أخبار عاجلة

عرض لأبرز ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 30 أكتوبر 2023.

حجم الاستثمارات المتوقعة لصندوق محمد السادس للاستثمار في الفترة 2023 – 2026 (لوماتان)

أفاد التقرير حول المؤسسات والمقاولات العمومية المرفق بمشروع قانون المالية لسنة 2024، بأن مخطط عمل صندوق محمد السادس للاستثمار يتوقع استثمارات بقيمة 120 مليار درهم خلال الفترة 2023 ـ 2026. وأوضح التقرير الذي نشر على موقع وزارة الاقتصاد والمالية أن هذا المخطط، الذي يعتمد الأولويات الوطنية، خاصة، تنمية الاستثمار الخاص وتعزيز السيادة الوطنية في قطاعات الطاقة والغذاء والماء، يرتكز حول محاور تنموية أساسية. ويتعلق الأمر، حسب التقرير، بالمساهمة في رأسمال المشاريع الكبرى وعلى وجه الخصوص، تلك الرامية إلى تعزيز السيادة الوطنية في القطاعات الرئيسية، والمساهمة غير المباشرة في رأسمال المقاولات والمشاريع المتوسطة وكذلك في الشركات الناشئة وذلك من خلال الصناديق الفرعية الموضوعاتية أو القطاعية التي تسيرها شركات التدبير.

المكفوفون.. رعاية ملكية (الأحداث المغربية)

أكد الكاتب العام للمنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب، صلاح الدين السمار، بالرباط، أن العناية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للمكفوفين وضعاف البصر جزء من استراتيجية وطنية ذات بعد إفريقي، يؤكدها انعقاد الجمع العام العاشر للاتحاد الإفريقي للمكفوفين بالمملكة. وقال السمار، في كلمة ألقاها خلال افتتاح أشغال الجمع العام العاشر للاتحاد الإفريقي للمكفوفين، بحضور صاحبة السمو الأميرة للا لمياء الصلح، رئيسة المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب، إن هذا البعد الإفريقي يؤكده احتضان المملكة المغربية لهذا الملتقى القاري الهادف إلى تحديد مخرجات تستهدف استكمال التمكين المعرفي والاجتماعي والثقافي لدى شريحة المكفوفين. وأشار إلى أن “المغرب كان سباقا إلى سن مجموعة من القوانين الداعمة لحقوق المكفوفين”.

دعم السكن.. الحكومة تواجه نيران صديقة (الأحداث المغربية)

اتهم نواب حزب الاستقلال الحكومة بقياس دعم السكن الذي أقرته لفائدة اقتناء السكن الرئيسي، على مقاس شركات عقارية كبيرة. واتهم محمد الحافظ، النائب البرلماني عن فريق الاستقلال للوحدة والتعادلية، الحكومة، التي يشارك فيها حزبه، بشكل غير مباشر بممارسة نوع من “المحاباة” لمنعشين عقاريين كبار، في إقرار دعم السكن، الذي أشرت عليه الحكومة خلال الأيام الماضية. وتساءل نائب حزب الاستقلال بمجلس النواب، الذي وجه نیرانا صديقة نحو برنامج دعم السكن، خلال المناقشة العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2024، عن معنى تخصيص دعم السكن للمشاريع الحاصلة على ترخيص السكن لسنة 2023، معتبرا أن الأمر يبدو وأنه “استهداف لمنعشين عقاريين کبار محسوبون على رأس الأصابع، ما دام أنهم الوحيدون القادرون على الاستجابة لهذا الشرط، الذي يبدو تعجيزيا بالنسبة لمنعشين عقاريين صغارا أو حتى متوسطين”.

أخنوش يدخل على الخط في محاولة لنزع فتيل غضب الشغيلة التعليمية تجاه النظام الأساسي الجديد (الصحراء المغربية)

دخل عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، على خط التصعيد والاحتقان، غیر المسبوق بقطاع التعليم، والذي أربك وشل الدراسة في جل المؤسسات التعليمية، بسبب رفض الشغيلة للنظام الأساسي الموحد لموظفي قطاع التربية الوطنية في صيغته الحالية. ومباشرة بعد إعلان النقابات التعليمية الأربع الأكثر تمثيلية، مقاطعة الاجتماع الذي كان منتظرا عقده مع وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بادر رئیس الحكومة إلى دعوة هذه النقابات، لجلسات حوار متفرقة مع كل نقابة على حدة، اليوم الاثنين، في محاولة لنزع فتيل الاحتقان والغليان المستمر، والخروج بحلول مناسبة. وأكد يونس فراشن، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم (الكونفدرالية الديمقراطية للشغل)، تلقي نقابته لدعوة من رئيس الحكومة للحوار حول موضوع التعليم، والجدل والنقاش الذي خلقه النظام الأساسي الجديد، مشددا، في تصريح لليومية، أن الشروط الجديدة للنقابات تتضمن بالضرورة مراجعة النظام الأساسي الحالي قبل أي حوار حول مراسم أو قرارات أخرى.

جلالة الملك يهنئ رئيس جمهورية التشيك بمناسبة العيد الوطني لبلاده (الصحراء المغربية)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى رئيس جمهورية التشيك، بيتر بافيل، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية عن أحر التهاني للسيد بيتر بافيل، مقرونة بأصدق المتمنيات للشعب التشيكي بالرقي والازدهار. ومما جاء في برقية جلالة الملك، “وإذ أشيد بما يربط بلدينا من عرى الصداقة والتقدير المتبادل، أؤكد لفخامتكم حرصي على العمل سويا معكم من أجل تعزيز هذه العلاقات والارتقاء بتعاوننا الثنائي ليشمل مختلف المجالات، بما يخدم المصالح المشتركة لشعبينا الصديقين”.

تدابير لحماية النساء من العنف (الصباح)

طمأن وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، المغربيات باتخاذ إجراءات وتدابير قانونية وعملية للقضاء على العنف الجسدي واللفظي ضدهن. وتحدث الوزير، عن آلة صغيرة تضعها المرأة في حقيبتها أو جيبها، يمكن الضغط عليها كلما داهمها الخطر، لتسريع تدخل الأمن أينما كانت وفي أي وقت. وأوضح أن جهاز التحكم عن بعد، غير مكلف لا تتجاوز قيمته 10 دراهم في اليوم. وأكد وهبي، في تدخله في لقاء حول “العقوبات البديلة في عمق ورش إصلاح العدالة” نظمه مركز الحوار العمومي والدراسات المعاصرة بمقر جماعة فاس، أن رهان القضاء على العنف على أساس الجنس، رفعته الحكومة لحماية المرأة وإتاحة إمكانية طلب المساعدة وتدخل الشرطة، كلما أحست بالخطر أيا كان مصدره ونوعه وحتى من الأقارب والأزواج.

تفكيك عصابة تنشط في سرقة السيارات قبل بيعها (المساء)

تمكنت عناصر فرقة مكافحة العصابات بولاية أمن مكناس بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 37 و42 سنة، من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في سرقة السيارات وتصريفها وحيازة وترويج المخدرات الصلبة ومسك ر ماء الحياة. وقد جرى توقيف المشتبه فيهم في عمليات منفصلة بكل من مدن الخميسات وتيفلت وسلا وسيدي بنور، وذلك للاشتباه في تورطهم في ارتكاب عدة عمليات سرقة باستعمال مفاتيح مزورة، استهدفت سيارات خفيفة بكل من مدينة مكناس ونواحيها، قبل تصريفها باستعمال وثائق مزورة أو تقطيعها وبيع أجزائها كمتلاشيات.

النعم ميارة: نؤكد تشبث الاتحاد العام للشغالين بالطبقة الوسطى كونها صمام أمان المجتمع (العلم)

أكد الكاتب العام لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، النعم ميارة، أن نقابته “متشبثة بالطبقة الوسطى كونها صمام أمان المجتمع المغربي، وهي من الركائز الأساسية لكل تنمية اقتصادية واجتماعية، وهي دليل على رفاه وتقدم أي مجتمع”. وأضاف ميارة، الذي كان يتحدث ضمن لقاء نظم بفاس، تحت شعار “مشروع قانون المالية لسنة 2024 والمطالب الاجتماعية المستعجلة”، “نحن نسير على خطوات بداية تنزيل مفاهيم الدولة الاجتماعية، ولا يجب أن ننسى الطبقة الوسطى في إطار الإجراءات التي ستتخذها الحكومة”، مؤكدا أن الحديث يجب أن ينصب على “كيفية تحسين دخل الطبقة المتوسطة، التي ستتضرر لا محالة من التقليص التدريجي لنفقات صندوق المقاصة”.

إحداث 5 مناطق صناعية مخصصة للأنشطة الاقتصادية بتافيلالت (العلم)

تم بالرشيدية، التوقيع على اتفاقية شراكة بين وزارة الصناعة والتجارة، وولاية جهة درعة – تافيلات، ومجلس الجهة، والمركز الجهوي للاستثمار، بهدف إحداث 5 مناطق صناعية مخصصة للأنشطة الاقتصادية في الأقاليم الخمسة للجهة. وجرى توقيع هذه الاتفاقية خلال حفل حضره وزير التجارة والصناعة، رياض مزور، ورئيس مجلس جهة درعة- تافيلات، هرو أبرو، ورئيس جامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات، الحسين عليوي، وعدد من الفاعلين الاقتصاديين بالجهة. وبالمناسبة، أكد رئيس مجلس جهة درعة-تافيلات، أن “هذه الاتفاقية ستساهم في تسريع تطوير العديد من القطاعات الفرعية للصناعة على مستوى الجهة، لاسيما الصناعة الغذائية، والتعدين، والصناعة السينمائية”.

نور الدين مضيان يؤكد على أهمية اعتماد تقييم مرحلي للبرامج الواردة في القانون المالي وتنزيل إجراءات مصاحبة للحفاظ على مكانة الطبقة الوسطى (العلم)

ثمن رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، نور الدين مضيان، مقتضيات مشروع القانون المالي 2024، الذي “ينتقل من مرحلة التشخيص إلى مرحلة الأجرأة والتنفيذ والوفاء بالتعهدات”. ودعا مضيان، خلال المناقشة العامة لمشروع قانون المالية برسم سنة 2024، إلى اعتماد التقييم المرحلي لكل البرامج الواردة في القانون المالي، للوقوف على حجم الأثر على حياة ومعيش المغاربة، مع ضرورة تنزيل إجراءات مصاحبة للحفاظ على مكانة الطبقة الوسطى، والتي تعد صمام الأمان على مستوى السلم الاجتماعي. وبنفس المناسبة، أشاد النائب عن حزب “الميزان” بالترتيبات الضريبية الواردة في مشروع القانون المالي، واحتضان المغرب لحدث رياضي استثنائي سيساهم في تقديم الصورة الحضارية للمغرب.

بوعياش: برنامج الدعم الاجتماعي المباشر سيساهم في النهوض بالأوضاع المعيشية للفئات الهشة (الاتحاد الاشتراكي)

أكدت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمينة بوعياش، بأكادير، أن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، سيساهم في النهوض بالأوضاع المعيشية للفئات الهشة، خصوصا الأطفال والنساء والأشخاص في وضعية إعاقة. وقالت، في كلمة بمناسبة انعقاد الدورة الثانية عشرة للجمعية العامة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، إن هذا البرنامج ستكون لها انعكاسات إيجابية على المدى القصير والمتوسط، لحماية هذه الفئات من الصدمات، موضحة أن هذه المبادرة تمثل حزام الأمان الإجتماعي الذي سيعطي أثرا ملموسا لفعلية الحقوق في الحياة اليومية للمواطنين والمواطنات. وأضافت أن تفعيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر ينضاف ليكمل ورش تعميم التغطية الصحية، مذكرة أنه يأتي انسجاما مع مضامين تقارير المجلس الوطني لحقوق الإنسان السنوية أو الموضوعاتية أو مختلف تدخلاته مع المؤسسات الوطنية والدولية للنهوض بالحقوق الاجتماعية والاقتصادية للمواطنين وحفظ كرامتهم.

وزير إسباني سابق.. انضمام “البوليساريو” إلى الاتحاد الإفريقي كان بمثابة “انحراف” (الاتحاد الاشتراكي)

وصف وزير الدفاع الإسباني السابق، خوسي بونو، بدكار، انضمام “البوليساريو” إلى الاتحاد الإفريقي بأنه كان بمثابة “انحراف”. وقال خوسي بونو، الذي كان يتحدث خلال المؤتمر الدولي الثاني حول الحوار والسلام في الصحراء المنعقد بدكار، إن “الاتحاد الإفريقي اعترف بكيان غير معترف به من قبل الأمم المتحدة، وهذا انحراف لم يحدث في أي منظمة دولية أخرى”. ودعا في هذا السياق، “حكماء القارة الإفريقية” إلى دعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي، لوضع حد لهذا النزاع حول الصحراء، باعتبارها حلا متكاملا يهدف إلى تحقيق التعايش والازدهار وكرامة المواطنين.

لقجع-روتشا-غوميش: نتطلع لتنظيم أفضل مونديال في التاريخ (بيان اليوم)

تم بمركز محمد السادس لكرة القدم بسلا، التوقيع على خطاب النوايا، الذي يندرج في إطار الترشيح الثلاثي المغرب-إسبانيا-البرتغال لتنظيم نهائيات كأس العالم 2030 لكرة القدم. ويشكل خطاب النوايا هذا، الذي وقعه فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وفيرناندو غوميز، رئيس الاتحاد البرتغالي لكرة القدم، وبيدرو روتشا، رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، إحدى المراحل الأساسية في مسار الترشح لاحتضان نهائيات مونديال 2030. وفي كلمة بالمناسبة، جدد لقجع، باسم أسرة كرة القدم الوطنية والدولية، خالص شكره لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي ما فتىء يحيط الرياضة عموما، وكرة القدم خصوصا، بعنايته السامية. وأضاف أن “الأمر يتعلق بترشيح وحيد يجمع ثلاثة بلدان وقارتين. كأس العالم هذه ستكون بلا أدنى شك استثناء في تاريخ كرة القدم، لأنها ستمكن من تجديد العهد مع التراث الحضاري الذي يجمع البلدان الثلاثة”.

وزيرة الداخلية الألمانية تزور المغرب لمناقشة التعاون الأمني في قضايا الهجرة (رسالة الأمة)

من المنتظر أن تحل اليوم بالرباط، وزيرة الداخلية الألمانية، نانسي فيزر، مرفوقة بمفوض الحكومة الفيدرالية المكلف بالهجرة واللجوء، يواخيم ستامب، في إطار زيارة تستمر لمدة يومين، لمناقشة قضايا تهم التعاون الأمني وسياسات الهجرة. وخلال هاته الزيارة، ينتظر أن يلتقي المسؤولان الألمانيان بوزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، لمناقشة التعاون الأمني في قضايا الهجرة، وخاصة إجراءات الترحيل. وتسعى وزيرة الداخلية الألمانية، من خلال هاته الزيارة، لتنفيذ إعلان المستشار الألماني، أولاف شولتس، المضي إلى سياسة أكثر صرامة بخصوص عمليات الترحيل، بعدما أكد أن بلاده ستقوم بترحيل من ليس لديه حق الإقامة في ألمانيا على نطاق واسع.

المغرب يحتل المركز الـ92 عالميا في مؤشر “سيادة القانون” لـ2023 (لوبينيون)

احتلت المملكة المغربية المركز الـ92 عالميا من بين 142 دولة في تقرير مؤشر سيادة القانون العالمي لسنة 2023، الذي نشرته مؤسسة “Word Justice Project”، متقدمة بذلك بأربعة مراكز مقارنة بآخر تصنيف، وهو ما مكنها من تبوء الرتبة الثالثة مغاربيا والرتبة السادسة على مستوى دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعد حصولها على تنقيط إجمالي قدره 0,48، فيما تبوأت الدنمارك الرتبة الأولى عالميا ضمن القائمة التي تذيلتها فنزويلا.

جلالة الملك يهنئ رئيس جمهورية تركيا بمناسبة العيد الوطني لبلاده (البيان)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى رئيس جمهورية تركيا، فخامة السيد رجب طيب أردوغان، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن أحر التهاني وأصدق المتمنيات للشعب التركي بتحقيق ما يرجوه من مزيد التقدم والرفاه. ومما جاء في برقية جلالة الملك، “وأغتنم هذه السانحة الطيبة لأسجل اعتزازي بالإرادة الدائمة التي تحذونا سويا من أجل ترسيخ روابط الصداقة المتينة والتقدير المتبادل التي تجمع بين بلدينا، والارتقاء بتعاوننا الثنائي ليشمل شتى المجالات، لما فيه خير شعبينا الشقيقين”.

مشروع القانون المتعلق بالعقوبات البديلة يهدف إلى النهوض بمنظومة العدالة بالمغرب وتجاوز عدد من الإشكالات المطروحة (البيان)

أكد وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، بفاس، أن مشروع القانون رقم 43.22 المتعلق بالعقوبات البديلة يهدف إلى النهوض بمنظومة العدالة بالمغرب وتجاوز الإشكالات التي تطرحها العدالة الجنائية، خاصة ما يرتبط بالعقوبات السالبة للحرية قصيرة المدة في علاقتها بمعضلة الاكتظاظ داخل المؤسسات السجنية. وأوضح وهبي، الذي كان يتحدث في لقاء نظم بمبادرة من مركز الحوار العمومي والدراسات المعاصرة حول موضوع: “العقوبات البديلة في عمق ورش إصلاح العدالة”، أن هذا النص التشريعي يسعى إلى وضع إطار قانوني متكامل للعقوبات البديلة سواء من حيث تأصيلها وفق القواعد الموضوعية لمجموعة القانون الجنائي المرتبطة بالعقاب، أو من خلال وضع آليات وضوابط إجرائية على مستوى قانون المسطرة الجنائية تهم تتبع وتنفيذ العقوبات البديلة.

الرباط تحتضن المزاد الخيري “متحدون من أجل المغرب” لفائدة المتضررين من زلزال الحوز (ليبراسيون)

احتضن متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط، مزادا فنيا خيريا لفائدة المتضررين من زلزال الحوز، تحت شعار “متحدون من أجل المغرب”. وشارك في هذا المزاد الخيري، المنظم بدعم من المؤسسة الوطنية للمتاحف ومتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، ثلة من الفنانين ومحترفي مهن الفن، الذين لم يترددوا في الانضمام إلى حملة التضامن الوطني عقب الزلزال الذي شهدته عدد من مناطق المملكة. وخلال هذه التظاهرة، أتيح للمشترين الاختيار بين أكثر من 119 عملا معروضا لفنانين مغاربة وأفارقة، منهم سعيد عفيفي، وأمينة أكزناي، ومصطفى أكريم، وياسمينة علوي، والراحلة ليلى علوي، ومونية عمور، وداوود اولاد السيد، ومحمد أرجدال، والراحل محمد قاسمي، وعبد الحق صادوق، ووليد أغداوي، ومو باعلا، وأمينة بن بوشتى، وغاني بلمعاشي.

ميناء بوجدور .. انخفاض مفرغات الصيد الساحلي والتقليدي بـ15 في المئة عند متم شتنبر المنصرم (ليبراسيون)

سجلت الكميات المفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي، على مستوى ميناء بوجدور، انخفاضا بنسبة 15 في المئة، عند متم شهر شتنبر 2023، وذلك وفق معطيات للمكتب الوطني للصيد. وأفاد المكتب، في تقريره الأخير المتعلق بإحصائيات الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب، بأن الكمية المفرغة خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2023، بلغت أزيد من 38 ألفا و670 طنا، بقيمة مالية تقدر بـ 379 مليون و130 ألف درهم، أي بزيادة نسبة 10 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2022 (345 مليون و890 ألف درهم).

عن admin

شاهد أيضاً

أبرز ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 09 يوليوز 2024.

“الميزان” بدون لجنة تنفيذية (الأحداث المغربية) مازالت دورة المجلس الوطني لحزب الاستقلال مفتوحة، وفقا لما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *