أخبار عاجلة

عرض لأبرز ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 1 نونبر 2023.

جلالة الملك يهنئ العاهل الإسباني بمناسبة أداء كريمته صاحبة السمو الملكي الأميرة ليونور للقسم الدستوري كولية للعهد (الصحراء المغربية)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى صاحب الجلالة الملك فيليبي السادس، عاهل المملكة الإسبانية، بمناسبة أداء كريمته صاحبة السمو الملكي الأميرة ليونور للقسم الدستوري أمام غرفتي البرلمان كولية عهد المملكة الإسبانية. ومما جاء في برقية جلالة الملك “يسرني بالغ السرور أن أتقدم إلى جلالتكم، وإلى سائر أفراد أسرتكم الملكية، بأحر التهاني وأزكى التبريكات، بمناسبة أداء كريمتكم صاحبة السمو الملكي الأميرة ليونور، وهي تحتفل بعيد ميلادها الثامن عشر، القسم الدستوري أمام غرفتي البرلمان كولية عهد المملكة الإسبانية”. وأضاف جلالة الملك “وأود بهذه المناسبة التاريخية السعيدة أن أعرب لجلالتكم، ومن خلالكم، للأميرة ليونور عن أصدق متمنياتنا لسموها بموفور الصحة والسعادة والهناء في عيد ميلادها وهي تؤدي القسم الدستوري الذي يؤهلها لأداء مهامها السامية كولية عهد المملكة الإسبانية الجارة الصديقة”.

الغليان مستمر بالمؤسسات التعليمية وأولياء الأمور يحتجون أمام المدارس مطالبين بإنقاذ الموسم الدراسي (الصحراء المغربية)

لم يستطع عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، كبح جماح الشغيلة التعليمية، وثنيها عن المضي قدما في تصعيد برنامجها الاحتجاجي سعيا لـ”إسقاط” النظام الأساسي الجديد، وذلك بخوض إضراب وطني لمدة 3 أيام متتالية للأسبوع الثاني بعد العودة من العطلة البينية، حيث خرج الاجتماع الذي جمعه بمسؤولي النقابات التعليمية الأربع الأكثر تمثيلية، خالي الوفاض، ودون قرارات حاسمة. ودخل على خط التصعيد والغليان، أيضا، أولياء أمور التلاميذ، حيث نظمت عشرات الأسر وقفات احتجاجية، أمام مجموعة من المؤسسات التعليمية بمدن المملكة، احتجاجا على استمرار الإضراب في مرحلة حاسمة من الموسم الدراسي، مطالبة الحكومة بالإسراع في إيجاد مخرج لهذه الأزمة، حتى يتسنى لأبنائهم استئناف دراستهم بشكل عاد.

الأمن ينجز أزيد من 11 ألف وثيقة تعريفية لمتضرري زلزال 8 شتنبر (الصحراء المغربية)

بلغ عدد البطاقات الوطنية للتعريف الإلكترونية التي أنجزتها الفرق المتنقلة التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني، في إطار العملية الاستثنائية لدعم المواطنات والمواطنين المتضررين من زلزال الحوز، ما مجموعه 11048 وثيقة تعريفية، استفاد منها بشكل مجاني سكان المناطق القروية والحضرية بكل من مراكش وشيشاوة والحوز ودمنات وإنزكان وتارودانت وورزازات. وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ، أنه تم الشروع في هذه العملية، ذات المقاصد الإنسانية والبعد التضامني، في الرابع من شهر أكتوبر الجاري، مشيرة إلى أنها ما تزال متواصلة حاليا بعدما بلغت مرحلتها الثانية، المتمثلة في إيصال وتسليم البطائق المنجزة لفائدة مستحقيها بالجماعات الترابية القريبة من مقرات سكناهم.

التعليم.. إضراب رغم الاتفاق (الأحداث المغربية)

بالرغم من الاتفاق الذي توصلت إليه النقابات التعليمية في اجتماعها مع رئيس الحكومة عزيز أخنوش، بشأن تجويد النظام الأساسي الجديد، الذي أثار الكثير من الجدل بسبب رفضه من طرف الشغيلة التعليمية، فإن سلسلة الإضرابات والاحتجاجات لم تتوقف في انتظار خطوة فعلية من الحكومة. ويبدو أنه على الرغم من الاتفاق على مراجعة النظام الأساسي، إلا أن هذا لم يمنع النقابات من مواصلة التصعيد بتنظيم اعتصام إنذاري لأعضاء وعضوات المجالس الوطنية يوم 2 نونبر 2023 بمقر وزارة التربية الوطنية احتجاجا على “انقلاب” الوزارة على المنهجية التشاركية والإخلال بالاتفاقات، كما هو شأن التنسيق الوطني لقطاع التعليم الذي يضم أكثر من 17 تنسيقية ونقابة، والذي يخوض إضرابات متتالية منذ نهاية أكتوبر، وخلال الأسبوع الأول من شهر نونبر للمطالبة بمراجعة النظام الأساسي الجديد.

إنقاذ 17 ألف بناية آيلة للسقوط (الأحداث المغربية)

كشفت وزيرة الإسكان، فاطمة الزهراء المنصوري، أن وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة عالجت أزيد من 17 ألف بناية آيلة للسقوط تأوي أكثر من 30 ألف أسرة، منذ إحصاء 2012، بمعدل يناهز 2000 بناية في السنة. وأضافت، في جواب على سؤال شفوي بمجلس النواب، تلاه نيابة عنها وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، أنه منذ إحصاء 2012 تم التعاقد بشأن 81 اتفاقية لمعالجة 340 ألفا و36 بناية يسكنها أزيد من 76 ألفا و800 أسرة، وذلك بكلفة إجمالية تصل إلى 8 ملايير درهم، 2،25 منها عبارة عن دعم من الوزارة. ورغم ذلك يعرف مشروع معالجة البنايات الآيلة للسقوط بطئا في تنفيذ البرنامج بالنظر إلى وجود مجموعة من الإكراهات كغياب المعطيات ونقص الخبرة ومحدودية دخل المستفيدين، إذ تشكل المباني الآيلة للسقوط بنقاط عدة مشكلة “مزمنة” تؤرق السلطات المحلية جراء توالي سلسلة الانهيارات.

المغرب وألمانيا.. تعاون أمني (الأحداث المغربية)

إلى جانب الشراكة الاقتصادية التي تجمع المغرب بألمانيا، تواصل الرباط وبرلين تنزيل شراكتهما الأمنية القائمة عبر زيارة رسمية متبادلة لمسؤوليين أمنيين ووزراء من كلا البلدين، من أجل تفعيل تلك الشراكة بشكل يتماشي من التحديات المطروحة في السياق الحالي. آخر المحطات في هذا الاتجاه، اللقاء الذي عقده وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، بالرباط، مع وزيرة الداخلية والإدارة الترابية في جمهورية ألمانيا الاتحادية، نانسی فیزر، خصص لتدارس القضايا الثنائية ذات الاهتمام المشترك وبحث السبل الكفيلة بتعزيز التعاون الأمني بين البلدين. وذكر بلاغ لوزارة الداخلية أن هذا الاجتماع، الذي حضره كبار مسؤولي وزارتي الداخلية في البلدين، شكل فرصة للوزيرين لتبادل وجهات النظر حول المواضيع ذات الصلة بمكافحة الإرهاب والتطرف والهجرة غير الشرعية في ظل المشهد المتغير لأشكال التهديدات المتعددة، وذلك انطلاقا من قناعة البلدين بضرورة العمل على الوقاية الاستباقية للحد من هذه الجرائم.

العقوبات البديلة.. تكريس العدالة المواطنة (الصباح)

لم يعد أمام قانون العقوبات البديلة سوى جزء يسير من الوقت ليترجم على أرض الواقع، في إطار السياسات الرامية إلى التخفيف من الاكتظاظ الذي تعرفه السجون، والذي كان مطلبا لسنوات، وتبناه وزراء عدل سابقون قبل عبد اللطيف وهبي، الذي تمكن من الدفاع عنه، وإخراجه في الصورة الأخيرة التي صادق عليها مجلس النواب، والذي يمكن تطبيقه على أرض الواقع من بلورة عدالة مواطنة، لا تجعل من أولوياتها فقط سجن أشخاص بل إعادة تهذيبهم بتدابير بديلة للاعتقال. وحدد مشروع قانون العقوبات البديلة نطاق العقوبات الحبسية التي يمكن استبدالها، والمتعلقة أساسا بالجنح التي لا تتعدى مدة العقوبة المحكوم بها خمس سنوات حبسا نافذا، هذا التحديد يجعل الإطار العام لتطبيق العقوبات البديلة محصورا فقط في الجنح.

سرطان الثدي يفتك بـ11 مغربية كل يوم (المساء)

أرقام مخيفة عن سرطان الثدي بالمغرب كشف عنها الدكتور الطيب حمضي، الباحث في السياسات والنظم الصحية، لافتا إلى أنه يوميا تشخص حوالي 34 حالة مرتبطة بسرطان الثدي، وأن حالات التشخيص بهذا السرطان تصل في السنة إلى 12 ألف حالة. وأضاف أن إحدى عشرة امرأة مغربية يغادرن الحياة يوميا بسبب سرطان الثدي، وهو ما يناهز “4 آلاف حالة وفاة سنويا”. وأكد الباحث في السياسات والنظم الصحية، في تصريح إعلامي معمم، أن سرطان الثدي هو الأكثر شيوعا في المغرب، مشيرا إلى أن أكثر من واحدة من كل خمس حالات سرطان، لدى الرجال أو النساء، تشخص بكونها سرطان الثدي، بنسبة تناهز 22.6 بالمائة، وأن حوالي أربعا من أصل عشر حالات للسرطان المشخصة لدى النساء تكون مرتبطة بسرطان الثدي، بنسبة تناهز 38.1 بالمائة.

ارتفاع ميزانية النقل واللوجيستيك بـ43 في المائة (المساء)

أفاد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، بمجلس النواب، بأن ميزانية الاستثمار المخصصة للوزارة والمؤسسات العمومية التي تقع تحت وصايتها، بلغت 10.6 مليارات درهم، برسم مشروع قانون المالية لسنة 2024، مقابل 7.6 مليارات درهم برسم قانون المالية لسنة 2023، أي بزيادة تصل نسبتها إلى 43 في المائة. وأوضح عبد الجليل، في معرض تقديمه لمشروع الميزانية الفرعية للوزارة برسم السنة المالية 2024، أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، أن هذه الاعتمادات تتوزع بين قطاع النقل السككي (6.1 مليار درهم)، والنقل الجوي (3.2 مليار درهم)، والنقل الطرقي والسلامة الطرقية (876 مليون درهم)، واللوجستيك (310 ملايين درهم)، والنقل البحري (26 مليون درهم)، والقطاعات الأفقية (58 مليون درهم).

جلالة الملك يقيم مأدبة عشاء على شرف المشاركين في الجمع العام العاشر للاتحاد الإفريقي للمكفوفين (العلم)

أقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بقصر الضيافة بالرباط، مأدبة عشاء على شرف المشاركين في أشغال الجمع العام العاشر للاتحاد الإفريقي للمكفوفين، ترأستها صاحبة السمو الأميرة للا لمياء الصلح، رئيسة المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب. حضر مأدبة العشاء رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي، ورئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ووزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، ووزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة عواطف حيار، ورئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان أمينة بوعياش. كما حضر مأدبة العشاء أعضاء آخرون بالحكومة، والوزيرة المنتدبة لدى وزير الصحة والشؤون الاجتماعية بالغابون فرانسواز ماكايا، والمندوبة العامة للحماية الاجتماعية والتضامن الوطني بالسنغال أميناتا سو، وعميد السلك الدبلوماسي الإفريقي سفير جمهورية الكاميرون بالمغرب محمدو يوسيفو، إلى جانب عدد من السفراء الأفارقة المعتمدين بالرباط، والمندوبين بالاتحاد الإفريقي للمكفوفين، وأعضاء بالمكتب التنفيذي للاتحاد، وكذا عدد من الشخصيات الأخرى.

توقع آثار إيجابية على أسعار زيت الزيتون والزراعات الخريفية (العلم)

خلقت التساقطات المطرية الأخيرة التي عرفتها جميع مناطق المغرب نوعا من التفاؤل والثقة لدى المزارعين الذي ظلوا يترقبون حالة الطقس باستمرار. والأكيد أن هذه التساقطات سيكون لها تأثير إيجابي على الزراعات الخريفية في مقدمتها زيت الزيتون التي كانت جميع التوقعات تصب في اتجاه وصول اللتر الواحد من هذه المادة الحيوية والأكثر تواجدا على المائدة المغربية ما بين 90 و100 درهم. وفي هذا الصدد، أكد رشيد بنعلي، رئيس الفيدرالية البيمهنية المغربية للزيتون، أن التساقطات المطرية الأخيرة خلقت نوعا من التفاؤل والثقة لدى المزارعين، مضيفا، في تصريح للجريدة، أن هذه التساقطات ستساهم في تحسين الإنتاج، لكن من ناحية الأثمنة من الصعب التحدث الآن عنها، لأن في بداية الجني كثر الطلب على زيت الزيتون وبالتالي ارتفع ثمنها، لكن مع هذه التساقطات التي عرفتها جميع مناطق المملكة، وكذا القرار الذي اتخذته الحكومة بمنع تصدير هذه المادة الحيوية سيؤدي فيما بعد إلى تراجع سعر زيت الزيتون.

محمد عبد الجليل: 6 ملايير درهم غلاف الدعم المخصص لمهنيي النقل (العلم)

بلغ الغلاف المخصص للدعم الاستثنائي “مواكبة” والمخصص لتخفيف لآثار ارتفاع أسعار المحروقات عن مهنيي النقل 6 ملايير درهم موزعة على 11 حصة من مارس 2022 إلى شتنبر 2023 دون احتساب الحصة الموالية برسم شهر أكتوبر. هذا ما كشف عنه محمد عبد الجليل وزير النقل واللوجستيك مساء الاثنين بمجلس النواب خلال تقديمه للميزانية الفرعية للقطاع في إطار تدارس مقتضيات المشروع المالي 2024. وعلى مستوى النقل السككي، أكد عبد الجليل مواصلة الدراسات وعمليات اقتناء العقارات الخاصة بالخط الفائق السرعة القنيطرة مراكش، مراكش أكادير، ومتابعة برنامج تأمين عبور السكك الحديدية والمعابر المستوية، وتأهيل المنشآت الفنية.

الدار البيضاء وورزازات تنضمان إلى شبكة المدن المبدعة لليونسكو (الاتحاد الاشتراكي)

انضمت مدينتا الدار البيضاء وورزازات إلى شبكة المدن المبدعة لليونسكو، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمدن، وفقا لما أعلنته المنظمة الأممية. وأوضحت اليونسكو، في بيان لها، أن المدينتين المغربيتين، بالإضافة إلى 53 مدينة أخرى انضمت مؤخرا إلى هذه الشبكة، تتميزان بالمكانة الممنوحة للثقافة والإبداع ضمن استراتيجياتهما التنموية، وبممارساتهما المبتكرة في التخطيط الحضري الذي يركز على الإنسان. وهكذا، أصبحت الدار البيضاء مدينة إبداعية في مجال الفنون الرقمية بفضل المبادرات المتعددة الموجودة هناك، فيما أضحت ورزازات مدينة إبداعية في فئة الأفلام.

المالكي يستقبل وفدا عن وزارة التعليم العالي بجمهورية كوت ديفوار (الاتحاد الاشتراكي)

استقبل رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، الحبيب المالكي، بالرباط، وفدا عن وزارة التعليم العالي، وعن مرصد الإدماج المهني لخريجي التعليم العالي التابع لها بجمهورية كوت ديفوار. وأوضح بلاغ للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي أن هذه الزيارة، المندرجة في إطار الشراكة جنوب – جنوب، التي يوليها المغرب مكانة استراتيجية، تروم تقاسم تجربة الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس في مجال التقييم وإنجاز دراسة حول إدماج خريجي التعليم العالي، في أفق عقد شراكة بين المجلس والمرصد من جهة، وبين المجلس ونظيره بكوت ديفوار، من جهة أخرى. وأضاف المصدر ذاته، أن المالكي أشار، خلال اللقاء، إلى أن هذا التعاون يأتي موازاة مع المبادرة الجارية من أجل إنشاء شبكة إفريقية لمجالس التربية والتعليم العالي، تسعى لتعزيز التعاون جنوب – جنوب ووضع تصورات مستقبلية، تستجيب لحاجيات ومتطلبات منظوماتنا التعليمية بإفريقيا، بغية تطوير مساراتها، وتأهيلها لمواجهة التحديات المستقبلية.

المثمر” يسعى لتغطية 11 ألفا و500 هكتار إضافي خلال الموسم 2023 ـ 2024 (بيان اليوم)

يسعى برنامج “المثمر” للزرع المباشر إلى توسيع المساحة التي يغطيها بـ11 ألفا و500 هكتار إضافي، مما سيرفع المساحة الإجمالية التي تمت تغطيتها منذ انطلاق البرنامج إلى أكثر من 36 ألفا و500 هكتار. وذكر بلاغ لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية أن هذه المساحة تغطي أزيد من 130 منطقة و26 إقليما، موزعة على مناطق زراعية- مناخية مختلفة، وذلك بفضل تعبئة أزيد من 70 منظمة مهنية وأكثر من 4300 فلاح مستفيد. وأوضح المصدر ذاته أن البرنامج يستهدف أساسا الزراعات السنوية التي تتم ممارستها بالمملكة، ممثلة في الحبوب والقطاني بالدرجة الأولى، إلى جانب زراعات أخرى ذات إمكانيات كبيرة مثل الزراعات الزيتية.

المكتب الوطني المغربي للسياحة يعزز شراكته مع “ترانسافيا” (بيان اليوم)

أعلن المكتب الوطني المغربي للسياحة عن تعزيز شراكته مع شركة “ترانسافيا”، التابعة لمجموعة الخطوط الجوية الفرنسية – الخطوط الجوية الملكية الهولندية، من خلال زيادة كبيرة في العرض الجوي المقدم من فرنسا، ابتداء من شتاء 2023. وأفاد بلاغ للمكتب، بأن هذه الشراكة تكتسي صبغة استراتيجية لكونها تنص على إعادة إطلاق الخط الجوي باريس – الداخلة، الذي سبق إطلاقه في سنة 2018 وتم تعليقه مؤقتا بسبب جائحة “كوفيد-19”. وأوضح البلاغ أنه، بفضل الدعم المقدم من طرف المكتب الوطني المغربي للسياحة، فإن “ترانسافيا” لن تقتصر على إعادة إطلاق هذا الخط الجوي فحسب، بل ستعمل أيضا على مضاعفة عدد الرحلات الأسبوعية لهذا الخط، مشيرا إلى أنه ستتم برمجة رحلات جوية يومي الاثنين والجمعة بغية تمكين عشاق الأسفار والرحلات القصيرة من تمديد عطلتهم الأسبوعية إلى 4 أيام.

تقرير.. إجهاض أكثر من 500 مشروع إرهابي وتفكيك 215 خلية “داعشية” منذ 2002 (رسالة الأمة)

قالت وزارة الداخلية، في تقرير لها، إن الضربات الاستباقية، التي قامت بها الأجهزة الأمنية في إطار حربها ضد الإرهاب والتطرف، ساهمت في إفشال مجموعة من المشاريع الإجرامية والعمليات الإرهابية، وأدت إلى تفكيك العديد من الخلايا قبل تنفيذ مخططاتها الإرهابية. وأوضح التقرير، الذي يرصد منجزات الوزارة خلال سنة 2023، بلغة الأرقام، أنه منذ سنة 2002، تم إجهاض أكثر من 500 مشروع إرهابي استهدف المملكة، كما تمكنت المصالح المختصة من تفكيك 215 خلية إرهابية خلال هذه الفترة. وفيما يخص حصيلة العمليات الأمنية برسم السنة الجارية أفاد التقرير بأنه منذ بداية سنة 2023، تم تفكيك 6 خلايا إرهابية أسفرت عن إيقاف 21 شخصا في عمليات أمنية نوعية متفرقة ومتزامنة شملت مدن اشتوكة آيت باها وسوق الأربعاء الغرب وتطوان والعرائش وطنجة والناظور وانزكان آيت ملول.

المغرب يزود إسبانيا بأكثر من 716 ألف طن من الطماطم (رسالة الأمة)

سلط الاجتماع الأخير الذي عقدته المجموعة الفرعية للطماطم التابعة لفريق خبراء مرصد سوق الفواكه والخضروات التابع للمفوضية الأوروبية الضوء على المنافسة القوية لصادرات الطماطم من بلدان خارج الاتحاد الأوروبي، خاصة المغرب، ذلك ما كشفت عنه بيان الفيدرالية الإسبانية لجمعيات منتجي ومصدري الفواكه والخضراوات والزهور والنباتات الحية المعروفة اختصارا بـ(Fepex). وحسب بلاغ منشور على الموقع الإلكتروني الرسمي لـ(Fepex)، فقد أثار ممثلو هذه الأخيرة خلال هذا الاجتماع مسألة ارتفاع صادرات المغرب من الطماطم إلى إسبانيا، حيث تجاوز، خلال موسم 2022/2023، 716 ألف طن، وهو ما يمثل نموا يفوق 25 بالمائة خلال السنوات الخمس الأخيرة.

برقية تعزية ومواساة من جلالة الملك إلى عاهل البحرين إثر وفاة سمو الشيخة نورة بنت سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة (لوماتان)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين ، وذلك على إثر وفاة سمو الشيخة نورة بنت سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة. ومما جاء في برقية جلالة الملك “فقد علمت ببالغ التأثر نعي المشمولة بعفو الله ورضاه، سمو الشيخة نورة بنت سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة”. وأضاف جلالة الملك “وبهذه المناسبة المحزنة، أعرب لكم، ومن خلالكم لسائر أفراد أسرتكم الملكية الجليلة، عن أحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة، سائلا العلي القدير أن يلهمكم جميل الصبر وحسن العزاء، وأن يتقبل فقيدتكم العزيزة في عداد الصالحين من عباده المنعم عليهم بالجنة والرضوان”.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يدعو إلى تقييم مرحلي لورش الجهوية المتقدمة (لوماتان)

دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، بالدار البيضاء، إلى إجراء تقييم مرحلي لورش الجهوية المتقدمة يشرك الفاعلين الرئيسيين والأطراف المعنية. وبهذه المناسبة، أوضح رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أحمد رضى شامي، خلال تقديم مخرجات رأي المجلس حول موضوع “من أجل تنمية منسجمة و دامجة للمجالات الترابية: مداخل التغيير الأساسية”، بحضور عدد من ممثلي السلطات المحلية والمنتخبين والفاعلين الجمعويين والهيئات الوطنية والدولية، أنه بعد مرور 8 سنوات على انطلاق تنفيذ مشروع الجهوية المتقدمة، تم تسجيل تقدم ملحوظ على مستوى اللامركزية، وكذلك على مستوى تحديث هياكل الدولة.

آيت الطالب يرفض نعت خدمات المستشفيات بـ”الرديئة” (لوبينيون)

رفض وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، نعت الخدمات الصحية بـ”الرديئة”، مؤكدا أن المغرب يتوفر على الكفاءات ومستشفيات جديدة تتوفر على معايير جديدة وتكنولوجيا حديثة. وأضاف أيت الطالب خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أنه لا يمكن القول برداءة الخدمات الصحية في حين أن الأرقام تعبر عن نفسها وهناك نتائج إيجابية وأمراضة مزمنة وخطيرة تعالج ببلادنا بالكفاءات المغربية، داعيا النواب إلى ألا ينظروا إلى النصف الفارغ من الكأس.

الصحراء.. مجلس الأمن يمدد ولاية بعثة المينورسو لمدة عام (البيان)

قرر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، تمديد ولاية بعثة المينورسو لمدة عام، مجددا تكريس سمو المبادرة المغربية للحكم الذاتي من أجل طي النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. وجاء في نص القرار رقم 2703، الذي صاغته الولايات المتحدة الأمريكية، أن مجلس الأمن “قرر تمديد ولاية بعثة المينورسو إلى غاية 31 أكتوبر 2024”. وتم تبني القرار بتصويت 13 دولة لصالحه، في مقابل امتناع اثنتين عن التصويت.

عن admin

شاهد أيضاً

أبرز ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 10 يوليوز 2024.

كليات الطب تؤزم علاقة الحكومة والمعارضة (الأحداث المغربية) تسبب رفض الحكومة مرة أخرى التفاعل مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *