أخبار عاجلة

عرض لأبرز ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة الثلاثاء 2 يناير 2024.

2024.. عبور آمن (الأحداث المغربية)

نفت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة الأخبار المتداولة بشأن إرجاء عطلة نهاية الأسدس الأول بعد انتشار منشور على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي. وكان المقرر الخاص بتنظيم السنة الدراسية 2023 2024 قد حدد برنامج لائحة العطل المدرسية، ومن ضمنها عطلة منتصف السنة الدراسية من 21 يناير 2024 إلى الـ28 من الشهر ذاته. وتم تداول مذكرة منسوبة للوزارة الوصية على قطاع التربية الوطنية تفيد بأن العطلة المقبلة سيتم إرجاؤها، وهي المذكرة التي قالت الوزارة إنها مفبركة. وأعلنت وزارة بنموسى، في وقت سابق، عن بلورة خطة وطنية متكاملة من أجل تدبير الزمن المدرسي والتنظيم التربوي للتعلمات بالنسبة للتلميذات والتلاميذ بجميع الأسلاك الدراسية.

سياسيون بريطانيون يدعون للاعتراف بمغربية الصحراء (الأحداث المغربية)

يرى المتتبعون أن بريطانيا صارت قريبة من اتخاذ قرار مماثل لقرار الولايات المتحدة الأمريكية والقاضي بالاعتراف بمغربية الصحراء، خاصة أن العديد من الفاعلين السياسيين ببريطانيا أصبحوا مقتنعين بالأمر الواقع بخصوص ملف الصحراء المغربية، بل أضحوا يطالبون بلدهم بالالتحاق بركب الدول التي أعلنت صراحة دعمها لمقترح الحكم الذاتي. ويبدو أن العديد من الفاعلين السياسيين ببريطانيا أصبحوا مقتنعين بالأمر الواقع بخصوص ملف الصحراء المغربية. آخر الأصوات التي طالبت لندن بالاعتراف بمغربية الصحراء، كان النائب البريطاني ليام فوكس، الذي قال، في مقابلة تلفزية، إنه على المملكة المتحدة أن تقدم كامل دعمها للمغرب وتعترف بسيادته على الصحراء.

الحكومة توقف دعم استيراد الأبقار والأغنام (الأحداث المغربية)

قررت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات إيقاف الدعم الموجه لاستيراد الأبقار والأغنام الموجهة للذبح في حدود 500 درهم للرأس، مع إلغاء إعفاء استيراد الأبقار، التي يقل وزنها عن 300 كيلوغرام من الرسوم الجمركية والضريبة على القيمة المضافة. وجاء قرار إيقاف الدعم الموجه لاستيراد الأبقار والأغنام الموجهة للذبح بعد أن وقفت اللجنة المكلفة بتتبع هذا الملف على عدم احترام بعض المستوردين للشروط المتفق عليها في هذا الاتجاه، حيث فضل بعضهم عوض توجيه الأبقار المستوردة والمدعومة من طرف الحكومة للذبح، الإبقاء عليها في الحظائر بغرض تسمينها ثم ذبحها لاحقا. ناهيك على أن الهدف من الدعم لم يتحقق وهو توفير الذبيحة في الأسواق المحلية بأثمنة تناسب القدرة الشرائية للمواطن، إذ بقيت الأسعار مرتفعة، خصوصا على مستوى الأغنام.

تجريد حوالي 30 نائبا من الصفة البرلمانية مع انتهاء نصف الولاية (الأخبار)

علمت “الأخبار”، من مصادرها، أن عدد الذين تم تجريدهم من الصفة البرلمانية، بسبب اختلالات مالية وإدارية، وصل إلى 10 في المائة من أعضاء مجلس النواب، مضيفة أن حوالي 30 برلمانيا سيتم إسقاطهم من مناصبهم، مع انتهاء نصف الولاية. وأوردت المصادر ذاتها أن ملاحقات قضائية أخرى ستهم عددا من البرلمانيين، خلال الشهور المقبلة، حيث يحاول مجلس النواب بشكل “غير دستوري” إدراج تعديل يمس بقرينة البراءة، طلبه حزب الأصالة والمعاصرة، مفاده أن أي برلماني تمت ملاحقته دون حكم قضائي نهائي، يتم تجريده من المسؤولية البرلمانية، وهو المقترح الذي فجر خلافا كبيرا بين الفرق البرلمانية.

بنموسى يوقف عشرات الأساتذة والنقابات تحذر من نسف الحوار (الأخبار)

تواصل وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة، عبر مديرياتها الإقليمية، حملة توقيفات عن العمل في حق مجمل الأساتذة المضربين عن العمل في مختلف المؤسسات التعليمية التابعة لها والموزعة على مختلف ربوع المملكة، وذلك بعدما توصل مديرو هذه المؤسسات بتوجيهات إدارية صارمة تصب في توجيههم إلى التبليغ عن المضربين وتحويل أجوبتهم عن استفسارات الإدارة، الأمر الذي استنكرته النقابات الأكثر تمثيلية في القطاع والتنسيقيات التي هددت بمزيد من التصعيد في وجه الحكومة. مكتب النقابة الوطنية للتعليم، التابع للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، دعا وزارة بنموسى إلى “الوقف الفوري” لسيل هذه “التوقيفات اللامشروعة”، معربا عن “تضامنه المبدئي مع كل الأستاذات والأساتذة الذين تعرضوا للتوقيف عن العمل”، مطالبا الوزارة الوصية بـ”إرجاع المبالغ المقتطعة عن أيام الإضراب بشكل غير قانوني ولا مشروع”.

الميراوي يشعل غضب أساتذة كليات الطب (الأخبار)

يتجه أساتذة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان إلى اتخاذ خطوات تصعيدية، بعد تخلف وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف الميراوي، عن الحضور في اجتماع كان مقررا لمناقشة عدد من الملفات المطلبية، وجاء ذلك عقب انعقاد مجلس التنسيق القطاعي لكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، حيث أعلن المجلس انسحاب أعضائه من الحوار، بسبب غياب الوزير. هذا الاجتماع كان مقررا فيه مناقشة عدد من النقاط بينها، وفقا لبلاغ المجلس، “إصلاح الدراسات الطبية وطريقة التدبير الأحادية وغياب المقاربة التشاركية”؛ والملف المطلبي الخاص بأساتذة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان؛ والوضعية التي تعيشها كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان. وسجل المجلس ما أسماه “غياب” الإرادة لدى الوزارة في نهج المقاربة التشاركية مع طرف رئيسي في المنظومة متمثلا في أساتذة الطب والصيدلة وطب الأسنان، من أجل مناقشة مختلف المشاكل.

البنوك وزعت قروضا بـ10 آلاف مليار (الصباح)

أظهرت لوحة القيادة المتعلقة بـ “القروض والودائع البنكية” الصادرة عن بنك المغرب أن المبلغ الجاري للقروض البنكية بلغ 1.078,7 مليار درهم عند متم نونبر 2023، بارتفاع نسبته 5,3 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأبرز البنك أن المبلغ الجاري للوكلاء غير الماليين ارتفع بنسبة 2,8 في المائة إلى ما يعادل 923,6 مليار درهم، بينما ارتفع المبلغ الجاري للوكلاء الماليين بنسبة 22,3 في المائة إلى ما يعادل 155,1 مليار درهم. وأبرز المصدر ذاته أن الانكماش السنوي بنسبة 0,1 في المائة المسجل في القروض الممنوحة للمقاولات غير المالية الخاصة، يعزى أساسا إلى تراجع بنسبة 9,4 في المائة في تسهيلات الخزينة، وفي المقابل، شهدت قروض التجهيز ارتفاعا بنسبة 5,4 في المائة.

نزار بركة يعرض حلول الحكومة لمواجهة خطر ندرة المياه (الصحراء المغربية)

کشف نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أن نسبة 50 في المائة من المياه الصالحة للشرب سيتم توفيرها مستقبلا عبر تقنية تحلية مياه البحر، بسبب التأثر بالتغيرات المناخية، ومواجهة تهديد ندرة المياه وقلة التساقطات المطرية لخمس سنوات متتالية. وقدم بركة، في حوار تلفزي، خطة الحكومة لسد الخصاص في الماء، منها التركيز على تحلية المياه، ومعالجة المياه العادمة، والحفاظ على الفرشة المائية، وإبداع وسائل أخرى، أهمها تحسين مردودية قنوات الربط المائي الموجودة، حيث يوجد هدر للماء بنسبة 50 في المائة في بعض القنوات الفلاحية، و30 في المائة في بعض قنوات الماء الصالح للشرب، واعتماد السقي الفلاحي بالتنقيط، وتغيير بعض عادات الاستعمالات اليومية للماء في المجال الصناعي والتجاري.

رشيد الطاهري: تكاليف نقل الواردات من الصين إلى المغرب تضاعفت جراء نزاع الشرق الأوسط (الصحراء المغربية)

قال رشيد الطاهري، رئيس جمعية منظمي عمليات النقل الدولي والكاتب العام لفدرالية النقل واللوجستيك بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، إن الواردات القادمة إلى المغرب من آسيا، خاصة الصين، عبر البحر الأحمر، تأثرت إلى جانب الصادرات، جراء ارتفاع تكلفة النقل البحري بفعل المخاطر التي تهدد سفن النقل الدولي للبضائع. وأضاف الطاهري، في تصريح لليومية، أن النزاع بالشرق الأوسط اضطر شركات التأمينات على بواخر النقل الدولي للسلع لرفع قيمة عقودها المتعلقة بتأمين السفن وتأمين السلع. وقال “إن سعر نقل السلع بواسطة الحاويات من شنغهاي الصينية إلى المغرب، قفز خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة من 50 إلى 100 في المئة”، موضحا أن الحاويات من صنف 20 قدما انتقلت تكلفتها من حوالي 1700 دولار إلى 3000 دولار، أما الحاويات من فئة 40 قدما فبلغت سقف 6000 دولار.

إيقاف شخص انتهك حرمة مسجد حاملا سكينا بالراشيدية (الصحراء المغربية)

تمكنت عناصر الشرطة بالأمن الجهوي بمدينة الراشيدية، من توقيف شخص يبلغ من العمر 68 سنة، تظهر عليه علامات الخلل العقلي، بعد تورطه في انتهاك حرمة مسجد وحيازة السلاح الأبيض في ظروف من شأنها تعريض سلامة الأشخاص للخطر. وكان المشتبه فيه قد أحدث حالة من الفوضى بمنزل أسرته بأحد أحياء مدينة الراشيدية متسببا في إيذاء نفسه بشكل عمدي، قبل أن يقدم على الولوج لمسجد قريب وهو في حالة غير طبيعية وبحوزته سلاح أبيض من الحجم الصغير، حيث تمكن المواطنون من ضبطه وتسليمه لعناصر الشرطة التي انتقلت بشكل فوري لعين المكان. وقد أسفرت هذه الواقعة عن إصابة أحد المواطنين بجرح طفيف لحظة محاولته ضبط المشتبه فيه، حيث تم نقله رفقة هذا الأخير للمستشفى من أجل تلقي العلاجات الضرورية، في انتظار إخضاعه للبحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة.

توقيف الأساتذة المضربين يجر بنموسى إلى المساءلة (المساء)

لا تزال قرارات التوقيف المؤقت عن العمل والاقتطاع من الأجرة التي باشرتها العديد من المديريات الإقليمية التابعة لوزارة التربية الوطنية في حق عدد من الأساتذة المضربين تثير المزيد من التفاعل. واستنكرت فاطمة التامني، النائبة البرلمانية عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، ما أقدمت عليه وزارة التربية الوطنية، لافتة الانتباه إلى أن قرارها “يتنافى والوثيقة الدستورية التي تنص على الحق في الإضراب”. وأضافت التامني، في سؤال كتابي وجهته إلى شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية، أن “هذه التدابير المتسمة بالمقاربة الزجرية لم تعد مقبولة اليوم، وتنذر بالمزيد من التصعيد”. وساءلت التامني بنموسى عن التدابير التي ستتخذها وزارته من أجل إيقاف مسطرة التوقيف والاقتطاعات درء لمزيد من الاحتقان.

ارتفاع عدد قتلى حوادث السير بـ9,5 بالمائة (المساء)

قال وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، إن الإحصائيات المؤقتة للأشهر العشرة الأولى من سنة 2023، تشير إلى ارتفاع عدد القتلى بنسبة 9,5 بالمائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2022. وذكر عبد الجليل، خلال ترؤسه لأشغال الدورة العاشرة للمجلس الإداري للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، بالرباط، بأن تحليل المعطيات الإحصائية لحوادث السير بين سنة 2022 وسنة 2015 باعتبارها سنة مرجعية للاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية، سجل انخفاضا في عدد القتلى بنسبة 22,47 بالمائة لدى كل الفئات مجتمعة، باستثناء فئة الدراجات بمحرك التي عرفت ارتفاعا في عدد القتلى بنسبة 31,14 بالمائة خلال نفس الفترة.

نزار بركة: جلالة الملك ما فتئ يؤكد على القيام بإجراءات استباقية لمواجهة إشكالية ندرة الماء (العلم)

أكد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس ما فتئ يؤكد، في كل مناسبة، على ضرورة القيام بمجموعة من الإجراءات الاستباقية لمواجهة الإشكالية المرتبطة بالماء، وفي مقدمة ذلك عدم الاكتفاء بما هو تقليدي، إلى التركيز على أمرين أساسيين، وهما تحلية المياه ومعالجة المياه العادمة. وتوقف بركة، الذي حل ضيفا على برنامج تلفزي بقناة “ميدي1 تيفي”، عند الأرقام والمؤشرات التي تثبت أن المغرب أصبح من بين أكثر الدول المعنية بانعكاسات التغيرات المناخية، وخاصة على مستوى ندرة المياه؛ مسجلا، في هذا السياق، التراجع الكبير في نسبة ملء سدود المملكة، والتي لا تتعدى 23.1 في المئة، أي 3 ملايير و 700 مليون متر مكعب. وتابع أن الأربعة أشهر الماضية، شهدت تراجعا “مهولا” في الواردات المائية في السدود وصلت إلى الثلثين مقارنة بالسنة الماضية.

التصعيد متواصل بين الحكومة وتنسيقيات التعليم.. توقيفات متواصلة وإضرابات داخل الأقسام متوقعة (العلم)

لم يستسغ رجال ونساء التعليم قرارات التوقيف عن العمل في حق عدد من زميلاتهم وزملائهم من المضربين عن العمل احتجاجا على النظام الأساسي. واستندت وزارة التربية الوطنية، في قرارات التوقيف التي أصدرتها في حق مئات الأساتذة، إلى مقتضيات النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، غير أن الأساتذة المعنيين اعتبروها “غير قانونية” وتتنافى ومقتضيات الدستور. وأعلنت التنسيقيات المحتجة، (التنسيقية الوطنية للأساتذة وأطر الدعم الذين فرض عليهم التعاقد، التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي والتنسيقية الموحدة لهيئة التدريس وأطر الدعم بالمغرب) في بلاغات صادرة عنها استعدادها لخوض أشكال احتجاجية أكثر تصعيدا، ضدا على قرارات التوقيف التعسفية وغير القانونية، حيث تستعد لإعلان برنامج احتجاجي جديد للأيام المقبلة. وطالبت التنسيقيات بالتراجع “الفوري” عن هذه القرارات “المتسرعة وغير المسؤولة”، محذرة من نتائجها الوخيمة.

المملكة ستغطي 4 بالمائة من الطلب العالمي الخاص بالهيدروجين بحلول 2030 (العلم)

يحتل المغرب موقعا متميزا، ويقف في طليعة ما يسمى بالثورة الخضراء عالميا، وذلك وفقا لتقرير حديث للبنك الدولي، بحيث تستعد المملكة لتصبح لاعبا رئيسيا في مجال الهيدروجين الأخضر، ومن المتوقع أن تغطي ما يصل إلى 4 في المائة من الطلب العالمي بحلول عام 2030. ويتوقع معهد أبحاث الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة أرقاما “مذهلة”، وذلك ما بين 13.9 و30.1 تيراواط ساعة من الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030، مع التوجه نحو تصدير 75 في المائة من هذا الإنتاج، حيث ستكون أوروبا العميل الرئيسي للمغرب. وتشكل استراتيجية التصدير هذه جزء من العلامات البارزة للتحول الطاقي بإفريقيا، مما يجعل المملكة ركيزة أساسية لهذا التغيير.

المغرب في حاجة إلى 25 مليون قنطار من القمح قبل متم أبريل القادم (الاتحاد الاشتراكي)

أعلن المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني عن تخصيص منحة جزافية لاستيراد 25 مليون قنطار من القمح اللين، وذلك خلال الفترة الفاصلة بين 1 يناير و30 أبريل 2024، وحددت قيمة الدعم بخصوص يناير الجاري في 32 درهم للقنطار. ويأتي هذا الإعلان لسد حاجيات المغرب إلى القمح ظل تراجع المحاصيل للعام الثالث على التوالي، حيث بلغت واردات القمح وحدها حوالي 17.8 مليار درهم، عوض 24 مليار درهم المسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي. ويتوقع المهنيون أن تزداد خلال سنة 2024 حاجة المغرب إلى استيراد الحبوب، خاصة بعد الارتفاع الكبير في درجات الحرارة (الإجهاد الحراري) إلى جانب الإجهاد المائي، وتسببه في عدم تحقيق محصول أكبر من المسجل.

إلغاء الديون المستحقة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي برسم نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض (الاتحاد الاشتراكي)

أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عن إلغاء الديون المستحقة للصندوق بشأن نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض المتعلقة بالاشتراكات والزيادات ومصاريف المتابعات الواجبة على فئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا. وفي هذا السياق، ينهي الصندوق إلى علم كافة فئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا المشار إليهم بإسم “عمال غير أجراء”، والذين لم يؤدوا اشتراكاتهم لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر برسم الفترة 11/2023 وما قبلها، أنه يمكنهم الاستفادة من مقتضيات القانون رقم 41.23 الصادر بتاريخ 04/12/2023 والقاضي بإلغاء الديون المستحقة للصندوق برسم نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض لفائدة العمال غير الأجراء.

قلة “الغلة” والاحتكار يرفعان أسعار زيت الزيتون (بيان اليوم)

اضطرت أسر مغربية إلى خفض مشترياتها من زيت الزيتون الذي تراجع العرض منه للعام الثاني على التوالي، ما أفضى إلى ارتفاع الأسعار التي تضاعفت مقارنة بما كانت عليه في أعوام سابقة. واعتادت أسر مغربية الإقبال على المناطق المنتجة لزيت الزيتون بهدف تأمين كميات تكفيها للاستهلاك السنوي، غير أن ضعف المحصول بما كان له من تأثير على الأسعار دفع أسرا إلى خفض مشترياتها. ولم تسلم أسعار الزيتون من الارتفاع في العام الحالي متأثرة بتراجع المحصول بفعل قلة التساقطات المطرية وارتفاع درجات الحرارة في فترة الإزهار والبرد، كما يوضح الخبير الاقتصادي مصطفى ملغو. وأفضى الانخفاض الحاد في المحصول بفعل الجفاف وقلة التساقطات الخريفية، في العامين الأخيرين، حسب تصريح الخبير، إلى ارتفاع أسعار زيت الزيتون المغربي بما بين 30 و40 في المائة في المائة في العام الحالي، حتى تتراوح بين 90 و110 دراهم للتر الواحد.

المغرب يخصص 45 مليون درهم لإحداث منطقة لاستقبال الأنشطة الواعدة لتحويل القنب الهندي (بيان اليوم)

تم تخصيص غلاف مالي بقيمة تصل إلى 45 مليون درهم من أجل إحداث منطقة اقتصادية لاستقبال أنشطة تحويل القنب الهندي بالجماعة الترابية إساكن، التابعة لإقليم الحسيمة. ويهدف هذا المشروع، الذي ستنجزه الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، التابعة لجهة طنجة تطوان الحسيمة، تحت إشراف عمالة إقليم الحسيمة، إلى تهيئة منطقة للأنشطة الاقتصادية على مساحة 10 هكتارات، لاستقبال الأنشطة الواعدة لتحويل وتثمين نبات القنب الهندي لاستخلاص منتجات ذات أغراض طبية وتجميلية وصناعية. ويشكل المشروع موضوع اتفاقية متعددة الأطراف، تجمع مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة (20 مليون درهم)، ومجلس إقليم الحسيمة (10 ملايين درهم)، ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ووزارة الصناعة والتجارة والوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي (5 ملايين درهم لكل منها).

التعويض عن الأخطار المهنية يقود الممرضين إلى قرار الإضراب لثلاثة أيام (رسالة الأمة)

قاد مطلب التعويض عن الأخطار المهنية، تقنيي الصحة بالمغرب، إلى قرار خوض إضراب وطني أيام 16 و17 و18 يناير الجاري، مع إنزال وطني بالرباط، يوم 17 يناير. وقالت حركة الممرضين والتقنيين إن وزارة الصحة “قفزت من جديد على مطالب هذه الفئة العريضة وتهميشها في اتفاق فبراير 2022، وكرست ذلك مرة أخرى في بنود الاتفاق العام يوم 29 دجنبر 2023، بالتغييب المتعمد لمطلب الإنصاف في التعويض عن الأخطار المهنية وتعويمه، وتهريب ملغوم لمطلب تحسين شروط الترقي وذلك بربطه بوعود ضبابية فضفاضة في إطار المراسيم التطبيقية للوظيفة الصحية والأنظمة الأساسية المتخذة لتنزيلها”. وضمن ملفها المطلبي تتشبث هيئات الممرضين برفع التعويض عن الأخطار المهنية إلى 4500 درهم على غرار ما تم إقراره بالنسبة للأطباء. ويطالب الممرضون وتقنيو الصحة كذلك، برفع حصيص الممرضين المخول لهم الترقية إلى أكثر من 50 في المائة.

ملتقى اقتصادي مغربي سعودي في الرياض يومي 21 و22 يناير الجاري (رسالة الأمة)

ينظم الاتحاد العام لمقاولات المغرب بعثة اقتصادية إلى الرياض، بالتعاون مع اتحاد الغرف السعودية، وذلك يومي 21 و22 يناير الجاري. وأفاد بلاغ للاتحاد بأن هذه البعثة الاقتصادية، التي سيشارك فيها نحو 100 من رجال الأعمال والمقاولين المغاربة، تهدف إلى استكشاف فرص الاستثمار بين الشركات المغربية والسعودية في مختلف القطاعات، بما في ذلك الفلاحة والصناعة والمالية والطاقات المتجددة والعقارات والبناء والخدمات والصحة والتكنولوجيا. ويتضمن البرنامج عقد منتدى اقتصادي سعودي-مغربي، سيتم خلاله تقديم مناخي الأعمال بالمغرب والمملكة العربية السعودية، إضافة إلى جلسة حول فرص الاستثمار المتاحة، وكذا اجتماع مجلس الأعمال السعودي المغربي المشترك، وجلسات قطاعية، فضلا عن اجتماعات ثنائية (بي تو بي) وزيارات ميدانية.

هجرة غير شرعية.. وسيلة إعلام إيطالية تسلط الضوء على المقاربة الشمولية التي ينتهجها المغرب (لوماتان)

سلطت وسيلة الإعلام الإيطالية “فويس نيوز” الضوء على المقاربة الشمولية التي تنتهجها المملكة في مكافحة الهجرة غير الشرعية، حيث مكنت من “الحد من التدفقات غير النظامية نحو أوروبا”. وفي مقال حول مكافحة المغرب للهجرة غير الشرعية، سلطت البوابة الإعلامية الضوء على المقاربة الشمولية التي تنتهجها المملكة، والتي تشمل اعتراض الشبكات الإجرامية وتفكيكها وتقديم الاغاثة الإنسانية. وأشار موقع “فويس نيوز” إلى أن “جهود المغرب في مكافحة الهجرة غير الشرعية حققت نتائج ملموسة بشأن تدفق الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا”.

العيون – الساقية الحمراء.. إحداث 3942 مقاولة عند متم أكتوبر الماضي (لوبينيون)

بلغ عدد المقاولات التي تم إحداثها على مستوى جهة العيون – الساقية الحمراء، إلى متم شهر أكتوبر الماضي، ما مجموعه 3942 مقاولة، وذلك وفق معطيات للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية. وتتوزع هذه المقاولات، حسب لوحة القيادة العامة للمكتب، على الأشخاص الاعتباريين بما مجموعه 1729 مقاولة، والأشخاص الذاتيين بـ2213 مقاولة. وأفاد المصدر ذاته بأن إقليم العيون عرف إحداث 3685 مقاولة جديدة، متبوعا بإقليم السمارة بـ257 مقاولة.

نائب بريطاني: على المملكة المتحدة أن تعترف بمغربية الصحراء (البيان)

قال النائب البريطاني ليام فوكس، إن على المملكة المتحدة أن تقدم كامل دعمها للمغرب وتعترف بسيادته على الصحراء. وصرح فوكس، في حديث لميدي 1 تيفي، أنه “قبل زيارتي للمغرب، وجهت رسالة خطية للوزير البريطاني في الشؤون الخارجية، دافيد كاميرون، قصد إثارة انتباهه إلى التأخر من قبل المملكة المتحدة بشأن هذه المسألة مقارنة مع الولايات المتحدة”. وأضاف “يتعين علينا تقديم كامل دعمنا للمغرب والاعتراف بسيادته على الصحراء” مشيرا إلى أنه بغض النظر عن الفرص الاقتصادية التي يتيحها فإنه “عنصر مهم لاستقرار وأمن المنطقة”.

الانطلاق الرسمي لمنصة الاستشارات الإلكترونية المغربية (ليبراسيون)

أعطيت الانطلاقة الرسمية لمنصة الاستشارات الإلكترونية المغربية (SWL.ma) التي تعد بتغيير الطريقة التي يبحث بها العملاء عن النصائح المهنية وتلقيها. وأفاد بلاغ للمنصة، أن هذه المبادرة، الممولة من قبل صندوق استثمار دولي، تهدف إلى تسهيل الوصول إلى خدمات الاستشارة المهنية في المغرب عبر تغطية مجالات متنوعة مثل الصحة والقانون والتمويل واللياقة البدنية والرياضة والتدريب والتعليم. وصرح الرئيس التنفيذي للمنصة، زيدان الرتيمي العلوي، نقلا عن البلاغ، “هدفنا في منصة (SWL.ma) هو تحسين حياة العملاء اليومية بتسهيل الوصول إلى استشارات مهنية ذات مستوى عال .. نطمح أن تكون المنصة الأبرز للاستشارات عبر الإنترنت في المغرب و أن نترك بصمة إيجابية في حياة الأفراد”.

استثمار/مقاولات ناشئة: المغرب يتقدم في التصنيف (ليزانسبيراسيون إيكو)

في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لا يتنافس المغرب مع الآخرين من حيث الاستثمارات في منظومة الشركات الناشئة. حيث يكون غالبا في قائمة الدول ذات التمويل الضعيف. لكن نتائج سنة 2023 تكشف عن انضمام المغرب إلى الدول الثلاث الأولى التي سجلت زيادة في الاستثمارات، وهي السعودية والمغرب وعمان، في حين كان الاتجاه في الانخفاض نوعا ما في بلدان أخرى. وتشير الحصيلة التي أعدتها “وامدا” إلى أن الاستثمارات في المملكة بلغت 18 مليون دولار من خلال 30 صفقة. وبالفعل، نرى أن الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قد حققت 4 مليارات دولار في سنة 2023، وهو ما يمثل نموا متواضعا بنسبة +1.7 في المئة من سنة إلى أخرى.

السياحة/نهاية السنة: مراكش تنجو في اللحظة الأخيرة (ليكونوميست)

في مراكش، اعتبرت الأيام الأخيرة من 2023 هي المقياس الحقيقي للنشاط السياحي. عادة ما تكون المدينة ناجحة خلال هذه الفترة بفضل السياح الوطنيين والأجانب. وفي هذا العام، كانت النتائج متباينة. فقد تمكنت بعض المؤسسات من تدبر أمرها بينما تكبدت أخرى خسائر فادحة رغم الامتيازات التي منحتها. ولا بد من القول إن النزاعات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتوقف سوقين مهمين مثل إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية وجه ضربة جدية للحجوزات والسياحة في مراكش، خاصة وأن السياح الأمريكيين والإسرائيليين ينفقون أكثر بكثير من القادمين من الأسواق التقليدية؛ حسب ما صرح به مدير فندق قال إن مؤسسات الإيواء عانت من شهر دجنبر كارثي.

عن admin

شاهد أيضاً

أبرز ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 09 يوليوز 2024.

“الميزان” بدون لجنة تنفيذية (الأحداث المغربية) مازالت دورة المجلس الوطني لحزب الاستقلال مفتوحة، وفقا لما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *