أخبار عاجلة

عرض لأبرز ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 8 نونبر 2023.

الاستقرار السياسي.. المغرب يتفوق على دول شمال إفريقيا (رسالة الأمة)

تـفـوق المـغـرب على دول شمال إفريقيا في مؤشر «الاستقرار السياسي»، كما احتل المرتبة الخامسة عربيا و86 عالميا ضمن هذا المؤشر. وحصل المغرب على معدل 50.87 نقطة، من أصل 100 نقطة ممكنة ضمن هذا المؤشر الفرعي، لمحور الاحتفاظ بالمواهب، الذي استند إليه تقرير صدر عن كلية إدارة الأعمال الدولية «إنسياد ,INSEAD ومـجـمـوعـة «أديـكـو- Adecco المتميزة عالميا في توفير حلول الموارد البشرية، ومـجـمـوعـة «تـاتـا» للاتصالات (Tata Communications) في الهند، لقياس مدى التنافسية العالمية للمواهب في دول العالم. واحتل المغرب المرتبة الأولى على صعيد منطقة شمال إفريقيا في مؤشر الاستقرار السياسي»، متبوعا بموريتانيا في المرتبة الثانية، حيث تبوأت المرتبة 103 عالميا، بـ 43.74 نقطة، وجاءت تونس (104 عالميا) في المرتبة الثالثة، بـ 43.089 نقطة، تلتها الجزائر (111 عالميا)، بمعدل لا يتجاوز 38,38 نقطة، بينما لم يشمل التصنيف ليبيا، وذلك لعدم توفر البيانات المطلوبة.

الحزب الاشتراكي الموحد.. الرفاق غاضبون (الأحداث المغربية)

بعد أن عـاش الاشتراكي الموحد على وقع أزمة قبل مؤتمره، الذي أسدل الستار عن أشغال بانتخاب أمين عام جديد، تسود حالة من التذمر داخل الحزب، وخصوصا في صفوف المقاطعين لأشغال المؤتمر، الذين بات معظمهم يفكرون في تقديم الاستقالة من الحزب. «لا تـخـفـى حـالـة الـغـضـب الـسـائـدة داخـل الـحـزب»، يـقـول مـصـدر مـن الـحـزب الاشـتـراكـي المـوحـد، الـذي لـم يـخـف تـذمـره مـن المـسـار الـتـي اتـخـذتـه الأمـور «بـعـد الـدفـع بـتـيـار التغيير الديمقراطي إلى مقاطعة أشغال المؤتمر»، على حد قوله، مؤكدا في تصريح لـ«الأحداث المغربية» أنه كتب استقالته وسيحيلها على هيئات الحزب في القادم من الأيام. ولم يستبعد المصدر نفسه أن يضرب نزيف لاستقالات الحزب الاشتراكي الموحد، في غضون الأيام القليلة القادمة، حيث أكد في تصريحه أنه «لیس الوحيد الذي يستعد لتقديم استقالته، بل هناك مجموعة من الرفاق سيقدمون استقالتهم، منهم من كان يتولى مهام قيادية في الحزب».

المغرب وأمريكا.. حوار استراتيجي من أجل إفريقيا (الأحداث المغربية)

انعقدت بواشنطن، جلسة جديدة لمجموعة العمل الخاصة بإفريقيا في إطار الحوار الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة، بمشاركة وفد هام يرأسه السفير المدير العام للعلاقات الثنائية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، فؤاد يازوغ، ويضم المديرين العامين للوكالة المغربية للتعاون الدولي والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، والعديد من المدراء وكبار المسؤولين في وزارة الشؤون الخارجية، ووزارة الداخلية، ووزارة الاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية، والقوات المسلحة الملكية، ومصالح الأمن، والرابطة المحمدية للعلماء.

التامك: العقوبات البديلة لن تفي بالحل (الأحداث المغربية)

شكك مـحـمـد صـالـح الـتـامـك فـي أن يـؤدي دخـول قانون العقوبات البديلة الذي تمت المصادقة عليه في الغرفة الأولى للبرلمان، من أثر على انخفاض الساكنة السجنية معتبرا أنه «بقدر ما نؤكد على أن أثر هذه العقوبات في التخفيض من عدد السجناء يبقى نسبيا، حيث إنه ومن خلال استقراء تجارب عدد من الدول تبين أن هذه الأخيرة لازالت تسجل ارتفاعا في ساكنتها السجنية رغم تفعيلها للعقوبات البديلة». واعتبر مندوب السجون أن مشروع القانون 23-10 المنظم للمؤسسات السجنية، والذي تمت مناقشته بمجلس النواب، سيعزز المقتضيات الرامية إلى حماية حقوق السجناء وصون كرامتهم، فإنه في الوقت نفسه يرفع من سقف تحديات المندوبية العامة على مستوى أنسنة ظروف الاعتقال، الشيء الذي سيزيد من صعوبة ربح هذا الرهان دون إيجاد حلول فعالة لظاهرة الاكتظاظ. ويرى التامك أن تخفيض نسبة السجناء تقتضي «معالجة ظـاهـرة الجريمة بشكل عام ووضع آليات لتعزيز التكفل بالسجناء المفرج عنهم للحيلولة دون عودتهم إلى الجريمة».

حموشي يحضر حفل تخرج أطر أمنية عربية ودولية في السعودية (الصحراء المغربية)

شارك السيد عبد اللطيف حموشي المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، أول أمس الاثنين في الرياض، في الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الذي شهد تخرج 223 طالبا وطالبة من الدفعة 41، والذين تمكنوا من إنهاء دراساتهم الأكاديمية العليا وحصلوا على شواهد الماجيستير والدكتوراه في مختلف التخصصات الأمنية والتقنية. وقد شارك السيد الحموشي في أشغال الاجتماع السنوي للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الذراع العلمي لمجلس وزراء الداخلية العرب، في دورته التاسعة والأربعين، بصفته عضوا في المجلس الأعلى للجامعة.

التصعيد بقطاع التعليم يشتد وآلاف الأساتذة يحجون أمام البرلمان وينادون بـ”إسقاط النظام الأساسي” (الصحراء المغربية)

نقل التنسيق الوطني لقطاع التعليم احتجاجاته، خلال الأسبوع الجاري إلى الرباط، حيث احتشد الآلاف من نساء ورجال التعليم الذين حجوا من مختلف المدن والجهات، صباح أمس الثلاثاء، في وقفة أمام مقر البرلمان، للمطالبة بـ»إسقاط النظام الأساسي الجديد»، علما أن هذا التنسيق، الذي يضم 22 هيئة نقابية وتنسيقية، دخل في إضراب وطني لمدة 3 أيام (الثلاثاء والأربعاء والخميس) وذلك للأسبوع الرابع. وسجل ضغط كبير على حركة القطارات صباح أمس، بسبب تنقل عدد كبير من الشغيلة التعليمية صوب الرباط لتعزيز صفوف المحتجين. وعاينت «الصحراء المغربية» مشاركة عدد من الأساتذة والأستاذات، في هذه الوقفة، التي تلتها مسيرة في اتجاه مقر الوزارة، بالوزرة البيضاء، رافعين شعارات منددة بالنظام الأساسي الجديد، ومطالبة برحيل شکیب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.. دخول الإعفاء المؤقت من ذعائر التأخير والغرامات وصوائر تحصيل الديون حيز التنفيذ (الاتحاد الاشتراكي)

أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أمس الثلاثاء، عن دخول الإعفاء المؤقت من ذعائر التأخير والغرامات و صوائر تحصيل الديون المرتبطة بفترة دجنبر 2024 و ما قبلها حيز التنفيذ. وأوضح الصندوق، في بلاغ، أنه طبقا لقرار المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي المنعقد في 22 شتنبر 2023، وكذا قرار وزيرة الاقتصاد والمالية رقم 005\2023 بتاريخ 17/10/2023، ينهي الصندوق إلى علم كافة المقاولات دخول هذا الإعفاء المؤقت حيز التنفيذ. وأبرز البلاغ أن هذا الإجراء، يهم جميع المقاولات المدينة للصندوق ويشمل الإعفاء الجزئي من ذعائر التأخير والغرامات و صوائر تحصيل الديون المرتبطة بهذه الفترة.

لفتيت: الجهود متواصلة للتصدي للجريمة وإشاعة الإحساس بالأمن (العلم)

كشف عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، أن الوزارة حرصت على مواصلة تفعيل مختلف الاستراتيجيات والمخططات الأمنية الرامية إلى تعزيز المنظومة الأمنية بهدف الحفاظ على الأمن العام، وإعمال مبادئ الحكامة الأمنية والفعالية والنجاع، موازاة مع درجة عالية من اليقظة والاستباقية للتصدي للجريمة بمختلف مظاهرها، ورصد ومجابهة المخاطر المحتملة للشبكات الإرهابية النشيطة، ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب “والتي ما فتئت تشكل خطرا دائما على أمن واستقرار البلاد”. وقال، خلال تقديم الميزانية الفرعية، إن مختلف المصالح نجحت في خططها لمحاربة الشبكات الإجرامية المتخصصة في تهريب وترويج المخدرات، والهجرة السرية، والاتجار في البشر، مؤكدا أن التنسيق المحكم بين مختلف المصالح المعنية مكن من تفكيك العديد من هذه الشبكات، وإحباط العديد من المشاريع الإجرامية والخلايا والعمليات الإرهابية.

جمعيات الآباء تنتقد هدر شهر ونصف من الزمن المدرسي (المساء)

في الوقت الذي لا تزال الشغيلة التعليمية مستمرة في إضراباتها الاحتجاجية، وأمام عجز وزارة التربية الوطنية وكذا الحكومة عن إيجاد مخرج لمأزق للنظام الأساسي الخاص بموظفي التعليم، الذي فجر حالة احتقان غير مسبوق في قطاع التعليم، سجلت الرابطة الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ هدر «أزيد من شهر ونصف» من الزمن المدرسي منذ بداية السنة الدراسية الحالية، داعية رئيس الحكومة إلى التحلي بالجرأة والإعلان عن سحب المرسوم المتعلق بهذا النظام لأنه «قد يسير ببلدنا لما لا تحمد عقباه». واستفسرت الرابطة رئيس الحكومة، في رسالة مفتوحة وجهتها إليه، عن كيفية تعويض التلاميذ عن هاته الأيام الدراسية المهدورة، مشيرة إلى أن الاقتطاع من أجور الأساتذة المضربين «ستجعلهم بالضرورة يرفضون تعويض الـدروس».

الشرقاوي الروداني: الخطاب الملكي بمثابة إعلان عن رؤية جيو-استراتيجية جديدة من أجل إفريقيا (بيان اليوم)

أكد المحلل السياسي، الشرقاوي الروداني، أن الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى الثامنة والأربعين للمسيرة الخضراء، يعد “بمثابة إعلان عن رؤية جيو-استراتيجية جديدة من أجل إفريقيا”. وأوضح السيد الروداني، في تصريح، أن الخطاب الملكي له حمولة جيو-استراتيجية ذات بعد دولي، مضيفا أن جلالة الملك دعا في هذا الخطاب إلى وضع استراتيجية بحرية من أجل اندماج إفريقي في الفضاء الأطلسي. وأكد أيضا أن جلالة الملك أبرز الإشكاليات والصعوبات التي تواجه منطقة الساحل، مشيرا إلى أن الهدف هو أن تكون هذه المنطقة مندمجة على مستوى مختلف الأبعاد الجيو-سياسية والجيو-اقتصادية للأطلسي.

التامك: معدل الاعتقال في تصاعد (الصباح)

جدد محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، دعـوتـه إلـى إيـجـاد حلول فعالة لظاهـرة الاكتظاظ، عبر تبني حلول عملية في إطار مخطط مندمج يشمل الجوانب التشريعية والقضائية والإدارية. وحدد التامك في مداخلة مطولة ألقاها، أمس (الثلاثاء)، أمام مجلس الـنواب، أثناء عرض وتقديم مشروع ميزانية المندوبية برسم 2024، ثلاثة مرتكزات أساسية، أولها ضرورة العمل على تجويد الترسانة القانونية الجنائية وضمان مواكبتها لتطور المجتمع المغربي ووتيرة نمو الجريمة تبعا للمتغيرات السوسيو-اقتصادية مع استحضار متطلبات استتباب الأمن. وثانيها تمكين كافة الفاعلين المعنيين بتنفيذ السياسة الجنائية من الإمكانيات والمـوارد اللازمة قـصـد تجويد تدخلاتهم، إضافة إلى مواصلة تعزيز 44 الطاقة الإيوائية لحظيرة السجون وتحديثها والتي تبقى حلا، لا محيد عنه في ظل الالتزامات الحقوقية لبلادنا على الصعيد الدولي. وثالثها معالجة ظاهرة الجريمة بشكل عام ووضع آليات لتعزيز التكفل بالسجناء المفرج عنهم للحيلولة دون عودتهم إلى الجريمة.

المقاولات الصغيرة جدا: الدار البيضاء، لا تزال المعقل الأول (ليكونوميست)

ارتفع عدد الشركات الاعتبارية النشطة بنسبة 8 في المئة بين عامي 2020 و2021، حيث انتقل من 342.1376 مؤسسة سنة 2020 إلى 369.635 منشأة سنة 2021، بحسب المرصد المغربي للمقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة التي قدمت للتو تقريرها السنوي. ويتعلق الأمر على وجه الخصوص بالمقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة، التي شهدت يدها العاملة زيادات بنسبة 14 في المئة و16.8 في المئة على التوالي على أساس سنوي.

العيون – الساقية الحمراء.. آيت الطالب يعطي انطلاقة خدمات 9 مراكز صحية حضرية وقروية (لوماتان)

أعطى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أول أمس الاثنين، انطلاقة خدمات 9 مراكز صحية حضرية وقروية على مستوى جهة العيون – الساقية الحمراء، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى الثامنة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة. وجرى إعطاء انطلاقة خدمات هذه المنشآت الصحية، التي تندرج في إطار سياسة إعادة تأهيل وتجهيز المؤسسات الصحية العمومية، بحضور والي جهة العيون – الساقية الحمراء عامل إقليم العيون عبد السلام بكرات، وعدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية وفعاليات المجتمع المدني.

حزب الاستقلال يشيد بمضامين الخطاب الملكي السامي (لوبنيون)

أشاد حزب الاستقلال عاليا بمضامين الخطاب الملكي السامي التي تشكل تحولا نوعيا واستراتيجيا في مسار توطيد التعاون جنوب جنوب، ومواصلة تقوية العمق الإفريقي والاستراتيجي لبلادنا، من خلال الإعلان عن جيل جديد من الأوراش الهيكلية واللوجستيكية الكبرى، بما في ذلك التفكير مستقبلا في إنشاء أسطول” بحري تجاري وطني قوي” وتنافسي، والتي ستجعل من أقاليقنا الجنوبية “قاعدة ” للاقتصاديات الإفريقية والأجنبية، ومنفذا استراتيجيا على الاقتصاديات الأوربية و الأمريكية، وفضاء للتواصل الإنساني، والتكامل الاقتصادي، والإشعاع القاري والدولي. كما ثمن الحزب، خلال اجتماع لجنته التنفيذية، رؤية جلالة الملك الرامية إلى إطلاق محركات جديدة للتنمية في أقاليمنا الجنوبية من خلال اقتصاد بحري يرتكز على تطوير التنقيب عن الموارد الطبيعية في عرض البحر.

إجمالي المقاولات العاملة في قطاع الخدمات بلغ 67,5 في المائة (ليبراسيون)

بلغ إجمالي المقاولات العاملة في قطاع الخدمات 67,5 في المائة، والتي ساهمت بنسبة 52 في المائة في الناتج الداخلي الإجمالي، وبلغت حصة قطاع الصناعات التحويلية الذي حقق 15 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي 6,3 في المائة، حسب تقرير للمرصد المغربي للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة. وفي معرض تطرقه عن زخم إحداث المقاولات سنة 2022، أكدت السيدة الإدريسي أنه تم إحداث 93.550 مقاولة ذات شخصية معنوية وذاتية، بانخفاض قدره 11 في المائة مقارنة بسنة 2021، مع تسجيل 35,5 في المائة من إحداث المقاولات في جهة الدار البيضاء-سطات، أي بارتفاع سنوي بنسبة 1,3 في المائة.

عن admin

شاهد أيضاً

90,2 في المائة من الأسر المغربية لم تعد قادرة على الادخار .

أظهرت نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، المنجز من طرف المندوبية السامية للتخطيط، برسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *