أخبار عاجلة

عرض لأبرز ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة الأربعاء 10 يناير 2024.

مجلس النواب يحاصر البرلمانيين المتابعين أمام القضاء (الأخبار)

قرر مكتب مجلس النواب تأجيل الجلسة التشريعية، التي كانت مبرمجة للمصادقة على التعديلات المقترحة على النظام الداخلي للمجلس، وذلك بعد تدخل وزير العدل والأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، الذي اقترح إضافة تعديلات جديدة. ومن بين التعديلات التي يقترحها “البام” محاصرة النواب البرلمانيين المتابعين أمام القضاء في ملفات الفساد، حيث يقترح التنصيص على منعهم من حضور الجلسات الافتتاحية للبرلمان، وكذلك منعهم من إلقاء المداخلات وطرح الأسئلة في الجلسات العامة للأسئلة الشفوية، كما تقدم الفريق بتقليص عدد النواب البرلمانيين المطلوب لتشكيل فريق برلماني من 20 إلى 12 نائبا، وذلك لتمكين حزب العدالة والتنمية الذي يتوفر على 13 برلمانيا من تشكيل فريق برلماني يخول له الحصول على التمثيلية داخل مكتب مجلس النواب ورئاسة لجنة برلمانية دائمة.

اعتقال تاجر مخدرات مبحوث عنه يطيح بدركي (الأخبار)

علم، لدى مصادر موثوق بها، أن عناصر الشرطة القضائية بالمنطقة الأمنية بعمالة الصخيرات تمارة تمكنت، بتنسيق مع عناصر المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني ومصالح الدرك الملكي بالصخيرات، من إيقاف ثلاثة دركيين شباب، عثر بحوزة أحدهم على كمية من المخدرات الصلبة (كوكايين). عملية الإيقاف، التي رافقها استنفار أمني نظرا لارتباطها بقضية مرجعية، تتعلق بتاجر مخدرات تعقبته الأجهزة الأمنية بتمارة والرباط، جرى اعتقاله، نهاية الأسبوع الماضي، قبل أن تسقط الأبحاث دركيا متعاونا معه يعتبر مزودة الرئيسي بكمية المخدرات خلال الفترة الأخيرة. وتفيد التحريات الأولية، حسب مصادر اليومية، بأن الدركيين اللذين كانا يرافقان الدركي المتهم لا علم لهما بتجاوزات زميلهما، وهو ما أكده بنفسه خلال البحث، حيث شدد على براءتهما التامة.

بنموسى يكشف إجراءات استدراك الموسم الدراسي (الأخبار)

کشف وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أن وزارته اتخذت عدة تدابير لتحقيق الملاءمة بين تنفيذ البرامج والمقررات الدراسية والسقف الزمني المتاح برسم السنة الدراسية الحالية، وذلك في ضوء التوقفات التي عرفتها الدراسة في مجموعة من المؤسسات التعليمية نتيجة للإضرابات. وأضاف الوزير، في معرض جوابه عن سؤال شفوي حول تأمين الزمن المدرسي، في الجلسة العمومية الأسبوعية لمجلس النواب، إن الوزارة وضعت خطة وطنية لتدبير الزمن المدرسي والتنظيم التربوي للتعلمات، أشرفت عليها فرق تربوية تخصصية على الصعيد المركزي، مكونة من مفتشي المواد الدراسية للمستويات الإشهادية. وتستند الخطة على ثلاثة مبادئ والموجهات تتمثل في التركيز على المضامين والكفايات والتعلمات الأساس المستهدفة بكل مستوى دراسي، مع اعتماد الملاءمة والمرونة في تنفيذ البرامج والمقررات الدراسية.

الأساتذة والوزارة.. شد الحبل مستمر (الأحداث المغربية)

دافع شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، في مجلس النواب، عن إجراءات الوزارة في ما يخص الاقتطاع من أجور الأساتذة المضربين، معتبرا الهدف هو عودة التلاميذ إلى الفصول الدراسية، وأن الحكومة فتحت مفاوضات جدية ومسؤولة مع الشغيلة التعليمية. وفي هذا الصدد، أكد بنموسى أن الإضراب حق مضمون يكفله الدستور، كما أن القانون يؤكد على مبدأ “الأجر مقابل العمل”، لذلك فإن الاقتطاع إجراء قانوني معمول به منذ الحكومات السابقة، مبرزا أن التوقفات التي عرفتها المؤسسات التعليمي ة بلغت 33 يوما بالنسبة للإضرابات و30 يوما فيما يخص الوقفات الاحتجاجية. وأشار الوزير إلى أن هدف “الحكومة بالأساس هو عودة الأساتذة للفصول الدراسية، لذلك حرصت على الاستجابة لأهم مطالب الشغيلة التعليمية، من خلال حوار اجتماعي، مسؤول ومنفتح، أسفر عن تحقيق عدد من المكاسب تهم الارتقاء بالأوضاع المادية والمهنية لنساء ورجال التعليم”.

الشيكات بدون رصيد.. إجراء لتسوية الوضعية (الأحداث المغربية)

دخل قانون إعفاء أصحاب الشيكات بدون رصيد من الضريبة حيز التنفيذ، حسب ما أشار إليه قانون المالية 2024. ويمكن القانون الجديد المعنيين بالأمر من تسوية وضعيتهم من خلال أداء المساهمة الإبرائية والمحددة في 1.5 بالمائة من مبلغ الشيك أو الشيكات غير المؤداة موضوع عوارض الأداء، التي لم تتم تسويتها والمقدمة للأداء غاية نهاية السنة الجارية. وحدد التعديل الجديد في مضامين القانون، الذي تقدم به فريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب بمجلس المستشارين، والذي صدر بالجريدة الرسمية، وحظي بموافقة الحكومة، مبلغ المساهمة في 10 آلاف درهم كحد أقصى بالنسبة للأشخاص الذاتيين، وفي 50 ألف درهم بالنسبة للأشخاص الاعتباريين، كيفما كان عدد عوارض الأداء التي لم تتم تسويتها بالنسبة للشبكات المقدمة إلى غاية تاريخ 31 دجنبر من السنة المنصرمة.

طائرات “درون” لمراقبة حقول القنب الهندي (الأحداث المغربية)

يطمح المغرب إلى جلب استثمارات كبرى، من خلال استقطاب الشركات المتخصصة في الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي في الأغراض الطبية والصناعية، بعد أن تم تقنينها. وتشرف الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي على مراقبة كل حلقات السلسلة من الإنتاج إلى التصنيع، ولأجل ذلك خصصت الوكالة طلب عروض لاقتناء طائرات مخصصة لمراقبة حقول زراعة القنب الهندي. وأطلقت الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة باستعمال القنب الهندي طلب عروض لاقتناء طائرات بدون طيار بحوالي مليوني درهم لمراقبة حقول القنب القانونية. ووقعت الوكالة عقدا بقيمة تناهز 2 مليون درهم مع شركة لشراء طائرات بدون طيار، وسيتم توزيع هذه الطائرات على مقرات المؤسسة بالرباط، والملاحق الإقليمية لشفشاون وتاونات والحسيمة.

عنترة: وتيرة عملية تفعيل الطابع الرسمي “بطيئة” في ظل تراكمات إيجابية (الصباح)

اعتبر الباحث في الثقافة الأمازيغية، مصطفى عنترة، أن وتيرة عملية تفعيل الطابع الرسمي تعرف نوعا من البطء، وخاصة في قطاع التربية والتعليم. وأوضح عنترة، في حوار مع اليومية، أنه رغم هذا البطء، فإن مسلسل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية أخذ طريقه بشكل طبيعي وفق مراحل حددها القانون التنظيمي، إذ أن “التراكمات المسجلة في هذا الشأن تبقى إيجابية”. وتابع أن “الحكومة واعية كل الوعي بأهمية هذا الورش وحريصة كل الحرص على تفعيل المخطط الحكومي المندمج، وفق المنظور الملكي لتدبير هذا الورش المهم وما يضطلع به من أدوار في تعزيز دمقرطة الشأن اللغوي والثقافي ببلادنا”. وأبرز من جهة أخرى، أن القرار الملكي السامي بوضع رأس السنة الأمازيغية يوم عطلة وطنية جاء “ليعزز التطورات الهامة التي عرفها المغرب في مجال الحقوق الثقافية واللغوية، ويرسخ المسار الذي اعتمدته بلادنا في هذا المنحى منذ بداية الألفية الجديدة”.

ميراوي: سنعيد للكليات هيبتها (الصباح)

قال عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إنه يسعى إلى إرجاع الهيبة للكليات والجامعات، لذلك وضع منظومة إصلاحية متكاملة، بالتركيز على تكوين الطالب على صقل المهارات الشخصية، والتكوين التقني المعلوماتي، وتملك اللغات الأجنبية، بالإضافة إلى مراكمة المعارف والتعلمات، والاشتغال على إنجاز الأبحاث والتفاعل اليومي مع المستجدات العالمية. وأكد ميراوي، في جلسة محاسبة الوزراء، بمجلس النواب، أنه من السهل بناء الجدران، والإكثار من البنايات، كما يلتمس بعض البرلمانيين، في إشارة إلى تشييد الأنوية الجامعية، معتبرا ذلك دون جدوى. وأبرز أن الأهم هو بناء الإنسان بطريقة علمية للإسهام في تنمية البلاد، وهذا ما يريد تحقيقه في قطب التدريس الجامعي في الاستقطاب المفتوح، وأيضا الاستقطاب المحدود، الذي رفض أن يفتح لكافة الطلبة لأن ذلك سيكون على حساب جودة التدريب.

البنوك بحاجة إلى 10 آلاف مليار (الصباح)

أثر التداول النقدي بشكل كبير على السيولة لدى البنوك، التي ارتفعت حاجياتها بشكل ملحوظ مع نهاية السنة الماضية. وأفادت ورقة بحثية صادرة عن مركز التجاري للأبحاث، التابع لمجموعة التجاري وفابنك، أن حاجيات النظام البنكي للسيولة سجلت مستويات قياسية، إذ وصلت، مع متم نونبر الماضي، إلى 100 مليار درهم (10 آلاف مليار سنتيم)، بفعل الارتفاع الملحوظ والمتواصل للتداول النقدي. وأفاد المركز في مذكرته المتعلقة بالأسبوع الممتد من 29 دجنبر إلى 4 يناير، أن التداول النقدي استقر عند 388.6 مليار درهم، خلال الفترة ذاتها، ما يمثل أعلى مستوى.

عقوبات مشددة تنتظر مرتكبي العنف الرقمي (الصحراء المغربية)

تعهد عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، بتشديد العقوبة على مرتكبي العنف الرقمي، الذي عزا انتشاره إلى الفراغ التشريعي، في ظل عدم وجود أي نص قانوني يعاقب على هذا الفعل. وأكد المسؤول الحكومي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن مشروع القانون الجنائي الجديد، تضمن عقوبات مشددة ورادعة لإنهاء الفوضى الرقمية التي استباحت حياة الناس عبر وسائط التواصل الاجتماعي، وغيرها من المنصات الإلكترونية. وأشار وهبي، في معرض رده على سؤال برلماني لفريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، إلى أنه في مشروع القانون الجنائي جرى اعتماد عقوبات جديدة لحماية الحياة الخاصة بالنسبة للنساء أو نشر صورهن أو التركيبات الصوتية كذلك، إلى جانب معاقبة التحرش الجنسي الرقمي، وإقرار عقوبات متعلقة باستغلال بعض الصور والتقاط أو تسجيل أو توزيع أقوال أو معلومات سواء كانت صحيحة أو كاذبة حول شخص دون إذن منه وموافقته.

مدير برامج مرصد العمل الحكومي يؤكد على ضرورة إطلاق برامج خاصة للنساء القرويات لمواجهة تأثيرات الأزمة المائية (الصحراء المغربية)

أكد مدير البرامج بمرصد العمل الحكومي، علي الغنبوري، أن نقص الإمدادات المائية بالمغرب يترتب عنه تأثيرات خطيرة على القطاعات الاقتصادية والاجتماعية، ويلامس بشكل مباشر النساء القرويات، اللواتي يتحملن في المرتبة الأولى مشاق البحث عن نقاط المياه وجلبها. وأوضح الغنبوري، في حوار مع اليومية، أن هناك عدة برامج وتدابير يمكن تنفيذها لدعم النساء القرويات في التعامل مع تأثيرات ندرة المياه، منها تحسين إمكانيات الوصول إلى المياه عبر تنفيذ برامج لتوفير مصادر المياه القريبة من المناطق السكنية، وتعزيز تقنيات الزراعة المستدامة التي تقلل استهلاك المياه، بالإضافة إلى تقديم برامج توعية حول الصحة المتعلقة بالمياه. ويتعلق الأمر أيضا، بالعمل على تطوير مشاريع اقتصادية تستفيد من المياه بشكل فعال، وتشجع على دور النساء في مجالات مثل معالجة وتحضير الماء، بالإضافة إلى تعزيز مشاركتهن في اتخاذ القرارات المتعلقة بإدارة الموارد المائية، وتخصيصها في المناطق القروية.

معلومات لـ”الديستي” تقود الفرقة الوطنية للإطاحة بمروج لـ”البوفا” (الصحراء المغربية)

تمكنت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف شخص يشتبه في تورطه في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية، وذلك في إطار الجهود الأمنية المبذولة لمكافحة ترويج المخدرات، بما فيها مخدر البوفا. وذكر مصدر أمني أنه تم تنفيذ هذه العملية الأمنية بمنطقة “الدروة” ضواحي مدينة برشيد، موضحا أن عملية التفتيش أسفرت عن العثور بحوزة المشتبه فيه على 125 جرعة من مخدر البوفا، و195 قرصا طبيا مخدرا من نوع ريفوتريل، و580 لترا من مسكر ماء الحياة، علاوة على 12 سلاحا أبيضا.

توقيف ستيني هاجم مسجدا بالسلاح الأبيض (المساء)

تمكنت عناصر الشرطة بالأمن الجهوي بمدينة الراشيدية، من توقيف شخص يبلغ من العمر 68 سنة، تظهر عليه علامات الخلل العقلي، بعد تورطه في انتهاك حرمة مسجد وحيازة السلاح الأبيض في ظروف من شأنها تعريض سلامة الأشخاص للخطر. وكان المشتبه فيه قد أحدث حالة من الفوضى بمنزل أسرته بأحد أحياء مدينة الراشيدية متسببا في إيذاء نفسه بشكل عمدي، قبل أن يقدم على الولوج لمسجد قريب وهو في حالة غير طبيعية وبحوزته سلاح أبيض من الحجم الصغير، حيث تمكن المواطنون من ضبطه وتسليمه لعناصر الشرطة التي انتقلت بشكل فوري لعين المكان. وقد أسفرت هذه الواقعة عن إصابة أحد المواطنين بجرح طفيف لحظة محاولته ضبط المشتبه فيه، حيث تم نقله رفقة هذا الأخير للمستشفى من أجل تلقي العلاجات الضرورية، في انتظار إخضاعه للبحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة.

المغاربة يقتنون أزيد من 161 ألف سيارة جديدة (المساء)

أفاد رئيس جمعية مستوردي السيارات بالمغرب، عادل بناني، يوم الاثنين بالدار البيضاء، أن المبيعات الإجمالية للسيارات الجديدة بالمغرب بلغت 161 ألفا و504 وحدات خلال سنة 2023، مقابل 161 ألف و410 سيارات في سنة 2022. وتطرق بناني، خلال ندوة صحفية خصصت لحصيلة سوق السيارات بالمغرب في سنة 2023، لتعقيد السياق الماكرو-اقتصادي الذي يؤثر على الطلب وعلى الانتعاش التدريجي للعرض، مما أدى إلى ارتفاع طفيف في المبيعات بنسبة 0,1 في المئة على أساس سنوي. وأوضح أنه في إجمالي مبيعات السنة، بلغت حصة السيارات الخاصة 145 ألفا و292 وحدة، مقابل 143 ألفا و186 في سنة 2022، بينما بلغت حصة السيارات النفعية الخفيفة 16 ألفا و212 مقابل 18 ألفا و224 قبل سنة.

المغرب يمر إلى السرعة القصوى للتغلب على إشكالية ندرة المياه (العلم)

في سياق التراجع الكبير للموارد المائية للسنة الخامسة على التوالي، بادر المغرب، بشكل استباقي، إلى اتخاذ مجموعة من التدابير والإجراءات الهامة، للتخفيف من وطأة هذه الوضعية على المواطنين. وفي هذا السياق، أعلنت وزارة التجهيز والماء عن انطلاق طلبات العروض لعملية تشييد طريق سیار مائي جديد نحو طنجة، ويتعلق بالربط ما بين سد “واد المخازن” وسد “خروفة”، لنقل 100 مليون متر مكعب في السنة، بغلاف مالي يصل إلى 751 مليون درهم. وبخصوص تحلية المياه، وفي إطار العدالة المجالية، ستعرف منطقة الشرق إنجاز ثاني أكبر محطة لتحلية مياه البحر في المملكة، تصل قدرتها إلى 250 مليون متر مكعب.

بركة يؤكد على مقاربة الجودة في تأهيل الطرق المتضررة من الزلزال ويشدد على دور المنتخبين في رصد الأولويات الطرقية (العلم)

أكد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أن المقاربة المتبناة من قبل وزارته فيما يخص تأهيل البنيات الطرقية المتضررة جراء زلزال الحوز، تقوم على البناء بجودة أحسن وبمواصفات عالية. وأوضح بركة، خلال تقديمه لعرض أمام أعضاء لجنة البنيات الأساسية بمجلس النواب، أن هذه المقاربة تستحضر أهمية توسيع الطرق، والحرص على أن يشمل المخطط التنموي كافة المجال الترابي للأقاليم وعدم الوقوف عند المناطق المتضررة. ولم يفته التأكيد على دور المنتخبين في رصد الأولويات بخصوص الطرق القروية انسجاما مع أبعاد وأهداف مخططات التنمية الجهوية وتأهيل النسيج الترابي، مما جعل الوزارة تدرج 500 كلم من الطرق القروية هذه السنة في ظل تدهور حالتها، مبرزا في هذا الإطار التنسيق الوثيق مع قطاع إعداد التراب الوطني لضمان الالتقائية والنجاعة.

هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي تصدر دليلا حول تعويض ضحايا حوادث السير (العلم)

أعلنت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي عن إصدار دليل موضوعاتي حول تعويض ضحايا حوادث السير. وأفادت الهيئة، في بلاغ على موقعها الإلكتروني، بأن هذا الدليل، الذي يندرج في إطار مهام الهيئة في مجال حماية المؤمن لهم وتعزيز التربية المالية في المجالات الخاضعة لتدخل الهيئة، يهدف إلى تقديم لمحة واضحة ومبسطة حول الأحكام التعويضية. وأبرزت أن الأمر يتعلق أيضا بتوضيح مسطرة الحصول على التعويضات، ضمنها الخبرة الطبية وقواعد التقييم وتسديد التعويضات، وحقوق وواجبات الأشخاص المعنيين، بالإضافة إلى التأخر في التعويض وآجال التقادم.

امتحانات الأسدس الأول بالتعليمين الخاص والعمومي خطان غير متوازيين يضربان مبدأ تكافؤ الفرص (الاتحاد الاشتراكي)

في الوقت الذي لا يزال فيه تلاميذ التعليم العمومي يتخبطون وسط الارتباك الذي أحدثته الإضرابات التي عرفها القطاع، منذ أكتوبر الماضي، دخل تلاميذ التعليم الخصوصي غمار امتحانات الدورة الأولى، إذ يخوضون هذه الأيام فروض المراقبة المستمرة، كما كان مقررا له في إطار تنظيم الامتحانات المدرسية بمختلف مكوناتها وبمختلف الأسلاك التعليمية (التعليم الثانوي والتعليم الإعدادي والتعليم الابتدائي وأقسام تحضير شهادة التقني العالي). هذه الوضعية تضرب بشكل كبير مبدأ تكافؤ الفرص الذي يطمح إليه الجميع، امتحانات ودروس تمر بشكل عادي واعتيادي بالمدارس الخصوصية، وإضرابات وتوقفات وتعثر بالمدارس العمومية. ولعل هذا هو ما يميز القطاع التعليمي الذي يسير برجلين غير متوازيتين، وهو ما “يضرب بعمق” مبدأ تكافؤ الفرص بين أبناء الوطن الواحد.

سدود جهة طنجة-تطوان-الحسيمة تسجل عجزا يفوق 300 مليون متر مكعب (الاتحاد الاشتراكي)

سجل المخزون المائي بالسدود الكبرى على مستوى جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، إلى غاية أمس الثلاثاء، عجزا يصل إلى 309 مليون متر مكعب مقارنة مع اليوم نفسه من العام الماضي. وأفاد التقرير اليومي للمديرية العامة لهندسة المياه، التابعة لوزارة التجهيز والماء، بأن المخزون المائي بسدود الجهة بلغ اليوم الثلاثاء 667,5 مليون متر مكعب، بمعدل ملء عام يصل إلى 38.77 في المائة، مقابل 976,7 مليون متر مكعب ومعدل ملء يفوق 56,72 في المائة، في حين تبلغ الحقينة الإجمالية 1721,7 مليون متر مكعب.

واردات المغرب من الفواكه الجافة تواصل الارتفاع (بيان اليوم)

استورد المغرب من يناير إلى أكتوبر 2023، ما قدره 66 ألف طن من المكسرات والفواكه المجففة إلى سوق البلاد، بنسبة ارتفاع 12 في المئة أكثر من عام 2022 بأكمله. وباعتباره واحدا من أسرع مصدري الفواكه والخضروات الطازجة نموا في العالم، يعتمد المغرب بشكل كامل على استيراد المكسرات والفواكه المجففة، وفي عام 2022، استورد ما يزيد عن 26 ضعف ما صدره من هذه المنتجات. وفي عام 2022، وبسبب تباطؤ الاقتصاد العالمي وارتفاع التكاليف اللوجستية والتحديات الاقتصادية الأخرى، خفض المغرب بشكل طفيف واردات المكسرات والفواكه المجففة. ومع ذلك، لم تكن هذه سوى انتكاسة مؤقتة، وبحلول منتصف عام 2023، أظهرت السوق المغربية علامات الانتعاش. ولا يزال اللوز والجوز والعنب المجفف يتصدر الفئات الثلاث الأولى لواردات المكسرات والفواكه المجففة في المغرب، لكن حصتها مجتمعة انخفضت من 91 بالمئة في 2018 إلى 88 بالمئة في 2022.

المغرب يطلق دراسة جدوى لتحقيق هدف “موانئ مغربية بدون كربون” (بيان اليوم)

تنظم وزارة التجهيز والماء بتعاون مع مجموعة البنك الدولي، يوم الاثنين المقبل بالرباط، ورشة عمل لإطلاق “دراسة الجدوى المتعلقة بإنتاج وتخزين وإمداد وتصدير الوقود الخالي من الكربون بالموانئ المغربية”. وذكر بلاغ للوزارة أنه سيتم خلال هذه الورشة، التي سيترأس افتتاحها وزير التجهيز والماء، تقديم مقاربة كل من الوزارة والبنك الدولي في ما يتعلق بالدور المحفز للقطاع المينائي في تطوير الاقتصاد الأخضر، مضيفا أنه سيتم عرض نتائج التقرير الأولي لهذه الدراسة على الأطراف المعنية قصد استطلاع رأيهم وتحصيل اقتراحاتهم في ما يخص المنهجية المفصلة للدراسة. وتتضمن هذه الدراسة، بحسب المصدر ذاته، فحص الخيارات التقنية والاقتصادية لإنتاج الطاقة الخضراء التي ستستخدم لتزويد السفن بالوقود الأخضر وتصديره عبر الموانئ المغربية.

تعليم.. التنسيقيات تخوض إضرابات موحدة ليومين (رسالة الأمة)

أعلنت التنسيقيات التعليمية عن خوض إضراب وطني وحدوي، ردا على التوقيفات التي باشرتها وزارة التربية الوطنية، والتي طالت عددا كبيرا من نساء ورجال التعليم. ووفق بلاغ مشترك للتنسيق الوطني لقطاع التعليم، والتنسيقية الموحدة لهيئة التدريس وأطر الدعم، والتنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي، فإن هذه الخطوة تتم على مدى يومين، ابتداء من يوم الثلاثاء 9 يناير الجاري، وكذا يوم الجمعة 12 منه. وأكدت التنسيقيات المذكورة استعدادها لتقديم الدعم المادي والمعنوي لجميع الأساتذة وأطر الدعم الموقوفين، عبر تفعيل صندوق التضامن الوطني، مع إدانتها لأساليب “التهديد والترهيب التي تنهجها الوزارة في تعاملها مع مطالب الشغيلة التعليمية”، محملة الجهات المعنية، فيما ستؤول إليه الأوضاع واستمرار الاحتقان في حالة عدم التراجع عن التوقيفات والاقتطاعات.

“أسد الأطلس” يستنفر السلطات العمومية (رسالة الأمة)

علمت اليومية، أن قضية “أسد الأطلس” ما زالت تفرز مستجدات كثيرة، على الرغم من النفي الصادر الأسبوع الماضي، عن الجماعة الترابية “سبت أيت روحو” التابعة لإقليم خنيفرة، التي نفت بـ”شكل كلي” هجوم ما يعتقد أنه “أسد الأطلس” على إحدى راعيات الغنم. وكشف مصدر من الوكالة الوطنية للمياه والغابات، أن الوكالة تتعامل مع القضية، التي شغلت مؤخرا الرأي العام المحلي والوطني، بالجدية المطلوبة، موضحا أن حملات تمشيط يشارك فيها أطر الوكالة الوطنية، وعناصر من الدرك الملكي، والقوات المساعدة، وأعوان السلطة، لتفقد أي آثار محتملة لوجود حيوان بري يطابق الأوصاف التي تقدم بها مجموعة من المواطنين والشهود. وأبرز المصدر، أنه إلى حدود أمس الثلاثاء، لم تسفر المجهودات، التي تبذلها العناصر المكلفة بالبحث بالاستعانة بالطائرة دون طيار “درون”، عن أي دليل يؤكد صحة الروايات التي أطلقها العديد من الأشخاص.

خدمات القرب القنصلية.. إطلاق خدمة جديدة لفائدة مغاربة الخارج (رسالة الأمة)

تم إطلاق خدمة جديدة لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج في إطار “خدمات القرب القنصلية”، وذلك لدى البعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية، بغض النظر عن المراكز التي تتبع لها أماكن وبلدان إقامتهم. وتستجيب هذه الخدمة الجديدة، التي أطلقتها وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج في إطار العناية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للمغاربة المقيمين بالخارج، لمتطلبات تحديث وتقريب الخدمات القنصلية، كما تهدف إلى الاستجابة لتطلعات المرتفقين للحصول على خدمات قنصلية عن قرب حديثة وتفاعلية.

الرباط تحتضن الدورة الثانية لملتقى “US-Africa Frontiers Program” من 16 إلى 18 يناير الجاري (لوماتان)

تنظم الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم والهندسة والطب وأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، في الفترة من 16 إلى 18 يناير الجاري بالرباط، الدورة الثانية لملتقى “US-Africa Frontiers Program”. وأوضح بلاغ لأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات أن هذا الملتقى، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، سيجمع مائة من العلماء المرموقين عالميا من الولايات المتحدة وإفريقيا، وبحضور رئيسة الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم والهندسة والطب مارسيا ماكنوت، إلى جانب مسؤولين كبار من وزارات الخارجية والدفاع والطاقة الأمريكية، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وممثلين عن مؤسسة بيل وميليندا جيتس، ومديري برامج بمختلف وكالات التمويل الأمريكية.

الأيام الاقتصادية المغربية-الفرنسية: المرحلة السادسة تمتد من 23 إلى 25 يناير الجاري بنانت (لوبينيون)

أعلنت الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب، خلال مؤتمر صحفي بالدار البيضاء، عن تنظيم المرحلة السادسة من الأيام الاقتصادية المغربيةـ الفرنسية، وذلك في الفترة الممتدة من 23 إلى 25 يناير الجاري بمدينة نانت. وبعد انعقاد المرحلة الخامسة بمرسيليا حول الطاقات الجديدة، تستعد مدينة نانت لاستضافة المرحلة السادسة من الأيام الاقتصادية المغربية الفرنسية حول “الاقتصاد الأزرق ونظامه البيئي الصناعي”. وفي حديثه عبر مقطع فيديو تم عرضه بهذه المناسبة، أكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضى شامي، على الأهمية التي يكتسيها الاقتصاد الأزرق للتنمية الاقتصادية في المغرب.

تخصيص 45 مليون درهم لإحداث منطقة لاستقبال الأنشطة الواعدة لتحويل القنب الهندي بإساكن (البيان)

تم تخصيص غلاف مالي بقيمة تصل إلى 45 مليون درهم من أجل إحداث منطقة اقتصادية لاستقبال أنشطة تحويل القنب الهندي بالجماعة الترابية إساكن، التابعة لإقليم الحسيمة. ويهدف هذه المشروع، الذي ستنجزه الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، التابعة لجهة طنجة تطوان الحسيمة، تحت إشراف عمالة إقليم الحسيمة، إلى تهيئة منطقة للأنشطة الاقتصادية على مساحة 10 هكتارات، لاستقبال الأنشطة الواعدة لتحويل وتثمين نبات القنب الهندي لاستخلاص منتجات ذات أغراض طبية وتجميلية وصناعية. ويشكل المشروع موضوع اتفاقية متعددة الأطراف، تجمع مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة (20 مليون درهم)، ومجلس إقليم الحسيمة (10 ملايين درهم)، ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ووزارة الصناعة والتجارة والوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي (5 ملايين درهم لكل منها).

إسمنت المغرب: تجاوز لحدود المساهمة بنسبتي 5 و10 في المائة (ليبراسيون)

أعلنت الهيئة المغربية لسوق الرساميل عن تجاوز شركة “Procimar” لحدود المساهمة بنسبتي 5 و10 في المائة في رأسمال شركة إسمنت المغرب. وفي بلاغ، أوردت الهيئة أن “شركة “Procimar” صرحت بتلقيها، يوم 26 دجنبر 2023، على 935.000 سهما لإسمنت المغرب، من طرف شركة “Heidelberg Materials Italia Cementi S.p.A”، متجاوزة نحو الارتفاع حدود المساهمة بنسبتي 5 و10 في المائة في رأسمال شركة إسمنت المغرب”. وأورد المصدر ذاته أنه إثر هذه العملية، صرحت شركة “Procimar” أنها تمتلك 1.443.646 سهما لشركة إسمنت المغرب، أي 10 في المائة من رأسمال الشركة المذكورة، مشيرا إلى أنه خلال الأشهر الستة الموالية لتجاوز حدود المساهمة المذكورة، تعتزم شركة “Procimar” إيقاف شراءاتها من قيمة إسمنت المغرب.

أساسيات الاستراتيجية الصناعية الجديدة (ليكونوميست)

وزارة الصناعة والتجارة تضع اللمسات النهائية على الاستراتيجية الصناعية الجديدة. تستمد تحديات خارطة الطريق هذه أساسياتها من سلسلة من اللقاءات والاجتماعات التشاورية مع الاتحاد المغربي لمقاولات المغرب، والاتحادات المهنية، وبرامج التنمية الجهوية… إنها خطوة أساسية، من أجل مسح الاحتياجات وجمع التوقعات، من خلال التعبئة القوية لجميع الشركاء من القطاعين العام والخاص من أجل جعل الصناعة المغربية حافزا لخلق القيمة المضافة والثروة وفرص العمل على المدى الطويل. وتتوفر الهيئة على قاعدة بيانات والعديد من الدراسات والتحليلات.

الفواكه والخضروات: انخفاض حاد في الصادرات (ليزانسبيراسيون إيكو)

أظهرت صادرات الزراعات المبكرة انخفاضا بنسبة 22 في المئة، من 462 ألف طن في 2022-2023 إلى 359000 طن في 2023-2024، في إشارة إلى الفترة من شتنبر إلى دجنبر. وفقا للبيانات الصادرة إلى غاية 10 دجنبر 2023 من قبل “موروكو فودكس”، فإن جميع المنتجات المشار إليها تسير في اتجاه تنازلي. ويبلغ الانخفاض 23 في المئة للخضراوات و9 في المئة للفواكه.

عن admin

شاهد أيضاً

أبرز ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 09 يوليوز 2024.

“الميزان” بدون لجنة تنفيذية (الأحداث المغربية) مازالت دورة المجلس الوطني لحزب الاستقلال مفتوحة، وفقا لما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *