أخبار عاجلة

عرض لأبرز ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة الخميس 15 فبراير 2024.

شبكات الهجرة السرية تستنفر السلطات (الأحداث المغربية)

كثفت السلطات المغربية من تواجدها بمحيط مدينتي سبتة ومليلية مجددا، بعد ورود أنباء عن استعداد مجموعات منظمة لاقتحام الثغرين غالبيتهم من دول جنوب الصحراء مؤطرين وموجهين من طرف شبكات منظمة للتهجير، خاصة بمحيط غابات “غوروغور” بضواحي الناظور ومليلية. مئات من عناصر الأمن والقوات المساعدة والدرك الملكي يخوضون حروبا يومية ضد المهاجرين غير النظاميين خاصة في الفترة الليلية، وهي التي يستغلها المهاجرون للقيام بمحاولات للتسلل عن طريق هجمات عنيفة مدبرة سلفا تخلف بعضها إصابات بين الطرفين. وأدى تشديد المراقبة البرية، مؤخرا، إلى محاولات عدد من الراغبين في ولوج سبتة سباحة بين المنطقة الممتدة بين الفنيدق إلى بر سبتة، وهي مسافة ليست قصيرة وتزداد صعوبة في الليل والبرودة وهيجان البحر.

المجموعات الصحية الترابية تثير الجدل (الأحداث المغربية)

عبرت مجموعة من التنسيقيات النقابية بقطاع الصحة عن موقفها الرافض لإجراءات الوزارة الوصية بتشكيل المجموعات الصحية الترابية وتنقيل الغالبية الساحقة من موظفي وزارة الصحة بأسلاك الوظيفة العمومية إلى هذه المجموعات الأخيرة. قرار اعتبرته التنسيقية الوطنية الجامعة لموظفي الصحة، التي تضم الأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان بالقطاع العام، “اعتداء صارخا على حقوق الشغيلة الصحية ومكتسباتها المادية”، معتبرة ما يجري بقطاع الصحة “يخفي وراءه نية مبيتة للتخلص من مهنيي الصحة، خاصة أن كتلة أجورهم تثقل كاهل الميزانية العامة للدولة”. ووصفت هذه المجموعات بـ”كيانات” تمهد لعملية خوصصة القطاع عبر “دفع الأطر الصحية للمغادرة، وعدم توظيف بدلاء للذين غادروا أو تقاعدوا والإبقاء على حالة التردي الحاصلة بالمستشفيات، من حيث تهالك البنايات وندرة الأدوات والتجهيزات والمستلزمات الطبية والأدوية”.

الأمن المائي.. استنفار لجنة البرنامج الاستعجالي (الأحداث المغربية)

في إطار التوجيهات الملكية لاعتماد تواصل شفاف ومنتظم تجاه المواطنين حول تطورات الوضعية المائية والتدابير الاستعجالية التي سيتم تفعيلها، ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بالرباط، اجتماعا للجنة قيادة البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027. وخصص الاجتماع لتدارس إشكالية الماء، حيث تم الاطلاع على الوضعية المائية بالمملكة إثر التساقطات المطرية الأخيرة، والوقوف على مدى تقدم تنفيذ المشاريع المهيكلة، التي أطلقتها الحكومة في إطار تسريع الاستثمارات في قطاع الماء وبرمجة استثمارات إضافية، وذلك تنزيلا للمخطط الاستعجالي. ودعا أخنوش جميع المتدخلين إلى مضاعفة الجهود لرفع تحدي الأمن المائي في البلاد، وضمان التزويد بالماء الشروب على مستوى جميع مناطق المملكة، وكذا تسريع وتيرة إنشاء البنيات التحتية الضرورية الكفيلة بضمان الولوج للماء الشروب لجميع السكان، وتلبية حاجيات الفلاحة والسقي.

الأدوية الجنيسة.. مستهلك متردد (الأحداث المغربية)

لا تتجاوز نسبة استهلاك المغاربة من الأدوية الجنيسة سوى 40 في المائة، مقارنة بـ70 في المئة في فرنسا، و80 في المئة في ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية، وهي نسبة اعتبرها المشاركون في المؤتمر الوطني الطبي للجمعية المغربية للعلوم الطبية ضعيفة جدا، مقارنة مع عدد كبير من دول العالم. ومعلوم أن حصص السوق من الأدوية الجنيسة تصل إلى 90 بالمائة في السوق العمومية، إلا أن اقتناءها مازال لم يرق إلى المستوى المطلوب حسب الاختصاصيين في المجال الصيدلاني. وتعود الأسباب، حسب مهنيي قطاع الصحة، إلى أن بعض الأطباء لا يصفون لمرضاهم الأدوية الجنسية رغم قناعتهم بجودتها وفعاليتها لتعاملهم مع شركات إنتاج أو استيراد الأدوية مازالت تفضل تسويق الدواء الأصلي، نظرا لفارق الربح مقارنة مع تسويق الدواء الجنيس.

النظام الأساسي لموظفي التعليم على طاولة المجلس الحكومي (الأخبار)

تستعد الحكومة للحسم في ملف النظام الأساسي لموظفي التعليم، حيث يرتقب أن ينعقد، اليوم الخميس، المجلس الحكومي برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، إذ ستطرح عدة مشاريع مراسيم، حسب وثيقة صادرة عن الأمين العام للحكومة. ويشتمل جدول أعمال المجلس الحكومي على ستة مشاريع مراسيم مرتبطة بقطاع التربية الوطنية، وعلى رأسها مشروع مرسوم في شأن النظام الأساسي الخاص بموظفي الوزارة المكلفة بالتربية الوطنية، ومشروع مرسوم يتعلق بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، ومشروع مرسوم في شأن الإشراف على تنظيم بعض الامتحانات والمباريات بالوزارة المكلفة بالتربية الوطنية. وتقضي مشاريع المراسيم الثلاثة المتبقية بسن تدابير متفرقة تتعلق بالتعويضات المخولة لموظفي الوزارة المكلفة بالتربية الوطنية، وإحداث تعويض تكميلي عن التفتيش لفائدة مفتشي وزارة التربية الوطنية، وسن تدابير مؤقتة تتعلق بدروس الدعم التربوي.

بريد المغرب” و”بريد عمان” يطلقان طابعين بريديين مشتركين (الأخبار)

أعلنت مجموعة “بريد المغرب” عن إصدار طابعين بريديين مشتركين مع “بريد عمان”، وذلك احتفاء بالروابط الأخوية العميقة، والتاريخ الثقافي المشترك الذي يربط بين البلدين. وتم الكشف عن هذا الإصدار على هامش المنتدى الأول للقادة البريديين العرب، الذي يتم تنظيمه في مسقط، من طرف الاتحاد البريدي العالمي؛ حيث حضر حفل التدشين كل من سفير المملكة المغربية بسلطنة عمان، طارق الحسيسن، والمدير العام لمجموعة “بريد المغرب”، أمين ابن جلون التويمي، والقائم بأعمال الرئيس التنفيذي لـ”بريد عمان” و”أسياد إكسبريس”، إبراهيم بن سلطان الحوسني، إلى جانب ممثلين عن “بريد المغرب” و”بريد عمان”. ويجسد الطابعان بتصميمهما الفريد العناصر الجوهرية المشتركة بين كل من المملكة المغربية وسلطنة عمان.

أحزاب تشن “حملة تطهير” ضد المفسدين (الصباح)

انسحبت أسماء كثيرة، في صمت، من أحزاب سياسية، منذ الشروع في حملة الاعتقالات ومحاكمة منتخبين كبار، ضمنهم برلمانيون، تماما كما حدث في مؤتمر “البام”، الذي غابت عنه بعض الأسماء. ولم يتأخر ثلاثة رؤساء جماعات من حزب في الأغلبية الحكومية، يتابعون أمام جرائم الأموال، في وضع استقالتهم من الحزب، الذي فازوا برمزه، فيما سارع قيادي بارز في حزب من المعارضة كان يشغل منصبا ساميا، إلى كتابة استقالته، ووضع مسافة بينه وبين الحزب، الذي ترعرع بين أحضانه، وبسبب ملفه القضائي أمام محكمة جرائم الأموال. وطالب زعماء أحزاب بعض المشبوهين بإخلاء المؤسسة التشريعية وعدم الظهور فيها وعدم زيارة مقرات الأحزاب والحضور في أنشطتها العلنية أو المغلقة، تمهيدا لإبعادهم نهائيا عن تحمل أي مسؤولية، تماما كما فعلت قيادة التجمع الوطني للأحرار، التي أصدرت تعليمات صارمة بإبعاد “المشبوهين” عن تحمل أي مسؤولية تنظيمية أو تدبيرية.

إرث السلطان مولاي اسماعيل في المزاد (الصباح)

تعرض شركة نمساوية متخصصة في الكتب النادرة والمخطوطات التاريخية، واحدة من الوثائق الدبلوماسية المغربية المهمة للبيع، والتي كتبت بخط يد السلطان المغربي العظيم مولاي إسماعيل، مقابل 30 مليونا. وأثار إعلان البيع على الأنترنت جدلا واسعا، ومطالب كثيرة للسلطات المغربية، بما فيها السفارة المغربية في النمسا، للتحرك لاستعادة هذه الوثيقة المهمة، التي تؤرخ للعلاقات الدبلوماسية المغربية البريطانية، بشرائها وإعادتها للأرشيف الوطني. وحسب موقع شركة (Antiquariat Inlibris) النمساوية، فإن الوثيقة عبارة عن رسالة دبلوماسية من مولاي إسماعيل إلى السفير الإنجليزي تشارلز ستيوارت، يعترف فيها برغبة الإنجليز في إقامة علاقات دبلوماسية، وعرض معاهدة هدنة وسلام. ويعود تاريخ الوثيقة إلى دجنبر 1720، وتتضمن مجموعة من الشروط للتفاوض على السلام مع المغرب.

العمراني ممثلا للمغرب بمنظمة الدول الأمريكية (الصباح)

سلم سفير المغرب لدى الولايات المتحدة، يوسف العمراني، إلى الأمين العام لمنظمة الدول الأمريكية، لويس ألماغرو، أوراق تعيينه ملاحظا دائما للمملكة لدى هذه الهيئة الإقليمية، خلال حفل احتضنه مقرها بواشنطن. وخلال هذا الحفل، أبرز العمراني الأهمية التي يوليها المغرب لمنظمة الدول الأمريكية، التي تعد الإطار الحكومي الرئيسي في نصف الكرة الغربي من أجل الحوار والعمل بشأن القضايا المتعلقة بالديمقراطية وحقوق الإنسان والأمن والتنمية. ويعد المغرب عضوا ملاحظا دائما لدى منظمة الدول الأمريكية منذ نونبر 1981. وتضم هذه المنظمة، التي تأسست في العام 1948، مجموع دول الأمريكتين البالغ عددها 35 دولة وتشكل، وفقا لنظامها الأساسي.

فوزي لقجع يمتص غضب موظفي المالية خلال أول جلسة للحوار (الصحراء المغربية)

تمكن فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، من امتصاص غضب موظفي المالية، حيث أسفرت جلسة الحوار الأولى التي عقدها مع ممثلي النقابة الوطنية الديمقراطية للمالية العضو في الاتحاد المغربي للشغل، عن تقدم ملموس في معالجة نقاط الملف المطلبي. وقال محمد دعيدعة، الكاتب العام للنقابة، إن “الطرفين اتفقا حول بعض النقاط المطلبية، التي سيتم تضمينها في محضر، بينما ظلت بعض القضايا عالقة، باعتبار أن جزءا منها مرتبط بالحوار الاجتماعي المركزي”؛ مضيفا، في تصريح لليومية، أن “الطرفين اتفقا على عقد جولة ثانية من الحوار”. وتطالب النقابة الحكومة بالمصادقة الفورية على المرسوم المؤطر للنظام الأساسي الخاص بموظفي الوزارة. وتؤكد، أيضا، على ضرورة “التزام الوزارة بمباشرة الحوار الاجتماعي القطاعي واحترام نظامية دوراته، والقيام بإصلاح شامل لمنظومة العلاوات وفق مقاربة ناجعة وتشاركية”.

محسن الجزولي يلتقي بمديري المراكز الجهوية للاستثمار والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات لمشاركة الرؤية الجديدة للمراكز الجهوية للاستثمار (الصحراء المغربية)

وفقا للتعليمات السامية لجلالة الملك محمد السادس، يجري حاليا تنفيذ مستوى جديد من إصلاحات المراكز الجهوية للاستثمار. وفي هذا الإطار، اجتمع محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، بالمديرين العامين الـ12 للمراكز الجهوية للاستثمار، والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، لمشاركة الرؤية الجديدة للمراكز الجهوية للاستثمار، الجيل الجديد 3.0، وتحديد المشاريع الإستراتيجية التي ستشكل خارطة طريق هذه المراكز. ومن شأن هذا المستوى الجديد من الإصلاح أن يتيح تعزيز مواقع المراكز الجهوية للاستثمار وتسريع النمو الاقتصادي وتعزيز خلق فرص الشغل على المستوى الترابي.

المغاربة مهددون بخطر ظهور أمراض وأوبئة (المساء)

أمام توالي سنوات الجفاف واشتداد أزمة المياه التي تعيشها البلاد، بات المغاربة مهددون بخطر ظهور أمراض وأوبئة تجد في أزمة الجفاف وندرة المياه أرضا خصبة للظهور والتكاثر. وكشف باحثون وأطباء، أن هذه الأمراض، التي تظهر مع توالي سنوات الجفاف والاحتباس الحراري قد تطال الجهاز التنفسي للإنسان، الذي يتأثر بسبب جفاف التربة واستعمال الأسمدة والمبيدات، وتصل إلى حدود الإصابة بأمراض صدرية وانتشار الفيروسات والإصابة بالتهاب السحايا. وحذر باحثون من أن شح المواد الغذائية الناتج عن الجفاف قد يؤدي للإصابة بأمراض مرتبطة بالجهاز الهضمي بسبب التعرض لسوء التغذية، وأمراض تعفنية ناتجة عن قلة النظافة واستهلاك مياه غير صالحة للشرب، كما نبهوا من خطر الإصابة بأمراض متنقلة طريق الحشرات. ولا تتوقف تداعيات الجفاف عند هذا الحد، فقد كشف المتحدثون ذاتهم أن الصحة النفسية والعقلية للإنسان تتأثر بدورها بسبب قلة المياه.

اعتقال ثلاثة أفراد من الشرطة بولاية أمن فاس (المساء)

فتحت الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة فاس، بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للتحقق من الأفعال الإجرامية المنسوبة لثلاثة موظفي شرطة، وهم ضابط أمن ممتاز ومقدم شرطة يعملان بمكتب مخالفات السير بولاية أمن فاس وضابط أمن ممتاز متقاعد، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالتزوير واستعماله واختلاس أموال عمومية. وكانت عملية الافتحاص الإداري والمالي التي باشرتها مصالح الأمن الوطني قد رصدت اختلالات في عمليات مسك وتدبير مبالغ الغرامات التصالحية الجزافية المتحصلة من مخالفات مدونة السير بولاية أمن فاس، والتي كان يشرف عليها موظفو الشرطة المشتبه فيهم، وهو الأمر الذي استدعى إحالة الملف على الشرطة القضائية من أجل فتح بحث قضائي للتحقق من الأفعال الإجرامية المرتكبة.

عدد الشركات الإسبانية في المملكة يرتفع إلى 360 شركة (العلم)

كشفت وسائل إعلام إسبانية، أن العديد من الشركات والمستثمرين الأوروبيين، ضمنهم إسبان، اتجهوا نحو المغرب من أجل إنشاء شركات خاصة بالقطاع الفلاحي. ووفق المصادر ذاتها، فإن أحدث البيانات، تشير إلى أن عدد الشركات الإسبانية المرتبطة بالقطاع الأولي في المغرب يصل إلى 360 شركة، مضيفة أن حوالي 10 بالمائة من الشركات الإسبانية في المغرب مخصصة للقطاع الفلاحي. وقال الخبير الاقتصادي، سفيان بوشكور، إن الشركات الفلاحية سواء إسبانية أو فرنسية أو من جنسية أخرى تعتبر مؤسسات استثمارية تبحث عن الربح والفرص المتاحة، لهذا تلجأ إلى البحث عن توطين الاستثمارات في المناطق ذات تكلفة الإنتاج المنخفضة واليد العاملة المؤهلة. وأضاف، في تصريح لليومية، أن المغرب بفضل الاستراتيجيات مختلف المجالات الإنتاجية وتوفره على اليد العاملة المؤهلة بتكلفة معقولة، تعتبر اليوم مدخلا أساسيا محفزا لاستقطاب الاستثمارات الفلاحية بالمغرب.

بركة: جلالة الملك يؤكد أن التحول الذي يعرفه المغرب ينبغي أن ينعكس إيجابا على فرص العمل وتحسين الدخل (العلم)

أكد الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤكد في كل مناسبة، على أن التحول الذي يعرفه المغرب لا ينبغي أن يقتصر فقط على الجانب الاقتصادي، بل ينبغي أن تكون له انعكاسات إيجابية على مستوى فرص العمل وتحسين الدخل الفردي؛ مبرزا أن “الحكومة تعمل جاهدة من أجل مضاعفة هذا الدخل في أفق 2030”. وتابع بركة، خلال لقاء تواصلي مع أعضاء الحزب بإقليم تاونات، أن المشاريع الكبرى التي ستنطلق هذه السنة، تحضيرا لمونديال 2030، سيكون لها وقع جد إيجابي على مجال الشغل، حيث ستخلق العديد من فرص العمل، مسجلا الإقبال الكبير للمستثمرين على المغرب في سياق دولي يتسم بتحولات كبرى. واستحضر بركة موافقة لجنة الاستثمارات الاستراتيجية التي انعقدت قبل أيام على استثمارات تفوق 35 مليار دولار، تهم بدرجة أولى صناعات الجيل الجديد، وفي مقدمتها السيارات الكهربائية والهيدروجين الأخضر.

حيار تطلق مشاريع لتعزيز عرض الخدمات الاجتماعية بأزيلال (العلم)

تعزز عرض الخدمات الاجتماعية، بأزيلال، بتدشين سلسلة من المشاريع الاجتماعية الرامية إلى النهوض بالشق المتعلق بالتكفل بالنساء والأطفال والأشخاص المسنين، وذلك تحت إشراف وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة عواطف حيار. ويأتي إطلاق هذه المشاريع المندرجة في إطار تعزيز دعائم الدولة الاجتماعية، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، في سياق تنفيذ البرنامج الحكومي وتوصيات المرحلة الثامنة من اللقاءات التشاورية الجهوية حول إستراتيجية 2021-2026 للوزارة الوصية، المنظمة في سنة 2022 على مستوى جهة بني ملال-خنيفرة. كما تندرج هذه المشاريع في سياق تعزيز الخريطة الاجتماعية المجالية، من خلال تنويع عرض الخدمات الاجتماعية والوقوف عن كثب على سير تنفيذ مختلف المشاريع، فضلا عن تحسين التواصل ميدانيا مع ممثلي القطب الاجتماعي، وكافة الفاعلين المتدخلين في تدبير الشأن الاجتماعي وتعزيز آليات التوافق.

رئيس الجمعية الوطنية الانتقالية للغابون يؤكد الالتزام المتجدد لبلاده بالدفاع عن مغربية الصحراء في المحافل الإقليمية والدولية (الاتحاد الاشتراكي)

أكد رئيس الجمعية الوطنية الانتقالية بجمهورية الغابون، جون فرانسوا ندونغو، بالرباط، الالتزام المتجدد لبلاده بالدفاع عن مغربية الصحراء في المحافل الإقليمية والدولية. وأفاد بلاغ لمجلس المستشارين، بأن ندينغو، شدد خلال مباحثات مع رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، على دعم الغابون للوحدة الترابية للمملكة والتزامه المتجدد بالدفاع عن مغربية الصحراء في المحافل الإقليمية والدولية، من منطلق الروابط التاريخية والأخوية المشتركة. وأضاف المصدر ذاته، أن ندينغو أكد أن بلاده تولي أهمية خاصة لتطوير العلاقات مع المغرب ليس فقط في الجوانب الاقتصادية والسياسية، بل في كل ما يجمعهما كبلدين متحالفين على أكثر من صعيد.

مؤسسة محمد الخامس للتضامن تكشف عن مضمون برنامج الوحدات الطبية المتنقلة (الاتحاد الاشتراكي)

كشفت مؤسسة محمد الخامس للتضامن بالدار البيضاء، عن برنامج الوحدات الطبية المتنقلة لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، وذلك بمناسبة اكتمال تنفيذه. وأوضحت المؤسسة، في بلاغ بهذا الخصوص، أن برنامج الوحدات الطبية المتنقلة-مؤسسة محمد الخامس للتضامن، يهدف إلى تحسين فعالية التنظيم، والتكفل الطبي بالسكان المنتمين للمناطق التي تفتقر للبنيات التحتية الصحية، وفق نموذج تدخل يهدف إلى تلبية احتياجات السكان في المجال الصحي، وبالتالي تحسين أوضاعهم، وذلك بالاعتماد على منهجية مبتكرة في الممارسة الطبية عبر التطبيب عن بعد، وتعبئة المهارات الطبية المتخصصة والموارد التقنية الهامة على نطاق جغرافي واسع يتيح تقديم الخدمات الطبية لأكبر عدد من الأشخاص.

معامل تصنيع السمك بالمغرب تهدد بوقف الإنتاج (بيان اليوم)

لوحت الجمعية الوطنية لصناعات تجميد منتجات البحر والاتحاد الوطني لصناعة مصبرات السمك وجمعيات دقيق وزيت السمك بالعيون بإيقاف العمل نهائيا بجميع معامل تصنيع السمك بالمغرب، وذلك احتجاجا على الاتفاق الذي جرى توقيعه في 7 فبراير الجاري بين ممثلي مجهزي المراكب والكونفدرالية الوطنية لتجار السمك بالموانئ والأسواق المغربية. وأعلنت الجمعيات المذكورة، في بلاغ مشترك لها، عن رفضها لهذا الاتفاق الثنائي، وكذا رفضها تفعيله بالمكاتب الوطنية للصيد بالمملكة، موضحة أن هذا الاتفاق لا يحترم القوانين والأعراف المتعارف عليها فيما يخص بيع السمك الصناعي الجاري به العمل منذ عقود من الزمن. وقالت الجمعيات المذكورة إن معامل تصنيع السمك بمختلف ربوع المملكة مستعدة لأي حوار أو مفاوضات مع الكونفدرالية وجمعيات أرباب مراكب الصيد الساحلي فقط، نظرا للظرفية الحالية الصعبة وأيضا من أجل تحسين ظروف العيش الكريم للبحارة.

التقدم والاشتراكية يؤكد على ضرورة تركيز تدابير ترشيد استعمالات المياه على كبار المستعملين وعلى المجالات التي تستنزف معظم الموارد المائية (بيان اليوم)

أكد حزب التقدم والاشتراكية على ضرورة “تركيز التدابير الاستثنائية لترشيد استعمالات المياه على كبار مستعملي المياه وعلى المجالات التي تستنزف معظم مواردنا المائية”. ونبه المكتب السياسي للحزب، في بيان صدر عقب اجتماعه الدوري، إلى ضرورة “إعمال معايير الإنصاف والعدالة في هذه التدابير، من خلال تفادي جعل بعض الفئات الشعبية والجماعات الترابية المستضعفة تتحمل ما لا تطيقه من أعباء بهذا الشأن”. واعتبر الحزب أن وضعية الإجهاد المائي البنيوي تستلزم من الحكومة إحداث تغييرات جذرية وعاجلة في نموذجنا الفلاحي المبنية سياسته، إلى حد الآن، على توسيع المساحات المسقية، وبالتالي على فرضية غير محققة هي وفرة الموارد المائية. ودعا الحكومة إلى الانفتاح القوي على الحلول العلمية المبتكرة، الغنية والمتنوعة، التي يقوم بتطويرها باحثون مغاربة في ميادين تجميع المياه، وعقلنة استعمالها لجميع الأغراض، وتكييف الزراعات مع تغيرات المناخ.

جمعية صحية.. 3 في المئة من المصابين بالأمراض المزمنة يستهلكون نصف ميزانية التغطية الصحية (رسالة الأمة)

دعا المؤتمر الطبي الوطني للجمعية المغربية للعلوم الطبية المنظم بالدار البيضاء، إلى ضرورة تبني سياسة صحية وقائية للتقليص من حدة تفشي الأمراض المزمنة بسبب تكلفتها ونفقاتها الباهظة، حيث تستهلك نسبة 3 في المائة من المرضى المؤمنين المصابين بأمراض مزمنة أكثر من 50 في المائة من الميزانية المخصصة للتغطية الصحية بالمغرب، مشيرا إلى أن استثمار درهم واحد في الوقاية يساهم في ربح 10 دراهم على مستوى المصاريف العلاجية. كما أوصى الأطباء والخبراء المشاركون في هذا المؤتمر الطبي، بتسريع تنزيل الوكالة الوطنية للأدوية والمنتجات الصحية، ومضاعفة الجهود للرفع من نسبة استهلاك الأدوية الجنيسة، وهو ما يتطلب تحفيز المهنيين، من أطباء وصيادلة، واعتماد الملف الطبي الرقمي المشترك، وإلى مراجعة التعريفة المرجعية الوطنية التي يطبعها الجمود منذ 2006، ورفع التعويض عن الاستشارات الطبية.

إعداد دليل رقمي للتصدي للتحرش الجنسي بالجامعات (رسالة الأمة)

بهدف محاربة التحرش الجنسي داخل الجامعة المغربية، أعد ائتلاف “490” بشراكة مع الجمعية المغربية لمناهضة العنف ضد النساء، دليلا رقميا حول الظاهرة وضعه رهن إشارة الضحايا، كأداة تهدف إلى توعية الأشخاص، رجالا ونساء، للتنبيه والمساعدة على محاربة التحرش الجنسي الذي يرتبط في أحيان كثيرة بخوف الضحايا من الوصم. وتم إعداد الدليل بدعم من الصندوق الكندي للمبادرات المحلية، لكسر حاجز الصمت بشأن قضايا التحرش الجنسي، ونشر المعلومات القانونية، وإعطاء أجوبة عملية للطلبة والضحايا و/أو الشهود، وتشجيع الضحايا على التبليغ عن التحرش الجنسي، وتوجيههم إلى الآليات المتاحة.

إبراز الرؤية الملكية التي تضع القضايا النبيلة لإفريقيا في صلب الأجندة القارية (لوماتان)

تم خلال الدورة العادية ال44 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي بأديس أبابا، إبراز الرؤية الملكية الراسخة والمتبصرة التي تضع القضايا النبيلة لإفريقيا والمصالح الحيوية للمواطن الإفريقي في مجال السلم والأمن والتنمية في صلب الأجندة القارية. وأكد الوفد المغربي أن رؤية المغرب للعمل الإفريقي المشترك ترتكز على رؤية ملكية راسخة ومتبصرة تضع القضايا النبيلة لإفريقيا والمصالح الحيوية للمواطن الإفريقي، في ما يتعلق بالسلم والأمن والتنمية، في صلب الأجندة الإفريقية، وهي بالتالي تولي التعاون جنوب-جنوب أهمية استراتيجية في تسريع إنجاز أهداف أجندة 2063. وأوضح الوفد المغربي أن التعاون بين البلدان الإفريقية يعد بالفعل عنصرا حاسما في تحقيق التنمية السوسيو-اقتصادية والسياسية والثقافية للقارة، كما أنه يوفر العديد من المزايا الأساسية، من قبيل التنمية الاقتصادية، والاندماج الإقليمي، وتعزيز السلم والأمن في إفريقيا وغيرها من المزايا.

سيادة بحرية: حان الوقت لإرساء أسطول بحري (ليزانسبيراسيون إيكو)

أدت الاضطرابات في سلاسل التوريد، نتيجة التوترات الجيوسياسية، إلى تعزيز سياسة نقل الشركات الأجنبية، وخاصة الأوروبية منها، إلى المغرب. امتياز للمغرب الذي ينبغي أن تكون لديه سياسة بحرية من أجل التوفر على أسطول بحري. ويصل العجز الذي يعاني منه الاقتصاد المغربي إلى عشرات المليارات من الدراهم. وقدر عبد الفتاح بوزوبع، الخبير في الشؤون المينائية، أن فاتورة الشحن البحري تمثل خسارة في احتياطيات النقد الأجنبي بقيمة 46 مليار درهم، وهو ما يعادل 13 في المئة من الأصول الاحتياطية الرسمية (356.5 مليار درهم حتى 31 يناير 2024). وينضاف إلى ذلك التعرض للتغيرات المفاجئة في أسعار الشحن ونقص القدرة التنافسية للصادرات والواردات. ويهم التأثير أيضا، على مستوى أمن تموين وبيع المنتجات الإستراتيجية.

التعليم.. الإصلاح يتجه صوب مشروع المدارس الرائدة (ليكونوميست)

بعد الإضرابات المتتالية للأساتذة حول النظام الأساسي الجديد، والتعبئة للدعم المدرسي، قصد تدارك الدروس للتلاميذ، حان الوقت للمضي قدما في الإصلاح. وتتمثل المهمة في مواصلة تنزيل خارطة الطريق 2022-2026 “من أجل مدرسة عمومية ذات جودة”. وسيتم التركيز على مشاريع المدارس الرائدة التي ستنجز بشكل تدريجي. وستتعبأ الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين عبر المغرب، لتسريع الوتيرة وتوطين هذا المستوى الحاسم في إصلاح التعليم.

طنجة: تخصيص أكثر من 34 مليون درهم لحماية الغابات الحضرية (لوبينيون)

تم تخصيص غلاف مالي بقيمة تصل إلى 34,6 مليون درهم من أجل إعادة تأهيل وتعزيز حماية الغابات الحضرية المجاورة لمدينة طنجة. ويهدف البرنامج، الذي يشكل موضوع اتفاقية متعددة الأطراف، إلى الحد من مخاطر اندلاع الحرائق في الفضاءات الغابوية الحضرية، وتسهيل مكافحة الحرائق في حال اندلاعها، وحماية الموارد الغابوية الثمينة، وتعزيز الوعي بأهمية حماية الغابات. وتهم هذه الاتفاقية، التي صادق عليها مجلس جماعة طنجة خلال الدورة العادية لشهر فبراير المنعقدة الأسبوع الماضي، غابات الدونابو والرميلات وكاب سبارطيل والرهراره.

المغرب/البحرين.. التأكيد على أهمية التعاون البرلماني في تعزيز علاقات البلدين منتدى “اقتصاديي التقدم” التابع لحزب التقدم والاشتراكية يرى النور (البيان)

بمبادرة من حزب التقدم والاشتراكية، تم إحداث جمعية يؤطرها القانون رقم 75-00 المنظم لحق تكوين الجمعيات، تحمل اسم “منتدى اقتصاديي التقدم”. ويهدف إنشاء منتدى اقتصاديي التقدم “المشار إليه فيما بعد بالمنتدى” إلى تزويد حزب التقدم والاشتراكية بجمعية تابعة له تضطلع بدور مؤسسة فكرية تقدمية تنتج وتنشر، وبطريقة جدلية، حلول سياسية مبتكرة تتسق مع قيم اليسار الحديث والمبتكر، الواعي والمشبع بالخصائص الاجتماعية والثقافية والاقتصادية التي يتميز بها مغرب اليوم والتحديات التي يواجهها. انتساب المنتدى إلى حزب التقدم والاشتراكية يعني، بالدرجة الأولى، أن يدرج المنتدى عمله وتفكيره ضمن المبادئ الأساسية التي تحدد اليوم هوية الحزب كتنظيم يساري، مع العمل على الانفتاح الواسع على المجتمع المدني، وعالم الاقتصاد، والمقاولات، والإدارات العمومية، والجامعات، ومراكز الفكر والدراسات، وفضاءات التفكير المتنوعة، والمثقفين.

مرسى المغرب.. ارتفاع رقم المعاملات الموطد بـ9,4 في المائة ليبلغ 4,32 مليار درهم سنة 2023 (ليبراسيون)

ارتفع رقم المعاملات الموطد لشركة “مرسى المغرب” ليبلغ ما يناهز 4,32 مليار درهم برسم سنة 2023، بارتفاع نسبته 9,4 في المائة مقارنة بسنة 2022. وأفادت الشركة في بلاغ مالي برسم الفصل الرابع من سنة 2023، بأن هذا التطور يعزى إلى ارتفاع أحجام الحاويات، مشيرة إلى أن مجموعة “مرسى المغرب” عالجت رواجا إجماليا بلغ 56,9 مليون طن خلال سنة 2023، بارتفاع نسبته 12,9 في المائة مقارنة بسنة 2022. وأوضح المصدر ذاته أن هذا المستوى من النشاط نتج، على الخصوص، عن نمو رواج الحاويات الذي ارتفع بنسبة 24,6 في المئة إلى 2.571.641 حاوية نمطية (EVP)، وعن نمو نسبته 3,5 في المائة في رواج البضائع السائبة والمتنوعة إلى 29,5 مليون طن.

عن admin

شاهد أيضاً

أبرز ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 09 يوليوز 2024.

“الميزان” بدون لجنة تنفيذية (الأحداث المغربية) مازالت دورة المجلس الوطني لحزب الاستقلال مفتوحة، وفقا لما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *