أخبار عاجلة

عرض لأبرز ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 6 أبريل 2024.

التحقيق في 5 آلاف عملية مشبوهة لتبييض الأموال (الأخبار)

كشف التقرير السنوي للهيئة الوطنية للمعلومات المالية برسم سنة 2022، الذي سلمه رئيس الهيئة، جوهر النفيسي، لرئيس الحكومة، عزيز أخنوش، عن تزايد العمليات المشبوهة لغسل الأموال وتمويل الإرهاب، حيث توصلت الهيئة بأزيد من 5 آلاف تصريح بالاشتباه. وخلال سنة 2022، يضيف التقرير، أحالت الهيئة ما مجموعه 54 ملفا على وكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية بالرباط والدار البيضاء وفاس ومراكش، وكذا على الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، لوجود قرائن كافية بخصوص غسل الأموال أو تمويل الإرهاب، وبناء على هذه المعطيات، تقدر نسبة ارتفاع عدد الملفات المحالة خلال سنة 2022 مقارنة بسنة 2021 بـ25،58 في المئة. وتشكل الملفات التي قد ترتبط بأفعال التزوير، أو تزييف الكشوفات البنكية، أو وسائل الأداء، أو وثائق أخرى حوالي 50 في المائة من القضايا المحالة على المحاكم الابتدائية المختصة، مع ظهور تصنيفات أخرى تتعلق بغسل الأموال.

الداخلية: بإمكان المغربيات الحصول على جواز السفر لأطفالهن القاصرين دون موافقة الآباء (الصحراء المغربية)

كشف وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أن المغربيات سواء المقيمات داخل أرض الوطن أو خارجه، بإمكانهن تقديم طلبات الحصول على جواز السفر لفائدة أطفالهن القاصرين. وذكر المسؤول الحكومي أن المسطرة الجاري بها العمل حاليا لا تستلزم الإدلاء بموافقة الآباء من أجل استصدار جواز السفر للأبناء القاصرين. وفي جوابه عن سؤال كتابي للنائب البرلماني الحركي محمد هيشامي، أكد لفتيت أنه “تطبيقا للمقتضيات القانونية المتعلقة بالحالة المدنية يحق للمعني بالأمر وأصوله وفروعه وزوجه والأرمل ووليه أو وصيه أو المقدم عليه، أو من يوكله على ذلك، أو كافله أو طالب الكفالة طبقا للتشريع المتعلق بكفالة الأطفال المهملين الحصول على مستخرجات رسوم الحالة المدنية”، مضيفا أن “النساء المتزوجات أو المطلقات يمكن لهن استخراج نسخ من رسوم ولادة أبنائهن دونما الحاجة لإذن الأب، سواء داخل أرض الوطن أو خارجه”.

عطلة عيد الفطر.. مطالب بمراقبة أسعار تذاكر حافلات نقل المسافرين ومكافحة الوسطاء (الصحراء المغربية)

مع اقتراب عطلة عيد الفطر، تشهد المحطات الطرقية نشاطا اقتصاديا ملحوظا نتيجة الإقبال المتزايد للمواطنين الراغبين في السفر لقضاء العيد مع ذويهم وأقاربهم، ومع ارتفاع أسعار المحروقات يلجأ مجموعة من أرباب حافلات نقل المسافرين لاستغلال المناسبة الدينية ومضاعفة أسعار التذاكر بشكل غير مبرر مما يضع المسافرين في مواجهة مع أعباء السفر المتزايدة. وربط حسن آيت علي، رئيس المرصد المغربي لحماية المستهلك، في تصريح للجريدة، مضاعفة أسعار التذاكر بمجموعة من الأسباب على رأسها جشع أرباب حافلات النقل الطرقي، أو “تجار المناسبات”، الذين يستغلون الطلب المتزايد من قبل المواطنين الراغبين في السفر وقضاء عطلة العيد بالقرب من أسرهم، لتعريضهم للابتزاز عبر زيادات غير مبررة، مطالبا بضرورة إقرار نظام الشباك الموحد بالمحطة الطرقية كما هو الشأن في محطات القطار من أجل ضبط الأسعار والحفاظ على استقرارها.

قياديون بحزب “الكتاب” غاضبون من لشكر بسبب ملتمس الرقابة (الصباح)

قالت مصادر مطلعة إن غضب قياديين بحزب التقدم والاشتراكية يهدد بنسف التحالف مع حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بسبب تداعيات خرجات إدريس لشكر الكاتب الأول لـ”الوردة”، بخصوص “ملتمس الرقابة”. وأوضحت المصادر نفسها أن التقدم والاشتراكية سجل ملاحظاته بخصوص انفراد لشكر بالإعلان عن مبادرة “ملتمس الرقابة”، دون الرجوع لمكونات المعارضة”، مشددة على أن أي قرار بخصوص المبادرة مازال في طور التفكير والنقاش، وأن الإعلان عنها يقتضي التنسيق بشأنها والاتفاق مع باقي مكونات المعارضة. وأبرزت أن وجود معارضين لاستمرار التحالف مع لشكر، لم يمنع التقدم والاشتراكية في الرد على بعض الأخبار المتداولة بخصوص توجهه لفك التنسيق بين الحزبين.

شركات مساهمة تعوض مؤسسات عمومية (الصباح)

عقدت الوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة وتتبع نجاعة أداء المؤسسات والمقاولات العمومية، بالرباط، الاجتماع الثالث لمجلس إدارتها تحت رئاسة وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح. وأفادت الوكالة، في بلاغ لها، بأنه خلال هذا الاجتماع، المنعقد بحضور ممثلي الدولة أعضاء مجلس الإدارة، قد م المدير العام للوكالة، عبد اللطيف زغنون، عرضا حول حصيلة أنشطة الوكالة منذ تفعيلها. وتتعلق أهم المشاريع المهيكلة، التي يتم إنجازها من طرف الوكالة والتي تم عرضها في الاجتماع، بإضفاء الطابع المهني على هيئات حكامة المؤسسات والمقاولات العمومية، وتنفيذ عمليات إعادة الهيكلة في قطاعات مختلفة، والمواكبة الفعالة للمؤسسات العمومية التي تدخل في نطاق الوكالة الوطنية في إطار تحويلها إلى شركات المساهمة بتنسيق وثيق مع الوزارات الوصية. كما يتعلق الأمر بمشروع تجميع حسابات الدولة المساهمة، ووضع منظومة قيادة أداء المؤسسات والمقاولات العمومية.

بوريطة لدي ميستورا: لا حل خارج إطار المبادرة المغربية للحكم الذاتي (المساء)

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، مباحثات مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية، ستافان دي ميستورا. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن هذه المباحثات جرت في جو تطبعه الصراحة والروح الإيجابية والبناءة، بحضور السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، عمر هلال. وبهذه المناسبة، ذكر الوفد المغربي بثوابت موقف المغرب، كما جدد التأكيد عليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، للأمين العام للأمم المتحدة، وهي: لا عملية سياسية خارج إطار الموائد المستديرة التي حددتها الأمم المتحدة، بمشاركة كاملة من الجزائر؛ ولا حل خارج إطار المبادرة المغربية للحكم الذاتي؛ ولا عملية سياسية جدية، في وقت ينتهك وقف إطلاق النار يوميا من قبل مليشيات “البوليساريو”.

أمن مراكش يطيح بنصاب متخصص في وكالات كراء السيارات (المساء)

تمكنت مصالح الشرطة القضائية، من الإطاحة بنصاب خطير تورط في النصب على وكالة لكراء السيارات بمراكش، والاستيلاء على سياراتها بطريقة مثيرة. وتم إيقاف النصاب المدعو “ك . ب” من طرف الشرطة القضائية من داخل موقف سيارات سوق تجاري بمراكش، لتورطه في خيانة الأمانة والنصب والاحتيال. وتبين أن المعني بالأمر استولى على 4 سيارات، بعد إيهام صاحب الوكالة أنه سيستغلها على سبيل الكراء، قبل أن يتفاجأ صاحب وكالة كراء السيارات، بأن المعني بالأمر قام ببيع السيارة بعدة مدن مغربية من ضمنها الدار البيضاء وبعض مدن الشمال.

فرنسا تشيد باستثمارات المغرب في أقاليمه الجنوبية وتؤكد استعدادها لـ”دعم هذه الجهود” (الاتحاد الاشتراكي)

أعرب وزير التجارة الخارجية الفرنسي فرانك ريستر، عن استعداد بلاده للاستثمار إلى جانب الرباط، في الأقاليم الجنوبية للمملكة. وقال ريستر، للصحافيين في غرفة التجارة والصناعة الفرنسية في الدار البيضاء، “علينا أن نتأكد من أننا نعمل معا، لدينا مصالح مشتركة”، مضيفا أنه يرغب في العمل “على إنعاش العلاقة”. وفي معرض تذكيره بالزيارة التي قام بها وزير الخارجية ستيفان سيجورنيه إلى الرباط نهاية فبراير والتي تهدف إلى تعزيز العلاقات بعد سلسلة من الأزمات الدبلوماسية، أشاد ريستر مجددا بـ”جهود المغرب على صعيد الاستثمارات في الصحراء”، معلنا أن فرنسا “مستعدة لدعم هذه الجهود”.

المكتب الوطني للسكك الحديدية يبرمج 240 قطارا يوميا بمناسبة عيد الفطر (الاتحاد الاشتراكي)

أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية عن وضع برنامج خاص لسير القطارات بمناسبة عيد الفطر، وذلك من يوم 5 إلى 16 أبريل الجاري، عبر برمجة قطارات إضافية تصل إلى 240 قطارا يوميا. وأورد المكتب، في بلاغ له، أن هذا البرنامج، الذي يأتي توقعا لتدفق المسافرين الذي تشهده هذه الفترة، ومن أجل ضمان تنقل الزبناء في أفضل ظروف الراحة والأمان، يعتزم برمجة قطارات إضافية، تصل إلى 240 قطارا يوميا مع التعزيز على مستوى الوجهات الأكثر إقبالا. وأوضح المصدر ذاته أنه وبخصوص قطارات “البراق”، يعتزم المكتب برمجة جدول زمني يغطي اليوم بأكمله لربط مدينة طنجة بالقنيطرة والرباط والدار البيضاء من الساعة 7 صباحا إلى الساعة 10 مساء (خلال أيام الذروة) وزيادة الطاقة الاستيعابية بالنسبة للوجهات الأكثر إقبالا.

قادة أحزاب الأغلبية يدعمون بقاء الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب (رسالة الأمة)

أعلنت هيئة رئاسة الأغلبية الحكومية عن دعمها ترشيح راشيد الطالبي العلمي لرئاسة مجلس النواب، خلال النصف الثاني من الولاية التشريعية الحالية. جاء ذلك عقب اجتماع عقدته هيئة الأغلبية، بالرباط، حيث ذكرت في بلاغ لها، أن الحاضرين تدارسوا تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية بالمملكة، والأجندة المقبلة لعمل رئاسة الأغلبية الحكومية، وسبل تعزيز وتقوية التعاون بين الحكومة وجميع مكونات الأغلبية البرلمانية، على مستوى التشريع ومراقبة العمل الحكومي. وعبرت رئاسة الأغلبية الحكومية عن تثمينها العالي للحصيلة المرحلية “المشرفة جدا” للعمل الحكومي خلال نصف الولاية الحكومية، والتي يعتزم رئيس الحكومة تقديمها للبرلمان بعد افتتاح دورة أبريل وذلك بمبادرة منه، انسجاما مع مقتضيات الفصل 101 من الدستور.

مكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل.. توفر 414.800 مقعد بيداغوجي خلال موسم 2024-2025 (لوماتان)

أعلنت المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، لبنى طريشة، أن عرض التكوين الأساسي للمكتب سيصل إلى طاقة استيعابية قدرها 414 ألف و800 مقعدا بيداغوجيا خلال الموسم 2024-2025. وأوضحت طريشة، في معرض تقديمها لمخطط عمل 2024 والميزانية المتعلقة بها، خلال اجتماع مجلس إدارة المكتب، تحت رئاسة وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، أن هذا التطور يعزى إلى الافتتاح المرتقب لـ19 مؤسسة جديدة تصل طاقتها الاستيعابية إلى 5000 مقعد بيداغوجي.

المغرب-فرنسا.. العلاقات الثنائية منذورة لـ”مستقبل قوي ومثمر” (ليبراسيون)

أكد الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية، والجاذبية، والفرانكوفونية والفرنسيين المقيمين بالخارج، فرانك ريستر، بالدار البيضاء، أن العلاقات الثنائية بين المغرب وفرنسا منذورة لـ”مستقبل قوي ومثمر على غرار ماضينا المشترك”. وأوضح ريستر، في معرض كلمته بمناسبة حفل التجديد الرسمي لامتياز الخدمة العمومية “تيم فرانس إكسبورت” من طرف “بيزنيس فرانس” لفائدة الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب، أن “البعد الاقتصادي والتجاري يعد بلا شك عنصرا هاما في الصداقة والشراكة القوية جدا بين المغرب وفرنسا”. وأكد أن زخم العلاقات بين البلدين “مميز للغاية لأننا نمر معا بفترة نواجه فيها تحديات كبرى، ويتعين أن نعمل معا أكثر من أي وقت مضى على مواجهتها”.

عن admin

شاهد أيضاً

أبرز ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 09 يوليوز 2024.

“الميزان” بدون لجنة تنفيذية (الأحداث المغربية) مازالت دورة المجلس الوطني لحزب الاستقلال مفتوحة، وفقا لما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *