أخبار عاجلة

عرض لأبرز ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 18 نونبر 2023.

الانتقائية تهزم العدوي (الصباح)

وجه نواب من الأغلبية والمعارضة، أعضاء لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب انتقادات قاسية إلى المجلس الأعلى للحسابات، بسبب ممارسته “الانتقائية” خلال معالجة ملفات المال العام. ولم يتقبل الكاتب العام للمجلس نفسه، الذي ناب عن الرئيسة زينب العدوي، تلك الانتقادات، نافيا في معرض أجوبته عن أسئلة النواب، ممارسة المجلس “الانتقائية” في رقابته على المؤسسات والمجالس التي تؤتمن على المال العام، مذكرا بأن المحاكم المالية في مختلف جهات المملكة، تراقب كل القطاعات والإدارات، وتفتحص ماليتها بدون تمييز أو انتقائية. وثمن نواب اللجنة، خلال اجتماع مناقشة الميزانية الفرعية للمجلس الأعلى للحسابات لسنة 2024، عمل هذا الأخير وتقاريره المتعلقة بالحكامة المالية، وتقييمه لعدد من لسياسات والبرامج، معتبرين بالمقابل، أن الكثير من هذه التقارير لا تظهر آثارها بشكل واضح، وهو ما يفسر في رأيهم ارتفاع مؤشر الفساد الذي يهدد الاستقرار وجهود التنمية.

البنك الدولي: الاقتصاد المغربي أصبح أكثر قدرة على الصمود (الصحراء المغربية)

توقع البنك الدولي، في أحدث تقرير يصدره عن الاقتصاد المغربي، أن يرتفع النمو الاقتصادي إلى 2.8 في المائة برسم 2023، مدفوعا بالتعافي الجزئي للإنتاج الفلاحي والخدمات وصافي الصادرات، وذلك بعد التباطؤ الذي شهده خلال 2022. وبحسب التقرير، الذي صدر تحت عنوان “من القدرة على الصمود إلى الرخاء المشترك”، من المتوقع أن يتعزز هذا التعافي في المدى المتوسط، وأن يصل نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي إلى 3.1 في المائة في 2024، و3.3 في المائة في 2025، و3.5 في المائة في 2026، مع تعافي الطلب المحلي تدريجيا من الصدمات الأخيرة. وأفاد البنك الدولي، في تقريره، بأن المغرب أظهر، مرارا وتكرارا، قدرته القوية على الاستجابة بفعالية للصدمات في السنوات الأخيرة. وتتجلى قدرة المغرب على الصمود الخارجي، حسب البنك الدولي، أيضا، في الطلب الخارجي القوي على سلع وخدمات البلاد، على الرغم من التباطؤ الاقتصادي على المستوى العالمي.

أسعار الدجاج تثير تذمر المواطنين (المساء)

عرفت أسعار الدواجن في الأيام الماضية انخفاضا طفيفا، بعدما كانت تتجاوز 20 درهما للكيلوغرام في بعض المناطق. ورغم الإجراءات الحكومية التي قال محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، قبل أشهر إنها ستعيد الأسعار إلى “مستويات معقولة”، فإن الأسعار الحالية لا تزال تثير تذمر المواطنين، خصوصا أنها تأتي متزامنة مع موجة من الغلاء تضرب الخضر والفواكه والعديد من المنتجات الاستهلاكية. ويعزو العديد من المهنيين ارتفاع أسعار الدواجن إلى انخفاض الإنتاج بسبب ارتفاع أثمنة الأعلاف وتكلفة الإنتاج، إضافة إلى تدخل الوسطاء. ولحد الآن لا تزال الحكومة عاجزة عن خفض أثمنة لحوم الدواجن في الأسواق الوطنية، باستثناء فترة قصيرة عرفت فيها الأسعار انخفاضا، وتزامن ذلك مع عيد الأضحى الذي يعرف عادة انخفاضا في الطلب على الدواجن.

انتخاب المغرب لعضوية أربع هيئات تابعة لليونسكو (الاتحاد الاشتراكي)

جرى انتخاب المغرب لعضوية أربع هيئات مهمة تابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو). وهكذا، تم انتخاب المملكة لعضوية مجلس “المكتب الدولي للتربية”، و”اللجنة الحكومية الدولية لأخلاقيات البيولوجيا”، كما جرى إعادة انتخاب المغرب لعضوية “المجلس الدولي الحكومي للبرنامج الدولي الهيدرولوجي”، و”برنامج الإنسان والمحيط الحيوي”. وجرت هذه الانتخابات في إطار المؤتمر العام الثاني والأربعين للمنظمة، الذي ينعقد بباريس من 7 إلى 22 نونبر، بمشاركة السفير الممثل الدائم للمملكة لدى اليونسكو، سمير الدهر، ووفد مغربي مهم. وذكر بلاغ للبعثة الدائمة للمغرب لدى اليونسكو، أن “انتخاب المغرب في هيئات مهمة يعكس، مرة أخرى، اعتراف المجتمع الدولي بالدور الفاعل للمملكة، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، كفاعل ملتزم على الساحة الدولية، كما يؤكد من جديد تمسك المملكة بالتعاون متعدد الأطراف والحكومي الدولي في مجالات الاختصاص هذه”.

المغرب والإمارات يوقعان اتفاقية لمواجهة تمويل الأنشطة الإرهابية (رسالة الأمة)

تم في دبي، التوقيع على مذكرة تفاهم بين اللجنة الوطنية المكلفة بتطبيق العقوبات المنصوص عليها في قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ذات الصلة بالإرهاب وانتشار التسلح وتمويلهما، والمكتب التنفيذي للرقابة وحظر الانتشار بدولة الإمارات العربية المتحدة، تهم على الخصوص تعزيز وتطوير سبل التعاون والشراكة في المجالات ذات الاهتمام المشترك. وقع على هذه المذكرة عن الجانب المغربي هشام ملاطي، مدير الشؤون الجنائية والعفو ورصد الجريمة بوزارة العدل، بصفته الرئيس المشرف على اللجنة الوطنية، وعن الجانب الإماراتي طلال الطنيجي مدير المكتب التنفيذي. وتروم مذكرة التفاهم، حسب بلاغ اللجنة الوطنية، تطوير الأدوات والتقنيات المستخدمة لتجميد الأموال والأصول الأخرى للإرهابيين وممولي انتشار التسلح دون تأخير والكشف عن حالات التهرب من العقوبات ومشاركة الأنماط والطرق المستخدمة من قبل المجرمين في تمويل الأنشطة غير المشروعة ذات الصلة بالإرهاب وانتشار التسلح وتمويلهما.

طنجة .. حجز شحنة من “الكوكايين” و”ريفوتريل” وتوقيف شخصين (رسالة الأمة)

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة، بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من إحباط محاولة تسليم شحنة من مخدر الكوكايين والأقراص الطبية المخدرة، في إطار عملية للاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه حسب المعلومات الأولية للبحث، فقد رصدت العناصر الأمنية المشتبه فيه الرئيسي، الذي حضر من مدينة الفنيدق، بغرض تسليم شحنة الكوكايين والأقراص المخدرة للمشتبه فيه الثاني بمدينة طنجة، حيث أسفرت إجراءات التفتيش والضبط عن حجز خمس كيلوغرامات و400 غرام من مخدر الكوكايين و6642 قرص مخدر من نوع ريفوتريل. وأشار إلى أنه تم إيداع المشتبه فيهما تحت تدبير الحراسة النظرية على ذمة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع الامتدادات والارتباطات المحتملة لهذه القضية.

صاحبة السمو الأميرة للا زينب تستقبل وفدا عن جمعية الحياة، سلاسل الحياة (لوماتان)

استقبلت صاحبة السمو الأميرة للا زينب، رئيسة العصبة المغربية لحماية الطفولة، بالرباط، وفدا عن جمعية الحياة، سلاسل الحياة، برئاسة البروفسور إدريس العلوي، وذلك في إطار اجتماعات التعاون والشراكة. وذكر بلاغ للعصبة المغربية لحماية الطفولة أن صاحبة السمو الأميرة للا زينب، أشادت خلال هذا الإستقبال بأنشطة الوقاية ومحاربة وفيات الأطفال المنجزة من قبل جمعية الحياة، التي تواكب الأمهات خلال مراحل الحمل وأثناء فترة الولادة، منوهة كذلك بعلاقات التعاون والشراكة مع العصبة المغربية لحماية الطفولة في مجال التحسيس والتربية والمواكبة وتحسين جودة حياة المستفيدات من مؤسسات الرعاية الاجتماعية التابعة للعصبة.

المكتب الوطني المغربي للسياحة ينضم للعملاق نتفليكس للترويج للغولف بالمغرب (لوماتان)

انضم المكتب الوطني المغربي للسياحة للعملاق نتفليكس للترويج للغولف بالمغرب، إحدى أكبر المنصات العالمية في مجال الترفيه والصناعات الإبداعية، للترويج لرياضة الغولف بالمغرب. وأوضح المكتب الوطني المغربي للسياحة، في بلاغ، أن هذه الشراكة ، الأولى من نوعها، تهدف إلى ضمان تموضع متميز لعلامة “المغرب، أرض الأنوار” على الصعيد العالمي برياضة الغولف عبر الاستفادة من قوة وشهرة المنصة العالمية الشهيرة “نتفليكس”. وأضاف المصدر ذاته أن هذا الحدث يندرج في إطار الشراكة الاستراتيجية للمكتب الوطني المغربي للسياحة مع الجامعة الملكية المغربية للغولف للارتقاء بالمغرب كوجهة حقيقية لممارسي رياضة الغولف.

الاتحاد الإفريقي: المغرب يجدد دعمه لكافة المبادرات الرامية إلى إرساء السلم وتعزيز التنمية بجنوب السودان (ليبراسيون)

جدد المغرب، أمام مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي بأديس أبابا، دعمه لكافة المبادرات والإجراءات الرامية إلى إرساء السلم وتعزيز التنمية السوسيو-اقتصادية بجنوب السودان. وأكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، محمد عروشي، خلال اجتماع لمجلس السلم والأمن خصص للوضع في جنوب السودان، على ضرورة دعم هذا البلد الشقيق للتغلب على التحديات المتعددة التي يواجهها، لا سيما تنظيم الانتخابات في دجنبر 2024، وإرساء السلم والأمن، وتحقيق الأمن الغذائي، وكذا تدبير أزمة اللاجئين والنازحين. وقال في هذا الصدد، إن المملكة ترحب بالتقدم المحرز في تنفيذ الاتفاق المنشط لحل النزاع في جمهورية جنوب السودان، منذ تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية المنشطة في فبراير 2020.

عن admin

شاهد أيضاً

أبرز ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 10 يوليوز 2024.

كليات الطب تؤزم علاقة الحكومة والمعارضة (الأحداث المغربية) تسبب رفض الحكومة مرة أخرى التفاعل مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *