أخبار عاجلة

عرض لأبرز ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة الأربعاء 13 مارس 2024.

امتحان جديد للأغلبية (الأحداث المغربية)

من المنتظر أن يخضع تماسك الأغلبية الحكومية لاختبار جديد، يخص هذه المرة تجديد ولاية راشيد الطالبي العلمي على رأس مجلس النواب. والواضح، حسب العديد من المتتبعين، أن الأمور لن تجري على هذا النحو من السلاسة بين مكونين على الأقل من مكونات التحالف الحكومي، هما حزب التجمع الوطني للأحرار، الذي يقود التحالف ويرأس الغرفة الأولى، وبين حليفه حزب الأصالة والمعاصرة، الذي يبدي أطماعه في رئاسة ثمينة من قبل رئاسة مجلس النواب. سر الصراع بين قيادة “البام” والتجمع، حسب المعطيات التي توصلت إليها اليومية، يعود إلى افتتاح الولاية التشريعية الحادية عشر، والتي قرر فيها حينئذ مكتب مجلس النواب منع عدد لا بأس به من النواب البرلمانيين من حضور الجلسة، من بينهم رئيس الفريق النيابي لـ”البام” أحمد التويزي، بمبرر وجود متابعات قضائية في حقهم، وهو ما أثار حفيظة عبد اللطيف وهبي الأمين العام السابق للأصالة والمعاصرة.

الحرب على الأغذية الفاسدة (الأحداث المغربية)

قبيل رمضان، ومع بداية هذا الشهر، عملت المصالح المختصة في مراقبة المواد الاستهلاكية على ضبط كميات من المواد الغذائية الفاسدة قبل توزيعها في الأسواق، بما يشكل ذلك خطرا على صحة المستهلكين. ويعمل العديد من التجار والمحتكرين الفاسدين على تزوير تاريخ صلاحية هذه المواد حتى يتمكنوا من ترويجها. وتتضاعف يقظة مصالح المراقبة الخاصة بالمواد الاستهلاكية خلال شهر رمضان، والأيام التي تسبقه. أكبر عملية تم الوقوف عليها خلال اليومين الأخيرين، تتعلق بضبط أحد المستودعات خارج أسوار مدينة تارودانت، من طرف فرقة تابعة للقسم الاقتصادي والاجتماعي بعمالة تارودانت، الذي يحتوي على خمسة أطنان من المشروبات الغازية المنتهية الصلاحية، والتي كانت مركونة داخل مستودع مخصص للمواد الغذائية في ملكية أحد تجار المدينة.

الوالي يعقوبي يفتح باب الترشيحات لخلافة غلالو (الأخبار)

بحلول اليوم الأربعاء، تنتهي مهلة 15 يوما التي يمنحها القانون أمام أسماء غلالو، رئيسة مجلس مدينة الرباط، بعد تقديمها استقالتها من المهمة التدبيرية للمجالس، فيما ينتظر أن يعلن الوالي، محمد يعقوبي، عن حل مكتب المجلس بعد الموافقة على الاستقالة، والإعلان عن فتح باب الترشيح لمنصب عمادة المدينة. واعتبر مصدر من فريق الأغلبية بجماعة الرباط، أن هذا المنصب محسوم التنافس فيه لحزب التجمع الوطني للأحرار، مشيرا إلى أنه من المرتقب أن يعلن الوالي عن فتح باب الترشيحات لخلافة العمدة المستقيلة، يوم غد الخميس. وأكدت المصدر ذاته أن أحزاب الأغلبية قد اتفقت على أن يكون المرشحون للمنصب حصرا من حزب التجمع الوطني للأحرار، وهو “ما كان مستشارو الحزب من المدينة قد طالبوا به، منذ أول يوم تلا تقديم غلالو لاستقالتها”.

إضراب إنذاري بالوكالة الوطنية للمياه والغابات (الأخبار)

تعيش الوكالة الوطنية للمياه والغابات على إيقاع احتقان اجتماعي غير مسبوق. وفي هذا الصدد، اتهمت النقابة الوطنية للمياه والغابات المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، بنهج سياسة “الحوار العقيم”، ودعت جميع موظفي وموظفات الوكالة إلى خوض إضراب إنذاري يوم غد الخميس بجميع المرافق المركزية والجهوية والإقليمية التابعة للوكالة. وتطالب النقابة بالزيادة في دخل عموم موظفي ومستخدمي القطاع بما لا يقل عن ألفي درهم، كما تطالب بتعديل القانون الأساسي لمستخدمي الوكالة، بهدف تعزيز حماية الموظفين والمستخدمين، وضمان منظومة الترقية والمنح والتعويضات محفزة ومنصفة، مع إدماج حاملي الشواهد في السلالم المناسبة، والإسراع بتفعيل وتأهيل مؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفي المياه والغابات، بالإضافة إلى تعديل القوانين الأساسية لكافة فئات الموظفين الخاضعين للأنظمة الخاصة المشتركة بين الوزارات.

عبد الرحيم الشافعي: أولويتنا حماية زبناء التأمينات (الصباح)

أكد عبد الرحيم الشافعي، رئيس هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، أن الملفات ذات الأولوية التي تم التركيز عليها تتعلق بحماية المؤمن لهم وتحسين الخدمات المقدمة لهم والترويج للممارسات الجيدة. وقال الشافعي، في حوار مع اليومية، إن اشتغال الهيئة على هذه الملفات يروم تحسين مسطرة التعويض، من خلال التركيز على مراقبة مدى احترام شركات التأمين للمساطر، وكذا تحسين التغطية وتعزيز جودة منتوجات التأمين، إضافة إلى تكثيف مراقبة ممارسات السوق بما يضمن حماية أفضل للمؤمن لهم. وتحقيقا لهذا المسعى، أشار إلى أن الهيئة تعمل على تحديث الإطار القانوني الذي يحكم نشاط التأمين، حتى تستند آلية التنظيم والإشراف إلى أفضل المعايير المعتمدة دوليا. وخلص إلى أن المكانة التي يحظى بها قطاع التأمينات تعزى إلى جملة من الإصلاحات، التي مكنت بلوغ معدل ولوج يصل إلى 4 في المائة برسم سنة 2023، وهو “معدل يبقى مرتفعا نسبيا مقارنة بباقي دول المنطقة”.

التحقيق في تزوير وثائق استيراد (الصباح)

يدقق مراقبو الجمارك في وثائق استيراد تقدم بها مستوردون لإتمام إجراءات الجمركة. وأفادت مصادر بأن شكوكا انتابت المراقبين الجمركيين بشأن شهادات المنشأ المتعلقة بمنتوجات قدمها المستوردون المعنيون بالتحريات لجلبها إلى المغرب. وأوضحت مصادر “الصباح” أن هناك مواد غذائية يتم تزوير شهادة منشئها للاستفادة من تخفيضات أو إعفاءات جمركية، إذ يتم جلب منتوجات من بلدان آسيوية ويتم إنشاء شهادة منشأ أوربية لها للاستفادة من الإعفاءات الجمركية، المقررة في إطار اتفاقية الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوربي. وأكدت المصادر ذاتها أن المعطيات التي توصل إليها المراقبون ترجح أن المستوردين المعنيين بالتحقيقات تمكنوا من استيراد كميات كبيرة من المنتوجات بشهادات منشأ مزورة طيلة سنوات.

الدجاج يبيض ذهبا للمربين في رمضان (الصباح)

حطمت أسعار الدواجن في أول أيام رمضان أرقاما قياسية خاصة بأسواق الجملة، كما هو الشأن بالنسبة السوق البيضاء، إذ ارتفعت الأثمنة في جميع أنواع الدواجن بأكثر من ثلاثة دراهم، لأسباب متعددة. وقال أحد المهنيين إن ارتفاع أسعار الدواجن يتماشى والأزمات المتتالية التي شهدتها الأسواق المغربية في السنوات الأخيرة الماضية، ما أثر على مختلف القطاعات الإنتاجية، والتي من أبرزها قطاع الدواجن، إذ تتداول في الفترة الأخيرة أسئلة كثيرة تخص وضع سوق الدواجن من حيث السعر والإنتاج، مشيرا إلى أن من بين هذه الأزمات ارتفاع أسعار المواد الأولية، الخاصة بعلف الدجاج في السوق الدولية. ولا يستسيغ المستهلكون كل الأدلة التي يقدمها المربون حول أسباب ارتفاع الأسعار، إذ يرى محدودو الدخل الذين أصبحوا يجدون صعوبة كبير في اقتنائه، أن المهنيين يتلاعبون في الأسعار في غياب المراقبة من قبل السلطات المعنية والتدخل لمحاربة الاحتكار والمضاربة في الأسعار.

سوء أحوال الطقس يلهب أسعار الأسماك في رمضان (الصحراء المغربية)

شهدت أسعار مختلف أنواع السمك ارتفاعا مهولا في أول أيام رمضان، خاصة الأكثر إقبالا وطلبا من طرف الزبون، مثل “الميرلان” و”الصول” و”الكلامار” و”القمرون” و”السردين”. مع كل شهر رمضان تلتهب أثمان الأسماك بمختلف الأسواق سواء بالبيع بالجملة أو التقسيط داخل الأسواق الكبرى والمركزية أو في الأحياء الشعبية أو الفضاءات العشوائية، مما يثقل كاهل المستهلك. وعزا عدد من المهنيين هذا الارتفاع إلى سوء أحوال الطقس وقلة العرض، بينما آخرون أكدوا أن الأمر له علاقة بوجود بعض المضاربين والوسطاء بأسواق الجملة. وفي هذا السياق، صرح عبد اللطيف حماني، رئيس جمعية تجار السمك بأكادير، وعضو الكونفدرالية الديمقراطية لتجار السمك، للجريدة، بأن غلاء الأسماك يعود إلى سوء أحوال الطقس أو ما أسماه «الموفيطا»، مشيرا إلى أن قوة الرياح حالت دون تحرك مراكب الصيد.

أزيد من 2,1 مليون سائح زاروا المغرب عند متم فبراير 2024 (الصحراء المغربية)

أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بأن عدد السياح الذين زاروا المغرب خلال الشهرين الأولين من سنة 2024، ارتفع إلى أزيد من 2,1 مليون سائح، بنمو نسبته 14 في المائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية. وذكر بلاغ للوزارة حول عدد السياح الوافدين، أن “الجهود المبذولة للترويج لوجهة المغرب وتحسين الربط الجوي إليها لا تزال تؤتي ثمارها. فخلال سنة 2024، تواصل السياحة المغربية مسيرتها نحو تحقيق أهداف خارطة الطريق، حيث سجلت توافد 1,1 مليون سائح خلال شهر فبراير، أي بزيادة بنسبة 18 في المائة مقارنة بفبراير 2023. وبذلك، فقد زار المغرب أكثر من 2,1 مليون سائح خلال الشهرين الأولين من هذه السنة، بنمو نسبته 14 في المائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2023”.

ارتفاع مؤشر أسعار الأصول بنسبة 0,6 في المائة خلال سنة 2023 (المساء)

أفاد كل من بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية بأن مؤشر أسعار الأصول العقارية سجل ارتفاعا نسبته 0,6 في المائة، خلال مجمل سنة 2023 مقارنة بسنة من قبل. وأبرز الطرفان، في مذكرتهما الأخيرة حول مؤشر أسعار الأصول العقارية والتوجه العام للسوق العقارية، أن هذا النمو يشمل ارتفاعات بنسبة 1,5 في المائة في أسعار البقع الأرضية، وبنسبة 1,8 في المائة في أسعار الممتلكات المعدة للاستعمال المهني، مشيران إلى أنه في المقابل سجلت أسعار العقارات السكنية ركودا.

أحمد أفيلال: قطاع الحمامات يعاني من وضعية “مزرية” زادت حدتها بعد تقليص أيام العمل (العلم)

منحت السلطات في عدد من مدن وأقاليم المملكة إمكانية فتح الحمامات الشعبية خلال هذا الشهر المبارك، ما يعني وقف العمل بالقرار السابق القاضي بالإغلاق لمدة ثلاثة أيام كل أسبوع. وفي هذا الصدد، صرح مولاي أحمد أفيلال، رئيس الاتحاد العام للمقاولات والمهن بأنه تم إشعار أرباب حمامات تقليدية من طرف السلطات العمومية بقرار السماح بفتح أبواب الحمامات طيلة أيام الأسبوع خلال شهر رمضان، بعد أن كانت تفتح خلال أربعة أيام فقط في الأسبوع إثر التدابير المتخذة لترشيد استهلاك المياه. وأوضح أن قطاع الحمامات يعاني من وضعية “مزرية” زادت حدتها بعد التوقف عن العمل بقرار من السلطات، ولذلك “يعتبر من أكثر القطاعات تضررا من تداعيات الجفاف”. وخلف هذا القرار ارتياحا في صفوف أرباب الحمامات والعاملين بها، والذين تضرروا بشدة خلال الفترة السابقة، حيث كان القرار السابق يسمح بمزاولة نشاطهم خلال أربعة أيام فقط في الأسبوع.

مطار الدار البيضاء يحصد خمس جوائز (العلم)

حصل مطار الدار البيضاء محمد الخامس، أول أمس الاثنين، على خمس جوائز، وذلك في إطار التصنيف الدولي “ASQ/ACI” لجودة الخدمات المطارية لسنة 2023، استنادا على تصويت المسافرين الذين قاموا بتقييم جودة الخدمات المطارية بمختلف جهات العالم. وأوضح بلاغ للمكتب الوطني للمطارات، أن تصنيف المطارات، الذي يتم سنويا من قبل المجلس الدولي للمطارات “ACI”، اختار للسنة الثانية على التوالي مطار الدار البيضاء محمد الخامس كأفضل مطار في إفريقيا في فئته، والمطار ذو المستخدمين الأكثر تفانيا في إفريقيا، والأسهل مسارا على مستوى هذه القارة. وأضاف المصدر ذاته، أنه تم اختيار مطار الدار البيضاء محمد الخامس، للمرة الأولى، كمطار الأكثر متعة والأنظف في إفريقيا.

نقابات قطاع التشغيل تحمل الوزارة الوصية إيقاف الحوار الاجتماعي (الاتحاد الاشتراكي)

دعت ثلاثة نقابات في قطاع التشغيل، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، إلى استئناف الحوار والتشاور والتعاون والتشارك مع جميع الهيئات التمثيلية بالقطاع بشكل “عاجل وجدي ومثمر”، عن طريق تقديم العرض الاجتماعي المالي لتدارسه ومناقشته، في أفق إبرام اتفاق اجتماعي بالقطاع يتماشى مع تطلعات شغيلته. وسجلت هذه الإطارات النقابية، في بيان لها، “غياب” الجدية والوضوح في التفاعل مع الملف المطلبي والترافعي لشغيلة القطاع، وكذلك الإصرار على الإنهاء الضمني بإرادة منفردة من قبل الوزارة للحوار القطاعي الذي عرف جلسات نقاش دون تقديم أي عرض اجتماعي جدي يستجيب للمطالب العاجلة والعادلة لشغيلة القطاع. وشددت على أن “التحرك النقابي فرضه استمرار هذا المشهد غير المفهوم في التجاوب مع مختلف المطالب المرفوعة، مع الاحتقان والتذمر الكبيرين الذين يعيشهما القطاع، وسط صمت الوزارة”.

“العربية المغرب” تطلق رحلات جديدة مباشرة بين تطوان وأمستردام (الاتحاد الاشتراكي)

أعلنت العربية المغرب، المتخصصة في مجال النقل الجوي منخفض التكلفة، عن إطلاق رحلات مباشرة جديدة تربط بين تطوان وأمستردام، وذلك ابتداء من يوم الثلاثاء 7 ماي 2024. وستربط الرحلات الجديدة بين مطار تطوان-سانية الرمل و مطار سخيبول أمستردام عبر رحلة مباشرة أسبوعيا. وتعد إضافة هذه الوجهة لشبكة الوجهات الدولية للعربية المغرب شاهدا على التزام الشركة بتوفير رحلات مريحة وفي المتناول لركابها، فضلا عن تمكينهم من استكشاف مدينتين أيقونيتين. وتعتبر أمستردام الوجهة الخامسة التي تنطلق إليها العربية المغرب بعد كل من برشلونة ومالقة وبروكسل ومدريد مباشرة من تطوان.

مجلس الحكومة يتدارس تموين السوق الغذائية خلال شهر رمضان (بيان اليوم)

ينعقد يوم غد الخميس، مجلس للحكومة برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتتبع، في بدايته، عرضا لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات حول تموين السوق بالمواد الغذائية خلال شهر رمضان 1445-2024. وحسب المصدر ذاته، سيتدارس مجلس الحكومة مشروعي مرسومين؛ يتعلق الأول منهما بإحداث المرصد المغربي للطلبيات العمومية، والثاني بتغيير وتتميم المرسوم الصادر في شأن تنظيم تشجيعات الدولة لتكثيف الإنتاج الحيواني. وتابع أن المجلس سيتدارس، أيضا، اتفاقا بشأن الخدمات الجوية بين حكومة المملكة المغربية وحكومة مملكة كمبوديا، يليه اتفاق بشأن إحداث مقر دائم للمعهد الإفريقي للتنمية بالداخلة بين حكومة المملكة المغربية والمعهد الإفريقي للتنمية، مع مشروعي قانونين يوافق بموجبهما على الاتفاقين المذكورين.

المجلس الأوروبي للعلماء المغاربة.. برنامج غني ومتنوع لمواكبة مغاربة أوروبا خلال الشهر الفضيل (رسالة الأمة)

بهدف تمكين مغاربة أوروبا من التأطير الديني والمصاحبة الروحية الضرورية خلال شهر رمضان الأبرك، أعد المجلس الأوروبي للعلماء المغاربة برنامجا غنيا ومتنوعا يتيح توضيح التعاليم الدينية الصحيحة والإجابة على استفسارات أبناء الجالية المتعلقة بالممارسة الدينية خلال شهر الصيام. فانطلاقا من المكانة الخاصة التي يحتلها الشهر الفضيل لدى مغاربة أوروبا، الذين يؤدون فريضة الصيام في سياق اجتماعي وثقافي مختلف عن بلدهم الأم، يحرص المجلس الذي يتخذ من بروكسيل مقرا له، على تمكينهم من المرافقة الروحية، بحكم حاجتهم المستمرة للتوعية الدينية، التي تعزز تشبثهم بثوابت النموذج المغربي في التدين، القائم على الوسطية والاعتدال.

هيدروجين أخضر.. “عرض المغرب” فرصة استثمارية طموحة (ليزانسبيراسيون إيكو)

يخطو المغرب خطوة جديدة حاسمة نحو التحول الطاقي من خلال إطلاق عرض لتطوير قطاع الهيدروجين الأخضر، وفقا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس. ويتمثل الهدف في جعل الهيدروجين الأخضر ناقلا رئيسيا للطاقة لإعادة تشكيل التدفقات العالمية وحافزا للانتقال والنمو المستدام. ويعد هذا القطاع الناشئ نقطة تحول اقتصادية واجتماعية وبيئية وتكنولوجية كبيرة للمملكة، وقد لقي اهتماما كبيرا لدى العديد من المستثمرين. ويرمي “عرض المغرب” إلى جعل البلاد قادرة على المنافسة في هذا المجال الواعد من خلال تغطية سلسلة قيمة الهيدروجين الأخضر بطريقة عملياتية وجذابة للمستثمرين، وبالتالي تحقيق أقصى قدر من التأثيرات الإيجابية.

مطالب لوزير الفلاحة بتقديم توضيحات بشأن هجمات استهدفت شاحنات الفواكه والخضر في الاتحاد الأوروبي (لوماتان)

تجدد النقاش في البرلمان بخصوص الهجمات التي استهدفت الشاحنات المغربية التي تصدر الفواكه والخضر إلى أوروبا. وينبغي التذكير بأن مرتكبي هذه الهجمات هم فلاحون غاضبون من السياسات الجديدة التي تبناها الاتحاد الأوروبي في القطاع الفلاحي. وبالفعل، ترتفع الأصوات أكثر فأكثر لمطالبة وزير الفلاحة بتقديم المزيد من التوضيحات حول بواطن وظواهر هذه الأحداث التي تؤثر على دائرة النقل للصادرات المغربية. ومن هذا المنطلق، وجهت المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية سؤالا لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، حول الصعوبات التي تعتري المصدرين المغاربة على خلفية الهجمات التي استهدفت بضائعهم في أوروبا، وكذلك حول التدابير المتخذة من قبل الحكومة للحد من تداعيات هذه الاعتداءات على الاقتصاد الوطني.

عرض المغرب/هيدروجين أخضر.. مليارات الدولارات لكل مشروع (ليكونوميست)

يندرج إصدار منشور يتعلق بعرض المغرب الخاص بالهيدروجين الأخضر، ضمن تنزيل الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ويدخل المغرب، بعد إصدار هذا المنشور في مرحلة جديدة من اقتصاده عبر خلق إطار شمولي شفاف للمستثمرين. وقال الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، تنزيل هذا الورش سيمكن المملكة من أن تصبح فاعلا في طليعة التحول الطاقي العالمي. وأضاف في حوار مع اليومية، أن “الاهتمام المعبر عنه يخص مشاريع ضخمة غير مسبوقة في التاريخ الاقتصادي للمغرب. نحن نتحدث عن مليارات الدولارات وعشرات الآلاف من الهكتارات لكل مشروع”. ويفسر ذلك، حسب الوزير، بأن “مردودية هذا النوع من المشاريع يكمن إلى حد كبير في حجم الإنتاج الذي سيتم تحقيقه”.

إضرابات الأطباء المقيمين والداخليين.. مصدر غضب أصحاب البذلة البيضاء (لوبينيون)

بعد طلبة كلية الطب والصيدلة، يتجه الأطباء المقيمون والداخليون نحو تنظيم إضراب وطني لمدة 24 ساعة يوم الأربعاء، كخطوة لإسماع صوتهم بعد أن تكون لديهم انطباع بأنهم مستبعدون من النقاشات المتعلقة بالإصلاحات الكبرى ذات الأثر الفعلي على مسارهم المهني. وصاغ أصحاب البذلة البيضاء، ممثلين بلجنة وطنية، ملفا مطلبيا مفصلا يشمل الزيادة في الأجور والتعويضات، وإعادة النظر في نظام التعاقد، فضلا عن جميع المطالب التي تعتبر من أولويات هذه الفئة المطالبة أيضا بالاستفادة من التغطية الطبية.

الجنسية الأوروبية لا تزال تثير اهتمام المغاربة (ليبراسيون)

لا يزال المغاربة هم المستفيد الأول من الجنسية الأوروبية. فعلى مدى السنوات الخمس الماضية، أصبح 401.800 مغربي مواطنين في إحدى دول الاتحاد الأوروبي. وبلغ العدد 112.700 شخصا صاروا مواطنين في الاتحاد الأوروبي خلال سنة 2022، أي بنسبة 11.3 في المئة من العدد الإجمالي. وقد كان هذا الرقم 67.200 خلال سنة 2018 قبل أن يرتفع إلى 66.800 في 2019 ثم 68900 خلال سنة 2020، بحسب إحصائيات موقع “شنغين-إيسأنفو” (Schengen-isaInfo).

عن admin

شاهد أيضاً

90,2 في المائة من الأسر المغربية لم تعد قادرة على الادخار .

أظهرت نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، المنجز من طرف المندوبية السامية للتخطيط، برسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *