أخبار عاجلة

عرض لأبرز ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 16 شتنبر 2023.

بمبادرة من جلالة الملك، مجموعة “المدى” تتبرع بمليار درهم (رسالة الأمة)

بمبادرة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، قرر مجلس إدارة مجموعة “المدى” تخصيص مساهمة مالية قدرها مليار درهم، وتوجيهها للصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على الزلزال الذي عرفته مجموعة من أقاليم المملكة. وذكرت مجموعة “المدى”، في بلاغ لها، أنها ستعمل على إيداع هذه الهبة في الصندوق الخاص، الذي أحدث بتعليمات ملكية سامية بتاريخ 11 شتنبر 2023 ، وذلك تجسيدا لروح المبادرات التضامنية، وتوحيدها لمواجهة هذه الكارثة الطبيعية غير المسبوقة.

تسليم هبات ملكية للشرفاء الأدارسة بفاس وعدد من الزوايا بصفرو (الصحراء المغربية)

أشرفت بعثة من الحجابة الملكية على تسليم هبات ملكية لفائدة الشرفاء الأدارسة وأسر محتاجة بالمدينة، وذلك بمناسبة الموسم الديني لمولاي إدريس الأزهر، مؤسس العاصمة الروحية للمملكة. كما أشرفت اللجنة، التي ترأسها محمد سعد الدين سميج، مكلف بمهمة بالحجابة الملكية، على توزيع هبة ملكية تشمل نظارات طبية على تلاميذ يتامى أو ينتمون لأسر معوزة. إثر ذلك، توجه الوفد إلى صفرو حيث أشرف على تسليم هبات ملكية لفائدة زاوية كندر سيدي خيار، وزاوية سيدي لحسن، إ ضافة إلى أسر معوزة بالإقليم. وتهدف هذه الالتفاتة الملكية إلى مساعدة الأسر المعوزة والأشخاص المرضى المنحدرين من عمالة فاس وإقليم صفرو.

تأجيل انعقاد “ملتقى الأعمال المغربي الليبي” إلى نونبر المقبل (الصحراء المغربية)

أعلنت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة عن تأجيل انعقاد “ملتقى الأعمال المغربي-الليبي” إلى شهر نونبر المقبل بطنجة. وأوضحت الغرفة الجهوية، في بلاغ صحافي، أن ملتقى الأعمال المغربي الليبي، المنظم بمبادرة منها بشراكة مع الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة الليبي ومجلس أصحاب الأعمال الليبي، والذي كان مقررا انعقاده خلال الفترة الممتدة من 20 إلى 22 شتنبر الجاري قد تم تأجيله إلى الفترة الممتدة من 1 إلى 3 نونبر 2023. وأشارت الغرفة إلى أن قرار تأجيل انعقاد الملتقى يأتي “نظرا للظروف الطارئة التي يمر بها كل من المغرب وليبيا الشقيقة، وذلك تبعا للكوارث الطبيعية التي وقعت بهما”، مبرزة أن القرار أخذ بعين الاعتبار الوضع الإنساني الراهن بالبلدين.

اعتراض قارب في عرض ساحل الداخلة وعلى متنه 110 مرشحين سنغاليين للهجرة غير الشرعية (الاتحاد الاشتراكي)

علم لدى مصدر عسكري، أن وحدة لمراقبة الساحل اعترضت، بجنوب غرب مدينة الداخلة، قاربا جانحا وعلى متنه 110 مرشحين سنغاليين للهجرة غير الشرعية، بينهم 20 قاصرا وامرأة. وأوضح المصدر ذاته، أن هذا القارب كان قد انطلق من السواحل السنغالية (ميناء جوال ديوت). وأضاف أنه تم تقديم العلاجات الضرورية للأشخاص الذين تم إنقاذهم قبل تسليمهم إلى الدرك الملكي من أجل القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

البنوك: ارتفاع الودائع بنسبة 4,5 في المائة عند متم يوليوز (الاتحاد الاشتراكي)

أفاد بنك المغرب بأن الودائع لدى البنوك بلغت 1.125,6 مليار درهم عند متم يوليوز 2023، بارتفاع سنوي نسبته 4,5 في المائة. وأوضح بنك المغرب، في لوحة القيادة المتعلقة بـ “القروض والودائع البنكية” برسم شهر يوليوز الماضي، أن ودائع الأسر بلغت 844,8 مليار درهم، بارتفاع نسبته 5,5 في المائة، بما فيها 201,7 مليار درهم في حوزة المغاربة المقيمين بالخارج، بينما ارتفعت ودائع المقاولات الخاصة بنسبة 7,7 في المائة لتصل إلى 184,9 مليار درهم عند متم يوليوز.

زلزال.. وزيرة الدفاع الإسبانية تشيد بدعم القوات المسلحة الملكية والسلطات لرجال الإنقاذ الإسبان (لوماتان)

أشادت وزيرة الدفاع الإسبانية، مارغريتا روبليس، بالدعم اللوجستي الذي تقدمه القوات المسلحة الملكية لرجال الإنقاذ الإسبان، حتى يتمكنوا من القيام بمهمتهم في أفضل الظروف، وذلك على إثر الزلزال الذي ضرب عددا من أقاليم المملكة. وفي كلمة ألقتها خلال زيارتها للقاعدة العسكرية بغوادالاخارا (وسط إسبانيا)، نوهت روبليس بتعبئة مروحيات تابعة للقوات المسلحة الملكية قصد نقل رجال الإنقاذ الإسبان إلى المناطق التي يصعب الوصول إليها، وكذا بتعاون السلطات المغربية مع الفريق الإسباني بهدف تقديم الدعم اللازم للسكان المتضررين.

زلزال الحوز.. “ذا غارديان” تبرز الطابع “الفعال” لاستجابة السلطات المغربية (لوماتان)

اعتبرت صحيفة “ذا غارديان” البريطانية ذائعة الصيت، أن استجابة السلطات المغربية على إثر الزلزال الذي ضرب عددا من مناطق المملكة، كانت “فعالة على نحو عقلاني”. وخلافا لبعض “التعليقات السطحية” التي أوردتها بعض وسائل الإعلام، كان كاتب المقال، بيتر بومونت، المتخصص في تغطية الكوارث الطبيعية، شاهدا على التعبئة والسرعة التي أبانت عنها السلطات المغربية. وأوضح بيتر بومونت أنه ” في ظرف 48 ساعة تقريبا، أعاد المغرب الفتح الجزئي لإحدى الطرق الرئيسية المؤدية إلى قلب المنطقة المتضررة جراء الزلزال، ما مكن من شق ممر يتيح إيصال المساعدات إلى الأشخاص الأكثر تضررا”.

عن admin

شاهد أيضاً

90,2 في المائة من الأسر المغربية لم تعد قادرة على الادخار .

أظهرت نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، المنجز من طرف المندوبية السامية للتخطيط، برسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *