أخبار عاجلة

مسرحية “أمشاج” في جولة مسرحية وطنية بدعم من وزارة الشباب و الثقافة والتواصل قطاع الثقافة … والبداية من فاس

بلقصيري/ طريق الكناش

تواصل فرقة المسرحيين المتحدين (المنضوية تحت لواء جمعية الفكاهيين المتحدين للثقافة والفنون بفاس) عملها الفني والثقافي من خلال عرض مسرحية “أمشاج” بعدد من المدن المغربية في إطار دعم وزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الثقافة الجولات المسرحية الوطنية، المسرحية تأليف هشام الغفولي وإخراج رشيد علي العدواني سينوغرافيا حسن صابر تشخيص هند بن جبارة و خالد ازويشي والعربي الزهراوي و أمين المربطي، مساعد المخرج ابراهيم بن خدة، الإدارة التقنية رشيد الحياني، المحافظة العامة أحمد علاء العرجاني، الملابس وفاء روداني، موسيقى طيب الوزاني شاهدي، الإدارة والتواصل محمد العلمي.
وسبق لفرقة المسرحيين المتحدين أن قدمت مسرحية أمشاج سنة 2019بالمضيق والفندق ومشرع بلقصيري وسلا وفاس، بالإضافة إلى المشاركة في المهرجان الوطني للمسرح الوطني للمسرح بمدينة تطوان سنة 2019.
وسيتم تقديم المسرحية بفاس ومكناس والقنيطرة والدار البيضاء، وختام الجولة بمدينة بن سليمان حسب البرنامج التالي :
يوم الجمعة 7 أبريل 2023 بمركز نجوم المدينة بفاس
يوم السبت 8 أبريل 2023 بمسرح المنوني بمكناس
يوم الإثنين 10 أبريل 2023 بالمركز الثقافي القنيطرة
يوم الثلاثاء 11 أبريل 2023 بمركز نجوم سيدي مومن بالدار البيضاء
يوم الأربعاء 12 بالمركز الثقافي بن سليمان.
وتحدث مؤلف المسرحية هشام الغفولي عن عمله باختصار معتبرا أن “أمشاج هي شخصيات تتلاقح داخل رجل مريض تستحضر فيه مراحل مختلفة من حياته، و تطرح له تساؤلات كبيرة يشعر بعجز عظيم وهو يبحث لها عن أجوبة صريحة”، منطلقا من فكرة أن “الأخطاء الحقيقية هي التي يرتكبها الإنسان في حق نفسه معتبرا أن سير المخ عكس الروح والرغبات والأحاسيس يسبب في تدميره و إتلاف خلايا”، أما مخرج مسرحية “أمشاج” علي رشيد العدواني وحسب تصوره الإخراجي فقد عمل على وضع الإطار العام للنص المسرحي في سياق إنساني بسيط (الواقع و الحلم) و من حيت الفضاء الذي يعتبر وعاء للإنسان و يجعل من واقعه و أحلامه تناقض ما بين حب البقاء والرغبة في الخلاص، و كذا طبيعة الشخصيات التي كتبها المؤلف و ستلعب ب مستويين اثنين ، الواقع: الشعور – واقعي نفسي-. و الحلم : بوح و انعتاق -اللاشعور. ويختم المخرج بقوله أن هذا العمل هو سيرورة

عن admin

شاهد أيضاً

عرض لأبرز ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 6 يونيو 2024.

نصف المغاربة يجدون صعوبة في توفير تكاليف الكبش (الأحداث المغربية) کشف استطلاع للرأي حول علاقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *