصحية الأساسية، الذي أعدته الوزارة، يأتي لمواجهة حالات الطوارئ والكوارث.

إنقاذ سيدة من تحت الأنقاض بعد ستة أيام من الزلزال (رسالة الأمة)

نجحت فرق الإنقاذ، على مستوى دوار افغى بجماعة تيزي نتاست بإقليم تارودانت، من إخراج سيدة في عقدها الخامس من تحت الأنقاض بعد أن قضت تحتها ما يقارب ستة أيام. وحسب مصادر من عين المكان، فإن السيدة التي نجت بأعجوبة، تعرضت لكسور وإصابات خطيرة، وبدا عليها التعب، حيث ظلت تصارع الموت تحت الأنقاض بلا مأكل ولا مشرب. وقامت عناصر الوقاية المدنية بنقل السيدة إلى المستشفى الجهوي الحسن الثاني بأكادير لتلقي العلاجات الضرورية اللازمة.

زلزال الحوز.. عمل جاد من المؤسسة الوطنية للمتاحف لإعادة فتح المتاحف المتضررة بمراكش (رسالة الأمة)

تبذل المؤسسة الوطنية للمتاحف، مجهودات كبيرة لإعادة افتتاح متحفي دار الباشا ودار سي سعيد بمراكش، اللذين تعرضا لأضرار عديدة إثر الزلزال الذي هز عدة أقاليم بالمملكة. وفي هذا السياق، قام رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، مهدي قطبي، بزيارة ميدانية إلى المدنية الحمراء للاطلاع على مستوى تقدم أشغال تأمين مباني هذين المتحفين الموجودين بالمدينة القديمة لمراكش والجهود المبذولة لمعالجة الأضرار التي خلفها الزلزال. وأكد قطبي في تصريح للصحافة، على أن المؤسسة الوطنية للمتاحف قامت بجهود كبيرة لتأمين مباني متحفي دار الباشا ودار سي سعيد، على إثر الزلزال الذي هز عدة أقاليم بالمملكة. وأضاف: “نحن بصدد تنفيذ أشغال إصلاح الأضرار في متحفي دار الباشا ودار سي سعيد حتى يمكن افتتاح هذين المتحفين في غضون شهرين”، مشيرا إلى أن المؤسسة الوطنية للمتاحف، أرسلت أطرا وخبراء من الرباط، لتقييم الأضرار التي سببها هذا الزلزال في هذين المبنيين الأثريين.

الجواهري: النهوض بالتشغيل يمر عبر سياسات عمومية تستهدف الاستثمار والنمو (لوبينيون)

أكد والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، بالرباط، أن التشغيل يظل مرتبطا أساسا بالدينامية الاقتصادية، وأن النهوض به ينطلق أولا وقبل كل شيء من السياسات العمومية المستهدفة للاستثمار والنمو. وأبرز الجواهري، في معرض حديثه خلال المؤتمر السنوي لشبكة البحث الإقليمي للبنوك المركزية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن “هذه السياسة العمومية يمكن أن تساهم أيضا في عدة مجالات أخرى، مثل إعداد الشباب لولوج سوق الشغل، من خلال تحسين جودة التعليم والتكوين، وبشكل عام عبر الاستثمار في الرأسمال البشري”. وأضاف أن مساهمة السياسة العمومية تشمل إرساء التدابير والتقنين المناسب لسوق الشغل، وتسهيل التوظيف، ومنح حوافز مستهدفة للتشغيل المأجور أو ريادة الأعمال، وتوفير الدعم المباشر للأشخاص الذين يجدون صعوبة في الحصول على شغل.

الدار البيضاء.. إصابة خمسة أشخاص بجروح إثر انهيار كلي لمنزل آيل للسقوط (لوبينيون)

أفادت السلطات المحلية لعمالة مقاطعات الفداء-مرس السلطان أن خمسة أشخاص أصيبوا بجروح، إثر انهيار كلي لمنزل مكون من ثلاثة طوابق، مدرج ضمن الدور الآيلة للسقوط، كائن بحي الفرح. وفور إشعارها بالحادث، يضيف المصدر ذاته، تدخلت السلطات المحلية والأمنية ومصالح الوقاية المدنية قصد اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة، حيث جرى نقل المصابين إلى المستشفى الإقليمي محمد بوافي وتأمين البنايات المجاورة. وأشار المصدر إلى أن المعطيات الأولية ترجح أن هذا الانهيار قد يكون بسبب أشغال حفر الأساس الجارية ببناية مجاورة.

عمق الشراكة الاستراتيجية المغربية الأمريكية في صلب مباحثات رئيس مجلس المستشارين مع سفير الولايات المتحدة الأمريكية (البيان)

أجرى رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، بالرباط، مباحثات مع سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب بونيت تالوار، هم ت عمق علاقات الشراكة الاستراتيجية المغربية الأمريكية، التي تستند إلى مبادئ الثقة والتعاون المشترك. وذكر بلاغ للمجلس أن هذه الشراكة تعززت أكثر بفضل العلاقات المتميزة التي تجمع قائدي البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس جو بايدن، مشيرا إلى أن الجانبين توق فا عند تطابق وجهات نظر البلدين في ما يخص العديد من القضايا الإقليمية والدولية، المرتبطة خاصة بتعزيز الأمن والاستقرار والديمقراطية والتنمية المستدامة.

البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ 98 مرشحا للهجرة غير الشرعية (البيان)

علم لدى مصدر عسكري، أن وحدة تابعة للبحرية الملكية اعترضت في عرض ساحل الداخلة، قاربا كان يقل 98 مرشحا سنغاليا للهجرة غير الشرعية، بينهم امرأتان. وأوضح المصدر ذاته أن هذا القارب انطلق من السواحل السنغالية، مضيفا أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم تلقوا العلاجات الضرورية قبل أن يتم تسليمهم إلى مصالح الدرك الملكي للقيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

المصالح الصحية بسوس ماسة معبأة بالكامل لتلبية احتياجات المتضررين من الزلزال (ليبراسيون)

أكدت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بسوس ماسة، أن جميع مصالحها معبأة بالكامل لتلبية احتياجات المتضررين من الزلزال الذي ضرب عدة مناطق من المملكة. وأوضحت المديرية في بلاغ لها، أنه تماشيا مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وتحت إشراف وبتنسيق مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، عملت المديرية الجهوية على تعبئة شاملة لجميع المراكز الاستشفائية بالجهة، سواء المستشفى الجهوي الحسن الثاني بأكادير أو المراكز الاستشفائية الإقليمية التابعة للجهة، وذلك بتوفير كل الخدمات الطبية والرعاية الضرورية، وكذا الأدوية اللازمة لاحتواء الضحايا المصابين جراء الهزة الأرضية التي شهدتها جهة سوس ماسة، خاصة إقليم تارودانت.

عن admin

شاهد أيضاً

90,2 في المائة من الأسر المغربية لم تعد قادرة على الادخار .

أظهرت نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، المنجز من طرف المندوبية السامية للتخطيط، برسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *