أخبار عاجلة

عرض لأبرز ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 22 ماي 2024.

غياب الوزراء “يفجر” جلسة برلمانية (الأحداث المغربية)

ناب مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، عن ثلاثة من أعضاء الحكومة في تقديم أجوبتهم عن أسئلة النواب البرلمانيين، وهو ما حول الجلسة الأسبوعية بمجلس النواب، لساحة مواجهة بين نواب المعارضة ونواب الأغلبية. واعتبر إدريس اشطيبي، المنتمي للفريق الاشتراكي للمعارضة الاتحادية، الذي كان يرأس الجلسة، تولي بايتاس، الإجابة نيابة عن وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولات الصغرى والتشغيل والكفاءات، ووزيرة السياحة والاقتصاد التضامني، والوزير المنتدب المكلف بالاستثمار، في إطار التضامن الحكومي، “تضامنا مبالغا فيه”؛ معتبرا أن “الجلسة تشهد مقاطعة حكومية”. رئيس الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية، عبد الرحيم شهيد، استغرب دفاع فرق الأغلبية عن غياب الوزراء، قائلا “نحن نتفهم الغيابات، لكن لا يعقل أن وزيرا يجب أن يحضر لـ 23 جلسة ولا يحضر إلا في 4 جلسات”.

البوطا.. هاجس الانعكاس على الأسعار (الأحداث المغربية)

أثارت الزيادة في أسعار “بوطا” جدلا واسعا بين المواطنين، معبرين عن تخوفهم من انعكاس هاته الزيادة الجزئية على أسعار بعض الخدمات التي تقدمها بعض القطاعات بشكل مباشر أو غير مباشر للمستهلك، وبالتالي التأثير على القدرة الشرائية للمواطن. لكن فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، طمأن من جهته المواطنين أنه لن يتم تحرير غاز البوتان على غرار تحرير أسعار المحروقات؛ متسائلا، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، “هل نستمر في تخصيص العشرات من الملايير لدعم الميسورين وذوي القدرة الشرائية، أم نوفر هذه الهوامش ونعطيها مباشرة لأولئك الذين يحتاجونها ؟”. وأكدت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، في أول رد فعل لها حول الموضوع، أن مصالحها الخارجية تعمل، بمعية السلطات المحلية وبتنسيق مع مع كافة المهنيين، على التتبع اليومي من أجل استمرارية توفير غاز البوتان في أحسن الظروف لكافة المواطنين والمواطنات.

مرحبا.. 29 باخرة لنقل مغاربة الخارج (الأحداث المغربية)

تم وضع خطة منسجمة لتعزيز الأسطول البحري لنقل المسافرين استعدادا لعملية مرحبا 2024، من خلال توفير 29 باخرة و7 فاعلين بحريين لتأمين 11 خطا بحريا بطاقة استيعابية إجمالية تصل إلى 7 ملايين مسافر ومليوني سيارة، وبرمجة حوالي 8 آلاف رحلة بحرية بين الضفتين. وتتضمن المنظومة، التي تمت مناقشتها خلال انعقاد اجتماع اللجنة المختلطة المغربية الإسبانية المكلفة بعملية العبور بطنجة، تعزيز التنسيق بين نقاط الاتصال من أجل تداول جيد للمعلومات وتوقع بعض الجوانب المتعلقة بإدارة أيام الذروة، وإمكانية تبادل التذاكر ومكافحة المضاربة في أسعار رحلات العبور البحرية، وكذا تعزيز القدرة على المعالجة المينائية، وتعبئة عناصر الأجهزة الأمنية والشرطة المينائية.

تحايل على الدستور من أجل المقاعد (الصباح)

لم تنطل على الداخلية حيل خططت لها قيادات أحزاب من أجل الحفاظ على مقاعد النواب المتابعين في ملفات فساد، إذ استبقت مصالح الإدارة الترابية استقالات من العضوية في المؤسسة التشريعية، مسيرة عن بعد، وبادرت سلطات الوصاية إلى تحديد آجال إجراء الانتخابات الجزئية في دوائر الواقعين في مصيدة هدر المال العام. وتهدف الخطط الحزبية إلى التحايل على الدستور وقوانين تنظيمية، قصد الالتفاف على المقتضيات القانونية الخاصة بالإسقاط القضائي لمقاعد البرلمانيين المتابعين وإعلانها شاغرة لتفادي الذهاب إلى آلية الانتخابات الجزئية وإمكانية تقليص حجم بعض الفرق البرلمانية. وفرض أمناء عامون على المتابعين من برلمانيي أحزابهم تقديم استقالاتهم، حتى تنقل العضوية داخل مجلس النواب إلى الذين يتبعونهم في ترتيب لوائح الانتخابات التشريعية السابقة.

محمد الحجيرة: “البام” مستعد للتعديل الحكومي (الصباح)

أكد محمد الحجيرة برلماني “البام” عن جهة فاس-مكناس، أن الحزب مستعد للتعديل الحكومي المرتقب، مشيرا إلى أن “البام” حزب “غني بالكفاءات والأطر التي يمكنها الإسهام بشكل كبير وفعال في تدبير النصف الثاني من الولاية الحكومية”. وقال الحجيرة، رئيس لجنة المراقبة المالية بمجلس النواب، في حوار مع “الصباح”، “راضون تمام الرضا عن أداء الفريق الوزاري لحزبنا من داخل التحالف الحكومي، كما أننا مستعدون لهذا الإجراء، إذا تم اللجوء إليه”. وبعد أن ذكر بانسجام مكونات التحالف بين أحزاب “البام” والاستقلال والتجمع، خلص إلى أن “هناك إرادة للمرور للسرعة القصوى، في تنفيذ البرامج والمشاريع، مع تسجيل سيادة الوضوح في التعاطي مع كل القضايا، بعيدا عن الخطابات المزدوجة”.

الزيادة في أسعار غاز البوتان بين التأييد والرفض ومطالب بمواكبة رفع الدعم لحماية المواطنين (الصحراء المغربية)

أثار الإعلان عن زيادة 10 دراهم في سعر قنينة غاز البوتان من فئة 10 كيلوغرامات، جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي. واحتدم النقاش بين مؤيدين ومعارضين للقرار الحكومي، حيث يرى المؤيدون أنه يساير التوجهات الحكومية لتنزيل الأوراش الاجتماعية، معتبرين أن الزيادة المفروضة لن تشكل عبئا إضافيا على الفئات الهشة اجتماعيا، في حين أثارت الزيادة مخاوف فئة المعارضين من تأثيرها السلبي على الفئات الضعيفة، خاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية المتسمة بالتضخم وارتفاع الأسعار. وفي هذا السياق، قال علي الغبوري، رئيس مركز الاستشراف الاقتصادي والاجتماعي، في تصريح للجريدة، إن الحكومة مطالبة بمواكبة القرار المتعلق بزيادة أسعار قنينات الغاز وضمان عدم حدوث أي ارتفاعات “هيستيرية” في الأسعار وعدم تسليم المواطنين لمنطق السوق “الوحشي”، مذكرا في هذا الإطار بتجربة تحرير أسعار المحروقات وتداعياتها السلبية على المواطنين.

فرق الأغلبية بمجلس النواب تدعو الحكومة إلى العناية بالتشغيل في النصف الثاني من الولاية الحكومية (الصحراء المغربية)

دعت هيئة رؤساء فرق الأغلبية بمجلس النواب، الحكومة إلى العناية بالتشغيل في النصف الثاني من الولاية الحكومية، وفاء بالتعهدات التي أعلنت عنها في التصريح الحكومي الذي نالت بفضله ثقة البرلمان. وعبر بيان وقعه رؤساء فرق الأغلبية الحكومية بمجلس النواب، عن التزامهم بـ”مواصلة الترافع على كل القضايا التي تشغل بال الرأي العام الوطني لتعزيز الثقة المؤسسات، ومواصلة ترسيخ أسس الدولة الاجتماعية”، مثمنين جهود الحكومة التي تمكنت، حسب البيان، من “تحويل كل التحديات المطروحة إلى فرص تنموية تعكسها مختلف المعطيات المرقمة والإجراءات الملموسة التي قدمها رئيس الحكومة بجلسة الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة أمام مجلسي البرلمان”.

المغرب يسعى لتوفير خدمات “الجيل الخامس” قبل تنظيمه كأس العالم (المساء)

يسعى المغرب لتوفير خدمات الجيل الخامس من الإنترنت قبل حلول سنة 2030، تاریخ تنظيمه كأس العالم رفقة إسبانيا والبرتغال. وفي هذا الصدد، قالت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، بمجلس النواب، إن انخراط المغرب في تنظيم كأس العالم 2030 يستوجب توفير التغطية بالجيل الخامس خاصة في الأماكن المعنية بهذه التظاهرة الدولية مثل الملاعب، وأماكن التدريب ومناطق تجمع المشجعين. وأضافت أن شبكات الجيل الخامس تتوفر على عدد من المزايا مقارنة بالجيل الرابع للاتصالات، مشيرة إلى أن الاستفادة من التغطية بشبكة الجيل الخامس تستلزم التوفر على أجهزة اتصالات مثل الهواتف الحديثة والملائمة.

صنع في المغرب” يثير خلافا قانونيا في إيطاليا (العلم)

قال متحدث باسم مجموعة ستيلانتيس في إيطاليا، إن الشرطة صادرت أكثر من 130 سيارة “فيات” مستوردة من المغرب الأسبوع الماضي، بسبب وجود ملصق يحمل ألوان العلم الإيطالي على أبوابها، وهو ما يمكن أن يعطى إشارة زائفة عن أصلها. من جهته، اعتبر عبد الخالق التهامى، أستاذ باحث في الاقتصاد، أن هذه المصادرة تعد إشكالا قانونيا، مضيفا في تصريح لـ”العلم”، أنه عندما تنتج سلعة ببلد ما يتوجب على الشركة المنتجة الإشارة في الملصق الموجود على السلعة إلى مكان الصنع. بدوره، أكد بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحماية حقوق المستهلك، أنه يجب الالتزام بالشفافية خلال المعاملات التجارية، مستشهدا بسيارات “داسيا” الفرنسية التي تصنع في الصين ورومانيا والمغرب، ولكن احتراما للمستهلك يتم إلصاق مكان صناعتها وإنتاجها.

نهاية الأشغال في أول بئر لاستخراج الغاز بالعرائش (العلم)

أعلنت شركة بريطانية عن نهاية الأشغال في أول بئر بالعرائش لاستخراج الغاز على عمق 160 متر. ويتوقع حسب خبراء مغاربة وبريطانيين أن تقدر الموارد المحتملة للاستخراج بحوالي 10 إلى 26 مليار قدم مكعب من الغاز أي حوالي 283 إلى 736 مليون متر مكعب. وفى هذا الإطار قالت الشركة البريطانية “شاريوت”، إن 2024 ستكون سنة محورية وحاسمة بخصوص أنشطتها المتعلقة بالتنقيب عن الغاز في المملكة المغربية، معلنة من خلال الخروج الإعلامي لمديرها الفني، دنكان والاس، على أنها ستعمل على تعزيز الأمن الطاقي بالمغرب. وقال والاس في حوار تلفزي، إن النتائج واعدة في عدد من الآبار التي تجري فيها عمليات التنقيب في المملكة، سواء في التراخيص التي تمتلكها بريا أو تلك المتعلقة بالتراخيص البحرية.

ادريس لشكر: نحتاج ليبرالية حقيقية في المغرب (الاتحاد الاشتراكي)

دعا الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، الحكومة إلى “تت بع سياسة ليبرالية حقيقية”. وأشار لشكر، في حوار صحفي، إلى إن “رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أثناء تقديمه حصيلة حكومته خلال نصف ولايتها، قبل أيام في البرلمان، قال إن البرنامج الذي يطب قه برنامج الاتحاد الاشتراكي. وأدعوه اليوم، إلى عدم تنفيذ حكومته برنامجنا، وإنما أن تتبع سياسة ليبرالية حقيقية، وأن تعمل على تطوير الديمقراطية الناشئة، وتوس ع من دائرة الحقوق والحر يات الفردية والجماعية، وأن تظهر الليبرالية في مدو نة الأسرة”. وبخصوص التعديل الحكومي المرتقب، قال لشكر “نعتقد في الاتحاد الاشتراكي أن البلاد مفتوحة على أوراش كبرى. ويبدو لي أن الموقع الطبيعي للحزب أن نكون داخل الحكومة، وليس في المعارضة. وفي حال فرض علينا موقع المعارضة فسنحرص على تأديتنا لدورنا الرقابي”.

برن تؤكد أنه لا وجود لتمثيلية رسمية للبوليساريو لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف أو لدى الحكومة السويسرية (الاتحاد الاشتراكي)

أكدت وزارة الشؤون الخارجية الاتحادية لسويسرا، أنه لا وجود لتمثيلية رسمية لجبهة البوليساريو لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف أو لدى المجلس الفيدرالي (الحكومة السويسرية)، لتكون بذلك قد وجهت صفعة جديدة للانفصاليين. وفي هذا الصدد، شددت الوزارة، في توضيح من خلال مذكرة شفوية موجهة إلى سفارة المملكة المغربية ببرن، على أن “مكتب جبهة البوليساريو في جنيف لا يتمتع بأي امتياز أو حصانة في سويسرا”. ويعد هذا التوضيح انتكاسة جديدة تلقتها جبهة البوليساريو في سعيها للترويج لأطروحاتها الزائفة. وفي هذا السياق، أكدت الوزارة أنه تمت مجددا، إثارة انتباه ما يسمى بممثل البوليساريو في سويسرا بتجنب استخدام الأسماء والألقاب التي توحي بالاعتقاد بأن الأمر يتعلق بتمثيلية رسمية للبوليساريو.

الوزير الأول الفرنسي يزور المغرب لتطوير جهود تعزيز العلاقات بين البلدين (رسالة الأمة)

من المنتظر أن يقوم رئيس الوزراء الفرنسي غابرييل أتال، بزيارة رسمية إلى المغرب شهر يوليوز القادم، وذلك في أول زيارة له للمملكة منذ توليه منصب رئاسة الوزراء. وذكرت تقارير إعلامية فرنسية متطابقة، أن هذه الزيارة المرتقبة تأتي في فترة تعرف فيها العلاقات بين الرباط وباريس تحسنا بعد أزمة أضرت بالحضور الاقتصادي الفرنسي بالمغرب. وتسعى فرنسا منذ تشكيل الرئيس إمانويل ماكرون، حكومة جديدة بقيادة غابرييل أتال، لتصحيح مسار العلاقات مع المملكة وإزالة ما وصفه سياسيون فرنسيون بسوء الفهم على إثر أزمة التأشيرات في شهر شتنبر من سنة 2021 في فترة الولاية الرئاسية لماكرون.

الاستجابة للطوارئ.. المغرب والبنك الدولي يوقعان اتفاقية “خيار الاستجابة السريعة” (رسالة الأمة)

وقع المغرب والبنك الدولي، بالرباط، اتفاقية “خيار الاستجابة السريعة”، التي تمثل خطوة مهمة في قدرة المملكة على الاستجابة السريعة لحالات الطوارئ وتقديم الدعم الحاسم لمواطنيها. وتم إبرام هذه الاتفاقية، الموقعة من طرف وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، ومدير البنك الدولي للمغرب العربي ومالطا، ييسكو هينتشل، على هامش اجتماع عمل مع عصمان ديون، نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتأتي هذه المبادرة لتعزز بشكل أكبر صمود وقدرة المغرب على تدبير وتخفيف آثار الأزمات، مما يظهر التزام الحكومة، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بتوفير الحماية اللازمة للمواطنين في مواجهة مختلف الصدمات.

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء تدشن المنتزه التاريخي لحبول في مكناس بعد تجديده (لوماتان)

أشرفت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، على تدشين المنتزه التاريخي لحبول بمكناس، بعد خضوعه لأشغال تجديد. وبهذه المناسبة، أزاحت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء الستار عن اللوحة التذكارية للمنتزه، قبل أن تقدم لسموها شروحات حول تراث المنتزه الرئيسي لمكناس، الذي استعاد رونقه بعد تجديده بشكل كامل، بتنسيق من مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة في إطار شراكة مع الجماعة الحضرية لمكناس، والمديرية العامة للجماعات الترابية، وعمالة مكناس، والمجلس الجهوي لفاس – مكناس، والوكالة الوطنية للمياه والغابات.

إضرابات طلبة الطب: تصاعد الاحتجاجات ومستقبل التكوين الطبي على المحك (لوماتان)

يتواصل مسلسل الاحتقان بكليات الطب والصيدلة، في ظل إضرابات شلت الكليات منذ أزيد من ثلاثة أشهر. وتمر الأسابيع بشكل لا يطاق، والكل يترقب أدنى إشارة هدنة، لكن وفي الوقت الذي ترفض فيه وزارة التعليم العالي تقديم المزيد من التنازلات، قرر الطلبة مواصلة احتجاجاتهم بإعلانهم عن اعتصامات جديدة يومي الأربعاء والسبت المقبل في مراكش والدار البيضاء. ويأتي هذا التصعيد في الوقت الذي يستعد فيه بعض الطلبة الذين تم طردهم بشكل نهائي من كليات الطب لاتخاذ إجراءات قانونية لإلغاء القرارات المتخذة ضدهم. في ظل هذا السياق المتوتر، يدعو الطيب حمضي، الطبيب الباحث في السياسات والنظم الطبية، إلى فتح نقاش وطني حول مستقبل التكوين الطبي، وهي مبادرة جديرة بالثناء، لكنها لا تعالج القضايا الأكثر إلحاحا!

مالية عمومية.. نمو في المداخيل العادية (ليكونوميست)

كيف يمكن تمويل الأولويات الالتزامات خلال السنتين المقبلتين، دون اللجوء إلى الرفع من الضرائب أو المس بالتوازنات الماكرو-اقتصادية ؟ بالنسبة للوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، توجد الإجابة في النتائج المسجلة خلال الأشهر الأربعة الأخيرة من هذه السنة. وأكدت النتائج المنحى التصاعدي للمداخيل العادية بـ16.9 مليار درهم مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2023، أي بحوالي 17,3 في المئة. وحسب الوزير، فإن هذه الدينامية ستمكن من امتصاص الأثر المالي لالتزامات الحكومة المتعلقة بارتفاع الأجور في إطار الحوار الاجتماعي ومواصلة تنزيل أسس الدولة الاجتماعية. وينضاف إلى ذلك، تنامي استقطاب الاستثمارات الخاصة في مجالات الصناعة والطاقة والسياحة وغيرها … وأكد لقجع أيضا، أن الحكومة ستواصل السيطرة على المالية العمومية ومراقبة تطور العجز في الميزانية على المدى المتوسط، بارتفاع نسبته 4 في المئة في 2024، و3,5 في المئة في 2025، ليصل إلى 3 في المئة سنة 2026.

الصمود المناخي: الولايات المتحدة تطلق مبادرة في المغرب (لوبينيون)

كشفت سامانثا باور، مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببن جرير، عن مبادرة جديدة لمساعدة السكان المغاربة على مواجهة التحديات المناخية. هذا البرنامج، الذي تم تطويره بين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومنظمة “GiveDirectly”، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، يستهدف بشكل خاص للتعاونيات والمقاولين الأكثر عرضة للهشاشة في المناطق القروية بالمغرب. وفي بيان صحفي صادر عن الوكالة الأمريكية، يقدم البرنامج التدريب والإرشاد والتمويل المناخي لمساعدة هذه الفئات على التأقلم مع تغيرات المناخ وتطوير أنشطتهم الاقتصادية، وتعزيز القدرة على مواجهة نتائج الاضطرابات المناخية وندرة المياه.

الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك أمام اختبار التقليص الجزئي للدعم (ليزانسبيراسيون إيكو)

وعلى الرغم من أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لا يزال بعيدا عن الأرقام المسجلة خلال السنوات الثلاث الماضية، إلا أن هذا المؤشر الذي يغطي سلة ثابتة تحتوي على 546 مادة و1391 نوعية، سيخضع لتفعيل التقليص الجزئي لدعم غاز البوتان. وذلك طبقا للمادة 8 من القانون الإطار 21-09 المتعلق بالحماية الاجتماعية، والذي يدعو إلى الإصلاح التدريجي لنظام المقاصة. وقال الخبير الاقتصادي محمد قادري إنه ” من المرتقب أن تشهد أسعار المواد الغذائية زيادات خلال الأشهر المقبلة، حيث شرعت الحكومة في التقليص التدريجي والجزئي لدعم غاز البوتان من أجل تخفيف العبء على صندوق المقاصة”. إن الزيادة في أسعار أسطوانات غاز البوتان التي دخلت حيز التنفيذ مؤخرا سيكون لها تأثير سلبي على بيع المنتجات الغذائية خلال الأسابيع والأشهر المقبلة. وأضاف الخبير الاقتصادي “لكن بشكل عام، بمعدل تضخم يبلغ 1 أو 2 في المئة، أو حتى 3 في المئة، فإننا لا نزال بعيدين عن مستويات 6 في المئة المسجلة خلال سنة 2023 (و10.1 في المئة في فبراير من العام نفسه)”.

عملية العبور نموذج جلي للتنسيق والتعاون المتين بين المغرب وإسبانيا (ليبيراسيون)

أكدت نائبة كاتب الدولة بوزارة الداخلية الإسبانية، سوسانا كريسوسطومو، أن عملية العبور نموذج جلي للتنسيق والتعاون المتين بين المغرب وإسبانيا. وأوضحت السيدة كريسوسطومو، في تصريح عقب اجتماع اللجنة المختلطة المغربية – الإسبانية المكلفة بعملية العبور، المنعقدة برئاسة مشتركة للسيد خالد الزروالي، الوالي مدير الهجرة ومراقبة الحدود، والمسؤولة الإسبانية، أن التواصل والتعاون الوثيق بين البلدين سيمكن من إنجاح عملية العبور وتسوية أية وضعية قد تظهر خلال العملية. وأضافت “أن عملية عبور المضيق (عملية مرحبا) خلال هذه السنة ستكون ناجحة على غرار السنوات الماضية”.

ندوة دولية تسلط الضوء على الرؤية الاستشرافية لجلالة الملك من أجل قارة إفريقية يسودها التضامن والأخوة (البيان)

تم تسليط الضوء على الرؤية الاستشرافية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل قارة إفريقية يسودها التضامن والأخوة، وذلك خلال ندوة دولية حول موضوع “أي دور لإفريقيا في الحكامة الدولية؟”. وأشاد رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط بالنيابة، فريد الباشا، في كلمة خلال افتتاح هذا اللقاء، الذي ينظمه معهد الدراسات الجيوسياسية التطبيقية، بالمبادرة الأطلسية التي أطلقها جلالة الملك لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي. وأكد أنه على الرغم من التحديات العديدة التي تواجهها القارة الإفريقية فيما يتعلق بالأمن الغذائي والأمن والاستقرار، فإن إفريقيا تتمتع بإمكانات كبيرة، خاصة في مجال الموارد الطبيعية.

عن admin

شاهد أيضاً

90,2 في المائة من الأسر المغربية لم تعد قادرة على الادخار .

أظهرت نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، المنجز من طرف المندوبية السامية للتخطيط، برسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *