أخبار عاجلة

عرض لأبرز ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 4 نونبر 2023 .

تسليم أوسمة ملكية لأطر بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية (الصحراء المغربية)

أقيم، برحاب المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، بالرباط، حفل لتسليم أوسمة أنعم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس على ثلاثة أطر بالمعهد. وشملت هذه الالتفاتة الملكية كلا من عميد المعهد، أحمد بوكوس، والإطارين محمد مخلص وحمو أحيزون. وقال بوكوس، في تصريح صحفي، بهذه المناسبة، إن الوسام الملكي للاستحقاق، الذي تكرم صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحه لثلاثة من أطر المعهد يمثل مكافأة لهم على الخدمات التي أسدوها للثقافة المغربية عامة، والأمازيغية خاصة.

التوقيع على اتفاقية لتنفيذ برنامج حماية وتنمية سلالة الأبقار “والماس زعير” (الصحراء المغربية)

جرى، بجماعة أولماس (إقليم الخميسات)، التوقيع على اتفاقية-إطار لتنفيذ برنامج حماية وتنمية سلالة الأبقار “والماس زعير” للفترة 2023-2030. وتتوخى الاتفاقية التي وقع عليها بالأحرف الأولى، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، ورئيس الفيدرالية المغربية لمربي أبقار سلالة “والماس زعير”، محمد شرورو، حماية وتنمية سلالة الأبقار “والماس زعير” للفترة 2023-2030. وتتمحور هذه الاتفاقية، التي عبأت مبلغ 80 مليون درهم في إطار “استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030” وتنفيذا للعقد-البرنامج حول تنمية سلسلة اللحوم الحمراء، حول عدة محاور تشمل إنشاء وحدات نموذجية ومسارات للتلقيح الاصطناعي لأبقار هذه السلالة، وإنتاج وتخزين جرعات التلقيح المجمدة لأبقار سلالة أولماس زعير، وتعزيز القدرات التقنية لمربي سلالة أولماس زعير، إضافة إلى تنظيم مسابقات لأحسن مربي الأبقار والمشاركة في المعارض، والترويج للسلالة ومنتجاتها.

ضياع 297 ألف منصب شغل (الصباح)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الاقتصاد الوطني عرف، ما بين الفصل الثالث من سنة 2022 ونفس الفصل من سنة 2023، فقدان 297.000 منصب شغل، وذلك نتيجة فقدان 29.000 منصب بالوسط الحضري و269.000 بالوسط القروي. وأوضحت المندوبية، في مذكرتها الإخبارية المتعلقة بوضعية سوق الشغل خلال الفصل الثالث من سنة 2023، أنه حسب نوع الشغل، تم فقدان 231.000 منصب شغل غير مؤدى عنه، وذلك نتيجة فقدان 190.000 شغل بالوسط القروي و41.000 بالوسط الحضري. كما انخفض الشغل المؤدى عنه بـ 66.000 منصب، نتيجة إحداث 13.000 منصب بالوسط الحضري وفقدان 79.000 منصب بالوسط القروي.

معرض الادخار يعقد دورته الأولى بالبيضاء (الصباح)

تنعقد بالدار البيضاء فعاليات الدورة الأولى من معرض الادخار بالمغرب، وذلك بمشاركة فاعلين اقتصاديين بهدف تقريب الجمهور العريض من مواضيع الادخار والاستثمار. ويسعى هذا المعرض، الذي يعد منصة مالية حقيقية، والمنظم من قبل “Finances News Hebdo” و”Boursenews”، إلى أن يشكل ملتقى فريدا من نوعه للنقاش حول الادخار والتوظيف المالي. كما سيتيح للزوار المناسبة لاكتشاف العديد من الفرص الاستثمارية في فضاء سيجمع كل المتخصصين في هذا القطاع، حيث سيتمكنون من مناقشتهم حول اتجاهات الادخار الحالية مع الاستفادة من نصائح هامة في الإدارة المالية.

توتر جديد بين المحامين ووزير العدل (المساء)

لا تهدأ علاقة وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، بالمحامين قليلا حتى تتأجج. توتر العلاقة هاته المرة كان سببها تصريحات وزير العدل، التي أدلى بها خلال استضافته في برنامج تلفزي، إذ قال إنهم “يريدون إخضاع الدولة”، مشيرا إلى أنهم يطالبون بأن يكون القانون وفق إرادتهم وإلا رفضوه. وأكد أن هذا الأمر غير مقبول، وأن “الدولة هي التي تشرع”. ردة فعل المحامين على تصريحات وهبي لم تتأخر كثيرا، إذ أعربت فيدرالية جمعيات المحامين الشباب بالمغرب عن “شجبها لهذه التصريحات الهادفة إلى التحريض ضد مهنة المحاماة، ومحاولة تغليط الرأي العام”، داعية إلى “استنهاض الهمم لخوض الأشكال النضالية التي سيتم الإعلان عنها لاحقا ضمن برنامج شامل، بالموازاة مع انخراطهم الإيجابي والفعال في تمتين الجبهة الداخلية وتقوية مؤسساتهم استعدادا للتحديات التي تواجهها المهنة”.

السكوري يستدعي النقابات التعليمية الأربع لإيجاد حلول للنظام الأساسي (الاتحاد الاشتراكي)

استدعيت النقابات التعليمية الأربع، أمس الجمعة، من طرف يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، لفتح ملف مرسوم النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية من جديد، وإدخال التعديلات التي قدمتها النقابات قبل مصادقة مجلس الحكومة عليه بتاريخ 27 شتنبر 2023. لقاء النقابات الأربع مع السكوري، يهدف إلى البحث عن صيغة جديدة لنزع فتيل التوتر بين الأسرة التعليمية والنقابات، بعد أن رفضت النقابات التعليمية الحوار مع شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والرياضة، بسبب ما اعتبرته خروجا عن المنهجية التشاركية والانفراد بإحالة مرسوم النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية على مجلس الحكومة للمصادقة، دون إتمام النقاش في كل مقتضياته، ودون الأخذ بالمطالب الملحة والعادلة لعموم الأسرة التعليمية ولا بما ورد في اتفاق المبادئ العامة الواردة في محضر 14 يناير 2023.

مجلس النواب يصادق بالإجماع على مشروع قانون في شأن منح الأطفال ضحايا زلزال الحوز صفة مكفولي الأمة (الاتحاد الاشتراكي)

صادق مجلس النواب في جلسة عامة تشريعية، على مشروع قانون رقم 50.23 في شأن منح الأطفال ضحايا زلزال الحوز صفة مكفولي الأمة. وأوضح الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، خلال تقديمه لمضامين مشروع القانون الذي تمت المصادقة عليه في المجلس الوزاري المنعقد بتاريخ 19 أكتوبر 2023، أن هذا النص يندرج في إطار التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل التكفل الفوري بالأطفال اليتامى الذين فقدوا أسرهم وأصبحوا بدون مورد، إثر الزلزال العنيف الذي ضرب إقليم الحوز بتاريخ 8 شتنبر 2023 والذي امتدت آثاره إلى كل من عمالة مراكش وأقاليم شيشاوة وتارودانت وورزازات وأزيلال.

اتفاقية لإحداث “مركز مصالحة” لإعادة تأهيل المحكوم عليهم في قضايا التطرف والإرهاب (الاتحاد الاشتراكي)

جرى بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة لإحداث “مركز مصالحة”، الذي يهدف إلى إعادة تأهيل وإدماج السجناء المحكوم عليهم في قضايا التطرف والإرهاب. وقع هذه الاتفاقية كل من أحمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، ومحمد صالح التامك المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، وفوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، وأمينة بوعياش رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وعبد الواحد جمال الإدريسي المنسق العام لمصالح مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء. وستوكل للمركز، بموجب هذه الاتفاقية، مهام مكافحة التطرف العنيف وإعادة تأهيل وإدماج المحكوم عليهم في قضايا الإرهاب والتطرف وفقا للشروط المحددة في الاتفاقية. كما سيشرف المركز على البرنامج التأهيلي “مصالحة” في صيغته الحالية وضمان استمراريته ودعم ومواكبة المستفيدين منه بعد الإفراج عنهم.

سوق السيارات بالمغرب.. المبيعات تتخطى 130 ألف وحدة خلال 10 أشهر (رسالة الأمة)

أفادت جمعية مستوردي السيارات بالمغرب بأن إجمالي مبيعات السيارات الجديدة بالمغرب بلغ 130.214 وحدة خلال الشهور العشرة الأولى من هذه السنة، بانخفاض نسبته 2,83 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022. وأوضحت الجمعية، في الإحصائيات الشهرية الصادرة عنها حول سوق السيارات المغربي، أنه حسب الصنف، عرف عدد التسجيلات الجديدة لسيارات الخواص تراجعا بنسبة 1,33 في المائة، ليبلغ 117.410 وحدة، بينما بلغ العدد بالنسبة للسيارات النفعية الخفيفة 12.804 وحدة (ناقص 14,7 في المائة).

ليبيا ترغب في الاستفادة من التجربة المغربية في التنمية الاقتصادية (رسالة الأمة)

أكد وزير الصناعة والمعادن الليبي، أحمد أبوهيسة، بالدار البيضاء، أن ليبيا ترغب في الاستفادة من التجربة المغربية لتحقيق التنمية الاقتصادية في بلاده. وأبرز أبوهيسة، خلال لقاء مع رئيس وأعضاء الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أن “المملكة اضطلعت بدور هام في تسوية الأزمة بليبيا وإقرار الصلح بين الأشقاء الليبيين من أجل التوصل إلى توافق سياسي. وإننا نطمح اليوم لأن يضطلع المغرب بالدور نفسه على المستوى الاقتصادي بغية تحقيق تنمية ليبيا”. وبعدما أعرب عن عميق امتنانه للمغرب على التزامه تجاه ليبيا، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، اعتبر الوزير أن المملكة في أفضل وضع للاستثمار في ليبيا، مؤكدا استعداد بلده للتعاون مع المستثمرين المغاربة في مجالات الصناعة والبنيات التحتية.

جلالة الملك يهنئ رئيس جمهورية بنما بمناسبة العيد الوطني لبلاده (لوماتان)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى رئيس جمهورية بنما، فخامة السيد لاورينتينو كورتيزو كوهيين، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلاده. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، للرئيس لاورينتينو كورتيزو كوهيين، عن أحر تهانئه وأطيب متمنيات جلالته لشعب بنما بموصول النماء والازدهار. ومما جاء في برقية جلالة الملك “ويطيب لي بهذه المناسبة، أن أؤكد لفخامتكم حرصي القوي على مواصلة عملنا المشترك من أجل تعزيز عرى الصداقة بين بلدينا، وإرساء أسس متينة للتعاون في كافة الميادين، بما يلبي تطلعاتنا نحو توطيد أكبر لعلاقاتنا الثنائية ولمزيد من التقارب بين شعبينا”.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم بتحديد أشكال إعانة الدولة لدعم السكن وكيفيات منحها (لوماتان)

صادق مجلس الحكومة، على مشروع المرسوم رقم 2.23.350 بتحديد أشكال إعانة الدولة لدعم السكن وكيفيات منحها لفائدة مقتني مساكن مخصصة للسكن الرئيسي (صيغة جديدة). ويتضمن هذا المشروع مجموعة من الأحكام تنص على أن الإعانة المالية المباشرة الممنوحة للمستفيدين ستوجه لاقتناء سكن رئيسي، وتحديد أشكال الإعانة مع تحديد المستفيدين منها بحسب قيمة بيع المسكن موضوع الإعانة المالية، مع التنصيص على مبالغ الإعانة التي تتفاوت تبعا لقيمة بيع المسكن.

وزارة الداخلية ضاعفت جهودها من أجل إنهاء المشاريع الاستراتيجية ذات الصلة بورش تعميم الحماية الاجتماعية (ليبراسيون)

أكد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أن الوزارة، تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ضاعفت جهودها من أجل إنهاء المشاريع الاستراتيجية ذات الصلة بورش تعميم الحماية الاجتماعية والتحول الرقمي. وأبرز لفتيت، في معرض تقديمه للميزانية الفرعية لوزارة الداخلية لسنة 2024 أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، أن السنة الجارية تميزت بالانتهاء من إنجاز منظومة السجل الاجتماعي الموحد وتعميم العمل بها على المستوى الوطني، مشيرا إلى أن عدد التسجيلات التي تمت عن طريق نظام السجل الوطني للسكان بلغ ما يفوق 13,6 مليون فرد إلى متم شتنبر 2023.

عن admin

شاهد أيضاً

90,2 في المائة من الأسر المغربية لم تعد قادرة على الادخار .

أظهرت نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، المنجز من طرف المندوبية السامية للتخطيط، برسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *