أخبار عاجلة

عرض لأبرز ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 20 فبراير 2023

رئيس الحكومة: المغرب حاضر بقوة في الاتحاد الافريقي (اليوم المغربي

أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الذي يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في القمة العادية ال36 للاتحاد الإفريقي، أول أمس السبت بأديس أبابا، أن المغرب يحظى بمكانة كبيرة في الاتحاد الإفريقي، وحاضر بقوة في هذه المنظمة الإفريقية. وأبرز السيد أخنوش، في تصريح للصحافة، أن المغرب حاضر بقوة في المنظمة الإفريقية، كما تساند المملكة العديد من التقارير التي قدمها رؤساء دول إفريقية خلال هذه القمة. وقال رئيس الحكومة إنه تشرف بتمثيل جلالة الملك في القمة ال36 للاتحاد الإفريقي، مجددا التأكيد على أن المغرب يتمتع بمكانة كبيرة داخل المنظمة الإفريقية، مبرزا في هذا السياق الجهود الكبيرة التي تبذلها الدبلوماسية المغربية.

بوعياش: بعض الديمقراطيات تستخدم حقوق الإنسان كسلاح في رهانات سياسية عابثة (اليوم المغربي

أكدت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، الجمعة، أن بعض الديمقراطيات تستخدم حقوق الإنسان كسلاح في رهانات سياسية عابثة. وقالت السيدة بوعياش، في كلمة بمناسبة افتتاح منتدى الرباط العالمي لحقوق الإنسان، الذي نظمه المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بتعاون مع المركز الدولي للنهوض بحقوق الإنسان-اليونسكو، على مدى يومين، “إننا اخترنا الحوار في خلوة ذات رمزية وقيمة معنوية عالية، في وقت تستخدم بعض الديمقراطيات، التي توصف بالتقليدية، حقوق الإنسان كسلاح في رهانات سياسية عابثة، حد المس بجوهر القيم والفعل الحقوقي”. وأضافت أن منتدى الرباط العالمي لحقوق الإنسان، الذي يشهد مشاركة مسؤولين وأكاديميين وخبراء وممثلين عن منظمات وطنية ودولية لحقوق الإنسان، يروم تجديد الالتزام بالقيم المشتركة في مواجهة التحولات السريعة التي يمر بها العالم.

جنوح سفينة تجارية بعرض سواحل المضيق (المساء

أفادت السلطات المحلية لعمالة المضيق-الفنيدق بأنه تم أول أمس السبت تسجيل حادثة جنوح سفينة تجارية، قادمة من أحد موانئ الأوروغواي في اتجاه لبنان، وذلك بعرض البحر قبالة ساحل منطقة مارينا سمير بمدينة المضيق، جراء عطب في المحرك ووسط ظروف للملاحة غير مواتية. وعقب إشعارها بالحادث، تدخلت كافة السلطات والمصالح المعنية، حيث تمت تعبئة الموارد البشرية والوسائل اللوجستيكية اللازمة للتدخل. هذا وقد انكبت جهود فرق التدخل أيضا على تأمين وحماية الساحل من التلوث تحسبا لأي تسرب للمحروقات من خزان وقود السفينة الجانحة، حيث تم لأجل ذلك تسخير مروحية عسكرية وكافة التجهيزات اللازمة.

إجهاض عملية تهريب أزيد من 100 ألف قرص مهلوس بزايو (المساء

تمكنت عناصر الأمن الوطني بمفوضية الشرطة بمدينة زايو من إجهاض عملية كبيرة لتهريب 100 ألف و115 قرص مهلوس من مخدر الإكستازي. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه تم ضبط هذه الشحنات الكبيرة من المخدر مخبأة بعناية في الصندوق الخلفي لسيارة خفيفة، تحمل لوحات ترقيم مسجلة بدولة أوروبية. وتنفيذا لتعليمات النيابة العامة المختصة، فقد تم إيداع سائق السيارة المعنية تحت تدبير الحراسة النظرية، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، والكشف عن جميع المتورطين في محاولة تهريب هذه الشحنات الكبيرة من مخدر الإكستازي من أوروبا في اتجاه المغرب.

الطاقة النووية المغربية.. التزام مغربي (الأحداث المغربية

جدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أول أمس السبت بأديس ابابا على هامش القمة ال36 للاتحاد الافريقي، التزام المغرب وفق الرؤية النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالنهوض بالسلم والتنمية بإفريقيا، من خلال التعاون جنوب- جنوب في مجالات الاستعمال السلمي للطاقة النووية. وأعرب السيد بوريطة في كلمة تلاها باسمه، مدير الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بوزارة الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، رضوان حسيني، خلال الاجتماع الوزاري المنظم من قبل السكرتارية التنفيذية لمنظمة معاهدة الحظر التام للتجارب النووية، واللجنة الإفريقية للطاقة النووية، عن الدعم التام للمملكة المغربية لمخطط عمل هاتين الهيئتين الأخيرتين، وعن استعداد المملكة لتعزيز تنفيذه عبر تبادل التجارب، والممارسات الفضلى مع الدول الافريقية.

مهرجان تطوان.. دعم الصناعة السينمائية (الأحداث المغربية

أكد أحمد حسني، رئيس مؤسسة مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، أن الدورة الـ28 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط ستخصص حيزا هاما للتكوين ولدعم الصناعة السينمائية. وأشار حسني، في تصريح على هامش لقاء مفتوح لاستعراض مستجدات المهرجان، الى أن برنامج الدورة الجديدة، التي ستنعقد بين 3 و10 مارس المقبل، تضم مجموعة من الفعاليات، من بينها الفقرة الجديدة “محترفات تطوان”، والتي ترتكز على 3 محاور، تتمثل في مسابقة أحسن سيناريو، وأيام الصناعة السينمائية، ومحترف تكويني لطلبة مدارس السينما.

جلالة الملك: لا يمكن كسب معركة المناخ في منطقة الساحل إلا بالتعبئة المثلى للموارد الذاتية لدولها وبدعم مالي دولي (بيان اليوم

أكد جلالة الملك محمد السادس، أنه لا يمكن كسب معركة المناخ في منطقة الساحل إلا بالتعبئة المثلى للموارد الذاتية لدولها، مشددا جلالته على ضرورة الحرص على اقتران ذلك بدعم مالي دولي يرقى إلى مستوى تطلعات خطة الساحل للاستثمار في المناخ. وأوضح جلالة الملك، في الرسالة التي وجهها، الجمعة، إلى المشاركين في الدورة الثانية لمؤتمر رؤساء الدول والحكومات للجنة المناخ الخاصة بمنطقة الساحل، الذي افتتح أشغاله بأديس أبابا، أن هذا المطلب الأساسي يستند على “الخطوة التاريخية التي تكللت بها القمة السابعة والعشرون، لمؤتمر الأطراف (كوب 27)، والمتمثلة في إحداث صندوق للتعويض عن الخسائر والأضرار المتفاقمة، جراء الأزمة المناخية”.

تتويج المغرب بجائزة “أحسن بلد جذاب في العالم” (العلم

توجت المملكة المغربية بجائزة “أفضل بلد جذاب في العالم”، وذلك خلال الحدث الذي نظم الجمعة الماضي بنيودلهي من طرف مجلة السفر الهندية “ترافل تجينغلز”. وتم تسليم الجائزة لممثل السفارة المغربية في نيودلهي، من طرف سفير إريتريا، عميد السلك الدبلوماسي بالهند. وتميز حدث “الجوائز الدبلوماسية 2023″، الذي نظمته “ترافل تجينغلز، بمشاركة سفراء ودبلوماسيين من مختلف البلدان، فضلا عن شخصيات مرموقة من عالم صناعة السياحة. وقدمت السفارة المغربية بنيودلهي بهذه المناسبة المؤهلات والمعالم السياحية الشهيرة التي تزخر بها المملكة، وإبراز الثقافة الغنية، والمناظر الطبيعية الخلابة والدينامية، وسحر وأصالة المدن والمناطق المغربية.

التوقيع على اتفاقية تعاون بين جامعتي عبد المالك السعدي بتطوان وبابلو دي أولافيد بإشبيلية (العلم

جرى أول أمس بمدينة تطوان، توقيع اتفاقية شراكة بين جامعة عبد المالك السعدي بتطوان وجامعة بابلو دي أولافيد بإشبيلية، وذلك على هامش ندوة دولية حول “العلاقات الجامعية والاجتماعية التربوية بين المغرب وإسبانيا”. وتشكل الاتفاقية، التي وقعها كل من رئيس جامعة عبد المالك السعدي بوشتى المومني ورئيس جامعة بابلو دي أولافيد بإشبيلية فرانسيسكو أوليفا بلاسكيز، إطارا عاما لتقوية علاقات التعاون بين الجامعتين في مجالات التكوين والبحث العلمي والثقافة. وقال السيد المومني، في تصريح بالمناسبة، إن اللقاء يهدف من جهة إلى التوقيع على اتفاقية بين الجامعتين من أجل تبادل الخبرات وبعثات الأساتذة والطلبة وإطلاق تكوينات مشتركة في الإجازة والماستر والدكتوراة، ومن جهة أخرى الإعلان عن انطلاقة ماستر “المغرب-إسبانيا-أمريكا اللاتينية: التواصل والتدبير الثقافي والدبلوماسي” بشعبة الدراسات الإسبانية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية.

شرفات أفيلال تشدد على ضرورة حماية الماء من الهدر وتحذر من انعكاسات التلوث (بيان اليوم

نـظـمـت ثـانـويـة ابـن رشـد الـتـأهـيـلـيـة التابعة للمديرية الإقليمية لعمالة مقاطعة الحي الحسني بالدار البيضاء، مؤخرا، نشاطا تربويا لتحسيس تلامذة المؤسسة بأهمية المحافظة على الموارد المائية. وقـد تـمـيـز هذا اللقاء باستضافة الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء سابقا، شرفات أفيلال، التي نوهت في كلمة بانفتاح المؤسسة على محيطها الخارجي للتداول بـخـصـوص عـدد مـن المواضيع التي تعتبر اجتماعية. وأضافت أن نـدرة هذه المادة الحيوية فـي ظـل تراجع التساقطات المطرية وعدم انتظامها، أمست تشكل أكبر تحد يواجهه العالم اليوم؛ مشيرة إلى أن رهان المغرب حاليا، يتمثل في ضرورة تلبية الحاجيات المائية لمواطنيه، وكذا مواجهة الاحتباس الحراري الناتج عن اسـتـخـدام الأنشطة الصناعية للوقود الأحفوري.

محامي المملكة في فرنسا: قضية “بيغاسوس” مزايدة كلامية لا تستند على أي دليل علمي (الاتحاد الاشتراكي

قال رودولف بوسيلو، محامي المملكة في فرنسا، إن التهم الموجهة ضد المغرب فيما يتعلق بقضية “بيغاسوس” هي محض مزايدة كلامية لا تستند إلى أي دليل علمي. وسجل السيد بوسيلو، الجمعة بباريس، عدم وجود قوائم هواتف يزعم أنها تعرضت لأنشطة برامج تجسس، في حين عرض دفاع المغرب منهجية مختبر منظمة العفو الدولية على خبراء في محكمة النقض في باريس والمحكمة الجنائية الدولية. وقال المحامي على هامش مؤتمر صحفي خصص لآخر التطورات في هذه القضية والإجراءات القانونية التي اتخذها المغرب، إن الخبراء أظهروا أن إمكانية تتبع التحقيقات التقنية التي أجرتها منظمة العفو الدولية “لم يتم إثباتها، وأن اختيار الهواتف الذكية المستخدمة غير موثق، وأن سلامة الهواتف الذكية التي تم تقييمها غير موثقة، وأن التتبع لا ينتج إلا عن تصريحات، كما أن نهج منظمة العفو الدولية لا يتبع الممارسات الجيدة في التحقيق الرقمي”.

رئيس جمهورية النيجر يشيد عاليا بدور جلالة الملك في تفعيل لجنة المناخ لمنطقة الساحل (الصحراء المغربية

أشاد رئيس جمهورية النيجر، محمد بازوم، رئيس لجنة المناخ لمنطقة الساحل، عاليا، بدور صاحب الجلالة الملك محمد السادس الهام في تفعيل اللجنة. وأكد الرئيس النيجري، في تصريح للصحافة عقب المؤتمر الثاني لرؤساء دول وحكومات لجنة المناخ لمنطقة الساحل، أنه منذ مؤتمر الأطراف “كوب 22″، الذي احتضنت أشغاله مدينة مراكش سنة 2016، “اضطلع صاحب الجلالة الملك محمد السادس بدور محوري في تفعيل هذه اللجنة، من خلال تمويل جميع الدراسات التي مكنت من وضع الأجهزة التي بدأت تشتغل منذ مدة، لاسيما انطلاقا من هذا المؤتمر الثاني”. وقال السيد بازوم “إنها فرصة للإشادة عاليا بهذا الدور الهام”، موضحا أن قضايا المناخ تحظى بأهمية كبرى، لاسيما بالنسبة لمنطقة الساحل.

انعقاد منتدى (Africa21) يومي 21 و 22 فبراير الجاري بالدار البيضاء (الصحراء المغربية

تنعقد الدورة الأولى لمنتدى (Africa21)، يومي 21 و 22 فبراير بالدار البيضاء تحت شعار “إفريقيا في صميم استراتيجيات الأمن والقدرة على الصمود، خلال القرن الحادي والعشرين”. وذكر الموقع الإلكتروني للمنتدى أن هذا الأخير، الذي أطلقته (News Com Africa Holding)، يتوخى أن يكون منصة مرجعية في مجال القدرة على الصمود والأمن القاريين، من شأنها أن تحيط بهذه المواضيع من كافة جوانبها، وذلك تماشيا مع الرؤية الملكية بشأن سيادة القارة وصمودها إزاء التحديات الكبرى التي تطبع القرن الحادي والعشرين. وأضاف المصدر ذاته أن هذا اللقاء سيشمل ثلاثة مجالات ذات أهمية كبرى بالنسبة للقارة، تتمثل في الأمن المائي، والسيادة الطاقية، والاستقلال الغذائي في عصر تغير المناخ، والتصحر، وكذا التحديات المتعلقة بالنمو خلال القرن الـ21.

بوريطة يستعرض مع وزير الدولة البريطاني لشمال إفريقيا التطورات الإيجابية للعلاقات الثنائية (رسالة الأمة

استعرض وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، الجمعة، مع وزير الدولة البريطاني لشمال إفريقيا وجنوب ووسط آسيا والأمم المتحدة والكومنولث، اللورد أحمد طارق، التطورات الإيجابية التي تعرفها العلاقات الثنائية. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن الوزيرين استعرضا، خلال اتصال هاتفي، التطورات الإيجابية التي تعرفها العلاقات الثنائية في إطار تطوير الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، خاصة انعقاد الدورة الثانية لمجلس الشراكة بين المملكة المغربية والمملكة المتحدة، والاستعدادات لعقد الدورة الرابعة للحوار الاستراتيجي بين البلدين خلال شهر مارس 2023.

ناقلة النفط “شالة” تدخل الخدمة بميناء الدار البيضاء (رسالة الأمة

دخلت ناقلة النفط “شالة”، التي تسلمها المغرب من كوريا الجنوبية، الخدمة انطلاقا من ميناء الدار البيضاء، الذي جرى به تدشين هذه الناقلة العملاقة بحضور وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، الذي عبر عن ارتياحه لتشغيل وبداية عمل هذه السفينة. وقال بلاغ لوزارة النقل واللوجستيك، إن محمد بن عبد الجليل أكد على أهمية هذا النوع مـن الاستثمار بالنسبة للمغرب، لا سيما فيما يتعلق بالتجارة الدولية عبر الخطوط البحرية، والتي أظهرت مرونة كبيرة بالرغم من الإكراهات العالمية. وحسب بلاغ الوزارة، فإن هـذه السفينة الجـديـدة، التابعة لشركة “PETROCAB ” للملاحة النفطية، والـتي تم تـشـيـيـدهـا بـحـوض بـنـاء السفن الكوري الجنوبي ” Dae Sun Shipbuilding & Engineering”، تعتبر لبنة أخرى لتعزيز الأسطول المغربي حيث يصل الأسطول التجاري الـوطـني، إلى 16 سفينة، وأسطول ناقلات النفط إلى 4 سفن، كما سيبلغ إجمالي سعة نقل الهيدروكربونات عبر البحر إلى حوالي 30.700 طن.

سوء الأحوال الجوية والتساقطات الثلجية: جلالة الملك يصدر تعليماته السامية إلى القطاعات المعنية من أجل تقديم المواكبة والمساعدة للساكنة المتضررة (لوماتان

في أعقاب سوء الأحوال الجوية والتساقطات الثلجية المهمة التي تم تسجيلها على مستوى أقاليم ورزازات وزاكورة وتارودانت، أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، تعليماته السامية لمختلف القطاعات المعنية، لتنسيق مجموع الوسائل التي يتعين تعبئتها وتقديم المواكبة والمساعدة الضرورية للساكنة المتضررة. وسيهم هذا الإجراء كافة المناطق التي تأثرت نتيجة سوء الأحوال الجوية، وخاصة الدواوير التابعة لقيادات امغران وإغرم نوكدال وتلوات وأمرزكان وويسلسات وأنزال ونقوب وتازارين وتانسيفت وترناتا.

المدير العام لعمليات البنك الدولي يقوم بزيارة للمغرب (ليكونوميست

يقوم المدير اعلام لعمليات البنك الدولي أكسل فان تروتسنبرغ بزيارة للمغرب في الفترة من 20 إلى 22 فبراير الجاري. وسيلتقي بكبار المسؤولين الحكوميين بالإضافة إلى ممثلين عن القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني ومراكز التفكير والشباب. وتأتي هذه الزيارة، على ضوء الاجتماعات السنوية 2023 لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، والتي ستعقد في مراكش في الفترة من 9 إلى 15 أكتوبر 2023.

الدخول الأدبي.. عرس ثقافي متجدد يحتفي بالكتاب المغربي من الرباط (لوبنيون

احتضنت المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، الخميس، إطلاق الدورة السابعة من الدخول الأدبي التي تشكل عرسا ثقافيا متجددا يحتفي بالكتاب المغربي، وذلك بحضور عدد من المؤلفين والكتاب والناشرين المغاربة والأجانب، وشخصيات من عالم الثقافة والإعلام. وشكل هذا الموعد الثقافي مناسبة للكتاب للالتقاء بقرائهم، وفرصة أمام الحضور لاكتشاف آخر المستجدات في مجال النشر وكذا الاطلاع على آخر الإصدارات الأدبية. وقال وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، في كلمة بهذه المناسبة، إن الدخول الأدبي، حدث ثقافي بامتياز، يتميز بحضور مجموعة من الوجوه البارزة في عالم الأدب والثقافة، مؤكدا أن الأدب يعتبر عنصرا هاما في الثقافة المغربية وظل دائما يحظى بالعناية الخاصة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي ما فتئ يعطي تعليماته السامية لبذل مزيد من الجهود في المجال الثقافي.

الصيد البحري: انخفاض الكميات المفرغة (ليزانسبيراسيون إيكو

أفاد المكتب الوطني للصيد بأن الكميات المفرغة من المنتجات المسوقة من الصيد الساحلي والتقليدي سجلت انخفاضا بنسبة 36 في المائة إلى 30.201 طن، عند متم يناير 2023. وأوضح المكتب الوطني للصيد، في تقريره الأخير الخاص بإحصاءات الصيد الساحلي والتقليدي في المغرب، أن قيمة هذه الكميات المفرغة بلغت 977,31 مليون درهم، بانخفاض نسبته 18 في المائة مقارنة مع متم يناير 2022. وحسب الأصناف، فقد زادت قيمة تفريغ الطحالب (41 في المائة إلى 891 طن)، والمحار (251 في المائة إلى 15 طن)، والقشريات (15 في المائة إلى 673 طن).

قمة الاتحاد الإفريقي: المغرب على يقين بأن الإصلاح المؤسساتي للاتحاد الإفريقي يمثل عاملا رئيسيا لتحقيق النمو (البيان

أكد الوفد المغربي المشارك في القمة السادسة والثلاثين للمنظمة الإفريقية المنعقدة في أديس أبابا، أول أمس السبت، أن المغرب على يقين بأن الإصلاح المؤسساتي للاتحاد الأفريقي يمثلا عاملا رئيسيا لتحقيق النمو، الذي ينبغي أن يساهم في تسريع البرامج الشاملة للتحول الاقتصادي والاجتماعي بالقارة الأفريقية. وأكد الوفد المغربي أن رؤية الإصلاح المؤسساتي للاتحاد الأفريقي، التي يدعمها المغرب بشكل تام، ترتكز على مقاربة شاملة لفائدة التنمية وتعزيز السلام والاستقرار في القارة.

إطلاق برنامج “سبيل” من أجل الادماج الاقتصادي للشباب بجهة سوس ماسة (ماروك لوجور

ترأس وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل و الكفاءات، يونس السكوري، الجمعة بأكادير، حفل إطلاق برنامج “سبيل” من أجل الادماج الاقتصادي للشباب بجهة سوس ماسة. ويهدف البرنامج، الذي ستموله الوكالة الفرنسية للتنمية والاتحاد الأوروبي، إلى تحسين قابلية التشغيل والإدماج المهني للشباب القاطنين في ثلاث جهات وهي سوس ماسة وفاس مكناس وبني ملال خنيفرة. وسيستفيد من هذا البرنامج على مستوى جهة سوس ماسة 12 ألف شخص، من بينهم 10 آلاف شخص في التشغيل بالأجر، و ألفي شخص في ريادة الأعمال.

البيانات المفتوحة.. المغرب يعزز تصنيفه دوليا (ليبراسيون

صنف مرصد البيانات المفتوحة، خلال دورته لسنة 2022، المغرب في المرتبة الـ25 عالميا من بين 193 بلدا على مؤشر البيانات المفتوحة، وهو ما يمثل تحسنا كبيرا قياسا بسنة 2021، حيث حل المغرب آنذاك في المرتبة 41 من أصل 178 بلدا. وأوضحت المندوبية السامية للتخطيط ، في بلاغ لها، أنه “بعد تقييمه لجودة البيانات والبيانات الوصفية التي تنتجها المندوبية السامية للتخطيط، ويتم نشرها على موقعها الإلكتروني المؤسساتي (www.hcp.ma)، صنف مرصد البيانات المفتوحة المغرب في المرتبة 25 من أصل 193 بلدا على مؤشر البيانات المفتوحة، محققا تحسنا كبيرا مقارنة بسنة 2021، حيث ص نف في المرتبة 41 من بين 178 بلدا”.

عن admin

شاهد أيضاً

عرض لأبرز ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 6 يونيو 2024.

نصف المغاربة يجدون صعوبة في توفير تكاليف الكبش (الأحداث المغربية) کشف استطلاع للرأي حول علاقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *